جدارية "الملكة ديهيا" تزين الشارع في أيت أورير

جدارية "الملكة ديهيا" تزين الشارع في أيت أورير
صورة: هسبريس
الأحد 7 مارس 2021 - 11:36

لم يألف الناس في مدينة أيت أورير، بجبال الأطلس الكبير، التابعة لإقليم الحوز، رؤية جداريات ضخمة يرسمها فنانون محترفون من المغرب، فكان اندهاشهم كبيرا أمام لوحة لإحدى الشخصيات التاريخية الأمازيغية أنجزها الفنانان حسن مومن وسعيد أيت زيد بكثير من الإبداع.

ولرسم هذه اللوحة الضخمة للملكة الأمازيغية “ديهيا”، وحتى يظهر شكلها أمام أنظار عموم السكان والمارة والقاصدين جبال الأطلس ومدينة ورزازات، احتاج الرسامان لرافعة هيدروليكية لرفعهما إلى أعلى الجدار لينجزا هذا العمل الفني الذي يذكر بتاريخ الأمازيغ.

وعن هذا العمل الفني، قال سعيد سعداوي، رئيس جمعية “تيليلي للثقافة والفنون”: “قامت الجمعية، بشراكة مع مؤسسة المستقبل الأوراش والتنمية بمدينة أيت أورير، بإنجاز هذه اللوحة الفنية لتنضاف إلى سلسلة من الأعمال الفنية والثقافية التي أنجزت سابقا”.

وأضاف في تصريح لهسبريس أن “هذه الجدارية تشكل هدفا للجمعية التي أنجزت رسومات فنية عدة تضم الرموز الأمازيغية وحروف تيفيناغ”، مشيرا إلى أن هذه اللوحة التي أنجزت في ورشة “جداريات تيليلي أيت اورير”، تدخل في إطار برنامج الجمعية الأخير.

وعن المساهمين في هذا العمل الفني الضخم، أوضح سعداوي أنه “كان ثمرة مساهمة مؤسسة المستقبل الأوراش والتنمية وشركاء آخرين أجانب، من أجل إضفاء لمسة فنية وجمالية على الفضاء العمومي”.

وتشكل “جداريات تيليلي” محورا من الأنشطة الفنية والثقافيـة التي تسطرها الجمعية في برامجها السنوية.

أيت أورير الحوز ديهيا ملكة أمازيغية

‫تعليقات الزوار

43
  • مغربية
    الأحد 7 مارس 2021 - 11:46

    شيء مشرف لرؤية أعمال فنية مغربية

  • محمد ياسين
    الأحد 7 مارس 2021 - 11:47

    العمل جميل جدا و رائع….و لكن ألفهامات ملي غتبنى هذيك البقعة اللي حداها ما بقا جمال كلشي غدي يتطمس و يغبر. الله يعطينا فهامتكم…

  • وطني
    الأحد 7 مارس 2021 - 11:53

    أتعجب من بعض من يقدسون التبعية للاجنبي. ديهيا هذه (او الكاهنة كما تسمى حسب المؤرخين المسلمين) ملكة حكمت في منطقة الجزائر وليس لها أي صلة بتاريخنا كمغاربة.
    ينتقدون تبعية بعض المغررين من أبناء شعبنا (الكراغلة) لاردوغان واحلام الدولة التركية وهم أنفسهم لا يرون ضررا في التبعية لمشروع لا يمت بأي صلة لنا (دولة امازيغية عاصمتها جبال الاوراس الجزائرية ربما كما كانت دولة الكاهنة هذه)
    المغرب اولا واخيرا.

  • benha
    الأحد 7 مارس 2021 - 12:06

    ما اروع هذه الصورة المعبرة ! ان هذا لانجاز عظيم فيه اعتراف بالتاريخ الحقيقي للمنطقة ، وفي تصالح مع الذات ، وفيه ارجاع الامور الى نصابها ، واماطة اللثام عن الوجه الذي كان مزيفا و نعتقد انه هو الحقيقة ، هكذا بدانا نسير في الطريق الصحيح ، ومن سار على الدرب وصل .

  • تصحيح
    الأحد 7 مارس 2021 - 12:10

    تصحيح الاسم ليس ديهيا بل تيهيا تحياتي لجميع المغاربة الاحرار والامازيغ خاصه….

  • Said Namate
    الأحد 7 مارس 2021 - 12:17

    داهيا أسطورة بمعنى الكلمة حبها لأرضها جعلها تواجه الرومان و العربان هذا المقال موجه للقومجييين الناصريين و حلفائهم الرجعيين لو لا دخولهم لكانت شمال إفريقيا القوة العضمى في العالم لاكن للأسف تصلطت علينا قبائل التفرقة و الجهل و المجاعة …

  • مواطن من المغرب
    الأحد 7 مارس 2021 - 12:22

    ولماذا لم يرسموا صورة الملك بدل صورة من الخيال الشعبي…

  • أستاذة وطنية
    الأحد 7 مارس 2021 - 12:25

    سبحان الله في عمري اكثر من ستين سنة لم نسمع عن هذه الأسماء التي أصبح يتداولها بعض من أراد التفرقة بين المسلمين العرب والامازيغ ( عنصريون) ولكن ان شاء الله لن يفلحوا لان اواصر وطيدة جدا تربط بينهم ولا احد يستطيع قطعها مهما تعددت الأسماء والالقاب الامازيغية نعم للحب للتعايش ولا للتفرقة والتعصب

  • Mosi
    الأحد 7 مارس 2021 - 12:26

    من المحزن حقا ان تقوم الدولة بمحو التاريخ الامازيغي في كتب التاريخ المدرسية…
    لا يمكن تعويض تاريخ عمره 5000 سنة بجملة ( الامازيغ سكان المغرب الاولون) مع بعض اللقطات التاريخية التي لا تتعدى ذكر بعض ملوك الامازيغ و مقاومتهم للرومان و الفينيقيين و مختلف الغزاة.
    للإشارة فقط..هناك اخطاء ربما مقصودة او غير مقصودة فيما يخص ذكر بعض الملوك الامازيغ..ولعل اشهرها هي تسمية الملك الامازيغي ( يوغرتن) ب ( يوغرطة)…فالصحيح هو يوغرتن و تعني الكبير عليهم او كبيرهم او الذي يكبرهم..
    وايضا ( جوبا) و الصحيح هو ( يوبا) اي الذي بمكانة الاب. او الذي له مكانة الاب عند القوم.
    والكثير من التسميات التي تم دسها عمدا في التاريخ الامازيغي من اجل تحقيره اولا تم طمسه ثانيا…وقد حان الوقت لإعادة الاعتبار لتاريخ الامازيغ لأنه هناك من يدعي ان الامازيغ لم يقوموا بأي انجازات عبر التاريخ..وهذا غير صحيح وهو كذب تم غرسه في ادمغة المواطنين العرب نثرا لبذور الفتنة بين المواطن الامازيغي و المواطن العربي لكي يسخر احدهم من الآخر.
    تصالحوا مع الوطن بتنقيح كتب التاريخ.

  • خليل
    الأحد 7 مارس 2021 - 12:30

    يبدو أن هناك الكثير من البربريست الملاحدة أصبحوا يحنون إلى عصور الوثنية، وقريبا سيشيدون تمثالا للآلهة ياكوش ليتعبدوا أمامها وينالوا البركات، لذا فعليهم من الآن أن يخترعوا صلاة بربرية جديدة بطقوسها المكتملة مثلما اخترعوا لغة، فعلا إنها علامات الساعة الكبرى

  • مغربي غقط
    الأحد 7 مارس 2021 - 12:30

    جوابا على صاحب تعليق.
    ليس هناك تبعية للاجنبي هذا تاريخ مثلما تفتخر بهند وملكة سبأ وفاطمة ام البنين فكذلك الامازيغي له الحق بأن يفتخر بملكة الامازيغ تيهيا.
    لماذا تخلطون بين العرق و الديانة اصبحتم تقدمون العروبة على أنها ديانة مع انها عرق فقط.
    للإشارة فقط انا لست امازيغي ولكن احترم الامازيغ و ثقافتهم وطريقة عيشهم الامازيغ يبرون بامهاتهم.
    سنظل مغربا يمشي بثقافتين مغرب فقط ينتمي للناريغ الامازيغي والعربي.

  • مواطن
    الأحد 7 مارس 2021 - 12:35

    مبادرة جيدة جدا، وعمل فني رائع، إننا في طريق المصالحة مع الدات التي تاخرت كتيرا ،هنيئا الفنانين القديرين والجمعية المواطنة ومزيدا من العطاء

  • نورالدين المعتدل
    الأحد 7 مارس 2021 - 12:50

    وما ابعادها في الوقت الراهن ومن هي في السابق، يقال بالفرنسية:*******Je ne me suis jamais fait photographié avec un sourire pour ne pas tromper les historiens de l’avenir ********* et ^^^^^^^^le secret de la puissance se ^^^^^^^^trouve dans le cœur et non dans la main

  • SAMIR
    الأحد 7 مارس 2021 - 12:53

    يجب اعاده الاعتبار لهذه الملكه الامازيغيه البطله التي دافعت عن قومها بشراسه منقطع النضير قادت بنفسها اكبر المعارك وفي جميع الجبهات وانزلت بالمعتدين اشد الهزائم في اكثر من مناسبه ادت الى تقهقرهم الى ما وراء ليبيا الحاليه وهم يجرون ذل الهزيمه ولم يتمكنو منها الا وهي عجوزه وغدرا .
    لم تكون هناك دول بالمفهوم الحالي والبتالي هي ملكه الامازيغ الذين كانو يسكنون شمال افريقيا باسره وليس فقط أمازيغي الجزائر الحالي . هذا رد لمن قال انها جزائريه وليست مغربيه.
    يجب احياء يوميات وامسيات وليالي في جميع الدول المغاربيه لانصاف هذه الملكه التي ضلمها التاريخ المزور.

  • المصطفاوي
    الأحد 7 مارس 2021 - 12:56

    هذا العمل رغم كونه فنيا، فهو عندي ليس بريئا لأنني أشتم منه رائحة التعصب للعرق والجنس، وكأننا لا زلنا في عصور الجاهلية الأولى، فقد أنزل الله تعالى هذا الدين العظيم وتوحدت الأمة لا فرق فيها بين الأجناس، والعصبيات، والقبلية المقيتة، لا فرق بين عربي وعجمي، وأبيض وأسود إلا بالتقوى.

  • kader
    الأحد 7 مارس 2021 - 13:30

    dihya est une reine amazigh Algerienne qui habitait les aures en algerie.elle na jamais ete marocaine.mais bon tant que vous savez qu elle algerienne c un plus.les marocains votre histoire est avec les arabes du khalidj dont votre roi est natif.d ailleur vous detestez les kabyle amazigh la preuve les amazigh sont marginalisés chez vous.surtout ne volez pas l histoire des autres parceque vous etes connus pour ca.

  • مواطن مغربي
    الأحد 7 مارس 2021 - 13:30

    هذا نموذج من الأساطير والخرافات التي يريد البعض من المتطرفين المدعومين من الخارج الترويج لها وجعلها في نظر البعض حقيقة قصد التمهيد للدولة المزعومة.. لكن ما دامت هذه المملكة يحكمها الاشراف فلن تقوم لهم قائمة ولو تحالفوا مع الشيطان

  • خولة
    الأحد 7 مارس 2021 - 13:41

    عمل رائع يستحق التشجيع…..يجب اعطاء مكانة للشخصيات التاريخية….

  • إستعمارية بيزينطية
    الأحد 7 مارس 2021 - 13:41

    ديهيا تيهيا الداهيا او إستامبوليا لافرق هي إستعمارية لبلاد Numedia الافريقية . ليست بشلحة وليست بريفية هي بيزينطية توسعية ولائها لROMA ولغتها اللاتينية . مكانها الاناضول .

  • abdo casa
    الأحد 7 مارس 2021 - 13:45

    إذن هذه هي الأعمال الفنية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية عنذكم هذه البلاد عندها ملك إسمه محمد السادس نصره الله شءتم ام ابيتم

  • الى أستاذة وطنية
    الأحد 7 مارس 2021 - 13:59

    ان كان في عمرك اكثر من 60 سنة وان كنت فعلا أستاذة درستي اجيال كثيرة ولم تسمعي ان هناك ملكة امازيغية اسمها تيهيا التي قهرة الإعراب في شمال افريقيا. فعلمي ان دالك الجيل الدي درسته ، اقول لكي بالدارجة المغربية « ضربتي لببهم الطررررر

  • الكهنة الجدد
    الأحد 7 مارس 2021 - 14:09

    الحضارة الحقيقية القديمة في شمال إفريقيا هي الحضارة القرطاجية!القرطاجيون خليط من الفينيقيين و السكان المحليين الأمازيغ. يجب البحث في تاريخ هذه الحضارة لكي لا يخدعنا الكهنة الجدد المتصهينون. ماهي إنجازات ديهيا و أمثالها الحضارية؟ أين تراثهم ؟ أين فلسفتهم و أدبهم و شعرهم و مآثرهم التاريخية؟ الأهرام مازالت منغرسة شامخة بعد ما يزيد عن 4 آلاف عام! سور الصين العظيم كذلك! مابقي من مرور الرومان و الفينيقيين من تيبازا و ليكسوس مازال في مكانه! الكتبية و صومعة حسان و فاس الجديد هي إنجازات الأمازيغ! نريد تراثنا كأمازيغ! اكشفوا عنه أيها الكهنة الجدد! كهنة الكذب، التزوير، التفرقة، العنصرية، الحقد و التصهين!لن تغنيكم الجداريات و لن تزيد شيئا لذاكرتكم البيضاء! تبحثون عن الرموز الوهمية! أساطيركم المؤسسة الخائبة!

  • إلى خليل
    الأحد 7 مارس 2021 - 14:53

    أصحاب العقلية المتخلفة البدائية لا يؤمنون إلا بما تنتجه عقولهم غير الناضجة من أفكار، ويعتبرون غير ذلك نشوزا او شذوذا او إلحادا او كفرا… المدافعون عن الأمازيغية مواطنون غيورون على أصولهم، وليسوا أبدا كمن ينتسب إلى غير أهله، حتى فقد الهوية وانمحى وذاب وتبخر….

  • kibal
    الأحد 7 مارس 2021 - 14:53

    التاريخ هو الماضي والحاضر والمستقبل انظروا إلى الصين وماذا فعلت في العالم امريكا ليس لها تاريخ وفين وصلت بل تحكم العالم ونحن مازلنا نتضارب مع بعضنا هذا يقول أنا اقدم منك والآخر نحن اللذين عربناكم وبقينا جالسين ننظر إلى بعضنا البعض تذكروا أقوال الشابي عن النهوض وكفانا استهتار بانفسنا

  • العروبي
    الأحد 7 مارس 2021 - 14:54

    مظاهر و ومؤشرات النهضة والتقدم والحداثة والانعثاق من التخلف ونفض التقليدانية واضحة يا بني بلدي.
    لا تبحثون عن الخرافات والاساطير في الماضي.
    مظاهر الحداثة هي النظر صوب المستقبل برؤية عقلانية

  • نورالدين المعتدل
    الأحد 7 مارس 2021 - 15:00

    أرادوا ويريدون منا ان نعبد الاصنام والبقر والشمس عن أية حضارة تتكلمون أيها الجهلة، كل يوم لكم علينا بخزعبلات ،أما تسمعوا بان إلا نسان الراقي والمتحضر يستعد للسكن على سطح المريخ وان العمليات الجراحية أصبحت تعمل عن بعد ،فلنسال أنفسنا بمرجعياتكم الهوية ماذا صنعتم للبشرية .

  • Samir
    الأحد 7 مارس 2021 - 15:13

    جزء كبير من الأمازيغ يحتاج للخروج من الحياة البدائية وبعض الجهات تصر على ابقائهم فيها.اغلب من يدعي الدفاع عن الأمازيغ لا يكثرت لواقعهم المزري يقدر ما يهمه المال المتحصل عليه لتنفيذ أجندات أجنبية خبيثة

  • العروبي
    الأحد 7 مارس 2021 - 15:22

    مظاهر و ومؤشرات النهضة والتقدم والحداثة والانعثاق من التخلف ونفض التقليدانية واضحة يا بني بلدي.
    لا تبحثون عن الخرافات والاساطير في الماضي.
    مظاهر الحداثة هي النظر صوب المستقبل برؤية عقلانية

  • بوقوقو
    الأحد 7 مارس 2021 - 15:33

    غدا يحتفلون بزوجها بوقوقو في جبال الاطلس الصغير. انتابني شعور ومنظر تلك الفتاة التي ارتدت حذاؤها ذو الكعب الطويل لاهي مشت ولا هي وقفت مستقيمة.

  • سعيد الألفة
    الأحد 7 مارس 2021 - 15:49

    قال ليك :” تزين الشارع !!!..
    عن اي شارع يتحدثون ؟ تخزينه من الأعلى؟ و في الأسفل الاثربة و الاوساخ و برك مائية ضحلة ..؟
    تزين الشارع !!؟ ..والصورة على جانب المنزل فقط لملأ فراغ عقاري في انتظار بناء منزل جديد مجاور ..فهل سيتم نقل ” اللوحة الجدارية!! ” بكاملها الى مكان اخر !!؟ ام ستزيلها عوامل التعرية من أمطار و شمس و غبار الاثربة ؟
    و كعمل ” رسم جدارية ” ..فإنه غير موفق لا موضوعاتيا ولا فنيا ..لها عين اكبر من اختها و منخفضة أكثر من الأخرى مما يعطي الانطباع انها ” مبوعرة “..الا اذا كانت ” عوراء ” في غياب رسومات حقيقية لشخصية اصلا غير حقيقية ..ومن نسج الخيال ..بغض النظر عن كونها ” كاهنة ” أو ساحرة او قائدة او خادمة او .. راعية .
    غياب الدلائل التاريخية يجعلك تقول ما تريد و تنفي ما تريد..وهذا هو الجدال العقيم ..البليد.
    للاشارة : امازيغي وارفض الخزعبلات خاصة أن كان مصدرها من الجار الجائر الشرقي..

  • نورالدين المعتدل
    الأحد 7 مارس 2021 - 15:58

    السؤال المحير كيفاش درتو استنسختوا صورتها وقديما مكانش الكولار.

  • ليونيداس الشجاع
    الأحد 7 مارس 2021 - 16:24

    عجيب أمر هؤلاء القوم الحضارات العظيمة حكمها حكام عظماء كما حكم هرقل إغريقيا القديمة وكما حكم الملك مينلاوس طروادة والإمبراطور اسكندر الأكبر حكم الإمبراطورية المقدونية العظمى والملك ليونيداس الشجاع حكم إسبرطة وأرطغرل الذي حكم السلاجقة وداود وسليمان اللذان حكما بني إسرائيل وأدولف هتلر الذي حكم دولة الرايخ الثالث وإيفان الرهيب الذي حكم روسيا أكبر إمبراطورية في تاريخ الإنسانية وخشيارشا الأول الذي حكم الفرس وأنتم تفتخرون بأن تحكمكم امرأة.

    الله يعفو عليكم من عبادة صاحبات الأقدام الناعمة.

  • د ه ي ااااا
    الأحد 7 مارس 2021 - 16:41

    يقولول بان الغرب عنصريين ولكن نحن نعيش معهم وبيننا

  • مغربي
    الأحد 7 مارس 2021 - 18:00

    في الجزائر وضعوا تمثال لفرعون مصر ششنق الذي سرقوه من الحضرة المصرية.وعندنا هنا ملكة ديهيا.من تكن لا نعلم .ولكن حذاري ان تسمع في يوم بأن الملك ششناق تزوج بديهيا.

  • تاغوفي
    الأحد 7 مارس 2021 - 18:09

    الدستور الجديد اعترف بالتعدد الثقافي وانتم لا زلتلم تدافعون عن سياسة الحزب الوحيد ما هذا الجمود الدي تعانون منه؟

  • مغاربي
    الأحد 7 مارس 2021 - 19:00

    شمال افريقيا هي موطن الامازيغ الاصلي ومن حقهم كغيرهم من الشعوب ان يفتخروا برموزهم التاريخية ومن لا يعجبه دالك ما عليه الا البحث عن موطن اخر بعيد عن شمال افريقيا .وكفا من التهكم على كل ما هو امازيغي لان مثل هده التصرفات تفضح العقلية المتخلفة والعنصرية البغيضة لاصحابها .

  • واقع
    الأحد 7 مارس 2021 - 19:05

    الملكة ديهيا رمز للمقاومة وللمرأة الامازيغية الشجاعة في شمال افريقيا كلها.

  • المكناسي
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:32

    لمن لا يعرف الملكة ديهيا، فهي امازيغية ولدك في منطقة تافيلالت بالمغرب الشرقي حاليا و ذهبت مع بعض خدمها نحو الصحراء الجنوبية الموجودة في الجزائر حاليا بالضبط في منطقة القهار، هناك أجمعت قبائل الصحراء الامازيغيين حولها أغلبهم من ينتمون للتوارگ أو الطوارق وهم امازيغ الصحراء لصد (الغزو الإسلامي) قلت غزو و ليس فتح لأن أي أحد فينا لو كان ينتمي لأرض التي كام فيها فقط امازيغ و جاء اجنبي لارضك ليفرض عليك او يدعوك لدين جدطد فإنك ستعامله كأجنبي أو مستعمر، فالقل القليلة هي من يمكن أن تسلم بهدوء و بدون مقاومة و تقبل ثقافة و دين جديد، لذلك يجب على العاقل أن يقرأ التاريخ بنظرة عقلانية. لتجنب اي لبس فأنا مغربي مسلم ولا أتقن الأمازيغية ولا أحد من عائلتي الصغيرة أو الكبيرة

  • الباقلاني
    الإثنين 8 مارس 2021 - 00:47

    الحركات الشعوبية المناطقية تحتاج لجاما قويا يمنعها من الخروج عن سكة الوطن….. الصرامة ثم الصرامة..اينكم يا حماة الهوية؟اين الدولة؟ بل اين الوطن؟!!

  • بودواهي
    الإثنين 8 مارس 2021 - 01:02

    كل التقدير وكل الاحترام لكل من كان وراء هدا الانجاز الفني الراءع جدا من فنانين و جمعيات و نتمنى ان تكون انطلاقة لباقي النشطاء الأمازيغ و المغاربة لإعادة الاعتبار لكل الرموز التاريخيين للنضال المغربي و المغاربي ضد كل أنواع الاستعمارات التي عرفها تاريخ المنطقة و لطول القرون السابقة …فتحية لهؤلاء المتاضلين الأبرار…

  • التاريخ والتخريف
    الإثنين 8 مارس 2021 - 01:12

    لاهي بمغربية ولا هي بافريقية ، خرافة يحلم بها بعض سكان قبايل جبال الاوراس . لم يذكرها التاريخ .

  • الى رقم 41
    الإثنين 8 مارس 2021 - 12:54

    كيف لم يذكر التاريخ هذه البطله الامازيغيه التي وقفت في وجه العدوان بكل حزم ولعقود من الزمان.
    فقد ذكرها المؤرخ الكبير والمشهور ابن خلدون في مخطوطاته .ما يلي.
    ديهيا فارسه الأمازيغ التي لم يأتي التاريخ مثلها. كانت تركب حصانا وتسعى بين القوم من الاوراس الى طرابلس تحمل السلاح لتدافع عن ارض اجدادها.
    ايوا دبا قول حتى ابن خلدون لم يكون له وجود. مصيبه كحله هذي.

  • نورالدين دحيم
    الإثنين 8 مارس 2021 - 13:01

    اريد الاشتراك في جريدة هسبريس وانا من المعجبين بها

صوت وصورة
منابع الإيمان: ليلة القدر
الإثنين 10 ماي 2021 - 14:00 4

منابع الإيمان: ليلة القدر

صوت وصورة
سياقة "تريبورتور" بلا رجلين
الإثنين 10 ماي 2021 - 11:47 6

سياقة "تريبورتور" بلا رجلين

صوت وصورة
إفطار مغاربة في الإمارات
الأحد 9 ماي 2021 - 15:03 6

إفطار مغاربة في الإمارات

صوت وصورة
دار المؤقِّت في القرويين
الأحد 9 ماي 2021 - 14:59 2

دار المؤقِّت في القرويين

صوت وصورة
مع غيثة بن حيون
الأحد 9 ماي 2021 - 11:59 6

مع غيثة بن حيون

صوت وصورة
بخور وعطور ليلة القدر
الأحد 9 ماي 2021 - 11:31 10

بخور وعطور ليلة القدر