جرائم "البوليساريو" في حق "أطفال تندوف" تصل إلى الأمم المتحدة

جرائم "البوليساريو" في حق "أطفال تندوف" تصل إلى الأمم المتحدة
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الجمعة 12 فبراير 2021 - 17:10

وجهت كل من منظمة اليمامة البيضاء الفرنسية والعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان رسالة إلى فرجينيا غامبا، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة المَعنية بالأطفال والنزاع المسلح، بشأن الجرائم التي ترتكبها جبهة البوليساريو في حق الأطفال المحتجزين بمخيمات تندوف عبر تجنيدهم وإقحامهم في النزاع المسلح مع المغرب.

وطالبت الهيئتان المذكورتان الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدثة المَعنية بالأطفال والنزاع المسلح إلى التدخل العاجل من أجل إيقاف الجرائم ضد الطفولة في مخيمات تندوف الواقعة على التراب الجزائري، مشيرتيْن إلى أن هذه الجرائم “تقع تحت أعين قادة الجزائر المحتضنين والداعمين لجبهة البوليساريو”.

وقال عادل تشيكيطو، رئيس العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، في ندوة صحافية صباح الجمعة بالرباط، إن الغاية من الرسالة الموجهة إلى المسؤولة الأممية بمناسبة اليوم الدولي لمكافحة استعمال الأطفال في النزاع المسلح هي إثارة انتباه الرأي العام الدولي إلى الانتهاكات الخطرة التي يتعرض له الأطفال المحتجزون في مخيمات تندوف، وإقحامهم في صراع مسلح لا قبل لهم به.

وأشار تشيكيطو إلى أن المحكمة الجنائية الدولية اعتبرت، في آراء متعددة، أن استعمال الأطفال في النزاعات المسلحة، سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، وإقحامهم في التجنيد من أجل استغلالهم في الحروب من الجرائم المرتكبة ضد الإنسانية يُعاقب مقترفوها بعقوبات شديدة.

من جهته، قال علي جدو، رئيس منظمة اليمامة البيضاء، وهي منظمة غير حكومية فرنسية، إن جبهة البوليساريو لم تتوانَ عن استغلال الأطفال المحتجزين بمخيمات تندوف منذ عقود، حيث كانت تهجّرهم إلى الجزر الكوبية عبر بواخر انطلاقا من ميناء وهران بالجزائر، لافتا إلى أن ضباطا كوبيين شهدوا على هذه الجرائم وصرحوا بتفاصيلها.

وأردف المتحدث ذاته أن هناك شهادات لضباط كوبيين يشرحون فيها كيف تصل البواخر من وهران بالجزائر وهي محمّلة بأطفال يبكون، حيث يجري اقتيادهم بعد ذلك للعمل في حقول قصب السكر والتبغ بالجزر الكوبية، مع إخضاعهم لعملية غسل الدماغ بتلقينهم دروسا تخالف حقيقة وضع الصحراء المغربية، بهدف اجتثاثهم من جذورهم التاريخية في إطار المخطط التآمري للجبهة وراعيتها الجزائر ضد المملكة.

وأوضح جدو أن جرائم البوليساريو في حق أطفال مخيمات تندوف لم تقتصر على استغلالهم في حقول قصب السكر الجزر الكوبية وتلقينهم دروسا لا تمتّ إلى الحقيقة والتاريخ بأية صلة؛ بل إنها ترتكب في حقهم جريمة أكبر بتدريبهم على صناعة قنابل يدوية، مما أدى إلى وقوع حوادث ذهب ضحيتها العديد من الأطفال، مبرزا أن هذه الجرائم موثقة في شهادات ضباط كوبيين.

وتطمح العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان ومنظمة اليمامة البيضاء إلى إيصال قضية الجرائم المرتكبة من طرف البوليساريو في حق الأطفال المحتجزين بتندوف إلى المحكمة الجنائية الدولية، عن طريق حشد دعم برلمانات العالم لتبني هذه القضية بهدف دفع المدعي العام للمحكمة المذكورة إلى فتح تحقيق في الموضوع.

وفي هذا الإطار، قال علي جدو: “نحن كمجتمع مدني نحل ضيوفا على برلمانات العالم لجمع التأييد بهدف أن يتحرك المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، الذي بإمكانه أن يفتح بحثا قضائيا في هذه الجريمة، وسنحشد أيضا دعم أصدقائنا في الجمهورية الفرنسية وفي أوروبا، حيث أثيرت مسألة تجنيد الأطفال في مخيمات تندوف في البرلمان الأوروبي، وهذا عامل مهم في صالحنا”.

وإضافة إلى قضية تجنيد الأطفال المحتجزين في مخيمات تندوف، ضمّنت العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان ومنظمة اليمامة البيضاء رسالتهما الموجهة إلى الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالأطفال والنزاع المسلح طلبا بفتح تحقيق في نهب جبهة البوليساريو للمساعدات الإنسانية الدولية الموجهة إلى الأطفال المحتجزين في تندوف.

وأشارت الرسالة إلى أن التقرير الأخير الذي رفعته فرجينا غامبا إلى مجلس الأمن الدولي سجل زيادة بنسبة تفوق 400 في المائة في عدد حالات منع وصول المساعدات الإنسانية إلى الأطفال في عام 2019 بمعدل 4400 حالة، مقارنة مع سنة 2018، داعية إياها إلى تضمين تقرير سنة 2020 لعمليات المساعدات الإنسانية الموجهة من البلدان المانحة عن طريق مفوضية غوث اللاجئين إلى أطفال وساكنة مخيمات تندوف.

وفي هذا الإطار، قال عادل تشيكيطو إن المساعدات الإنسانية الدولية التي تُرسل إلى الصحراويين المحتجزين في مخيمات تندوف “تتعرض لعمليات نهب من قِبل البوليساريو”؛ بينما قال علي جدو إن عددا من التقارير الدولية أكدت أن هذه المساعدات تتاجر فيها البوليساريو، وذلك بإعادة بيعها في الجزائر وطول الصحراء الكبرى من أجل شراء السلاح.

الأطفال المحتجزين بمخيمات تندوف جبهة البوليساريو منظمة اليمامة البيضاء الفرنسية والعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان

‫تعليقات الزوار

42
  • عبدالقادر جرسيف
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 17:26

    الكل على علم بتجييش الأطفال من قبل جبهة البوليساريو منذ زمان لقدكانوا يتلقوا تدريبهم بكوبا ابان فيديل كاسترو ومباركة جارة السوء التي كانت تتحمل المصاريف.

  • Rachid
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 17:29

    A mon avis il fait de s’occuper des enfants marocains qui meurent chaque jours dans les rues , ils meurent de faim et de maladies et aussi les enfants marocains abondonnes en Espagne et en France.

  • مواطن مغربي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 17:31

    على سلامتها …………………….

  • محمد
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 17:31

    البوليزاريو منظمة إرهابية تمولها الجزائر وتستغل الأطفال الأبرياء وتهضم حقوقهم والصورة بدون تعليق

  • جمال
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 17:43

    وجب الضرب بيد من حديد على هولاء المرتزقة والدولة المحتضنة لهم التي تدعي الديموقراطية ومساعدة (المستضفين).

  • بسبوس
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 17:44

    يجب على المغرب الانتقال إلى السرعة القصوى في محاصرة العدو الشرقي وكيل الاتهامات وفضح الخروقات والأكاذيب والبروباغاندا المناوئة للمغرب لأنهم فعلاً خارج القانون ويشجعون على العنف والإرهاب وزعزعة أمن واستقرار شمال أفريقيا برمتها.. يجب ضربهم الضربة القاضية التي تفضح حقيقتهم الخبيثة.

  • EL FAHLA DZ
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 17:47

    اضن اطفال المغرب الأولى للكلام والدفاع عنهم وخير دليل ما يحصل بابنائكم القصر في اوروبا وخاصتا اسبانيا التي تتوسل كلم كم مرة للنقاضهم ولكن لا حياة لمن تنادي والغريب بعد الذديو الذي ضعر على يوتيوب ونعنيف قصر مغاربة راءينا ضجة كبيرة والكل استنكر واتهم اسبانيا بالعنصرية ولكن أين كنتم عندما طالبتكم اسبانيا لاءستعادت اطفالكم واءرجاعهم الى وطنهم وتوفير لهم العيش الكريم أه أه نسيت اردتم التخلص منهم لانهم اصبحو عالة عليكم ربي يهدي الجميع والله

  • حميدو
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 17:47

    هده المجهودات مراسلة الامم المتحدة. لاباس به لكن البوليزاريو من يعرفه ويدعمه اغلبيتهم في اربع دول فقط يجب تنوير رأي مواطنوا هده الدول بالحقائق حول هدا الصراع وبالحزائر صانعته. وهده الدول هي اسبانيا. فرنسا. ايطاليا. البرتغال. والسويد ولو ليس لها وزن كبير من ناحية دعم المجتمع المدني. لو تقوم الخارحية الموازية بحملة في كل انحاء اسبانيا وتستطيع شرح فكرة الحزائر وحبايها. في صرف وجيز ينتهي الدعم للانفصاايين. ويكون صغط على الحكومة للاعتراف بمغربية الصحراء. وعلى الخصوص في هده الايام انه من المؤكد بعد انتخابات الاحد بكتالونيا. ربما ستنتهي الشراكة بين حزب الاشتراكي الحاكم .وشريكه الراديكالي بوديموس الداعم للانفصال. حيت انه داخل الحكومة ويعمل على اجندة لصالح الدول الشيوعية روسيا الجزائر فنزويلا بوليفيا ايران. واخرها دعمه لروسيا على تصريحات وزير الخارجية الروسي لافاروف.

  • omar.dz
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 17:48

    هذه المنضمة لحقوق الانسان المغربية لم تدافع حتى على حقوق المغاربة من اطباء و اساتذة وصحافيين …….ووووو لا ننسى كذالك اخونا الزفزافي و االخ الذين هم مضلومين ذاخل البلاد والان تحشر انفها و تريد الدفاع عن حقوق الاخرين هذا الاطفال حقوقهم هي استرجاع اراضيهم فقط

  • الايادي البيضاء
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 17:50

    هذه الانتهاكات تمارس فوق التراب الجزايري .. وكل شيء يمارس بمباركة وايعاز من المسؤولين الجزايرين .. فلماذا نتحدث عن البوليزاريو وهم فقط بيادق تتحرك باوامر قصر المرادية .. فالمتورط المياشر في هذه الانتهاكات هم كابرانات الجزاير وهم من يجب ان توجه اليهم الاصابع بتعذيب الطفولة المغربية وانتهاك حقوقهم .. الجزاير نقولها ملايين المرات ياسياسيي البلد .. وما البوليزاريو الى عبد مطيع ورطته الاجهزة العسكرية ويعيش تحت اوامرها وتحت التهديد ايضا .. لتبيعه السراب ..

  • متابع
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 17:57

    الجزائر تحتضن الانفصاليين وتحريضهم على الانفصال يجب التعامل النظام بطرق أخرى. إحتجاز أطفال واشخاص تعد جريمة دولية يجب إصدار مذكرات اعتقال دولية الضغط تم الضغط عن طريق القانون الدولي.

  • من الصحراء المغربية
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 18:06

    عندما اشاهد تصرف مرتزقة البوليزاريو ومن ورائهم اتساءل هل يظن هؤلاء الأغبياء أننا ما زلنا في عصر المدياع والرسائل الورقية…؟ أو لم يشاهد العالم كله والأمم المتحدة أطفال تندوف يلبسون الزي العسكري لتدريبهم على الإرهاب والكذب والقتل عوض تمكينهم من الاستمتاع بطفولتهم وتعليمهم ما يعود عليهم بالنفع في حياتهم …؟

  • عبدالله
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 18:09

    زعما هاد الامم المتحدة ما تا تشوف والو، راهم عارفين كولشي مند مدة اكثر من أربعين سنة او ساكتين.
    واش هاد الجزاءر تحكم العالم ؟ الغرب والعالم بأسره يعرف بالضبظ ان الشعب الصحراوي المغربي في تيندوف انهم محتجزين في سجن بيد من حديد ، لمادا هادا السكوت.؟
    يجب على الشعب المغربي باجمعه ان يطلق واحد الهاشتاق كي يجعز العالم وهو،
    اطلقو سراح المحتجزين من تندوف، افتحو أبواب سجن تندوف للصحراويين كي يلتحقو ببلدهم المغرب . يا مغاربة ماشي غير هاشتاق في قطع الحليب،
    اطلقو سراح المحتجزين ، الجزاءر دولة ترعى الارهاب وتنتجه لضرب جيرانها وزعزعة أمنها .

  • laamirijolaly
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 18:10

    يجيب على المنظمة الحقوقية لحقوق الأطفال وحقوق الإنسانية وعلى المنتظم الدولي والأمم المتحدة وكل قوى الدول العظمى والامانة العامة للحقوق الطفل ومحكمة العدل الدولية وعلى الرءيس الامريكي المنتخب جو بايدن أن يتخدوا إجراءات صارمة في حق هؤلاء المرتزقة من البوليساريو وصانعتها الجزاءير وان تفرض عليهم عقوبات جنائية في حقهم على الافعال الاجرامية التي يرتكبونها في حق أطفال مخيمات تندوف أننا ندين بشدة كل الافعال المرتكبة في حق أطفال مخيمات تندوف

  • larbitraitek3
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 18:23

    حقهم على مجلس الامن والامم المتحدة والول الكبرى المهتمة بارصاء الحيات الكريمة بجميع الدول على مجلس الامن التدخل بسرعة لانقاظ اطفال تندوف

  • محمد نورالدين
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 18:27

    ترشيح الانفصالية اميناتو حيدر لجائزة نوبل للسلام شيء لا يقبله العقل أو المنطق هذه انفصالية تتبنى خطاب عدائي تحريضي على عدم السلام والأمن والاستقرار ولها قنوات مع البوليزايو و الجزائر تشتغل على المساس بأمن واستقرار المنطقة فكيف تكون مرشحة لهذه الجائزة وهي لا تستحقها؟؟؟

  • عبدالرحيم ستري
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 18:28

    ليس الأطفال المغاربة الصحراويين المحتجزين فقط بل حتى غالبية سكان الجزائر أصبحوا محتجزين تحت حكم العسكر الفرنسي و العصابة الحاكمة و نجحوا في غسل أدمغتهم و الدليل برلمانهم الذي أصبح أضحوكة العالم

  • Nouri
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 18:30

    والله هد بوليزاريو واقصد حتى انفصالي الداخل. وجدو المغرب يخاف من المنضمات الدولية لوكانت امريكا او بريطانيا لتعامالت معهم بقسوة وسجن مدا الحياة. كيف يعقل ان حراك الريف ومطالبهم مشروعة حكم عليهم بعشرين سنة. وامناتو حنطل . ورابعتها يتساهلون معهم. حتى انهم شكل عصابات داخل البلاد يحرضون على اغتيالات. اما عن جار الشر اضن ان قطع علاقة بصفة عامة وطرد سفيرهم هو الحل. حتى الغاز الذي يمر من المغرب لايستفيد منه المواطن. متعرفناش اين تذهب هته اموال.

  • هذا هو حق الإنسان
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 18:53

    حقوق الإنسان هي أن تعطوا لهم ارضهم المغتصبة
    وان تطلقوا صراح الريافة الذين طالبوا بمستشفى ومدرسة..
    ثم تلتفتوا لاطفال جبال الاطلس الذين يموتون بشدة البرد والجوع ويستغيثوا لمنضمات اوربية وحقوقية ان تساعدهم بلباس دافىء وخبز يملأ بطنهم….
    ومن بعدها تلقون عمل لامهات فوق 70سنة يقفون في طوابير للدخول لارض المستعمر ثم يضربن بالعصي…
    هذا مإسمه حقوق الإنسان..

  • سعيد موحا
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 18:59

    ما بني على باطل فهو باطل، البوليساريو دمية مصطنعة يلعب بها قادة الخزي و العار كيفما يشاؤون، لا حولة لهم و لا قوة، لو كان قادة العار يدافعون على أرضهم سلبناها لهم لشفعنا لهم، أما أن ينسجوا من خيالهم كيان وهمي و يسيؤوا إلى بلد شقيق جار لطالما ساعدهم على نيل استقلالهم فهذا في حد ذاته دمامة و قبح و نكران الجميل، لكن الله كبير و الله لسوف يكوون بهذه النار التي أشعلوا بأيديهم إن شاء الله.

  • إلى المعلق رقم 2
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 19:00

    تعليقك يدل على درجة وعيك كل الاحترام لك.
    من الحمق ان تترك ولدك مشردا عاريا باكيا جاءعا و مريضا وتهتم بأولاد الغير . على من تضحكون.
    اطفال المغرب تسال عنهم الحكومة المغربية و ليس حكومات أخرى.
    ديسلايك

  • عادل
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 19:04

    أنا أتساءل ديمن لماذالايعاقب اذن مرتكبوا هذه الجرائم اذا سلمنا فعلا بأن البوليساريو مرتكبة لها ولماذا لايتابع المغرب مءالات هذه البلغات واخراجها من المناسبات .عدة اسئلة مطروحة ولامن يجيب.

  • توت عنخ امون
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 19:16

    إلى المسماة. fahsla وما دخلك في أطفال المغرب حبذا لو تهتمي بشؤون بلدك ،الموضوع يتكلم عن العصابة التي تمولها وتقتات من عرقكم .
    انشر رجاءاً

  • ولد تافيلالت
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 19:18

    الحل السريع و الأنجع في تظري هو إسترجاع الصحراء الشرقية إبتداءا من بشار و بهذا ينتهي الكيان الإرهابي اللا إنساني . وما دون ذالك قيطول أمده و يزداد الحقد و التوتر

  • سعيد اسماره
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 19:45

    يجب حل مشاكل الاطفال المغاربه المتسكعين في شوارع فرنسا واسبانيا حتى ياتي الكلام عن الاطفال الصحراويين الذين ازدادوا في اللجو محرومين من العيش على ارضهم بكرامه كبقيه اطفال العالم بسبب الغزو والظلم .نحن نقولوا في المثل الشعبي “الرقعه المتخطي الشق “.امه تدافع عن حقوق الافطال الصحراويين وهي عندها الافال المشردين والمغتصبين من طرف السواح.من لايستحي يفعل ماشا’.

  • محم
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 20:07

    معتقلي الحرا ك
    كلهم بالسجن لى بيتومن الزجاج لا شيشير بالحجر

  • مواطن صحراوي حر
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 20:14

    البوليزاريو هي الممثل الشرعي الوحيد للشعب الصحراوي وسبب معاناته هو المحتل المغربي الغاشم الجاثم على الشعب الصحراوي و ثرواته ما اظطرهم للجوء الى الجزائر الشقيقة

  • tarek ibn zyad
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 20:14

    POUR NO2 ————-VOUS AVEZ VU VOTRE PEUPLE DANS LES RUES POUR UNE BELLE VIE POUR UN PAYS DU PETROLE ET GAZ DANS LES POCHES DE LA MAFIA ——LA FRANCE VOUS A DETRUIT GENTIMENT —–VA VIVRE AVEC TES PARENT NOMEE –PAYS NOIR—–ENCIEN COLONISATEUR—————LE MAROC PLUS FORE EN AFRIQUE ENCORE QUELQUE ANNEE MEILLEUR SANS PETROLE————————————————————————————–

  • لقمان
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 20:20

    العالم يدرك أن هذه المليشيات وعلى رأسها الطغمة العسكرية الفاسدة تتجار في المساعدات و ترسل الأطفال إلى كوبا و فنزويلا لخدمة الحزب الشيوعي الحاكم و التدريب على السلاح ، بالله عليكم أليس من العار أن ترسل فلذة كبدك وخاصة الفتيتات إلى كوبا لخدمة الكفرة الفجرة، ويقولون نحن البوليساريو الرجال الصناديد أ… وبناتكم تنتهك حرماتهم عند اسيادكم الكوبيين وحتى حراطين جنوب إفريقيا،
    إن لم تستحي فافعل ما شئت.

  • مقايض
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 20:58

    و من يصدقكم في هذه الخرجة ، جمعية حقوق الاطفال المغربية هم : المقدم و القايض و المخزن ، العياشة، دافعوا عن الحقوق الاطفال المغربيين في المغرب وشوارعه وفي باريس و شواريعها و مدريد و شوريعها و في انحاء العالم اما الاطفال الصحراويين فهم يدافعون عن ارضيهم و قضيتهم و هذا فخر شديد لهم و عبرة لمن لهم اراضيهم تحت الاحتلال مثلكم

  • أطلسي صحراوي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 21:12

    إلى سعيد اسماره 25 : أنت الذي إن لم تستحيي فاكتب ما شئت ما دمت وجدت متنفسا على هذا المنبر الحر…. الموضوع لا يتطرق لأطفال الشوارع الموجودين في كل بلدان العالم ولكن لأطفال ابرياء لا يعرفون حتى جدورهم في الصحاري ازدادوا بفيافي تندوف محرومين من أبسط مقومات العيش الكريم يلبسونهم بدل عسكرية ليدربوهم على القتل والارهاب وقطع الطرقات عروض تعليمهم ما ينفعهم ويسعدهم في حياتهم… والله لقد غطاكم الخبث بكل أنواعه وما زلتم لم تستحيون لا من الله ولا من انفسكم

  • ولد لبلاد
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 21:17

    مرتزقة المرادية بولي زبال الإرهابية واطفالهم هم أبناء وصناعة خرخورية خرائرية ومشكل خرايري داخلي ولا علاقة لنا بهم و النظام البخروبي الكبراتي هو الدي يجب عليه تحمل مسؤوليتهم سواء مرتزقة المرادية بولي زبال واطفالهم وكل ما في المخيمات، ادن المغرب لا علاقة له بهم مرحبا هم أبناء النظام البخروبي الكبراتي ولا للحكم الداتي ولا للمفاوضات ولا لرجوع قطاع الطرق إلى بلادنا وانتهى الموضوع

  • محمد اليوسفي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 21:21

    يحتاج الأمر لوقفات تحسيسية امام مقر الأمم المتحدة للاجئين في جنيف على غرار ما تم القيام به سابقا

  • عادل العيوني
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 21:45

    لقيتي الحرية و إبداء الرأي هنا ..و لا جريدة عسكرية واحدة أو حتى غير عسكرية جزائرية تسمح للقراء بإضافة تعليق..

  • صحراوي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 21:48

    مجرد تساؤل.
    هل تعلمون في أي بلد عربي تنتشر البدوفليا والسياحة الجنسية بكل حرية؟؟؟
    وحتى إذا ما تم الإمساك بالمجرم متلبسا وأدانه القضاء عفى عنه الفعال لما يريد ومن لا يُخالف أمره..

  • الأطفال كيفما كانوا
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 22:03

    لا أظن أن الحصيلة الحقوقية للمغرب تمكن له إعطاء نصائح حول الحريات و حقوق الإنسان ، فآلاف الأطفال يتم استغلالهم جنسيا في مراكش دون معاقبة الجناة !! أنا مغربي و أحب بلدي ولكن يجب ألا نغطي الشمس بالغربال، تحياتي

  • صحراوي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 22:18

    بدون تساؤل.
    كشف تقرير نشر خلال جلسة علنية في 9 فيفري الجاري في البرلمان الأوروبي، أن المغرب من بين أهم خمس بلدان أصلية للأشخاص الذين يتاجرون بالبشر من خارج الاتحاد الأوروبي. مشيرا كذلك إلى احتلال كل من نيجيريا وألبانيا وباكستان لمرتبة متقدمة.
    وفي هذا السياق، حذر النواب الأوروبيون من أن طالبي اللجوء والمهاجرين القادمين من هذه البلدان لا سيما النساء والقصر بدون مرافقين معرضون للاتجار بالبشر.
    بسهولة يمكنكم الولوج لموقع البرلمان الأوروبي.

  • Daka
    السبت 13 فبراير 2021 - 06:02

    It is terrorism. Morocco must move to eradicate terrorism in its borders and the border with Mali because Algeria prefers to starve its people and encourage terror in order to control power through intimidation
    إنه إرهاب. يجب على المغرب أن يتحرك للقضاء على الإرهاب في حدوده وعلى الحدود مع مالي لأن الجزائر تفضل تجويع شعبها وتشجيع الإرهاب من أجل السيطرة على السلطة من خلال التخويف.

  • صحراوي 2
    السبت 13 فبراير 2021 - 09:44

    إلى صحراوي 37 و 35 : صباح الخير… قلت لك يا أخي بأنك تهلوس وتهرج… الموضوع لا يتعلق بالمتاجرة بالبشر أو أطفال الشوارع… الموضوع يتعلق باغتصاب متعمد لبراءة الأطفال بالباسهم البدلة العسكرية وتعليمهم القتل و الإرهاب في سن تستوجب العناية بهم وتعليمهم… ترى متى تدركون أنكم طماعبن معتدين تحوزون كل صفات الخبث وتحسبونها شهامة

  • فيرجينيا
    السبت 13 فبراير 2021 - 10:32

    انتظروا جواب الامم المتحدة ، البندقية الصحراوية راها تشتغل ، ووصلت
    الى حيث لم تتوقعوها ،وأنتم عليكم بـمنظمة اليمامة البيضاء الفرنسية
    والعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان وعليكم بفرجينيا غامبا،
    الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة

  • صحراوي 2
    السبت 13 فبراير 2021 - 10:52

    إلى صحراوي 35 و 37 ؛ صباح الخير… اسمح لي أن أقول لك أنك تهلوس وتهرج… الموضوع لا يتعلق بالمتاجرة بالبشر أو أطفال الشوارع الموجودين في كل بلدان العالم… الموضوع يتعلق باغتصاب متعمد لبراءة الطفولة بالباس الأطفال البدلة العسكرية وتدريبهم على القتل و الإرهاب والرعب في سن تستوجب العناية بهم وتعليمهم ما يعود عليهم بالنفع في حياتهم… لست أدري متى ستدركون أنكم فعلا معتدين طماعبن تحملون كل صفات الخبث والمكر وتحسبونها شهامة و….

  • صحراوي
    السبت 13 فبراير 2021 - 19:43

    إلى صاحب التعليق رقم 39 و41.
    مجرد تساؤل.
    تسخير الأطفال للدفاع عن أرضهم أفضل أم المتاجرة بهم في سوق النخاسة والدعارة والأعمال الشاقة ؟؟؟؟

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 13

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00 7

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36 14

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع

صوت وصورة
علاقة اليقين بالرزق
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:00 10

علاقة اليقين بالرزق