ثانويةٌ تأهيليةٌ بالجديدة بِدونِ حِراسةٍ عامَّةٍ

ثانويةٌ تأهيليةٌ بالجديدة بِدونِ حِراسةٍ عامَّةٍ
الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 05:53

لا تزال ثانوية 6 نونبر بأولاد افرج التابعة لنيابة الجديدة، مُستمرة في خلق الأحداث الاستثنائية على مستوى تدبيرها من طرف النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، كان آخرها إرسال الحارسين العامين الوحيدين للاستفادة من تكوين خلال الموسم الدراسي الحالي، لتبقى هذه الأخيرة بدون حراسة عامة للخارجية، رغم أن عدد المتمدرسين بالمؤسسة يناهز 2200 تلميذا وتلميذة.

ورغم المشاكل العديدة التي تتخبط فيها المؤسسة، والتي أصدرت حولها الأطر التربوية والإدارية، في وقت سابق، بيانا مفصلا لتشخيص الأوضاع التي تؤثر سلبا على السير العادي للعملية التعليمية، فقد صرح أحد الأساتذة العاملين بالمؤسسة أن “النيابة الإقليمية لم تأخذ توصياتهم بعين الاعتبار، ما أسفر عن تفاقم الأوضاع خصوصا في غياب الحراسة العامة للخارجية، حيث من المفروض أن يبلغ عدد الحراس العامين للخارجية 4 مع 8 مساعدين، عوض حارسين عامين رسميا ولا أحد في الواقع”، وفق ذات الأستاذ.

وعلمت هسبريس من مصادر خاصة، أن إدارة المؤسسة عملت، بعدما نهجت النيابة سياسة اللامبالاة، على إسناد مهام الحراسة العامة للخارجية لأحد الأساتذة بصفة مؤقتة واستثنائية، بهدف ملء الفراغ الإداري وتعويض الحارسين العامين خلال أيام استفادتهما من التكوين، إلا أن “النيابة الإقليمية راسلت مدير المؤسسة في شأن عملية الإسناد هاته، واستفساره عن سبب قيامه بذلك رغم أن الأسباب واضحة”، وفق تعبير ذات المصادر.

وفي نفس السياق، فقد راسلت جمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ كلا من النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بالجديدة ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة دكالة عبدة، لتوضيح المستوى الذي وصلت إليه أوضاع المؤسسة، مشيرين إلى أن هذه الأخيرة “تسير في اتجاه لا ينسجم مع المقررات والمذكرات الوزارية التي تنص على ضرورة توفير العدد الكافي للأطر الإدارية والتربوية ضمانا لإنجاح الدخول المدرسي”.

بعض أعضاء جمعية الآباء وعدد من العاملين بالمؤسسة، وفي تصريحهم لهسبريس، أكدوا أن “مشاكل المؤسسة تتفاقم مع مرور الأيام، وتعرف فوضى وتسيبا كبيرين إثر التحاق الحارسين العامين الجديدين بالتكوين، كما تعطلت مصالح التلاميذ المتمثلة في الحصول على الوثائق الإدارية من جهة، واستغلال غياب المراقبة والتتبع من طرف التلاميذ لنهج عدة سلوكات غير تربوية من ضمنها استفحال ظاهرة الغياب والشغب والتأخر عن الالتحاق بالحجرات الدراسية”، وفق ذات المصادر.

جدير بالذكر أن جمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بذات المؤسسة، عقدت نهاية شهر أكتوبر الماضي لقاء تواصليا مع النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بالجديدة لإبلاغه بوضعية المؤسسة، “إلا أن اللقاء لم يسفر عن أية نتيجة تُذكر، ما دفع أعضاء الجمعية إلى التفكير في تجاوز النيابة الإقليمية والقيام بمحاولات لعقد لقاء مع مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين” وفق تصريح أحد أعضاء الجمعية.

‫تعليقات الزوار

8
  • جمعية الاباء
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 07:27

    نيابة الجديدة لا تخلو من الاستثناءات خصوصا في العالم القروي.اعدادية ابن باجة بأولاد احسين نموذج آخر للسيد واللامبالاة خصاص في الأطر الإدارية وغياب شبه تام للمدير الذي فضل الانسحاب بعد فشله في تسيير الاعدادية وظواهر غريبة من قبيل تطفل إحدى استاذات اللغة العربية وتطوعها للقيام بمهام ليست من شأنها كمراقبة نظافة المراحيض والقاعات والتدخل في عمل الأعوان بدعوى أنها مسؤولة نقابية هذا السلوك الذي يفسر ببداية خلل عقلي ونفسي أدى بالاستاذة إلى تنصيب نفسها مديرة بلا خبار النيابة وإهمال قسمها الذي تقضي وقتها أمامه مدعية انها تقوم بتنظيم الساحة!!مثل هذه الحالات الخاصة التي يعاني منها العالم القروي بحاجة إلى تدخل عاجل من النيابة التي تصم اذانها عن المشاكل التي تعاني منها المؤسستين.

  • Daz mn hna
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 08:40

    Ce lycee galere comme tous les lycees des zones rurales malgre.
    Plusieurs exemples sont passes par ce coin…le dernier exemple typique est Dr. Rachid Amrousse, le marocain celebre de l'agence spatiale japonaise.
    Il faut revoir la situation catastrophique de ce lycee de la part de la ministere et faire le compte avec les responsables de cette crise.

    Publiez svp.

  • دكالي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 14:56

    التهميش والإقصاء ظاهرتان لصيقتان بالعالم القروي.هل يعقل أن تظل ثانوية تضم حوالي 2200 تلميذ في سن حرجة بدون حراس عامين! لو تعلق الأمر بثانوية داخل مدينة الجديدة لقامت الدنيا ولم تقعد….اعدادية ايلة للسقوط و ثانوية بدون إدارة متى ستستفيق النيابة من سباتها العميق.

  • rachid
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 19:25

    ما عهدناه على ثانوية 6 نونبر هو الفوضى التي يتسبب فيها مجموعة من النقابيين الذين يستغلون فضاء المؤسسة لاستقطاب أعضاء جدد وبيع بطاقات الانخراط فعوض القاء اللوم على المصالح النيابية المطلوب من الأطر الادارية و التربوية توحيد الصف و محاولة السير بالمؤسسة الى بر الأمان .
    أما ما يتعلق بالاستاذ المذكور في المقال فلا ننسى أنه لا يشتغل بالتدريس مند موسمين دراسيين بتواطؤ مع السيد الناظر ، عليكم ان تخجلوا من مثل هذه الممارسات الشنيعة الكل يشتغل و صاحبنا يتجول بأرجاء الساحة .
    كم من مؤسسة تعليمية يهتم بها حارسان عامان للخارجية بالمغرب؟ العديد طبعا .
    كفوا من فضلكم عن هذه التفاهات ترغبون في قضاء مصالحكم الشخصية على حساب الآخرين.
    حسبي الله هو نعم الوكيل، عوض محاربة الدروس الخصوصية وهدر الزمن المدرسي تعبثون في مثل هذه الجزئيات ، قريبا سنرسل تقريرا مفصلا عن الممارسات التي يجب أن تحارب بأحد اولاد فرج و سنرى ان الحق من ينتصر أم الباطل هذه الثانوية تحتاج الى لجنة افتحاص تدقق الأرشيف و تدقق جداول الحصص و تستمع للأساتذة لتقف على الفساد الحقيقي.

  • غيور على أبناء كل المغاربة
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 19:32

    الغريب في الأمر أن السيد النائب المكلف وقع مراسلة يعرف أنه بموجبها سيلتحق الحارسان العامان الجديدان بالدورات التكوينية ولا يحتاج لأحد يذكره أن المؤسسة ستبقى فارغة ولم يقم بأي إجراء في اتجاه أن يضمن لهذه الثانوية طاقما يشرف على تسييرها ومتابعة شؤون التلاميذ بها كل المسؤولين يعلمون وضع المؤسسة من النائب إلى مدير الأكاديمية الأمر الآن يجب أن يصل للوزارة ليتحمل كل واحد مسؤوليته لهذا نتضامن مع جميع الشرفاء من رجال ونساء التعليم العاملين ب6 نونبر التأهيلية ونطلب من مل من قرأ هذا المقال أن يشاركه على أوسع نطاق على مواقع التواصل الاجتماعي و الله ياخذ الحق فكل واحد كايلعب بالمصير ديال اولاد الناس

  • أستاذ بالمؤسسة 6نونبر
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 00:07

    أريد أن أعلق على ماكتبه Rachid وأقول له أن الأستاذ المذكور في المقال من خيرة وأفضل من عمل بهذه المؤسسة بشهادة الجميع عندما كان في القسم وأيضا عندما كلفته النيابة السنة الماضية بمهمة حارس عام للخارجية وليس بتواطؤ مع السيد الناظر كما تقول وكلمة حق أقولها وأشهد بها أمام الله تعالى لم أر في حياتي مثيلا له في التفاني والتضحية وحمل هم أو هموم المهنة فهو منذ جاء للثانوية وفي سنته الأولى ترك بصمته الإيجابية لدى الجميع علاقته بالتلاميذ ممتازة وأنا شخصيا أغبطه عليها لا أذكر أنه تغيب في يوم من الأيام بل يضيف من وقته الخاص يعمل دائما عبر نوادي المؤسسة وينشطها وليس كفئة تلقي درسا بطريقة ميكانيكية وتغادر قاعة الدرس قبل الجرس

  • عبد الرزاق
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 00:15

    لا حول ولا قوة إلا بالله.الظغوطات النفسية التي يعيشها بعض رجال ونساء التعليم العاملين بالعالم القروي تؤدي ببعضهم إلى أمراض عصبية مستعصية.مت الضروري عرض الأستاذة التي تعتبر نفسها مديرة على لجنة طبية متخصصة للتأكد من صحتها النفسية قبل وقوع كارثة.

  • أستاذ ب6نونبر
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 00:27

    تتمة التعليق على rachid
    الأستاذ الذي تتكلم عنه نعرف جميعا من داخل ثانوية 6 نونبر أنه عظم في حلق بعض وأقول بعض لأنني أعرف أن عددهم قليل جدا وهم من لايحملون في قلوبهم ذرة إيمان بشيء اسمه الواجب المهني وتتعالى أصواتهم رغبة في أن تزداد الأوضاع سوءا لأنهم كالضفاضع التي لا تعيش إلا في الماء العكر الأستاذ المذكور في المقال يا سيد rachid وكن من تكون لو لم يضحي ومن تلقاء نفسه ودون ضغط من أحد لكان وضع المؤسسة الآن شيئا آخر وهو لا يتلقى أجرا ماديا على ما يفعل وهنا لا أرى ولا أفهم عن أي مصلحة شخصية تتحدث مادام الأستاذ يعمل 36 ساعة في الأسبوع وكان بإمكانه أخذ جدول حصص لا يصل حتى لنصف هذا الرقم لكن وهنا يكمن السؤال سؤال لن يعرف جوابه ألا من يقدر فعلا ما يقوم به هذا الشخص داخل المؤسسة والذين يعملون ب6 نونبر يعرفون ويفهمون جيدا ما أقول وأقصد هنا طبعا الشرفااااااااء. والله من وراء القصد.

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46

كفاح بائعة خضر