تونس تعمل على تطوير لقاح ضد فيروس "كورونا"

تونس تعمل على تطوير لقاح ضد فيروس "كورونا"
الأربعاء 19 غشت 2020 - 20:43

أعلنت السلطات الصحية في تونس، الأربعاء، الشروع في تطوير لقاح ضد فيروس “كورونا” المستجد، تزامنا مع عودة الارتفاع بعدد الإصابات الذي يسجل أرقاما قياسية منذ قرار فتح الحدود في البلاد.

وقال الهاشمي الوزير، مدير معهد باستور الحكومي، إن “هناك فريقا يعمل على تطوير لقاح ضد “كورونا”، وما زال في المراحل ما قبل السريرية”.

وأوضح الوزير، في مؤتمر صحافي، أن “الفريق يملك تجربة سابقة في تطوير لقاح ضد داء الكلب باستعمال تكنولوجيا تلقيح الحمض النووي، وسنستعمل نفس هذه التكنولوجيا”.

ولا يوجد أي لقاح في العالم جاهز للتسويق بعد، إلا أن 168 مشروع لقاح في العالم في مختلف مراحل التطوير، وفقا لمنظمة العالمية للصحة.

وأضاف الوزير: “نبذل مجهودا بإمكانيات محدودة، ونحاول الوصول إلى نتائج”.

وبموازاة ذلك، ومنذ قرار فتح الحدود في 27 يونيو مع بدء موسم السياحة، سجلت البلاد ارتفاعا لافتاً في عدد الإصابات بالفيروس، تجاوز المائة إصابة يومياً خلال الأسبوعين الأخيرين.

وأحصت السلطات الصحية التونسية، الثلاثاء، 129 إصابة جديدة لترتفع الحصيلة منذ مارس إلى 2314، وتوفي من بينهم 57 شخصا.

وتبعا لذلك، أقرت الحكومة التونسية وجوب وضع الكمامات في الأماكن العامة، وخاصة في وسائل النقل والإدارات. كما فرضت إظهار تحاليل سلبية للفيروس لكل مسافر يدخل البلاد، مهما كان تصنيف البلد القادم منه.

وتتزامن عودة مؤشرات تأزم الوضع الصحي في البلاد مع أزمة سياسية، إثر استقالة رئيس الحكومة وتعيين خليفة له لا يزال يخوض مفاوضات من أجل تشكيل حكومة جديدة.

ولا تزال تونس تواجه التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لفترة الإغلاق التي فرضتها خلال الموجة الأولى لفيروس “كورونا” المستجد، وبلغت نسبة البطالة خلال الفصل الثاني 18 في المائة وتراجع النمو الاقتصادي بـ21,6 في المئة، وفقا للمعهد الوطني للإحصاء.

‫تعليقات الزوار

29
  • عبد الهادي
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 20:56

    تجربة موفقة دون نسيان الهريسة العزيزة

  • اللهم الفرج
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 20:59

    اللهم نشريوه من عند تونس احسن من روسيا بعد ترونسبور قريب. هادا هو حال من فضل الفن والراقات على العلم والعلماء ديما ننتظر الفرج من عند الاخرين

  • zaki from germany
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 21:00

    خبر جميل…. صراحة هذا ما كان يجب أن يفعله المغرب.. عوظ إرسال اسطول من الطائرات المدنية والعسكرية و طائرات شحن كمساعدات للبنان و مستشفى ميداني بكامل الاختصاصات … هذا البلد الذي ملياردروه قادرون حتى على إعادة اعمار كل إفريقيا!

  • يونس من الرباط
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 21:00

    مهارة الطب التونسي و البحت العلمي في تونس معترف به عالميًا . لن أفاجأ إذا ما سمعت ان التونسيون وجدوا لقاح فعال ضد كورونا !

  • حسين عمري
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 21:01

    عندما تتزوج.الديمقراطية والحرية ورقي الشعب .تخرج الأدمغة للعمل والابتكار دونما خوف أو إحتقار…تونس بلد الثورة …وحتى في خلافات السياسيين رقي رغم محاولات شياطين العرب…شيطنة الوضع الداخلي..هاهم علماؤها يهاجمون زملائهم عبر ربوع المعمور..غير منتظرين فتات الموائد….تحية تونس الثورة

  • يوسف
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 21:03

    هاهي تونس عاد خرجات من الروينا وباغا الطور لقاح نتاعها، والحكومة ديالنا باغا مواطنين تجرب فيهوم لقاح ديال دول أخرى

  • اللقاح
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 21:03

    كيبان لي الحل الوحيد هو اعطاء اللقاح للفءات الهشة( اللدين ليهم خطورة الإصابة ) من الشهر 9 بدون انتظار مراحل استكمال التجارب لان خطورة الفيروس عندهم اكتر من مخاطر اللقاح لا محالة وترك الاخرين ياخدون مناعة القطيع وهدا هو الحل المتالي أما الا تسننا التلقيح غدي يموتو ما زال موجد التلقيح وهاد الاقتراح مغديش شعب الكرتيك وأصحاب نظرية الموامراة واللدين يفهمون في كل شيء

  • اخويا العربي
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 21:05

    نتمنى من الله ان يكون لقاح جيد وفعال للاشقاء التونسين ونتعاند على العلم . لا نتعادو على الجهل والنفاث . اينكم ايها العرب الان بان المليح من القبيح .

  • ابو مروة-ج-ن
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 21:05

    ثمة تطور كبير للطب و للعلوم الصحية في تونس و هذا البلد قفز الى المراتب المتقدمة في السباق نحو ايجاد لقاح ضد كوفيد-19 بامكانه انقاد البشرية من الهم و الغمة و الانهيار الاقتصادي و الاجتماعي و السكاني و الفلاحي- و تونس بلد رائد في شتى المجالات من صناعة السيارات و القطارات و البواخر و السياحة و محاربة التصحر و مكافحة التلوث و الاوبئة – ينبغي تقليد هذا البلد العريق في ميدان البحث الزراعي و زراعة النخيل و محاربة الجفاف…

  • كوفيد 20
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 21:20

    تونس اللتي لاتتوفر على الامكانية الطبية اللازمة لانتاج لقاح لجائحة كورونا واللتي تعيش ازمة سياسية تحاول ان تتموقع مع الدول اللتي تحاول انتاح لقاح فعال ضد هدا المرض وهنا نتساءل اين هو المغرب من هدا هل لا يملك فقط الا البروباغاندا الفارغة

  • غرباوي مهاجر
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 21:23

    نتمنا ان تلقى حظها عبر العالم في الإعلام مثل دول أخرى.
    على ما يظهر جميع الدول تقول: عندها او تستعد الاجاد تلقيح.
    لا افهم في طب. مجرد سؤال: لا يوجد شيء اخر في مكان تلقيح! شربة، تبخيرة ولا تفوسيخة….

  • كمال
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 21:28

    تونس دائما في الطليعه .بالرغم من صغر حجمها وثرواتها المتواضعه الا انها تتفوق في مجالات عديده على باقي الدول المغاربيه .
    تعمل بصمت وباعتدال ولا تتدخل في ما لا يعنيها وتحتفض بعلاقه جيده مع الجميع . اما باقي الدول المحيطة بها يبدو انها لا يمكن لها العيش بدون صراعات التي لا تنتهي ابدا .

  • متتبع
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 21:36

    تبارك الله على التوانسة يعملون في صمت . تهناو من كورونا في صمت و رجعو اقتصادهم في صمت و ها هوما كايدابزو مع اللقاح في صمت . ماشي بحال واحد البلاد فضحو الدنيا بصنع بالكمامات .

  • مروان
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 21:40

    المنضومة الصحية بتونس لابأس بها بالمقرانة مع دول المغرب العربي عندها مؤهلات تساعدها في التنفيب عن مصل كوفيد 19 نتمنى لها التوفيق.

  • الدجل
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 22:00

    و هل فعلا تنتظرون لقاحا من تونس البلد الفقير المتخلف المتضعضع سياسيا و اقتصاديا و لا إمكانيات لديه، هل تضحكون على أنفسكم أم على العالم، دول كبرى لم يلتفت إليها في موضوع اللقاح، إنها مسألة جدية و خطيرة لا داعي للمزاح يا إخوان، تونس لا و لن تنتج أي لقاح و أقسم على ذلك.

  • سعيدة
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 22:06

    نتمنى أن ينحو المغرب نفس المنحى أو ليس في بلدنا علماء فقط كثرة مغنين حتى اختلطت علينا أسماؤهم وممثلين حتى سئمنا أدوارهم وبرلمانيين حتى هرمنا معهم ووو…..

  • محمود
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 22:06

    أسي عبد الهادي 1 : ما محل لهيرسة في تعليقك يعنى تتهكم ،هل تعلم أن لقاح ألتهاب الكبد الڤيروسي c طوره علماء كوبيين و أنتجته شركة أدوية فرنسية بشراكة مع كوبا و هل تعلم أن العالم كله يتطلع للعالم المغربي منصف السلاوي لإنقاذ البشرية ! أنا اتفق معك لو أنك سخرت من الحكومات المغاربة و الإفريقية عموما التي لا توفر مناخ البحث لعلمائها ،هل تعلم أن عدد الأطباء البوركيناڤيين في فرنسا أكثر من ما هو في بوركينافاسو !.هجرة الأدمغة موضوع و نقاش آخر .

  • رعما
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 22:13

    و احد الحاجة هي لي ماتعجبنيش في المغاربة ديولنا وهي ملي يسمعو شي خبر يبداو يطبلو ليه وملي يجي خبر جديد يقول بلي داكشي غير version bêta و مازال حتى حاجة ماشي officiel غادي تقلبو °360 ويبدى السبان, هههه, غير بلاتو دابا تبداو ثاني تقولو اذا عربت خربت !!!

  • إن شاء الله
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 22:34

    سأكون من أسعد الناس إذا تمكنت إحدى الدول الشقيقة من تطوير لقاح لكورونا

  • ali
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 22:57

    الى رقم 15 يقول المثل العود اللي تحكر يعمي ليك عينك. يقول المثل يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر . لا باقي تحقر احد.

  • الطوفان
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:36

    و السي العثماني وا غير كذبوا علينا و قولو حتى انتوما كطوروا شي لقاح جديد ،، وَلَّا باقي ما وصلوتوش لهاذ المرحلة !؟ تحية لشعب تونس الخصراء ،، و بالتوفيق لهم ،، انتهى الكلام

  • مالك
    الخميس 20 غشت 2020 - 00:00

    إلى صاحب التعليق 7.تظن نفسك على أعلى قدر من العلم و المعرفة و تتحدث عن مناعة القطيع.تريد أن يتم تجريب اللقاح على الشيوخ و المرضى.
    و لماذا لا يتم تجريبه فيك انت؟ هل تظن نفسك بصحة جيدة؟ و متى أجريت آخر فحص طبي لتعرف مدى قدرتك و مناعتك؟
    غالبية المغاربة لا يقومون بفحوصات دورية كما يقوم بها الناس في أوربا التي اختارت أغلب دولها مناعة القطيع. لأن هذه الدول لها من الإمكانيات ما يؤهلها لمعرفة مدى قابلية شعوبها لمقاومة الأمراض. أما عندنا فحتى الأوكسجين غير متوفر.
    لهذا أقول لك سير تكمش لأن الضربة إيلا جات فيك ما غاديش تلقى حتى السرير علامن تنعس. و من خلال كلامك يتضح أنك من النوع الذي لا يلتزم بأي شيء من الوقاية و بمقدوره التضحية بوالديه من أجل مصلحته.

  • يا سلام
    الخميس 20 غشت 2020 - 00:11

    الى ali ليست المسألة العود لي تحقرو هذه أمور بحثية معقدة و قد خبرت البحث العلمي في المغرب و تونس و بلدان أوروبا و أعلم الفرق جيدا، و نحن العرب أقولها بكل أسف ليس لدينا بحث علمي أو علماء مجرد موظفين و مدرسين و أبواق تطبل لكل شيء و لا تفهم شيئا و الأيام بيننا و سنرى هل تونس أو غير تونس ستفعل شيئا، و أزيدك من الشعر بيتا: فيروس كوفيد 19 معدل جينيا بعناية فائقة و يستحيل عمليا إيجاد مصل أو لقاح له، أنظر معي الى فيروسات الزكام الموسمي لها لقاح دائم أم لا طبعا لا فهي دائمة الطفرات الجينية على الرغم من كونها غير معدلة.

  • amin sidi
    الخميس 20 غشت 2020 - 00:30

    سلام: المثال كيگول .يوجد في النهر مال يوجد في البحر . بالتوفيف انشاء الله ياتونس الخضراء .

  • كعبوب
    الخميس 20 غشت 2020 - 01:34

    تلقيح الحمض النووي انه لقاح محضور وله مضاعفات غير محدودة هذه اللقاحات تؤثر كثيرا على سلوكيات الانسان لانرغب في هذه اللقاحات.

  • Propagande
    الخميس 20 غشت 2020 - 01:55

    Ce n’est que de la propagande, ils n’ont pas les experts dans ce domaine
    Ca nécessite des centaines de millions de dollars pour avoir une équipe bien rodée d’épidémiologistes et d’experts qui doivent travailler dure pendants des mois avec zéro assurance qu’ils vont reussire

  • AMIR
    الخميس 20 غشت 2020 - 06:35

    اتخذو من تونس مثالا لعلكم تفلحون.
    ارا هربت على باقي الدول المغاربيه بزاف وفي مجالات عديده .
    هي تستثمر في الديموقراطية والعلم والباقي يستثمر في التسلح الجنوني الذي سيأدي بهم الى الهاويه بلا محاله.

  • محمد
    الخميس 20 غشت 2020 - 07:19

    لو ان حكومات الدول العربية والاسلامية تشجع وتمول البحت العلمي واستغلال الادمغة التي هاجرت الى الغرب وامريكا لاصبحنا امة لها قيمة بين الدول المتقدمة ولكن هيهات هيهات ، الاموال تصرف على الراقصات والمغنيين باسم الفن لتكليخ الشعب

  • سعيد
    الخميس 20 غشت 2020 - 20:47

    هل تتكلمون عن السويد ام عن تونس فى قراء اخرا ام تونس المغربية دات الاقتصاد الهش والمهترى بعيدا كلو البعد عن هد الحصيل البلادن المغربية كلنا فة الهوا سواء

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق