"جسور" تراسل حكومة بريطانيا بخصوص الصحراء‎

"جسور" تراسل حكومة بريطانيا بخصوص الصحراء‎
أ.ف.ب
الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 01:27

وجّهت جمعية جسور ببريطانيا رسالة الى بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، تطالبه بالاعتراف بمغربية الصحراء على غرار الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت الجمعية في الرسالة: “لقد رحبنا ببيان وزيرة الخارجية نيابة عن الحكومة البريطانية، عند إعلان تطبيع العلاقات بين إسرائيل والمغرب. وقد ذكر بيان حكومتكم أن المغرب شريك كبير للمملكة المتحدة. كما ننوه بالمشاركة البناءة من الحكومة البريطانية لدعم جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي تفاوضي ومقبول للطرفين لوضع الصحراء المغربية”.

وأضافت الرسالة: “كما نعلم جميعًا، ظل صراع الصحراء المغربية معمرا لأكثر من 30 عامًا، دون إرادة حقيقية وتقدم واقعي؛ غير أن الوضع الحالي يعكس التزام المغرب بتحسين حياة المواطنين المغاربة في الصحراء، وبالأخص تخصيص استثمارات كبيرة ومساهمة هائلة من أجل تحقيق مستوى معيشي متطور لصالح هذه المناطق المغربية، ….”.

وشددت جسور، في رسالتها، على أن المغرب بلد صديق كبير لبريطانيا العظمى، “كان لكلتا المملكتين اتصالهما الأول في بداية القرن الثالث عشر، أرسل الملك جون ملك إنجلترا (1167-1216) سفارة إلى السلطان الموحدي محمد الناصر (1199-1213)”، مؤكدة أن المغرب “سيبقى حليفًا كبيرًا للمملكة المتحدة، بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وقد انعكست هذه السياسة في مختلف الاتفاقيات الموقعة مؤخرًا بين البلدين”.

واسترسلت الوثيقة ذاتها: “نحن نؤمن بسياستكم الخارجية الأكثر واقعية وإستراتيجيتكم التي لها مسعى واحد فقط، العمل من أجل رفاهية الشعوب ومنع الصراعات من أن تستمر لفترة طويلة، ونعتبر أن دورنا بصفتنا جمعية مغربية بريطانية هي التي تناور دائمًا من أجل أخوة أفضل بين بلدينا، لأخذ زمام المبادرة وطلب دعمكم المشرف للشعب الصحراوي المحتجز بتندوف قبل المغرب، ليعيش بكرامة وجني ثمار السلام والاستقرار”.

وطالبت الجمعية رئيس الوزراء البريطاني بالتأكيد على دعم اقتراح المغرب للحكم الذاتي باعتباره الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع على إقليم الصحراء، داعية الحكومة البريطانية إلى الاعتراف بالسيادة المغربية على كامل أراضي الصحراء، و”نؤكد من جديد دعمكم لاقتراح المغرب الجاد والموثوق والواقعي للحكم الذاتي باعتباره الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع على إقليم الصحراء”.

الحكم الذاتي الصحراء المغربية بريطانيا بوريس جونسون

‫تعليقات الزوار

10
  • متتبع ديبلوماسي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 02:09

    كان على الجمعية ألا تنشر محتوى هذه الرسالة، لماذا ؟
    لأن الظروف الاقليمية الراهنة تتطلب الكتمان، لأننا أمام عدو يتصيد ويتربص بكل الخطوات التي تقوم بها الديبلوماسية المغربية وجمعيات المجتمع المدني ويعمل على عرقلتها بشتى الوسائل المتاحة لديه. فتحركات الانفصاليين ومن يدعمهم على مستوى التواصل والتخاطب مع الدول والشخصيات المؤثرة لا نجد لها آثارا على المواقع الالكترونية .

  • عبد الهادي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 02:13

    الصحراء في مغربها ولا تنتظر اعترافا من ءحد والجحيم لمرتزقة الهواري وفرانكو

  • zaki from germany
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 02:14

    أقول للإخوان في الجزائر والبوليساريو في تندوف والعالم…. أُبشّركم ان جون بايدن لن يقدر ان يُغير قرار ترامب حتى وان فكر في الأمر، يجب عليكم أن تفقهو في السياسات والعلاقات الدولية… فقرار ترامب هو مرسوم رئاسي وسيادي غير قابل للالغاء وليس اتفاقا كاتفاق المناخ او الاتفاق مع إيران حتى يمكن التراجع عنه… فنحن هنا لسنا في ‘زريبة’.. إن شاء الله مادامت الجزائر مع الشعوب في تقرير المصير ستمنحكم جمهورية في أرض تندوف و ستقوم ببناء اكبر قنصلية لها في العالم بتندوف ونحن كمغاربة من جهتنا سنساعدكم في تعلم كيفية فتح القنصليات في بضعة ايام…

  • مغربي و افتخر
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 02:23

    انها مسألة وقت… الاعتراف من جهة ابريطانيا حاصل و واقع بمغربية الصحراء وتليها الدول الاوروبية تباعا عندها يكمل النصاب ويصبح مجلس الأمم المتحدة امام الواقع بمغربية الصحراء حينها سيؤيد الحكم الداتي.

  • محمد
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 02:35

    المملكة المتحدة سوف تسلك نفس توجه أمريكا خول قضية الصحراء لأن لها مصالح إقاصادية كبرة مع المغرب.
    إذا إعترفت إنجلترا بمغربية الصحراء سوف نقيم صلاة الجنازة على الجارتيين الحقودتين العدوتيين.

  • مغربي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 05:43

    مبادرة جد رائعة من الجمعية في ظل التغييرات الجذرية التي عرفتها تطورات القضية المغاربة الأولى على رأسها الاعتراف الأمريكي التريخي بالمغربية الصحراء إلى جانب مستجدات الجد إيجابية بالقارة الأفريقية و أمريكا الاتنية رغم تحركات معادية من أعداء الوحدة الترابية السريين و العلنيين على رأسهم النظام الجزائري و صنيعته ميليشيات بوليساريو الإرهابية اللذان هما اليوم حالت موت بطيء بعد الهزاءم نكراء متتالية إلى الجانب أوضاع الداخلية مزرية مع العلم ان بريطانيا من حلفاء مقربين جدا من أمريكا واذا تظافر جهود كل المغاربة كل من مكانه باستمرار دون انقطاع خلف مؤسسة الملكية بالقيادة ملكنا المفدى أعزه الله و نصره الراءد بجميع المقاييس في خدمة المغاربة المغرب الأحرار بشتى المجالات دون ملل أو كلل و نكران الذات يمكننا تحقيق كل الأهداف المنشودة على راسها طي صفحة نزاع مفتعل باقرب الآجال بافاق واعدة للأجيال القادمة من أبناء المغاربة وهذا ممكن وليس مستحيل لأنه حق مشروع .

  • Nizar
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 09:19

    الاستفتاء الذي يجب ان يطرح للنقاش في مجلس الامن ولحسم مشكل ساكنة مخيمات الدل في تندوف بعد حسم الارض لصالح المغرب هو: ” هل تودون الالتحاق بالمغرب ام بالجزائر”

  • اجديك
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 10:30

    علي المغاربة المحتجزين في تندوف ان يعبروا عن موقفهم بخرجات واحتجاجات، فاصلا هم في بلدهم لان المنطقة مغرببة وسنردها ان شاء الله مع ماتبفي في الصحراء الشرقية، الجزائر تعلم كل هذا، ولربما تعتمد سياسة احسن طريقة للدفاع هي الهجوم، عجبا لهاته الدولة فهي علي من تضحك، تجيش وتسلح كيان وهمي وضعته لتعاكس المصالح المغربية، وتتستر بداعي المبادي والاخلاق وموازرة الشعوب المتضعفة في تقرير مصيرها الي غير ذلك، هي التي لم تقرر بعد مصير شعبها الدي لازال في حراك (ولو محتشم) نظرا للقمع بداعي الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا، طيب اسيدي صدقناك عندك مبادي وتناصر الشعوب الي اخره من الأكاذيب، لمادا لم تتكلم قط علي سبتة ومليلية وجزر الكناري كاخر المستعمرات في افريقيا تلي يومنا هدا، رغم اننا كمغاربة لسنا في حاجة الي ناس معتوهون عقليا….

  • الفيلالي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:43

    مسألة اعتراف بريطانيا بمغربية الصحراء هي ضمنيا موجودة مادامت ستنجز مشروعا كبيرا بها والاعلان انشاء الله قريبا في انتظار الانفصال عن الاتحاد الاوروبي

  • الظاهر الصحراوي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 22:16

    هذه الجمعيه لاتعبر الا عن نفسها .بريطانيا موقفها معروف تجاه قضيه الصحراء الغربيه وهي انها قضيه تصفيه استعمار .ومطروحه لدى الامم المتحده . ويجب حلها على اساس مبدا تقرير المصير .انكم واهمون ايها المغاربه الصحراء لها شعبها واهلها وسنحررهاقريبا بحول الله . لقد بدا الكفاح المسلح. ولارجعه فيه .لن يعطيكم الصحراء لا ترامب ولاملكه بريطانيا ولااليهود . حرروا انفسكم من الجهل ومن سياسه الابتزاز والكذب والتدليس .وعاشت الصحراء حره.

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 7

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 1

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 13

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان