جريمة اغتصاب خديجتو تلاحق زعيم "البوليساريو"

جريمة اغتصاب خديجتو تلاحق زعيم "البوليساريو"
كاريكاتير: مبارك بوعلي
الإثنين 3 ماي 2021 - 08:22

طالبت خديجتو محمد القضاء الإسباني بإنصافها بعد تعرضها للاغتصاب من قبل زعيم البوليساريو إبراهيم غالي.

وروت خديجتو، في حديث مع قناة “الغد”، كيف تعرضت للاغتصاب على يد زعيم البوليساريو، مشيرة إلى أنها أتت إلى إسبانيا عام 1997، بعدما كانت تعيش في المخيمات، حيث عملت مترجمة للمنظمات الأجنبية التي تزور المخيمات، كاشفة عما تعرضت له من عذاب واغتصاب، وما شاهدته في تلك المخيمات.

نوفل البعمري، المحامي والمختص في ملف الصحراء المغربية، أوضح أن جريمة اغتصاب خديجتو هي واحدة من الجرائم الجنسية الخطيرة التي يتداخل فيها عنصر استغلال النفوذ والسلطة بالاعتداءات الجنسية التي تكون النساء ضحيتها، مسجلا أن قيادات البوليساريو تمارسها، مستغلة انغلاق المخيمات لارتكاب هذه الجرائم والإفلات من العقاب.

وأضاف الحقوقي ذاته، في تصريح لهسبريس، أن “إبراهيم غالي يعد نموذجا مصغرا لهذه القيادات المجرمة، التي مارست ساديتها على النساء، حيث استغلت غياب أي حماية قد تكون متوفرة لهن لارتكاب هذه الجرائم”، مشيرا إلى أن “الأمر يتعلق اليوم بسيدة تعتبر مواطنة إسبانية بحكم توفرها على الجنسية الإسبانية، وهو ما يجعل اختصاص القضاء الإسباني قائما، خاصة أن المعطى الذي كان حاضرا من الناحية الإجرائية في السابق قد انتفى حاليا، إذ كان يتم التذرع بعدم استدلال القضاء الإسباني على عنوان إبراهيم غالي”.

وتابع البعمري قائلا إنه بحكم تواجد زعيم البوليساريو اليوم بإسبانيا، في مستشفى معروف ومعلوم، “بات من الضروري تحريك المسطرة المتعلقة بالسيدة خديجتو للتحقيق معه في الشكاية التي سبق أن قدمتها، وهي شكاية لا تتعلق فقط بجريمة الاغتصاب، بل يتداخل فيها استغلال السلطة والنفوذ”، مشيرا إلى أن “إبراهيم غالي كان آنذاك ممثلا لمكتب الجبهة في الجزائر، ومغادرة الجزائر والمخيمات لم تكن لتتم دون المرور عبر مكتبه، وهو ما كان يستغله”.

“بالمعطيات المتوفرة اليوم، فإن إبراهيم غالي، وفقا للقانون الدولي لحقوق الإنسان، يكون قد ارتكب جريمة الاتجار. أضف إليها الاغتصاب والاعتداء الجنسي، وهي جرائم تعتبر وفقا للقانون الإسباني من الجرائم الخطيرة، التي لا يتساهل معها المجتمع الإسباني خصوصا، والأوروبي عموما”، يقول البعمري، الذي أوضح أن “أول الإجراءات المستعجلة التي يجب العمل على اتخاذها هو استصدار قرار يضمن عدم فرار إبراهيم غالي من إسبانيا إلى حين استكمال التحقيق معه، لأنه قد يستغل الفترة الحالية للعودة إلى المخيمات، وبالتالي سيتمكن من الإفلات من المتابعة والمحاكمة، ولن يتم إنصاف الضحايا خاصة”، مضيفا أن ذلك يأتي في ظل وجود عدة شكايات أخرى تلاحقه، تتعلق بجرائم ضد الإنسانية مرتبطة بالتعذيب والاختطاف.

إبراهيم غالي الاغتصاب القضاء الإسباني خديجتو محمد

‫تعليقات الزوار

21
  • متابع
    الإثنين 3 ماي 2021 - 08:33

    بانو التهم غير باش مشا لسبنيول والقاديا مفروشة شي الشوية الحكومة الاسبانية ماشي مكلخة باش تعتاقل واحد مطلوب لفاءدة جهة اخرى وملي متوصلش ديك الجهه بالمراد ديالها يبانو تهم الي كانو شحال هادي باش يتعتقل وخا يعتقل ماتسلو حتا نشي جهة يبقا عندها .

  • مغربي امازيغي صحراوي
    الإثنين 3 ماي 2021 - 08:38

    خبث النظام الجزائري وضع مصداقية القضاء الإسباني والحكومة الإسبانية أمام العالم على المحك

  • ولد المدينة
    الإثنين 3 ماي 2021 - 08:44

    سبحانك يا الله، اللهم انتقم من الظالمين، رب العالمين يجبك، يجيبك ولو تسافر الى المريخ

  • محمد
    الإثنين 3 ماي 2021 - 08:46

    قتلتوني بالضحك مع هاد صباح. ههه كل متهم يتدخل فيه المغرب لا بد ان تكون تهمة الاغتصاب وتبييض الاموال موجودة. فليذهب هذا البوليزاريو;;;;;;;;.
    ولكن كان بالامكان اعتقاله بتهمة جديدة مبتكرة بدل هذا الشيء الذي قد اصبح الان مكشوفا حتى عند رعاة الغنم في جبال المغرب.

  • Observateur
    الإثنين 3 ماي 2021 - 08:47

    حتى لو افترضنا جدلا ان اسبانيا ستجد له مخرجا من مروقها التي اعتادت عليه بخصوص مصالح المغرب .. المهم ، ان المغرب في كل الاحوال جعل العالم يعرف عن قرب من هو زعيم الوهم ، بطوش الجزائري … و لن يجرأ غدا ان تستقبله اي دولة الا بعد ان تفكر مليون مرة ، و اسثني من هذه الدول من هم معروفين لدى المغرب… و هم اصبحوا قلة و سينقص عددهم مع هده الفضيحة و الزلة الامنية و القضائية و الحقوقية و الديبلوماسية التي سقطت فيها اسبانيا بتوصية من الفراقشية بقشلة المرادية… اسبانيا صارت تلعب بالنار مع اعرق جار… فحذاري يا اسبانيا ، من عار المغاربة ، فلن تسلم جرتك بخير و وخصوصا في شهر رمضان…

  • ADN
    الإثنين 3 ماي 2021 - 08:52

    أين هؤلاء الذين يقولون إن القضاء الاسباني مستقل وعادل
    فهذا المغتصب ارتكب أكثر من جريمة. على القضاء الاسباني ان يتحرك قبل أن يهرب هذا الجاني مرة أخرى بإسم مزور

  • HAMID
    الإثنين 3 ماي 2021 - 08:56

    كان الأهم عندنا هو ان نتابع الوضع الداخلي عندنا و نترك التفاهات الخاصة بالمرتزقة ، او ربما متابعة زعيم البوليزاريو هو تغطية على وضعنا المرير في مغربن المتخبط اجتمعيا ، لمادا لم نفتح نقاش شباب مدينة لفنيدق الدي هرب سباحة الى الجارة اسبانيا ، نعم تريدون التستر على الوضع المزري في بلادنا بأخبار لا تسمن و لا تغني من جوع ، و هدا الرجل المريض هو من يطبل له المخزن من اجل قبول مقترح الحكم الداتي ، عودوا بالبلاد الى جادة الصواب

  • ولد زعير
    الإثنين 3 ماي 2021 - 08:56

    حصلتي يابن بطوش هدئ ماكانتش فروسكم نتا وشنقريحة وتبون تتحسابو رايكم مطورين يالله ارى برع الفراجة.هذا رآه المغرب احنيني ممعاهش اللعب.بقيادة صاحب الجلالة.ودابا فكها يامنوحلتيها.

  • سيف الدين
    الإثنين 3 ماي 2021 - 09:05

    اساليب التشويه و التشهير و تلفيق التهم الباطلة اسلوب انتهجه المستعمر عبر التاريخ لكن بدون فائدة فلا شيئ يقف في وجه ارادة الشعوب في الحرية و الاستقلال ههههههه ضحكتني تسمية بن بتوش ههههه بن ددوش بن عكوش بن ببوش ههههه حتى الاسم اللي اخترعتوه هو اسم لشخصيات الفكاهة الهزلية هزالة قصصكم و اخترعاتكم الساذجة اللتي لا يصدقها الا شعبكم المزطول المغييب عن الواقع

  • كلشي باين
    الإثنين 3 ماي 2021 - 09:06

    وهل دفعت السفارة المغربية اتعاب هذه الدعوة الى المدعوة خديجتوا؟ كما دعمت احتجاجات اخرى في اسبانيا

  • fariss rabia
    الإثنين 3 ماي 2021 - 10:18

    الضالمين لابد مايفضحهم الله وشنو نتسناو من ارهابي خطير مزال نسمعوا اكثر ….

  • حلوف كرموس
    الإثنين 3 ماي 2021 - 10:30

    إدا أهدرت الحكومة الإسبانية فرصة محاكمة المطلوب رئيس المرتزقة تحت دريعة ما ،فعلى وزير العدل ووزراء آخرين أن يقدموا استقالتهم لأن العالم يراقب .

  • اطير محمد
    الإثنين 3 ماي 2021 - 11:02

    الى المعلقين الجزاءرين فاقدي الشرف والمدافعين عن غالي ،اسيادي خديجتو إنسانة صحراوية اغتصبها غالي ورفعت دعوة قظاءية ضده ،وكان من المنطقي ان تدافعوا عن الضحية وليس الجلاد ،ومن هنا نفهم ونستشف دفاعكم المتين. والابدي عن الصحراويين والصحرايات ،اسيادي حين تسمح اسبانيا بتجاوز حقوق مواطنيها وتتخلى عن إنصافهم وتسمح لغالي بمغادرة اسبانيا بدون ثم براءة وبدون التقدم الى المحكمة حينها عبروا عن فرحكم ;;;;;;;;;;;;;;;;;;;

  • محمد نورالدين
    الإثنين 3 ماي 2021 - 11:46

    دخل إلى اسبانيا وقد زور اسمه وجواز سفره ما يتبث عليه التهم المنسوبة إليه ويزيد عليها التزوير ما لجأ إلى التزوير إلا لانه مذنب جاني هو وحكام الجزائر أسياده عصابة تزوير عالمية اليوم

  • AMIR
    الإثنين 3 ماي 2021 - 12:11

    زنزانه انفراديه في سجن كارابنشال مدريد تنتظر في بن بطوش ولد شقرينجه بلا محاله هذا ان تمكن من مغادره قاعه الانعاش طبعا. THE
    GAME IS OVER MISTER BATTOUSH

  • خالد
    الإثنين 3 ماي 2021 - 12:35

    أن يدخل هذا الشخص بأوراق مزورة فهذا يثبت أنه يخشى شيئا ما.
    وأن تتهمه سيدة باغتصابها منذ عشرين سنة خلت ويدفع القضاء الإسباني بعجزه آنذاك لأن الشخص المدعى عليه ليس فوق أراضيها فهذا شيء مفهوم.

    أما وأن هذا الشخص يفتضح أمره ويثبت مكان وجوده الآن فعلى القضاء الإسباني أن يثبت لنا نزاهته ودفاعه عن القيم الأوروبية وحقوق الإنسان وحقوق المرأة، وإلا فكل من ذكر لنا اسبانيا بعد ذلك بخير وافتخر بقيمها فليعفنا من ذلك وليتركنا لننظف ونرتب بيتنا بقيمنا وليس بقيم غيرنا.

  • متتبع مغربي من أوروبا
    الإثنين 3 ماي 2021 - 12:43

    حذاري! على السلطات الإسبانية أن تكثف الحراسة على المستشفى الذي يتواجد به هذا المجرم وإلا سيهرب على طريقة كارلس بوجديمون الرئيس الأسبق للإقليم كاتالونيا.
    Cuidado! Las autoridades Españolas debe reforzar su vigilancia alrededor del hospital donde se cura este persona que esta en busca y captura, si no va a huir de la misma manera de la que ha fugado ex-presidente de Catalunya Carles Pugdemon.

  • صحراوي
    الإثنين 3 ماي 2021 - 16:47

    مجرد تساؤل.
    لماذا فقط إسبانيا !!!؟؟؟
    جبهة البوليزاريو لها عدة سفارات وعدة مكاتب عبر مختلف بلدان العالم منهم فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية والأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي، والقائمين على هذه المكاتب لا يتنقلون بجوازات سفر الجمهورية العربية الصحراوية. بل يتنقلون منذ قرابة نصف قرن بجوازات سفر جزائرية أو جنوب أفريقية أو كوبية أو نيجيرية ( نجيريا). وبالمفهوم المغربي للقانون الدولي هم يتنقلون بجوازات سفر مزيفة مما يتعين القبض عليهم والزج بهم في السجون. بل بالعكس المغرب طلب الانضمام إلى الإتحاد الإفريقي ليجلس في نفس القاعة التي يجلس فيه المجرم إبراهيم غالي.
    وبنفس جواز السفر والهوية اللذين دخل بهما إبراهيم غالي إسبانيا دخل بهما كل الدول التي تعترف بالجمهورية العربية الصحراوية وقابل رؤساءهم ولم ينطق المغرب ببنت شفة.
    الاستنتاج الوحيد لهذه الزوبعة هو استغلال سفر إبراهيم غالي للتغطية وصرف نظر المداويخ على الخيبات والنكاسات التي توالت على المغرب منذ أن سقط في فخ الكركرات.

  • ااوزاني
    الإثنين 3 ماي 2021 - 17:04

    نعم اخي القضاء الإسباني نزيه وعادل ولا يتدخل فيه القصر أو الحزب أو أي جهة
    ولهدا يتطلب الشهود أو دلائل مادية ولهذه الأسباب القضاء نزيه لا يمكن أن يعتقل احد بمجرد تبليغ ليس له أسس داعمة له ولا سيامة الحادث يرجع لسنوات مرة.
    ربما ربما يتعرظ للمساءلة ولاكن بدون شهود أو دليل واظح
    ولهذه الأسباب القضية لن تذهب بعيد في هادا الموضوع
    احكي عن تجربة مع القضاء الإسباني تحياتي

  • إبن البــــــــادية
    الإثنين 3 ماي 2021 - 19:06

    إذا استمر المغرب في الضغط على إسبانيا التي توجد اليوم بين سندان “الوعود” التي قدمتها للرخيص بعدم تفعيل مذكرات البحث التي اطلقها القضاء الإسباني نفسه ضده، وبين مطرقة حقوق الضحايا وخاصة أن إسبانيا تتشدق بتلك الحقوق ولا تتردد في إعطاء الدروس للأحرين…
    أقبل إذا استمرت كل هذه الضغوطات على حكومة إسبانيا فإنني لا استبعد أن يثم قتل الرخيص بحقنة والتخلص منه لرفع الحرج على إسبانيا، يمكن قتله بوسائل كثيرة وادعاء انه توفى بشكل طبيعي، وهذا هو “الحل” الوسط الذي يمكن أن تلجأ إليه إسبانيا

  • **صحراوي 2
    الإثنين 3 ماي 2021 - 19:16

    إلى صحراوي شرقي أو غربي أو الله أعلم 18**: مرتزقة البوليزاريو حتى هم عندهم سفارات في العديد من الدول من بينها فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية… هههه… يا هذا كل المنظمات الإرهابية ناطقين باسمها في كل بلدان العالم وليسوا بسفراء

صوت وصورة
مساعدات مغربية لفلسطين
الأحد 16 ماي 2021 - 01:45

مساعدات مغربية لفلسطين

صوت وصورة
مغاربة ضد العدوان الإسرائيلي
الأحد 16 ماي 2021 - 01:33

مغاربة ضد العدوان الإسرائيلي

صوت وصورة
مقهى الوداية في حلة جديدة
السبت 15 ماي 2021 - 22:56 1

مقهى الوداية في حلة جديدة

صوت وصورة
تهيئة حديقة الجامعة العربية
السبت 15 ماي 2021 - 22:48 7

تهيئة حديقة الجامعة العربية

صوت وصورة
أخنوش وأعداء النجاح
السبت 15 ماي 2021 - 20:16 136

أخنوش وأعداء النجاح

صوت وصورة
جنازة الفنان حمادي عمور
السبت 15 ماي 2021 - 19:33 5

جنازة الفنان حمادي عمور