جريدة مكسيكية تسلط الضوء على " سحر " المغرب

جريدة مكسيكية تسلط الضوء على " سحر " المغرب
الإثنين 18 يناير 2010 - 15:14

سلطت صحيفة مكسيكية في عددها الصادر، أمس الأحد، الضوء على”سحر” المغرب، الذي وصفته ب “بلد التنوع ” و”نقطة التقاء العديد من الشعوب الذين استوطنوه منذ 2500 عام قبل الميلاد“.


وأبرزت صحيفة “شمس المكسيك” في تحقيق لها سينشر على أربع حلقات، التنوع الجغرافي الذي تزخر به المملكة والذي يمتد من صحراء وسلاسل جبلية مرورا بأودية شاسعة ذات تربة حمراء، وشريطين ساحليين، المتوسط والمحيط الأطلسي.


واعتبرت أن “السفر إلى المغرب يعد تجربة فريدة من نوعها، على اعتبار أن هناك لحظات، يحس فيها المرء بأنه يتنقل ليس فقط في حدود المكان ولكن أيضا في حدود الزمان، إلى درجة يخيل له في بعض المناطق أن رحلته توقفت منذ قرون“.


واستعرضت مراسلة الصحيفة بأمستردام ماريا إستير إسترادا ” أوجه الاختلاف الكبير التي يتمتع بها المغرب، والتي تنسجم مع بعضها بشكل طبيعي وفي احترام تام”، مشيرة إلى ثقافة البلد “تتشبث بقوة بأصولها وتقاليدها“.


واستهلت رحلتها الوصفية للمدن التاريخية للممكلة من فاس، مبرزة أن هذه المدينة تتنفس غنى ساكنة حافظت على تقاليدها منذ الزمن الغابر.


وتصف الصحفية بدقة متناهية أجواء الأسواق الشعبية بمدينة فاس وعبق التاريخ المنبعث من أزقتها، وكذا مهارة آلاف الصناع التقليديين المنتشرين ضمن أزقة المدينة القديمة، التي تشبه المتاهة.


كما تذكر الصحيفة المكسيكية، من جهة أخرى، بتأثير الحضارة الرومانية في تاريخ المملكة والبارز في وليلي، وكذا قدوم آلاف اليهود والمسلمين المطرودين من الاندلس إثر حركة الاسترداد التي قادها الملوك الكاثولوكيون الاسبان، ابتداءا من 1492.


وأضافت الصحيفة ’’دخلت البلاد مسلسل التحديث منذ اعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس العرش سنة 1999 (…) حيث تم إصدار سلسلة من القوانين التي تمنح المرأة حماية لم يسبق لها مثيل“.


وخلصت “شمس المكسيك” إلى أن “البحر والصحراء والتاريخ العريق والرغبة في مستقبل أفضل. تعد أوجه القوة التي تتضافر لتشكل مغرب اليوم“.

‫تعليقات الزوار

10
  • قوة التاريخ والجغرافيا ...
    الإثنين 18 يناير 2010 - 15:28

    المغرب هو اطلنطيس المفقودة بلاد متنوع تاريخ عريق وجغرافيا متنوعة…وأعراف وعادات متعددة اضافة الى المعامر المغربي .. ورموز تاريخية اترت على الحياة الاسلامية والعربية ..

  • abdelhakim/agadir
    الإثنين 18 يناير 2010 - 15:16

    لمغرب بلد جميل متنوع وغني بعاداته وتقاليده بالاضافة الى طيبوبة ساكنته ..لكن سياسات مسؤوليه الفاشلة ونهبهم على مدى عقود طويلة لخيراته جعل أبناء الشعب يعيشون في بطالة وفقر وحرمان.
    فالمرجو من كل واحد منا أن يخدم البلد بأمانة ومصداقية انطلاقا من موقعه وكفى من لوم الاخر دائما .

  • Issam
    الإثنين 18 يناير 2010 - 15:20

    Thats a good thing !

  • Tamghart
    الإثنين 18 يناير 2010 - 15:18

    j’ai eu vraiment peur en lisant le titre,je pensais qu’il s’agissait du SIHR la magie noir.je me suis dit il ne manque plus que les espagnoles pour FDIHA hamdouallah les pemiéres ligne m’ont rassurée,et j’ai compris que se sont seulement les Arabes qui ne voient pas la richesse culturelles du Maroc et ne voient que le côté sombre de notre beau pays.Merci Gracias Mexico

  • ER-rachidi M'daghri
    الإثنين 18 يناير 2010 - 15:34

    Si vraiment tu etais oueld Rachidia, scientifique de nature, tu aurais penser à la 3° dimention de l’emerveillement et non pas à la 1° dimention de la magie noire. Degages l’autoroute de Sahraouas!!!

  • molaheda
    الإثنين 18 يناير 2010 - 15:30

    الموضوع كيهضر على سحرالمغرب بروعته الجغرافية والتاريخية والحضارية وليس داك السحر الي معشش في فكر بعض المغاربة

  • شهاب
    الإثنين 18 يناير 2010 - 15:24

    أقول فقط للأخ قبح الله الجهل إذا كنت لا تعرف معاني السحر فلماذا تعلق

  • الهبيل
    الإثنين 18 يناير 2010 - 15:26

    رغم كل دلك يشعر المرء بالضيق في المغرب نضرا لبعض الممارسات التي تشمئز منها النفس متل الرشوة والوجهيات +كترة الانتضار امام الانتضارات+عدم احترام مواقيت العمل+ السكن والبيع العشوائي +انتشار الكرارسس في الازقة والفراشة+ اهمال الاطفال+البطالة والتسكع في الشوارع او مايسمى اولاد السي ليسيون(الشمة)+عدم احترام الحدائق والغابات(الميكة الكحلة)* بينما انت تتجول في ولاية فرجينيا او الشريط الصناعي المشترك بين امريكا والمكسيك او حتى داخل عاصمة المكسيك يشعر الانسان انه بلد الاسلام بدون اسلام حيت النضافة والاحترام والمناطق الخضراء الجدابة والبنايات النضيفة والجميلة.
    خلاصة القول اشنو جاب المكسيك الجميلة نقارنوها مع بلد ابو الازبال

  • المارشال قيبو
    الإثنين 18 يناير 2010 - 15:32

    ” يحس فيها المرء بأنه يتنقل ليس فقط في حدود المكان ولكن أيضا في حدود الزمان، إلى درجة يخيل له في بعض المناطق أن رحلته توقفت منذ قرون “
    معك حق, هنالك مناطق في مملكة أل الفاسي السعيدة, لازالت تعيش العصر الحجري.

  • samrani
    الإثنين 18 يناير 2010 - 15:22

    إلى ولد الرشيدية حتى أنا إبن المنطقة من كلميمة مالك أصاحبي أمكلخ الموضوغ لا يتكلم عن السحر ألي أنت عرفو بالشعودة أنا نعطيك مثال بش تفهم إذا قلنا سحر المكان هل نعني الشعودة طبعا لا

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 1

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد