جرّاح مارادونا: قمت بالمستحيل لإنقاذ "الأسطورة"

جرّاح مارادونا: قمت بالمستحيل لإنقاذ "الأسطورة"
الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:45

ردّ جرّاح أسطورة كرة القدم الأرجنتيني الراحل دييغو أرماندو مارادونا على فتح تحقيق بتهمة القتل غير المتعمد شمل مداهمة منزله، بأنه قام “بكل شيء إلى درجة المستحيل”، لإنقاذ مريض “لا يمكن السيطرة عليه” قبل وفاته الأربعاء الماضي عن 60 عاما.

وكان مكتب المدعي العام في سان إيسيدرو قرب بوينوس أيرس فتح، الأحد، تحقيقا حول ظروف وفاة “الفتى الذهبي”، فداهمت الشرطة مكتب ومنزل الطبيب لوكي بحثاً عن أدلة حيال إهمال مهني محتمل.

وأوضحت مصادر قضائية أن الشبهة حيال لوكي، الذي أجرى جراحة لمارادونا بداية نونبر الحالي لإصابته بورم دماغي، لا تعني تلقائياً توقيفه من قبل الشرطة أو تقييد حريته.

قال لوكي (39 عاما) متنهدا في مؤتمر صحافي: “تريدون معرفة أين كمنت مسؤوليتي؟ في حبّي له، اعتنائي به، إطالة حياته وتحسينها في النهاية”.

وأضاف لوكي أنه قام بكل ما في وسعه إلى درجة المستحيل، معتبرا نفسه “صديقا” لمارادونا وتعامل معه “كوالد وليس كمريض”.

وأشار بيان صادر عن النيابة العامة إلى أنها بدأت في تحليل مواد تم جمعها، موضحة أنه “لم تتخذ أية قرارات في الوقت الراهن بشأن الوضع الإجرائي لأيّ شخص”.

وفتح القضاء الأرجنتيني، الجمعة، تحقيقاً حول إمكانية حدوث إهمال في تلقي الرعاية اللازمة أدى إلى وفاة مارادونا، بعد تصريحات من بناته، دالما وجيانينا وجانا، حيال طريقة معالجة مشاكل القلب لدى بطل كأس العالم عام 1986 في مقر إقامته في تيغري بشمال العاصمة الأرجنتينية.

وتوفي نجم نابولي الإيطالي في نهاية ثمانينيات القرن الماضي، في نومه بسبب “وذمة رئوية حادة ثانوية وتفاقم قصور مزمن في القلب”، بحسب تشريح أولي.

أراد التواجد بمفرده

وكان مارادونا في منزله في بلدة تيغري التي تبعد 30 كلم شمال العاصمة بوينوس أيرس، حيث كان يقطن منذ 11 نونبر إثر خروجه من عيادة خضع فيها لجراحة في رأسه لإزالة ورم دموي مطلع الشهر الحالي. وتم اختيار مكان إقامة مارادونا كي يكون قريبا من بناته؛ لكن صحة مارادونا كانت سيئة بسبب ماضيه مع انتكاسات القلب. خضع أيضا لعلاج للتوقف عن إدمان الكحول التي كان يخلطها مع أدوية كثيرة كان يتناولها.

وأعلن أحد أفراد العائلة: “أوصت العيادة بذهابه إلى المستشفى. لكن عائلته قررت خلاف ذلك”.

تابع لوكي، الذي وصف مارادونا بأنه “غير قابل للسيطرة”، أنه “كان يجب نقله إلى مركز لإعادة التأهيل؟ لم يرغب في ذلك”.

وتساءل لوكي عن سبب عدم وجود جهاز مزيل للرجفان في حالة الإصابة بنوبة قلبية، في منزل مارادونا في تيغري، موضحا أن الرعاية المنزلية لم تكن من مهامه “أنا جراح أعصاب.. أنا الشخص الذي كان يعتني به. أنا فخور بكل شيء قمت به. لا شيء لديّ لأخفيه. أضع نفسي بتصرف العدالة”.

وبعد ساعات من وفاة بطل العالم 1986، أعلن ماتياس مورلا، محامي وصديق مارادونا، أن “سيارة الإسعاف استغرقت أكثر من نصف ساعة للوصول إلى منزل مارادونا”. وحذّر من أنه سيذهب “إلى النهاية”.

واعتبر لوكي أنه كان يجب وجود سيارة إسعاف في الخارج “طالب طبيب نفسي بأن تكون هناك سيارة إسعاف دوما أمام منزله. لا أعرف من المسؤول عن عدم وجود سيارة إسعاف”.

وأردف الطبيب أن دييغو “كان حزينا جدا، أراد الوجود بمفرده، ليس لأنه لا يحب بناته، عائلته أو المحيطين به”.

وتنتظر النيابة العامة النتائج المخبرية، وقد وضعت يدها على الملف الطبي، بالإضافة إلى تسجيلات الكاميرات في المنطقة التي عاش فيها مارادونا أيامه الأخيرة.

وبدا النجم الخارق عندما كان في العشرينيات من عمره، ضعيفا جدا في 30 أكتوبر الماضي في ظهوره الأخير، يوم عيد ميلاده الستين، عندما قاد تدريب فريقه خيمناسيا إي إسغريما لا بلاتا.

‫تعليقات الزوار

21
  • فؤاد
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:52

    اذكروا أمواتكم بخير صافي لي عطا الله عطاه. هل يجب نسب مسؤولية كل من مات إلى إنسان آخر مثله؟
    رحم الله الأسطورة. البقاء للّه وحده!

  • ولد خديجة
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:56

    للأسف الشديد الشعب الارجنتيني لا يؤمن بالأية التي تقول: لا يؤخر الله نفسا إذا جاء اجلها..لذلك يا صديقي الطبيب مصيرك إما السجن أو القتل مثلما حدث لذلك الشخص الذي إلتقط صورة سيلفي مع جثمان مارادونا.

  • مواطنة
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 12:01

    كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام، واش الواحد مات وتسالا عمرو، على أخبار

  • موت اامشاهير اللغز
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 12:29

    محير امر هؤلاء المشاهير. يذهبون باسلوب مثير و في سن نوعا ما مبكرة. هكذا كان شان مايكل جاكسون. ايمي وايهاوس. مارادونا. بوب مارلي. جيمي هندريكس ديانا و غيرهم.

  • خالد
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 12:29

    لا أدرى ما سبب وجود هذه الجملة في النص "وتوفي نجم نابولي الإيطالي في نهاية ثمانينيات القرن الماضي، في نومه بسبب "وذمة رئوية حادة ثانوية وتفاقم قصور مزمن في القلب"، بحسب تشريح أولي"

  • Loli bénévole
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 13:54

    الله يهديكم الناس لا تجوز الرحمه على غير المسلم هدا الانسان كان لاعبا متميزا ولاعب ذو مهارات تقنية عالية احببنا طريقة لعبه وكدا روحه المتميز ة بالتعاون مع الفقراء لكن هدا لايعني ابدا ان نترحم عليه لانه كافر المرجو إعادة النظر في هده الظاهرة التي أصبحت مفتشية عند. المغاربة الا وهي الرحمة والمغفرة للكفار كفانا تلاعبا بامور ديننا

  • الطنز البنفسجي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 14:33

    ما تكرر تقرر.
    كاينة واحد الموجة ديال الترحم على أموات النصارى واليهود.
    بغض النظر على أنها لا تجووووز وكل واحد غادي يتحاسب على اش كيخرج من دلقوشو.. هادا بخصوص ان للي كيقولها مسلم وربما ماعارفش.
    أما هادوك أعداء الاسلام وللي مكيحملوش الدين وكيتحينو الفرصة باش يدخلو شي حاجة هكذا، هادوك بوحدهم وماغادي يصورو والو.
    أما بخصوص وفاة مارادونا العالم كلو عزيز عليه كلاعب وأنا منهم.. وشخصيا كنعتبرو أفضل لاعب فالتاريخ ولا علاقة ليه بميسي ورونالدو ورونالدينهو وطوتي وتاعرابت وداكشي… اه تاعرابت تشمتنا فيه وشمت راسو فراسو.

  • ان كنت ناسي افكرك
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 15:10

    مارادونا قتل نفسه بنفسه,من جرعات الكوكايين التي كان يتعاطاها و ادمان الكحول.

  • انتبه الترحم على من مات كافرا
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 15:22

    قال تعالى: مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ {التوبة:113}
    هناك نصوص في القرأن قطعية ولا إجتهاد فيها لأنها أمر من الله سبحانه و تعالى
    المنع من الاستغفار( للميت الكافر) مسألة قطعية في الشرع، والنصوص فيها صريحة، والإجماع منعقد عليها، وليست المسألة من موارد الاجتهاد

    قال الله تعالى : وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ {الأعراف:156}
    فالرحمة التي وسعت كل شيء إنما هي في الدنيا، وأما في الأخرة: فالرحمة للمؤمنين فقط
    المرجو التفقه ولو قليلا في الدين ولا تأخذوه على هواكم

  • غيثة
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 15:33

    لماذا كل هده الضجة ؟ و الشخص نفسه كان مهمل في صحته درجة ممتاز، مارادونا إنتهى مع إنهاء مشواره الكروي، و لم يحترم شخصه كبطل أسطوري لكرة القدم عشق المالابين، و بعدها عن المخدرات و الخمر و العربدة، فهل من إنتهى أجله لمثل هؤلاء تقام الدنيا و لا تقعد، يا شعب الارجنتين هنالك أشياء هي أهم من مارادونا تحاصركم و تختصر بقية الشعوب و هي كورونا فاهتموا بهده الجائحة قد تأخدكم أو تأخد الأعز لديكم

  • بنت البلاد
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 15:36

    وا عباد الله وا راه كاينين شي مغاربة راسهم قاسح وعيينا ما نصلحو ليهم الأغلاط ولا بغاو يفهمو. أولا لا تجوز الرحمة على غير المسلم. ثاني حاجة لا نقول "حالة لا يرثى" لها بل "حالة يرثى لها". ثالثا نكتب "انا لله وانا اليه راجعون" وليس "ان لله وان اليه راجعون". وا قراو شوية الله يرحم لها الوالدين.

  • ولد حميدو
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 15:57

    هل جنون الكرة في الارجنتين وصل الى هدا الحد

  • إلى فؤاد
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:20

    راه ما كايناش شي حاجة فالدين سميتها اذكروا موتاكم بخير…….الميت بذكر بالخير و بالشر….مهما كان معتقده….

  • Peu importe
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:14

    رائحة الكراهية المنبعثة من بعض التعاليق تزكم الأنوف ! سببها الجهل و سوء الفهم الكبير و غياب الدقة في قراءة التنزيل الحكيم و كما ورثناه على مدى قرون.
    أحد التعليقات استشهد بقوله تعالى : (ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم). هنا الآية تتحدث عن مقام النبوة وليس مقام الرسالة. الرسالة هو مقام التشريع و هو مقام العصمة. بينما النبوة فهي مقام محمد (ص) كإنسان و قائد عسكري و سياسي. الآية تتحدث عن وقائع محددة وليست أمراً تشريعياً. والآية تقول لسيدنا محمد : (لا داعي للاستغفار لمشركي قريش الذين تبين أنهم من أصحاب النار لأنهم بلغوا نقطة اللاعودة) و الآية تشير بالخصوص إلى حالة أبي لهب عم الرسول (ص) حيث لا داعي لاستغفار الرسول لعمه ما دام أن الله تعالى في سورة المسد قد أخبر بأن أبا لهب في النار. الآية واضحة تماما ولكن غياب الدقة في الفهم جعل البعض يستشهد بها لتبرير الكراهية تجاه الملل الأخرى. ثم من قال لك إن مارادونا من أهل النار لأن الآية تتحدث عن الذين تبين أنهم في الجحيم؟!!!

  • abdou
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 19:18

    المسلم من امن بوحدانية الله واليوم الاخر اما المؤمن فهو من امن بوحدانية الله واليوم الاخر و شهد ان محمد رسول الله رجاءا لا تخلطوا بين الاتنين اقرؤوا القران جيدا وستجدون ان الله عز و جل يخاطب امة محمد بالمؤمنين لذى ما ادراكم ايها الشيوخ ان مارادونا لم يكن من المسلمين .العلم شيء وحلان الفم الفهامة شيء آخر
    الله يرحمك رحمة واسعة مارادونا.

  • إلى رقم 14 Peu importe
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 20:06

    إلى رقم 14 Peu importe

    أنصحك أخي أن تبحث عن سبب نزول الأية أولا ثم تكلم

  • إلى رقم 15 abdeau
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 20:24

    إلى رقم 15 abdeau

    كارثة في هذا الزمان عندما تجد أحدا لا يعرف الفرق بين المسلم و المؤمن

    لا الادهى والامر أن يجعل النصراني من المسلمين

    العلم شيء وحلان الفم الفهامة شيء آخر ههههههههههههههه

  • Peu importe
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 23:16

    إلى المعلق 15 :
    صحيح أخي. الفهم السائد للإسلام والإيمان خاطئ تماما. مشكلة هذه الأمة أنها لا تقرأ التنزيل الحكيم. ناس كثر يتلون المصحف ولكن لايقرأونه. القراءة ليست هي التلاوة. القراءة هي الفهم واستيعاب الخطاب. والقراءة يجب أن تكون دقيقة جدا خصوصا وأننا بصدد كلام الله تعالى.
    الإسلام:هو الإيمان بالله الواحد واليوم الآخر والعمل الصالح. وهو مرتبط بالله تعالى فقط بغض النظر عن الملة. أركانه قيم الصراط المستقيم في سورة الأنعام وهي نفسها الوصايا العشر التي جاءت موسى وعيسى.
    الإيمان:هو الإيمان برسالة محمد (ص) والله تعالى يسمي في كتابه الملة المحمدية "المؤمنون" كما سمى المؤمنين برسالة موسى "اليهود" والمؤمنين برسالة عيسى "النصارى". أركان الإيمان هي الشعائر من صلاة وزكاة وصيام وحج.
    الإسلام يسبق الإيمان والإسلام كاف لدخول الجنة بغض النظر عن الملة لقوله تعالى:(إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون). وقال تعالى:(يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وآمنوا برسوله يؤتكم كفلين من رحمته) كفل عن الإسلام وكفل عن الإيمان.

  • Peu importe
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 00:23

    تتمة:
    الدين عند الله واحد هو الإسلام الذي بدأ بنوح وختم بمحمد. خلال هذه الفترة الزمنية من نوح إلى محمد تعرض الإسلام :
    1- للتراكم في القيم الإنسانية (مثلا محرمات النكاح بدأت مع نوح بحرمة الأمهات فقط قبل أن تتراكم مع تطور الإنسانية).
    2- للتطور في التشريعات (شريعة موسى مثلا كانت تضم 18 حالة تستوجب الإعدام. بينما في شريعة محمد الخاتم هناك حالتان فقط قد تصل فيهما العقوبة إلى الإعدام. التطور في التشريعات كان في اتجاه التخفيف والمرونة والرحمة ولذلك قال تعالى:(وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين)).
    3- للاختلاف فى الشعائر. لكل ملة صلاتها وصيامها.
    خلاصة:الدين واحد والملل متعددة ونحن ملة المسلمين المؤمنين ولسنا وحدنا المسلمين بل نحن ملة من بين ملل أخرى تنضوي تحت سقف الإسلام.

  • علي جمعه
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 05:18

    كان مدمن ومن المتوقع وفاته و دائما ينقلوه للمستشفى لانقاد حياته

  • ان كنت ناسي افكرك
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 16:46

    وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ ۚ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَىٰ ذَٰلِكُمْ إِصْرِي ۖ قَالُوا أَقْرَرْنَا ۚ قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ "
    اتباع الديانات السماوية,لا يؤمنون برسالة محمد صلى الله عليه وسلم ولا بكتابه,وهم ليسوا من الاسلام في شيء,وكل من بلغ الاسلام واضحا ظاهرا واقيمت عليه الحجة,فهو كافر ولا تجوز عليه الرحمة,كما يكتب اصحاب التعاليق الذين لا يفقهون في الدين اي شيء,.
    وهؤلاء الذين لا يؤمنون بالوهية المسيح و عقيدة الخلاص ,هم ايضا كفار في نظر المسحيين,ولن ينفعهم لا اسلامهم ولا ايمانهم بالله,فكفى من الغباء او بوضوح من الاستحمار,فالكفر العقاىدي و اختلاف الدين ليس جريمة او مبرر لكراهية الاخر كما امر بذلك ربنا تعالى,الذي اوصى بالتعايش و التعارف

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

قافلة كوسومار