جزائريات يتظاهرن للمطالبة بإلغاء قانون الأسرة

جزائريات يتظاهرن للمطالبة بإلغاء قانون الأسرة
صورة: أ.ف.ب
الإثنين 8 مارس 2021 - 22:58

تظاهرت مئات النسوة الإثنين في العاصمة الجزائرية للمطالبة بإلغاء قانون الأسرة بمناسبة إحياء اليوم العالمي للمرأة، ولكن أيضا استمرارا لتظاهرات الحراك الذي استعاد نشاطه.

وبدأت مسيرة النساء من شارع ديدوش مراد، أكبر شوارع وسط العاصمة، مع حمل لافتة كتب عليها “8 مارس 2021: خرجنا من أجل التغيير لا من أجل الاحتفال”، وسرن نحو ساحة البريد المركزي حيث تُقام تجمعات الحراك، حسب مراسل وكالة فرانس برس.

وندّدت المتظاهرات بقانون الأسرة (قانون الأحوال الشخصية) الذي يجعل منهن “قاصرات مدى الحياة”، حسب المناضلات من أجل حقوق المرأة، وحملن لافتات كُتب عليها “إلغاء قانون الأسرة” و”المساواة بين الرجل والمرأة”.

وقانون الأسرة الجزائري مستمد في كثير من أجزائه من الشريعة الإسلامية، وتم سنّه في عهد الحزب الواحد سنة 1984 وعدّله الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة في 2005؛ لكن العديد من الجمعيات النسوية تعتبره غير دستوري لأنه لا يساوي بين الرجال والنساء كما ينص الدستور.

كذلك نددت المتظاهرات بالعنف ضد المرأة من خلال رفع صور لنساء تعرضن للقتل على يد أزواجهن.

ورفعت المتظاهرات أيضا شعارات رافضة للتعديل المقترح على قانون الجنسية، بحيث يسمح بنزع الجنسية من كل جزائري مقيم في الخارج ويقوم بأعمال “ضد المصلحة العليا للدولة”.

وأنشدت النساء: “ماتخوفوناش (لا تخيفوننا) بالجنسية، نحن تربينا على الوطنية”.

وأثارت مبادرة وزير العدل باقتراح نزع الجنسية عن الجزائريين في الخارج سخط المعارضين والناشطين في الحراك الذين رأوا فيه وسيلة للضغط عليهم.

إلى جانب ذلك، رفعت مسيرة النساء الشعارات المعتادة للحراك مثل “دولة مدنية لا عسكرية”، و”تبون (الرئيس عبد المجيد) مزور جاء به العسكر”.

وانتهت المسيرة بمناوشات بسيطة مع الشرطة التي طلبت من المتظاهرات تفريق التجمع ومغادرة وسط المدينة، لعودة حركة المرور، حسب شهود.

إلغاء قانون الأسرة العاصمة الجزائرية اليوم العالمي للمرأة مسيرة النساء

‫تعليقات الزوار

10
  • omarino
    الإثنين 8 مارس 2021 - 23:13

    تحيا نساء الجزائر الشقيقة وكل احرار النساء

  • الإثنين 8 مارس 2021 - 23:16

    ونحن نقول العام زين لدينا من يمثلنا لدينا محكومة وبرلمانيين نراهم كل خمس سنوات والحمدلله

  • محمدين
    الإثنين 8 مارس 2021 - 23:27

    على المغرب أن ينخرط بكل وضوح في دعم حراك الجزائر وتسخير كل الإمكانيات ووسائل الإعلام الوطنية والدولية لفضح ممارسات النظام الدموي في جارة الشر في قمع حرية التعبير ..

  • ولد حميدو
    الإثنين 8 مارس 2021 - 23:55

    في اوربا ادا اشتكت زوجة بزوجها يتم متابعته اما في المغرب و دول اخرى ادا دهبت لتشتكي بزوجها فسيستهزءون به و يقولون له
    واش انت راجل تضربك المرا

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 02:02

    عفوا ادا عنفت زوجة زوجها و ليس العكس كما دكرت في تعليقي السابق و دهب هدا الاخير لتقديم شكاية بها يقولون له
    واش انت راجل تضربك المرا

    نكتة
    دخل معلم عند الجزار ليشتري ربع كيلو لحم و عندما شاهده الجزار احضر له كرسيا و فنجان قهو و طلب من خادمه بان يزن له كيلوغرامان من كل نو كفتة فيلي كوطليط كبد حتى الراس و الصوصيص و المخ و بعدها اوصله الجزار لمنزله بسيارته و حينها استفسره المعلم عن هدا التصرف و رد عليه
    كنت ادري عندك و مرة لم احفظ جدول الضرب و هربت من القسم و تعلمت الحرفة في الكرنة و بفضلك اصبح عندي ممتلكات و محلات للجزارة و فيرمة و بعدها قال له المعلم
    كن حسابلي كن هربت معك

  • SAMIR
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 07:26

    قوم غريب وعجيب
    يتشبثون بالدوله الاسلاميه لكن لا يريدون ان تستمد القوانين فيها من الشريعه الاسلاميه في هذه الحاله بالتحديد لعدم عدالتها .
    يناهضون العلمانيه بشده في بلدانهم في الوقت الذي نجدهم يتهفاتون جماعيا على الدول العلمانيه مقدمين النفس والنفيس للوصول اليها للعيش تحت القوانين العلمانيه تلك.
    خلل ما في مكان ما يجب اصلاحه فورا.

  • العلم نور
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 07:27

    نساءنا أشجع من رجالكم ،ألم تتعلموا شيئا لحد الان من الجزائريين ،،متخافوش الموت غي واحد ،،انت مييت ميت وان كان ولابد فمت واقف ،،تطالب بحقوقك ،،لقد كتبت عليكم الذلة والمسكنة ،،شوفو النساء ديال الصح امرأة جزائرية خير من مائة ذكر مغربي ذليل منبطح،،تعلموا الشجاعة فهي يمكن ان تكتسب بالممارسة وان كانت عند جيرانكم تجري في عروقهم
    وهناك دروس نظرية وتطبيقية
    اولا سير وراسك مرفوع
    لا تركع الا لله
    ثالثا تذكر دائما انك وغيرك كلكم اولا د تسعة اشهر
    عندما تنفذون هذه النقاط الاربعة ستجد نفسك ربع رجل والباقية سهلة للغاية

  • مرتن بري دو كيس
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 07:30

    سيقول رئيسهم كالمعتاد… “هذا الضربة .جاية من الخاريج..وراكم عارفين شكون عديانا…جيرانا فالغرب…”…”.نسانا ميخرجوش غير هاكذك…لكان مكانش عندهم اللي يدفعهم للخروج .وراكم عارفينه…”. ونقول له ولخكام الجزائر من العسكر..اتق الله في نفسك ..فان العمر قصير ..وفي الطريق عثرا ت…والدوام لله..فحسن الجوار من وصايا المصطفى المختار عليه الصلاة والسلام….فاحذروا موت البغتة ……

  • قريب من الشعب
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 18:24

    العلم نور …..وكل دي عام….علبم…الجنرالات الجزاءر….عندهم…علم …..الكراهية…السوداء..لشعبهم…اولا.قبل كل شىء…اكي لايطلبو اسقاط النضام الحاكم وااكره التاني….المغرب الدي تقدم كتبرا في مصالح شعبه…..ووطنه داخليا وخارجيا….نحن مع الشعب الجزاءري الشفيق..فالسراء والضراء…..كما اتمنى لهم..العيش الكريم ورءيس.جدبد….مدني……..الدل والعار…لحكام زمن بوتغايقة…..

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الأحد 11 أبريل 2021 - 22:07 1

بوحسين .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
الصحراء المغربية وفرنسا
الأحد 11 أبريل 2021 - 11:59 21

الصحراء المغربية وفرنسا

صوت وصورة
مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء
الأحد 11 أبريل 2021 - 10:19 16

مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء

صوت وصورة
وزير الفلاحة في تافراوت
الأحد 11 أبريل 2021 - 09:10 94

وزير الفلاحة في تافراوت

صوت وصورة
جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية
السبت 10 أبريل 2021 - 20:57 5

جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
غرق في شاطئ الجديدة
السبت 10 أبريل 2021 - 19:16 10

غرق في شاطئ الجديدة