جزائريون يأملون في قضاء عطلتهم في المغرب

جزائريون يأملون في قضاء عطلتهم في المغرب
السبت 28 ماي 2011 - 16:16

يخطط عدد متزايد من الجزائريين لقضاء الإجازات الصيفية في تركيا والمغرب بعد أن كانت تونس تجذب حوالي مليون زائر جزائري في السنة. لكن هناك أيضا عددا كبيرا ممن يفضلون قضاء عطلة الصيف في البلاد.


لم يبق للجزائريين خيارات كثيرة لقضاء إجازاتهم الصيفية هذا العام، بسبب تداعيات الانتفاضات الشعبية المتواصلة في تونس ومصر وانعكاساتها السلبية على الوضع الأمني. وينقسم الشارع الجزائري بين من آثروا البقاء في بلدهم وزيارة شواطئها، لتزامن أوقات الإجازة مع اقتراب حلول شهر رمضان، وأولئك الذين غيروا وجهتهم نحو بلدان أخرى، تأتي تركيا في مقدمتها، يليها لبنان والأردن، في حين أرجأ البعض قرار قضاء العطلة، على أمل قضائها في المغرب، بعد أن بدأت الجزائر بتطبيع العلاقات مع الرباط، والحديث غير الرسمي عن إمكانية فتح الحدود المغلقة منذ عام 1994.


تونس تخسر مليون سائح جزائري


تعتبر الجزائر عاملا بالغ الأهمية في السياحة التونسية، إذ يتوجه إلى تونس في كل سنة مليون زائر جزائري. و 49% من الجزائريين الذين يسافرون خارج البلاد كل سنة يزورون تونس، لكن الوضع تغير كما تقول مليكة، الموظفة في شركة جيزي للاتصالات، التي كانت تقضي مع أسرتها كل صيف العطلة في جزيرة جربة.


لكن بعد الحديث عن انتشار ظاهرة الاعتداء على السياح، فقد حاولت، كما تقول لموقع دويتشه فيله، الاستعلام من إحدى وكالات السياحية عن الإمكانيات المتوفرة هذه السنة، وغيرت رأيها رغم التطمينات التي تقدمها هذه الوكالات بخصوص استقرار الوضع في تونس “فأنا لا أريد أن أقضي عطلة وأنا متوترة، لهذا قررت مع عائلتي قضاء العطلة في تركيا.” لكن ارتفاع التكاليف جعلها تخفض مدة عطلتها إلى 15 يوما بدلا من شهر، كما كانت تفعل سابقا.


طارق وبوعلام تاجران في سوق الجملة بالعاصمة، كانت تونس وجهتهما كل عام لقضاء العطلة، لكن الوضع تغير هناك، وباعتبار أن وضعهما المعيشي يسمح لهما باختيار وجهة أخرى اختار الصديقان تركيا. ويقول طارق الذي كان برفقة صديقه في مكتب الشركة السياحية “ار اي تي”، ” لقد قررنا السفر إلى تركيا في شهر يوليو المقبل بسبب الوضع في تونس، ورغم أن تكاليف السفر إلى تركيا مرتفعة، حيث تتراوح تذكرة السفر بين 5400 و3400 دينار جزائري، إلا أنه لا خيار آخر لدينا في ظل صعوبة الحصول على تأشيرة إلى أوروبا“.


كثيرون يفضلون البقاء في الوطن


وفي الوقت الذي اختار البعض تركيا بدلا من تونس بسبب الوضع هناك، قالت المحامية حسيبة إنها “كانت كل عام تقضي عطلتها الصيفية برفقة عائلتها في شرم الشيخ بمصر، لكن الوضع بالنسبة لها تغير” ولهذا اختارت زيارة لبنان ضمن رحلة منظمة برفقة زملائها المحامين وعائلاتهم، وهي، كما تضيف، تستهويها العطلة في بلدان المشرق.


وتختلف الإمكانيات المادية للجزائريين من أسرة لأخرى ومن شاب لآخر، لهذا قرر البعض البقاء في بلدهم، وقضاء العطلة على الشواطئ الداخلية. ويقول عمي مراد، متقاعد، إنه كان كل عام يزور تونس ومدن الحمامات، لكنه قرر هذا العام اختيار وجهة سياحية قريبة، “تضمن له وعائلته تمضية شهر رمضان في بلده”، و قرر قضاء العطلة على شواطئ مستغانم في الشمال الغربي من الجزائر التي تضم منتجعات بحرية جذابة.


أما أحمد وزوجته فتيحة فاختارا ولاية بجاية، إحدى مدن منطقة القبائل، بعد أن تعذر عليهما زيارة تونس. وأجمع هؤلاء على أن الوضع الأمني مستقر في البلاد، مقارنة “بالعشرية السوداء”، كما أن الحملات الإعلانية الكبيرة تشجع على السياحة المحلية في الجزائر.


أمل في قضاء العطلة في المغرب


وبين الجزائريين من آثر إرجاء قرار تمضية العطلة إلى أن تسمح له الظروف بقضائها في المغرب، بعد أن تسربت معلومات عن إمكانية فتح الحدود بين الجزائر والمغرب، ومباشرة التطبيع في العلاقات بين البلدين، خاصة في ظل تبادل الزيارات، ويقول مصطفى، شاب عامل بشركة خاصة للبناء، إنه قرر قضاء عطلته بالمغرب وأنه “ينتظر فتح الحدود بين البلدين”. لكن على عكس مصطفى، لا يعلق أيمن، موظف بالبلدية، آمالا كبيرة على فتح الحدود بين البلدين، لأن “المسالة سياسية” ومع ذلك فإن المواطن العادي لا يفقد الأمل ولهذا “قرر شراء تذكرة وزيارة مراكش وقضاء العطلة برفقة عائلته هناك.”


طلبات لقضاء الإجازة في تركيا واليونان


تحاول بعض الوكالات السياحية تقديم تطمينات للجزائريين من أجل زيارة تونس بالتنسيق مع وزارة السياحة التونسية لكن هذه المساعي لم تثمر عن النتائج المرجوة كما يقول مدير الوكالة السياحية “ار، أي، تي” حاتم محاي في لقاء مع موقع دويتشه فيله “لقد حجز زبائننا للسفر إلى تركيا بعد أن كانت وجهتهم تونس بسبب الوضع هناك”. وقال حاتم إنه سجل هذا العام طلبات لزيارة المملكة المغربية رغم غلاء التكاليف، حيث يتراوح سعر الغرفة في فندق أربعة نجوم بالمغرب بين 4500 و 700 دينار.


وقال صاحب الوكالة إنه سجل أيضا طلبات للسفر إلى لبنان والأردن، لكن أغلبية الطلبات هي رحلات تخص أطباء وأساتذة، أما وكالة شرشال تور، فلم تسجل أي حجز مسبق للسياح الجزائريين لقضاء العطلة في تونس ولا حتى في مصر، وكانت قد سجلت العام الماضي 200 سائح جزائري حسب مسؤول الوكالة حمديس ماسينيسا، لكن هناك في الوقت الحاضر طلبات كثيرة للسفر إلى تركيا واليونان.


*دويتشه فيله

‫تعليقات الزوار

35
  • مغربي
    السبت 28 ماي 2011 - 17:08

    نرحب بأشقاءنا الجزائريين و نرجو أن تكون هذه بداية لإنهاء الخلافات بين البلدين الجارين, و فرصة للتقارب و التآخي بين شعبين شقيقين فرقت بينهما مكائد السياسة.

  • ammar
    السبت 28 ماي 2011 - 17:12

    il faut se mefie des services secrets algeriens ils peuvent nous jouer un mauvais tours merci de publier

  • elmandour
    السبت 28 ماي 2011 - 16:46

    مرحبا بالأشقاء الجزائريين في بلدهم التاني المغرب. وقتما شاؤوا

  • hysterik
    السبت 28 ماي 2011 - 16:24

    pourquoi nous parler des soucis de vacances des algeriens?
    ma mahalouna mina l’i3rab.
    ils doivent améliorer leurs comportements avant d’aller chez les autres.
    faites-toi passer pour un algérien dans un pays arabe comme: (Tunisie ou Égypte..pour l’avoir vecu),et tu verras l’accueil glaciale qui te sera reservé .
    ils ne sont pas appréciés & c’est une réalité amère pour eux!!!!!!!!!
    merci hespress pour la publication

  • mohamed
    السبت 28 ماي 2011 - 16:28

    nous sommes dans tous les cas frères et voisins.un algérien est compté chez nous -surtout dans la région orientale- un invité trop cher.beaucoup de liens nous unissent à part l’accent et la religion.bonnes vacances nos voisins et comptez sur nous.

  • عبد الله
    السبت 28 ماي 2011 - 17:22

    زرت المغرب اكثر من تسعة مرات فلم تستهوينى فيه شئ بحاله بحال الجزائر فولة مقسومة على زوج كاين حاجه لصحاب العمل ممكن يكون المغرب وجهة له بحالى انا نمشي لدار البيضاء نقضي كل انواع السلعه من قريعة ومن درب السلطان وارسلها على الحدود ليتم تهريبها بطريقه غير قانونيه وفيها الحقيقه ربح كبير وسريع لذلك ادعوا كل الجزائريين لبضع من عند العقيدي لاصحاب البدلات الرياضية ومن اراد ان يتبضع من المعامل مباشر عليه بمعامل الولفة فهم صنايعيه بكل معنى الكلمه وسلام تحياتى لكل سكان الدار البيضاء والله كرماء جدا على الجزاتئريين اصحاب التجار

  • Rassil
    السبت 28 ماي 2011 - 17:00

    مرحبـــا بكـــل من يحبوننا…من أحبنــا فهو عزيز و ضيف عزيـــز و لن يلقى الا الكرم و سعة الضيافة..و من بــاعنا و عارضنا فالحــــد بيننا و لهم دارهم و لنا دارنــا

  • karim
    السبت 28 ماي 2011 - 17:14

    marba bikom fi bladkom, vive le grand Maghreb

  • كريم بن عيسى
    السبت 28 ماي 2011 - 16:54

    نظرا لأن أغلب الجزائريين يفضلون السفر صيفا و لأن شهر رمضان سيصادف شهر أوت فلم يبقى للسائح الجزائري سوى شهري جوان و جويلية…
    أؤكد لكم بأنني بتاريخ 03 أفريل ججزت آخر تذكرة متوفرة لدى الخطوط الجوية الجزائرية لرحلة في شهر جويلية باتجاه الدار البيضاء إنطلاقا من مطار و هران…ولكم أن تتخيلوا البقية أؤكد لكم مسبقا أن كل التذاكر نفذت …
    فالسنة الماضية مثلا حاولت أن أحجز تذكرة في شهر جويلية , لكن لم أجد فغيّرت الوجهة نحو تونس…

  • ايزم الاطلس
    السبت 28 ماي 2011 - 16:56

    لا يشرفني ان ياتي الجزائريون الى بلدنا الحبيب المغرب
    لان الشعب الجزائري ولا اقصد الكل بل البعض منهم يكرهنا ويكره المغرب ويغااار منا …. لهذا اخااف ان يدخل الجزائريون الى بلادنا وتبصح فيها الفوضى….هل تتذكرون يوم لعبت مصر و الجزائر ماذا فعلوو … يعني لا يشرفني ان يدخل الجزائريو الى بلادنا والسلام

  • oujdi
    السبت 28 ماي 2011 - 16:58

    اهلا وسهلا بالاخوة المغرب دائما دمث الاخلاق و صبور على اخوته من المحيط الى الخليج و الاخوة في الجزائر يعزون المغرب كثيرا والله ياخد الحق في كل من تسول له نفسه الوقيعة بين الشعوب الشقيقة

  • زهير
    السبت 28 ماي 2011 - 16:50

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحباً بكم وأهلاً بكم في المغرب بلد الأصالة والمعاصرة ، بلد الطبيعة الخلابة

  • Algerien
    السبت 28 ماي 2011 - 16:52

    ألم تقولوا أنّ الجزائري لا يجد ما يأكل ؟
    أردت فقط أن أقول للمغاربة ، الذين يظنّون أنّ الجزائري يعيش المجاعة ، أنّ الجزائري و الحمد لله يستطيع أن يقضي عطلته السنوية بكل سهولة و رقم مليون جزائري الذي يذهب إلى تونس في الفترة الصيفية فقط بدون حساب طول السنة و الذين يذهبون إلى بلدان أخرى لقضاء عطلتهم فمجموعهم تقريباً 3 ملايين جزائري و أضف إلى ذلك الغالبية الكبرى التي تفضّل السياحة الداخلية لأسباب مادية أو أسباب أخرى كرمضان و غيره ، يعبّر عن المستوى المادي الذي يعيش فيه أغلب الجزائريين.
    الحمد لله و نتمنّى لغيرنا نفس الشيء.
    الرجاء فقط وقف الحملات الإعلامية المسعورة ضدّ الجزائريين.
    أرجو النشر.

  • كتامي رقم 1
    السبت 28 ماي 2011 - 16:22

    مرحبا ياللا مرحبا ياسيدي
    مرحبا ياللا مرحبا ياسيدي
    مارحبا مرحبا

  • ramsis
    السبت 28 ماي 2011 - 16:48

    أفاد خالد الناصري، وزير الاتصال الناطق باسم الحكومة المغربية، بأن الجزائر والرباط ستشتركان في المنفعة إذا أعيد فتح الحدود البرية. جاء ذلك تعليقا على الموقف الجزائري الذي يعتبر المغرب المستفيد الوحيد، اقتصاديا، من إزالة ما يحول دون انتقال الأشخاص والبضائع من الجانبين بشكل رسمي وعلني.
    يواصل المسؤولون من الجزائر والمغرب تبادل رسائل تهدئة، تؤشر على وجود ترتيبات لإعادة فتح الحدود البرية المغلقة منذ قرابة 17 سنة. وكان آخر المؤشرات تصريح خالد الناصري، وزير الاتصال الناطق باسم الحكومة المغربية، لقناة ”العربية” أول أمس، جاء فيه أن حكومته ”تعمل صباح مساء من أجل إقناع الجزائريين بفتح الحدود”. ونقلت تصريحاته مواقع إلكترونية مغربية، ومن بين ما ورد فيها أن الحكومة المغربية ”مستعدة لفتح الحدود بدءا من الغد إن وافق الجزائريون”.
    وتعني جملة ”تعمل صباح مساء من أجل إقناع الجزائريين”، وجود اتصالات حثـيثـة بين الطرفين من أجل فتح الحدود. وعلق الناصري على مقاربة الجزائريين للقضية، التي تنطلق من حساب براغماتي مفاده أن المغرب سيكون المستفيد الوحيد اقتصاديا في حال فتح الحدود، إذ قال: ”نقول لإخواننا الجزائريين إن المصلحة المشتركة للبلدين تكمن في فتح الحدود من أجل المزيد من تعارف الشعبين واقترابهما.. وخلافا لما يقال بأن المغرب هو المستفيد الوحيد من فتح الحدود، نحن نرى أن البلدين سيستفيدان”. مشيرا إلى أن ”كل المغاربة يتشوّقون إلى اليوم الذي تفتح فيه الحدود”.
    ولمَح الناصري إلى النزاع الصحراوي الذي يسمم علاقات أكبر بلدين بالمنطقة، قائلا بأن الخلافات مع الجزائريين لم تصل إلى حد العداوة. وحرص على التأكيد بأن المغاربة ”ليست لديهم عداوة مع الجزائريين”.
    وسبق تصريحات الناصري خطاب من الجانب الآخر ينخرط في نفس الاتجاه تقريبا. فقد ذكر وزير الخارجية، مراد مدلسي، بأن الحدود ”لا يمكن أن تبقى مغلقة إلى الأبد”. وأفاد وزير الفلاحة، رشيد بن عيسى، عندما زار المغرب قبل شهر، بأن البلدين محكوم عليهما بفتح حدودهما. وفهمت هذه التصريحات على أن شيئا ما يتم التحضير له للعودة إلى وضعية ما قبل صائفة .1994
    وتتقاطع تصريحات الناصري مع أخبار تداولتها صحف مغربية قبل أسبوع، تحدثـت عن تسهيلات استثـنائية قرّرت السلطات منحها لمناصري المنتخب الجزائري الذين يرغبون في التنقل إلى مراكش لحضور المواجهة الكروية المرتقبة يوم 4 جوان المقبل بمراكش. وترى السلطات المغربية، استنادا لهذه الأخبار، بأن موافقة الجزائر على فتح الحدود يساعد على توفير نجاح هذه التسهيلات.
    ودخلت ألمانيا بما تملكه من نفوذ اقتصادي بأوروبا، على خط الترتيبات الجارية لفتح الحدود، بدعوتها إلى ”تجنب أن تشكل نزاعات الماضي عرقلة لمستقبل منطقة المغرب العربي”. ورد ذلك على لسان وزير خارجية ألمانيا غيدو فسترفيلي، بمناسبة زيارته المغرب في 17 ماي الجاري، حيث دعا بشكل مباشر إلى فتح الحدود، قائلا إنها ”خطوة ستحقق الاندماج الاقتصادي بين دول المغرب العربي”.
    أما وزير خارجية المغرب، الطيب الفاسي الفهري، الذي كان معه، فترك انطباعا قويا بأن القضية محسومة، عندما قال بأن فتح الحدود ”أمر مفروغ منه”. وأكد في نفس السياق بأن المغرب يرغب في تطبيع علاقته مع الجارة الشرقية. كما اعتبر ويليام جوردان، المستشار الأول والمكلف بالأعمال بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالجزائر، أول أمس، في تصريح له، على هامش لقاء رجال الأعمال الجزائريين والأمريكيين بوهران، أن ”تبادل الزيارات الوزارية بين المغرب و الجزائر والتوقف عن تبادل التهم مؤشر إيجابي لفتح مرتقب للحدود وتسهيل اندماج المغرب العربي في الاقتصاد العالمي”.

  • aziz bruxelles
    السبت 28 ماي 2011 - 17:06

    اشقائنا الجزئريين ناس ملاح راهم ضريفين الحق. الله يساوي الحال بين البلدين

  • Akila
    السبت 28 ماي 2011 - 17:04

    في الجزائر لدينا طبيعة خلابة، مؤهلات سياحية ضخمة، لكن المشاكل الارهاب الذي كان (مثلا و ليس على سبيل الحصر)، المغرب متطور عن الجزائر كثيرا في مجال الفندقة و الخدمات السياحية، راني باغية نديكوفري la fameuse Mrakech…بصح الشيباني ماعندوشي…إي وي..شكرا على الترحيب

  • مهاجر
    السبت 28 ماي 2011 - 17:02

    الى رقم 4
    انا واصدقاءي لم نفهمو ولو كلمة واحدة ماد يقصد هاد الرقم4. هل كتب بالبرتغالية او بالفرنسية؟؟ عجيب.
    على كل حال هنا في الخارج كالطالبة او العمال ليس عندنا اي مشكل مع الا خوان والا خوات الجزاءريين , كلهم يشكرون المغرب ويحبون المغاربة, اعني تقافة واحدة, لغة واحدة, نفس الطبخ, نحن عاءلة واحدة, فين المشكل؟؟ اتقو الله وفتحو الحدود باش الناس تزور عاءلتها هنا او هناك, وصافي راه الزمان تبدل او تقدم. واخيرا مرحبا بكم يااخوان الامازغين والعرب في مغربكم الامازيغئ العربي في شمال الافريقي كلنا مسلمين والحمد لله ربي العالمين.

  • beny
    السبت 28 ماي 2011 - 17:18

    مرحبا بالإخوة ألجزائريين أقولها من أعماق قلبي أخوة في ألإسلام وليس طمعا أنا أعيش في ألمهجر وعندي أصدقاء جزائريين ونحترم بعضنا ألبعض يجب تصفية ألقلوب من ألحقد والضغينة والكراهية والحسد وننظر إلى مستقبل بلدين جارين مسلمين ونأخذ ألعبرة من ألدول ألراقية تتلاحم مع بعضها ألبعض وتتحدى جميع ألصعبات ولا تنظر للأشياء ألتافهة

  • algerien
    السبت 28 ماي 2011 - 17:26

    قضاء عطله في تونس ارخس من قضاء العطله في الجزائر
    لدي نفضل تونس ..اما المغرب ليس في حساباتنا
    وجهه جزائريين معروفه وهي فرنسا وتونس .تركيا وسوريا

  • شاب
    السبت 28 ماي 2011 - 17:20

    أنا شاب جزائري أحب الشعب المغربي، وأتمنى زوجة مغربية.

  • L7ajSiyasa
    السبت 28 ماي 2011 - 17:16

    Et pourquoi vous nous racontez ça ? ce n’est guère interessant comme article ayant un but informatif….
    mais si vous y tenez لا أرحب بالجزائريون في بلادنا ولا بفتح الحدود بين البلدين
    et nous ne sommes pas frères comme certain disent, ton frère ne cache jamais un couteau pour te poignarder ah la politique !!

  • marocain
    السبت 28 ماي 2011 - 16:20

    تحية طيبة إلى كل اشقائنا الجزائريين في بلدهم المغرب فتاريخيا حينما كان المغرب يسمى بموريطانيا الطنجية والجزائر نوميديا كانت علاقات الاخوة والزيارات المتبادلة من أجل التجارة والسياحة والاستجمام قائمة فنحن شعب واحد وقبح الله سعي بعض الأعداء الذين يحاولون التفريق بيننا فمرحبا بزواركم في المغرب ومرحبا بنا عندكم vive le maroc vive l’algérie

  • Mohammed
    السبت 28 ماي 2011 - 16:30

    avec un salaire de 120 euros par mois on v pas de ces touristes de thon el hrour.
    moi j’ai vecu au maroc et mnt j habite à paris la majorité des algériens sont des voleurs et ils le disent comme une fierté et ils sont des hypocrytes pas tous mais la majorité

  • الاعرابية
    السبت 28 ماي 2011 - 16:36

    مرحبا والف مرحبا باخواننا واخوالنا اهل الجزائر الطيبين الكرماء ,البيت بيتكم ونحن الضيوف ,نتمنى لكم اقامة طيبة بيننا ان شاء الله

  • Abouabd
    السبت 28 ماي 2011 - 17:10

    مرحبا بالأشقاء الجزائريين في بلدهم التاني المغرب.
    Je suis marocain et je vais régulièrement en Algérie pour le travail, Je suis toujours très bien reçu. Je peux vous dire que c’est un beau pays, qu’il manque un peu d’organisation à cause des années du terrorisme, de la mafia des généraux et corrompus (comme pour nous la mafia qui entoure le roi et le MAKHSENE)
    Mais le peuple algérien est un peuple d’abord musulman, accueillant par nature et qui aime le peuple marocain, loin de toute la pollution politique voulue pour séparer ces 2 peuples.
    J’espère le retour un jour à un union de tous les pays musulmans au NOM de l’Islam “LA ILAHA ILLA ALLAH MOHAMAD RASSOUL ALLAH”

  • مسلم
    السبت 28 ماي 2011 - 16:32

    الف الف مرحبا ليس فقط للعطلة هذه بلدكم و انتم لنا اخوة في الدين و الوطن

  • ababou
    السبت 28 ماي 2011 - 16:34

    أنا واحد لمحملش يبدو يجيو عندنا جزائريين(مفيهم ميتشاف ) لأنهم تجري في ذمهم لغذر .والحكومة ذيلنا راه تتجيب لينا غير بزبال ( أنا مشي عنصوري سمحو لي ولكن خوتي لمغاربة ماتو بسبب ذاك بو زبال)

  • Ahmed
    السبت 28 ماي 2011 - 16:18

    si tu n’as pas trouve de difference entre le Maoroc et l’Algerie, pourquoi donc tu as visite le Maroc a 9 reprises

  • نسرينا
    السبت 28 ماي 2011 - 16:38

    بيبا الجزائرية ولما تركت الشروق الجزائرية والجزاير تايمز وكل الجرائد الجزائرية ودخلت الى هسبريس المغربية هل استدعك احد ..
    اما تعليقك فصراحة اقل من المستوى و مشكلة لو كان مستوى المراة الجزائرية بهده السطحية سحر شعودة خطف ان تفكر الخليجية بهدا المنطق عادي لان الظروف التي تعيش بها والتزمت المحيط بها يجعل تفكيرها ينحصر في الرجل والشعودة اما ان تفكر المراة الجزائرية المعروف عنها الرصانة والثقافة مثل كل المغاربيات بهده الطريقة فهده مصيبة ..

  • Alaoui
    السبت 28 ماي 2011 - 16:40

    اتقوا الله كل انسان حر في اختيار مكان الإجازة الصيفية

  • مغربية صحراوية حرة
    السبت 28 ماي 2011 - 16:44

    ,أما ملكنا فشتان أن تصلوا لأصله وفصله لأن لا فصل ولا أصل ولا ملة لكم وهذا ما يثير حسرتكم
    ,أما الصحراء المغربية وبصفتي صحراوية قحة وحرة إن وصلتم لأذنكم فعضوها ويكفي علم المغرب يرفرف صباح مساء لأنها ببساطة مغربية شئتم أم أبيتم ,
    أما نحن فمع القبائل والتوارق المحتلة وإنشاء الله طال الزمن أم قصر فنحن معهم حتى يحصلوا على استقلالهم منكم والحمد لله لقد شاهدت لهم مقر خاص بهم من طرف الحكومة الفرنسية تساندهم على استقلالهم منكم أيها المحتلين أنا أعرف الكثيرين منهم لا يعترفون بالخرائر كدولة لأنهم ببساطة يودون ويسعون على حوز الإستقلال إنشاء الله ,كما تريدون لنا الشر يا محور الشر سوف يرسل الله سبحانه وتعالى من يمكر بكم لقوله تعالى تمكرون ويمكر الله ، والله خير الماكرين.نسيت أن أقول لك أيتها الغبية الكبيرة أن تسعي من حكومتكم الحركية بأن تكونوا جمعية لمحاربة على تصنيع المخدرات من الدرجة الأولى من الخطورة(القرقوبي) يا من تأخذون تعلبماتكم من كوبا وجنوب إفريقيا وروسيا الإشتراكية وأمكم إسرائيل يا من مخدراتكم تعذت حشيشنا من حيث الخطورة وهذه النصيحة خذيها حلقة في أذمك من عذوتك تاج راسك المغربية .
    المرجو منكم النشر يا هسبريس بدون قص

  • مسلم
    السبت 28 ماي 2011 - 16:42

    اقول لبيبا الجزائرية اسال الله لك الهداية واعلمي انك ستقفين يوما بين يدي الله ليحاسبك على ما خطت يداك في حق الملايين من المغاربة المسلمين. هل تعتقدين ان قذف شخص واحد سهلا فمابالك بملايين الاشخاص .في كل بلد هناك الصالح والطالح ونحن يكتب الاعلام عن كل شيء ولا نخفي رؤوسنا كالنعامة مثل ما لدينا سلبيات لدينا ايجابيات وهكذا كل الشعوب
    واسال المغاربة بعدم الرد عليها اتركوها فان الله سجل ما كتبت وهو من سيحاسبها .اتركوها فهي لا تعلم حجم مصيبتها لا حول ولا قوة الا بالله اللهم اهدينا سبيل الرشاد

  • Fille du Maroc
    السبت 28 ماي 2011 - 16:26

    Ton commentaire m’a fait rire et ton accent me rappelle celui de ma belle mère car elle est algérienne, en tout cas je te souhaite la bienvenue au Maroc toi et ton mari (hibani) hi hi hi hi, et je suis sûre que Marrakech te plaira bcp, les marrakchis sont très gentils et rigolos tu t’amuseras bien

  • amigotec
    السبت 28 ماي 2011 - 17:24

    مرحبا بإخواننا الجزائرين نحن إخوة في الدم ويموت الحاقدين

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 31

قانون يمنع تزويج القاصرات