جدل في الجزائر .. لقاح "كوفيد-19" حلال أم حرام؟

جدل في الجزائر .. لقاح "كوفيد-19" حلال أم حرام؟
صورة : أ.ف.ب
الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:30

دعا جلول جحيمي، رئيس تنسيقية الأئمة في الجزائر، السلطات إلى الكشف عن تركيبة اللقاح المضاد لفيروس “كوفيد-19” الذي اختارته الجزائر، من أجل طمأنة الرأي العام بأنه لا يحتوي على مواد “غير حلال”.

وطالب حجيمي، في تصريح صحافي أوردته جريدة “القدس العربي”، اللجنة العلمية المكلفة بمتابعة ورصد جائحة كورونا، بـ”الكشف عن تركيبة اللقاح الذي ستستورده الجزائر خلال الأيام المقبلة لمباشرة عملية التطعيم ضد الفيروس التاجي، كي يطمئن الجزائريون ويقبلوا على التلقيح”.

ووردت تصريحات جحيمي بعد تداول أخبار عن احتواء تركيبة اللقاح لمواد مستخرجة من الخنازير، غير أن الناطق باسم اللجنة العلمية، البروفيسور جمال فورار، رد على حجيمي مؤكدا أن اللقاح الذي اختارته الجزائر “حلال”.

وكانت السلطات الجزائرية قد أعلنت عن بدء عملية التطعيم في الأسبوع الأخير من الشهر الحالي كأقصى تقدير، وتم تجهيز حوالي 8 آلاف مركز صحي لإنجاح العملية التي ستستمر طوال السنة.

إمام الجزائر حلال لقاح كورونا

‫تعليقات الزوار

79
  • مغربي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:38

    الجزائر دايرة بحال شي دولة من القرون الوسطى

  • احمد عبد الحميد
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:38

    نحن العرب لم نصنع اي دواء او لقاح لكورونا
    وبعدما نستورده من غيرنا
    نسمع من يصدر احكاما بحله او حرمته

  • farissrabia
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:38

    سبحان الله اول دولة كتسول واش اللقاح حلال ولا حرام .. اوا كون صنعتوه فالجزائر وبهرتو العالم العربي ههههههه

  • تكليخة و تصنطيح
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:38

    حين يكونون قادرون على ابتكاره و تصنيعه حينها يكون لهم الحق و كامل الصلاحية لمناقشة ان كان حلال ام حرام …باز لهم …تكليخة و التسنطيح …التخلف لا يظلم أحدا …

  • الفاسي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:41

    نتمنى لكم لقاحا لعلاجكم من الخبث والكراهية اتجاه المغرب

  • خالد
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:42

    وهل هو حلال أم حرام التدخل في شؤون الدول العربية والاسلامية ومحاولة تقسيمها. لله في خلقه شؤون. لا حول ولا قوة الا بالله. الجزائر دولة التناقضات في كل شيء.

  • خالد F
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:42

    لن يستطيع أحد أن يجيبك يا رئيس تنسيقية الأئمة في الجزائر لأنهم لا يعرفون تركيبة لقاح كورونا ولا أنا فهو سر تحتفظ به المختبرات الطبية التي تبحث عن صحة الإنسان ليس مثلك، إمام تفرق بين المسلمين عندما خصصتم موضوع خطبة الجمعة ودعائها للدعوة على المغرب المسلم ، فهل هذا يجوز شرعا يا إمام العسكر!؟ هذا فيص من غيض.

  • مغربي امازيغي صحراوي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:43

    هذا هو مستوى علماء الجزائر الذين استاجرهم الجنرالات للدعاء في خطبة الجمعة ضد مصالح جيرانهم المغاربة.! فهل من الدين الإسلامي أن تشتت شمل عاءلات مسلمة وتحرض الأقلية على الأغلبية لبث الفتنة والتفرقة بينهم..؟ اللهم إن هذا منكر ما يقوم به حكام الجزائر

  • لقاح بجلاتين الخنزير
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:44

    اللقاح الروسي يحتوي علي جيلاتين الخنزير. فالاختبار يبقى لك أيها الإنسان أن كنت تريد ان تعيش فلا خيار لك الا ان تاخد اللقاح، أو إذا أردت أن تموت شهيدا فما عليك إلا أن تقول لا يا اخي الجزائري. ولا يوجد هناك حل ءاخر غير اقتناء اللقاح الأمريكي الذي صهر على اختراعه المغربي المسلم السلاوي. ولكن ثمنه أغلى بكثير من ثمن اللقاح الروسي.

  • احمد
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:45

    بقي معرفة اللقاح حلال ام حرام واذاء الجار عندكم حلال ام حرام؟

  • rachida
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:45

    السلام عليكم.هاد رئيس الأئمة.مادام يشكك في أدوية النصارى بأنها حرام لماذا لا يخترع لقاحه بنفسه كي يتاكد أنه حلال في حلال.ياللفضيحة الناس تخترع من أجل إنقاذ الإنسانية والبعض عوض أن ينافس يحلل ويحرم.اذن يجب ألا تستعملوا أدويتهم كيف كان نوعها من الان فصاعدا مادمتم تريدون الحلال فقط واصنعوا لانفسكم أدويتكم الحلال كما أردتم.الستم أنتم أحسن أمة اخرجت للناس إذن كان المفروض ان تنفذوا أنتم الإنسانية وليس العكس.والله مهزلة بكل المقايبس.يقول المثل الناس فالناس وعويشة ففمشيط الرأس.حمدوا الله ملي لقيتوا لي عتقكم بالأدوية ديالوا من الاوبئة الفتاكة وإلا لا نقردتم عن بكرة ابيكم.الا يقول الدين الضرورة تبيح المحظورات أو لا تفهمون الدين جيدا

  • عجاب معجب
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:46

    هذوا راه خاصهم يتعاود لهم الاستعمار، 2في عقيل.

  • سكفاندري
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:46

    ههههه حلال او حرام؟ دول العالم الثالث تناقش المواضيع العقيمة. إسرائيل تسارع الزمن في تلقيح سكانها و فرنسا ماضية هي كذالك في تلقيح كبار السن اولا تقريبا 000 250 تلقيح لحد الساعة، السعودية ماضية بسرعة في تلقيح مواطنه و المقيمين، اما السيشل فراه بدا التلقيح بسينوفارم و استرازينيكا في طريق هههه واش حلال ولا حرام حنا ههه خاوة خاوة مكذبوش …. tic tac tic tac

  • المذغري
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:46

    جدل في الجزاءر بخصوص مكونات دواء كرونا هل هي حلال ام حرام؟وهل لديه فعالية في مواجهة السلالة الجديدة والتي ظهرت في قصر المرادية والتي من أهم اعراضها،الاصابة بكسر على مستوى الرجل اليمنى،كتبون نموذجا.
    ءالا ان الشعب والحكومة الجزاءتين لم يكلفوا نفسهم عناء طرح سؤال والمتعلق بجواز تضيع500مليار دولار من أجل تقسيم دولة مسلمة جارة،هل حلال أم حرام؟؟؟!!!.

  • zak
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:47

    ا وللاه مكيحشمو الناس درباث ثمارة علا اللقاح او سهراث او تعدباث او جاين بعض الناس تسال هل هو حرام ام حلالل والله قمة الجهل و النفاق ۔۔۔ولمادا ايها العباقرة لم تسءلو هل السياراث و الساعاث اليدوية و الادوية حرام ام حلال لانها من صنع الكفار ۔۔۔۔۔۔

  • سنبل
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:48

    يجب إعطاء الدزايرية لقاحاً ضد الكذب والحقد على المغرب، حتى يتركوننا وشأننا. عقليتهم متخلفة جداً.

  • Immigre
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:50

    C’est haram ne le faire pas il contient du halouffff français qui vous as colonisés pendant des années lumières no
    More comment

  • مرتن بري دو كيس
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:52

    الحرام هو ما يفعلونه الجينيرالات في اخوانهم الجزاءريون من قمع وتجويع وعذاب.واعتقلات..وليس التلقيح الذي حتى وان كان مصنوع من الخمر يكون في هذه الاحوال “حلالا” لما فيه من صحة امة كاملة يا من ترون الحلال حراما والحرام حلالا..فان لم يعجبكم التطعيم بهذا الدواء …فان عندكم كما قالها رءيسكم وبدون حياء ولاحشمة. لديكم احسن منظومة طبية في افريقيا وفي شمالها بالخصوص…وقالها كذلك وزير صحتكم واقسموا على ذلك…فلماذا لا تستعملوا لقاحا من صنعكم ويكون حلالا 100%…ام منظومتكم الصحية سافرت مع الرءيس تبون لالمانيا لتقف على شفاء الرءيس……ان لم تستحي فافعل ما شؤت وقل ما شءت…..لقاح فيه الخنزير.. مالكم خفتو ترجعو حلوف…وراه الحلوف والخنازير هم من يرتدون عندكم زي الجيش الجزاءري بمراتب جينيرالات…( الجيش صغير الرتبة… لا…هم ضحية الجينيرالات ناهبي اموال الشعب وتدمير كفاءات الشباب ااجزاءري وقهره ..وتبيض الاموال في الخارج فرنسا بالخصوص.)

  • ابو بكر من فرنسا
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:52

    عليهم ان يتاكدوا كذالك من ان الساعات التي يضعونها والهواتف الذكية التي يحملونها هل هي حلال ام حرام لانها من صنع الكفار، نفس الكفار الذين صنعوا اللقاح، الائئمة في الجزائر اضحوكة الجميع فقد وصل الامر باحدهم ان يفتي لنا هنا في فرنسا بجواز صلاة الجمعة يوم السبت او الاحد لان الجمعة ليس يوم عطلة في فرنسا ويكون فيه المسلمون في اعمالهم ووضائفهم.

  • سيف الدين الجزائر
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:52

    ههههه و ما دخل في اللقاح حلال و حرام امة ضحكت من جهلها و تخلفها و همجيتها لا دخل للحلال و الحرام في امور الطب و اعلوم و التكلوجيا و اتحدى اي مسلم لو اصابه مرض مزمن خطير او مرض عضال و وصف له ليس فقط مستحضر من من الخنزير بل الخنزير نفسه بلحمه و شحمه ما تردد في تناوله
    لضة امة النفاق

  • مجيد
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:54

    و هل ممكن هاد الشيخ الجليل ان يفتي لنا هل الهاتف و الحاسوب و السيارة و حتى الأدوية المباعة في الصيدليات وووووو . و هو اكثرنا علما أنها من صنع و اختراعات الكفار و اليهود . هل هي حلال ام حرام . الله يهدينا

  • Abdel
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:55

    كل العرب بما فيهم المغرب نجدهم في منصات التواصل الاجتماعي يتجادلون على أشياء تافهة و يحرمون وحللون ولكن لا أحد يقدم البديل

  • كبور
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:55

    اللهم قوي ايمانكم.هاد الجيران هربو علينا بزاااف.ولا هربليهم؟؟؟

  • rado
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:55

    إنه حرام، إذن أتركوه وابحتوا عن اللقاح الحلال .

  • التفاهات
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:56

    هههه العالم كله فتقديم العلم ومعالجة الناس والبعض كيفكر واش حلال ولا حرام الخبراء ذيالكم يوضحو لكم بان لكم حلال وحرام غير فاللقاح اما من ناحية الجوار وحسن المعاملة ههههه ولا هاذي مافيهاش حلال ،….

  • حلام
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:59

    نعم. فهو اذا ؤخذ عبر الذراع كان حلال. ،أما إذا ؤخذ عبر المؤخرة (شرف الله قدركم) كان حراما

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:59

    أفادت وكالة “أسوشيتد برس” بأن شركات الأدوية التي أنتجت لقاح كورونا، بما في ذلك شركة “فايزر” و”موديرنا” و”أسترازينيكا”، أكدوا على أن اللقاحات الجديدة لفيروس كورونا لا تحتوي على منتجات الخنزير وهي حلال.

    كما بدأت شركات أخرى حول العالم بالتعامل مع هذا المطلب الملح وإنتاج لقاحات لا تشمل جيلاتين الخنزير، وذلك لتسويقه في الأسواق الإسلامية واليهودية.

  • KELM
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:01

    Je ne comprend pas cette mentalité !
    Halal ou Haram, c est la vie des gens dont vous parler, et ce n est pas quelques milligrammes qui vont changer le mal en pêché. Ceux qui ont des patelin chrétiens ceux qui insultent relegion et Dieu… C est vrai que c est un peuple de un million de et demi de menteurs accrédités, Faites la fatwa sur ça et cessez de vous rediculiser

  • يونس طليطلة
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:01

    والله إلى هاد الناس عالم فريد من نوعه. لن تحتاجون التلقيح بحكم الأرقام مصرح بها من طرف الجينرالات انتم في امان. Puffffffdd

  • rachid
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:01

    لازالوا في القرون الوسطى ,ينتظرون حفظة القرآن أن يجيزانه.( واش نتا تعرف حسن من العالم؟ ) متعجرفون .مصابون بالبلادة وعمى العقل,
    لازالوا يفكرن مثل أسلافهم ,حين قال قائل لاتبديل لخلق الله حين بدأ الغرب إستغلال الموارد من حديد وخشب و…

  • ياسين الفكيكي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:01

    العالم يدرس ويبحث وينتج ويخترع ويصنع ويطور والمسلمون خير امة يجلسون القرفصاء مهمتهم اصدار حكم الحلال والحرام على وادخال من يشاؤون الجنة ومن يشاؤون النار وهم غارقون في وحل تخلفهم وجهلهم و تطرفهم و خرافاتهم وذل وجحيم اوطانهم ! لاندري انضحك ام نبكي؟!!

  • elhass
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:02

    الضرورات تبيح المحضورات والابدان قبل الاركان

  • عين نزاغ
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:03

    التلقيح.فالجزاءر سيكون. بالتهليل..والطبول.لاتحصى ………عند بداية التطعيم من مرض كورونا …………. .في اخر الشهر…يناير.. …….ونحن السباقون…..بطلب التتلقبح من شهر 8…….ولحد الان ….لاشى يدكر…لا من قريب ولا من بعيد…يوجد خلال….لايعرفه …الشعب….ولا حتى المسؤلبن عن الدولة كاملة…..

    .

  • younes
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:04

    هههههه.هل الجزائر حلال أم حرام؟

  • اخزان
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:04

    هدا الامام معرفش ان مسكنات الالم كلها من المواد المخذرة .او يصبر على الالم حتى لا يرتكب المعصية !!!!

  • يوسسسسسسسسف
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:05

    الحرام هو ترك الناس تموت بكورونا وعدم التداوي،و الحلال هو تطوير المختبرات في الدول النامية والفقيرة للاكتفاء الذاتي من الادوية واللقاحات. الحلال بيِّن والحرام بين . وليسئلوا اهل الذكر .

  • tupac chakur
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:06

    هههههه نفس الائمة لي دعاو علينا فمنابر صلاة الجمعة هاهوما لي كيفتيو و كيحللو فشرعية لقاح كورونا هل هو حلال ام حرام هههه ماصنعتوه ماوفرتو مواد باش كيتصنع ما هزينوه ماحطيتوه مابردتوه ماجمدتوه و زايدينها بالفهامة ههههههه صراحة و الله ايلا هادو قوم لا مثيل لهم من جميع النواحي نطلب لكم رجوع العقل و الصواب و الهداية من عندو و صافي… صراحة صدق مغني الراب ديالهم الشهير المنفي و المبعد و المسمى لطفي دوبل كانون حين سمى بلاده الجاء زائر ب(بلاد ميكي و التيكي)

  • le montagnard
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:07

    UN PORC EST HALAL PAR RAPPORT A UN CAPORAL VERT KAKI OU UN
    IGNORANT AALIM ALGERIEN QUI NE CONNAIT NI UN ALIF NI AZZARWATA

    POUR UNE FOIS UN BOUGRE VEUT ETRE INFORME DE LA COMPOSITION D UN VACCIN CONTRE LE COVID 19

    OH QU IL EST CON MADAME VOTRE FILS

    UN CONARD QUI NE CONNAIT QUE L ARABE VEUT CONNAITRE LA COMPOSITION SCIENTIQUE DU VACCIN QUEL CULOT

  • Nomade
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:07

    الأولى بفقهاء الجزائر ان يناقشوا ما هو اهم واقرب لمصلحة البلاد والعباد. ومما يستحسن ان يتجادلوا فيه، هل يجوز لحكامهم ان يعرقلوا بانانيتهم المفرطة تقدم البلاد؟ هل يحل لهم معاداة البلد الجار المسالم، المغرب؟ هل يجوز لحامل اسم يعد من العورة ان يضحك على شعب بكامله؟؟؟؟؟ اما اللقاح، فهو دواء، والمقصود منه إنقاذ البشر، والفاية تبرر الوسيلة.

  • miloudi
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:08

    علماء جزائريين يبحثون عن الحلال والحرام في دواء يعالج الوباء لاافهم عقول هؤلاء البشر الوباء يفتك بالبشرية وهم يحرضون البشر عن التلقيح نقول من الخنزير وهو يشفي الوباء لاحرح أكل الميتة حلال ان لم تجد ماتأكل لاترمي بنفسك الى التهلك ياعلماء الجزائر لكن سنزيدكم على جنرالاتكم فكروا بالعقل السليم ليس بالجهل.

  • benchiba.hatim
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:08

    تخيلوا لو كان المسلمون قد اتبعوا هذا المنهج الرجعي، لكنا نختار بين الموت أو إجراء عملية جراحية على الدماغ أو القلب بدون تخدير…نعم المخدرات حرام!! يا إله ما هذا الهراء، أينك يا ابن سينا…

  • مغربي حر
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:14

    دابا هاذ رئيس تنسيقية الأئمة بالجزائر لم يتسائل هل حلال أم حرام أن ينهالو بالسب والشتم من أعلى منابر خطبة الجمعة تجاه بلد مسلم جار مد لكم يد المساعدة أيام المحن تحت وطئة الإستعمار , فلم يبخل لا بالمال ولا بالسلاح ولا حتى بالأرواح ” وهذه حقيقة تاريخية لا ينكرها إلا جاحد ” , والآن يتسائل هل تركيبة اللقاح المضاد لفيروس كورونا تحتوي على مواد ” غير حلال ” !!!!!!!! أكثر من سنة وعلماء العالم لم يغمظ لهم جفن لمسابقة الزمن والتغلب على هذا الوباء اللعين , ليأتى ‘ لا أريد تخسار الهضرة ‘ ويقولك هل اللقاح حلال أم حرام !!!!!!!! أنا أظن أن الجورة مع بشر مثلكم هي اللي حرام ..

  • jamal
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:15

    ليكن في علم إخواننا و أإمتنا الجزائريين ان لقاح كورونا الذي اكتشفه الكفار يحتوي على الخمر و الميسر و ما اكل السبع و الناطحة و المتردية و قد كفاهم الله شره و يكفيهم القرنفل و زيت الخروع….
    يا أمة ضحكت من جهلها الأمم فلو كان علماؤ كم يعلمون مكوناته لما اضررت خزينتكم لخسارة الملايير من اجل الظفر بفرصة الحصول عليه.

  • عمر
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:18

    ياخي سول الدكتور المغربي السي السلاوي الابغتي تعرف الحمدلله المغرب كون الرجال مشي بحلكم كونتو جنرالات الاجرام

  • هشام كولميمة
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:19

    نتمنى من هذا الإمام أن يكتشف لقاحا حلالا من بول البعير أو ما شابه ذلك…ههههههه.يا أمة ضحكت من جهلها الأمم.

  • عبد الحميد
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:20

    ربما هدا اللقاح داخل في زعزعة مبدأ تقرير المصير الدي تدافع عنه الجارة الجزائر و قد يؤدي إلى تحرير القبايل
    ههههههه

  • الشفنج واتاي..
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:22

    المقال ذو طابع ديني…
    أكيد ستظهر مخلوقات تريد الركوب على الموجة و السخرية من شرائع هذا الدين الجميل. وأنا أقول إن كان هناك عيب فلاشك أنه ليس بهذا الدين المتكامل بل في من يطبق هذا الدين.

    الخبر يدعو فعلا للتسائل عن جدوى هذا السؤال..نعلم أن حق الحياة يُجيزُ لك أكل لحم الخنزير للتنقذ نفسك ولكن للتعليق على هذا الموضوع لا أملك عِلْماً.

  • مواطن من المغرب
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:23

    أئمة الجزائر كانت عندهم الشجاعة وسئلوا عن تركيبة اللقاح الروسي وهذا من حق أي مواطن على وجه الكرة الأرضية الاستفسار عنه. والذين حياتهم كلها استهزاء وضحك على الآخر فليتطوعوا هم الأوائل للقاح الصيني

  • مواطن2
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:24

    اتفق مع – ياسين الفكيكي – رقم التعليق 31 – مشكورا….مع اضافة بسيطة. اللقاح لا يختلف عن عشرات الآلاف من الادوية التي تروج في العالم الاسلامي كله ولا احد يعرف مركبات الكثير منها………………….قوم يسهرون الليالي بحثا عن علاج للبشرية وآخرون يضعون العصا في عجلة التقدم ……………….وصلنا الى درجة كبيرة من التخلف لا اقل ولا اكثر.

  • zemmour
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:29

    وهل التدخل في شؤون ليبيا ودول الساحل والمغرب وتونس وموريتانيا….حلال أم حرام….لقاح حلال…كاشير حلال ههههه…مالكوم شاريين لحم الخنزير…السنطيحة بعدا 10 لضس.الناس خدمات بحثات جربات……باش تلقى لقاح، وهؤلاء يستفتون في أمره،هل هو حلال أم حرام…راهو حلال غي شربوه.. اولا كولوه

  • كمال
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:31

    والله صدق من قال أن المسلمين بصفة عامة عالة على الإنسانية وعوض أن يدفنوا رؤوسهم في الرمال من كثرة التخلف اللذي وصلو إليه مزالوا يتبجحون بلا حشمة أنهم احسن من العالم بأسره.لا يعرفون حتى صنع إبرة ويشترطون ان يكون الحلال فيما يصنعه لهم أسيادهم

  • Salah Angar
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:34

    حين تسمعون خبر على القارة تبداؤون بالتعليق على الجزاءر اش دخل الجنرالات السب والقذف الله يداوي الحال عندكم عقدة كبيرة من الجيش الجزاءري والا كيف تفسر هذه التعاليق أنشر رحمة على على الوالدين

  • عبيد
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:40

    صحيح لماذا لا تصنع الدول الإسلامية اي شيء حتى إبرة لا تستطيع اي دولة من طنجة إلى جاكرتا صناعتها ببساطة شعوب متخلفة عن ركب الحضارة والصناعة ولا تتقن الا الكلام الفارغ وانا اولهم لذا يجب إعادة تعليمنا وتاهيلنا لنكون في مستوى الاحداث

  • هل وصلكم اللقاح؟
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:42

    الى الاخوة الذين يعرفون كل شيء على العالم وينتقدون كل شيء..إلا بلدهم؟المهم اقرأ وتمتع ايها العياش

    أعلن وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة، عمار بلحيمر، أن الجزائر ستستلم شحنة من اللقاح الصيني المضاد لفيروس كورونا المستجد قبل نهاية شهر جانفي.

    وأضاف نفس المتحدث خلال عرض بيان اجتماع الحكومة، اليوم الأربعاء، أن اللقاح الصيني سيضاف إلى نظيره الروسي “سبوتنيك V”.

    وكانت الوزارة الأولى قد أعلنت سابقا أنه اختارت اللقاح الروسي من أجل الشروع في عملية التلقيح المقررة نهاية الشهر الجاري.

  • عبدالله
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:44

    الجزائريين عندهم الحقد والحسد والضغينة والكذب حلال ويسالون هل اللقاح حلال ام حرام اذا كنتم تحللون الحرام فلماذا تبحثون عن الحقيقة.

  • سفيان
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:45

    المسلمون يكفيهم تتبع عورة المرأة ومع من تكلمت وماذا لبست وإلى أين ذهبت أما الاختراعات والابتكارات آش غايديروا بهم.اخليو هادشي للأسياد لي كايعرفوا ليهم ولي كايشاركوا فيها حتى المرأة التي يعتبرونها انسان عاقل من حقها كذلك أن تصنع وتبتكر مثل الرجال ليس مثل البعض اللذي يعتبرها مجرد جسد خلقت فقط لافراغ المكبوتات فيها.اللقاح حلال ام حرام.والله إلا ضحكوا فينا العالم بالمزيان

  • محمد الوطن
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:48

    أفكار بعض الجزائرين ماشاء تجلب السخرية وتعطي الانطباع على أن هؤلاء مازالوا بعيدين عن الواقع ،

  • بنعبدالسلام
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:53

    المستوى الفكري لهذا الإمام يوحي بأن رتبته العسكرية لا تتجاوز “كابران شاف” . لاشك أنه هو الذي كان يمارس وظيفة المستشار “العلمي” للمقبور قائد صالح قبل أن يرقى إلى منصب المرشد العام للقائد المحنك شنقريحة. ماذا تنتظرون من دولة ما زالت فيه مثل هذه الأفكار الشاذة هي سيدة الموقف؟
    Vrament L’Algérie est devenue la honte de l’Afrique du Nord et la risée du monde.entier.

  • الى المعلقين
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:55

    ما لا يفهمه اغلب المعلقين ، ان ما هو حرام يحرم اكله و التداوي به و بيعه و اكل ثمنه و هذا مقرر في الفقه المالكي الذي هو مذهب الدولة و مذهب امير المؤمنين. و من حق المسلمين و ليس الجزائريين فقط و هم اخواننا في الدين قبل كل شيء، من حقنا التساؤل عن مكوناته، لاننا نشتريه باموالنا و ليس هبة من اي كان، و حتى لو كان هبة. فااعاقل هو من يعرف ما يحقن في جسده، اما الجاهل فلا يضره باي شيء حقنوه و لو كان ما كان.
    ثم ما هو الرابط بين الحلال و الحرام و بين ما يصنعه الكفار من المباحات، لم يقل احد من العلماء ان ما يصنعه الكفار من المباحات كالساعات و الطائرات انه حرام فقط لانه من صنعهم، فعلى عهد الرسول كانت هناك معاملات تجارية معهم. لكن الفرق ان المسلمين ذوو عقول تميز الحلال من الحرام، و بعض الماجورين المتخفين المميعين يخلطون خبط عشواء لاضلال الناس.
    لا يضرني ديسلايك بقدر ما اريد تنبيه المسلمين من المعلقين.
    انشري هسبريس تعليقي و لو هذه المرة فقط

  • rachida
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:00

    السلام عليكم.إلى المعلق عمر.رغم أني اختلف مع سياسة الجزائر الخارجية التي تريد أن تذمر كل شيء ولكن قل شيئا من الواقعية وبلا ماتفوح على غيرك.العالم السلاوي ليس المغرب من كونه كما جاء في تعليقك.بل أمريكا التي كبر فيها ودرس فيها حتى أصبح عالما بفضل تعليمها هي من كونته وليس المغرب.اوا نقص شوية من الفيخرات وبلا ماتفوح على عباد الله بواحد العالم بعيد عنا كل البعد

  • عبدالمجيد زويتن
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:04

    لنفترض أنه حرام ومعلوم انه ينقذ حياة الناس كما يصرح بذلك 99% من أطباء العالم .. أليس جديرا باستعماله عوض ترك الإنسان يموت ؟
    لعل هذا الإمام لا يحفظ الآية التي يقول فيها الله تعالى : (( فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه ))

  • متتبع من الخارج
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:04

    سبحان الله هذا أخبار ازوين اللقاح حلال ولا حرام! إلى كان هذا الدواء سينقذ البشرية من موت محقق فلما لا .طبقوا غي المثل الي كايقول (الضرورات تبيح المحظورات ).

  • BOUGAF
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:09

    تسليح البوليزاريو ومدهم بالمال والعتاد
    من أجل محاربة بلد جار مسلم ، هل حرام
    أم حلال. عليكم يا معشر الأئمة وعلماء الدين الجزائريين أن تطرحوا هذه السؤال
    على حكامكم، أن كانت لكم الجرئة الكافية
    وان كنتم بالفعل تريدون تبيان الحلال من الحرام.

  • مغربي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:17

    لم أسمع في حياتي عالم اسمه جلول

  • نهاد
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 23:00

    ما عرفت ما نقول التلقيح حلال ولا حرام زعما غير انتم الي مسلمين في هاد.العالم
    الناس تموت واش هاد الحقنة حلال ولا حرام يا ودي راه انتم يا حكام الجزاءر كن لقيتو السم تعطوه للشعب عاد.بربي تفكرو فيه

  • طارق
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 23:10

    عوض البحث عن تطوير الذات من اجل اسخراج مكونات اللقاح بانفسهم يريدون الاجابة عن ما ان كانحالا ام حرام هههه انه حرام وموتوا فالموت حلال ليرتاح العالم من عقليتكم العفنة

  • القرقوبي ولد الحلال
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 23:11

    أجيو بعدا..هادوك أقراص الهلوسة الجزائرية الصنع 100/100 أو ما يسمى بالقرقوبي…واش مصوب بعسل النحل والحبة السوداء.
    الله يعطينا وجهكوم يا أمة ضحكت من أجلها الأمم

  • حمزة
    الخميس 14 يناير 2021 - 00:05

    عوض هذا السؤال لماذا لم تطرحوا السؤال المتعلق باللقاحات ضد سم الأفاعي و العقارب ، واللذي يستخرج من هاته الأفاعي و العقارب المسمومة، هل هاته اللقاحات حلال أم حرام؟ باعتبار أن الأفعى و العقرب مسمومتان بخلاف الخنزير اللذي هو محرم على المسلمين فقط و على الأقل غير مسموم !!

  • stupide peuple
    الخميس 14 يناير 2021 - 00:22

    il y,a un nouveau vaccin qui sera disponible la semaine prochaine inventer
    par le genie le docteur Gali chef des virus polizario.

  • جواد محمد
    الخميس 14 يناير 2021 - 01:04

    الشعب الجزائري يعلم جيدا أن نظامهم الذي يحكم البلاد لا تقة فيه، يحلل ما يريد و العكس صحيح (يعني يحرم أيضا ما يريد)، ما جعله يشكك في تركيبة لقاح كورونا و غيره من المنتوجات المعروضة في أسواقهم حسب ما هو متداول في صفحاتهم بمواقع التواصل الإجتماعي. فما يجب عليه أن يعرف هو أن المسؤولية مع الله تبقى على عاتق المسؤولين، كما يجب عليه أن يعرف أيضا أن الضروريات تبيح المحظورات، والدليل على ذالك هو أن هناك عدة أدوية تتكون تركيبتها من مواد محرم تناولها في الدين الإسلامي وعلى سبيل المثال التي تستعمل في الحد من الألم وكذا في التخدير. وكل هذا يدخل في نطاق ما يقال عنه :
    ” لا حرج على المريض “.

  • ami
    الخميس 14 يناير 2021 - 06:43

    و هل الغباء و الحقد والكراهية و النفاق و الخيانة حلال ام حرام

  • وحيد
    الخميس 14 يناير 2021 - 07:05

    الجهل يا مسلم إن كنت مسلم هو الحرام تشرب الخمر حلالا طيبا و تحرم الدواء لهذا تستغلكم الدول الغربية

  • rme1974
    الخميس 14 يناير 2021 - 07:54

    les pays arabes n avanceront jamais .ils sont stoppés à la question hallal ou haram. et les vols des richesses du pays ?avec le petrole et le gaz en abondance et l algerie est toujours pauvre. même avec ses richesses les dirigeants arabes se font soigner à l étranger

  • NOUR
    الخميس 14 يناير 2021 - 09:11

    هاذ الجيران 100% ساكنهم جن مهبول خاصهم رقيا جماعية . هههه

  • المهدي
    الخميس 14 يناير 2021 - 09:22

    ماذا ننتظر من بليد جاهل ؟؟ هل قامت الجزائر او أي دولة إسلامية أخرى بتحليل كل ما تستورده من مواد مختلفة للتأكد من محتوياتها ؟؟؟ ما نستورده مند زماااااااااااان من أدوية و مأكولات و مشروبات لا نعرف محتوياتها !!!! بل هي من صنع اليهود الذين نشتمهم مساء صباح و نرفض التعامل معهم !!!!!!!؟؟؟؟

  • benlmaatidriss
    الخميس 14 يناير 2021 - 09:39

    الجزائر تحاول ان تتبت ان هذا اللقاح حرام لتتهرب من اقتناءه لشعبها المسكين طريقة لابادته ونهب ما تبقى من ثرواته مسكين هذا الشعب الجزاءري الشقيق إلى متى هذا الاستبداد بحياة وارواح المواطنين الجزائريين.

  • وحدوي حتى النخاع
    الخميس 14 يناير 2021 - 11:57

    الجزائر تتساءل عن اللقاح هل هو حلال ام حرام مع ان الله احل الممنوع اذا كان فيه خير لحياة الإنسانية .في إطار الاجتهاد الديني الذي يزكي رحمة الله بعباده .. ولم تسأل نفسها يوما هل تقسيم المغرب وخلق الفتنة بين شعبه المسلم حلال ام حرام….الواقع لا أمل يرجى من وراء هذه الدولة المنافقة طالما يحكمها نظام عسكري نجح في جعل الشعب الجزايري ينشغل بأمور تافهة ليتسنى لهذا النظام اخفاء فساده وتجويع شعبه الغني بالمحروقات… لك الله ياشعب الجزاير…

  • Libre
    الخميس 14 يناير 2021 - 14:23

    منذ اشهر سافر وفد من اندونسيا وماليزيا إلى الصين للبحث في هذا الأمر وكذلك إلى روسيا ولا أحد علق
    لكن كلما قالت القارة الجزائر شيء تكالبتم عليها
    والله أنتم بحاجة إلى لقاح ليشفيكم من أمراض كثيرة
    كلما ذكرت الجزائر القارة نجد أكثر من 100 تعليق على الأقل
    الله يحب الشفاء

  • محمد الحمداوي
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:29

    يقول المغاربة:سعاي وراء سعاي.في الوقت الذي تحاول السعي للحصول على لقاح روسيا طلبت تونس من الجزائر ان تعطيها جزءا مما ستحصل عليه فرد عليها بوقادومة بأن الجزائر ستقتسم مع تونس اللقاح.منتهى السخافة!؟ وكأن الجزائر هي التي صنعته.
    لو كنت مكان التونسيين كان يجب ان اسعى من دولة كبرى وليس من عند دولة فاشلة سعاية.

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 10

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 16

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 12

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 12

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 24

آراء مغاربة في لقاح كورونا