جريندو: الجمهور المغربي يريد مشاهدة لاعبين "جِيعَانِينْ"

جريندو: الجمهور المغربي يريد مشاهدة لاعبين "جِيعَانِينْ"
الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:15

قال عبد اللطيف جريندو، الإطار الوطني واللاعب الدولي السابق، في تصريحات هاتفية لهسبريس إن الصيام شرعه الله تعالى كما شرع رخصة الإفطار بالنسبة للمسافر والمريض، مبرزا أن الصيام لم يكن يوما حاجزا أو عائقا لتحقيق النتائج الرياضية الجيدة المرجوة.

وأوضح جريندو بأن الظروف التي يعيشها المنتخب الأولمبي المغربي في مقامه في دورة الألعاب الأولمبية مُريحة، ولا يمكن التذرع بالصوم لتبرير الهزيمة في مباراة لكرة القدم، مشددا على أن “الروح” هي التي كانت تنقص عددا من اللاعبين المغاربة، وجعلتهم يتضاءلون أمام المنتخبات الأولمبية التي لعبوا ضدها.

وكان المنتخب الأولمبي المغربي قد تعرض لهزيمة قاسية ضد نظيره الياباني مساء الأحد 29 يوليوز بهدف لصفر، في إطار منافسات الألعاب الأولمبية المقامة حاليا بلندن، وهي النتيجة التي تقلل بشكل كبير من حظوظه في المرور إلى الدور الثاني، خاصة أن مباراته المقبلة ستكون أمام منتخب الماتادور الاسباني.

وأوضح نجم فريق الرجاء سابقا بأن الروح المُتعطشة للفوز في المباريات هي التي غابت عند عناصر “الأولمبي” المغربي، مردفا بأن الجمهور المغربي يريد لاعبين “جِيعَانِينْ” كما يقال، بمعنى اللاعب الذي يتقاتل من أجل بلوغ الانتصار؛ إما لأنه يطمح إلى الاحتراف أو لأنه يريد أن يضع اسمه ضمن قائمة المنتخب الأول..الخ

ولاحظ جريندو بأن جميع الفرق المشاركة في الأولمبياد الحالي يدربها مدربون محليون باستثناء المنتخب الأولمبي المغربي الذي يقوده مدرب أجنبي، مشيرا إلى أنه إذا تقلد فيربيك مسؤولية الأولمبي فهناك فئات أخرى يمكن أن يقوم بتدريبها أطر وطنية ذات مستوى مشرف، من قبيل هشام الإدريسي وحسن بنعبيشة وفتحي جمال..الخ

وأعاب جريندو على المسؤولين في المنتخب الأولمبي المغربي الذهاب إلى الأولمبياد الحالي بهدف تسجيل المشاركة فقط، وليس الكد والعمل من أجل الحصول على إحدى الميداليات، مشيرا إلى أنه ولى العهد الذي كانت فيه فرق تنهزم بأربعة أو خمسة أهداف، فجميع المنتخبات طورت أداءها إلى الأفضل.

وخلص الإطار الوطني إلى أنه لا يُحمّل المسؤولية إلى أية جهة محددة باعتبار أن الهزيمة واردة في كرة القدم، غير أنه يركز بالمقابل على ضرورة الالتفات إلى المدرب الوطني ومنحه فرصة تدريب المنتخبات الوطنية بمختلف درجاتها، مادامت البلاد تتوفر على كفاءات وطاقات مشرفة في التدريب والتأطير التقني.

‫تعليقات الزوار

56
  • Barca
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:44

    ولى العهد الذي كانت فيه فرق تنهزم بأربعة أو خمسة أهداف، فجميع الفرق طورت أداءها إلى الأفضل.
    tout a fait d'accord 100% sauf que …

  • mounir taza
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:45

    الجامعة تضحك على الشعب بمدربين دون المستوى ، رئيس الجامعة هو المسؤول الأول والأخير

  • hamid
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:46

    الصيام ليس سببا في الهزيمة.جل انتصارات المسلمين المجاهدين كانت في رمضان ’ فما بالك في اللعب وفي اجواء و ضروف مريحة..!!!!!

  • Abou taha
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:46

    … مشيرا إلى أنه ولى العهد الذي كانت فيه فرق تنهزم بأربعة أو خمسة أهداف…
    و حتى ثمانية !!!! وا ش نسى جريندو الرجا و البارصا…مزحة فقط… نقدرك و نحبك السي جريندو و لازلنا نذكر بحنين ما قدمته للرجاء.

  • Riad
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:50

    الجمهور المغربي يريد لاعبين "جِيعَانِينْ" كما يقال، بمعنى اللاعب الذي يتقاتل من أجل بلوغ الانتصار؛ إما لأنه يطمح إلى الاحتراف أو لأنه يريد أن يضع اسمه ضمن قائمة المنتخب الأول..الخ

  • كوايري
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:50

    بدون ضحك على العقول

    الصيام مؤثر على الطراوة البدنية و عمليتي الشهيق والزفير وحرق الطاقة ووو

    الفرق بين المنتخب الياباني والمغربي من حيث السرعة والاحتكاك والانتشار والطراوة البدنية كان واضحا في الملعب كان واضحا

    زايدون راه ما كاينة كوورة فهاذ البلاد غير بلا ماتصدعو ريوسكوم

  • جواد العمراني
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:50

    دائما كبير يا جريندو
    الصيام فريضة على كل مسلم
    و لا يجب ان نتخلى عن الفريضة من اجل لعب لن نصل فيه الا للخروج من الدور الاول
    تحية للاعبين اللي صامو و لم يلتفتو الى من افتى لهم بالافطار
    رمضان كريم لكل المغاربة و للامة الاسلامية جمعاء

  • دايز زربان
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:57

    سمحوليا والله الى لعبو مزيان الى لاحضتو غير خرج امرابط تقلب الماتش كامل المدرب يتحمل المسؤولية

  • hani
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:57

    I do agree 100% with you

    we want real fighter, not people looking for a reson when they lose

  • simo
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:59

    هذه هي حالة المغاربة وقتما خسرو اجيبوا السبا فالصيام، أولى المدرب أولى شي حاجا خرا مهم مايڭوليكش راه المنتخب هو السبب أو مادام حنا على هذه الحالة تاحاجا مغادي تبدل.

  • مامسوقش
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 23:00

    فريق 86 الإنجاز الوحيد للمغرب كان فاطر.
    الحسن الثاني نفسه طالب المجلس العلمي بالإفتاء في الأمر.
    و اللعب أثناء الصيام معروف أنو صعب.
    و بلغة الأرقام إدى لعبتي مع شي حد، نتا ما واكلش، و هو واكل، علميا غادي يغلبك.
    و فوقاش ما كاي بان بلي ما عندنا كورة فالبلاد، و ما عندنا مدارس و لا أندية صغرى و لا سياسة رياضية ، كات لسقو الهزيمة للروح و اللاعب المحترف.
    عيينا من هاد الجناوا اللي ما كاي يخرجو غار نهار كالطيح البقرة.

  • salah
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 23:19

    صراحةً ، عندما يكون مدرب وطني يدرب منتخب الكبار أو الشبان أو الأولمبي ، تكون نتائج جيدة، و هذا ما حدث مع بدو الزاكي، وفتحي جمال، لقد حان الوقت لإعطاء المدرب الوطني فرصته، مدرب واحد لكل فئة ، وليس أربعة مدربين دفعة واحدة، حيث اقدمت الجامعة سابقاً على تعين أربعة مدربين لمنتخب الكبار ، وهذا نوع من الإستهزاء،

  • Massin
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 23:27

    ماذا حصد العرب من هذه الألعاب الأولمبية ؟
    أكثر من أربعة وعشرين دولة عربية ولا ميذالية إلى حد الساعة حتى ولو كانت حديدية. ترقبوا فضائح أخرى للعربان اللذين تأهلوا للألمبياد فقط للمشاركة والتنزه ، بينما نلاحظ جزر ودول مجهرية تفوز بالمذاليات
    كنا في ما مضى لا نسمع عليها، والآن تفرض نفسها بقوة على الساحة الرياضية ، ترقبوا معي دول مثل كوبا ،الباهاماص،هايتي، كينيا، إثيوبيا….إلخ من الدول الصاعدة على الساحة الرياضية
    أي دولة من هذه الدول سيكون لها نصيب من المذاليات أكثر بكثييير من جميع الدول العربية، لأن الناس تعمل وتجتهد من أجل إبراز وجودها كقطب رياضي ، بدل أن ندعم شبابنا ونخلق له فضاء لأجل أن يبرز مواهبه في أي صنف من الرياضة ولكن العربان فضلوا أموالهم لتضخ للمهرجانات وأشياء لا تسفيد الشباب في شيء إلا الرذيلة والإنحلال.
    والآتي أسوأ….ترقبوا.

  • salim
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 23:29

    لقد رأينا النيتجة مع فريق البرك أم أنه لاعبو الرجاء ليسوا جياعاً بما فيه الكفاية ! وهل منتخب اليابان أشد جوعان من المنتخب المغربي لدلك تمكن من الفوز؟ لا أفهم كيف يفكر جريندو ! الكرة مسألة تدريب ومدارس وتقنيات ليست مسألة جوع

  • mostafa
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 23:34

    و السي جرندوا راه العقلية ديالنا لخصها التغيير…أمس فضيحة البرصا, مع مدرب مغربي…
    اليوم الذي سوف ترى فيه المسؤولون يعتنون بالرياضيين و تكريمهم بعد تقاعدهم آنذاك يمكنك محاسبة الرياضيين أما الآن خليوهم كل واحد يضبر على راسو .

  • عبد اللطيف
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 23:38

    و الله لقد هرمنااااااااااااااا للي قال هذاك.
    نفس الفيلم ونفس السيناريو…مدرب فاشل وجامعة ملغومة .المدرب يستغني عن مساعده ا لمغربي حميدو لورغة دا الكفاءات العالية ويستغني عن لاعبين اكفاء في اخر لحظة واخرون يجلسهم كرسي الاحتياط.كيف يعقل ان يجلس زهير فضال ويلعب جبور او نوصيرومتى كان امرابط يلعب راس حربة ولما غير مكانه مع براده واعطى مردودية يتم تغييره والله حتى كيضحكو علينا…وااااااسفاه انا بعدا غادي يتفرغع علييا راسي درتوا لينا السكار وجاهناكم لله في هذا الشهر الكريم…انشر او لا تنشر كل شيء اصبح لا يهم….

  • صياد
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 23:46

    مما لا شك فيه أنه مستحيل وضع لاعب صائم وآخر غير صائم في الميزان، شئتم أم كرهتم الصوم أثر على الاعبين، هذا كل ما في الأمر.

  • عبد الإله أبوياسر
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 23:49

    " ما حك جلدك إلا ظفرك"
    ابحثوا عن المدرب المغربي، الذي يبث روح الحماس،و نكران الذات..و التضحية من أجل الوطن..في نفوس اللاعبين:هذا هو العلاج..
    بيد أن رفع المعنويات..يحتاج إلى مجتمع نقي و طاهر .
    إن انتصاراتنا ، نحن المسلمين، كانت دائما بفضل المعنويات العالية.خاصة،و أننا لا يمكننا ان نوفر للاعبينا نفس الظروف ، التي توفرها الدول الغنية.
    إن الكرة ..مثل الحرب..تكسبها الأرواح قبل الأجسام.

  • chi wahad
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 00:07

    J'ai vu le match, le maroc a bien joué. Rien a reprocher au joueur qui puisqu'ils avaient dominé le match. La faute est bien celle de l'entraineur plus la mal-chance, plus les japonais etaient bien organisés. On est très habitués à ce scénario ça attenue un peu la déception :p

  • حميدو 64
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 00:17

    لقد انهزم مغرب المحترفين الألمبي؟ وليس الفريق الوطني؟ يا للبلادة ,كيف نجرأ على تسمية لاعب وطني و يحمل القميص الوطني ويطالب بزيادة منحة المبارايات و…و…و..ولا يحفظ النشيد الوطني؟؟؟والله حتى هذه هي الشوهة بعينها؟وأقترح على الأقل قبل إعطاء القميص معرفة ما إذا كان اللاعب يعرف معنى نشيده الوطني؟لأنه بصراحة أغلب اللاعبين ليسوا مغاربة 100/100؟أي أنها لم تمر عليهم المحنة وأنا أشاطر الرأي جريندو.بغينا لاعبين جياع حتى يأكلوا العشب-gazoooo- أباراكا ما تمرضونا بدوك….. و الله حتى حشمت وهذا رمضان؟؟؟

  • doukali83
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 00:22

    Bien dit mon frére tu as tout a fait raison a l'époque les musulmans faisaient la guerre en jeunant et la gagnaient en plus

  • hamid
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 00:26

    السلام عليكم اخواني الكرام.
    والله لم اعد اتاثر بعد الهزيمة تلو الاخرى التي عودنا عليها الفريق الوطني سواء الالمبي او الكبير كما يسمونه وما هو بكبير.والله لم اشعر هذا المساء باي شئ ولم اقلق لاني كنت على يقين على ان النتيجة لن تكون الا لصالح اليابان (بصحتها).
    فما دامت الجامعة الملكية لكرة القدم تستورد لنا مدربين لا يزيدون عن المدرب المغربي اي شئ فلن نفرح باي انتصار (ان شاء الله)وكان الله في عون الجمهور المغربي الذي يغار على فريقه الوطني وصيام مقبول وذنب مغفور.

  • yosf gignac
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 00:29

    لقد كنا ننتظر الفشل من جديد وها هو يطل علينا من نافذة الأولمبياد عبر منتخب لا طعم له ولا رائحة ،يفتقد للتنافسية وللفكر الكروي إضافة إلى مدرب فاشل لا يجيد قراءة الخصوم والدليل تغييرات متأخرة وغير مجدية.
    للأسف رياضتنا فاااااااااااااااااااااااااااااااااشلة وستظل كذلك لأن عقلية الرياضي المغربي و العربي بصفة عامة متخلفة وغير قابلة للتطوير والحل إلغاء قطاع الرياضة وإيقاف نزيف هدر المال العاااااااااااااااااااااااااااااااااااااام

  • مشموت
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 01:00

    إذا كان اللاعبون العرب في صيام فلماذا لايصلون حين وقت الصلاة ويوقفون التباري لا صيام بدون صلاة, إذا كان السؤولون يعرفون مسبقا بتزامن الألعاب مع رمضان لماذا صرفت تلك المبالغ الخيالية على الإستعدادات والمعسكرات؟ الحقيقة أنه يتم أكل أموال الشعب المغربي بالباطل.

  • nizar
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 01:00

    وغير الكذوب والله في مبارة اليوم بين المغرب واليابان على قناة bbc s بين الشوطين شاهدت حسين خرجة يشرب الماء

  • youness cazaoui
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 01:29

    صراحة، المنتخب الأولمبي المغربي، منتخب بدون مستوى، كن شاركو بلاعبين من الأحياء الشعبية، لفازو على جميع المنتخبات، بالعزيمة وروح الوطن.

  • ولد تابريكت
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 01:50

    الى صاحب التعليق 14:
    لاعبين جيعانين لا تعني مافهمته, وإنما جيعانين كرويا، تعني انهم مشتاقون الانتصارات والتتويجات كما يشتاق الجائع بمعناه الصحيح للأكل والشرب

  • المرضي أنا
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 01:56

    تكلم على مايهمك وهو الفريق الذي تدربه و إنهزم بالثمانية يوم ثامن رمضان ، أما المنتخب الأولمبي فله من يتكلم عليه ٠
    الجمل كيشوف غير الحدبة ديال الجمل الٱخر ولا يرى حدبته٠

  • hicham
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 02:20

    السلام عليكم.الامس انهزمت الرجاء ب8 اهداف ل 0.و المدرب مغربي سبق له ان قاد المنتخب المغربي.لماذا لم يبت نكران الذات و ووو.الكره تدرس في المدارس.و الانتصارات لا تاتي بالانتقادات لكل ما هو اجنبي.حتىالرسول ص استعان بكافر للوصول الى المدينة.جرينتش هذا الطريق رفقه الرجاء في تونس ضد الترجي.كفانا مواعض.على الاقل فاز هؤلاء باجر الصيام وفزت يا جرينتش بالكاس.و افطرت في ر

  • madarch
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 02:22

    اتركوا الاسلام وشأنه، فالاسلام بريء من كل الترهات التي تنسب اليه،،، يجب عدم اقحام رمضان أو شعبان في كرة القدم أو في اي عمل آخر لأن حمل القميص الوطني عمل كباقي الاعمال التي يتعين اداؤها بتفان. نفس الشيء في الادارات، الموظفون يتذرعون برمضان ولا يقومون بواجبهم أحسن قيام،، وهذا هو المغرب الذي يجب أن يتغير،،
    الصيام من عدمه مسألة شخصية، ولو أنني اعتقد بعد ترخيص الفقهاء للمنتخب، أنه لم يكن من حق اللاعبين الصوم، رغم كل الفلسفة التي نقرأ هنا وهناك.
    اللاعب يجب ان ينضبط ويحترم الشعب،،، قالوا لك افطر، فأفطر يا أخي، ولا تدخلنا في متاهات لا مغزى لها، حتى لا تمسح الهزيمة في الصوم وتفلت من تحمل المسؤولية،، الله يعطينا وجاهكم والسلام،،

  • مهاجر 11
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 02:24

    اولا من هو جريندو حتئ ناخد برايه

    تا نيا لا اعرف لمادا لم تعترض اي دولة اسلامية او كل الدول الا سلامية علي توقيت او زمان اجراء العاب الاولمبية ونعلم جيدا الخبت و الكره لانجليزي للعرب خاصة و المسلمين عامة و ان التوقيت تم اختياره بعناية مدروسة مند اربع سنوات
    تالتا ادا لاحض المشاهد حفل الافتتاح وبعض المشاهد المخلة بالاخلاق دون مراعاة تقافة و الدين الاسلامي و تعلم انجلترا ان هناك مشاهدين من الدول الاسلامية خصوصا في الشهر الاكريم بالاضافة الي وجود شخصيات من الحكام العرب في حفل الافتتاح و اشير هنا ان القناة السعودية الرياضية قطعت البت المباشر للحفل و اعتضرت للمشاهدين عكس المغربية و القنوات العربية الاخرئ

  • kam kira
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 02:30

    مابقيت فاهام وآآلو فهاد لبلاد: لا رياضة، لا تعليم، لا إقتصاد، لا عمل…الله يحفظ أوصافي، هادشي لي نقدر نقولو

  • hassan
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 02:32

    ´´مردفا بأن الجمهور المغربي يريد لاعبين "جِيعَانِينْ"´´
    كتبنا لكم ردا سابقا إن كنتم تفقهون..
    رخصة الإفطار تكون عند السفر فقط إن شاء ،أما بعده فيصبح المسافر مقيما
    عن بن عمرو الأسلمي أنه قال : يا رسول الله إني أجد بي قوة على الصيام في السفر ، فهل علي جناح ؟ قال : ( هي رخصة من الله ء عز وجل ء فمن أخذ بها فحسن ، ومن أحب أن يصوم فلا جناح عليه ) رواه مسلم .
    أما الألمبياد فليست عبادة كالحج الذي لم يرخص فيه الشرع بالإفطار..
    حتى السفر للّهو اختلف فيه الأئمة وقال المالكية لا يشرع الفطر فى سفر اللهو والنزهة
    متى كان الصيام سببا في هزائم المسلمين وفي الجهاد؟؟

  • abad karim
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 03:12

    la solution est de chercher un entraineur plus cher qui aurra un salaire discret et bien sur exoneré des impots et qui nousremportera des coupes des autres planetes awa baraka mn had la mauvaise gouvernance optons nous pour une democratisation de la federation ,allons donc au jujements des urnes meme si un chabat sera l'ellus maisn'oublions pas que la justice tranchera pour toujours

  • ايوب من سلا
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 03:19

    بصراحة عيينة من الكلام وبالنسبة لجريندوا انا معاه فكلموا وتن
    ايدوا ثاني شيء أوجه كلامي لرئيس الجامعة المغربية واقول مرة ثاني ديك 2مليار الي اعطيتوها للبارصة لو عطيتوها للفريق الالمبي او هل نصها أوزعتوها عليهم لجابوا مرتية ألأولا .اقل شيء,ونص ثاني نبنو بيه 2 أ3 ديال مدارس كرة قدم .ولكن أش نقلكم تنقصد المسؤولين فالجامعة أنا مواطن مغربي و2مليار الي اعطيتوهة للبارصة عندي حق فيها وأنا ما راح أسامحكم حتا ليوم القيامة الله لا يسامحكم حسبية الله ونعمة الوكيل ناس وين عايشة واحد تيزربع فالفلوس حسبية الله ونعمة الوكيل معاكم مغربي ويفتخر

  • سمير
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 03:34

    يا الفاسي الفهري يا مول الما والضو والكورة بريئة منك براءت الذئب من دم يوسف سير عطيها بالتيساع

  • mohamed
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 03:41

    الحظ لعب دور كبير للأسف خننا الزهر جزئيات صغيرة حرمت منتخبنا من التهديف .على كل حال الحمد لالله.

  • ayoub fasi
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 03:55

    notre équipe olampie ils ont un bon niveau mais le probléme à le Mc pén ver Bék

  • جمال بدر الدين
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 03:57

    أهلا : الواقع لا ينطق عندنا مع الأسف إلّا بما هو مزرِِ ومقرف ومضحك من كثرة ما يثيره من الهمّ والغمّ…المدرب لا يقوم بشيء ،وهو دون المستوى الدولي المطلوب الذي بلغه الكثير من المدربين المغاربة كالزاكي و فاخر وحرمة الله والخيضر وغيرهم كثير،رغم الفرق الكبير بين الإمكانيات التي يوفرها المسؤولون لهؤلاء المحليين وللمؤطرين الأجانب من أموال وغيرها،ورغم ذلك يُصِرُّ هؤلاء الفاشلون على تعيين الغرباء بدلا من أسيادهم المغاربة…خذوا الدرس من اليابان التي فازت مع ابن البلد…إلى متى ستستمر مهازلنا والحكومة تتفرّج بلا حشمة ولا حياء؟؟؟ على من تُخسر الملايير من أموال الشعب؟؟؟ اُعطونا أموالنا نُشغِّل بها شبابنا وننمي بها بلدنا ونطورها حتّى تصبح قادرة على مسايرة الركب والمنافسة،بدل التعرض للمهازل المتتالية معرِّضة سمعة للبلاد للمهانة والاحتقار…فأين المحاسبة والمسؤولية؟؟؟ هل ننتظر حتى تفرغ الصناديق بسبب ما يتقاضاه هؤلاء الفاشلون من رواتب لا يستحقّونها؟؟؟؟

  • الدخول والخروج في الهضرة
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 04:17

    1) دير الرياضة و نتا صايم ممكن يلا بغيتي ضيع الوقت وتسخن شي شوية بحال لي كايديروا بزاف ديال الناس بمناسبة رمضان.
    أما ممارسة الرياضة على المستوى العالي و الإحترافي.فهدا يتطلب تداريب مكثفة و تغدية متوازنة وحالة تركيز جيدة .و هاد يستحيل أن يتوفر في الصائم.
    2) أي لاعب كيدخل لرقعة الملعب تيعطي داك شي لي فجهدوو اكثر.علاش؟لأن من مصلحتو يبان باش السومة ديالو تطلع ويحترف ويلعب في الفرق الكبرى.حتى واحد ما كره آسي جريندو.شكون لي عزيز عليه الخسران؟شكون هادا لي ما باغيش الرباح؟
    خد ميسي مثلا لا يلعب للقميص ولا تدفعه الوطنية ( لأنه أرجنتيني )ولا هم يحزنون.
    ميسي لاعب كبير لأنه أولا له موهبة خارقة.ثانيا لأنه في أحسن فريق في العالم.ثالتا لأنه موجود في أجواء احترافية عالية.
    آشنو دابا اللعابة ديالنا ما بغاوش يربحوا؟ما بغاوش المنحة ديال الوزارة؟
    ما بغاوش يبقاوا في لندن؟
    باركا من الدخول والخروج في الهضرة.

  • سيمو
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 05:03

    لا احد قال ان الصيام لم يشرعه الله تعالى،نحن نقول ان الصيام ينقص من القدرة البدنية و هدا لا يخالفه الا مجنون،واش ما شفتيش خرجة فربع ساعة الاخرة ولى كيطيح بوحدو؟و كيف تقول ان المنتخب تضائل امام الخصوم؟هو راه تعادل مع الهونوراس و لم يتضائل بل لقنهم درسا في الكرة،و الهندوراس راهم قصاو الارجنتين،و اليابان لولا الصوم لفزنا عليهم
    كان عليهم الافطار لان لالعاب لا تاتي الا كل اربع سنوات اما الصوم قبامكانهم صوم الكفارة حسب شرع الله،اما شرع الخفافيش راه ما يقد عليه حتى واحد.

  • simo
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 05:32

    هذه هي حال العرب كلما قلت له أن الصيام هو السبب يتدرع بأمثلة سخيفة عن الجهاد قديما و كأنه كان معهم، السبب الرئيسي هو عدم استعداد الرياضيين العرب بدنيا لكون الأعضاء لديها نقص في التغذية، كما أن بعض التعليقات تثير الإشمئزاز بسبب الحجج البليدة التي يدلون بها إذ أن البعض يستفسر بأن الإفطار لا يرخص إلا عند السفر و ينسى أن الدورة تتطلب جهدا و عملا و مشقة و بالتالي طاقة أكبر و غذاء أكبر و لا أعرف كيف سيتدربون في ظل هذا الصيام.

  • مسلم
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 10:32

    صيامكم وان انهزمتم اغلى عندالله وعندنا من كؤوس وقشاوش الدنيا كلها
    صوموا جميعا هذه المرة واخلصو النية وسترون المعجزة.

  • simo moslim
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 11:04

    المشكل ليس في الصيام لأن هذا الأخير يعطي لصاحبه قوة روحية وثانيا الله سبحانه لم يأمرنا بلعب الكرة واللهت ورائها ،ثالثا كيف للاعب لم يعش في المغرب أن تكون له روح وغيرة وطنية كي يتقاتل وهل هؤلاء اللاعبين وليدات فرنسا يعرفون الصوم والصلاة فعلا؟الإعلام المغربي له نصيب في هذه الإخفاقات لإنه دائما يطبل ويزمر لأشخاص دون المستوى ؛رابعا لماذ دائما المدرب أجنبي رغم أننا نتوفر على أطر عليا لها وطنية عالية أمثال الزاكي …خامسا لندن لا تريد أزبال مثل هؤلاء ٠

  • youssef
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 12:34

    لا يا سيدي جريندو صيام الفريق المغربي اوعد مه لا يهم المغاربة, الذي يمهمنا هو النتيجة. لماذا تقحمون اشياء لا علاقة لها بالرياضة? اذا كان المدربون المغاربة يفكرون بهذه الطريقة فهذا يفسر نتائجهم الرياضية الهزيلة

  • ادريس هيلال
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 12:41

    السلام يجب ألا يتذرع اي كان بالصوم على الهزيمة لأنني أعطي المثال بنفسي فرغم سني (58) فإنني أمارس رياضة حمل الأثقال وأنا صائم ولا أشعر بأي شيء بل أكثر من ذلك فإنني أكون نشيطا وأ ناصاءم أكثر وأحسن بكثير وأنا فاطر وقت الإفطار

  • كضققخنه
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 12:55

    ياناس ياجريندو راكوم غير كاتركعوا راه الصيام صعيب وانت كتلعب فرمضان حتى ولو فطروا الاعبين فقط لدالك اليوم فان اثار الايام الفائتة ستؤثر وادا رايتم لاعبا يعب الماء فاعلموا انه وصل به الامر الحد الاقصى للصبر فحتى برادة انهار فكفى من المغالطات اما فيما يتعلق باللعب فان المدرب لم يقدم شيئا ولم يحسن توظيف واستغلال اللاعبين فحتى المرابط ليس مكانه فلب الهجوم

  • محسن
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 13:26

    بسم الله الرحمان الرحيم .بداية أهنىء المنتخب الوطني الاولمبي لانه خاض أحسن مباراة .تانيا الصيام ليس سببا في أنهزامهم لان الصيام جنة . نحن نجلس أمام التلفاز و ننتقد فقط .اخواني يجب أن نفكر بمنطق كرة القدم فالضغط و العامل النفسي و الجمهور كل هذه عوامل .رغم انني لست محللا او حتى انني لا أفهم في أمور الكرة من تكتيك …الخ . المهم رسالتي لكل اخ مغربي أن نترك التحليل لاصحابه . باطبع بعض خطط المدرب بيم فشلت و خير متال هو المباراة الاولى
    أنا مغربي مسلم و اعتز بكوني مغربي و سأساند منتخبنا حتى اخر اللحظات من مباراتيهم و خير ما أجعله مسك الختام أتمنى التوفيق ان شاء الله للمنتخب في المبارة القادمة حتى وان خرجنا من التصفيات فهذا اختبار لقدرات اللاعبيين لكن يجب العمل بجد .كما انني اتمنى أن يتجدد رموز جامعة الكرة وأقول لمسؤوليها كفى من السرقة و الضباب نريد منتخبا قويا و الاجمل ان كان المدرب مغربيا لا ن الاجنبي همه الاكبر هو المال و السلام عليكم ورحمة الله تعالى…………….

  • said tanger
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 14:15

    المسؤول عن هزيمة الكرة المغربية وتدهورها هو رئيس الجامعة.

  • mehdi
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 14:46

    Faut pas oublier que le fait de se qualifier c'est déja pas mal par rapport à notre pays PAUVRE en infrastructure, nombre de licence et tout ce qui concerne le sport
    Faut pas trop rêver s'il n'y avait pas ces joueurs qui évoluent dans de vrai club européen on ne serait même pas qualifié.
    Mr Jrindou avec sa barbe a fait medecine entre temps pour juger l'effet du jeune sur quelqu'un qui veut devenir CHANPION OLYMPIQUE Ou bien lmala2ika hiya li hadi trabe7houm

  • مراد
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 18:28

    انتم تفتقدون الغيرة على الوطن،المغربي الحر يهمه رفع العلم لا غير،اما صيام اللعب من عدمه فهدا بينه و ين ربه، كل الفرق العربية الاخرى افطرت،و منهم من كان يلوك العلكة في فمه، تجي حتى لعند المغاربة و يديرو فيها طالبان، نص ساعة الاخرة و لاو واقفين كل واحد معول على الاخرين،واش انت مسحر مع لطناش د الليل و لا عب مع الربعة د لعشية مع اليابان كيطيرو و باغي تربح؟انتم تستهينون بسمعة البلد و امواله و وقته و احلام ابنائه،المجلس افتى بالافطار فكان عليكم الافطار لانكم كوموندو مغربي و لستم احرار في اختياركم

  • adel
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 19:33

    من الأفضل أن يكونو جيعانين و بهاذا المستوى…حسن مياخدو فلوس الشعب ويدحكو عليه…راه لعيان فيهم عايش مزيان ف أوروبا ونتوما تتزيدو الشحمة فكرر المعلوف

  • Prince
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 20:59

    هاد الهدرة كاملا شار إليها عصام الشوالي أثناء التعليق على المباراة حرف ب حرف 🙂

  • simo
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 23:15

    إلى الرقم 46
    من أنت لتقول هذا الكلام أنت لا تلعب في الأولامبياد و لا تؤدي تلك الرياضة على مستوى عالي لأنك لست محترفا و قد عفى عليك الزمن، أما أن تعزو الصيام سبب في نشاطك و قوتك و نجاحك فهذا من باب حجة البليد.

  • كريم قاسمي
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 02:01

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اردت اعلامكم بلاعب كرة القذم موهوب اسمه ايسيل محمد و نلقبه برنالدينهو الاطلس, يحلم ان يرفع الرية المغربية
    وانا اتمنى له حظ موفق في مسيرته الكروية وهو لان يلعب مع الالمبي الرياضي بزاوية الشيخ باقليم بني ملال , اتمني من فريقة مغربيه تجلبه ليلعب معها لانه في عمره 20سنة
    و شكرا على من اخده ليلعب معها

  • جمال بدر الدين