تونس تمنع الشيخين الكتاني والحدوشي من دخول أراضيها

تونس تمنع الشيخين الكتاني والحدوشي من دخول أراضيها
الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:13

أكد الشيخ حسن الكتاني، أحد أبرز الوجوه السلفية بالمغرب، في اتصال هاتفي مع هسبريس بأنه تعرض بمعية الشيخ عمر الحدوشي للمنع من دخول تونس من طرف “الديوانة” التونسية، حيث مكثا رفقة أحد مرافقيهم في مطار تونس قرطاج أمس الاثنين طيلة الليل دون أن يتمكنوا جميعهم من الالتحاق بإحدى الجمعيات في مدينة بنزرت.

وكانت جمعية دار السلام للأعمال الخيرية قد استدعت الشيخين الكتاني والحدوشي للمشاركة في دورة علمية من خلال إلقاء دروس في اللغة العربية والفقه المالكي وباقي ضروب العلوم الشرعية، بعد أن تكلفت الجهة المنظمة بجميع التكاليف اللازمة للحضور.

وأفاد الكتاني بأنه تم استقبالهم من طرف المسؤولين في مطار تونس بكل احترام وتعامل إنساني راق، غير أنه بعد أن دخل هو تم حجز جواز سفر الحدوشي ومنعه من الولوج، وعندما عاد الكتاني ليرى سبب منع زميله تم حجز جواز سفره هو الآخر، ليخاطبهما المسؤولون في المطار بعد ذلك بأنهما ممنوعان من الدخول إلى تونس.

واستطرد الكتاني بأن عددا من التونسيين عندما سمعوا بالخبر جاءوا بكثرة لمعرفة حيثيات الأمر وأسباب منعه مع الحدوشي من الدخول إلى تونس، مضيفا أن قوات التدخل التونسية أتوا أيضا ليطلبوا من الشيخين معا أن يُحدّثا الناس في المطار بالانصراف حتى لا تنزلق الأوضاع إلى ما لا تحمد عقباه وهو ما تم بالفعل، بحسب الكتاني.

وتابع المتحدث بأن مسؤولا من حزب النهضة الإسلامية جاء أيضا لطمأنة الخواطر، ووعدهم أمس الاثنين بأن حل هذه المشكلة سيكون في الغد، أي اليوم الثلاثاء15 ماي، غير أن قرار المنع يبدو أنه اتُّخذ من قبل، حيث “اعتذر لنا المسؤولون بدعوى أن أجهزة الكومبيوتر ربما ما تزال تحتفظ بأسماء ممنوعة من السفر ودخول التراب التونسي، وذلك من مخلفات حقبة الرئيس التونسي الهارب زين العابدين بنعلي”، يقول الكتاني.

وعلمت هسبريس بأن الكتاني والحدوشي عادا إلى أرض المغرب زوال اليوم الثلاثاء بعد أن مُنعا من دخول الأراضي التونسية للمشاركة في اللقاء العلمي الذي دُعيا إليه.

وكانت صحف ومواقع إخبارية تونسية قد تحدثت عن ما أسمته “حالة الفوضى والإزعاج التي تسبب فيها سلفيون تونسيون توافدوا بالمئات، رافعين الأعلام السوداء وهاتفين بالتكبير، في محاولة للضغط على الديوانة التونسية لإخراج السلفيين المغربيين عمر الحدوشي وحسن الكتاني بالقوّة، واللذان منعتهما الديوانة من دخول تونس”، وفق تعبير منابر تونسية تعارض التيار الإسلامي في البلاد.

‫تعليقات الزوار

111
  • شادي من سيدي عبد الرزاق
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:26

    كنت اظن ان زمن ابن علي قد انتهى لكن بصمته ما زالت موجودة.

  • ميهمش تعرف إسمي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:28

    سيرو دعيو تونس ثورة لذا محكمة دولية يوجه الخراب مايقبل عليكم غي تسامح ديال المغاربة
    فكرو في الأمر جيدا و متستغلوش تسامح ديلنا لأهداف تخربيا و إلى مغتلقاش ليقبل عليكم

  • Mohammed
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:29

    Je ne comprend pas que des gens qui ont fait des erreurs dans le passé (envers leurs pays), et n'ont jamais géré des responsabilités publiques, osent donner des leçons à l’intérieur du pays et avoir l'audace d’exporter leurs bêtises à l'étranger. Ces Messieurs salissent la foi islamique et portent préjudice à ceux qui ont un prénom Mohammed à l'étranger (en Europe) et ailleurs. Peut être que les salafistes sont des fous et non des croyants en DIEU

  • ben brahim m.t
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:31

    Les Tunisiens ont le droit de protéger leur pays et ces deux individus sont dangereux et capables de créer la zizanie là où ils se trouvent.Et puis nous Marocains on n'a pas besoin de problèmes aves nos amis Tunisiens.Très bonne décision de refouler ces deux parasites.

  • mahdi
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:33

    طبعا العلمانيون المغاربة سيقولون انها سيادة دولة على اراضيها . لكن تصوروا معي لو تم منع مغني من دخول المغرب او تونس كيف سيكون الرد

  • sami
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:36

    فين هد د مقر طية لا حمقتون بيها

  • الكرزازي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:39

    و الله ان استمرت مثل هذه التصرفات
    فنحن في حاجة الى ربيع عربي ثاني

  • مواطن
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:42

    تصرف معقول ان يرجع الرجلين بهدوء لبلادهما.خصوصا ان هناك في تونس تيار ضد الدين الاسلامي .ويريدون ان يكيدوا للحكومة التونسية و يستغلوا اي صغيرة و كبيرة. كما احب ان انوه العاملين في الحقل الاسلامي العمل على التعلم اكثر و اكثر و الاهتمام بالفقه الاسلامي و محو الامية الدينية و الابتعاد عن الخلافات و الاختلافات السياسية.هذا لا يعني عدم الاهتمام بامور المسلمين و لكن يجب اخذ وقت للتامل في كيفية العمل.الاسلام الحمد لله ليس في خطر.و لم يكن في خطر يوم كان تيارات الالحاد قوية.اذن.اجتهدوا و ابدعوا اساليب في الفقه و الاستنباط.

  • bent agadir
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:47

    كل بلد حر في استقبال من يريد.
    اليس من الواجب اولا على شيوخنا الكرام الدهاب الى فلسطين و الجهاد في سبيل الله?
    و لكن اضن ان الشيخ القندوشي المسكين يحتاج الى جولة سياحية في تونس حتى ترتاح اعصابه من الدي عاناه المسكين في السجن و يتجمع قواه لمحاربة المسلمين في المغرب.
    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • youssef ag tachfine
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:52

    نحن نؤيد تونس و نحييها علي هذه الخطوة الحكيمة والمباركة.
    ان مثل هاته الاشكال لازالت تمثل خطرا داهما على امن وسلامة مجتمعنا ومستقبلها.
    نرجوا من حكومتنا و حكومات دول المغرب الامازيغي ان يتعاملوا بحزم مع المتطرفين والضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه ان يفرض خزعبلاته السخيفة على المغاربة الاحرار.

  • mohammed
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:54

    حسب ما ارى في الصورة هل نحن سنة2012 ام في عهد اخر وهل طول هاته اللحي يمكنها ان تساهم تكنلوجيا في التقدم

  • دكتاتورية بني علمان
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:55

    ا لمرزوقي من اصحاب الشمال و لكن استقبل في المغرب استقبال الاخ لاخيه من طرف الحكومة الاسلامية الاصيلة ! فعار عليك يا المرزوقي و انت من دعوت الى حرية تنقل أبناء المغرب العربي أن تطرد شيوخ مغاربة جائوا إلى بلد شقيق تلبية لدعوة إخوانهم و مسالمين و نصف عائلتك في المغرب ! أين حرية الرأي و حرية المعتقد التي تزعم ؟ و قد كنت قذفت الشيخ غنيم من مصر و أهل الله بالجراثيم التي يجب أن تمنع من دخول تونس عيب !

  • abdell
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:56

    اللقاء العلمي ؟؟ ما علاقة هؤلاء بالعلم ؟

  • naji
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:57

    العز التوانسة و الله الى عبرتوا عليهم. الناس باقي ما صفاو حريرتهم و وحدين باغين يامشيو يبارزطوهم. ها الدولة لي دايرة العز لراسها.
    هاد الارهابيين راه المغرب خاصوا يجري عليهم, بحال هاذ الناس احسن يعطيونا التيساع.
    واش باقين ما سخنوا عظايماتهم من البورودة ديال السيلون وابداو تيديروا البلبة و الخرجات الاعلامية باش الناس تعطيهم و قت.
    المغرب تاهو خاصوا يعطي الراسو قيمة علي جا يدخل عندنا بحال لا داخل لالصطبل : ها الفليسطنين, ها المصريين, ها الليبين. ها الافارقة بشتى انواعهم, راه خاصنا نجمعوا ريوصنا ماشي عالي جا يضحك علينا و يمشي. واش سدج حاتى لهاد الدراجة.

  • ليلى
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:59

    تونس لا ينقصها مشاكل ولا تطرف برايي اينما حل هؤلائي السلفيين تحل الفتنة احسنت السلطات التونسية بمنعهم من دخول البلاد قالك الشيوخ وخاصة بورزة سوداء الفتنة نائمة لعن الله من ايقضها.

  • مَا كايَنْ بَاسْ...
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:08

    '' وإذا قِيلَ لكمْ إرْجعُوا فرجعوُا.. ''
    إنمَا الأعمالُ بالنّيّات.
    مَا كايَنْ بَاسْ…

  • Sarah
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:09

    تونس فى مخاض كبير وانتم رايحين تزيدو عليها…هل صدقتم ان البلد اصبح اسلامى وكل من له نزعة سلافية وجهادية ممكن ان يرحب به و يحق له ان يصول ويجول كما يهوى له ..وينشر افكاره التى لم يستطيع نشرها فى بلده بسبب الزرواطة…لقد اخطئتم بتصرفكم هدا …انا الان عرفت لمادا لم يعجبكم فشل الاسلامين فى الجزائر..انشرو من فضلكم

  • khalid
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:10

    ils ont raison les tunisiens. Des gens comme ça , ça fait vraiment peur. Physiquement et leurs idées également

  • ابن محمد
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:11

    البارحة وجدي غنيم واليوم الكتاني والحدوشي ارجوكم دعوا تونس في سلام
    دعوها تلملم جراحها وتبني مستقبلها وهل عقمت تونس عن ان تنجب من يدرس ابنائها الفقه اصولا وفروعا .حقا لقد هزلت من بعدك يا ابن عاشور يا رجل المقاصد الثاني بعد الشاطبي اين رجال الزيتونة حتى يستورد ابناء تونس من يردد على مسامعهم سلعة اجدادهم
    اذا كانت المصلحة تجر مفسدة اكبر منها فان فقه الموازنات يقتضي بطلان المصلحة لان درء المفاسد مقدم على جلب المصالح .انتهينا

  • Kamakam
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:11

    Un grand BRAVO aux autorités Tunisiennes.

  • Ali
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:13

    En les voyant j'avoue que je ne pourrais les inviter chez moi alors imaginez un étranger

  • Otman
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:14

    الناس رآه خائفة على بلادها من المد الوهابي الذي للا سف بدا يتصاعد في المغرب و هو ما سيؤدي الى ا فغنة المغرب و اتمنى ان اكون مخطئ لان ما ارى من تعليقات بخصوص المسمى الحدوشي يظهر ان الرجل له أنصاره او المؤيدين ل أفكاره التي هي دخيلة غلى ما تعلمناه من اسلام أجدادنا و آبائنا و بدءت اشك هل كانوا في ضلال مبين هههه مع احترامي الى حرية الملبس او الشكل الا انني ارى شكله غريب و مخيف ولن اتفاجاء من التعليقات التي ستقول انني علماني و اريد الفساد و الرذيلة في البلد و الكلام المتداول هذه الايام هههه خلاصة القول ديننا سهل و متسامح و هذه الا شكال يردو ان يعودوا بينا الى عصر قريش الله يحد ألبا س و صافي

  • samir
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:15

    وأين هو حزب النهضة الإسلامي من كل هذا
    أم أن حكومة بن علي لا زالت ممسكة بمقاليد الحكم؛
    والثورة كانت مسرحية

  • Marocain
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:15

    Bravo la Tunisie
    La Tunisie n'est pas Afranistane
    Plutot allez vous faire invité chez les Talibanes
    On éspère que Hespres et les presses moarocaines oublient ces fanatiques ces téroristes et ces poseurs de bombe et qu'ils nous montrent plus leur geule

  • مصطفى
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:16

    سير حثى تجي
    هذه هي الكلمة الثي كان على الأمن التونسي قولها لشيخين عوض الإختباء وراء المبررات المكشوفة لماذا ترك الكثاني يمر من الوهلة الأولى إذا كان بالفعل الأجهزة ماتزال تتذكر إسمهما معا

  • لا تتعبوا أنفسكم
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:22

    الأمر أعظم مما يتصور كثير من الناس، إن لم يتولى الرب ويتغمد برحمته لن نرى رحمة..

  • حنان من الاطلس
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:27

    هذا امر غريب كان بن علي لا يزال يحكم تونس انه تصرف غير لائق

  • ابوليلى المهلهل
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:35

    تونس الان في حاجة ماسة الى مساندة المجتمع الدولي بعد استفاقتها من ظلام عهود الديكتاتورية الطويلة والبائدة… وهي في امس الحاجة الى علماء في الطب والعلوم الحديثة والتكنولوجيا واعلوم الطاقة والاستغلال المتساوي والمتكافئ للثروات وخبراء في التنمية المستدامة من اجل تدارك ما فات جراء العهد البائد والفاسد لبنعلي وزمرته ..وليست في حاجة الى رموز التطرف والارهاب والظلام ومحاكم التفتيش القرسطوية…

  • mre
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:37

    J'aimerai bien que le maroc les laissent pas rentrer comme ca il leur restera que torabora parce que c'est des nuisibles attention de croire que je suis haté je suis un vrai musulman pratiquant mais je deteste ces gens a les voir en europe et qu'est ce qu'ils font l'islam n'a rien avoir avec ce genre de comportement et attention de travailler pour un barbu le jour de paiement et il te sort tout les hadiths sur l'entraide et la solidarité entre frére et quand il te donne l'argent c'est dans le creu de la main plié sur quatre avec un bismilah long comme si lui a demandé sadaka malgré que tu lui a fixé le prix et il est d'accord

  • Brava
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:41

    c tres bien fait la tunisie , ce type des gents ne veullon que des problemes et fu rascisme entre les musulman , al hamdo lillah ,

  • سيمو
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:46

    حتى القرضاوي تم منعه و رفع دعوى قضائية ضده
    المطلوب من الشيخين مراعاة ما يمر به البلد،هناك صراع ايديولوجي قوي بين التيارين في تونس،و الافضل تركهم و شانهم

  • ألف/ ميم.
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:47

    اللهم ان هذا منكر. انكرناه ول قدرنا عليه لغيرناه.

    اهذه هي الحرية والكرامة التي استشهد من اجلها الشباب العربي الطاهر.

    كيف يحرم عالمان مسلمان مسالمان من ولوج دولة عربية اسلامية؟؟؟.

    لوكانا قسيسان او حبران معهما الدولار لرحب بهما اي ترحاب

    وبما انهما عالما لايخملان الا نور العلم والايما فليس مرغوبا فيهما.

    اللهم اغث امة نبيك محمد عليه الصلاة والسلام فانك تعلم ماحل بها

    وليس لها من دونك كاشفة يالله ياكريم. نشكوك احوالنا ولاحول ولاقوة

    الا بالله العلي العظيم.

  • Google
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:50

    يقول الوحي في القرآن الكريم:

    وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاء وَيَهْدِي مَن يَشَاء وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ.

    ويقول:

    إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ.

    وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا.

    الضمير في "لعلهم" يرجع لمن بالتحديد؟

    وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ.

    لله الحجة البالغة ، هل يعقل أن يخاطب قومه بغير لغتهم؟

    وَلَوْ نَزَّلْنَاهُ عَلَى بَعْضِ الأَعْجَمِينَ فَقَرَأَهُ عَلَيْهِم مَّا كَانُوا بِهِ مُؤْمِنِينَ

    وَلَوْ نَزَّلْنَاهُ أي ولو نزلنا هذا القرآن العربي عَلَى بَعْضِ الأَعْجَمِينَ ، فَقَرَأَهُ عَلَيْهِم أي فقرأه على أولئك الأعجمين مَّا كَانُوا بِهِ مُؤْمِنِينَ بالطبع لأنهم لن يفقهوا ما يقول.

    يبين الله في هذه الآية بكل وضوح أنه لا حجة على الأعجمين، ومن البديهي أن لا يؤمنوا بما جاء في القرآن الكريم.

  • hanan
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:52

    ewa tant mieux vous devez comprendre que personne na besoin de vos cours de religion on est tous des musulmans bravo aux tunisiens

  • السلفي الحر
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:52

    نعم القرار اتخذته تونس
    حمت شعبها ووطنها من تسرب فكري خطير خاصة لدى الشيخ الحدوشي
    فانا ارى والله اعلم ان افكاره ودعواته قد تظر بل ضرت بالعوام والجهال بعقيدة اهل السنة والجماعة
    لاحقد لي احد

  • ossama
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 21:01

    الظلامية التي لا لا ترحم ،هؤلاء يريدون افلاس العقل لصالح الغيبيات ،المشكل بالنسبة اليهم لا هو اقتصادي ولا سياسي الحل بالنسبة لهم اخلاقي محض وهم من يمنح صكوك الغفران الى قمامة النسيان

  • momo
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 21:02

    bravo aux freres tunisiens respect

  • chakif140
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 21:06

    بنعلي هرب………..هرمنا من اجل هده اللحضة اين التسامح

  • طائر الحر
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 21:14

    خيرا فعلتْ ، وما عساها تستفيد منهما؟؟

  • سيمو سيمو
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 21:18

    طبعا كل الدول التي تحترم نفسها لن تقبل بهم وهذا امر طبيعي .
    لا ننسى انهم كانوا في السجن حديثا وحكم عليهم في قضايا الارهاب و حتى الان لا افهم لماذا تم الافراج عنهم و لم يقضو مدة العقوبة كاملة .
    في الدول الديموقراطية امثال هؤلاء يعاملون كمجرميين عاديين لان الاجرام يبقى اجراما حتى وان لبس لباس الدين .

  • من فرنوفو
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 21:22

    الحكم للعلمانين والملحدين وليس الاسلامين يارب طفي شمعة الملحدين والعلمانين اللهم ارنا فهم قدرتك اللهم انصر اهل السلف الصالح وجوه النور سماهوهم في وجوههم من اتار السجود موتو بغيضكم يا ملحدين الاسلام ثم الاسلام ثم الاسلام الاســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام

  • tastitien
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 21:32

    مسألة طبيعية ان تمتنع تونس من استقبالهم لان مثل هولاء يشكلون خطر على المجتمع الديمقراطي الحر. من يخفى عنه ما يجري في العالم من انفجارات ارهابية تودي الى قتل عدد كبير من ابرياء وتترك وراءهم مشردين. من سبب في هدا؟ في حياتي لم اسمع يهودي او مسيحي او بودي او… فجرو انفسهم من اجل ان يدخلو الجنة الا هولاء المرضى

  • عبداءلاله ...فرنسا
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 21:51

    السلام عليكم :عندما قلت لبعض الاصدقاء ان ما يسمى بالربيع العربي هو مجرد مسرحية! اتهموني بالمجنون;قد يكون رءايكم كذلك.ليبيا خربوها وقتلوا القذافي;قالوا ان الشعب ثار على الطاغية;اليوم تطلع علينا ARTEالقناة الالمانية وتظهر كيف ان قطر تبرعت بالمال لتدريب المرتزقة واذخلتهم جنوب ليبيا,تونس البلاد البوليسية الاولى في العالم يهرب منها الرئس في23 يوم من الاحتجاجات!امر غريب.اي تغيير حصل في مصر الجيش هو الذي يحكم ;السودان والعراق قسما;هم ذاهبون في نفس المصا ر في سوريا .كل يوم قتلى والغرب يهتم بالقتلى في سوريا ويده ملطخة بدماء الابرياء ,ومرتزقة ليبيا يكملون مهتهم في هناك. لقد تدخل الحلف الاطلسي في ليبيا من اجل المدنين!!!!!!!!!!فليتدخل مرة اخرى ان كانت ارواح المدنيين تهمه;فهم مازالوا يقتلون في ليبيا وبوثيرة اكبر. تونس التي كانت تمنع صلات الجماعة داخل سجونها, تمنع الشيخين من دخول اراضيها !لماذا يا ترى?السؤال الذي يطرح نفسه عند كل جريمة;هو من سيستفيد من الجريمة?A qui profite le crime وبالنسبة لسوريا هل تعرفون من المستفيد لما يقع فيها?

  • moussa
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 21:56

    يضهر ان السلفيين في مصر وفي المغرب تنقصهم الحكمة…
    البلد في غليان ..
    انتضروا الى ان تنتخب حكومة ديمقراطية ..

    ولكل حدث حديث

  • bouchra
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 21:56

    الافكار السلفية الوهابية المتطرفة دين قريش و ليس دين الله
    لمادا في المدهب السلفي نساء تلبس نقاب اسود اما رجال يلبسون اللباس متل افغانسان هل مدكور في القران ألوان محرمة؟؟؟؟
    تقاليــد سعوديـه بالية وعقـول متحجـرة+ الاسلام = المدهب السلفي الوهابي والمغرب ليس على مدهب سلفية وهابية سعودية
    يا سلفي وهابي اهل السعود يا احفاد بن لادن المغرب العربي ليست افغانستان او باكستان او الصومال او مالي ارحلوا عنا

  • riad
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:20

    منع هاذان المتطرفان من دخول اراضي تونس رساله لهما ان يحمدا الله على وطنهم المغرب الذي يقبلهما
    فأتمنى أن يستوعبا الدرس هما وأمثالهم من المتطرفين ويدركون أنهم مكروهين في كل بقاع العالم ولا احد يقبل بهم غير هذا البلد الكريم فكونوا في مستوى كرمه او ارحلوا لكوكب آخر واتركونا نعيش في سلام تحت ظل اسلام معتدل المغاربه لا يريدونكم بيننا فتوبوا إلى الله واستفيدوا من العفو الملكي الذي حظيتم به قبل ان تندموا عليه

  • Abdou
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:22

    لذلك وجب عليهم أن يحمدوا الله على بلدهم الذي يعطيهم فرصا للنقد الذاتي حتى يراجعوا مواقفهم العنعنانية.

  • ابن عداري المراكشي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:25

    الخوف من الآخر يولده التمسك بالصلطة وحبها والتخطيط للإستنزاء عليها

    الغريب في الأمر هو خوف جهاز أمن دولة بأكمله من هادان الشخصين
    لمادا وما هو السبب؟؟؟؟؟؟؟؟

  • AGHIRAS
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:26

    على المجتمع الدولي منع الإرهابيين والذين يدعون إلى القتل والكراهية بين الأمم من السفر خارج دولهم,وأن المكان الأفضل لنشر سمومهم هو جبال أفيونستـان تورا بـورا // شكراً لتــونس

  • أسد الصحراء المغربية
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:33

    السعودية تسعى لنشر الفكر الوهابي ، وقطر تسعى لنشر الفكر الأخواني ، وتركيا تسعى لنشر الأردغانية ، وايران تسعى لنشر التشيع ، وفرنسا تسعى لنشر فرنكفونيتها …… ولكننا سنبقى مسلمين سنيين مالكيين . كفى من التقليد الاعمى

  • salah
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:36

    مخلفات بن علي هي التي تحكم تونس
    اين ديموقراطيتكم يا معشر بني علمان

  • Adil
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:39

    Ce qu'ont fait les tunisiens relève d'une autre époque où le pouvoir anéantit les libertés des gens pour soi-disant des raisons sécuritaires, alors qu'en réalité, il ne chercher qu'à protéger ces acquis. Même si on partage pas les idées des salafistes et leur mode de vie, tout le monde a l'obligation de respecter tous leurs droits humains et en particulier la liberté de circulation. Il faut éviter de tomber dans l'exclusion. Les salafistes restes des citoyens et avant ça des humains qui ont leurs droits qu'on dois tous respecter. Attention à l'exclusion et à la haine.

  • ali
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:41

    أثارتني الردود أكثر مما تأثرت بالقرار التونسي , ردود تنم عن جهل أصحابها بآداب الحديث فكيف السبيل لمعرفة قدر العلماء , أناس تسبح في غيابات الجهل , فلا لغتهم تشفع لهم ولا الافكار. و كل معينهم القدح في الاخيار .

  • سعيد
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:46

    عمر الحدوشي وحسن الكتاني مسجلان لدى امريكا في لائحة الارهابيين الاكثر خطورة و كل من يتعامل مع الاجهزة الامنية العالمية في اطار محاربة الارهاب سيمنعهما من الدخول الى اراضيه.

  • مغاربي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:51

    السلفية خطر على شعوب البلدان المغاربية ومن واجب الجميع مكافحتها بكل الطرق وفي جميع الأماكن. إنها مثل النار إذا لم تتصدى لها عند جارك فإنها ستهددك في عقر دارك.

  • merrakchi
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:54

    عن اي حرية اوعن اي ثورة تتحدثون في تونس وجميع دول العالم المتخلف المشكل ليس في الحكام ولكن في الشعوب; من اين ياتون هؤلاء الحكام ? هل يستوردون من الخارج ? لا يمكن لليمون الحامض ان يعطيك عصير البرتقال!
    ادا كانت هذه الشعوب تريد الحرية والدمقراطية فلتثور على الجهل والتعصب و جميع مظاهر التخلف وكما لايمكن التخلص من الارث السلبي القديم ,واضن لو ذهبت الفرنسية لوبين العنصرية المتطرفة الى تونس لاذخلوها وبالزغاريد ! ولو كانت لهولاء الشيوخ دعوة لمحاضرة من اي جمعية هنا بالمانيا لدخلوا من غير اي تسائل وبدون اي مشكل وباحترام ماداموا يحترمون قانون البلد.
    نعيب الحكام والعيب فينا وما للحكام عيب سوانا.

  • الواضح
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:58

    شكرا للديوانة التونسية على هدا الاجراء الاحترازي, هؤلاء الناس غير ماموني الجانب, لا احد يعرف ما يضمرون, هم اقصاءيون و عنصريون اكثر حتى من الاسراءليين, يريدون فرض تازيلهم للدين, اصبحوا مثل الالهة,كل ما يقولونه صحيح مءة في المءة, الحمد لله اننا في زمن غير زمن السلف الدي كتف عقول الناس بتفسيراته التي اصبحت اقوى حتى من القران و من الاحاديث, وهدا اكبر دليل على ضلال هؤلاء الناس, و الزمن بيننا ليتاكد الجميع ان ما يدعون اليه هو مجرد تاويلات, طبعا تاويلاتهم,

  • bahr
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:05

    je vis en france et depuis l'affaire MERAH qui a été poussé à tuer, je ne pars plus à la mosqué
    il y'a des gens qui exagèrent dans leur pensée et dans leurs actions
    prendre l'occident hommes ,femmes et enfants comme cible,et vouloir imposer l'islam aux musulmans et aux non musulman est une grande erreur
    comment nous allons réagir nous les musulmans de l'europe si les européens nous imposent leur religion ou si ils nous tuent pour que nous devions des catholiques
    un homme quelconque de ce temps n'a plus besoin d'un messager pour lui indiquer le chemin, ces prédicateurs ont trouvé un vide dans les pays sous développés de majorité illettrée pour faire des lavages de cerveaux,
    vive le laicité…dieu a donné le choix de choisir entre deux chemin "chakirane aw kafourane

  • abdelilah
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:05

    La revolution de la Tunisie etait faite par le peuble et pas par les salafistes teroriste. La Tunise est u paye laique qui a su depasse les betises et les tkhrbiq des ces salafistes on doit les expulser du Maroc aussi et s´ils veulent parler des ce merdes alors c´est a Afghanistan.

  • تونسية
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:07

    سبحان الله …. اغلبيتكم رفضت رفضا قاطعا ما قامت به سلطاتنا من اجل حماية البلد من شيوخ الوهابية , لكن عذرا لماذا لم تكن لديكم ردة فعل واحدة عندما احتجزتهم سلطاتكم لسنين ؟؟ انشر من فضلك

  • RGUIBI
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:11

    أنا في نظري نرسل لهم شيوخ النشاط والكمانجة بدل هؤلإ المغرورين الذين يضنون انهم حراس ابواب الجنة

  • bouchra
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:18

    يا سلفيين احفاد بن لادن المغرب العربي ليست افغانستان او باكستان او الصومال او مالي ارحلوا عنا

  • Mohammed
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:36

    ادا نطق السفيه فلا تجبه فالخير من اجابته السكوت

  • يجب اتخاد الحيطة والحدر!
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:39

    ياسيدي هدا شيء طبيعــــــــــي عند كل الدول، لأنه من حــــــــق أي دولة كانت أن تخاف على أمن بلدها ومواطنيها، لهدا فأي شخص مشتبه فيه يجب أن يمنع من الدخول لتلك الدولة التي ينوي الدخول إليها.

  • 07hassan
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:46

    ليست المشكلة في منع فلان اوعلان من الدخول الى هنا اوهناك المشكلة في العقلية الانهزامية الجبانة التي لايستطيع اصحابها الرد ومقارعة الحجة بالحجة فيتخذون من المنع اسلوبا للاقصاء اقول من يثق بنفسه لا يخاف الراي الاخر ولا يكمم الافواه

  • هشام المانيا
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:58

    لا لمنع الشيوخ هذا عيب وتونس تحكمها حكومة اسمها النهضة…….وكأن بن علي لازال يحكم تونس وبهذا التصرف الجبان نقول للعلمانيين ايماكم اصبحت معدودة ومزبلة التاريخ مكانكم………..والسلام على من اتبع الهدى..hespress nummer 1

    .

  • الناس اليوم فهمت اللعبة.
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 00:00

    بالله عليكم! قولوا لي مادا ستستفيد تونس الشقيقة من هؤلاء الفقهاء الدي تجاوزهم الزمن بمئات السنين، همهم الوحيد في هده الدنيا كما يعرف الجميع هو تحريض البسطاء من الناس والأميين على القتل الكراهية والحقد ضد كل من يختلف معهم فكريا؟!!
    تونس محتاجة اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى علمـاء حقيقيين في التكنولوجيا الصناعية وفي الطب والفيزياء إلى غير دلك من العلوم الحديثة وليس لمن سيخلق لهم الفتنة والتناحر بين أبناء الوطن الواحد!

  • naji
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 00:19

    Je me demande qu'est-ce qu'il veulent ces deux là, chaque fois je me pose la question pour quel but ces énergumènes s'accoutrent de la sorte. s'ils veulent s'habiller ou agir de la sorte, ils n'ont qu'a confectionner une machine à remonter le temps pour vivre à l'époque des Almohad ou aux temps des conquêtes arabes, car leur place n'est pas parmi nous . Est-ce qu'ils croient qu'ils vont ébranler un pays aussi structuré et fort qu'est le Maroc. Ils peuvent rêver, car des gens pareils, il fallait les laisser pourrir en prison pour un long moment, le pays ne va rien gagner de types pareils. Regardez la bonne mine qu'ils ont, on dirait pas qu'ils étaient en prison et dire que ces pauvres menteurs ont prétendu qu'ils étaient mal traités quand ils était au trou. Je demande à Hespress d'ignorer les types de cette catégorie.

  • khlil
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 01:10

    السلفية خطر جدي ، وإذ أتفهم تماما موقف السلطات التونسية من منع دخول هذين الشخصين بعد الانقسام الحاد الذي سببه متطرف مهووس يدعى وجدي غنيم ،أدعوا سلطات البلاد أن تحدوا حدو تونس في منع دخول دعاة التطرف . هناك مخاطر انزلاق قد تتسبب بها قوى الغلو الوهابية.لا ننسى أيضا ما قامت به في تونس تحديدا من احتلال لحرم الجامعات ،اعتداء على الأساتذة ، الهجوم على قناة نسمة ومؤخرا هدم عديد من الأضرحة والمزارات الصوفية.الأمر بات مفزعا حقا…

  • hedra
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 01:11

    من اجل الامن العام من حق تونس ان تمنعهم… قد تكون السلطات الوطنية وراء المنع…
    لا اتحد من وجهة اديولوجية، فقط مما اعتقد انه الذوق السليم.
    تونس لم تستقر بعد..
    هناك من يردن مثلا استغلال الظرفية يلبسو النقاب و يدخلو ادروزو الامتحانات…
    تونس لاكيسات ديالها خواو، خصهم مستثمرين…
    و انتما بغيتو يبداو بالحدوشي !!!

  • دورة سياحية
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 01:20

    هديك مسالة كتهم دولة تونس ,دولة دات سيادة.الى بغاو اديرو الدروس ديالهم اديروها فبلادهم وخا ان هديك الدروس غاديا تكون فالارهاب الفكري ؤ الخزعبلات,لكن حرية التعبير مضمونة للجميع.

  • benhammou
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 01:31

    IL n ont pas encore effacé les insultes d un "khwanji misri", et vous voulez pour dire aux tunisiens quoi ? faire une autre révolution ? parce que la première n était que le fruit de la jeunesse tunisienne. Essayez d abord de nous dire ici au Maroc ce que vous désirez, et après allez voir d autres sociétés. Franchement ces barbus d où viennent ils ? sont ils des afghans ou bien les frères de Ben Laden ?

  • ahmed
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 02:43

    Je suis heureux de constater que je ne suis pas seul a défendre la majorité silencieuse…nous sommes heureusement majoritaire a penser que ces barbus sont néfastes a la vie et a l'avenir des bon unificateurs bien rféfléchit …

  • مغربي
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 03:17

    معندك متسالهوم بعد تونس فيها ناس كتفكر هادوك ارهابين فلحقيقة خصهوم ارجعو لحبس اولا اتنفاو من لبلاد

  • X FBI AGENT
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 04:03

    commentaire numero 57 si ces deux barbus etaient fichier par les americains ils seront immediatement arreter par l,interpol a l,aeroport de tunis alors ne melange pas les choses

  • mohammmmmad
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 05:10

    تونس بلد ذو سيادة وهي حرة في اتخاذ ما يلزم من تدابير لحماية شعبها,
    العلماء الحقيقيون يرحب بهم في كل مكان أما ناشري الخرافة والكراهية فمن الأفضل تجنبهم لأن الله تعالى قال "لا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة"

  • salim
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 05:34

    des terroristes on n'en veut pas chez nous en tunisie.

  • مسلم غيور
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 06:26

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم إنا لله و إنا إليه راجعون أصبح أبناء المسلمين يستهزؤون بمظاهر الإسلام و رجاله و هم الدين من الفروض أن يدافعوا عن الإسلام وأهله و مظاهره وشعائره و,,, فليعلموا أن خير البشرية رسول الله عليه الصلاة و السلام كان يعفي لحيته و أمر بإعفائها فاتقوا الله أيها المستهزؤون فيما تقولون واعلموا أن الله عز و جل محاسبكم بكل كلمة تخرج من أفواهكم

  • Sattouf
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 06:45

    أولاً أنا استغرب من بعض التعليقات التي تضلم الشيخين بدون وجه حق .أولاً هناك جهلٌ لدى بعض المعلقينٍ
    1-اتهامهم بالارهاب زوراً والكل يعلم أنهم سجنوا ضلماً

    2-أنا أتكلم هنا عن الشيخ الكتاني :هذا الشيخ له من العلم والفقه ما يوهله للتدريس في الجامعات.وله من السمت وحسن الخلق ما يجعله محبباً حتى لا عدائه .

    أما أن تمنعهم تونس فالكل يعلم أن تونس مازالت في مرحلة المخاض ومازال الطابور الخامس موجوداً في الحكومة .والامر يحتاج إلى وقت حتى تتضح الأمور .

  • Agoulide
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 07:59

    ( خلال إلقاء دروس في اللغة العربية والفقه المالك)
    ليذهبوا بعلمهم إلى جهنم…..لست ادري لماذا نسمي هذا الجمع "علماء" مع ان ليس لهم من العلم إلا الحفظ والنقل ،فماذا اخترعوا لكي نطلق عليهم هذا الإسم الجليل،وهل من حفظ القرآن والاحاديث يسمى عالما؟؟؟

  • مغربي
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 08:28

    مع إحترامي لكل المذاهب الإسلامية، الرجاء التمييز بين المذهب الإسلامي بالسعودية و المتأثر بفقه الشيخ إبن تيمية رحمه الله و الحركة الإصلاحية لبو الوهاب خلال القرنيين الماضيين و بين المذهب المالكي الذي كان منذ عشرة قرون و لازال يحكم فقه المغرب العربي. فإفتاء شيوخ السعودية تلزم فقط الأكثرية من المجتمع السعودي. نعم نحب بلد الحرمين و منبع الرسالة و مهد المصطفى صلى الله عليه و سلم. و لربما سوف تجدين إختلافا في بعض الفتاوي بيننا. مثلا في المغرب لا نكفر مسلما قال لا إله إلا الله محمدا رسول الله مهما إرتكب من معاصي مثل المذهب الأباضي بسلطنة عمان

  • khlil
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 08:54

    تحيتي لى تونس رفضت هائولأ الضلامين الارهابين المكفيرين

  • mohammed
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 11:48

    ces 2 extremistes sont responsables de la morts de beaucoup des marocains et marocaines , la grace royalke est injuste et n a donne aucune consideration aux familles des victimes , liberer ces terroristes est une grave erreur , bravo au Tunisie et le Maroc doit faire la meme chose , jeter ces crimineles en prison, leurplace ,

  • bèrbère
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 12:09

    اعتقد يجب اعداد لائحة لعلماء المسلمين اللذين لديهم الاهلية والمتخرجين من جامعة القرويين او غيرها من الجوامع المغاربية والعربية والي يحق لهم المناظرة والاجتماع بعلماء آخرين من دول اخرى.لحتى لا تعم الفتنة.لانريد اهانة لاهل الدين كما لانريد فوضى باسم الدين فماشي اي واحد غادر المدرسة في المستوى السادس يعتبر مفتيا او دا فقه ليس كل من نال باكالوريا وتوجه للشريعة وتبنى تفكيرا زرع فيه بدون علم يعبر عن المدهب التي تبنته الدولة . يجب منع التحزبات الدينية .الاسلام له حزب واحد لاالاه الا الله محمد رسول الله. واي شيء بعده يمثل فكر صاحبه يمثل غلوه او نقص في الدين .اذن ممنوع نسمع سلفية.وهابية وما اعرف شنو آخر .صافي كاين علماء مسلمي المغرب وفقط

  • مغربي
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 12:12

    ما دا بوسع نمادج من هذا النوع أن تقدم لوطنها. ما دام في المغرب مثل هؤلاء فسنبقى في مؤخرة الشعوب فأخر عامل او صانع في المغرب أفيد لبلده من هؤلاء الدجالين والانتهازيين.

  • امينة
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 12:37

    خصوصا الدي يرتدي اللون الاصفر

  • أبو حازم السلفي المغربي
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 12:49

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، نظرا لما اشتملت عليها مجموعة من التعليقات من مغالطات و عدم فهم لماهية السلفية، فإني أسوق إليكم إخوتي كلاما نفيساً للشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله: "الدعوة السلفية نسبة إلى ماذا ؟ السلفية نسبة إلى السلف ، فيجب أن نعرف من هم السلف إذا أطلق عند علماء المسلمين ” السلف ” ، وبالتالي تفهم هذه النسبة ، وما وزنها في معناها وفي دلالتها ، السلف هم أهل القرون الثلاثة الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية ، في الحديث الصحيح المتواتر المخرّج في الصحيحين وغيرهما عن جماعة من الصحابة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ” خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ”

  • أبو حازم السلفي المغربي
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 12:55

    [تابع]هؤلاء القرون الثلاثة الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية ، فالسلفية تنتمي إلى هذا السلف ، والسلفيون ينتمون إلى هؤلاء السلف ، إذا عرفنا معنى السلف والسلفية ، حينئذٍ أقول أمرين اثنين:الأمر الأول : أن هذه النسبة ليست نسبة إلى شخص أو أشخاص كما هي نسب جماعات أخرى موجودة اليوم على الأرض الإسلامية ، هذه ليست نسبة إلى شخص ولا إلى عشرات الأشخاص ، بل هذه النسبة هي نسبة إلى العصمة،

  • أبو حازم السلفي المغربي
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 12:58

    [تابع]ذلك لأن السلف الصالح يستحيل أن يجمعوا على ضلالة ، وبخلاف ذلك الخلف ، الخلف لم يأت في الشرع ثناء عليهم ، بل جاء الذم في جماهيرهم ، وذلك في تمام الحديث السابق ، حيث قال النبي عليه السلام يأتي من بعدهم أقوام يشهدون ولا يستشهدون إلى آخر الحديث ” ، كما أشار عليه السلام إلى ذلك في حديث آخر ، فيه مدح لطائفة من المسلمين وذم لجماهيرهم بمفهوم الحديث ، حيث قال عليه السلام : “لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ، لا يضرهم من خالفهم ، حتى يأتي أمر الله – أو حتى تقوم الساعة -” هذا الحديث خص المدح في آخر الزمان بطائفة ، والطائفة هي الجماعة القليلة ، فهي في اللغة تطلق على الفرد فما فوق ، فإذن إذا عرفنا هذا المعنى للسلفية ، وأنها تنتمي إلى جماعة السلف الصالح ، وأنهم العصمة فيما إذا تمسك المسلم بما كان عليه هؤلاء السلف الصالح، حينئذٍ يأتي الأمر الثاني ، الذي أشرت إليه آنفاً . ألا وهو : أن كل مسلم يعرف حينذاك هذه النسبة ، وما ترمي إليه من العصمة،

  • أبو حازم السلفي المغربي
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 13:02

    [تابع]
    فيستحيل عليه بعد هذا العلم والبيان أن – لا أقول : ” أن يتبرأ ” هذا أمر بدهي – لكني أقول : يستحيل عليه إلا أن يكون سلفياً ، لأننا فهمنا أن الانتساب إلى السلفية يعني الانتساب إلى العصمة ، من أين أخذنا هذه العصمة ، نحن نأخذها من حديث يستدل به بعض الخلف على خلاف الحق ، يستدلون به على الاحتجاج بالأخذ بالآخرية مما عليه جماهير الخلف ، حينما يأتون بقوله عليه السلام : ” لا تجتمع أمتي على ضلالة ” لا يمكن تطبيقها على واقع المسلمين اليوم ، وهذا أمر يعرفه كل دارس لهذا الواقع السيء، يضاف إلى ذلك الأحاديث الصحيحة التي جاءت مبينة لما وقع فيمن قبلنا من اليهود والنصارى ، وفيما سيقع للمسلمين بعد الرسول عليه السلام من التفرق ، فقال عليه السلام : ” افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، والنصارى على اثنتين وسبعين فرقة ، وستختلف – أو ستتفرق – أمتي على ثلاث وسبعين فرقة ، كلها في النار إلا واحدة ” قالوا : ” من هي يا رسول الله ؟ ” قال : ” هي الجماعة ”،

  • أبو حازم السلفي المغربي
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 13:04

    [تابع]
    أنا لفتُّ نظر إخواننا في كثير من المناسبات إلى حكمة عطف ربنا عز وجل في قوله في الآية ” ويتبع غير سبيل المؤمنين ” على مشاققة الرسول عليه السلام ، ما الحكمة من ذلك ؟ مع أن الآية لو كانت بحذف هذه الجملة ، لو كانت كما يأتي : ” ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراً ” لكانت كافية في التحذير وتأنيب من يشاقق الرسول عليه السلام ، والحكم عليه بمصيره السيء ، لم تكن الآية هكذا، وإنما أضافت إلى ذلك قوله عز وجل ” ويتبع غير سبيل المؤمنين ” هل هذا عبث ؟ حاشى لكلام الله عز وجل ، أي من سلك غير سبيل الصحابة الذين هم العصمة في تعبيرنا السابق ، وهم الجماعة التي شهد لهم رسول الله عليه السلام بأنها الفرقة الناجية ، ومن سلك سبيلهم ، هؤلاء هم الذين لا يجوز لمن أراد أن ينجو من العذاب يوم القيامة أن يخالف سبيلهم ، ولذلك قال الله تعالى : ” ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراً “، إذن على المسلمين اليوم في آخر الزمان أن يعرفوا أمرين اثنين :

  • MOHAMED
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 13:05

    بسم الله الرحمان الرحيم ان بصمات بن علي لازالت في تونس فلوان مغنيا اومغنية ارادوا الدخلول لاستقبلوهم استقبالا لامثيل له ولكن عندما تعلق الامر بالعلماء الاجلاء اوقفوهم لانهم لم ياتوا للغناء والرقص ولكن جاؤ لنشر العلم والاخلاق الفاضلة ولكن هذا يزيد في الاسلام ولا ينقص منه ونقول للحكومة هناك ان تعيد النظر في هذه الاشياء والا فان المغرب سيرد ردا قويا وحاسما

  • لأبو حازم السلفي المغربي
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 13:08

    [تابع]
    أولاُ : من هم المسلمون المذكورون في هذه الآية ؟
    ثم : ما الحكمة من سماع القرآن وأحاديث الرسول عليه السلام منه مباشرة ، ثم سبق لهم فضل في الاطلاع على تطبيق الرسول عليه السلام لنصوص الكتاب والسنة تطبيقاً عملياً ، ومن الحكمة التي جاء النص عليها في السنة ، قوله عليه السلام ” ليس الخبر كالمعاينة ” ، ومنه أخذ الشاعر قوله:
    وما راءٍ كمن سمع .

    فإذن الذين لم يشهدوا الرسول عليه السلام ، ليسوا كأصحابه الذين شاهدوا ، وسمعوا منه الكلام مباشرة ، ورأوه منه تطبيقاً عملياً ، اليوم توجد كلمة عصرية نفخ بها بعض الدعاة الإسلاميين ، وهي كلمة جميلة جداً ، ولكن أجمل منها أن نجعلها حقيقة واقعة ، يقولون في محاضراتهم وفي مواعظهم وإرشاداتهم أنه يجب أن نجعل الإسلام واقعاً يمشي على الأرض ، كلام جميل ، لكن إذا لم نفهم الإسلام في ضوء فهم السلف الصالح كما نقول ، لا يمكن أن نحقق هذا الكلام الشامل الجميل ، أن نجعل الإسلام حقيقة واقعية تمشي على الأرض ، الذين استطاعوا ذلك هم أصحاب الرسول عليه السلام ، للسببين المذكورين آنفاً ،

  • أبو حازم السلفي المغربي
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 13:10

    سمعوا الكلام منه مباشرة فوعوه خيراً من وعي ، ثم هناك أمور تحتاج إلى بيان فعلي رأوا الرسول عليه السلام يبين لهم ذلك فعلاً ، وأنا أضرب لكم مثلاً واضحاً جداً ، هناك آيات في القرآن الكريم لا يمكن المسلم أن يفهمها إلا إذا كان عارفاً للسنة ، التي تبين القرآن الكريم ، كما قال عز وجل ” وأنزلنا إليك الكتاب لتبين للناس ما نزّل إليهم” هاتوا سيبويه هذا الزمان في اللغة العربية ، فيفسر لنا هذه الآية الكريمة ، والسارق من هو ؟ لغةً لا يستطيع أن يحدد السارق ، واليد ما اليد؟ لا يستطيع سيبويه آخر الزمان أن يعطي الجواب عن هذين السؤالين

  • brawlinx
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 13:12

    هؤلاء السلفيون يجب منعهم لانهم لا يحملون اي جديد فقط يريدون الركوب على الثورات التي صنعها الشباب ويريدون استغلال الدين واحتكاره لاقصاء الاخرين.اصبحوا اضحوكة مثل وجدي غنيم الذي اهدى للثورة التونسيين فتوى ختان البنات وكان التونسيين قضوا على جميع مشاكلهم ولم يتبق لهم الا ختان والبرقع..الاسلام دين يجب ان نفهمه بعقلية العصر الحديث وليس بعقلية اناس ماتوا منذ 1400 سنة.انظروا فقط الى الزمزمي لتعرفوا قدر تخلف هؤلاء وتشويههم لصورة الاسلام والاسلام منهم براء.

  • أبو حازم السلفي المغربي
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 13:15

    [تابع] من هو السارق الذي يستحق قطع اليد ؟ وما هي اليد التي ينبغي أن تقطع لإثم هذا السارق ؟ في اللغة السارق من سرق بيضة فهو سارق، واليد هي هذه لو قطعت هنا أو هنا أو في أي مكان فهي يد ، لكن الجواب هو .. فلنتذكر الآية السابقة. ” وأنزلنا إليك الكتاب لتبين للناس ما نزّل إليهم …” ، الجواب في البيان ، فهناك بيان من الرسول عليه السلام للقرآن ، هذا البيان طبقه الإسلام فعلاً ، في خصوص هذه الآية كمثل ، وفي خصوص الآيات الأخرى ، وما أكثرها . لأن من قرأ علم الأصول ، يقرأ في علم الأصول أن هناك عام وخاص ، مطلق ومقيد ، ناسخ ومنسوخ ، كلمات مجملة يدخل تحتها عشرات الأصول ، إن لم نقل : مئات الأصول ، نصوص عامة قيدتها السنة.”. المصدر: سلسلة الهدى و النور. شريط رقم 1.

  • أبو حازم السلفي المغربي
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 13:58

    بعد مطالعة كلام الشيخ الألباني الآنف، يتبين لنا بجلاء أن المنهج السلفي براء من منهج الكتاني والحدوشي، فهما تكفيريان جلدان، يسيران على طريق الخوارج، و يزجان بالشباب في مستنقع التكفير و التهييج على ولي الأمر. فنسأل الله تعالى أن يرد شبابنا إلى الحق رداً جميلا. و الله لن ينصلح حال بلدنا حتى ترجع إلى ما كان عليه النبي صلى الله عليه و الصحابة الكرام و التابعون لهم بإحسان، أي باتباع المنهج السلفي الصافي. و لن يتم ذلك إلا بأخذ العلم عن الأكابر من العلماء الربانيين كالشيخ بن باز و الشيخ الألباني و الشيخ ابن عثيمين و الشيخ مقبل الوادعي رحمهم الله، و الشيخ صالح الفوزان و الشيخ صالح اللحيدان و الشيخ ربيع المدخلي و الشيخ عبد العزيز آل الشيخ وغيرهم من العلماء حفظهم الله. قال النبي صلى الله عليه و سلم: [البركة مع أكابركم]. و قال ابن مسعود رضي الله عنه: [ لا يزال الناس بخير ما أخذوا العلم عن أكابرهم فإن خذوا العلم عن أصاغرهم هلكوا]. و الأكابر هم العلماء الربانيون و الأصاغر هم أهل البدع و الأهواء من أمثال الحدوشي و الكتاني. و كما قال الإمام مالك رحمه الله:[ لن يصلح آخر هذه الأمة إلا ما صلح به أولها].

  • بنحمو
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 15:06

    هل هؤلائ الناس علماء و في ماذا ؟ لما كل هذا التبجيل و عبادة الأشخاص من دون الله ؟ يقولون شيوخ , شيوخ مادا يا سادة ؟ من أي جامعة تغرجوا و على من تتلمذوا ؟ و ما هو نوع بحوثهم و في أي ميدان ؟ إذا كان الفقه و الحديث, فالشيخ Google أفقهم و عنده من العلم في الحديث و التفسير ما لا تتحمله رؤسهم و عقولهم. الناس خريجي سجون و حفظوا القرآن هناك حسب أقولهم, و بين عشية و ضحاها يصبحون من الأولياء ؟؟؟
    تونس لها كل الحق أن تردهم من حيث أتوا, و لقد عملوا بما جاء ي صحيح البخاري: لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين.
    واش توانسا ما فضاوا حتى حريرة داك لي جا سبهم جميعا عاد إسمحوا لهادوا لكانوا سباب البلاء على المغرب ؟
    ولكم في الآية الكريمة كل ما تنكرونه على التونسيون :
    "ولا تلقوا بايديكم الى التهلكة " سورة البقرة الآية 195
    و هذا ما فعل التونسيون

  • علماني مسلم
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 15:14

    الى مهدي رقم 6

    سامحك الله على ظنك و ان بعض الظن اثم , جهلك بالعلمانية واضح ..
    العلمانيون ضد هذه التصرفات و ضد ان يمنع اي شخص من حقه بسبب معتقده اومذهبه و تفكيره .
    و نحن كنا دائما ندافع عن حرية الاسلاميين , و خرجنا معهم جنبا الى جنب في الشارع من اجل الثورة , نادينا باخراجهم من سجونهم ,,, و لما وصلوا الى الحكم انكروا الجميل و اصبحوا يكفرون .
    و هام اليوم يعانون مما كنا نحدر منه , الاسلاميون لا يختلفون عن الحكام السابقين , لانهم يرفضون الاخر و لا يقبلون الا بمن يفكر مثلهم , و ها هو الدليل اسلاميو النهضاوين يرفضون السلفيين .
    نعن العلمانيون نريد عالما لا يرفض فيه اي شخص كيفما كان تفكيره , شرط ان يحترم كل شخص تفكير و معتقدات الاخر .

  • LE MAROCAIN
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 15:49

    franchement, ils font peur et surtout celui à droite

  • إلى ـ رقم 85 Sattouf
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 16:23

    يجب أن تعلم جيدا أن التونسيون لم يقوموا بثورة من أجل أن يتراجع بلدهم إلى العصر الحجري، حتى تكون صومال أوأفغانستان أخرى في شمال إفريقيا!
    أمثال هؤلاء النماذج لايشرفون تونس أبدا لأنهم ليس لهم مايقدمونه إلى أهل تونس، اللهم ثقافة الإرهاب والأفكار الظلامية وهدا كل مايعرفونه كما في علم الجميع!
    التونسيون ياسيدي قاموا بثورتهم من أجل القضاء على الديكتاتورية، وبناء ديمقراطيتهم لكي يتقدموا إلى الأمام ويتداركوا مافاتهم لكي يصلوا إلى ماوصلت إليه الأمم المتقدمة من تقدم وازدهار مثل ألمانيا فرنسا أمريكا اليابان الصين بريطانيا وكوريا الجنوبية، أو على الأقل نصل إلى ماوصلوا إليه الدول العلمانيين الإسلاميين مثل تركيا وماليزيا .
    لهدا أظن أنه سيطول بك الإنتظار إلى ما لا نهايـــــــة.
    وهاهي الأيام المقبلة أمامنا لكي تريك وتعلمك جيدا ما تجهله ولم تتعلمه.

  • عربي مسلم
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 16:31

    للمزيد من المعلومات فقد منع الشيخ القرضاوي ايضا من دخول تونس

  • Amina Znaidi
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 16:39

    Beards, eye make up, funky hats; what's next? break dance? lol

  • RIAD
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 17:33

    lespeuples tunisiens et marocains sont des peuples tolérants
    l'extremisme ne passera pas chez nous.bravo à la décision sage du gouvernement tunisien.

  • Hamid
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 17:43

    Je me permets de réagir à certains commentaires pervers de la parts de certains faibles d'esprit et de cœur qui n ont certainement aucune connaissance et la clairvoyance nécessaires qui leur permettent de juger vous étés le genre d’individus qui suscite les troubles et qui aiment à les propager, vous faits partie des gens qui aime à répandre la corruption dans tt ses cas de figure dans notre société
    Avant de parler de ces gens de piété et de la bienfaisance qui sont fermement attachés à leur religion qui est la mienne et dont je suis fier et je me référe à qui je donne une grande valeur je vous conseille d'aller faire vos ablution car vous sentez l'odeur du crottin!! pire encore '’Najassa) c'est vos jugements et votre vision qui sont ténébreux.. normal me semblant; vous vivez dans les ténèbres, vous êtes les gens les plus méprisable qu ils soit et dans une position qui est des plus mauvaise pour juger!!!

  • Hamid
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 17:44

    Messieurs les pseudo laïc à la noix de coco interrogez vous sur votre destinée votre propre personnalité?? Quel sens a votre vie?? Je pense vous faites partie de ceux qui applaudissent pour Mawazinn, où l’immoralité de toutes ses sens coînside avec la perversion par excellence. les bars!!! Les femmes, n’ est-ce pas??. réfléchissons donc 2 secondes et si parmi ces femmes il y a vos femmes ou vos sœurs ou même vos mère ou finalement vos filles??? Quel dogme et dans quelle société vous voulez évoluer?
    A bon entendeur..

  • مسلم
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 19:10

    لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حيا ة لمن تنادي
    ولوأن نارا نفخت فيها أضاءت ولكن أنت تنفخ في رماد

  • ناصح لك
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 20:48

    إلى من يقول مسلم علماني النقيضان لا يجتمعان

  • RIF idurar
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 21:29

    هذه الوجوه كفيلة بارجاع الانسانية الى العصر الطباشري, يجب نفي هؤلاء الى الثلث الخالي ..

  • تونسي مسلم
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 21:56

    اقول لكل من يدافع عن امثال هذين الارهابيين المدانين من القضاء المغربي والمنبوذين من اغلب الشعوب الاسلامية لافكارهما المتطرفةاقول لكل هؤلاء ، ان تونس ليست مزبلة لرمي قاذوراتكم،ان تونس ارض الحضارات والتسامح والعلماء والزيتونة والقيروان ، وارض الثورةوالكرامة ، ولاتحتاج الى اشباه العلماء ،وان قرار وزارة الداخلية. ،التى يوجد على راسها المناضل الاسلامى الكبير السيد علي العريض، قرار سيادى حكيم ، يدعم الوحدةالوطنية للشعب التونسي المسلم، المتمسك باصالته ومعاصرته،فارفعوا ايديكم عن تونس وكفاكم تدخلا فى شؤونها الداخلية. !

  • youness
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 21:58

    كنت ماشي للمغرب هاد الصيف و لكن غيرت راي بعد ما قريت لتعاليق البلاد تكورات او تعلمنات المسلم لازمو ايشوف اللحية شئ عادي
    اللهم الشعر فالوجه ولا فبلاصا اخر
    ربي يهديكم يا جيل الماكدو
    و اهل الطبلة و والمزمار

صوت وصورة
مدينة فوق الكهوف
السبت 6 مارس 2021 - 12:52 1

مدينة فوق الكهوف

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
السبت 6 مارس 2021 - 11:47 18

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
مدينة آسفي تغرق
السبت 6 مارس 2021 - 11:16 13

مدينة آسفي تغرق

صوت وصورة
جديد الزبير  هلال
السبت 6 مارس 2021 - 10:15

جديد الزبير هلال

صوت وصورة
استغاثة دوار الشياظمة
السبت 6 مارس 2021 - 00:31 7

استغاثة دوار الشياظمة

صوت وصورة
أنامل ناعمة في البحرية الملكية
الجمعة 5 مارس 2021 - 14:21 8

أنامل ناعمة في البحرية الملكية