ثور إسباني عملاق على مشارف جبال 'كوركو' الريفية

ثور إسباني عملاق على مشارف جبال 'كوركو' الريفية
الخميس 31 مارس 2011 - 10:25

حذار!


ثور عملاق، ذو قرنين بارزين، نافرين، لا يصدآن أبدا، وطول يلفت الانتباه عن بعد، يوجد على مشارف “كوروكو”، ويطل علينا من مواضع عدة لا سيما تلك المتاخمة لمدينة مليلية المحتلة. قدِم من بلاده الأصلية اسبانيا غازيا، أو إن شئتم ثائرا، مصابا بأنفلونزا رياح التغيير اللافحة للمنطقة.


والغريب أن هذا الثور لا يتزحزح قيد أُنملة واحدة، ولا يتعرض لعوامل البلى. ونخاف على قِرَدة وفراشات جبال كوروكو من تعرضها للهلع الشديد من هذه الفزاعة، ومن ثم الهروب إلى أماكن أخرى لا ثور ولا ثورة فيها. ما أنا إلا ناقل خبر، كما استقيتُه من مظانه. والعُهْدة على الراوي وقاطني الحدود. وفي نهاية المطاف الأمر موكول لفطنتكم.


الموضوع ببساطة وحسب جريدة MELILLA HOY ، التي نشرت هذا الخبرمؤخرا في نسختها الالكترونية وكأنه فتح مبين، وهو خبر يتعلق بشركة اسبانية أقدمت على إقامة وتثبيت مُجسّم حديدي، وهو عبارة عن ثور ضخم في مدينة مليلية، وبالأخص في أحد مرتفعات “كابريريسا”، باعتبارها أعلى مرتفع في المدينة. وبهذا يمكن رؤيته بوضوح من مناطق حدودية جمّة ومن الجبال المحاذية. وذكر المصدر نفسه أن ارتفاع هذا الثور المصنف رقم 94 في سلسلة الثيران التي تم زرعها في مختلف مناطق اسبانيا يبلغ 14 مترا، وهو ما يعادل علو بناية من أربعة طوابق. ولقد اعتبر حاكم مليلية (إمبروضا) أن هذا المجسم، هو الوحيد الذي يوجد في أرض افريقية، متعهدا بصيانة الثور، لأنه بمثابة رمز يقرب سكان مليلية أكثر من باقي تراب اسبانيا.


ولا يخفى ما لهذا الكلام من إثارة واستفزاز، والإقدام على هذا الفعل من جرح لمشاعر المغاربة. فبعد أن رفضت عدة مناطق في اسبانيا، لا سيما التي تتمتع بخصوصية ثقافية ولغوية احتضان هذا الثور، ونسفت كل الرموز المحسوبة على عصور بائدة ، وأنظمة دكتاتورية، بما فيها تماثيل الديكتاتور فرانكو نفسه، التي استشرت من قبل في الساحات العمومية الاسبانية كالأعشاب الضارة، هاهي الشركة السالفة الذكر تقتحم معاقلنا وتأبى إلا أن تذرّ القذى في عيوننا عنوة، محرشة علينا هذا الثور الرامز إلى حمولة ثقافة قشتالية والى لعبة عنيفة مازالت تمارس إلى يومنا هذا، ألا وهي مصارعة الثيران. ومعلوم أن لهذه اللعبة أو الرياضة أبعاد لا حضارية، وغير إنسانية، إذ تمجد ثقافة العنف والتعذيب، والموت البطيء لحيوان يتم حبسه في الظلام، ثم إخراجه بعد ذلك للنور واقتياده إلى الحلبة (الكوريدا)، وسومه شتى أنواع التنكيل، في جو احتفالي دموي، وبطريقة بدائية. ولقد اختارت الشركة صاحبة الثور بمباركة الحكومة المحلية اسم “كوركو” لمجسّمهم العجيب، اشتياقا إلى هذه الجبال الساحرة التي احتلوها ردحا من الزمن، والتي أصبحت تحاصرهم من أكثر من جهة، حتى المياه العذبة التي ينهلون منها تنبع منها. ليس غريبا على هذه الجهات أن تقيم وتزرع مثل هذه الأشياء، فلقد سبق لها وأن زرعت أشياء أخطر ورشقت المنطقة بالقنابل والغازات السامة، لكن الغريب أن تتلكأ سلطاتنا وولاة أمورنا في تثبيت مجسمات ترمز إلى أبطالنا ومعاركنا الخالدة، وهذا جزء من ذاكرتنا، وتشهد عليه الجغرافيا التي تحيط بنا، والتاريخ الذي ينضح بنبضاتنا وأيامنا.


فزيارة ملك اسبانيا أو رئيس حكومتها للمدينة المحتلة أقل ضررا من تثبيت رموز ثقافية وافدة ومستفزة في مناطق حدودية يصبح ويمسي عليها المواطن الامازيغي/المغربي باستمرار من مثل هذا الثور. إنه تدجين للمنطقة، وسطو على إرثها ومقوماتها الحضارية. ففي الوقت الذي تم فيه تغافل المعالم العمرانية والآثار التاريخية في الريف، وتركها دون ترميم وصيانة، والإجهاز على النزر اليسير المتبقي منها بدعوى التشجير ومن ثم تصنيفها في مجال غابوي يمنع الاقتراب منها والنبش فيها، يأتي غض الطرف عن كل ما يطمس معالمها، أو يثير عريكة سكانها. فجبالنا الشامخة أصبحت يبابا ( كوركو، ثازوضا، وكسان،…) لا متاحف فيها، ولا معالم تربض فيها، رغم الدور الخطير الذي لعبته ماضيا وحاضرا. فلا نجد فيها أثرا الا لذئب ظال أو معلم مقهور، ساقتهما الظروف الى ذلك سوقا.


فما أصعب أن يحس المرء بالغربة في وطنه، وما أقسى أن يأتي الحديث عن خصوصياته من قبل أمم أخرى تفتح له المنابر والمعابر وتحتضن آلامه وآماله.

‫تعليقات الزوار

36
  • مغربي
    الخميس 31 مارس 2011 - 10:47

    الثور رمز لاسبانيا وهو على ما يبدو اختار الوقت المناسب لنطح المغرب…

  • abdelmalek
    الخميس 31 مارس 2011 - 10:41

    This is really very provocative , i do urge and beg peaple living around that stolen city to respond , i know they are creative , but i have some suggestions , why not make a photo of the Mujahid Mohamed ben Abdelkrim Alkhatabi tens of meters big , hang it with a baloon and the baloon fastened to the ground witha rope , and let the ballon rise the photo very high so that those spanish bastards can see him everyday and night , or some Moroccan patriotists , go near the city with hundreds of loud speakers during the night and every night , and with their loud voices say slogans , reminding spanish that they are not in their land , those are just suggestions . thanks

  • adel
    الخميس 31 مارس 2011 - 10:49

    مادمت حيا لن تبقى سبتة و مليلية في يد الاحتلال

  • طبعا مغربي
    الخميس 31 مارس 2011 - 10:57

    وجب على الحكومة إخراج الإستعمار من البلاد شمالا و جنوبا حتى يعرف الشعب ماله وما عليه ـ والشعب مستعد لتضحية من أجل بلده. الله الوطن الملك

  • عبد الرحيم الوجدي
    الخميس 31 مارس 2011 - 10:55

    لا يهمني كثيرا أمر هذا الثور..لكن في الجهة المقابلة..أين المغاربة من إرثهم الحضاري..حبال كوروكو ومنطقة الريف عموما طالها النسيان والإهمال طويلا من طرف السلطات لأسباب لاداعي لذكرها..المآثر العمرانية من قلاع قديمة تنخرهاالرياح والأمطار ولا أحد يحرك ساكنا من أجل إنقاذ هذا الإرث التاريخي من الضياع..أتمنى أن يتحرك المجتمع المدني الريفي بسرعة لإنقاذ مايمكن إنقاذه من ذاكرة الريف..

  • الغريب في وطنه
    الخميس 31 مارس 2011 - 11:07

    إلى الكاتب :
    سكان الريف أسود لا تخيفهم الثيران بقدرما تخيفهم الضباع و الذئاب المخزنية ، لقد نسوا ما تعرضوا له من طرف الإستعمار لأن ما تعرضوا له من طرف المخزن كان أعظم ، إن الضباع المخزنية حين تتكاثر تكون أخطر فتكا بالأسد وتهدده في عرينه بل تجعله غريبا في موطئه ، إن الثور ليس فتاكا بل إنه مصدر لللحوم التي تفتقر إليه الأسود في الريف ، أما الذئاب و الضباع هي المعادلة الصعبة .

  • جلّول
    الخميس 31 مارس 2011 - 11:11

    هذا الموضوع وإن لعب على الوثر الحسّاس للمغاربة وهو وثر الوطنية، فإنما يدل على غباء كاتبه، هذا الثور الذي أخاف صاحبنا ما هو إلاّ شعار لشركة الخمور الشهيرة Osburne لصاحبها بيرتين أوزبورن الذي يقدّم عدّة برامج ببعض القنوات التلفزية الإسبانية،أمّا الإسبان الذين أعيش معهم يرفضون أن يمثّلهم ثور أوزبورن هذا، فإذا فرضنا أن هذا الثور يمثّل الإسبان فبمقالك تريد أن تجعل من كل المغاربة دون كيشوتات جدد وبدل أن يتصارعوا مع طواحين الهواء التي كانت في مخيّلة دون كيشوت كأنهم فرسان، سيصبح المغاربة عندما يرون ثورا يتخيّلونه امبريالي اسباني جاء ليغزو أرضهم.
    هل تريد أن تسترجع مليلية وسبتة، عودتهما تأتي عن طريق تحسين ظروف العيش الكريم وحقوق الإنسان في المغرب وعندما يصبح الوضع في المغرب يغري الأجانب للقدوم والعمل والعيش في المغرب، عندما ينقلب اتجاه الهجرة من الشمال إلى الجنوب عوض من الجنوب إلى الشمال، سترى أن أهل مليلية بأنفسهم سيطلبون الإنتساب للمغرب، إذا أردتم مليلية وسبتة علينا أن نتفوّق على اسبانيا سياسيا واجتماعيا وصحيا وتربويا واقتصاديا فهل أنت من الراغبين في هذا الشيء، إذا كان نعم فأنت من المقاومين الجدد الذين نحتاجهم لاسترجاع اراضينا السليبة، أما أن تعزف على أوتارنا الحسّاسة رغبة في المديح الشخصي فلن يفيدنا في شيء هذا الأسلوب، إنه اسلوب وكالة المغرب العربي للأنباء وهو لا يمت للعمل الصحافي في شيء بل يسيء للصحافة ولرسالتها النبيلة. أخيرا أقول لا تؤاخذني على صراحتي، فإني فقط أريد ان تنتبه حتى لا تنزلق إلى مصاف صحافة الزغاريد والتطبال، ونشر التخلّف لأني أريد منك ان تكون صحافي ينشر الوعي والتقدّم ليوفقك الله في مسيرتك الصحافية

  • Tardir
    الخميس 31 مارس 2011 - 11:01

    الامر بسيط جدا لماذا لا يضع في المقابل البيكادو او التوريرو الذي يقتل مثل هذا الثور في ميدان الفرجة لديهم فسيكون اكثر تعبيرا و دلالة و ضربة في نفس الوقت

  • شكري
    الخميس 31 مارس 2011 - 11:13

    الثور الدي سينطح الالنظام لازال يرجع إلى الوراء لم ظهر ضله فقط

  • السوسي
    الخميس 31 مارس 2011 - 10:59

    لا تنسى ان لدينا جزاريين ماهريين و طباخة للشوى والكفتة

  • مغربي
    الخميس 31 مارس 2011 - 11:03

    ينبغي علينا أن نخرج لهم أسد الأطلس المغربي الذي سيلتهم الثور الإسباني. أغبياء هؤلاء الإسبان ينسون الثاريخ سريعا ويجازفون بوضع ثور في عرين أسد، النتيجة واضحة سيؤكل الثور ومعه إسبانيا إذا لم يعودوا لرشدهم.

  • عمر
    الخميس 31 مارس 2011 - 11:05

    يحضرني منظر إسقاط تمثال صدام حسين الذي تناقلته مختلف وسائل الإعلام العالمية لتؤرخ به لسقوط نظام هذا الأخير.. وسيأتي يوم تصور فيه كاميرات وسائل الإعلام العالمية إسقاط هذا الثور بالذات لتؤرخ بذلك للحظة التصفية النهائية لاستعمار إسبانيا لمليلية وسبتة ومختلف الجزر المغربية المحتلة بما فيها جزر الخالدات…

  • مغربي
    الخميس 31 مارس 2011 - 11:15

    صاحب التعليق رقم 6 انت لست مغربي اكيد،
    صاحب التعليق رقم 7 انت حبيب الاسبان، وانا متاكد انك من النوع الذي يبيع نفسه من اجل ارضاء الاخر، تدافع عن الاسبان فقط هؤلاء الذين انت معهم فقط قل لهم ان سبتة ومليلية مغربية و سوف تسمع بام ادنك
    الله الوطن الملك

  • مغربية حتى النخاع
    الخميس 31 مارس 2011 - 11:27

    ميكونش هاد الثور حتى هو عامر بشي حاجة من لداخل بحال حصان طروادة ههههه؟؟ ماشي بعيد!!
    احسن رد هو تعليق علم مغربي كبير كبير الحجم على المشارف بنجمة خضراء صغيرة بالكاد ترى،
    لنقول لثورهم هاهي امامك راية حمراء قانية و لي سميناك راجل قرب ليها هههههه
    على اساس ان الثيران يستفزها اللون الاحمر
    فيصبح ثورهم مسخرة في العالم لوجود ثوب احمر بقربه و لا يستطيع الاقتراب منه على عكس ما عرف عنه.

  • مغربية أصيلة
    الخميس 31 مارس 2011 - 11:09

    وافقك الرأي.

  • zian
    الخميس 31 مارس 2011 - 11:29

    تقد فطن الإسبان أن الثورة المغربية عاقر!

  • بالحاج/سلا
    الخميس 31 مارس 2011 - 10:45

    منظر غروب الشمس على الثور السبليوني منظر معبر و فال حسن
    يدل على بدا غروب شمسهم و اشراق شمسنا..
    اذن الفجر على ايامنا
    و سرى فوق روابينا الشروق..
    نعم انتظروا تهاوي الانظمة الفاسدة التي ساعدت على تاخرنا و سيسطع نجم الامة من جديد..

  • al riffi
    الخميس 31 مارس 2011 - 10:51

    هذا الثور هو شعار شركة للخمور بإسبانيا و هو موجود في كل انحاء إسبانيا ,كان في التسعينات قد قام جدل كبير حول هذا الثور , المهم صاحب التعليق 7 قد شرح ما فيه الكفاية .

  • الغريب في وطنه
    الخميس 31 مارس 2011 - 11:23

    إلى المسمى “مغربي” رقم 13
    نش ذماروك ذ أياو نمولاي موحند ، وغنسيوكيذان إيندوزن ساوكذناغ إوذان أم شك إك تخسن رمخزن . رجذوذ إنو قرعان خ سبانيو ذ 1921 ذكنو إثذسثفان أرمخزن .
    أترجم لك يا من يدعي الوطنية الزائفة .
    أنا مغربي من أحفاد ذلك البطل الذي لقن الدرس للإسبان في 1921 وأخرجهم فرجعوا بتواطئ مع القوى المخزنية التي تنتمي إليها ، ولهذا نحن لا تخيفنا ثيران إسبانيا لأننا نعرف كيف ننهشها ، ما يخيفنا هو من يتحالف معهم من القوى المخزنية أمثالك أ باراكا أن تعطي لنفسك وطنية مزيفة .لست مؤهلا لإعطاء الدروس في الوطنية .
    عاش أحرار الوطن من الشمال إلى أقصى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب والموت للمخزن

  • Omar
    الخميس 31 مارس 2011 - 11:31

    Sebta & melilia are spanich cities, and they will remain
    spanish
    what is going to happened to those cities when Moroccan`s mekhezen put his dirty hands on them
    Khebar fi Raskom

  • احمد
    الخميس 31 مارس 2011 - 11:33

    اجلا وعاجلا سياتي اليوم الدي سينقض الاسد الشرس ويصطاد فيه الثور ويمزقه اربا اربا فالان فقط هو في فترة التربص وليس نائما كما يحسبه البعض

  • مناضل
    الخميس 31 مارس 2011 - 10:27

    كان على السكان المغاربة المجاورين لهذا الثور,الرد على هذا الاستفزاز بوضع قبالة هذا الثور لوحة كبيرة تمثل راية المغرب ,فهي باللون وسوف يصيبه بالجنون,وسيف كبير لنحره ان اقترب,والحدادة المغاربة قادرين بصنع هذه اللوحة وهذا سيف بمقياس يفوق 50 متر مربع.

  • sifdine
    الخميس 31 مارس 2011 - 10:29

    parole parole parole parole
    au lieu de jouer la comédie devant le parlement et on doit mourir, c’est pour la patrie .
    on ne peut rien faire tant que il y a une organison qui s’appel l’OTAN et une affaire du Sahara marocain et un voisin qui nous cherche la petite bête

  • Nawal
    الخميس 31 مارس 2011 - 10:43

    سكان الريف أسود لا تخيفهم الثيران بقدرما تخيفهم الضباع و الذئاب المخزنية ، لقد نسوا ما تعرضوا له من طرف الإستعمار لأن ما تعرضوا له من طرف المخزن كان أعظم ، إن الضباع المخزنية حين تتكاثر تكون أخطر فتكا بالأسد وتهدده في عرينه بل تجعله غريبا في موطئه ، إن الثور ليس فتاكا بل إنه مصدر لللحوم التي تفتقر إليه الأسود في الريف ، أما الذئاب و الضباع هي المعادلة الصعبة .

  • laazibi
    الخميس 31 مارس 2011 - 10:31

    نش دو ماش اومى
    ان اخوك يآخي. عندك ال حق

  • Hmida la feraille
    الخميس 31 مارس 2011 - 10:33

    Yes the Bull is a sacred symbol for the spaniards. Their matador culture is cussed and criticised all over the world. You should see a Dumb Criminal tv show wwhere they show all mortal events against the spaniard bull fighter. Read also the comments against the spaniards. They kill bulls in the arena thinking it is a sport. The whole world condemn the spaniard actions. If they have a bull, we should build a Lion , yes an almighty Lion. Sometime soon we will invade our territories back. The berbers muslims of Melilia and Ceuta should be with their Moroccan brothers, because Spaniards are racists. By the way I didn’t like them to win the world cup, simply their team has no minority race. All other Europeans have black or latinos, except Spain. This show you they are Middle ages mentality in the 21st century.

  • karim
    الخميس 31 مارس 2011 - 11:13

    الاسد المغربي جد جائع وفي حالة هيجان ويلتهم كل شيء يصادف طريقه بدئا بمن يضن نفسه مروضا بارعا وانتهاء بهدا التور الدي نطح الاسد كتيرا مستغلا ضعفه وتكالب تعالب الصحراء عليه

  • de l'histoire
    الخميس 31 مارس 2011 - 10:29

    Parler de l’histoire marocaine n’apporte que souffrance, amertume et désolation, tes ancêtres étaient des homme, et toi t’es quoi? un sous homme. Ce taureau, si tu veux le casser, ou si tu veux casser son image, il faudra commencer à travailler pour ton pays, pour qu’il devient prospère, et non le casser et le souiller de l’intérieur. Parceque ce qu’on a en notre possession c’est juste uniquement des poichiches, et même si tu les manges, tu n’arrivras qu’à produire un gaz qui n’arrivera même pas aux narines de ce taureau. L’histoire du maroc, on la connaît tous, mais certains écrivent leur histoire selon leur règion, et c’est ça qui va nous casser, la règionalisation négative, et on n’ira pas très loin de cette façon, à part planter les poichiches

  • عزالدين القلعي
    الخميس 31 مارس 2011 - 11:25

    نحن كمسلمين علينا ان نكون صادقين اما اسبانبا فهي تؤمن بابريل وكذبته ولكن رغم ذالك اسبانيا تعرف ان المغرب يتوفر على اسود مغربية من الريف ومن جبالة ومن مناطق الاطلس يفترسون عجولهم الحقيقية والمجسمة في ان واحد ,,,ان الاوان ايها الاخوة الاعزاء للمطالبة باسترجاع المدينتين المحتلتين من طرف الثور المصاب بجنون البقروالذي يعاني في هذه السنوات من ازمة لن يستطيع التخلص منها اذا انتهج المغرب موقفين الاول وقف تزويد الارضي المحتلة بالماء والثانية وقف دخول السلع الاسبانية الى الاراضي المغربية انذاك سترجع اسبانيا كل سياساتها تجاه ىالمغرب

  • الخطابي
    الخميس 31 مارس 2011 - 10:35

    لوكانت دولتناتحتوي على مسؤولين لهم غيرة على بلدهم لاتخدوا اعلى جبال مقابل دلك الثور ثم ينصبون تمثال جزار طوله 20مترا بيده خنجارلامع يعاكس ضوء الشمس يتخطى مدينة مليليةليدرك الادلال ان احفاد عبد الكريم ما زالوا في المرصاد لكن مع الاسف لمن ساغني

  • ali
    الخميس 31 مارس 2011 - 10:37

    يجب أن نبني أمامه فارس يصوب بندقيته إليه ، أرد بالمتل و كفاكم

  • الحااكم بأمر الله
    الخميس 31 مارس 2011 - 11:17

    يجب وضع امامه مباشرة رمز المملكة اما الاسدين الملكيين او نجمة كبير أعلى منه ودلك اسقاط على ان الثور لايستطيع لمس السماء مهما كانت قوته..لكن مسؤولينا يفضلون التلويح له باللواء الاحمر حتى شي مرة ينطحهم..

  • طوريرو
    الخميس 31 مارس 2011 - 11:21

    لمواجهة هذا الثور يجب علينا أن نرجع إلى ثقافة مصارعة الثيران في إسبانيا، فاللعبة واضحة، يحاول هذا الثور نطح الراية الحمراء لبلدنا التي تستفز اندفاعه الغريزي والوحشي، وما علينا إلا أن نغرز في جسده ورأسه السيوف المناسبة في اللحظة المناسبة، فينهار فورا.
    وإذا كنت لا أتفق مع بشاعة ووحشية وبدائية مصارعة الثيران على النمط الإسباني، فإنني لا أرى مانعا من مصارعة هذا الثور، لذلك أقترح أن نعد له ما استطعنا من علم وتنمية مستدامة على كافة الأصعدة، فهي أحد من السيف عليه وعلى أصحابه، ولعله سينطحهم في طريق العودة إلى شبه الجزيرة الإيبيرية هلعا من المواجهة، وهروبا من زحف تلك التنمية… ولنتذكر أنه لولا ما وصلت إليه إسبانيا من تنمية جلبت لها مؤازرة دول قوية لما تسنطح وتبندر هذا الثور على أرضنا وأرض أجدادنا… ولكن … الخبر غادي يجيبوه التوالا…

  • hassan
    الخميس 31 مارس 2011 - 11:19

    الله الوطن الشعب

  • Patriot
    الخميس 31 مارس 2011 - 10:39

    dites le aux supporters (fanatiques ?) du Real et du barca
    ahh j’ai oublié ce n’est que du foot
    j’irais supporter les équipes israéliennes…ils jouent du foot aussi

  • iss
    الخميس 31 مارس 2011 - 10:53

    هؤلاء يخططون بحرفة وذكاء لإستلاء على المدن الشمالية وإحتلالها
    لم يكتوفو من شدة طمعهم بعد
    وقد أضيف أيضا انه خلال أسبوع سيقومون صعالكة الشمال بتكسير هذه الذمية المضحكة

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 1

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 17

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية