تيار الزايدي يُحمِّل الأغلبية الحكومية مسؤولية الأزمة السياسية

تيار الزايدي يُحمِّل الأغلبية الحكومية مسؤولية الأزمة السياسية
الأربعاء 29 ماي 2013 - 01:20

في أول خروج إعلامي له بعد الإعلان عنه كتيار داخل الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أكدت السكرتارية المؤقتة لتيار “الديمقراطية والانفتاح” المحسوب على أحمد الزايدي رئيس فريق “الوردة” بمجلس النواب، بأن الأزمة الحكومية التي تعيشها البلاد تعد من “قضايا الساعة بامتياز، ليس فقط لكونها تعكس أزمة مؤسسات، بل أيضا باعتبارها عمقت من تأثير الأزمة الاقتصادية والاجتماعية بما قدمته من صورة عن أوضاعنا التدبيرية”.

تيار الديموقراطية والانفتاح قال إن هذه الأزمة تعد “شأنا خاصا بالأغلبية الحكومية التي تتقاسم مسؤولية تبعاتها، وليس من مسؤوليتنا كاتحاديين تجزيء الأزمة”، محملا “الأغلبية مجتمعة مسؤولية فشل تدبيرها وزجها بالبلاد في متاهات، وفي ظروف صعبة هي في غنى عنها، وعلى كل طرف في الأغلبية أن يتحمل مسؤوليته فيها وبالوضوح اللازم” يجزم البيان.

وأبدى تيار الزايدي، في بيان توصلت به هسبريس، دعمه لعملية اندماج كل من الحزبين الاشتراكي والعمالي في حزب القوات الشعبية، مبرزا بأن هذه الخطوة تأتي “انسجاما مع مقررات المؤتمر الوطني التاسع في “تعزيز وحدة الحزب”، و”إعادة ربط الجسور مع كل الاتحاديين والاتحاديات الذين غادروا الاتحاد، أو فضلوا الانزواء خارجه تعبيرا عن مواقفهم من أوضاعه”.

وزاد البلاغ بالقول “إننا ننتظر مسارا إيجابيا لهذه الخطوة وانفتاحها على باقي مكونات العائلة الاتحادية واليسارية عموما”، مردفا بأن “عملا بهذا الحجم ولكي يكتب له النجاح كان من الأجدر أن تشرك فيه مختلف مكونات الحزب في نقاش مفتوح حوله واحترام قوانين الحزب واختصاصات مؤسساته على علاتها”، وفق تعبير البيان.

وتابع بيان تيار الزايدي: “سيكون من المفيد أن نعيد جميعا قراءة هذه المحطة، وكيف يقيم إخواننا المشهد السياسي الحالي وقد أثثوا جزء منه”، موجها السؤال لقيادة الاتحاد الاشتراكي “ما هي قراءتهم لتجربة الانتخابات والتحالفات؟ وكيف ننظر جميعا لمستقبل المغرب السياسي؟ وكيف سنتعامل بيننا مستقبلا داخل البيت الاتحادي؟ وبأية وسائل؟”.

وأفاد المصدر ذاته بأن “إعلان مشروع الاندماج في حد ذاته لا يمكن إلا تثمينه كمنطلق لنقاش سياسي لا تزال الفرصة متاحة أمامه، وصولا إلى محطة الاندماج التي تمنى البيان أن تكون في مستوى الاتحاد كحزب اشتراكي كبير وكحصن من كل المنزلاقات.

‫تعليقات الزوار

14
  • mya
    الخميس 30 ماي 2013 - 02:37

    في أصل الأمور لا توجد تيارات سياسية في جسد الدولة المغربية بل توجد عصابات متآمرة موزعة بانتظام على شكل كيانات حزبية تحمل أسماء مختلفة وتتظاهر كأنها اٍرادة الأغلبية الصامتة غير الممثلة والرافضة .
    هناك محاولة يائسة للتمظهر بالدمقرطة وبأساليب صهيونية محضة لا غير .

  • ملاحظ
    الخميس 30 ماي 2013 - 03:01

    خرجوا ثم دخلوا لكن لم يوضحوا للمواطنين سبب انشقاقهم الم يكن هو التطاحن على توزيع الكعك ام لاسباب ايديلوجية وعقائديةواستراتيجية ولم الرجعة اهي لاسباب فكرية تنظيرية ام بسبب الشعور بالفراغ فتباللسياسة التي افرغت من المبادئ واصبحت سلعة للتجار .بالفعل السياسة عندنا لم تعد تقود ضحايا للسجون بل اصبحت سوق تجارية تؤدي الى مقعد وزاري او برلماني اوحتى مستشار جماعي اعلاش الا اذن ضعوا اليد في اليد واعيدوا تسمية المولود الجديد واقترح عليكم الاتحاد العمالي الاشتراكي مادام الاول اصبح ينعت باتحاد الشركات

  • Abdou
    الخميس 30 ماي 2013 - 05:17

    M.Zaidi expliquez nous comment ce gouvernement est la cause de la crise ou bouclez la,Les duscours trottoir on en a plus besoin.qu à fait USFP quand il etait à la tete du gouvernement ;Rien

  • consultant-canada
    الخميس 30 ماي 2013 - 05:33

    Est ce qu il y a encore un parti nommé USFP, ce que je sais c'est qu il est mort aux yeux des marocains.
    ALA MAN BEGHIT TADHAK Asi zayedi

    WAKHA TAHYIW SI ABEDRAHIM BOUEBID les marocains ont perdu toute confiance en vous, les marocains vous ont donné une grande chance, DHAKTOU ALIHOUM

  • النيكاراغوي
    الخميس 30 ماي 2013 - 05:40

    قالها النيكاراغوي: لانريد البوعزيزي بل شعب البوعزيزي . الإنسان لا يعيش بالخبز وحده .

  • بوخرموس
    الخميس 30 ماي 2013 - 08:26

    فاتكم القطار !!! دهب الاتحاد الاشتراكي ولم يعد . الحكومة تسير واليسار ينبح !! ربما في المستقبل ستتحالفون مع شباط و هولاند وتخرجون قانون الزواج المثليين !!! هده هي سياسة اليسار ترررررررررررر !!!!!

  • محمد
    الخميس 30 ماي 2013 - 10:32

    لقد عهدنا في السيد الزايدي الصراحة والمنطق لكن الازمة الحالية لم تكن وليدة اليوم بل وليدة سنوات من سوء تدبير الشان العام والذي يتحمل فيه الاتحاد الاشتراكي الجزء الاوفر من النصيب وهذا ما فقد لحزبنا شعبيته واعطى لامثال لشكر اعتلاء منصب الكاتب الاول .وبهدا ننعي الى الشعب المغربي خبر وفاة الاتحاد الاشتراكي في غضون السنوات القيليلة الاتية

  • عشور من فاس
    الخميس 30 ماي 2013 - 11:13

    بعد سنة و نصف لا زلت لم اعرف من يتراس الحكومة
    بنكران بوانو باها افتاتي ام العدالة و التنمية بباكملها
    الدار اللي كلش كايحكم فيها كاتكن فيها السيبة

  • jawad
    الخميس 30 ماي 2013 - 11:15

    ارو لينا الحلول، آآآآرو لينا الحلول الله يرحم الواليدين، راه الشعب صوت عليكم حتى نتوما ، ولكن ماشي باش ديرو العصى في رويضة حقاش ما كليتوش من الكعكة. على ما يبدوا لي انه بحكم جل المعارضة قد شاركت في التجارب الماضية كانهم يريدون ان يبرهنوا للجميع ان هذه الحكومة لن تنجح لحد الآن ولن تنجح، وكما فشلنا ستفشلون.

  • yasari itihadi
    الخميس 30 ماي 2013 - 12:36

    ما لا يعلمه كثير من المغاربة خاصة منهم السياسيين ان البيت الاتحادي ينفرد عن غيره من الاحزاب السياسية فالمشاكل الداخلية والاختلافات بين مناضلي الحزب واحيانا الانشقاقات امور لاتضعف من قوة حزب المهدي وعمر وكرينة وعبد الرحيم وغيرهم من الذين قدموا تضحيات جسام (من اجل ان يستمتع حزب بنكيران اليوم بالسلطةهذا الحزب الذي عمل في اطار الشبيبة الاسلامية على تصفية رموز حزبنا )
    من اجل هذا الوطن ، بل تزيد من قوته والذي ينتظر موت حزب النضال والتحرير فهو مخطئ وانا ابشر كل قراء هيسبريس ان حزب الوردة اصبح يخطو خطوات جيدة نحو تصحيح اخطائه والعودة من جديد وبقوة الى مساره الطبيعي وكل انتقادات توجه لحزب الوردة فاننا نقبلها بكل فخر واعتزاز ولسنا امثال بعض الاحزاب التي لا تقبل اي انتقادات سواء من منخرطيها او من المواطنين بصفة عامة

  • ام اسماء
    الخميس 30 ماي 2013 - 13:41

    والاه لو اجتمعت الانس والجن مع تيار اليسار لما استطاعوا ان يغيروا من الامر شيئا لان الاتحاد الاشتراكي الذي هو جزء من اليسار مات وهو الان في مرحلة الدفن فماتت معهم شعاراتهم وماعليهم الا ان يعلنوا عن فشلهم الذريع ,,,,,,,,,قالوا باك طاح اجاب بان من الخيمة خرج مايل,,,وقيل والله لايصح الا الصحيح,…..

  • riyayna
    الخميس 30 ماي 2013 - 18:59

    "AL ITTIHADE" existe toujours à cause de la "FLEURE qui porte de bonheure pour les gents qui savent réspirer ses haudeurs.chaque membre qui porte une fleure peut reproduire des dixines au bout de chaque saisan.est-ce-que c'est compris?

  • fils de l'usfp
    الخميس 30 ماي 2013 - 19:16

    AL AZMA DARHA L'usfp a si zaidi nhar dhakto ala les marocains plus de confiance a aucun parti politique

  • الأمين
    الخميس 30 ماي 2013 - 23:00

    مع الأسف الشديد، لقد باع كثير من زعماء الإتحاد الإشتراكي الدين تولوا مسؤولية الشأن العام بكثير من الجهات تقة الشعب بالمصالح الشخصية فتحولوا من موضفين عاديين إلى أصحاب المال و الأعمال والعقارات و احتكروا المناصب لفائدة دوي القربى ولفائدة ما يسمى بالمناضلين عن طريق التوضيف المباشر (الدي ما زال شباط يدافع عنه) .
    لقد مات الإتحاد الإشتراكي لأنه لم يستطع محاربة الفساد بداخله
    و رغم احترامنا للأخ الزايدي فلا هو و لا غيره قادرين على إرجاع ثقة المواطنين في الإتحاد الإشتراكي.

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 28

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 9

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس