‫تعليقات الزوار

56
  • mohammed anass adnane
    الأحد 6 فبراير 2011 - 21:27

    bonjour
    had al sujet il faut le donner au ministre du transport
    celui qui a applique la loi de l’europe sur le permis de conduire au maroc
    ils sont ou les simples infrastructures ?
    allah yaatik dial BEN ALI anta O HADOUK LI MAAK FI AL WIZARAT
    DARTO CHOHA FI HADIK LABLAD

  • Dragonaut
    الأحد 6 فبراير 2011 - 20:33

    الراجلين ف المغرب مابقا ليهوم غير إخلّصو لافينيت و يديرو بادج ديال بلاكة 90 حيت حقّهوم فالكودرون واخدينو كثر من السيّارات. لكن الّي كايعصّبني كتر هو فاش كاتلقا سيّارة طالعة ومتوقفة فوق الطروطوار و سادّة الطريق، لّي بغا يدوز انزل للكودرون و لا يسطح راسو معا الحيط. المهم كل واحد واخد البلاصة الّي ماشي ديالو، هادي كانديروها ف الحافلات و حتّى ف الطيّارات مانديروها ف الطّريق.

  • Abdou
    الأحد 6 فبراير 2011 - 20:37

    I am extremely disappointed this about video showing pedestrians crossing busy road , I PERSONALLY blame local authority , they should make pedestrians crossing in busy places also police must enforce drivers to respect pedestrians while they are crossing ,also traffic law must change to support police to hand fines….again we must teach people when and where to cross the road .trust if local authority do this you will see accidents decrease

  • pinokio
    الأحد 6 فبراير 2011 - 19:51

    tiers monde

  • مولاة الحريرة
    الأحد 6 فبراير 2011 - 20:41

    قهرتونا بالنضري والخطابات.الواقع حاجة أخرى. هاديك طريقة باش كيقطعو لمغاربة هيا طريقة لوحيدة لي ممكنة إلا بغينا نوصلو فين ماشيين. قاليك إلا ماكانتش لخطوط لبيضا. يعني إلا ماكنتيش دايزة من حدا شي قصر ولا عمالة. حيت تما ديما نضام وجراضي لخضرا. حنا غير كتجربو فينا بحال لفيران.

  • reda
    الأحد 6 فبراير 2011 - 20:43

    بانت لبكم غير الراجلبن ، اين هو وزبر التجهبز

  • مغربي
    الأحد 6 فبراير 2011 - 20:47

    le code de la route nous rappel que les piétons sont prioritaire même si ils respectent pas le passage pour piéton

  • casalbida
    الأحد 6 فبراير 2011 - 20:49

    راه المشكل ما شي في الراجلين كثر ما المشكل في وزارات الدولة, الي مبغاش بنادم ابقى عايش باغين انقصو شوية من البشار.واش عمرك دزتي فوق passage piéton اوقف ليك شي حد اوحترمك راه نتي دايز فوق من الممر او هوا مسابق معاك باغي يضربك او صافي.

  • ســـــــــــــــــلاوي مغترب
    الأحد 6 فبراير 2011 - 20:57

    شكرا يا هيسبريس على هذا الفيديو .
    وما يضحني و أستغرب في هذا الموضوع أنه في أشخاص ببلدنا الحبيب تطالب بالتغير في الدستور و الملكية ووو…. ألخ وهم لم يغيروا في سلوكياتهم داخل المجتمع .
    صدق رب العالمين حين قال :
    لا يغير الله بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.

  • راجل
    الأحد 6 فبراير 2011 - 20:51

    الرصيف استعمر بواسطة كراسي المقاهي ،الممرات ممحاة،السيارات اشتركت في الوقوف على رصيف الراجلين ،إذن من حق الراجلين اقتسام الطريق المعبدة مع السيارات

  • rami
    الأحد 6 فبراير 2011 - 20:59

    بفعل هذا شيىء لتتقول كذوب لماذا !للان مواطن المغربى اصبح يدرى ويعلم مايجب يفعله فى بلده المملوءة باللصوص لدى يجب عليكم ان تتغيرواانتم قبل المواطن المحكورقبل فواة الاوان شكرا

  • ياسين بلمكي
    الأحد 6 فبراير 2011 - 21:01

    أولا وقبل كل شيء الساهر على هذا البرنامج ليس بطرف محايد ، فهو رئيس قسم التواصل والتربية باللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير . إذن فمن البديهي ألا ينتقد موقعه .
    ثم أولم تلاحظ غياب مسؤولية الدولة في هذا السياق ؟ .
    أين هي أصلا ممرات الراجلين لإستعماله ؟
    حسبنا الله و نعم الوكيل .

  • دولة عاد خرجات من حرب
    الأحد 6 فبراير 2011 - 20:55

    المغرب في خطر
    *-********
    كارثة و صافي كأننا دولة عاد خرجات من حرب
    هنا في الرباط تجد ممر الراجلين إما :
    ــ مساحته صغيرة
    ــ أو مستغل من طرف المحلات و المقاهي و الباعة
    ــ أو مستعمل كمركن للسيارات
    أصبحت الرباط كقندهار
    مثال بسيط في حينا “معلم طولي” يستأجر محل صغير و لكنه يستغل الحومة بأكملها و المقدم و القايض ضاربين ضربتهوم و الدنيا معفنة و أنت عندما تقوم بأشغال إصلاحية تقوم الدنيا عليك
    أما بعض المدن كخميسات لا يوجد طرطوار و لا طريق

  • moha
    الأحد 6 فبراير 2011 - 21:07

    كلشي عندنا بحال بحال

  • marocain est fiere de l'etre
    الأحد 6 فبراير 2011 - 21:05

    bravo pour en parler de ca mais il ya d’autre facteurs la les gens ne respecte pas cest vrai mais non plus les automomibilstes. faites en un regard sur le tretoir tou d’bors vous verrez que cest fait en mozaique rouge balnc chacun le gouvernement l’oublige a faire le paviment de son propre trotoir et si tu prend le example de grand villes comme casablanca les garages sont tous en dessous des immeubles et la le grand probleme , le paviment nest pas droit des grandes fosse qui montent et descendent a cause de leur garage plus les trous ,les cafes qui envahient le trotoir completement et obligent les pietons a se jetter sur la rue ou les voitures circulent, le jour ou la commune sera elle qui fait toute la pavimentation du marche pied en couleur unie et droit comme se qui se passent ici en europe et empecher les cafes de se mettre sur la marche pied publiuc la vous avez le droit de critiquer le pietons okkkkkk

  • mustapha
    الأحد 6 فبراير 2011 - 21:09

    الحمد الله حنا عاجبنا هكا المغاربة متسامحين كنقطعو الطريق وسط السيارات بلا حوادث ا كلشي واصل فالوقت غي حتا جات المدونة ا خرجات على الشعب ا حتىالنصارى كيغيرو من الحياة ديالنا و سير قطع الطريق ف فرنسا ا شوف واش السيارات غادين يحبسو ههه

  • Ana
    الأحد 6 فبراير 2011 - 21:11

    c’est tres bien que vous avez aborder ce sujet vraiment c’est la catastrophe vuel’infra structure et le niveau intelectuel du peuple marocain

  • مغربية أصيلة
    الأحد 6 فبراير 2011 - 21:17

    المرجو القيام بحملة تحسيسية كبيرة في التلفزة، الراديو، اللوحات الإشهارية و الصحف لدفع الراجلين أيضا احترام قانون السير و استعمال طروطوار عوض الطريق و قطع الطريق في الممرات المخصصة لهم و إذا لم يكن هناك ممرات القطع بطريقة عقلانية كما جاء في الربورطاج: نتمى الأخذ بالنموذج الجيد لمدينة المضيق,

  • ولد الناس...
    الأحد 6 فبراير 2011 - 21:13

    بسم الله الرحمان الرحيم لاوجود لممرات الراجلين أولا أو بمفهوم آخر 15 كم بين كل ممر ثانيا الل وعي عند السائق بمخاطر السرعة إييي سيغ تووووا طاكسي كبير ( محمدية اللوزية) مثلا همه الوحيد هو الفلوس مسوق لفراجلن لفراكب المرجوآآ من المسؤولين النظر في هذه الظاهرة أخوكم في الله شاب من مدينة الزهور )
    أرجوآا النشر..

  • azizov
    الأحد 6 فبراير 2011 - 21:15

    السلام عليكم اولا هد المشكل كنعان منه يوميا في الطريق كاين معضم الراجلين كيشوفك جاي رغم دلك تيقطع بحال تران كاعما مسوق ليك والى هدرت معاه اقلتليه اكون مشتكش ادرنا اكسدو.اقليك الى دربتني غادي تجبها فراسك اغادي دخل الحبس راه الاسبقية للراجلين اسدي الاسبقية للراجلين في ممرالرجلين اما فالطريق العادية رد بالك حتى تخواالطريق.المهم اللي كيسوق ادير كلش راه حمق غير هو اللي بعقلو راه الثقافة الطرقية عند اغلب الناس مكيناش

  • الفنيدق/باب سبته/castellijos
    الأحد 6 فبراير 2011 - 21:29

    كفاكم كلام معسول . بدون نفاق حتى خطوط ممر الراجلين لا يوجد . تصورون فقط اين يقطع الماره لانه لا يوجد ممر خاص بهم . لما لم تدهب بكمرتك و تسجل ممر الراجلين هل يمر منه الراجلين ام لا من بعد دلك انتقد . او لما لم تتساءل هل ممرات الراجلين كافيه للايستيعاب الحركه المروريه للراجلين اظن يوجد بين ممر و ممر 200 متر .
    و بالتالي كيف لا تكون فوضى نسبيه

  • nour
    الأحد 6 فبراير 2011 - 21:35

    هاد شي لي هوا خايب راه البيضاوين كيفتاخر بيه

  • said soussi
    الأحد 6 فبراير 2011 - 21:31

    المعلق ذكر مسؤولية الراجل و السائق و نسي او تناسى مسؤولية وزارة التجهيز ……..اولا فالحين غير ف المدونة …….

  • mourad
    الأحد 6 فبراير 2011 - 21:33

    أنا لا أفهم لماذا تضعون المسؤوليه دائما على الراجلين . المشكل عندنا يأتي بنسبه 99،99% من الدوله أقول هذا و أنا مقيم بالخارج .. الدوله عندنا لم تهيء ممرات الراجلين بصباغه واضحه لاحضو في الفيديو لا ممر واضح ثانيا في جنبات الشوارع الرئيسيه هنا بالخارج هناك حواجز بعلو أكثر من متر التي تمنع الراجلين من عبور الطريق من مكان غير آمن أيضا هناك في كل أنحاء العالم بعض الأماكن التي بها كثافه حيث توجد بها محلات لبيع الطعام إلخ لا بد أن توجد بها تخطيط بالأرض كما الحال هنا بفرنسا بالأزرق و الذي يدل على أن التوقف هنا لابد أن يكون قصيرا و أيضا أن الناس بإمكانهم العبور من أين أرادو وليس فقط من ممرات الراجلين . ثالثا هناك مشكل عندنا بالمغرب هو أن الجماعات المحليه التي تهيء الفضاء ات العامه لا تعرف شيء إسمه مكان ركن السياره الثقافه المروريه تفرضها الدوله وليس الراجلون وقبل أن أنسى في الفيديو هناك شخص ركن سيارته فوق ممر الراجلين و هذا سببه غياب الزجر الذي لا تسامح معه هنا في فرنسا لا أحد يتجرء على ركن السياره بهذا المكان لأنه إذا وجدتك الشرطه فلا يمكنك أن تضحك عليهم ولو كنت بسيارتك مآلك بالتأكيد هو آداء غرامه و السلام

  • zoirzni
    الأحد 6 فبراير 2011 - 21:41

    من يريد الشهادة يدخل الى المعركة ومن يريد الشهرة يتكلم عن المعركة…

  • sami
    الأحد 6 فبراير 2011 - 21:37

    ياريت ياشعبنا تزورو ماليزيأ و تشوفو النضام في كل شي, تقافة الأ حترام في الطريق والسير والقوانين وعدم التزمير بلأ وقت. أكيدشعبنا مش نأقصو الأ استخدام العقل واحترام ألأخر.وأن الشارع ملك الكل.هل يبدأ كل واحد بنفسه أولأ؟

  • machi maghribi
    الأحد 6 فبراير 2011 - 21:03

    بدون تعليق هذا الدولة لكتكلموا علبها أين توجد هذا الشخص لكتكلم هل رأى شوارع المغرب القرية في السويد حسن منها(تفوا على حسراف هما لمخسرين لبلاد).

  • عصام
    الأحد 6 فبراير 2011 - 21:39

    كيف تتكلمون عن الراجلين ألم تلاحض و أنت تلف بالكاميرا حالة الطريق و كأن المغرب كان في حرب ألم تلاحض الطريق كم ضيقة عمري \إنت و الله إمسخك

  • alis
    الأحد 6 فبراير 2011 - 19:55

    انااحمل الدولة الي دارت المدومة علا الشعب واكدت علا ممر الراجلين ولاكن ممر الراجلين جل المدن المغربية لا توجد فيها ممر الرجلين والا كان مجود يكون امام مصلحة ممسوح ان غلاب دار المدونة ولم ينفد وعوده والمصيبة الكيسرة في القناطر الجديده الي طاحت في عدن طرق ولم تكتمل حتى سنة انا قي رائ القرارات الي كطبق غير علا المواطنين لنهب البرمي برشوة القنون غير في الاوراق الضلم كثير

  • bendriss
    الأحد 6 فبراير 2011 - 19:57

    .UNE PLANTE SANS RACINE

  • aa
    الأحد 6 فبراير 2011 - 19:59

    نتمنا ان ان يحبس كل المارين في الشواريع العربية ليوم واحد لانهم كلهم يخالفون المشي في الشوارع وشكرا.

  • al abdi
    الأحد 6 فبراير 2011 - 20:03

    En inde les vaches marchent impunément sur la macadam et le Maroc se sont les être humains

  • abderahmane: tiznit
    الأحد 6 فبراير 2011 - 20:01

    whene we see such behavior, it reall reflects the way moroccan think.some moroccan still cross the road the way they used to do previouslly.also police should notice those who are crossing haphasardlly.they should respect the law.if not ,they have to give a certaim amount of money as a punishment.

  • reda
    الأحد 6 فبراير 2011 - 20:05

    merci pour les conseils asidi

  • lhwawi
    الأحد 6 فبراير 2011 - 20:09

    il n’ya plus de trottoir pour les pietons ni de passage reserve
    les cafes ont occupes tous les trottoirs les maisons pareil on ne peut plus passe sur le trottoirs les petits commerces bref c’est l’anarchie

  • Mohammed
    الأحد 6 فبراير 2011 - 20:07

    الرصيف تم الإستولاء عليه من طرف المقاهي وأصحاب المحال التجارية، ولم يعد للراجلين حل سوى إستعمال الطرق المخصصة للسيارات،إلى جانب إختفاء الممرات المخصصة للراجلين لإنعدام الصيانة،وكدا نقص التوعية في وسائل الإعلام،والصرامة في تطبيق القانون، الخ

  • الله الوطن الملك
    الأحد 6 فبراير 2011 - 20:13

    الرشوة قهراتنا اسي غلاب الله العنك اغلاب خرجتي على المغرب

  • واحد راجل
    الأحد 6 فبراير 2011 - 20:39

    سير الله يجبك علي خير الخطئ ماشي في الراجلين الخطئ في الحكومة المغربية هي التي ادة الي دالك لانه اصل لاتوجد في المغرب طرفات وانما هناك فوظ فقط انظر الي حالة الطرقات بلمغرب ونظر جيد جيد جيد في الموارد التي تجنيها وزارة السيد المدونة السير ونظر مورارد الطرق السيار لتعرف ان السيد الوزير ليس لديه الامكانيات لاصلاح الطرقات خسكين ايها المغاربة يجب رجم وزير الطريك يجب تغير الحكوة المغربية يجب الانتفاظت علي الحكومة وعاش الملك محمد السادس ونبفي دائم تحت شعاع الله الوطن الملك

  • تيزنيتي
    الأحد 6 فبراير 2011 - 20:21

    انظر ياكريم ياغلاب هل مع هدا الشعب وبهده المشاهد وهده الطرق وهده العقلية يمكن ان تطبق مدونتك الاوروبية المشؤومة الدي لا يهمك فيها سوى الزيادة في المداخيل من الغرامات ليصبح الشعب خاضعا خانعا والا تقوم له قائمة وليس همك هو الحد من الحوادث كما تدعي وتزعم ولكن دعيناك لله .

  • مواطن بدون وطن
    الأحد 6 فبراير 2011 - 20:15

    ليس العيب بسبب ما يجري هنا و هناك من ظلم و خرقات، بل العيب في القائمين على شؤون المملكة؛ الملكيين أكثر من الملك نفسه، في أخر إدارة مغربية حينما تدخل إليها تجد أمامك صورة مصغرة للاستعباد … المسئول الأصغر يستعبده المسئول الصغير الذي يسعى بدوره إلى خدمة المسؤول الذي يكبره درجة بكل طواعية… وهكذا، فلا غرابة في وجود الحكر أينما وجدت إدارة مغربية… فالمسئولين هدفهم إرضاء من هم أكبر منهم مسؤولية…أما المواطن و الصالح العام فهو مسخر لهده اللعبة التي عرفت نشأتها في البلاد المنكوبة مند أوائل الخمسينيات… فلا غرابة …
    انتحال الشخصية و المكر و الخديعة و االإستغلال الجنسي و التطاول على أموال الغير و السرقة و استغلال السلطة هي المشاريع التي تعرف نماء وازدهارا في المغرب علي الخصوص دونما عجز لأنها تستمد قوتها من طبيعة الحكم في المغرب، هدا الحكم ينعش كثيرا قطاع النفاق و التملق والزبونية و المحسوبية،لا لشيء إلا لمزيد من الأمية و التبعية العمياء و بخاصة في صفوف الشريحة المثقفة والفاعلة و التي تسعى إلى مشروع التغيير نحو العدالة و المساواة، فنمط الحكم يسعى جادا دونما منافس لطمس هده الفئة الفاعلة في البلد الحبيب المغرب، و ما أكثرهم علماء و دكاترة أكلوا العجين ورضخوا للطين مقابل التخلي عن مبادئهم و هويتهم بل و ساهموا ويساهمون في مزيد من الطين و العجين تحت ذريعة””إدا عمت وهنت”” أو المنكر يغير بالقلب أولا،تخفيفا من لومة النفس،…
    تلك هي طبيعة الحكم في البلد الحبيب مع الأسف مبادئ ما خفي من الحكم في المغرب … من بينها:
    -شتت أرائهم تسود عليهم بالحكم كيما شئت
    – إبحث دائما عن طرق تجعلهم يشعرون بنقص و في حاجة تزرع فيهم الخوف وبالتالي الطاعة…
    و هناك الكثير من أعظم ما خفي يجب على كل من أراد الأكل من تلك الشجرة العمل بها، فلا غرابة في ما يقع و سيقع من خروقات و نهب …
    لابد من السلطة الحق من أجل غد أفضل لمغرب شعبه فيه… لمادا شبابه أعزل؟ وطاقته تهدر؟ و ماله ينهب؟ وعدالته لا تسير قوانينها الصارمة إلا على البسطاء؟
    حكومة بدون برنامج و مشروع واضح المراسيم و الأهداف على صعيد سياسي إجتماعي و سياسي إقتصادي تنموي للشعب و مصلحة الوطن،…هي حكومة أمية…بل عامية ،أو كما جاء على لسان المغفور له الملك الحسن الثاني،… إوى الله إفييقنا بعيوبنا!
    لكم مني تحية صادقة واستعينوا بالله والله ولي التوفيق … اللهم أنر طريق شعب طال ظلامه…

  • سارونة
    الأحد 6 فبراير 2011 - 20:17

    أول حاجة داك اللي داير سميتو أبو شامة ليك كنقول الا عندك شي عائلة سحارة و كبرتي مع شي يماك شوافة لا تعمم ثم الا كنتي تصدر بنات عائلتك للخليج هداك سوقك لان المثل كيقول كل عطار يشم ريحت حانوتو ايوا حشم راه المغرب فيه المزيان و الخايب و بحالك هما اللي خسرو سمعة البلاد لا غيرة لا وطنية
    عمرني ما شفت شي بلاد الارصفة شادينهم القهاوي في الاحياء الشعبية بال المغرب نتا دايز قدام قهوة و الخلعة شاداك مية عين حاضية اللي غادي و اللي دايز راه عيب و عار انا كنقول اللهم نمشي في الشانطي نطحنيي طونوبيل اولا ندوز قدام القهوة و خا راني محجبة و مستورة و لكن و الله الاحترام ما بقا في بلادنا
    راه الراجلين كون لقاو التيساع و الارصفة مقادة و ممرات الراجلين في كل مكان كون تعلمو الادب و تعلمو الاحترام
    نتا يا غلاب في مصلحتك تكلخهم باش ما يعيقوش بيك و يوليو يفهمو كثر منك
    هنا في لندن كتبغي تقطع كضعط الزر كيشعل الضو الاحمر كيوقفو ليك السيارات
    ايوا يا غلاب عارف غير تستورد المونة من السويد؟؟استورد هاد الاشياء تى هيا كليتي الفلوس في كرشك وكضحك علينا
    واش أعباد الله فراسكم حزام السلامة اللور اجباري خارج المدينة يعني الا عنك سيارة ما فيهاش حزام السلامة ربط الناس بالحبل هههههه
    علمو الناس الادب خسرو عليهم الفلوس اولا الشعب ما يستاهلش يتحضر
    الله ياخد فيكم الحق يا غلاب و يا بادو حتى نتي شحال كنكرهكم

  • مغربي محتار
    الأحد 6 فبراير 2011 - 20:23

    نحن شعب هدا الوطن نختص دون غيرنا باشياء عديدة, وحتى حكوماتنا تعتز بهده الخصوصيات المغربية أي “صنع بالمغرب”, ادا كان الشعب يمشي بحماقة وسط الطريق فان الحكومة تمشي بحماقة نحو الزيادات في الاسعار, وتمشي بحماقات نحو اغناء الغني وتفقير الفقير.

  • obsevateur
    الأحد 6 فبراير 2011 - 20:19

    Eh oui, à qui la faute?
    l’éducation, analphabétisme, le manque de sensibilisation.
    allah yajaal assaha ou assalama.
    Aussi, qu’en pense M. de la moudawana assayr.

  • Amira
    الأحد 6 فبراير 2011 - 20:45

    راه هاذ الشي كاين حتى ففرنسا وهدرو عليه بزاف : * Les obligations du piéton
    Si le Code de la route impose aux automobilistes de respecter les piétons, il ne confère pas à ces dernier tous les droits. En effet, le piéton doit traverser dans les passages prévus à son intention, à condition qu’il en existe à moins de 50 mètres.
    Les piétons ne doivent traverser la chaussée qu’après s’être assurés qu’ils pouvaient le faire en fonction de la visibilité, de la distance et de la vitesse des véhicules ainsi que de la couleur des feux de signalisation. Le feu rouge pour les piétons interdit toute traversée.
    Leur circulation sur autoroute est interdite. Toutefois, les conducteurs d’un véhicule en panne peuvent marcher sur la bande d’arrêt d’urgence. En ce cas d’incident, le conducteur doit mettre ses feux de détresse, sortir du côté droit du véhicule et passer de l’autre côté de la glissière afin de marcher jusqu’à la prochaine borne téléphonique (une borne est présente tous les 2 kms).

  • ولد الشعب
    الأحد 6 فبراير 2011 - 20:27

    خويا غدي نقول ليك جوج كلمات راه عقلك لي خصو الرصيف. بركة من الهدرة الخاوية. شتى اذا درنا كاميرا من وراك والله أنت ما تدير هذا الشي لي قلتي ايوة تقي الله واصلح عاد حاسب الواطنين

  • moi
    الأحد 6 فبراير 2011 - 19:53

    Cinquante mètres à gauche ou à droite ! s’il y a pas un passage piétonne j’ai le droit de traverser (droit acquis depuis le 1-01-2011)

  • محب الخير للمغرب
    الأحد 6 فبراير 2011 - 20:25

    كيقول المتل “اللي بغا ينهى يبدى براسو الاول” وقبل ما نلومو السائقين نلومو انفسنا لعدم احترامنا لطرقهم , ماشي السيارات اللي كيطلعو للرصيف يدوزو فينا .راه حنا اللي كندوزو غير فين ما جاب الله ووقت ما بغينا بلا عقل وبلا عينين وبلا احترام…شاهدو الفيدو مرتين وركزوا فقط على الراجلين ( قشلة ديال بنادم قاطعة من رومبوان ,وحدين دايزين والضوء الاخضر شاعل ومازال قاطعين)صراحة وجهنا قاصح اكتر من حسني مبارك.
    لنغير سلوكنا بالفعل وليس بالهضرة.
    فالى متى سنبقى متخلفين؟
    الله يرحم اللي قال:” الرجال كيخدموا والشمايت كيقولو تبارك الله”

  • chawki
    الأحد 6 فبراير 2011 - 21:19

    و ماهو الحل يا سيدي “المسؤول” على الوقاية من حوادث السير للسيارات الفاخرة التي يتم ركنها على الرصيف و الممرات الخاصة بعبور الراجلين؟ و ماذا عن كراسي المقاهي التي احتلت الرصيف و دفعت بالراجلين إلى إستعمال الطريق و بالتالي تعريض نفسهم للخطر؟ أم أن “القانون” يطبق فقط على البسطاء من فئات الشعب.

  • chawki
    الأحد 6 فبراير 2011 - 20:11

    الآية الكريمة تقول :”إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم.” المرجو الإنتباه و شكرا.

  • غيور
    الأحد 6 فبراير 2011 - 21:23

    بالعربية و تاعرابت خاصنا نعاودوا النظر فروسنا انا طبعا مع المدونة ولكن لابد لهذه المدونة ان تعمم بمعنى اننا في حاجة ماسة لمدونة خاصة بالتعامل في ما بيننا اولا كي يعم الاحترام والامن ونرقى بتعاملنا اجتماعيا الى مستوى حضاري حتى نتمكن من القضاء على مجموعةمن الظواهر السلبية في المجتمع ولكم واسع النظر

  • BLA BLA BLA
    الأحد 6 فبراير 2011 - 21:25

    50 معلق تبارك الله عليكم أنتم القدوة و أنتم المثال الجيد في النظام و حسن التربية و الأخلاق و إلى ما ذلك.
    حضيو روسكم بعدا. تتكلمون فقط عن النظام في المقاهي و الأنترنت، و لكن عند لحظة الجد الكل يقفز فقو الآخر لعله يكون الأول ليظهر أنه الأحسن .. الحضارة ليست في ربطة عنق و سيارة فارهة أو لباس جيد على راصفة الطريق .. الحضارة تربية و سلوك. إيوا الله يعطينا شي وجه من الوجوه نبانو فيه في التلفاز

  • دداك
    الأحد 6 فبراير 2011 - 20:35

    السلام على من اتبع الهدى
    المرجو التقليل من نقد الآخر و اعتماد النقد الذاتي حتى نخلق الحياة العامة
    فبالحب لا بالنقد السليط كيف سنستعيد ما ضيعنا من صفات و أدبيات
    والسلام.

  • rifinos El-amrani
    الأحد 6 فبراير 2011 - 20:29

    كما قال الشعب المصري .الشعب يريد إسقاط النظام .
    نحن في المغرب لا نريد لا إسقاط النظام ولا أي شيء لأنه الحمد لله كل طرقنا مفروشة بالورود وكذلك في المدينة نجد ممرات الراجلين بكثرة
    والله العظيم أضحكني هذا الفيديو
    on n’a pa la capacité de faire quelque chose c pour ça c mieux de se taire
    إمزورن(الحسيمة)

  • jamal565
    الأحد 6 فبراير 2011 - 20:31

    المواطن المغربي دوختوه بالفقر
    كيمشي فشارع بلا عقل .
    حشوما عليكم البشر

  • citoyen
    الأحد 6 فبراير 2011 - 21:21

    mr le ministre de transport etait presse de pratiquer la nouvelle loi de la route. alors que maintenant l’argent des amendes affluent dans la tresorerie du pays il fauf quand meme penser a amenager les routes les bds les rues qui sont dans un etat lamentable et alarmant penser aussi a tacer les passages pour pietons.cet etat de fait nous amenera a eviter un grand nombre d’accidents,

  • قليل512
    الأحد 6 فبراير 2011 - 20:53

    فوضى عارمة أجتاحت المجتمع العربي برمته، تقرير حي في الصميم قد يحيي بعض النفوس الميتة ، أنا لاألوم الراجلين إن كانوا مظطرين لقطع الطريق بدون تحفظ من جراء غياب الممرات المحمية والمعابر العلوية وأيضا لن نضع الثقل ونحمل السلطة وحدها في توسيع الارصفة وتهيئة الفضاء الطرقي القضية أكبر من أن نعلق عيلها في سطور ..
    أعتقد أن قضية حوادث المرور هي قضية رأي عام بتظافر الجهود والسعي الدائم النابع من الارادة الفعلية لكل فرد في المجتمع إنطلاقا من الاسرة و المدرسة، الشارع ، الدولة ، مدارس تعليم السياقة ، وكالات التأمين ، المنبر ، وماإلى ذالك من فئات المجتمع الفعالة التي قد تساهم في ترسيخ مستوى الوعي المروري لدى أفراد المجتمع.

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 8

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 4

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 12

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب