‫تعليقات الزوار

47
  • Mourad Souiri
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 21:47

    Vous attendez quoi des mounafiqueen du parti de Bassri PJD et companie??!!! La langue Tamazight est sur la terre de Tamazgha. Si vous voulez qu'on respecte l'Arabe, vous devez respecter la langue Tamazight, sinon vous allez juste apparaitre comme une minorite d'immigrants Arabes qui essayent d'imposer leurs Arabe.. et ca c'est un grand crime.. Vous allez tuer meme la religion de l'Islam dans nos coeurs

  • يوسف
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 22:00

    حرف تيفيناغ هو الحبل الدي ستشنق به اللغة الامازيغية لأنه لا يفيدها في أي شيء- ولو افترضنا أنها صارت إلزامية على الاطفال في مؤسساتنا التعليمية لألف سنة فاليعلم الداعون لتعلمها انها لن تتجاوز الطور الابتداءي، ولن تصير لغة رسمية أو دولية لأن حروف تيفيناغ ليست موحدة وقابلة للتطلبق على كل اللغات الامازيغية لأن هناك دول كالجزاير تكتبها بالحروف اللاتنية وهناك من يكتبها باللغة العربية وبالتالي فستبقى مجرد لغة محلية لاتنفع متعلمها في شيء،اوإذا كانت هناك مجموعة من الصانعين الدوليين أنتجوا وأدمجوا الرسم الرقمي الأمازيغي في مختلف أجهزة وبرامج الاستعمال،فالمسألة تجارية فقط من أجل الربح لا أقل ولا أكثر، ولي أسئلة بسيطة فهل من مجيب – بعد عشر سنوات من البحث والنهوض بالحرف ونشره ماهي النتيجة الان ؟ وماهو محل حرف تيفيناغ من الاعراب؟ وماهي القواعد النحوية والصرفية التي ستحكم وستظبط هده اللغة ؟ فهي لغة ظلت لأمد طويل شفوية،ولتحويلها للمكتوب فيلزمها قواعد تحكمها واللغة بلا قواعد كالجسم بلا روح ادا لم يدفن سيترك رائحة كلايهة الى أن يأكله الدود

  • marrueccos
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 22:01

    " جدل حول اللغة الأمازيغية " هذا هو عنوان الشريط أعلاه ! لما إستمعت له لم أجد العنوان أصلا ! فالجدل حول تعميم تدريس الأمازيغية وليس حول ( اللغة ) !!!!!!!
    صبر الأمازيغ تنأى عن حمله الجبال ؛ لكن ثورتهم بقدر صبرهم تيار جارف لن يقف في طريقه القدر حتى !!!! ف " عبد الكريم الخطابي " إنتفض قبل كل الأفارقة وقبل مولد دجال القومية العربية " عبد الناصر " الذي يتبجح بدعم حركات التحرر الأفريقية !!!! يال شماتة الزمان ، عبد الناصر هر أمام الفهد الخطابي فما بالكم بالأسود إسألوا عنها ألمانيا النازية فالأمازيغ دخلوا بلجيكا من إيطاليا ولم يعلم قائد فرقتهم جينرال أمريكي ذلك ! ولولا إلحاحه بضرورة توقفهم لزحفوا على برلين !
    أمام النازية لا حدود للتضحية فلا تشعرونا أننا أمام نازيون عرب !!!

  • صلاح الدين
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 22:15

    هل التيفناق حرف أصيل أمازيغي؟ وإذا كان كذلك، كيف كان يُكتب بِ8 رموز فقط؟ ألم تضيفوا إلى 8 رموز، التي هي من إفتراء وكذب الأب "دوفوكو" المسيحي الذي دخل المغرب متنكرا بيهودي في كتابه دراسات طوارقية أكثر من 20 رمز؟

    اللغة المعيارية و حسب علمي إلى اليوم لا نتوفر ولو على نص واحد بحرف تيفيناق، أو جملة واحدة مقروءة، أو كلمة ( اسم – فعل..) لا في الكُتب ولا على تمثال الملك التي حكم "تمزقا" ولا منقوشة على صخور "تمزقا"، أو الزرابي، أو موشومة

    المعيارية التي تم استنساخها محكوم عليها بالموت . لغة مستنسخة مثل المعيارية في مختبر لا يمكنها إلا أن تموت بعد عمر قصير تماما كما حصل للنعجة دولي..

  • حنان
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 22:23

    بإختصار

    لا لـــــلأمـــــــازيــــــغـــــــــيــــــــة لهجة الشطيح و رديح و هز لكتاف

    حرف يبدو متل طلاسم لن ينتشر و لو بقي 100 سنة و سوف ينتهي بفشل دريع و يبقا انتظار المغاربة لكتاب او مخطوط تاريخي مكتوب بهذا الحرف او مولف كتب بهذا الحرف حتي تتبت حقيقته

  • سولانا
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 22:31

    احمق من يظن ان من اخذ منك حقوقك سيعيدها لك في طبق من المحبة و مع باقة من الورود .
    افيقوا ايها الامازيغ عرش الادارسة يقوم على حديث " الائمة لقريش " الذي نسب للرسول صلى الله عليه و سلم , اي ان عرش المغرب يقوم على العروبة و تقديس العرق العربي و الدم الازرق .

  • امزوار
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 22:46

    انهم يضحكون علينا, الشيئ الوحيد الذي تغير هو فقط الدستور
    اما الامازيغية لازالت في مكانها
    الفقر لازال في مكانه
    البطالة مازالت في مكانها
    العالم القروي و المناطق النائية لازالت تعاني من قلة المدارس و المستشفيات
    الديموقراطية في اسوء حالاتها : اعتقال الصحافيين و تقييد عمل الحكومات
    ,,,

    انظروا الى الاكراد كيف استطاعوا ان يفرضوا على بلدانهم تدريس اللغة الكردية في كل مناطق كورديستان رغم الظروف القاسية التي تعيشها بلدانهم خاصة في العراق و سوريا .

  • hama ait souka
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 22:53

    المغرب الان بثلاث لغات, اثنان ام والثالثة مفروضة, وهي لغة التيكنلوجيا في المغرب…
    ولهذا السبب لا يمكننا ان ننطلق !
    لانه : لاتوجد اي دولة في العالم انطلقت في الميدان التيكنلوجي دون الاعتماد على لغة الام…
    كلام المديرة يدل على صعوبات تعليم الامازيغية…وبان ننطلق الى عالم التكنولوجية امر بعيد الامل…وهذا ما يتركني اقول : ان السياسة المغربية غبية الى حد كبير…ولم يتكلم احد عن هاته الطاقات والاموال و الوقت الذي يضيع في مجهودات ربما عاطفية تجاه عنصر من مكونات المجتمع دون تحديد الهدف…

    على الشعب ان يفكر بنفسه في لغة تكنلوجيته و يظهر انه قادر لترجمتها الى عمل مفيد ملموس…

    لان السياسة توقفت عن الجواب…ولا تناقش الاكادميين الموضوع…

    وانا كامازيغي ليست مرتاحا لحالنا اليوم في المغرب, لانه يفقد هويته بفقدان لغة الام كلغة تكنلوجية عصرية…

    من يفتخر بالامازيغية او العربية فليترجمها الى عمل ملموس…دون الاعتماد عن الخارج او المستعمر ….

  • Omar A¨t Haddou
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 23:04

    C'est une politique flagrante de division au sein du peuple marocain. L'amazigh et l'arabe , c'est kif , kif , ça ne rapporte que le chômage et la misère . Il faut enseigner à nos enfants tout petits le français et l'anglais pour trouver un travail dans le Maroc futur .Ceux qui en veulent à la langue arabe instauré de
    puis des siécles sont des populistes pour chiper l'argent à l'ETAT et cela ne servira à rien dans le futur .On apprend l'ignorance à nos enfants et la haine contre les arabisants .C'est très dangereux ce que vous faîtes , messieurs Chafik et Assed

  • بحال سوى
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 23:07

    المهاجر الحقيقي هو لي خاوي البلاد وعايش فالمحلبة….ماشي بحال لي مجدر 14 قرن…

  • خالد ايطاليا
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 23:12

    الامازيغية في حاجة الي ارادات فاعلة ,وسياسة واعية بهذا الورش الكبير الذي هو صمام الامان والاستقرار والنهوض التنموي للمنطقة المغاربية ككل .وخاصة ان فشل كل التجارب السابقة من فرنكة وعربنة ,بقي الخيار الاستراتيجي للتنمية والبديل الحضاري للنهوض بالمنطقة هو النهوض بالامازيغية لغة وتقافة وهوية كمكون اصلي ,مع الاهتمام بالروافد الوافدة بما فيها الفرنسية والتقافات الاخرى حسب اجابية عطاءها .وبما ان بعض الفاعلين السياسين يعملون بخبث لعرقلة هذا المشروع ,بعدم تفعيل الدستور وسن القوانين التنظيمية للأمازيغية ,سيجعل من هذه القضية مشكلا يعوق السير الديمقراطي والحقوقي للبلاد .,

  • sous M.D
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 23:17

    الأمازيغية مُرسمة في قلوب الشعب الأمازيغي.أما عن الدستور فهذا أولا ترسيم شكلي إحتوائي ويزيد من فراغ محتواه عرقلة التماسيح والعفاريت وأفاعي صحراء الجزيرة العربية.على الأمازيغ أن لا يستسلموا لوعود العِربان الفارغة والغدَّارة.لا بد للأمازيغ أن يقلبوا الطاولة على مُحتكري مؤسسات الدولة في خدمة العروبة الإستعمارية المُخربة لكرامة الأمازيغ وحريتهم وإستقلاليتهم من التبعية لِالعرب.إبان الحماية كان المغرب بلد امازيغي وشعب امازيغي وعربي ويهودي… لكن في ارض امازيغية. لكن تسلمت الحركة الوطنية العروبية الحكم من الاستعمار الفرنسي وتعلمت منه من حيث اساليب الاستعمار والاستيلاب.ادى ذلك الى استقلال المغرب بمستعمر جديد، عمل هذا المستعمر الصغير على حشد وتسخير جميع الوسائل التي كان من شانها ان تحقق الغاية المرسومة في طمس الهوية الامازيغية للمغرب والغاء الشخصية المغربية الامازيغية وتعويضها بالشخصية العربية .وعلى محو اللغة الامازيغية التي هي لسان جميع المغربية بدون اسثتناء، فنهجت فيها سياسة التعريب و التحريف في المدرسة والاعلام والادارة نتج عنها ان اصبح المغرب بلدا عربيا بشعب وارض امازيغية .

  • الوامغاري بلعيد
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 23:21

    هو مشروع يتطلب جهـــــدا كبيرا ومـــــالا وفيرا ووقتــــا طويلا
    لكن نتيجته غير مضمونة حتى بـ 10% سواء على المدى المتوسط أو البعيد.
    ففاقد الشيء لايعطيه كما يقال ، ولي حدس أن هذا المشروع سيفشل. لماذا؟
    1ـ لأنه سيعتمد لغة موحدة لكن تطغى عليها لهجة تاشلحيت بشكل كبير
    2ـ لأنه سيتخلى عن اللهجات المحلية وهي اللغات الفعلية التي يتكلم بها السكان
    3ـ اختلاف اللهجة الواحدة من منطقة لأخرى :مابين لهجة السهل القريبة من المدن ولهجة أعالي الجبال
    4 ـ عدم الاقتناع بأن هذه الكتابة ـ التفناغ ـ كانت فعلا يكتب بها الأمازيغ لأنه لايتوفر أي مخطوط أو وثيقة مكتوبة بها سواء على الجلد أو الحجر أو الورق
    5 ـ اذا سلمنا أن ابناءنا تعلموها ، فعندما لايجدون كتبا تراثية لها سينسوها
    6 ـ هي لغة ميتة في المهد : فاللغة بدون تراث كاليتيم بدون ميراث
    7ـ مع الظروف الدولية والعولمة والاهتمام الدولي المحموم بلغة الضاد ، فلا يمكن للأمازيغية ان تحقق المراد ، فهل تستطيع أن توكل الخبر للأولاد ، أحمد وحماد وسعاد ومراد؟

  • Amrrakchi
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 23:21

    من يقول أنه يريد اللغة الأمازيغية بالحروف العربية (الأرامية) ليس إلا غَدْرٌ مُبيَّت وخُدعة مفضوحة
    -أولا الأمازيغية أقدم من العربية بأحرفها تيفيناغ الطبيعية وهي أغْنى رَمْزٍ نَملِكه بين الشعوب العريقة.
    -ثانيا لماذا لا تَكتُبونَ العربية نَفسها بالحروف اللاتينية لتصبِح عالمية ويفهمها من لايعرف الحروف العربية الصعبة في باقي العالم.
    -ثالثا حروف تيفيناغ على أرضها لم تَغْزو أرضا ولم تكن ظَيْفة على أحدٍ بل العرب هم الذين غَزوا أرض الأمازيغ وفرضوا عليهم لغة قريش المُقَرتَسَة.
    -رابعا اللغة الأمازيغية ليست فقط لغة بل رمز وجود الأمازيغ وتبديلها بحروف أحفاد أبي لهب لن تكون إلا الحلقة النهائية في تعريب الأمازيغ ومسخهم.
    -خامسا تعريب اللسان يؤدي بالتأكيد إلى تعريب الهوية والأرض وهذا ما يجتهد عليه العربان خاصة بعد دسترة الأمازيغية الشكلي

  • مغربي و أفتخر
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 23:26

    انا مغربي ريفي جبلي صحراوي سوسي خنيفري دكالي باغي حقي في هذه البلاد و بس .

    كفاكم لعبا بعقول المغاربة البسطاء ، فسكان البوادي أمازيغ أو عرب في حاجة الى اللغات الحية و بناء داخليات بالمدارس الإبتدائية و الثانوية للحد من معانات التلاميذ ، و حبدا لو نفقت الميزانية التي صرفت على المعهد الأمازيغي في هذه المشاريع التي ذكرت.

    سل ماراداك إنيغ أكما : نكي كيغ أسوسي إويسن تمازير يا واس سقساغ يا وشبان دارس تحانوت غماس تكوين , نغاس مداك إيظهرن غ تيفناغ ، إنايي : نكي ورا تساغراغ إوينو تغرباشين نيمكساـ
    أترجم : سألت أحد التجار عن رأيه في تافيناغ ـ أجابني : أنا لن أدرس أبني خربشات الرعات – مع إحترامي للرعات ـ

  • Ahmed
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 23:27

    في المغرب يوجد أحفاد الفنيقيين ،وأحفاد الرومان ، وأحفاد الوندال ، وأحفاد القرطاجيين، وأحفاد العرب ،وأحفاد مازيغ، وأحفاد بامبارا الزنوج و أحفاد…. والبحث في هذا، كالبحث في: من سبق إلى الوجود ، أهي البيضة أم الدجاجة !!

  • lamborghini
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 23:30

    الى حنان صاحبة التعليق رقم 5
    بزاف عليك
    الامازيغ بعدا عندهم لغة وحروف خاصة بهم ومعروفة عالميا وبالادلة أما نتي الدارجة ديالك ماشي لغة وما عندهاش حروف ديالها
    الامازيغ لي هازينكم أ شعب المرقة وباراكا من العنصرية

  • ايدير
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 23:38

    الاخة حنان حشومة عليك تهنينا بكتاتك بان ليك غي شطيح او هزان الكتف ايوا حتى اعرب عندهم الرقص الشرقي واعيطة والقعدة و بزاف نتمنا د ير ي تحاليل ديال لاديين غذي تعرفي اصلك

  • Anas
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 23:46

    بكل صراحة و بكل واقعية, هل تعتقدون فعلا ان هذه الكتابة ستعرف نجاحا و اقبالا من طرف المغاربة?
    ابناء الطبقة المتوسطة والغنية يدرسون في المدارس الخاصة(فيهم امازيغ و عرب) و لا يهمهم الا لغتين الفرنسية و الانجليزية
    وبطبيعة الحال سيدفع ثمن هذه المغامرة ابناء الفقراء كما هي العادة. و بدل ان يرفعوا لافتات امام باب البرلمان مكتوبة بالعربية فقط سيرفعونها بالامازغية ايضا, هذا ما سيكسبون من تعلم تيفيناغ.
    بالمناسبة, الفراعنة كانت لهم كتابة اكثر تطورا من تيفيناغ بكثييييييير و كانت دولة جد جد متقدمة على المستوى العلمي و مع ذلك فهي تعتبر كتابة ميتة.
    و السؤال الحقيقي الذي يتفاداه المتعصبون"لماذا توقف الامازيغ عن الكتابة بالتيفيناغ ? هل ءارغموا على ذلك ام كان الاءمر اختياري"–جاوبوا اءو بلا كذوب

  • اللغات الحية
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 23:46

    لدي ولد وبنت يدرسان بالتعليم الخصوصي العربية والفرنسية والانجليزية، ويدرسان هذه الأخيرة في مدرسة خصوصية أخرى لتسريع تعلمها، واليوم ذهبت الى معهد سيربانتيس الاسباني لتسجيلهم حتى يحصلوا على الدبوم العلالي (660 ساعة) ولن يدرسا الأمازيغية حتى ولو فرضتها الأمم المتحدة.

  • @1-Mourad Souiri
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 23:59

    @1-Mourad Souiri

    tu peux chercher dans tous les documents de
    l'histoire ,manuels scolaires ,bibliothèques,reliques, travaux et recherches de toute la planète terre ,en la parcourant d'est en ouest ,du nord au sud ,tu ne trouveras pas de trace de quelque chose qui porte l'appellation tamazgha ,c'est une réalité amère ,mais c'est comme ça !
    Tamazgha ,comme la langue de l'ircam et ses lettres du tifinagh ,sont une invention récente manigancée par les idéologues berbères pour se tailler une histoire sur mesure ,afin de concrétiser le rêve identitaire .
    vous essayez toujours de faire porter vos erreurs sur les autres ,les arabes en l’occurrence ,mais vous voyez bien que ce langage n'est qu'un dialecte et n’accédera jamais au stade de langue .
    quoi que vous fassiez ,est voué à l’Échec! pour qu'un projet voit le jour ,réussisse et perdure ,il faut l'adhésion de tous , ce qui est loin d’Être le cas pour cette chose.

    méditez ça : On ne fait pas d'un âne, un Cheval de Course !

  • jaralwadi
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 00:08

    ا نا امازيغي سوسي قح مغربي حر واعتز بمغيتي الا انني لا اتقبل كل هده الخزعبلات التي اكل وشرب عليها الدهر فنحن في بلد مسلم امازيغي عربي ولغتنا هي القراءن دعونا من كل هدا افاهات من فضلكم فلنشمر على سواعدن للنهوض ببلدا نحو النمو والتطور الازدهر وحسب كل في مجاله وليس الرجوع بنا الى ما قبل الثاريخ لان مثل هده الامور لا تدخل الا في المخططات الماسونية الغربية الخبيتة التي تستهدف وحدتنا وعقيدتنا انشري يا منبر من لا منبر له

  • عبث دسترة لغة الايركام
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 00:27

    إذا كان المغرب عرف حكم مجموعة من الدول ,وكل هذه الدول هي من اصول امازيغية كما يقولون هم ,لماذا لم يفكروا في ترسيم اللغة الامازيغية كلغة تاريخية لهذا البلد؟ لماذا وهم الذين تميزوا بالعصبية والقوة والسلطة كما اشار الى ذلك العلامة المؤرخ ابن خلدون في مقدمته,
    هل أمازيغ اليوم أكثر حكمة وغيرة وشجاعة من عبد الكريم الخطابي و المختار السوسي و طارق بن زياد ووو لم أعد أعرف عن مذا يبحث متطرفي الحركة الامازيغية الصراحة أم أن الذي يحرك أمازيغ اليوم هو الهوس الهوياتي و ليس الرغبة في تحقيق تقدم المغرب و خدمة العلوم لا أدري لمذا لم تظهر لهم هذه اللغة المصنوعة في المعهد الملكي للثقافة الامازيغية وهذه المطالب العرقية إلا الآن

  • Sana
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 00:32

    اكبر تخربيقة دارها المغرب هي هاد الامازيغية شوفو شحال ديال الفلوس كيضيعو على حسابها شوفو شحال ديال الميزانية كيحطها المغرب على قبال هاد الامازيغية التي لا تمسن و لا تغني من جوع. انا ماشي ضد الاب يعلم الابن ديالو لهجة ديال اجدادو ولكن ضد انها تكون اجبارية والزامية على الجميع مع العلم انها ماغدي تنفع فتشي حاجة بدوون فائدة لوكان هاد المصاريف داروهم من اجل تحسين المستوى فاللغة الفرنسية والانجليزية خصوصا الواحد فاش تيخرج من مجال الدراسة وتيدخل سوق الشغل خاص يكون متمكن من هاد اللغات والا راكو عارفين شنو غدي يوقع ليه ):

  • تينهينان
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 00:33

    الى العربية الخليجية حنان العنصرية .

    سيري ارجعي لليمن منين جيتي , راه تما ما عندهمش مع الشطيح و الرديح ما كاين غير العلم و العلوم و التكنولوجيا المتطورة و ناطحات السحاب .

    سيري لليمن تقري ولادك في المدارس اليمنية باللغة العربية باش يطلعوا بحال جدودهم علماء في شرب بول البعير و مفاخضة الطفلة و وؤد البنات حيات ..

    و قبل ما تطلبي منا مخطوط و تشوهي راسك (لان المخطوطات و النقوش اصلا موجودة و كثيرة بالخط الامازيغي فقط الجهلاء بحالك الي كيقراو غير الكتب المدرسية من ليسوا على علم بهذه المخطوطات و النقوش) سيري جيبي لينا انتي شي مخطوط مكتوب بالخط العربي .

    لانه اللالة الجاهلة هاد الخط الي كتكتبي بيه راه ارامي و العرب هم الشعب الوحيد في العالم الي ما عندهمش خط لانهم شعب متخلف و لم يعرف الحضارة يوما.

  • SIBAOUEH
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 00:37

    je voudrais dire a la dame qui s'exprime dans la vidéo sous ce drapeaux d'homosexuels
    que nous Les Marocains Arabe nous avons, nous aussi notre drapeaux et qui n'a rien de pervers
    elle le verra le moment venu

  • تمازيغت
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 00:46

    انا سادرس ابنائي لغة اجدادهم الامازيغية رغم انني لا اتحدثها و الانجليزية و الفرنسية كلغة للعلوم
    بماذا نفعتنا هذه العربية ؟
    منذ ان تم تعريب التعليم و التعليم المغربي يحتل الرتب الاخيرة في العالم
    منذ متى كانت العربية الفصحى لغة اصلا لا يوجد شعب واحد في العالم يتحدثها و لا حتى العرب الخليجيين نفسهم انها لغة فاشلة لا تصلح سوى في المساجد.

    نعم للامازيغية لغتنا و لغة اجدادنا و نعم لاسهل و اجمل خط تيفيناغ الذي يتعلمه الاطفال و الكبار بسهولة .

    لو لم تفرض علي هذه العربية لما تعلمتها و مصيرها الزوال لا محال لانه لا يقبل بلغة المستعمر سوى المذلولون و الخونة المستلبين الهوية

  • نعم للامازيغية
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 00:58

    اكبر تخربيقة دارها المغرب هي ملي جابوا لينا اللغة العربية الفصحى و عربوا التعليم في السبعينات , من هذاك العهد و المغرب غادي غير اللور فالتعليم , كون صرفوا هاد الاموال كلها الي صرفوا على العربية منذ السبعينات على اللغة الامازيغية كون راه احسن لان الخط الامازيغي سهل جدا و اللغة الامازيغية لغة عريقة و تتكيف مع العصر بسهولة حتى انها في ظرف وجيز ترجمة المعاجم و المصطلحات العلمية ما لم تستطع العربية فعله منذ كل هذه السنوات رغم ان " العالم العربي " يصرف اكثر من مليارين دولار سنويا لاعداد اللغة العربية في اكثر من مجمع لاعداد اللغة العربية في الرباط و دمشق و القاهرة و تونس و بغداد ..

  • Natch
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 01:28

    الامازيغية ستقول كلمتها في المستقبل ولو كره من كره

  • marocain
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 02:03

    و لا متدخل واحد فكر التلميذ المثقل بالمقررات التي تفوق وزنه و هو حائر بين الحروف العربية و اللاتينية,و علىغرار الفيل الذي زدناه فيلة,بالله عليكم الم ترفقوا من تلامذتنا لارغامهم على تعلم 3 احرف مرة واحدة في حين ان الاوروبيون يدرسون لغتهم فقط في الابتدائي,ايقبل بوكوس و من يدور في فلكه ان يحمل التلميذ 3 لغات باحرفها؟اليس هذا حمقا؟الصينيون يتعلمون التكنولوجيا بالانجليزية و نحن نبحث عن لغة ثالثة لن تنفعنا في شيء,و يراد فرضها على المغاربة,الا ترون ان الآباء ينفقون الاموال الطائلة لتعليم ابنائهم؟كونوا على يقين انهم لن يجازفوا بمستقبل ابنائهم في ضياع جهودهم,المغرب بلد الحرية,لا احد يمنع من اراد تعليم الامازيغية لابنائه لكن ما ذنب الآخرين؟تقولون انها لغتكم تعلموها و كفوا عنا وجع الرأس فحتى الامازيغ لن يتعلموها لانها لغة هجينة خليط من اللهجات لا قواعد لها و لا فائدة منها,اريد ان اعرف ما الفائدة في تضييع وقت المغاربة؟الجزائر تنهش فينا من الخارج و انتم تشعلون الفتنة من الداخل,انه قصر النظر الدول تتسابق مع الزمن للحاق بركب التكنزلوجيا و نحن نضيع الوقت في لغة مصنوعة يا ليت لو صنع لنا هؤلاء ما ينفعنا

  • لا للأمازيغية
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 02:13

    يقول البعض بأن التيفيناغ من أقدم الحروف،وأتساءل أين ذهبت مخطوطات وكتب الأمازيغ الأولين؟لماذا يوجد تشابه كبير بين حروف التيفيناغ المزعومة وبين خط المسند الحميري باليمن؟
    أرى شخصيا أن هؤلاء الذين صحوا متأخرين جدا ونصبوا أنفسهم حماة لتفيناغ يحاولون عبثا خلق تاريخ لكتابة غير مؤرخة سوى في أوشام وحناء لنساء الطوارق ونسبها لكل الأمازيغ .هناك فرق شاسع بين اللغة والدارجة واللكنة والرموز والخربشات.

    لا للأمازيغية

  • Hicham_Amazigh
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 03:29

    Nous sommes chez nous! Si vous voulez un pays 100% Arabe, vous avez plusieurs choix: Saudi, UAE, Yemen, Syrie… foutez nous la paix ha l3ar!

  • said
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 04:39

    To my knowledge(as limited as it is)a language is a governed entity…..governed by rules that can emperically give the same results everytime they"re applied to a form of communication in this sense amazigh……sadly that can't be applied here.THUS it's a dialect not a language …Live with it

  • ايت احمد
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 04:55

    ما يدور اليوم في وطننا الكبير ما هو الا تكرار لما حدث في الماضي البعيد القريب , فعندما كنت اطالع أحد كتب التاريخ عن عوامل ضعف الأندلس وجدت نفسي اشعر وكأنني اطالع التاريخ الحديث لوطننا والواقع الذي نعيشه اليوم وكأن ذاك الزمان حاضر بين ظهرانينا , أو أنه تقدم بسائر الأمم وتوقف عندنا فالقتل وسفك الدماء والتسابق في الاستقواء بالعدو هو ذاته , فوطننا قسم الى 22 دويلة وكل دويلة به عاجزة عن تحقيق امنها الكلي رغم ما تملكه من ثروات
    والفرق بين ما كان وبين ما هو حاضر ان الأولى قسمتها عوامل الطمع والضعف الداخلي الناتج عن ترامي الأطراف البعيدة للدولة والثاني ( واقعنا الحالي ) فقد خطط له من اغتنم الفرصة في ضعف الأولى اي الأندلس فجعل أعدائها السابقون يعيدون لوطننا نفس السيرة والحكاية فقسمنا بعدد ما تقسم الأندلس وتكالب علينا جميع أعداءه.وما يسميه البعض بالحركاتالامازغيه الا امتداد لمختلف مشاريع الهدم ومعول تخريب و تدمير وحان الوقت لتحسيس المغاربه الشرفاء بخطر هدا الداء الدي ان استفحل سيحرق المغاربه جميعا لما يزرعه رعاته من حقد وعنصريه

  • SIBAOUEH
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 06:27

    Comme c'est bien dit
    On ne fait pas d'un an un cheval de course
    surtout quand le Cheval avec un grand C est Arabe

    le pire c'est que depuis 14 siècle, ils ne l'ont toujours pas compris

  • oui
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 08:25

    moi je suis pour les deux langues laissons les cohabiter la meilleur gagne.

  • هدا الحرف ليس مغربي
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 09:25

    لأمازيغية هي عديد من اللهجات
    لا أحد يفهم الآخر
    السوسي لا يفهم الريفي
    والأطلسي لا يفهمهم
    لا تبكون ولا تشتكون
    هده اللهجات ليست لغة من المستحيل التعامل بها
    وتبقي دائما أنها كتابة الطوارق والأفارقة الماليين
    لمجموعة من اللهجات المختلفة
    بحروف فينيقية هيروغليفية
    كانت تستعمل للشعودة فقط
    تحت غطاء اللغة الأمازيغية

    وهدا الحرف ليس مغربي
    ولم يستعمل في المغرب أبدا
    بل أنه مستورد من طوارق مالي

    وهده الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
    ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها
    ولا وثيقة قديمة تثبث وجوده

    إدن هي كتابة مخترعة وجديدة على الشعب المغربي
    بحروف الشعودة كانت في المغارات
    والمقابر

    ولا تكدبوا علينا أن الأمازغ القدامى استعملوا هده الكتابة في المغرب
    فهده مغالطة وكدب،

    هده الكتابة جديدة وأغلب المغاربة يرفضونها
    ومن المستحيل التعامل بها
    داخل المغرب وخارج المغرب

    كوفوا عن البكاء عن الميت
    هده اللغة خلقت ميتة

    البربر هم رحل استوطنوا في شمال إفريقيا
    قادمين من الجهة الشرقية
    السكان الأصليون لإفريقيا لونهم أسود
    العرب
    أم سيدنا إسماعيل الدي هو أب العرب
    هي مصرية من شمال إفريقيا
    العرب يعيشون في بلاد أمهم هاجر

  • xxx
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 10:28

    اقحام اللهجات في المنظومة التعليمية وجعلها الزامية يعد بمثابة وضع حجرة تتعثر بها هذه المنظومة التي هي اصلا في حالة يرثى لها.

  • fredfiesta
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 10:34

    pour les amazigh il faut les donner l'indépendance de fonder leur pays

  • Ibn Battouta
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 10:43

    يقول ابن خلدون المؤرخ و مؤسس علم الاجتماع عن العربان :

    – إنهم (العربان ) في الأصل أمّة متوحشة همهم نهب ما عند الناس …

    – العرب إذا تغلّبوا على أوطان أسرع إليها الخراب لأنهم أمة وحشية استحكمت

    فيهم عوائد التوحش و أسبابه

    -إذا اتى العرب عربت وإذا عربت خربت وإذا خربت لن تبنى

    -العرب كالجراد ، أينما حلّو ، حلّ الخراب

    – إن العرب لا يتغلبون إلا على البسائط بسبب طبيعة التوحش التي فيهم

    قال إنهم في الأصل أمة متوحشة همهم نهب ما عند الناس

    قال تعالى (( الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على
    رسوله والله عليم))-سورة التوبة

    واش هدشي ما كفيش باش نعرفو الطبيعة تع العربان ؟ ….

    Le dialecte de Abou Jahl et Abou Lahab " langue Arabe" ne sert qu'a répandre l'ignorance, haine, racisme et terrorisme.. Imazighen n'ont pas besoin de
    ca

    La langue des sciences: Anglais
    La langue officielle: Tamazight

    Tanmert

  • fati
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 13:04

    اللغة العربية لغة سامية ميزها الله عن باقي اللغات حيث أنزل بها القرآن على أعظم خلق وبها ستبعثون يوم القيامة وليس بالأمازيغية شأتم أم ابيتم

  • غيور على الأمة
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 14:14

    ………… ولا يصح إلا الصحيح……. وستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا ويأتيك بالأخبار من لم تزود

  • أمازيغي مفتش العربية
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 15:37

    الأمازيغية على قناة الحرة، القناة التي يملكها أمريكي صهيوني، ومعروفة بخطها التحريري. الأمازيغية على القناة الإسرائيلية العاشر، وليس غريبا، فبعض الأمازيغ استقبلوا وبين أهلهم نشطاء إسرائليين ماسونيين، كما وثقت ذلك كثير من المنابر الإعلامية.
    حتى في التقرير، ثمة إشارة إلى حقيقة مرة،لمن يفرط في التفاؤل، ويراهن على مشروع إحياء الموتى. الدولة المغربية اليوم اعترفت بالأمازيغية لغة وطنية، واستقطبت المتطرفين ممن ترعرعوا في أحضان المخزن المغربي، وأوا دورا تاريخية في حفظ النظام. اليوم الدستور المغربي، يعترف بالأمازيغية، ويسمح بتدريسها وتعليمها وتعلمها. ولكن السؤال المحرج:
    أي أمازيغية نتعلم؟ وبأي رسم وخط؟ أبتيفناغ الصليبي الهجين؟
    وأي قواعد ومعاجم سنلقن أبناءنا؟ المعجم السوسي أم الريفي أم الأطلسي، أم القبايلي..؟
    ثم لأي غاية نتعلم الأمازيغية بعدما دون أجدادنا ثقافتنا الأمازيغية بالعربية، وأبدعوا في العلوم بالعربية، بل وفي علوم العربية من نحو وصرف؟
    للتاريخ، ورأفة بمستقبل أبنائنا..أقول بمروءة الأمازيغي الحر،والمؤمن المسلم الذي لا يبتغي غير أجر الله تعالى:
    إن الأمازيغية، قضية لمزيد من التجهيل والأمية.

  • amazigh lhou
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 20:29

    كل الأجناس التي حلت بربوع المغربى الكبير مهما كانت الدواعي والأسباب هم منا ونحن منهم ، بمنطق أن الوافد دائما هو الذي يذوب في المحلي ، فالامازيغية ليست عرقا ، وإنما انتسابا للأرض التي تأوينا جميعا بجميع اختلافاتنا . ** قد تقول بأننا عرب لأننا نتكلم العربية ، فالعرق شيء ، واللسان شيء آخر ، والأرض كذلك . كثر من الأمم تتكلم لغة غير لغتها لكنها لم تدعي نسب غير نسبها ولا موطنا غير موطنها ، فنزويلا تتكلم الأسبانية ولم يصرح شافيز بأن الفنزويليين أسبان ، نيجيريا تتكلم الأنجليزية ، ولم يقولوا بأنهم أجلو سكسون .

    لو أخذنا بمنطق العروبة هذه ، بمعنى فإننا سنكون فنيقين قبل أن نكون عرب ، ونكون رومان قبل أن نكون عرب ، ونكون وندال قبل أن نكون عرب ، وهؤلاء جميعا حكموا بلادنا قبل العرب بنفس . المحصلة أننا أمة أمازيغية متميزة ، خضعت لاستعمار متعدد أثر فيها بنسب متفاوتة ،و اكثرها تأثير ا الإسلام الذي جاء العرب ، فانا الأمازيغي لا يمكنني أن أكون بقوميتين عربية وأمازيغية في نفس الوقت ، فأما أن أكون عربي ، والعرب معروفون في التاريخ بأرضهم وحضارتهم ، وإما أن أكون أمازيغيا بلباس اسلام

  • وافي
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 22:10

    هل هذه الاراء و الاراء المضادة و العصبية هي التي ستجعلنا في مقدمة الامم تكنولوجيا و اخلاقيا؟
    استغلوا اوقاتكم في اشياء تعود بالنفع على الجميع و بعدها عرجوا على هذا الموضوع
    كفانا مضيعة للجهذ و الوقت في أشياء إن لم تجرنا إلى الوراء فحتما لن تدفعنا الى الامام
    كلنا و جميعنا مغاربة و لا فضل لأحد على الاخر.

  • chaaby
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 22:13

    هذا الموضوع يثير الحساسيات ويؤجج نار العنصرية التي راهن عليها زوند موش كما كانت امي تسمي جورج بوش حينما ارراد غزو العراق فلعب على مثل هذه الحساسيات لدى كردستان العراق وعلى الطائفية الدينية السنة والشيعة والتركمان وبذلك تمكن من غزو العراق ولولا هذه الحساسيات ماتمكن من الدخول الى العراق والعراق بعد هذا لن يعود عراقا فدعونا نتعايش في وحدة مع احترام بعضنا البعض وليجتهد كل منا في ازاحة الفساد وبناء البلد ونترك لابنائها بلداموحدا خاليا من الاحقاد فكلنتون الذي عكم امريكا التي تتكون من كل اجناس العالم وثقافاته اخر ما نصح به الامريكييم وهو يودع الرئاسة هو الحفاظ على الوحدة فكونوا عقلاء ولا تفرقوا الوطن الى خلايا مكروسكوبية فالمغرب الحقيقي هو هذا المزيج الرائع من الالوان يا اسود المغرب

  • nano