تيفيور ..الموهبة الصاعدة للأغنية الريفية

تيفيور ..الموهبة الصاعدة للأغنية الريفية
الخميس 26 غشت 2010 - 14:00

استطاعت إيمان بوسنان، التي يطلق عليها عشاقها لقب تيفيور، من خلال ألبومين متميزين في رصيدها هما “موهوند” و”تافويت”، اللذان تم إصدارهما في 2007 و2008، شق طريقها بخطى بطيئة، لكن بتباث، وسط كوكبة نجوم الأغنية الريفية.



وفي الوقت الراهن، تعتبر تيفيور، التي يعني إسمها “أجمل من القمر” باللغة الريفية، والمغرمة منذ صغر سنها بالموسيقى والأغنية، النجمة الصاعدة للأغنية الريفية بفضل صوتها الشجي وموهبتها الفذة.



وتمكنت من خلال مشاركتها ضمن فعاليات الدورة السادسة للمهرجان المتوسطي للحسيمة ( من 26 إلى 31 يوليوز 2010) شد الانتباه، فمن خلال تقديمها لعرض متألق على طريقة الفنانين الكبار، سجلت الشابة تيفيور ولوجها لعالم الفنانين الشباب ذوي الموهبة، الذين يعدون بمستقبل زاهر للأغنية الريفية.



المدرسة … أول مجال للتجريب



وتعتبر المسيرة الفنية لإيمان بوسنان، التي ولدت من أجل الغناء، مماثلة لمعظم الفنانين الشباب، فلقد بدأت منذ نعومة أظافرها في التأقلم مع فن الغناء والعروض العمومية، لتظهر للمرة الأولى على خشبة العرض عندما كانت لا تزال تلميذة في المدرسة.



وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قالت تيفيور ” لقد بدأت الغناء في المدرسة بمناسبة إحياء بعض الحفلات، وهو ما مكن التلاميذ والمدرسين من التعرف علي”.



ومن خلال هذه الحفلات المدرسية، تم رصد الصغيرة إيمان، من طرف الجمعيات المحلية التي تبنتها ومنحتها فرصة تقديم عروضها خلال المواعيد الفنية المنظمة على المستوى المحلي.



وبعد ذلك ابتسم الحظ لإيمان المتألقة، التي عرفت باسم تيفيور، حيث غادرت مدينتها الأم للغناء أمام جمهور غريب عليها، والمتمثل في طلبة كلية وجدة.



وبالنسبة للمغنية الصغيرة، التي لم تكن معتادة كثيرا على مغادرة بن طيب ( بالقرب من مدينة الناظور)، كانت هذه اللحظة غير عادية.



ولم يكن مسارها الفني يسيرا في منطقة مثل بن طيب (وسط الريف)، حيث لا ينظر لغناء الفتاة بشكل إيجابي، لولا المساندة اللا مشروطة والشجاعة لأسرتها الصغيرة، التي تحدت جميع الحواجز الاجتماعية بغية تمكين بنتها من فرض موهبتها الفنية وتحقيق حلمها.



وقالت تيفيور بافتخار “إنني مدينة بالكثير لأسرتي، خاصة شقيقي الأكبر الذي ساندني وكان دوما إلى جانبي”، وهي تعتبر أن متابعة الدراسة يظل أمرا أساسيا لا يتنافى مع ارتباطها بالفن.



وأكدت قائلة إن “نتائجي الدراسية تعتبر جيدة، كما أظن أن فنان من دون مستوى دراسي عالي، لديه فرص ضئيلة للنجاح في مسار فني مثالي”، فيما عبرت من جهة أخرى عن أسفها حيال غياب معاهد موسقية بمنطقتها حيث يمكن للشباب تعلم الموسيقى.



الحياة مليئة باللقاءات الجيدة



شكل لقاء تيفيور بعبد العزيز البقالي، وهو شاب عصامي يعزف على آلة القيثار، محطة حاسمة في مسار الشابة إيمان.



وما لبث عبد العزيز، العاشق للفن صحبة تيفيور، أن قاما بتكوين مجموعة حملت إسم “تيفيور”.



ومنذ ذلك الحين، شاركت المجموعة، التي يعتبر جميع أعضائها من الموسيقيين العصاميين، في المهرجانات المحلية والوطنية كما قاموا بتنشيط عروض، وإن كانت قليلة العدد ومجانية في معظم الأحيان، إلا أنها كانت تستهدف كسب الشهرة على الصعيد الوطني، ولما لا الظفر بمكانة بين الفنانين المعروفين في الخارج.



ويأمل كل من تيفيور وعبد العزيز، اللذان يعبران عن الرضا حيال المسار الذي قطعاه إلى غاية الآن، في أن ترى مهرجانات أخرى الضوء بمنطقتهما، على اعتبار أن هذا النوع من المواعيد الفنية يشكل فرصا حقيقية للفنانين الشباب.



كما يأملان أن يتم تشجيع المواهب التي تزخر بها المنطقة من طرف مختلف الفاعلين، لاسيما وسائل الإعلام.



وتأكد تيفور، التي تستلهم في جميع أغانيها من الفلكلور الموسيقي والتراث الشفوي الريفي، أنها تمكنت من خلق نمط فني خاص يتم فيه تأتيث أصالة الفن التقليدي الأمازيغي بالنغمات والآلات الموسيقي الحديثة.

‫تعليقات الزوار

8
  • Youften
    الخميس 26 غشت 2010 - 14:10

    Azul pour les vrais Imazighen.
    Tudert a outma.
    tudert et tmazighet.

  • بومليك
    الخميس 26 غشت 2010 - 14:04

    ايوزاولتماتنخ غ امارك ول
    إموريك نم او نيش
    تحية خالصة من سوس العالمة
    نتمنى لكي النجاح والمستقبل في الاغنية الامازغية عامتا

  • Samadino
    الخميس 26 غشت 2010 - 14:12

    تتوفر ’تيفيور’ على حنجرة ذهبية نادرة الوجود,,, كما انها تملك اختيارات غنائية رائعة جداَ …
    وخير دليل على ذلك .. أعنيتان أسطوريتان من أروع ما غنت الى وقتنا الحاضر ’مولاي موحند’ و’رحني’ .,,
    أتمنى لها كل التوفيق كما أتمنى أن تستمر على هذا المنوال,,

  • Aedamon
    الخميس 26 غشت 2010 - 14:16

    هنالك عدد مهم جدا من الفنانين والموسيقيين المغاربة ممن يلتزمون بتجديد وعصرنة الفن المغربي الأصيل هدا ,,, تيفيور هي واحدة من النجمات البارزات في هدا الشأن ,, هنالك مثلا مجموعات مثل أزا بأمريكا, نوميديا بأوروبا, تيدرين بهولندا, شكري بأسبانيا, زيري في الدنمارك, خالد ازري, يوبا بألمانيا ,, وغيرهم كثير وفقهم الله تعالى خدمة للثقافة ولجوهر الهوية الوطنية في انفتاح يعد السمة البارزة للنسية المغربية,,, في المغرب ندكر مجموعة صاغرو الصاعدة وأمون ستيل التي يديرها الفنان التشكيلي والموسيقي محمد ملال بورززات … ألم يكن اول من أدخل الأورك هو المرحوم عبدو العمري وليد تافراوت؟ ,, ألم يعنمد الجوق الوطني في أجمل مقطوعاته على البحث في تجديد الترثا المغربي ألصيل بشكل عام ؟ ,,, وهل الطرب الأندلسي يعد فنا عربيا خالصا لا شأن لفاتحي وبناة وعلماء وأمراء الأندلس من شأن فيه ؟ ,,,,,,,, نرجو من المغربة تفهم النوايا الحسنة للمرحوم الحسن الثاني حيث لا أحد يدرك أهمية جوهر الهوية الوطنية دون المؤسسة الملكية ,,, نرجو من الغوغاء والجهلة الانفتاح للاطلاع والقراءة في هدا المضمار وهو شيء لا شك سوف يزيد اللجمة الوطنية قوة ويقوي من اشعاع المغرب المتنوع والموحد والأصيل ,,, حفظ الله جلالة الملك وأعز المغرب والمغاربة ,,,,,,,,, من جنوب الروح المغربية بتافيلالت الأصيلة الى كل دي عقل مستنير.

  • Azir
    الخميس 26 غشت 2010 - 14:08

    تحية للفنانة الملتزمة إيمان تيفيور ومزيد من التألق والإبداع الفني و تحية خاصة ل الشاعر والناشط الجمعوي رشيد الغرناطي الذي اكتشافة هذي التحفة الفنية وساعدها في تخطي الخطوى الأولى مع كل من حفيظ البوجدايني وسعيد زيزاوي و لجمعية بويا الثقافية في تأطيرها من اجل خدمة الفن الامازيغي

  • Itri
    الخميس 26 غشت 2010 - 14:14

    لا شك في أن صوت “تيفيور” هو رأسمال الأكبر الآن في ما أضافته للأغنية الأمازيغية من حبث الإبداع.
    وكما أكدته، يعتبر التواصل مع الجمهور معيار ازدياد ثقة المبدع(ة) في ذاته.إذ أن قيمة إبداع مّا يوجد في مساحة مّا بين إبداعية المبدع(ة) وحكم المتلقي لذلك الإبداع.
    أما بصدد شعورها بقيمة وأهمية مشوارها الفني إثر مغادرتها لمحيطها المباشر (بن الطيب)للالتقاء بجمهور أوسع، فلا أدري لماذا أبعدت لقاءها مع جمهور أوسع، مشكل من مختلف مناطق المغرب، وهو اللقاء الذي استحسن أذاءها في سهرة بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية؟
    أتمنى لك مشوارا إبداعيا موفقا.

  • Chakib Lamnadi
    الخميس 26 غشت 2010 - 14:02

    سبق لي ان سمعت هذه الفتاة تغني. يومها قلت لصاحبي طارق: سيكون لفتاة شان ان استمرت على هكذا منوال وصقلت موهبتها بالعمل الجاد وطبعا بمساندتها احترافيا عن قرب. هو في الواقع امر لا يزال قيد البحث لكني افكر جديا في تبني هذه الموهبة فنيا وربما استضيفهم عما قريب ضمن فعاليات مهرجان الامازيغ بهولندا. أزول

  • ايمان .أ..
    الخميس 26 غشت 2010 - 14:06

    ان منطقة بن الطيب تفتخر بموهبة فذة وفنانة كالفنانة تفيور
    التي تعتبر رمز المنطقة .. بحيث ان صوتها صوت فريد من نوعه لا مثيل له في المغرب باكمل وخاصة في بن الطيب .. صحيح ان المجمتع الريفي لا يحبذ للفتاة ان تكون مطربة الا ان تفيور فرضت وجودها و تحدت كل القيود الى ان اصبح كل ريفي يفتخر ويعلن في كل مكان ان الفنانة ايمان بوسنان ابنة منطقته و يتمنى كل شخص ان تكون اخته وابنته و صديفته …
    و رغم انشغال تفيور بعالم الفن الا انها من الاوائل على صفها ومحبوبة لدى جميع اصدقائها واساتذتها لخفة ظلها و تواضعها وقوة شخصيتها وثقتها في نفسها.. لذا افتخر بك يا ابنة منطقتي يا رافعة راية الريف بأغانيك وصوتك انت بمثابة جوهرة ثمينة يجب المحافظة عليها وحمايتها من اي شيء … بالتوفيق

صوت وصورة
انتخابات مندوبي الأجراء
الخميس 10 يونيو 2021 - 22:25 10

انتخابات مندوبي الأجراء

صوت وصورة
معمل للإسمنت بسطات
الخميس 10 يونيو 2021 - 21:40 9

معمل للإسمنت بسطات

صوت وصورة
شوقي والغناء مع السرحاني
الخميس 10 يونيو 2021 - 20:46

شوقي والغناء مع السرحاني

صوت وصورة
كشك تضامني بكورنيش أكادير
الخميس 10 يونيو 2021 - 18:40 4

كشك تضامني بكورنيش أكادير

صوت وصورة
مناورات الأسد الإفريقي بالمحبس
الخميس 10 يونيو 2021 - 15:20 48

مناورات الأسد الإفريقي بالمحبس

صوت وصورة
مع لسعد الشابي مدرب الرجاء
الخميس 10 يونيو 2021 - 01:18 1

مع لسعد الشابي مدرب الرجاء