جامعي يقترح عريضة مليونية ودعوى قضائية لإسقاط "شروط بنموسى"

جامعي يقترح عريضة مليونية ودعوى قضائية لإسقاط "شروط بنموسى"
صورة: و.م.ع
الخميس 25 نونبر 2021 - 08:00

اقترح الدكتور أحمد درداري، رئيس المركز الدولي لرصد الأزمات واستشراف السياسات، إطلاق عريضة مليونية ترفع إلى رئيس الحكومة، بالموازاة مع التوجه إلى القضاء الإداري لإبطال مفعول القرار الوزاري المنافي لدستور المملكة والقاضي بتسقيف سن الولوج إلى التوظيف بقطاع التعليم.

ودعا الأستاذ بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى ضرورة التصدي للهجمة التي تطال مجال التشغيل بقطاع التعليم من خلال مبادرة مدنية تتبنى إطلاق عريضة إلكترونية تحت مسمى الهيئة الوطنية لحماية الحق في التشغيل.

وأوضح رئيس المركز الدولي لرصد الأزمات واستشراف السياسات أن العريضة آلية ديمقراطية ومؤسسة دستورية، من شأنها حث رئيس الحكومة على عقد مجلس حكومي للتداول في هذا القرار.

وقال درداري إن تحديد شرط السن لاجتياز مباريات التوظيف يضرب في التوجيهات الملكية وخطاب العرش لسنتي 2018 و2015، حيث نادى خلالهما الملك بضرورة نهج المقاربة التشاركية.

ووصف الأكاديمي المغربي قرار تسقيف سن التوظيف في أسلاك التعليم بغير القانوني وغير الدستوري واللاأخلاقي، كما اعتبره غير سياسي بالمرة والذي ستكون له انعكاسات كبيرة ومتعددة، مشددا على أن القانون وجد لحماية المواطن، مشيرا إلى ضرورة احترام تدرج القوانين بهدف الحفاظ على سموها، على اعتبار أن القرار الوزاري أقل درجة من المرسوم.

وأورد المتحدث ذاته أن أمام المواطنين طبقا لنصوص الدستور الحق في تقديم عريضة مليونية ترفع إلى رئيس الحكومة تتعلق باحترام مبدأ تكافؤ الفرص في التوظيف وإدماج حاملي الشواهد في سوق الشغل.

وأوضح درداري أن موضوع العريضة ينبني على الفصل 6 الذي ينص على أن القانون هو أسمى تعبير عن إرادة الأمة، والجميع، أشخاصا ذاتيين أو اعتباريين، بما فيهم السلطات العمومية، متساوون أمامه، وملزمون بالامتثال له.

وأكد أستاذ العلاقات الدولية والسياسية بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان أن الفصل 15 من دستور المملكة ينص على أنه يحق للمواطنات والمواطنين تقديم عرائض إلى السلطات العمومية، ويحدد قانون تنظيمي شروط وكيفيات ممارسة هذا الحق، مضيفا أنه بذلك تكون دولة القانون والمؤسسات هي القاعدة الصحيحة للتعبير عن المطالب والقضايا وتفادي اتباع أية مقاربة قد تكون لها تداعيات أمنية غير محسوبة العواقب .

وقال المتحدث نفسه إن السلطات العمومية مطالبة بتوفير الظروف التي تمكن من تعميم الطابع الفعلي لحرية المواطنات والمواطنين، والمساواة بينهم، ومن مشاركتهم في الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية.

‫تعليقات الزوار

58
  • الحقيقة المقلوبة
    الخميس 25 نونبر 2021 - 08:18

    وأربعين مليون مغربي يرفضون إضراب الاساتدة طيلة السنة والمستوي الضعيف ل90من التلاميد فمن يحتاج الي العريضة

  • MOS
    الخميس 25 نونبر 2021 - 08:24

    السن محدد في الولوج إلى المدارس العليا الطب القوات المساعدة التكوين المهني الشرطة البحرية العسكر و المخزن في في كل شيء حتى البكالوريا أصبح لها سن محدد في عامين
    نطالب بإسقاط تحديد السن الولوج إلى اي قطاع ونطالب بالكفاءة في الولوج وإسقاط المحسوبية والوراثة في كل القطاعات التعليم جزء بسيط بالنسبة لكل القطعات

  • Fouzia
    الخميس 25 نونبر 2021 - 08:29

    Bonjour,
    je veux signer cette pétition , , je vous demande d e m’envoyer le lien pour je puisse la signer. merci d’avance

  • rachid
    الخميس 25 نونبر 2021 - 08:30

    في الأصل كان التسقيف في السن وفي الميزة مرادفة للتوظيف في جميع الأسلاك الوظيفية .فلماذا كل هذا الهرج ؟ ولماذا أصبح التعليم هدف جميع الخريجين والبطاليين ؟

  • حستي
    الخميس 25 نونبر 2021 - 08:31

    الوزير عندو الحق خاص الاعتماد على الكفاءة للتوظيف في التعليم.
    راه هذا وزير التعليم ماشي وزير محاربة البطالة. راه من 2016 وقعت كارثة في التعليم هب اليه كل من هب ودب. لا مستوى لا اخلاق لا كفاءة لا عمل يتخذون الأطفال دروعا بشرية لاستنزاف المالية العمومية والقضاء على المدرسة العمومية.
    ما عرفت علاش المغاربة يحاربون كل ماهو جميل وكل ماهو في صالح البلاد والعباد والمستقبل.
    الوزير عندو غيرة على وزارته ويريد تطبيق النموذج التنموي ويفكر في مستقبل اللجيال القادمة.
    بالله عليكم هل من في عمره اكثر من 30 عاما يصلح للتدريس. ابدا
    مشاكل البطالة يجب حلها من طرف الحكومة وليس على حساب أبنائنا مغرب المستقبل.

  • بشير
    الخميس 25 نونبر 2021 - 08:36

    تتعاقب الحكومات ويلاحظ ان كل حكومة جديدة تأتي لتسبح ضد اتجاه مصلحة المواطنين وكان هذه الحكومات خلقت لمعاقبة الشعب. ما الفرق بين شاب اوشابة عمره 30سنة واخر عمره31سنة لاقصاء الثاني ( بطريقة لا دستورية) من مبارة التعليم، وقد يكون الثاني أحق بها واجدر. ام ان سنة واحدة زائدة من عمره جعلت لتعاقبه شر عقاب.

  • باغي يبان
    الخميس 25 نونبر 2021 - 08:37

    راه كاين الله يحفظ غير اللي باغي يبان….و يبين عضلاتو….أين انتم يا علماء النفس؟

  • kimo
    الخميس 25 نونبر 2021 - 08:38

    هدا هو تنزيل النمودج التنموي الدي عكف عليه سعادة الوزير ادن من هدا المنطلق هناك اختلالات جمة اما في العقليات او عدم احترام القانون او عدم الاطلاع على الدستور

  • جامعي مغربي
    الخميس 25 نونبر 2021 - 08:38

    وأين كان هادا الجامعي حينما بضربون عن العمل ويتركون تلاميد في شارع

  • مواطن مغربي متضرر
    الخميس 25 نونبر 2021 - 08:48

    هذا غيض من فيض انتظروا تغييرات كثيرة كلها سوداوية
    اما شعار /تستاهل احسن/فلقد تم استهلاكه خلال الحملة الانتخابية .هناك صدمات متتالية قادمة

  • الاقصاء من جانبين
    الخميس 25 نونبر 2021 - 08:53

    إقصاء مافوق الثلاثين وإقصاء المعدلات المتوسطة وفوق المتوسطة ، مع العلم أن العديد من المعدلات المرتفعة نفخ فيها مقابل الجنس أو التدخلات الزبونية والمحسوبية والغش والمطلوب حسب حقوق الإنسان هو مشاركة الجميع بدون شرط المعدلات البنية على الغش وإلا كيف ستكون هذه الكفاءة ؟؟؟؟

  • RAJAOUI
    الخميس 25 نونبر 2021 - 08:54

    اذا كنتم تريدون تسقيف السن في 30 سنة .انا معكم بشرط تسقيف سن البرلمانيين في 30 زائد حصولهم على الدكتورة.وعندها ستكون العدالة

  • My
    الخميس 25 نونبر 2021 - 08:55

    اعزب ومتزوج
    في فترت تعلمي كنت اميز بين استادي ذو الابناء عن الاستاذ الاعزب. حيث كان في الغالب المتزوج اكثر رحمةورافة بالتلاميذ ونعتبره كآب. اما الاعزب وسنه اقل من 30سنة فكان متهورا ومراهقا و ثوريا لم يكتسب بعد الخبرة والرزانة في الحياة ومازال يبحث عن نفسه وبناء عشه…
    الرسالة نزلت على نبينا محمد حين ناهز الاربعين وعاش تجارب كثيرة
    وكان بناء امة متحضرة ومنظمة…

  • حميدا
    الخميس 25 نونبر 2021 - 08:58

    فكر موزون ومحنك ومحترم مثل هذا الشخص هم اللذين يستحقوا حمل حقائب الاستوزار ويسعون لاستقرار البلاد ويسعون لاعطاء نظرة للديموقراطية الحقة استفد يا وزير .من النهار لي جيتوا والشعب خارج يغوت في الشارع شوهتوا بنا في العالم لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • هدف
    الخميس 25 نونبر 2021 - 08:59

    صراحة كنت مع الموقف الرافض لتحديد السن 30 سنة لكن عند استماعي للحوار وزير التربية الوطنية امس وحوار وزير الاتصال هدا الصباح بدأت قناعتي تختلف كما اصبح الوزير أن الهدف من تحديد السن هو جعل مجال التعليم هدف و رغبة أولية للطلاب عوض جعله فقط أخر حل عند الفشل في مهن اخرى او التعليم العالي و أعطى مثال ان من يريد ان يكون طبيب او محامي وغيره…يكون التوجيه من الباكالوريا في هدا الاتجاه وليس التحول إليه في حالة الفشل يجب ان تصبح مهنة المعلم رغبة أولية و هدف..

  • ارحال
    الخميس 25 نونبر 2021 - 09:01

    من هو هذا الجامعي وماذا يريد من مليونيه التي يهدد بها الوزارة الوصية على قطاع التعليم الذي أصبح يعاني من عدة مشاكل وخاصة التكوين المستمر فاغلب الخريجين لا يعرفون طرق التدريس البيداغوجية وبالتالي فإن التلاميذ يعانون من ضعف في التحصيل فمليونته التسمم ولا تغني من جوع امام اربعين مليون ..التي يعاني ابناؤها من ضياع فرص التعليم .

  • حتى لدابا
    الخميس 25 نونبر 2021 - 09:23

    ملي قالنا ليكم خصنا نعرفو المتعاقدين علاش كيدرو الإضراب و مشاكيل لكيعشوها قالتو الشبعة و الضسارة و الغياب دابا راه جبو حقهم لبغا إكون أسثاذ خصو التفوق الدراسي و صغر السن بحال مدارس طب و لهندسا و المسؤولين الأمنين و العسكرين،

  • بهلول زمنه عاقل
    الخميس 25 نونبر 2021 - 09:24

    عريضة مليونية !!!!!!!!!!ههههههههههههههههههههههههه إلى ما لا نهاية انا بصفتي غيورا على التعليم والوطن والحق والصواب والمنطق والموضوعية أدعوك أيها الجامعي أن تعيد ترتيب افكارك والعدول على نزواتك الشيطاتية وأن على الأقل تفيدنا بما آل علمك من ابحاث واختراعات واكتشافات أن كنت فعلا جامعيا أو جامعي ا و جمعوي اما أن تنفخ في إطار مثقوب فلا فائدة ولا جدوى والمثل الشعبي المغربي يقول & اللي مكلسني على مايدة ولا الديت منو فايدة مصاحبتو غير زايدة & سير تكمش فعلى هاذ لحساب الإنسان صامت وساكت كيف ما بغا يكون.كيبقى حكيم لكن بمجرد ميتكلم كتوضعلو إطار أو بروفايل هذا من جهة ومن جهة أخرى ننزل للمستوى ديالك ونحاولوا نقراو الفكرة ديالك هاذ العريضة المليونية اللي تتقول من من مكونة واش من الأساتذة واش من الطلبة واش من الشعب الطلبة كيان ست د المليون مدجيش نتا تفسد عليهم مستقبلهم الأساتذة ميمكنش ليهم من حيث هم من الدولة وإلى الدولة وعليهم واجبات وحقوق ميمكنش ليهم اساندوك اما الشعب الله اكون فعونو راه عندو اولوياتو اميقدرش ازكي الفساد هو باغي الإصلاح في جميع القطاعات

  • أستاذة بالتعليم العمومي
    الخميس 25 نونبر 2021 - 09:40

    اشكر السيد وزير التربية الوطنية على المذكرة الوزارية الاخيرة التي تنادي بالانصاف بين المتعلمين فيما يخص المراقبة المستمرة
    فهو يقول ان المراقبة والتفتيش يجب أن يطال أوراق الامتحانات ،هذا جيد يجب على الأساتذة ان يحترموا الفوارق في الذكاء والتعلم بين التلاميذ،لا يعقل استاذ يقرر فرض وامتحان واحد لجميع المتعلمين خصوصا بالابتدائي مما يدفع بالتلاميذ الى الهروب من المدارس و زيادة الهدر المدرسي،الامتحانات بالابتدائي موضوعها صعب جدا اكثر مما تتصورون،شكرا السيد الوزيرواتمنى ان تقوم هيىات المراقبة بالعمل بصرامة وتفتيش الأساتذة والا راه الهدر المدرسي هو ال كاين،واتمنى ان يزيل الفروض الموحدة أيضا من الابتدائي لا فاىة منها غير تضييع الجهد والمال وتحية للسيد الوزير وفقك الله.

  • محمد المغربي
    الخميس 25 نونبر 2021 - 09:41

    عندما تقحم السياسوية انفها في اي قطاع عام، تنتج التفاهة، و انحطاط المستوى على حساب تجويد المرفق العام.
    و هذا ما نعيشه الان، قطاعي التعليم و الصحة مهمان في تربية المواطن الصالح، وعيا و جسدا. لكن القرارات السياسوية التي اتخذتها الحكومات السابقة في تسيير هاذان القطاعان استهدفت ارضاء الشارع في امل استقطاب اصواته الانتخابية، عوض استهداف الرفع من جودة الخدمات.
    مثلا التعليم اصبح الملاذ الاخير لكل العاطلين، حتى لا اقول اصبح مزبلة.
    فالتعليم و الصحة ، قبل ان يكون مصدرا قارا لمانضة في ٱخر الشهر، فهما شغف و عشق، فإن غاب الشغف و العشق، حصلنا على الرداءة. و عليه لابد من زلزال يضربهما عسى ان يستقيم اعوجاجهما. لابد من قرارات صارمة يتخذها مسئولون تقنوقراطيون من طينة حصاد و بنموسى تدحر جيوب المقاومة داخل القطاعين المنخورين بشعبوية العمل النقابي، و استهتار اغلب موظفيهما.

  • Yousra
    الخميس 25 نونبر 2021 - 09:44

    نحن مع التسقيف.
    كيف يعقل أن يلتجأ للتعليم شخص تجاوز الأربعين سنة وهو حائز على الإجازة مند 15 سنة أوأكثر كيف يمكن لهذا الشخص أن يقوم بالتدريس وهو فقد كل معلوماته وبالتالي فالمتضرر هو التلميذ.
    كل القطاعات سقفت سن المشاركة في الولوج إلى الإمتحانات فلم كل هذا الضجيج؟
    أين أنت أيها من يسمىي نفسه دكتورا لماذا لم تقم بحملة ضد هؤلاء الأساتذة الذين يضربون طوال السنة ويتركون أبنائنا في الشوارع ويبتزون الضعفاء بالساعات الإضافية التي استنزفت جيوبنا.
    إنك وأمثالك هم من أضروا بالتعليم ولا تنتضرون سوى فرص مثل هاته لتتقضوا عليها حتى يتسنا لكم إستغلالها لمصلحتكم وليس لمصلحة الشعب.
    سير لعب قدام باب داركم أوهنينا أوباراكا من النفاق.

  • من انتم؟
    الخميس 25 نونبر 2021 - 09:48

    الى كانوا اولادو موظفين او ضمن لهم مستقبلهم المادي فذلك هو المهم بالبنسبة لأهل تلك الفئة من المسؤوىين …

  • محمد السوسي البعقيلي
    الخميس 25 نونبر 2021 - 09:50

    طبيعة المقترحات تبين وضوح مستوى الجامعة المغربية و طريقة تفكير “نخب البلد الجامعية”! العرائض و القضاء و الاحتجاج.
    اذا كان هذا هو مقترحات الجامعيين فماذا ترك هؤلاء للنقابات و الجمعيات و التنسيقات.
    دور الجامعة هو البحث العلمي و تقديم مقترحات علمية مبنية على دراسات و ابحاث و مقارنات و ليس الشعبوية و التحريض على الاحتجاج.
    صراحة مؤلم ان يصبح قطاع التربية و التعليم قطاع للمزايدات السياسية و يصبح الاستاذ مهنة يلجها الكسلاء و الاغبياء و بقايا النظام الجامعي الفاسد.
    لا احب الوزراء التكنوقراط و لكن اجد ان مقترحات الوزير بنموسى تستحق ان تناقش بشكل علمي و منطقي بين المتخصصين و
    المهتمين بالقطاع بعيدا عن التهريج و المقترحات التي لا تخدم مصالح اولادنا و مستقبل بلدنا.

  • متتبع تربوي
    الخميس 25 نونبر 2021 - 09:50

    من هو كفء فمرحبا به. التعليم ليس مهنة لمن سدت امامه الابواب. يجب تشديد الشروط لولوج مهنة التدريس. فقد رايتم كثرة العنف و التحرش و النقط مقابل….. و المساعدة على الغش في المباريات و الاختبارات . و ماكان ليحدث هذا في الميدان الشريف الذي هو التربية و التعليم لو احسنا اختيار من تتوفر فيه قيم النزاهة و المعقول.

  • خبير في الميدان
    الخميس 25 نونبر 2021 - 10:00

    الوزير على حق يجب اختيار مسار التعليم كأولوية و عن جدارة و ليس ملاذا أخيرا عند الفشل. كلمة الحق دائما مرة و الإصلاح مع المستفيدين من الريع صعب جدا و يجد مقاومة شرسة من المتطفلين. لقد أغرقت الحكومات المتعاقبة التعليم بكل من هب ة دب و بكل من لا يتذكر مما تعلمه الا الشهادة الكرتونية و أساليب الفوضى. بل أصبح التعليم مجالا للسماسرة في الكثير من المديريات = النجاح مقابل مبلغ متفاوض عليه سلفا أو هذا من طرف فلان. أما الآن فالاستحقاق و لا غير الاستحقاق لقطع الطريق على المرتزقة و المتطفلين و السماسرة. و ما هذا العواء في الشوارع إلا دليل على نجاح الوزير و دليلا على الحقيقة التي أوجعت المتربصين بالميدان و رسالة قوية لمن يشتغلون في القطاع ليصححوا المسار

  • المتتبع
    الخميس 25 نونبر 2021 - 10:04

    لا حول ولا قوة الا بالله كنا نقول هذه المحكومة جاءت لتلبي ما وعدت به الشعب ولكن ما شاء الله في أقل من ٩٠ يوم بلاغ ايت القالب وزير قلة الصحة بالزامية #جواز التكليخ# الذي أخرج المغاربة في مسيرات ولم تصمت بعد حتى طلع علينا وزير الامية بسقف ستالين في ٣٠ سنة لولوج مباريات التدريس وبدأت احتجاجات الطلبة هذان الوزيران معا تقنوقراط ثم طلع علينا المحامي وهبي وأمين عام البام من جهة يقول لمعتقلي الريف العفو بيد الملك ويؤيد وزير الامية في فراره وفي نفس الوقت برلمانيوا حزبه يسايلون من ايده امينهم انها لمفارقة غريبة قلنا الحكومة السابقة كانت مكونة من ٧ أحزاب غير منسجمة وهذه من ٣ أحزاب فقط هل اتفق العرب أن لا يتفقوا مغربنا في أمس الحاجة الامن والامان والقرارات أو البلاغات التي تبعث الفتنة نحن في مناى عنها لذلك وجب الرجوع عن كل ما يثير هيجان المغاربة كفى عبثا أيها الوزيران التقنوقراطيان #كم من حاجة قضيتها بتركها#

  • Kharacho
    الخميس 25 نونبر 2021 - 10:10

    اولا يجب ان نجد حلا ودالك بالحوار الموسع مع جميع الاختصاصيين. وانا ارا ان 35سنة كبداية علي ان تعط الاسبقية لل الاكبر سنا مع التميز ثم بعد ذالك يتم انقاص السن تدريجيا الي ان نصل 30سنة

  • بل دعاوي قضائية
    الخميس 25 نونبر 2021 - 10:16

    تنسيقية كل جهة او اقليم ترفع دعوى للمتضررين امام القضاء الاداري.
    القضاء هو الفيصل. واختيار محامين على دراية بالقانون الاداري. و الدعاوي ضد السيد بنموسى هو صاحب القرار.

  • عبد ربه
    الخميس 25 نونبر 2021 - 10:20

    لي عندو الكفاءة عندو وخا يكون عندو 60 سنة انا ارى ان في هذا التحديد اقصاء لمجموعة من المجازين وخاصة طلبة التعليم العتيق .

  • abdou
    الخميس 25 نونبر 2021 - 10:39

    مستوى التعليقات يبين أن لا شيء عندنا موضوعي . الاستاذ تكلم من القانون و النظم التي تتعامل بها الأنظمة المتقدمة بعقلانية . ليس بالموالات أو التطبيل . و الدباب الإلكتروني . إلى هذا المستوى تمجد قرار ٱنفرادي كأنه قرٱن منزل ؟!. مع من تداول عليه ؟ ألا توجد مؤسسات غير مرؤوسيه0 ؟ و لماذا لا يتراجع عليه ؟ من يكون تفكيره مقابل هذه االمتناترة من كل مكان و الأفكار الرافضة له ؟ المسؤولين الذين يحترمون أنفسهم قبل شعوبهم يقدمون ٱستقالتهم عندما تتار ضجة حوله . نحن من نكون ؟ لماذا يقصون أبناؤنا و بناتنا ؟ أ على. الأنظمة ؟ لم أحدتت إذا ؟ لصالحنا أم ضدنا ؟ إن كانت الدولة تريد الإنقاد فعليها أن تدفع من ميزانيتها ؟ لا أن تستقوي على المغلوب ! وتفرخ ميزانيات في ٱتجاهات الموالات و الأقربين و تضخ في أرصدة تركتهم ! أ لا ترون أن الشغب و صل إلى الحضيض و الأمراض النفسية و إلى الإنتخار ؟! هل أصلا لديهم عاطفة على هذا الشعب ؟ من أين ؟. ! أم على قلوبهم الأقفال ؟! يا مسؤولين ٱخر الزمن ؟ حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا ؟!.و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم و نعم الوكيل .

  • معجب
    الخميس 25 نونبر 2021 - 10:48

    Si cet universitaire veut des suiveurs et des partageurs il n’a qu’à ouvrir un compte sur Youtube.

  • العجب ولا عجب
    الخميس 25 نونبر 2021 - 10:59

    اذا أرادوا تسقيف ولوج المباريات في سن محدد فل يكن ايضا هذا التسقيف شرطا لتقلد المناصب الوزارية والبرلمانية والحكومية عموما لعلنا نستريح من شياب الرؤوس ومنتفخي البطون …

  • بائع القصص
    الخميس 25 نونبر 2021 - 10:59

    الشروط الذي وضعها بنموسى مناقضة للدستور
    يكفي برفع دعوى قضائية لإسقاط القانون، بطبيعة الحال التوجه لوضع عريضة موقعة للتعبير بشكل الح عن رفض هذا القرار هي وسيلة قانونية. كباب آخر يجب طرقه.
    اذا كان الدستور يمثل القانون الأسمى الذي يعبر عن إرادة الشعب في الدولة الدموقراطية فعلى الوزير ان ان يحترمه كباقي المواطنين مهما كانت وضيفتهم.

  • ostade
    الخميس 25 نونبر 2021 - 11:04

    لا أفهم متى يطبق القانون وكيف يطبق القانون في هدا البلد حين تصبح القرارات أعلى مرتبة من القانون؟؟؟؟؟؟؟

  • ostade
    الخميس 25 نونبر 2021 - 11:12

    لنفرض جدلا ان الوزير على حق وهدا مستبعد أين البدائللهؤلاء الدي اصبت القرارات تيط عليهم الإقصاء من كل شيء
    تتمة –

  • عبدو
    الخميس 25 نونبر 2021 - 11:14

    فينك ا ناس التعليم لي صوتو على اخنوش كنشوفكم

  • %%%%
    الخميس 25 نونبر 2021 - 11:17

    bonne chance je suis pour allez y faites le nécessaire

  • Mouhajir
    الخميس 25 نونبر 2021 - 11:33

    ارحل يا بنموسى انت غير مرحب بيك لقد دخلت قاموس كينيس في الكراهية

  • جواد
    الخميس 25 نونبر 2021 - 11:44

    بن موسي مكرهش ابعد من الصداع ولاكين را مسير من فرانسا والبنك الدولي لي عاطينو الدعم

  • مغربي
    الخميس 25 نونبر 2021 - 11:47

    واين هم الملايين الرافضين لجواز التلقيح? واللذين بضربون بالهراوات في شوارع المدن

  • وزير دون المستوى
    الخميس 25 نونبر 2021 - 11:50

    لست متفقا ، بل توقيع عريضة مليونية لإسقاط هذا المتطفل على وزارة التعليم لانعدام شروط الكفاءة لديه كما ذكرت من قبل وما خرجته الإعلامية مؤخرا الا دليل على ذلك اذ لم يتمكن حتى من تكوين جملة مفيدة ..

  • الشرقي
    الخميس 25 نونبر 2021 - 11:55

    قرار في المستوى والعمر والميزة ضروري في التعليم اذا تقدم التعليم

  • توفيق
    الخميس 25 نونبر 2021 - 11:57

    التعليم ليس ملجأ لفك مشكل البطالة راه ماشي دار الخيرية نريد تجويد التعليم و فك مشاكله و الرفع من مستواه
    تطبلون للإصلاح إوا نريد أطرا لها من المادة الرمادية ما يكفي ..أبناؤنا ليسو و لن يكونو حلا لمشكل “شباب” لم يجد العمل
    درسنا و نحنا شاهدنا و حين وجدنا الأبواب مغلقة إنتقلنا إلى قطاعات بعيدة عن تكويننا و بدأنا من جديد..
    واحد في عمره 35و لا يزال عاطلا ..الصباغ أحسن منه على الأقل كيدخل 200 درهم في النهار …و فيناهوا ؟

  • Abouali
    الخميس 25 نونبر 2021 - 12:08

    التكوين الميداني للاستاذ خلال التكوين وبعد التخرج من طرف الأساتذة المشهود لهم بالكفاءة من طرف تلامذتهم والادارة التربوية هو الكفيل لنقل التجربة والكفاءة والمعرفة الديداكتيكية في ظرف وجيز.

  • لحسن
    الخميس 25 نونبر 2021 - 12:12

    نحن مع العريضة المليونية لإسقاط السن ليس في قطاع التعليم بل في العديد من القطاعات كالعدل والمالية والأمن كعمداء الشرطة وغيرها كثير. تعويض المعطلين بالمغرب عن البطالة الممنهج في حقهم من طرف الحكومات المتعاقبة.

  • Patriote
    الخميس 25 نونبر 2021 - 13:08

    Non à la pétition.
    Oui à la réforme décidée par Monsieur BENMOUSSA, qui a eu le courage d’initier cet élan de réformes de notre école publique, jusque là boudée par nos concitoyens, vu la médiocrité de l’encadrement et de l’accompagnement pédagogique des élèves…
    Bonne continuation Monsieur le Ministre. Avec vous notre école publique retrouvera sans doute son rôle d’ascenseur social, pour l’ensemble des familles marocaines.

  • بنسبع
    الخميس 25 نونبر 2021 - 13:10

    فين بغيتو توصلوا بهاد البلاد…
    تخفيض سن التوظيف في سلك التعليم ..علا زينو !!! التعليم مكرفص مزيااان لا مستوى ولا شيء ماكين غير الرجوع للخلف والسقوط في الهاوية فين بغيتو توصلوا بالضبط ؟ راه كلما كبر الإنسان في العمر كيتزاد فالرزانة والتعقل وتجارب الحياة ..تجيو انتما وتقولوا ثلاثين سنة …ايوا حتى انتما ما تدخلوا للبرلمان الى تجاوزتوا ثلاثين سنة …تتعرقوا ما تحشموا .
    الله يعطينا وجهكم.

  • عبده
    الخميس 25 نونبر 2021 - 13:22

    نحن نطالب بمليونيةلتاييد السيد الوزير على تجرءه على هذا الاصلاح الصعب خلافا لاصلاحات بن كيران بين قوسين والتي طالت جيوب فءة عريضة من المواطنين والتي لم يتجرأ استاذنا هذا على تاطير عراءض مليونية ضدها انذاك .من نافلة القول ان نطالب الفرقة الوطنية للشرطة القضاءية بالتحقيق معه وانذاك قد يعرف حدوده الدستورية والقانونية المجالية المتفرعة على الدستور . كفى من اعتبار التربية مجال هامشي ثانوي والملاذ الاخير لمن لا يحسن توجيه نفسه فكيف له بتربية ابناءنا وتوجيههم.

  • عبظالعالي
    الخميس 25 نونبر 2021 - 13:23

    الاضراب حق دستوري ومن حق الاساتدة القيام به لان السياسيين والوزراء يخرجون بقرارات غير مدروسة العواقب وضعف التعليم و ضياع التلاميد يتحمل مسؤوليتها المسؤولين عن القطاع والحكومة باكملها والسياسيين الفاشلين

  • محمد ياسين
    الخميس 25 نونبر 2021 - 13:43

    نحيي السيد وزير التربية الوطنية على هذا القرار الشجاع وبعيداعن العاطفة فقطاع التعليم وجب ان يستقطب المتفوقين من أبناء الوطن وليس مجال لعلاج ازمة البطالة على حساب الجودة والمردودية وإذا كان الكل ينادي بالرفع من جودة التعليم العمومي فالأستاذ محور المنظومة التعليمية المنشودة ولا داعي للاختباء وراء معيار السن والتفوق الدراسي للمنتقين فهما شرطان موضوعيين….

  • رشيد41
    الخميس 25 نونبر 2021 - 13:45

    نتمنى ألا يكون النمودج التنموي يحتوي على نفس النوع الغير هين من الأخطاء، الناتجة حتما عما أبان عنه صاحبه من تنطع رهيب.

  • بودواهي
    الخميس 25 نونبر 2021 - 14:09

    ان الامر لا يتطلب عريضة بل يتطلب انتفاضات شعبية متتالية يشارك فيها الجميع طلبة و تلاميد و كدلك اباء و أمهات و موظفين و عمال و فلاحين و جنود و عسكر و بوليس و اعلام و راي عام ووو و..
    ان الامر يتعلق بمصير شعب و مصير وطن و لم يسبق لمثله ان حدث فوق أي أرض من بقاع العالم …
    ان الامر يتعلق بتصفية الوظيفة العمومية و هو ما من شأنه أن يجعل كل المغاربة مشردين في وطنهم ….

  • fol
    الخميس 25 نونبر 2021 - 14:10

    فيما يخص التعليم عن بعد هل شرط أن يكون الأستاد اقل من 30 سنة؟ أو فقط في التعليم الحضوري؟

  • متقاعد
    الخميس 25 نونبر 2021 - 14:25

    بل نطالب باقالته كيف لا وهو يحمل الجنسية الفرنسية.وعلى هيئة المحامين الغيورين رفع دعوى قضائية ضده لازاحته من الحكومة

  • الغازي سعود
    الخميس 25 نونبر 2021 - 14:42

    *لا لإقصاء خريجي الجامعات من مباراة التعليم بشروط مجحفة في حقهم .
    * يجب إقرار تعويض عن بطالة المتخرجين من الجامعات إلى حين الإدماج في سوق الشغل.
    * لالضرب الجامعات المغربية ذات الاستقطاب المفتوح واعتماد جامعات النخبة المختارة التي تدرس بالمقابل المادي ويتم التساهل في النقط لولوج عالم الوظائف.
    * الكفاءة في التعليم نحصل عليها من التكوين الجيد بمراكز التكوين وبالمدارس التطبيقية وليس بالنقط والسن.
    * لا تفاضل بين الشعب في التعليم فعلوم التربية تدرس بمدارس التكوبن لمن سيقبل بها.
    * مادام هناك امتحان فلماذا الإقصاء الممنهج لهؤلاء المجازين الذين تجاوز سنهم الثلاثين والذين لا ميزة لهم في البكالوريا والإجازة والا يتجاوز الحصول على.
    لاحول ولا قوة إلا بالله، فأين شغل العاطلين عن العمل، ألم تعد الشهادة الجامعية بميزة مقبول مهمة عند هؤلاء المسؤولين السياسيين المتنكرين لأبناء وطنهم وغلبيتهم من أسر فقيرة تنتظر عملهم …
    شكرا جزيلا

  • سؤالي موجه ل حستي
    الخميس 25 نونبر 2021 - 15:29

    بالله عليك، أ من هم أكثر من 30 سنة غير صالحين للتعليم والوظيفة (بذريعة انهم لن يكونوا قادرين على ممارسة مهامهم) يعني ان السيد الوزير تيلمح على مسألة القدرة البدنية، ولكن السادة نواب الدولة و وزراااائها اللي اصغرهم عمرا يناهز الخمسون سنة، هادوك عندهم بنية جسمانية ومؤهلات لكي يشغلوا مناصبهم!!؟ ؟ياااك… او يمكن لانهم يلزمون مكاتبهم المكيفة فلن يشعروا بالتعب ولن يتأثروا بعامل الزمن،أو يمكن 50 و 60 و 70 سنة هم أصغر و شباب اكثر مِن مَن هو في عقده الثالث…

  • عمر زيادي
    الخميس 25 نونبر 2021 - 15:57

    الوزير بن موسى ضرب بالدستور عرض الحائط، وقفز فوق اختصاصات البرلمان واللجن التشريعية، فشرع ما يحلو له دون الاستناد الى المعايير والقوانين ..

  • s
    الخميس 25 نونبر 2021 - 18:00

    الناس الموقعين على مثل هده العوارض غير صالحين للتعليم عليهم انشاء مقاولة يجب اقصاؤهم نحن نريد لأبنائنا اشخاصا يتميزون بالتضحية من اجل التلاميد وأن يكونوا من خيرة الخريجين لا المتكاسلن الدين يبحثون عن الوظيفة بالفوضى والفيسبوك فهؤلاء غير صالحين وسيغرقون البلاد ولا يمكن التخلص منهم بعد دلك ثم يقولون الادماج نريد اشخاصا يحترمون عقدتهم

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات