جزائريون يتهمون المغرب بافتعال أزمة اللاجئين لأغراض سياسية

جزائريون يتهمون المغرب بافتعال أزمة اللاجئين لأغراض سياسية
الخميس 30 يناير 2014 - 19:00

من جديد شحذ محللون وكتبة رأي في عدد من الصحف الجزائرية سكاكينهم من أجل كيل الاتهامات الجزافية للمغرب، على خلفية احتجاج الرباط رسميا على السلطات الجزائرية، كونها قامت في الآونة الأخيرة بإغراق الحدود المغربية بلاجئين سوريين هربوا من ويلات الحرب الدموية في بلادهم.

محلل جزائري قال في تصريحات لإحدى الصحف، المعروفة بهمزها ولمزها ضد كل ما هو مغربي، إن “نظام المخزن يحاول الاصطياد في المياه العكرة”، قبل أن يوضح بأن “المغرب افتعل أزمة اللاجئين السوريين للتشويش على قضية الصحراء، خاصة في سياق زيارة المبعوث الأممي، كريستوفر روس، للمنطقة”.

وعملا بالمثل القائل “ضربني وبكى وسبقني وشكى”، فإن صادق بوقطاية أكد أن “المغرب هو من جلب الرعايا السوريين، وادعى أن الجزائر قامت بطردهم”، متابعا بأن “ما قامت به الرباط يعد عملا استفزازيا لاستمالة الرأي العالمي حول اللاجئين السوريين في منطقة المغرب العربي”.

كاتب صحفي بإحدى الجرائد المعروفة بقربها من دواليب النظام الجزائري هاجم بدوره المغرب، معتبرا أن ما قام به المغرب باستدعاء السفير الجزائري على إثر مشكلة اللاجئين السوريين يعد “استهتارا ولعبا بالنار” من طرف المخزن المغربي، وفق تعبيره.

واسترسل الكاتب ذاته بأن “المخزن يقلب الآيات المقدسة، يحرّفها، ويقرؤها بمنطق: “ويل للمصلين..”، دون أن يُتمّ الآية، وهو متعمّد في ذلك، وقاصد لهذا القطع والزبر، وبعدها يتجرأ بكلّ وقاحة ويستدعي السفير الجزائري في استعراض بهلواني للضغط على ما يراه “عدوا افتراضيا” على حد قول الكاتب المتحذلق.

واتهم المحلل المغرب باللجوء إلى “طرد وترحيل عدد من هؤلاء الأشقاء “المساكين”، يقصد السوريين، بهدف استغلالهم في قضية لا علاقة لها بالملف، والسعي إلى استعمالهم وقودا لإيقاظ أزمة جديدة مع الجزائر”، مردفا أن “التاريخ شاهد على مسار الأزمات المفتعلة والاستفزازية التي تسارع المملكة المغربية إلى فبركتها لليّ ذراع الجزائر” على حد قوله.

وكانت أزمة دبلوماسية اندلعت هذا الأسبوع بين المغرب والجزائر بعد احتجاج رسمي للرباط تتهم فيه السلطات الجزائرية بترحيل وطرد لاجئين سوريين إلى داخل التراب المغربي، كما استدعت وزارة الخارجية المغربية السفير الجزائري، وهو ما ردت عليه الجزائر من جهتها بالمثل، متهمة أن المغرب هو من رحل اللاجئين السوريين إليها.

‫تعليقات الزوار

86
  • بوعو
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:07

    من يطرد 350 ألف مغربي سنة1975 بعد سلبهم ممتلكاتهم دون مراعاة أواصر القرابة والدم كيف لا يطرد لاجئين سوريين.

  • محمد
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:11

    إن بعض الأمور واضح وضوح الشمس ولا يمكن لأي أحد الإختباء ورائها.
    إلى كل شخص غبي لايريد الفهم اللجؤون السوريون يحملون جوزات وعلى هذه الجوزات خواتم إدارية لك بلد مرفوق بتاريخ ذخول البلد وعلى كل شخص الدهاب لأي لاجئ وفحص جوازه لتأكد من صحت القول المغربي أو الجزائري والدولة المغربية واتقة من نفسها وماعليكم يادولة الجنرالات إلا السكوت لأنكم مناصروا القتل والقاتل بشار الأسد.

  • ماجدة
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:13

    كيف سيغطون عن فضيحتهم التي سجلها التاريخ مرة تانية طرد المغاربة بعدها السوريين كيف سيبررون دلك الا بمهاجمة المغرب

  • المتدبر
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:18

    يذكرني المقطع بقصة الذئب و الحمل، حيث أن الحمل يشرب من أسفل الوادي و الذئب من اعلاه، فيتهم الأخير الحمل بتعكير الماء.
    هل الخمر و السكر جعل موقع سوريا يختلط عليكم، أهو في الشرق أم في الغرب؟ من اين أتوا هؤلاء المساكين و كذا الأفارقة؟

  • DODO
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:19

    كان على المغرب ان ينظم ندوة صحافية لهاؤلاء السوريين المرحلين من الجزائر ويستدعي لها الصحافة الدولية لتطلع على حقيقة الامور ويغلق لمحللي ومرتزقى البيطرودلار افواههم .

  • عربي يتاسف و يتالم
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:20

    على كل طرف ان يستعين بالامم المتحدة لفتح تحقيق حيادي وينشر النتيجه لنعرف الحقيقة اما التراشق بالكلام الفارغ فهذا لايسمن ولايغني من جوع اخواننا السوريين المحتاجين الى اكثر تضامنا من البلدين

  • محمد ش.
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:21

    لمعرفة الساسة الجزائريون فليقرأ التاريخ، بدأً بمنطقة تندوف ورسم الحدود قبيل استقلال الجزائر ووصولا إلى إفتعال مشكل الصحراء المغربية..
    يقول المثل "قاليه شمتك قاليه عرفتك.." ساسة متعصبون وخدام أجندة المخابرات العسكرية.

  • موحــــــــــــى أطلس
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:27

    إنها مجرد انطباعات بيادق نظام العسكر الديكتاتوري ولا يمكن أن ترقى إلى تحليلات سياسية.
    فمن يعيش في أزمة سياسية هل المغرب أم الجزائر التي تدفع فيها عصابة اللصوص المتسلطين على الشعب الجزائري إلى إعادة ترشيح بوتفليقة حتى وهو ميت كلينيكيا ومشلول الجسم والعقل ؟
    المغرب بزاف عليكوم ، والجزائر سيكون مصيرها النهائي كمصير ألمانيا الشرقية ستذوب يوما ما في المملكة المغربية شاء من شاء وكره من كره لأنها دولة مصطنعة ولم تكن كيان مستقل وعريق !!

  • مسلم حر
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:33

    لمادا لم يصمت المغرب ويرحب بأناس ضاقت عليهم الارض بمارحبت وهربوا من الات الحرب السورية .الدولةالمغربية أخطأت عندما استدعت السفير الجزائري على بضع سوريون هربوا من ويلات الحرب في سوريا . لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

  • احمد
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:34

    تعطون لأزلام الجزائر اهتماما أكثر مما ينبغي.ألا تعرفون أنهم لا يقرأو نغير جرائد "الشروق" و "الشعب" و "الخبر" و يصدقون كل ما ينشرونه من اخبار كاذبة.. الا تعرفون ان هاته الجرائد مختصة في زرع الكراهية للمغاربة؟
    بدون عاطفة والله إن المغاربة لأرفع مستوى من هؤلاء (أقصد حثالة الجزائر و ليس احرارها) ،لهذا فالجواب عنهم هو السكوت كما قال الشاعر:
    إذا دعاك السفيه فلا تجبه***فخير من إجابته السكوت

  • احمد
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:34

    الحركي اما مفعول الزهايمر اما القرقوبي بدا يؤثر عليه في الاول قالوا انهم جاؤوا من سوريا الى المغرب بعدها يقولون انهم فقط تسللوا والحركي لم يطردهم رغم ان وقائع وتجارب معروفة في هذا الشان في الماضي والحاضر
    للكاتب المتحذلق لي ذراعكم لما هل انتم طرف في نزاع الصحراء

  • ابو منار
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:35

    قضية اللاجئين السوريين موثقة بالصوة والصورة ويؤكدون بانفسهم ما تعرضوا الية من اهانات وترحيلهم مع سبق الاصرار والترصد والالقاء بهم على الحدود المغربية .. اظن انه يجب تغيير خطاب التوذد والاستعطاف وما يشبه التوسل لفتح الحدود تحت مبررات التاريخ المشترك ولاعتبارت انسانية الخ في نظري الحل الوحيد امام هذا النظام العسكري الديكتاتوري  هو القيام بعملية جراحية مستعجلة لاجتثات هذا الورم السراطاني وبعبارة واضحة نكون او لا نكون

  • متشرد ألميريا
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:36

    المغاربة إخوة في الريف والصحراء والوسط..وكذلك المغاربة والجزائريين إخوة،يفرقنا الحكام،والحدود الوهمية،أكبر خطأ إرتكبه القذافي وبن علي هو عدم الزج بالشعبين التونسي والليبي في معارك لاهية، قد تكون طاحنة،ولبقي الزعيمان يتفرجان ،المغرب والجزائر غنيان بالتروة البشرية والسمكية والمعدنية..يمكن أن يشكلا قوة عظمى،ولكن حين تفيق الشعوب،أما السوريين فقد قبلنا قوافل الأفارقة فكيف لا نقبل الهاربين من ويلات نظام ظالم؟هم أحق حقا بتسوية الوضعية وحتى الجنسية.إننا 40 مليون ما العيب إن أصبحنا 50؟نضيف 10 وزراء آخرين،ويصبح 50 وزير بدل 40.لي ياكلو واحد ياكلوه عشرة .من قنع شبع.

  • mostafa sbayo guelmim
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:39

    لا حول ولا قوة إلا بالله، وما دخلكم أنتم في قضية الصحراء؟ إنكم أنتم من يلعب بالنار ، يا حكام الجزائر، تعرفون بأس المغاربة فإياكم ثم إياكم، ويحى شعب الجزائر الشقيق

  • مصطفى
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:41

    نعم هي خرجات سياسية لكن انتم البادئون باحتوائكم الانفصاليون و دعمهم بالمال وشراء الذمم ، كان المغرب دائما صبورا معكم ولكنكم اعتبرتموه ضعفا، فتتكلمون بكل وقاحة عن ارض المغاربة دون اي اعتبارللشعب. ولكن الان استعدوا للفضائح عبر العالم يا حكومة الويل…

  • رشيد
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:43

    الجزاءر  تحس بأن ملف الصحراء المغربية بدأ ينسحب من تحت أقدامها و الرءاسيات على اﻷبواب وأحداث غرداية كلها عوامل أسهمت في سعار الحركي قوم نكرة عاشوا على الحلم الستاليني مرضى بجنون العضمة كان بإمكانهم صنع حلم الجزاءريين فأضاعوه وراء السراب خذوا العبرة من القذافي وكفاكم استهتارا بالشعوب.

  • كازروي
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:44

    ا سيدي هاذ اخوانا السوريون قد جاؤؤوا من المحيط الاطلسي سباحة ثم رحلهم المغرب الى الجرائم عفوا الجزائر و كمى اتى الافارقة من قبلهم من البحر الابيض المتوسط تدراع و رحلهم كذالك المغرب نحو الجزائر و غدا سوف نسمع ان المغرب قد سرق جبال الاطلس و رحلها من الجزائر.الله ينعل لي ميحشم.شكرا هيسبريس

  • سامي
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:47

    لو كانوا قد دخلوا من المغرب فسوف تجمعهم الجزائر و تحضر الصحافة الدولية لتوريط المغرب و لكن انقلب السحر على الساحر فحتى و ان ارجعتهم فهو طرد كذلك فاين هي الانسانية اما المغرب فاحتج فقط و لا يمكن ان يعيدهم بجوازأتهم التي تؤكد قدومهم من الجزائر غير اللي بغأ يتعاما

  • snoussi
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:47

    عند الجار الشرقي عندهم كل شيء بالقرن مشروع القرن فضيحة القرن مهزلة القرن هذه المرة خرجوا لنا بغباء القرن.
    اذا كان المغرب قدم الدليل لكم وللعالم بان اخواننا السوريين قد تم طردهم من الززاير من خلال مطبوعات جوزات السفر الدالة على دخولهم الززاير بطريقة شرعية من مطار هواري بومدين باحد جوازت السفر تاريخ الختم 24 يناير وبعد ثلاثة ايام اي 27 يناير اصبحوا بداخل التراب المغربي مباشرة من مطار العاصمة الى جوج بغال نقصد بجوج بغال( بغل مكرر والذي هو الززايري) نتحداكم بتقديم دليل واحد على هرطقاتكم فاحد مسؤوليكم يزعم انهم لم يكونوا بالززاير حتى يتم طردهم ونذكركم بالطائرة التي تم اعادتها الى سوريا مباشرة بعد نزولها الى مطار العاصمة فهذه ليست المرة الاولى كتكرفصوا على اخواننا السوريين ونذكركم بوقوف نظامكم الى جانب المجرم بشار اذن فهذا التصرف ليس غريب عن حضرتم

  • sami
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:49

    عجبا لهؤلاء القوم يتكلمون وكأن الجزائر هي جنة الدنيا وكأنهم الطرف المظلوم , ويتناسون بأن هؤلاء اللاجئين السوريين لم يأتوا من البحر بل تم دفعهم من قبل السلطات الجزائرية باتجاه أو بالأحرى داخل الحدود المغربية , هؤلاء الصحفيين الجزائريين ومعهم أولئك الذين يسمون أنفسهم محللين ماهم إلا شردمة من الأقلام المأجورة في يد نظام العسكر الجزائري لعنة الله عليكم ليوم الدين.

  • حكيم والنفس
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:50

    بوكطاية اكبر كذاب واكبرشياة لاسياده الخردة العسكرية
    والباقي كلاب ضالة تعيش على فضلة القممة ا لعسكرية المالكة للجزائر لوكانت لهم نفس وكرامة لااعترفوا بمافعلوا في حق اناس ليس لهم قوة ولامسكن ولابيت كل مايملكونه خربه الاسد و هزوا الترحال نحو الجزائر ي تمنون اسستقبلا من الجزائر
    وماوىو ملجاء يسترون فيه لكن الواقع مر ولايصدق من طرف اصحاب القلوب الطيبة اماابناء فرنسا والنيف الخاوي ماذا فعلوا لاشئ سوى رمي الرضع والنساء عبر الحدود المغربية كيف يعقل ان هاذالسوريون يعرفون الحدود المغربية وكيف وصلوا من العاصمة العسكرية الى الحدود اليس هذا فعل فاعل يجيب على الحكومة المغربية ان تقوم بواجبها وتنسى موضوع الحدود وموضوع الصحراء وتتحمل كل مايحصل من انتهاك في حق الشعب المغربي من حد وده الى صحراءه وانتم تجرون وراء الاوهام ان كنتم غير قادرين فاتركوا غيركم يعمل انتم اتبتم فشالكم مع جمهرية العجازة

  • mo3lik
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:51

    Ce maudit pouvoir voisin du mal finira par disparaitre pour qur tout le peuple du Maghreb retrouve paix et .

  • أنوار الذهبي
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:54

    والله أصبحت أشفق على الشعب الجزائري من أشباه هؤلاء الصحفيين الحقيقة مرة أصبحوا مثل المجانين إعلامهم يزيف لهم الحقائق ومليشياتهم الإلكترونية يأخدونا الفيديو الذي يفضحهم و يغيرون له العنوان والله مهزلة مابعدها مهزلة كان الله مع إخواننا السوريين الحاصلين في بلاد الجوع والكذوب تمنياتنا بالخير إن شاء الله للجميع السوريين ومرحبا بيهم في بلادهم التانية .

  • eaglepace
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:55

    ca devient une obsession l'Algerie pour certains , c'est le 5 eme article en 2 jours.

    pour rappel:

    pour rappel:

    le nombre de refugies Syriens a travers le monde Arabe :
    Liban: 800,000
    Jordanie: 500,000
    Turquie: 500,000
    Iraq: 200,000
    Algerie: 25,000
    Maroc: 0

    source: United Nations High Commissioner for Refugees

  • abdelmalek .france
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:57

    لايختلف اثنان علي أن الجزائر قامت بطرد العائلات السورية لأن جوازتهم مختومة من طرف الجمارك الجزائرية بمطار الهواري بومدين

  • moha
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:59

    Je crois qu'il faut etre intransigeant vis a vis de notre voisine l'algerie queant aux territoires occupes au sahara oriental par ce pays.
    Il faut aussi clarifier la position de ceux qui reclament la descrimination de tout contact avec Israel qui soutient le pays dans sa legitimite territoriale et le soutien d'un etat arabe qui fait tout pour detruire l'unite nationale.
    L'ami de mon ami est mon ami par contre l'ami de mon ennemi et mon ennemi. C'est le bas a bas d'une relation.

  • Khalid
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:02

    Had les pseudos journalistes algériens sont complètement fadas

  • سعيد
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:09

    أسيادي اتركو من فضلكم صحافة عالمية ان تسأل اللاجئين السوريين ليتعرف العالم على الحقيقة لاأقل ولا اكثر قضية واضحة, الجزانر معروفة بالتخلويض ديالها ولاتتحكم في اعصابها, قفلو هد الحدود لي باغي ايجي المغرب هناك باخرات والطانرات باش الديوانة تعمل خدمتها وتسجل قانونيا من دخل ومن خرج والمغرب ليس مالي والصومال.

  • جمال السلاوي
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:10

    دعكم من صحفهم التي لا تزال تعيش فترة الحرب الباردة وتحت ظل الحزب الوحيد والأوحد الذي يغني ويمجد ليل نهار للرئيس وجوقته،أين هم من حرية التعبير وتقديس الخبر ونقله كما هو دون زيادة او نقصان؟الواضح ان كل صحفهم مجرد صحف تابعة للحزب الحاكم وناطقة باسمه فهم لا يعرفون لا سلطة رابعة ولا خامسة فقط سلطة الجنرالات الحركيين التي يلزم ان تمر كل التقارير الصحفية على مكاتبهم حتى يفرجوا عنها ان كانت تخدم مصالحهم وتضمن استمرار تنويمهم للشعب المغلوب على أمره الذي لازال يخنع لتسلط هذه الشرذمة عليه وعلى مقدراته بمساعدة بعض أشباه الصحفيين الذين يعتقدون انهم يدافعون على مصالحهم لكنهم في الحقيقة مشاركون في اللعبة الى جانب النظام وقد قبضوا من تحت الطاولة على اكراميتهم القادمة من قصر المرادية.فالى متى سيستمرون في خداع الشعب الجزائري الذي بدا يعي ان ثورته على الاستعمار قد سرقت منه؟وهو الذي قدم في سبيل ذلك مليونا ونصف شهيد ليأتي الحركيون وأبنائهم ليستولون على كل شيء فوق الارض او تحته ولينفخوا في ارصدتهم البنكية المتواجدة في بلدهم التاني فرنسا على حساب أحرار الجزائر الذين سيقولون لهم كفى وارحلوا قريبا ان شاء الله

  • hassan
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:11

    je ne sais pas pourquoi la presse algerienne veut toujours cacher la realite la preuve absolue ce sont les freres syriens qui ont confirmer toute la realite por cela je veux dire a nos frere algeriens le monde a change la seule solution de sortir de cette impasse c est dire la verite a nos citoyens de plus il faud etre humanitaire avant tout

  • Plombier
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:11

    Le vent de la revolution populaire Algérienne est entrain de soufler, on doit aider les opposants CHORAFA Algériens libres, Vive La KABYLIE libre et indépendante, Vive Les TOUAREGS Algériens libres et indépendants, Vive BACHAR et CHAOUIA libres et indépendants, à bas la dictature militaire Algérienne

  • Rachid
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:13

    خير وسيلة الدفاع هو الهجوم .
    السياسة لم تجدي معهم و على المغرب البحث عن كل ما يخلق لهدا النضام البائس من مشاكل و خاصة و خاصة مع قرب الانتخابات الرئاسية الجديدة .

  • marouane
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:13

    الجزائر ترحل السورين و تعلم ان المغرب سوف يحتج و سوف يستقبل اللاجئين و يساعدهم لتلميع صورته دوليا و سوف يعاني من تبعات ضبافته و اقرار حقوق المهاجرين . لاكن الجزائر لا تعلم ان الكريم اكرمه الله و رفعه و هده السياسة يحبها الغرب و يمولونها و هم اصحاب القرار في العالم

  • أنف المغاربي الغبي
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:14

    ———- الأنف المغارابية الغبية ———–
    — لماذا دول الخليج العربي علانيتا " أو بلا حشمة " و بالأشهار على قنواتها تعلن رفـــضـــــها اســــتــــقـــبال أشـــــقاء لــــها في حين تستقبل ملايين الأسيويين …ايــران – العراق – وتركيا اخيرا كلهم اقفلوا حدودهم وهم دول غنية و قوية ؟؟؟؟ هما ماحشموش اعلاش حنا نحشمو ؟؟؟؟
    — لماذا نحن في المغرب و الجزائر نستحيي من رفــــــع كلمة الــــحـــق و نقول ليس لدينا الأمكـــــانيات لذالك …— الله غالب أ الطالب ……عوض ذالك نستغل المشكل في تعميق الخلاف بيننا و السبب مشكل خارجي عنا جميعا ….
    — لما لا يجتمع وزراء الأتحاد المغاربي لنطالب الأمم المتحدة بتطبيق القانون الدولي في الموضوع …ونطلب من دول الخليج و إيران العراق و تركيا تحمل المسؤولية و إستقبال السوريين لأن الصراع في سوريا لخدمة مصالحهما المتظاربة ؟؟؟؟؟؟
    –في المغرب و الجزائر هناك مواطنون لاجيئون فوق ارضهم في المناطق المهمشة و في الأحياء الفقيرة بالمدن ؟؟؟؟؟
    — لي حشم هلى الي ضرو الشيطان ضرو —
    ——- وا عــــــيـــق ألــبـــريــــق ……

  • ali
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:14

    Le Maroc doit à chaque fois prendre des temoins internationaux) avant de soulever les problèmes qui surgissent avec nos voisins et laisser ces temoins parler et mediatiser ces problèmes

  • redouan
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:17

    هذا الكاتب إسمه جمال لعلامي فكل ما يكتبه تحريض و كره للمغرب

  • Mowaaatén
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:17

    اية وقاحة تضاهي وقاحة الجياع اللاهتين وراء بعض الفتات ان رشح به العسكر .ينبحون في كل الاتجاهات.
    لم تقولوا شيئا عن الجوازات المختومة في مطار بوخروبة.
    لم تقولوا شيئا عن تصريحات المهاجرين السوريين انفسهم.
    اقنعتكم البالية لم تعد تقنع الدويلات المشترات باموال الشعب المقهور.
    تحسبونها تغطي وجوهكم بينما هي تفضحكم و تعري ظهوركم.
    افتحوا عيونكم لتروا كيف تغير العالم من حولكم.
    القوافل سارت ولا احد يسمع نباحكم.

  • موحــــى الشلح
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:20

    ما عادا سكان القبائل والمزابيين وأقليه قليلة من جد العرب الجزائر شعبها هجين ومختلط غالبيته من بقايا الأتراك والفرنسيين ومستعمرة يحكمها أجانب تجري في عروقهم دماء العبيد الذين جلبهم لأتراك إبان عهد الامبراطورية العثمانية، وكذا دماء الفرنسيين، أنظروا إلى فيزينومية وجوههم لا يوجد فيها أي اثر لإنسان شمال أفريفيا اطلاقا.
    فبالله عليكم لو كان يحكمها جزائريين حقيقيين هل ستكون على ما هي عليه الآن من فقر وبؤس وتعاسة وسياسة خارجية خرقاء تعتمد على إثارة العداء مع الجيران وتفقير الشعب ونهب ثرواته وخيراته ؟؟

  • مواطن
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:20

    بوكطاية، بوعميرة، بوزنفور، بوتلفة … مساليين غير النحس وخسران رزق الشعب في النزاعات المختلقة….

  • majd
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:22

    على قد الفم على قد الضراع!!اذا كان الجزائريون استقبلوا كما يدعون عشرات الالاف من اللاجئين السوريين فذلك فقط للتباهي وقطع الطريق على المغرب والمغاربة حثى لا يزيد نصرا اخر اليه بعد الزيارة الملكية الميمونة لمخيم الزعتري..اخواننا السوريين قطعوا الاف الاميال برا للوصول الى المغرب لكن الحركي احتجزهم هناك ولم يستطع ان يمرر الا بعض المئات ..الاحتجاز من شيم الجزائر واتحداها ان تفتح حدودها ليوم واحد لمرور السوريين وسنرى ان بقي منهم واحد!!نفس التحدي جنوبا وسنرى اي اللاجئين سيبقى في بلاد المليون ونصف لاجىء محتجز!!

  • ali tbatou
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:24

    إن الشعب المغربي مستعد أن يستقبل أهله من سوريا الحبيبة في منازلهم و إقتسام معهم لقمة العيش فأرجو من المسألين إتخاذ هذه المبادرة الإنسانية وتسجيل الأسر الراغبين بإواء المهجرين من الجزائر ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

  • ولد السالك
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:25

    جمهورية القرقوبي أول بلد مصدر للإرهاب ان هذا النظام الحركي تجاوز حده واصبح يتطاول على اسياده يجب اتخاذ مواقف حازمة و صارمة تجاه هذا الورم الخبيث الذي بدأت رائحته تؤذي الجيران أما بوقطاية وأمثاله فليتقدموا شبرا بدل الكلام الفارغ

  • Driss
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:27

    على التلفزيون المغربي القناة 1 و 2 ومدي 1 تي ابراز في نشراتها دلاءل توضح انهم مرحلين من الجزاءر لتنوير الرأي العام في المغرب العربي وتظهر من هو الكاذب..

  • isamine
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:32

    Je me demande pourquoi notre gouvernement ne fait pas appel à des journalistes étrangers et des associations internationales pour fair constater ces faits et les porter à la connaisance du monde entier . C'est l'occasion ou jamais pour démasquer ces voyous .

  • nidal
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:33

    قالك السوريين جاو فالأصل للمغرب والمخزن داهم للحدود باش نشوهو الإخوة الجزائريين مساكن . حلل وناقش . راه ملي كنقولو راحنا كنتعاملو مع 10 فعقل كنعرفو آش كنقولو. القصة و ما فيها أن كبورالات الجزائر بغاو يلعبوها شهامة ورجلة مع بشار ونظامه الذي يشبه كثيرا نظام الحركي وأصبح يستقبل الألوف منهم وعندما أحسوا أن الأمور ستزداد تأزما وأن الكبرانات لا يريدون أن ينفقو المزيد من الأموال عليهم فكروا في جارهم الغربي الحبيب ليغرقوه هو الآخر ولما لا خلق مخيمات جديدة وإثارة البلبلة. جار السوء هذا الذي بلانا به الله لا يتذكرنا إلا في المصائب.

  • FARID
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:47

    l'algérie n'a pas à nier parceque l'histoire a écrit ce qu'ils ont fait des marocains habitant en algérie quand ils les on jettés des camions de sable aux frontières marocaines comme des sacs de poubelle c bien leur coutume et le maroc a bcp supporté leur enfantillage il faut que ca cesse

  • ahmed
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:49

    اودي خليو عليكم اللاجئين. لي فيهم كافيهم بلا مزايدات سياسية من هاذ الطرف او ذاك.

  • سمير
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:56

    سلام، اطلعت على أغلب تعليقات الجزائريين حول الموضوع في جريدتهم أو بالأحرى "الشيفون" الشرور، تعليقات في قمة السفالة والندالة وانعدام المروءة والأخلاق ، غالبية الشعب مغيب العقل ،يتلقفون أي خبر عن المغرب مهما كان ملفقا ليتقيؤوا تعليقات تثير الغثيان.. تأكدت الآن لماذا هم في مؤخرة الشعوب في مؤشرات التنمية في كل الميادين حسب تصنيفات جل المنظمات الدويلة،. بهذا المستوى من الوعي والتفكير لن تقوم لهم قائمة رغم الغاز والبترول،على خلاف الدول البترولية ، صدق من قال 10 فعقل الآن أصبحوا " دشرة فعقل" الله يشافي. والسلام

  • علي
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:56

    حسب المنطق والعقل. اذا قمنا بترتيب الدول من الشرق الى الغرب. نجد سوريا ثم الجزائر فالمغرب. كيف اذن يقوم المغرب بترحيل السوريين ان لم يكونوا قد دخلوا من الجزائر. هل دخلو الى المغرب عن طريق المحيط الاطلسي….

  • Ideeologue Suede
    الخميس 30 يناير 2014 - 21:00

    Cher peuple marocain et algerien ,nous sommes musulmans avant tout.Nous sommes gouvernes par une mafia qui adore l or et l argent et les chaises prisidentielles.Nous sommes appelles en tant que peuple de changer cette mafia par les hommes musulmans valables..

  • محمد علي
    الخميس 30 يناير 2014 - 21:22

    والله اتاسف لبعض التعليقات والحقد الدفين لبعض المعلقين الحكاية و ما فيها هي بعض السوريين القادمين من سورية عبر الجزائر و في الاصل الوجهة الرئيسية لهم هي لا الجزائر و لا المغرب بل اوربا بطريقة اخرى البلدين عبارة عن منطقة عبور لا اكثر .وكما هو معروف بطبع لا توجد تاشيرة بين سوريا و الجزائرعلى عكس المغرب يعني اللاجئين كانو مضطرين للعبور عبر مطار هواري بومدين مايبرر ختم الدخول .وكما اشرت من قبل اللجئين تسللو بطرقة غير شرعية الى المغرب و لكن لم يفلحوا في العبور الى المغرب وفيه قلة تسللو الاسبوع الماضي ونجحو بالوصول الى سبة ياخي الوجهة اوربا لا الجزائر ولا المغرب و انهم اخوننا في الدين لااجد اي عيب في تقديم يد العون لهم سواء من الطرف الجزائري او المغربي وانا متاكد من ان كيلا البلدين لا ولن يقصر في استضافت الاشقاء السوررين ولا يجب اعطاء المسألة اكثر مما تستحق ولا ارى اي داعي للتعليقات المشينة والمعادية لكيالا البلدين وبارك الله في الجميع اللهم وحد المسلمين جميعا على كلمة الحق

  • hicham amsterdam
    الخميس 30 يناير 2014 - 21:26

    Cher algeriens libre votez rachid mekaaz pour finir avec ses generaux fous de rage enver un pays frere

  • Bn Mohamed
    الخميس 30 يناير 2014 - 21:31

    من المؤكد لو تقام جائزة نوبل للكدب والنفاق أكيد سيفوز بيهاء النظام الجزايري أما بوقطاية العميل السابق لمعمر القذافي ورجل الهام القدرة لي المخبرات الجزايرية هو الشد الحاقدين على المغرب وعلي الشعب المغريبي التضام الجزايري طردة 50 ألف مغريبي وقتل 250 ألف جزائري بري واحتجزة عداد من اللاجئين التقاط هوم من مالي ومن مورطانياء وبعض المغرر بيهم من الصحرا المغربية احتجزهم ضولماء وعدوانا ماذا تنتظرون من هدا النظام الحراكي سيوا ان يوسند نظام بشار المجرم بي طرديه الأخوة السورين

  • الصحراوي
    الخميس 30 يناير 2014 - 21:39

    عجيب بوقطاية كانت بعض القنوات العربية تستدعيه ليحلل ما هو مسوس وكنا نتابعة كأننا نشاهد سكيتش كيف. كنا نعرف ماذا سيقول وكنا نجيب عن الأسئلة التى توجه اليه قبل ان يجيب .بصراحة جلسة مضحكة كأنه روبو .اما فيما يهم الأشقاء السوريون في البداية تجاوز الحدود 11شخصا والحدود مغلقة هذا ما يتبجح به النظام الجزائري .المغرب لم يتحد اي قرار .ماكاين موشكيل. لكن ان تعاد العملية بعدد مهم من السوريين. والحدود مغلقة منذ 1994واتمنى من قلبي ان تبقى كذلك .المغرب من حقه ان يحتج 1)الحدود مغلقة منذ ربع قرن تقريبا.2)المغرب لا يستقبل القادمين من هذه الحدود لا يشتغلون ولا يهتمون بها أصبحت اطلالا 3)لماذا سمح النظام الجزائري لهم بعبور الحدود .علما انها مغلقة .السماح للفوج الاول بالعبور .المغرب لم يعارض .السماح للفوج الثاني بالعبور المغرب احتج avec nous اعادة عملية الأفارقة الدين هجموا على المغرب من هذه الحدود . من يريد من الأشقاء السوريين وغيرهم الحدود المفتوحة المغربية معروفة اما الحدود الجزائرية مغلقة وستبقى كذلك اين هي السياسة هنا يا بوقطية كاين شرو…

  • مغربي حر
    الخميس 30 يناير 2014 - 21:40

    أحسن شيء هو المغرب يقدم طلبا لعضويته في السوق الأوربية المشترك
    l union europeenne

    في الوقت هد تبق الجزاءر هي والجنرالات متاع تخير الزمان لوحدهم هم وزعيم متاع بوزبال فعود المغرب الحبيب يجيبو كوري الشمالي
    لان المغرب دولة متقدمة ولها تاريخ وحضارة وشعبها متقف

    مستوانا التقافي اعلي من الجزاءر

  • hadjer
    الخميس 30 يناير 2014 - 21:51

    l'algerie a les moyens de faire vivre les marocains ,les syriens ,et meme les egyptiens pendant 10ans sans meme se demander de l'aide a personne vous devez aprendre ca ……….MME NIDAL et en ce qui conserne Mer FARID je pense que tu as une memoire courte car ils vis en ce moment la ores de 70000 marocains sans papiers et ces marocains qui ont ete abrites par leurs freres algeriens ne partagent pas ton avis pour les laisses vivre tranquillement vous devez vous taire et garder le silence car tu vis en ce moment dans le chaud familliale

  • زهير
    الخميس 30 يناير 2014 - 21:55

    أيها الجزائريون الحقدة كفاكم هرجا وقلب الحقائق , اسألوا عنا وابحثوا عنا في التاريخ , فالمغرب بلد الكرم والتسامح والقلب الكبير مع كل ضيوفه سواء كانوا مسلمين أو مسيحيين أو يهود وما عرف عنا أبدا اننا فرطنا في ضيوفنا , بالإضافة إلى كل ذلك فنحن شعب نساند كل من دعانا وانتم تعلمون ذلك وإن ادعيتم جهلكم ذلك فاسألوا فلسطين,البوسنة,ٍدول جنوب الصحراء,سوريا….. واللائحة طويلة. أما أنتم فلكم بصمة سوداء في تاريخكم والمغرب شاهد على ذلك ولن يغفر لكم ذلك,فأنتم شعب تنكرون الجميل وتصفعون كل من يساعدكم وطردتم 350 ألف مغربي والان تطردون لاجئين لا ذنب لهم سوى أنهم فروا من ويلات الحرب وأرادوا أن يعيشوا بسلام في بلدهم الثاني المسلم الجزائر لكن هيهات هيهات فالساسة باعوا دينهم على حساب دنياهم وتنكروا لإخوانهم السوريين بلا حياء أو خجل 

  • المجدوب
    الخميس 30 يناير 2014 - 22:00

    يا إخواني المغاربة لا خير يرجا من نظام فيه امثال بوكطاية فهو شخص مأجور كلما شتم أكثر يقبض أكثر ومن الأحسن للمغرب أن يذمه أمثال بوكطاية لان من امتدحهم بوكطاية كانوا من الخاسرين ولعلكم تذكرون خطبته العصماء أمام أعيان ليبيا يمتدح فيها نظام القذافي وكلكم تعرفون نهاية القذافي وانتظروا نهاية الاسد الذي يسانده بوكطاية ونظامه لتتأكدوا أنه أحسن لنا أن يشتمنا بوكطاية من أن يمتدحنا.

  • Nadori
    الخميس 30 يناير 2014 - 22:03

    لايمكن ان أنسى ذلك اليوم و هو يوم عيد 1975، عندما طردونا في الليل ، والجيران يزغردون كلهم فرح، دخلوا بيوتنا ونهبوا كل مالدينا من حوائج ، لا أنسى هؤلاء الاشرار و أنا طفل .

  • Abdelkrim
    الخميس 30 يناير 2014 - 22:15

    j'ai pensé que le système algérien chercherai une instabilité au sud pour annuller les élections et laisser les choses telles qu'elles sont mais je crois qu'ils cherchent une petite bataille avec le maroc pour justifier leurs stratégie … Seulement qu'ils ont frappé à la mauvaise porte le maroc est grand état d'un grand peuple et d'un grand roi pour s'engager dans ce sale jeu … 

  • marocain simple
    الخميس 30 يناير 2014 - 22:24

    1président tétraplégique;une maison de retraite comme gouvernement,je vous laisse imaginer la situation mentale du système une honte au niveau mondiale;dans le fond,il ne faut pas leur en vouloir,le pire je crois ,est à venir,traitons les ,comme une maison de fous,ils font des choses,et disent que ce n'est pas eux;allah ister.merci hesspress

  • - أحمد -
    الخميس 30 يناير 2014 - 22:31

    كلامكم مردود عليكم ياخدام بني نهب .
    فجوازات سفر السوريين تحمل تأشيرات الدخول الى الجزائر .
    رائحة كدبكم فاحت في أرجاء العالم وبين المنظمات الدولية .
    الشعوب الافريقية قادمة …………………

  • وجدي
    الخميس 30 يناير 2014 - 22:33

    سالت احد العائلات السوريات من الدين طردوا قصرا من الجارة المحترمة الجزائر فقال لي< متنا جوعا لم يقدموا لنا و لو رغيف خبز >يا حصرتاه على دولة البترول والغاز والمليون ونصف شهيد وعلى دولة تدعي الدفاع عن المقهورين واللاجئين الصحراويين المغاربة وحق تقرير المصير وهي لم تستطع ان تحتضن حتى شردمة من السوريين اغلبهم نساء واطفال ولو لاسباب انسانية

  • nabil
    الخميس 30 يناير 2014 - 22:42

    le Plus important maintenent c est aider les apures sourien c est tou se que vous fetes sois les marocain ou algerien cest haramalikom hachamtou Bel arabe

  • ali
    الخميس 30 يناير 2014 - 22:44

    ce genre de personnes qui gouvernent l'Algérie sont à prendre par la ruse car sont manipulateurs il faut toujour anticiper sur leur stratagème et les mettre à nu devant le peuple algérien et devant la communité internationale

  • hasnae
    الخميس 30 يناير 2014 - 22:51

    كيف سيغطون عن فضيحتهم التي سجلها التاريخ مرة تانية طرد المغاربة بعدها السوريين كيف سيبررون دلك المغرب طيب وبابه مفتوح للجميع وليس مصلحة كما تدعي الجزائر حفيض الله ملكنا ونصره لانه يحس بلاخر أيها الجزائريون الحقدة كفاكم هرجا وقلب الحقائق

  • monsif
    الخميس 30 يناير 2014 - 22:55

    بوتفليقة وزبانيته يحاولون ان يغطوا الشمس بالغربال , قاموا بافشع عمل اللانساني ضد اللاجئين السوريين بطردهم من الجزائر بعد ان كانوا قد ساعدوهم للدخول من قبل بواسطة التاشيرات القانونية واليوم تقول السلطة الجزائرية بان هؤلاء السوريون كانوا قد دخلوا الى بلادهم عبر الحدود المغربية بدون قانون . ايها المعتدون يمكنكم ان تكذبوا ويطيقكم العالم ان لم تكن هناك حجج ولا دلاءل والعكس يفضحكم كالعادة ويزيل الستارعلى اطروحاتكم الكاذبة وهنا نقول ضربني ابكى اسبقني اشكى . شكيناكم لله

  • مغربي من وجدة
    الخميس 30 يناير 2014 - 23:11

    إلى صاحب التعليق 27 يمكنك أن تدخل إلى مدينة وجدة لتتأكد من تواجد الإخوة ال سوريين واسألهم عن شعب المغرب العريق

  • bnadeM
    الخميس 30 يناير 2014 - 23:26

    Vous vous ne rendez compte que tous ces conflits sont des enjeux des deux régimes marocain et algérien pour nous empêcher de penser aux vrais problèmes qu'on vit réveillez vous ces deux régimes doivent partir aujourd'hui avant demain Ray wlina dahka amam l3alam soyons tous unis pour notre avenir ensemble vive le people algerien-marocain et vive la liberté

  • مغربي اصيل
    الجمعة 31 يناير 2014 - 00:17

    على الشعب المغربي استرجاع اراضيه بشار تلمسان مغنية وحاسي بيضاء وواد فكيك..لاثقة في الجزائر هم شعب غدار ولا لتطبيع العلاقات معهم ويجب طرد جميع الجزائريين من المغرب وترحيلهم.

  • yassin yassin
    الجمعة 31 يناير 2014 - 01:51

    الله يهدي حكومة الجزائر أما الشعب فإنه طيب

  • bombo
    الجمعة 31 يناير 2014 - 03:17

    Je dis un grand bravo à si BENATIK à ce qu'il a fait voir de toutes les couleurs à ce haineux et raciste de BOUGUETAYA lors du débat sur France 24.Il a démontré à cet ignare que le Maroc ô combien il est riche par ses hommes . Bouguetaya moi je préfère l'appeler "BOUGUERNE" parceque lui aussi a démontré qu'il est l'échantillon des gouvernants corrompus, ils ne savent que insulter,mentir et sucer le sang du peuple Algérien.Un homme politique de ce genre, d'ailleurs il y en a plusieurs en Algérie sont une hantise pour le pays.

  • Tunisian/expert
    الجمعة 31 يناير 2014 - 04:44

    Like we all know Algerian army liers from 1962 to now ,and they still liers about every things ,and the teach people in Algeria how to be professional lier,old school waw.

  • nouri46
    الجمعة 31 يناير 2014 - 05:10

    ca devient une obsession l'Algerie pour certains , c'est le 5 eme article en 2 jours.

    pour rappel:

    pour rappel:

    le nombre de refugies Syriens a travers le monde Arabe :
    Liban: 800,000
    Jordanie: 500,000
    Turquie: 500,000
    Iraq: 200,000
    Algerie: 25,000
    Maroc: 0

    source: United Nations High Commissioner for Refugees

  • جزائري بسيط
    الجمعة 31 يناير 2014 - 05:23

    يجب على الشعب المغربي ان يستيقظ, لان ما يفعله المخزن ضد الجزائر هو ليس لفائدة الشعب المغربي. المخزن يريد ان يضرب استقرار الجزائر و يفرض سيطرته على شعبه و هذا ليس سهل.
    ما فائدة تضخيم الامور فما يخص اللاجئين? كم يوجد من مغربي غير شرعي يعيش في الجزائر? و نحن نعرفهم يشتغلون في البناء و خاصتا في المساجد, لماذا لن تسالهم جريدتكم كيفية معاملتنا معهم? لماذا منشغلون بالصغيرة و الكبيرة في شؤون الجزئر? لماذا لا ينشغل المخزن بمشاكل شعبه و يحسن وضعيته, بالاقل نتعلم منكم شئ لنتقدم.

  • ملاحظ
    الجمعة 31 يناير 2014 - 08:51

    ….والحدود مغلقة هذا ما يتبجح به النظام الجزائري .المغرب لم يتحد اي قرار .ماكاين موشكيل. لكن ان تعاد العملية …..

    وكيف تمر المخدرات المغربية الى الجزائر…..؟

  • saad
    الجمعة 31 يناير 2014 - 09:07

    و التاشيرات الموجودة على جوازات السوريين و هي لمطار هواري بومدين المقبور خير دليل على ما يقوله المغرب اذ انه يبدو واضحا ان الجزائر استقبلت اللاجئين السوريين على اراضيها لترحيلهم مباشرة الى المغرب لان الجنيرالات يتلذذون بخلق المشاكل للمغرب و ذلك بنية مبيتة ..كفاكم كذبا لقد اكتشف العالم اكاذيبكم و بهتانكم على المغرب الطيب ..

  • hicham maroc
    الجمعة 31 يناير 2014 - 10:02

    توجد في المغرب جالية كبيرة من الجزائريين ينعمون في خيرات المغرب و الكل يتعامل معهم بإحترام كبير لأنهم إخوتنا و جيراننا و حكم الجار معروف في الإسلام، المغرب يمد يده للجزائر من أجل تقدم شعوب منطقة المغرب العربي كما فعل الإتحاد الأوروبي و الولايات المتحدة و لكن للأسف حكام الجزائر رجال حاقدون و جاحدون و ملحدون قهروا شعبهم الغني بثرواته و خلقوا الفتنة في المنطقة المغاربية ، معلومات خاطئة وواهية من طرف التعليق 78 .

  • متتبع لهيسربيس
    الجمعة 31 يناير 2014 - 10:09

    المغرب اعلن سابقا عن تسوية بعض اللجئين فاكيد هذا اغراء يجعل من المغرب قبلة بعد الغرب للاستقرار فلاداعي لنزايد عن بعضنا البعض الساسة المغاربة والجزائرين فقط يرعغبون في افتعال الازمات لالهاء الشعب عما هم فيه والحقيقة ربما يجالسون بعضهم في امكان بالغرب ويضحكون مرددين الشعب مزال دايخ والصحراء الغربية هي هي الشماعة او الفزاعة . ومن حق الساسة ان يمارسوا هكذا ترهات مادام هناك من يستمع لهم ويردد ببلاهة وغباء ما يقال عبر وسائل اعلامهم الرسمية التي كلها لها خلفيات معينة يتم تمريرها والمصيبة ان اشباه الاعلاميين يساهمون في استحمار واستغباء الشعوب

  • نزهة الغرباوية
    الجمعة 31 يناير 2014 - 11:35

    الى صاحب التعليق رقم 10 ابدا لم يخطا المغرب في استدعاء السفير الجزائري فالجزائر مستعدة لفعل اي شيئ لتضييق الخناق على المغرب و يوم امس سمعت في احد الاداعات المغربية و قد كانوا على ما اضن مستضفين احد المعارضين السوريين فقد قال بالحرف الواحد اخاف ان يبعت النضام السوري بمباركة الاسد بعض الشبيحة السوريين لترويع المغاربة فالنضام السوري يعرف جيدا ان المغرب معارض للنضام السوري كما اني لا استبعد دلك عن حكام الجزائر فالحدر الحدر ايها المغاربة الطيبون لا تامنوا مكر الدئاب .

  • rahim
    الجمعة 31 يناير 2014 - 11:53

    رد على جزائري بسيط و hadjer عقليتكم واحدة الخبث و التهديد هي اللغة الوحيدة التي تجيدونها ,المغاربة الدين يوجدون في الجزائر لا ادري اي ريح رماهم هناك استغرب كثيرا لهم تركوا اروبا ,الخليج .اسيا و رموا بانفسهم الى التهلكة اما مسئلة طردهم فهذا وشيك و مؤكد خصوصا من بلد يحكمه مختلون و فيه من امثال بوقطاية شابع قرقوبي و نصيحتي لهؤلاء المغاربة ادركوا انفسكم و عودوا الى و طنكم لانه سياءتي اليوم ستداس فيه كرامتكم نصيحة من اخوكم مغربي عودوا الى بلاد الخير .و الى الجزائريين هيسبريس تنشر لكم تعاليقكم بدون قيد اما انتم لا تستطعون النشر هو حقد و خبث و لا تملكون الترخيص من اسيادكم العسكر و لا تملكون جراءة و لا جرائد مستقلة و جريئة كما في المغرب فاقفلوا افواهكم.

  • ذ/أبو أنس
    الجمعة 31 يناير 2014 - 11:55

    سلاما قولا من رب رحيم , أقول لإخوة لنا في الدين في أرض الجزائر وأينما وجدوا في العالم : كفى بنا تشتتا وتمزقا , فما ترك فينا الاستعمار ما هو قابل للتمزق والتشتت . فأنتم ونحن ديننا الاسلام , ورسولنا جميعا سيدنا محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ فالسوريون هم إخوة لنا كذلك مثلكم , تعالوا نطبق عليهم حديث النعمان بن بشير ـ ض ـ [ المسلمون تتكافأ دماؤهم يسعى بذمتهم أدناهم وهم يد على من سواهم ] فلئن اختلفنا في أي البلدين قام بطردهم تجاه البلد الآخر إنما ذلك هي مسألة أخلاق فقط , فالسوريون إن كانوا قد قدموا إلينا إو إلى بلدكم سواء عبر البر أو البحر أما الجو فليس لهم فعلى أي البلدين يكون لهم فيه قدم السبق ؟ المغرب ؟ أم الجزائر ؟ فالجواب واضح وظاهر .
    ونحن معاشر رواد المساجد عبر كل تراب المملكة لا تجد مسجدا إلا وعلى أبوابه كل يوم الاخوة السوريين من الرجال والنساء والاطفال فرادى وجماعات أحيانا , فنسأل الله أن يفرج عنا وعنهم . وأختم بحديث رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه : [ الراحمون يرحمهم الرحمان ,تبارك وتعالى , ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء ] أللهم ارحمنا آميـــــــن

  • JEBILO LILLE
    الجمعة 31 يناير 2014 - 12:43

    السلطات الجزائرية,متورطة في تلك العمل اللا اءنساني,بشكل مباشر والاجئين لهم اوراق ثبوتية وهم يعترفون بذلك,وليس بجديد هذا الملف,اذ ان الاف الاءفارقة يعبرون الجزائر ,وتقم لهم تسيلات من اجل احراج المغرب!!!!!!!!!

  • عابر
    الجمعة 31 يناير 2014 - 12:50

    ياجزائري بسيط نرجوا منكم ارجاع الى المغرب اولائك العمال الغير الشرعيين الدين تستغلونهم دون قوانين. هولاء ان كانوا فعلا موجودين عندكم فهم مختصين في البناء و الجبص و الحرف المطلوبة في السوق المغرببة و العالمية يتهافتون عليهم الاشقاء و الاصدقاء الدين يطلبونهم من اامغرب بثقة و ضمان و ليس باستغلالهم دون تامين مستقبلهم …مغادرتهم المغرب يعني غلاء سوق العمالة و ضرب اقتصاد بلادهم…هولاء العمال الدين يلجؤون اليكم ان كانوا موجدين فعلا عندكم بصفة غير قانونية فانهن قلة من الجاهلين المغامرين الحماق و بتحملون مسؤولبتهم في افادة اقتصاد نظام معاد لبلادهم مقابل استغلالهم و ضرب مصالحهم و بلادهم…هم اختاروا بلاد الحركي الاستغلالي الامبريالي و انت تمجد هدا الحركي الدي يفسد و يضر مستقبل وطنك وتفتخر استغلال البشر و العمال دون قوانين و اعراف انسانية. او تريد ايهامنا يا مراهق انكم دولة متقدمة او تريد موازات الاسبان ربما انك حارك هناك و تتشدق حلم ابن حركي كسول مستغل. و لنفرض انه ان وجد عندكم حماف فانت و اياهم الى الجحيم لا يهمنا من يغامر و يلتجئ عند من يسيء لوطنه.

  • مغربية
    الجمعة 31 يناير 2014 - 13:55

    يعتبر المغرب البلد المضياف والدار الكبيرة لقد كان المغرب مند قرون خلت الدار الكبيرة فاتحا ادرعة لكل الوافدين عليه كما حصل عند سقوط الاندلس وايضا الجزائريين مع الاستعمار الفرنسي اغلبهم درس وترعرع في المغرب وحتى مقاومتهم انطلقت من هنا المهم مرحبا باخواننا السوريين في بلدهم الثاني المغرب ولا تقصد الا ابواب الديور الكبار عند الحاجة.

  • lمحمد الرشيدي
    الجمعة 31 يناير 2014 - 14:06

    اعلموا اخواني ان المغرب قدم مساعدات للجزائر وضحى معها لإجلاء المستعمر الفرنسي وهي دائما تتعدى ولا تعترف بالخير ، اتق شر من أحسنت اليه ـ واعلموا ان هذا التصرف اللا انساني سيجلب الويلات للجزائر فالله ينتقم منها كما سلف وهذه المرة سيكون الإنتقام أشد من زلزال الأصنام والقتل الأهلي والفيضانات فكلما تجرأت الجزائر واعتدت على شقيقتها المغرب الا ومستها مصيبة وهذا قريب انشاء الله لأنها طغت وتجبرت ونست أن الله يمهل ولا يهمل

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء