جرافات مشروع "الرباط عاصمة الأنوار" تدك معالم مقهى تاريخية

جرافات مشروع "الرباط عاصمة الأنوار" تدك معالم مقهى تاريخية
الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 23:00

بعد أيام قليلة فقط من الضجة التي أثارها مشروع “تسقيف ساحة بيتري” بالرباط، الذي عرف رفضا واسعا من طرف رواد الساحة الشهيرة، أتت جرافات مشروع “الرباط عاصمة الأنوار” على إحدى المعالم ذات الحمولة التاريخية في عاصمة المملكة.

سكان مدينة الرباط تفاجؤوا قبل ثلاثة أيام بتحويل مقهى مور “Maure”، المعروفة بمقهى الأوداية، الواقعة في قلب القصبة العتيقة المطلة على البحر، إلى أنقاض، وتم مسْحها من الوجود، وذهب بعضهم إلى اعتبار هدم هذه المقهى التي يفد عليها السياح وزوار الأوداية “جريمة في حق المدينة”، نظرا لرمزيتها وحمولتها التاريخية.

وعلى الرغم من أن الهدف من هدم المقهى المذكورة هو إعادة ترميمها، إلا أن منتقدي هدمها يعتبرون أن عملية الترميم لا تعني الهدم، بل ترميم ما تضرر من بناية المقهى من أجل الحفاظ على طابعها الأصلي، كما هو معمول به في ترميم أسوار المدينة القديمة بالرباط، حيث تتم إزالة الأجزاء المتضررة وتعويضها دونما هدمها.

ويعود تاريخ بناء مقهى الأوداية إلى فترة الحماية الفرنسية، حيث شيدت سنة 1922، وقد اختارت الجهة التي هدمتها أن يكون ذلك دكّا دكا قبل سنتين فقط من إتمام سنتها المئة.

وذهب عبد الرحمان البراوي، نائب رئيس جمعية فضاء الأوداية، إلى القول إن هدم هذا المبنى التاريخي والثقافي “شوه المعالم الأثرية للرباط ومسح جزءا مهما من ذاكرة المغاربة”.

وأشار المتحدث إلى أن سلطات الحماية راعتْ في تشييد مقهى الأوداية الثقافة الأندلسية؛ إذ بُنيت وفق المعمار الأندلسي لتكون متناسقة مع معمار قصبة الأوداية، لافتا إلى أن الجمعية التي ينتمي إليها، إضافة إلى جمعية الأوداية، راسلت الجهات المعنية بعملية ترميم المقهى التي تعرضت للهدم من أجل استفسارها حول أسباب ذلك.

وانبرى عدد من رواد مقهى الأوداية إلى التعبير عن رفضهم لقرار هدمها بعد انتشار صور المقهى وقد مُسحت من الوجود.

وكتبت الممثلة لطيفة أحرار ما يشبه مرثية تحت عنوان “Le café Maure est… Mort”، رثت فيها المقهى المهدومة، مستعيدة نوستالجيا اللحظات التي قضتها هناك، متحسرة على قطع علاقتها بذلك المكان الذي ألفت أن تتناول فيه كأس شاي مع حلوى “كعب غزال”.

وفيما تتواصل ردود الفعل الرافضة لهدم مقهى الأوداية، على الرغم من أن الغاية من الهدم هي إعادة ترميمها، اعتبر عبد الواحد كندي، رئيس جمعية الأوداية، أنه لا يوجد هناك أي تخوّف من إزالة المقهى، وأنها ستخضع فقط لعملية ترميم.

من جهته، قال عبد الرحمان البراوي إن دراسات أجريت على المقهى بينت أن جزءا من أجزائها آيل للسقوط، وعلى ضوء ذلك، تقررت إعادة هيكلتها وترميمها وفق الهندسة المعمارية التي كانت عليها، مضيفا أنه “سيتم الحفاظ على نفس نوع الخشب والزليج ونوع التراب الذي بنيت به المقهى، وسيعاد بناؤها بالشكل المتوافق مع ما كانت عليه في السابق، ونحن نثمن هذا العمل”.

‫تعليقات الزوار

25
  • marouane
    الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 23:14

    بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم كان مقهي جملة كان يزوروها بقعود فيها شباب متقفون ليست ككولي لمقهي يحزنون هدموها قدينا فيها اوقات جميلة

  • ملاحظ محمد
    الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 23:20

    أتمنى أن كان الهدف هو بناء مقهى تعوض القديمة
    أتمنى أن يكون الثمن في متناول الجميع و ليس فقط السياح لأن كأس شاي حشومة يكون بداك الثمن وكذلك الحلوى التقوا الله فخوتكم

  • حميد الجناتي
    الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 23:24

    المقهى اسم مكان يجب أن يكون مذكرا مثل مطعم ومسرح ومتحف وملعب لكن البعض يستحضر في ذهنه كلمة قهوة فيعتبر المقهى مؤنث فوجب التنبيه وشكرا

  • rabat
    الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 23:26

    لا افهم ما الفائدة من تكرار هذا الخبر كل مرة، و هو ترميم الاوداية و ليس الهدم، و بصفتي من سكان الرباط مسرور لانه سيعطى رونق جديد لهذه المعلمة، تكرار نفس الامر الذي نعرفه جميعا هو بدون معنى

  • العاطي بن المعطي
    الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 23:26

    أصحاب المال يدكون كل شيء جميل في هذا البلد…. الرأسمالية المتوحشة لا تعترف لا بتراث و لا بإنسان لا بشجر او حيوان.

  • الصراحة
    الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 23:28

    الترميم عطيوه لفرنسا التي تقدس قيمة معالمها التاريخية التي مضت عليها قرون ولا زالت قائمة لحد الان وفي احسن الأحوال حسب الزيارة التي قمت بها بعد سنة من الآن

  • مرزوق ولد مول الكاميو
    الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 23:53

    التنظيم يجب ان يكون في العقول.الاثمنة مناسبة .المراحيض موجودة نظيفة و مريحة . المناطق الخضراء المجانية و الجميلة .الكراسي يجب ان تكون في المكان بدل دخول المقاهي او المطاعم. الحافلات يجب ان تكون مريحة ولا تتاخر عن الاشغال بسببها .الاطباء يجب توفرهم بكثرة و لمعاملة حسنة لان المواطن قد يبيع ارض جده الرابع ليعالج عينه اليسرى .او مرارته المستعملة. النظام في العقول و الثقافة و القراءة و الابتعاد عن عبادة المال.

  • عبده/ الرباط
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 00:00

    على من تضحكون… المقهى تم هدمها عن بكرة أبيها و أنتما تقولان ترميمها..!!! ترميم ماذا ؟؟؟ فنحن لا نشاهد الا أرضا عارية … فالترميم يقع على شيء موجود… ثم من هو هذا الفضولي الذي ارتكب هذا الفعل الشنيع… أكيد أنه دخيل على الرباط… فلو عاش ذكريات هذه المقهى التاريخية لما قام بهذه الفعلة الغبية…و لكن عندما تغيب القطط…..

  • السعيدي
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 00:19

    مقهى تسيىء إلى السياحة بالعاصمة نظرا لغلاء منتجاتها.

  • لطيفة لحرش
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 00:26

    اذا كان سيكون الترميم شبيه بما قاموا به لمدة شهور بكل القصبة .فلا داعي منه . لشهور وقصبة الاوداية مغلقة وتم وضع لوحات للاشغال ولكيف ستكون عليه الاوداية بعد الترميم .في النهاية اكتشفنا ان كل ما هو في الصور ليس هو الحقيقة . اشغال عشوائية ولا شيء تغير في محيط القصبة ولون القصبة تم طلاؤه بلون باهت مخالف للون الاصلي الذي يجذب المار او الزائر وحتى تحت القصبة هناك شبيه بالقصر مازال مغلقا ولم يتم اتمامه ورمم بطريقة بشعة .

  • كاميليا
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 00:26

    دك مقهى الوداية أخطر على الثراث من دك فيلا حي الزرقطوني.

  • شهاب
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 00:39

    مقهى الحافة في طنجة يجب هو أيضا أن يخضع للترميم والتحسين

  • marocain
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 00:57

    Un très joli café mais il faut dire la vérité : Il faut revoir et chercher des travailleurs et serviteurs à la hauteur pour ce café, avec des vêtements propres et respectueux et des visages propres wlad dyourouh (machi visages criminelles)
    Les gens qui travaillent là-bas dans ce café sont loin d'être à la hauteur de ce café traditionnelle marocain. Des visages qui me font parfois peur avec des jeans troués partout. Et même entre eux, les serviteurs de ce café parlent parfois avec un langage (Yala tif) horrible.

  • المواطن
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 01:10

    الى السيد حميد الجناتي رقم3: من لا فرج له يذكر و يؤنث، المقهى لا فرج لها اذا يمكن ان تؤنث او تذكر. هذا من جهة اما من جهة أخرى اتمنى ان لا يصل الهدم الى المتحف الصغير و الجميل الموجود في نفس المكان.

  • ملال
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 01:19

    معلمة 100عام تدك في 3ايام…اصبح الأسفلت حضارة…والمعالم من ما مضى فتمسح….وهكدا في جل المدن…اكتسح الاسفلت والعمران الارض…واقتلعت أشجار وحدائق ومعالم تاريخية… فأين نحن من بيءة سليمة ….

  • الودراسي
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 01:26

    الترميم يكون بتفكيك المبنى إذا كان ايلا للانهيار وعزل مواد البناء الاصلية و إعادة البناء بها و تعويض ما تلف منها …اما استخدام الجرافات في الترميم …فهذا من عمل العامل المهندس الذي كان في تطوان وهدم منزلا تقليديا عمره 100 سنة ليقيم سوقا للقرب بسقف من الالواح والدعامات الحديدية …التاريخ هو ما يعطي للحجر قيمة وإلا فهو مجرد حجر …و الحفاظ على التاريخ هو ما يعطي قيمه لصاحبه …

  • حفيد الفراهيدي
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 01:53

    الى من سمى نفسه "مواطن"وانبرى ليصحح ملاحظة السيد الجناتي
    تحديد هل كلمة مقهى مذكر او مؤنث لا علاقة له بوجود فرج من عدمه بل إن تمييز المذكر من المؤنت في اللغة العربية يتم بتمييز العاقل من غير العاقل وهذا الأخير يجوز فيه الوجهان أي الثانيث كما التذكير
    وبما أن مقهى غير عاقل فيجوز الوجهان

  • محمد البوعمراوي
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 02:55

    كل إحترامي وتقديري للجميع…حتى للحشرات، وهي أضعف خلق الله، وقد تكون اقواها……
    ما دهانا بمقهى أو أثر….
    أفي أنفسكم أفلا يتعاملون تذكرون ،تعلمون…
    وشوف ابنادم اااش عامل بنادم فبنادم وفكلشي…عاد جي تتاسى على مواقع وماثر..
    آلله يهدينا ويحفظنا من شر ما خلق، وأولهم نحن….

  • Passeparla
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 05:12

    عندي سؤال الى متتبعي الترات
    علاش ما وقفوش العامل ديال الرباط كما دارة لعامل ديال الدارالبيضاء الفداء ؟؟؟؟؟

  • noreddine
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 07:38

    يجب تنظيف المعلمة بعد انتهائها من تلك الوجوه المرعبة و التي تبتز الزوار و تجعلهم يدفعون اثمنة لا تخطر على بال احد. و اصحاب البازارات و النقاشات و كلامهم النابي و سرقتهم للزوار بيعا بالتهديد و شتمهم كذلك.
    الكل سوف يعجبه المكان بعد الاصلاح اما هذه الضجة فهي من صفات المغربي الذي يخشى الجديد و التجديد و يجد السكينة في تكبيل نفسه في سلاسل الماضي. لم يهدم من المقهي الا ما هو ايل للسقوط قبل ان يسقط و تلك السقوف و المراحيض العشوائية لاعادة بنائها بشكل منظم. و للذين يتباكون عن القصبة اقول ان كنتم تهتمون فعلا فنظفو ازقتها من براز القطط و نظفوا عقول الذين يتسكعون هناك بحثا عن فرائس.

  • Mouwatina
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 07:47

    J'espère bien qu I. La refasse en lui gardant un aspect traditionnel e pourquoi pas comme celle du jardin De Majorelle de Marrakech ou mieux et d têtre diriger par des gens proprement dit qui savent faire le métier vêtus de propres vêtements similaires et les ustensiles doivent, êtres à la haueur du coin touristique

  • انس
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:31

    انتشرت مؤخرا ظاهرة تخريب ومسح التراث الثقافي في العالم الإسلامي وعايناه في سوريا والعراق على يد وحوش داعش كما عايناه أيضا في المغرب على يد سماسرة ترميم المدن العتيقة حيث قاموا بتدمير الفسيفساء القديمة والبلاطات واقتلعوا العارضات والأسقف الخشبية والمقنصات القديمة وأغلقوا الفضاءات المفتوحة بأسقف خشبية لم تكن موجودة أصلا إضافة إلى استعمالهم الخرسانة والحديد بدل الخشب والملاط (جير، كلس ومرمر).
    اتساءل لم كل هذا الحقد على تراثنا الثقافي ولماذا الإجهاز على تنوعه وتعدده؟

  • hamidou
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:55

    باركا من المزايدات السياسية وتضارب المصالح الحزبية اش فيها الا تقادت وترمت هاد المقهى وحتى تبدلات عقلية دوك اللي مستغلينها استغلال بشع كاس ديال اتاي وحلوة وحدة الا كنتي انت و الخطيبة ديالك تخلص زبالةفلوس واالكلسة معدبة
    خليو الناس تخدم اوبارككا من الحضيية الرباط راه كيتصلح غير شويا الصبر

  • med
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 16:00

    تلك المقهى بنيت في عهد الإستعمار وليست من المآثر التاريخية بل دخيلة ،يجب هدمها كليا وتشيد محلها مقهى جميلة وعصرية لكي تظهر كالوردة وتظيف جمالا للقلعة

  • abdo
    السبت 18 يوليوز 2020 - 22:32

    المرجو من السيد الوالي اليعقوبي إعادة فتح الطريق القديم من شارع الحسن التاني الى شارع المغرب العربي عبر المحور الطرقي باب الحد و الدي تم حذفه ضمن التصميم الجديد لنفق باب الحد
    Partager svp

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49 3

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 5

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 8

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 22

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 9

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب

صوت وصورة
تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني
الجمعة 11 يونيو 2021 - 16:59 4

تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني