جطو: المغاربة لا يستهلكون سوى 20 % من غاز البوطان المدعم

جطو: المغاربة لا يستهلكون سوى 20 % من غاز البوطان المدعم
الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 15:05

كشف تقرير للمجلس الأعلى للحسابات حول صندوق المقاصة، اطلعت عليه هسبريس، عن أرقام صادمة حول استفادة المغاربة من المواد المدعمة، دفعت إدريس جطو الرئيس الأول للمجلس إلى مطالبة الحكومة والوزارة الوصية باتخاذ إجراءات تهم بالأساس ضبط دخول المعطيات.

وأفاد التقرير، الذي توصل به رئيس مجلس النواب، كريم غلاب، وينتظر أن يعرضه الرئيس الأول إدريس جطو في الدورة الربيعية، أن الاستهلاك المنزلي للمغاربة في غاز البوطان المدعم من طرف الصندوق لا يتجاوز 21 في المائة، موضحا أن “الكمية المتبقية تستغل في العديد من القطاعات، وعلى رأسها الفلاحة والصناعة”.

التقرير، الذي أنجز بطلب من فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، طالب الحكومة بإعادة النظر في طريقة دعم السكر والدقيق والمحروقات، عن طريق ضبط دخول المعطيات الخاصة بهذه المواد، مشددا في هذا الاتجاه على “ضرورة تبسيط مسطرة تلقي الدعم”.

وفي مجال المحروقات، دعا التقرير إلى تنويع الطاقة ليتم تقليص الاعتمادات التي تخصص للمكتب الوطني للكهرباء، والتي تقدر ب7.2 مليار درهم، موصيا بضرورة إحداث بنيات تحتية جديدة، مع تطوير الطاقة الشمسية في المجال الفلاحي.

وطالب مجلس جطو حكومة عبد الإله بنكيران بمراجعة الأثمنة الخاصة بالطاقة، مع مراعاة الشق الاجتماعي، وعدم المس بالقدرة الشرائية للطبقات الفقيرة، داعيا إلى “اعتماد عقد برنامج جديد، وكذا اعتماد فاتورة موحدة مؤشر عليها كوثيقة للمراقبة عبر الجمارك”.

من جهة أخرى أوضح التقرير أن الدعم في مجال السكر، والذي يتم الاستفادة منه التصنيع الذاتي لا يتجاوز 30 في المائة في ما 70 في المائة من الدعم موجه للاستيراد، مطالبا بتطوير برنامج “المغرب الأخضر” لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال السكر عن طريق تطوير الزارعة.

وكان جطو قد أكد في وقت سابق أن افتحاص “الدعم الموجه للسكر والمواد النفطية والبوطان في إطار صندوق المقاصة سيمكن من معرفة من يستفيد من هذا الصندوق، لأن هناك حديث عن استفادة الأغنياء، لذلك ركزنا على التفاصيل عن طريق الاستعانة بمكاتب دراسات وخبرة إلى جانب قضاة المجلس”.

‫تعليقات الزوار

35
  • fdouli
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 15:19

    للإشارة فقط : المغاربة في قاموس مجلس الأعلى للحسابات هم السكان الذين يتوفرون على فيلات و مقاولات و أغلبهم يسافر الى أوربا 360 يوم و يقضون 5 أسام في المغرب لهذا ليملكون الوقت لإستهلاك الغاز.

  • امين
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 15:22

    ارى مؤشرات حسنة تؤكد ان الحكومة الحالية ماضية في اصلاح صندوق المقاصة لان الفقراء حان وقتهم للاستفادة من خيرات هذا البلد

  • مصطفى
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 15:26

    الكل يعلم أن قنينات الغاز تستخدم على نطاق واسع في مجال الفلاحة خصوصا لتشغيل محركات استخراج المياه الباطنية، لكن إذا رفعت الحكومة الدعم عن قنينات الغاز هل تظنون أن أسعار المواد الغذائية ستظل على حالها؟؟؟ خصوصا إذا علمنا أن الفلاح الصغير لا يجني الكثير من العملية برمتها وأنه سيكون المتضرر الأول من ارتفاع ثمن البوطة، خصوصا أنه تخلى عن محركات المازوت لنفس السبب.
    نفس الكلام يقال عن المقاهي ومحلات بيع المأكولات والشفناج و مول المحلبة والمخبزة ووووو…يستفيدون من الدعم (غاز وسكر) لأهداف تجارية؟ نعم بالطبع، لكن رفع الدعم سيضع هذه الفئة المتوسطة والضعيفة في مأزق وسينعكس مباشرة على الأسعار، كما سيقتل الرواج في عدة قطاعات: تخيلوا مثلا جيوش البطالة المقنعة التي تسترزق من بيع السندويشات والحلويات إلخ

  • hakim
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 15:30

    c'est ce qu'a dit MR benkirane il y a longtemps

  • دعونا نموت في صمت
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 15:33

    وراه عااااارفين بللي الاغنياء هما للي كيستافدو.. هادي مشي حاجة جديدة.
    المشكل هو اصلاح الصندوق ماغاديش يأثر على الناس للي لاباس عليهم..
    قادرين يشريو البوطة ب ١٢٠ درهم والسكر ب ١٢درهم والمسكين غادي تعاونو الدولة .. إيوا والطبقة المتوسطة ديال بلعاني ؟؟؟؟؟؟
    الحل هو أن الشركات الكبار للي كيستهلكو الغاز والسكر والشي لاخر بوحدهم يترفع عليهم الدعم.
    هذا على ماجا فالتقرير نتاعكم نعم سيدي.

  • Dzeta
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 15:34

    موصيا بضرورة إحداث بنيات تحتية جديدة، مع تطوير الطاقة الشمسية في المجال الفلاحي.
    c le meme disque , en avril 2013 il y avait un projet pour aider les petits agriculteurs afin d acquerir des pompes solaire, mais rien de rien qui a ete fait, si seulement l etat arrete de taxer les produits solaire les agriculteurs n auront pas besoin de l etat pour les aider.

  • marocain
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 15:40

    dans ce cas le gouvernement n'a qu'attribuer un cota pour chaque foyer , ex: 20 bouteilles par ans pour chaque famille au delà elle doit payer le montant non compensé!! du gaz dans les stations carburant comme en france avec un compte pour chaque famille c'est facile non!

  • Youssef
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 15:43

    Tout c'est rap or de Mr Driss Jatou, c'est juste une perte de temps et d'argents ,et ne fait que augmenter la haine entre les marocain pour la simple raison on a pas de justice ,ni juge que peut faire face à ces profiteur

  • patrik
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 15:46

    يا أخي هل تعلم انه انت وانا هم البيطالا لأننا ربما ب2 موضفين ، أما جيوش البطالة المقنعة التي تسترزق من بيع السندويشات والحلويات ، فأنت لا تعرف حساباتهم البنكية كم تختزن!!!!!! الله يزيدهم ولكن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • imeskine
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 15:57

    Il faut aider les petite agriculteurs pour les pompes solaires

  • صادق
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 15:58

    هذه المرة ليس بنكيران من يقولها أنه جطو تقنوقراط القصر الذي لا يعمل بكل تأكيد لصالح العدالة والتنمية إنه يقول أن جل أموال صندوق المقاصة تدهب لغير أهلها .. لسن الفقراء من يستفيد من الدعم بل الأغنياء وبالتالي يجب أن يفهم الشعب المغربي أنه حين تتحدث الحكومة عن إصلاح صندوق المقاصة تجد من يملأ آبارا من أموال صندوق المقاصة يدفع من يغترف جرعة ويخوفه : "نوض دوي على حقك لأن الحكومة ستحرمك منه"

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((مَثَلُ القَائِم في حُدُودِ اللَّه والْوَاقِع فيها، كَمثل قَومٍ اسْتَهَموا على سَفِينَةٍ، فَأَصابَ بَعْضُهم أعْلاهَا، وبعضُهم أَسْفلَهَا، فكان الذي في أَسفلها إذا استَقَوْا من الماء مَرُّوا على مَنْ فَوقَهمْ، فقالوا: لو أنا خَرَقْنا في نَصِيبِنَا خَرقا ولَمْ نُؤذِ مَنْ فَوقَنا؟ فإن تَرَكُوهُمْ وما أَرَادوا هَلَكوا وهلكوا جَميعا، وإنْ أخذُوا على أيديِهِمْ نَجَوْا ونَجَوْا جَميعا))

  • VOIR LES AUTRES RICHESSES
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 16:05

    voir les comptes des boites noires et les personnes qui bénéficier du phosphates car cette argent peut jouer son rôle mieux que la caisse de compensation a si BENKIRANE ET SON PARTIE

  • mohajir
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 16:08

    المغاربة لا يستهلكون سوى 20 % من غاز البوطان المدعم, هل لكم من تويضح يارئيس الحكومة حول كشف تقرير للمجلس الأعلى للحسابات حول صندوق المقاصة.

  • محمد
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 16:20

    " من جهة أخرى أوضح التقرير أن الدعم في مجال السكر، والذي يتم الاستفادة منه التصنيع الذاتي لا يتجاوز 30 في المائة في ما 70 في المائة من الدعم موجه للاستيراد، مطالبا بتطوير برنامج "المغرب الأخضر" لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال السكر عن طريق تطوير الزارعة"
    لماذا تطوير زراعة السكر والزيادة في إنتاجه المغاربة وعدم التحكم في استهلاك هذه المادة السامة المضرة بصحة المغاربة (واستهلاك الدقيق الأبيض) كما قال الوفا في برنامج "نصف ساعة مع "؟.هكذا سنربح صحيا وسنوفر أموالا طائلة .

  • موح
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 16:25

    علاش ما يدوزو الغاز مباشرة للمنازل ويهنونا ..كل واحد تجيه قاتورة بالأشطر .

  • badr
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 16:39

    إلى التعليق 3 أحسنت يا أخي هذا هو لمبغاوش المغاربة يفهموها إلا تزال الدعم راه الفقراء هم أول المتضررين إزالة الدعم ستؤدي إلى التضخم بدوره سيؤدي إلى نقص الطلب فإغلاق مقاولات التي تشغل الفقراء و حينها ألف درهم التي وعدت بها الحكومة لكل أسرة فقيرة لن تكفيهم لأنها ستصبح أسرة مكونة ن أفراد عاطلين

  • abderrahman.ben.tabet
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 16:39

    الرحمة .الرحمة.بالطبقة.الوسطى

  • howana
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 16:47

    قلتم البنزين لا يستهلكه إلا 40% من السيارات يجب رفع الدعم عنه قلنا لكم آمين الآن جاء الدور على البوتان كلها أعذار لكي يتم رفع الدعم بصفة نهائية وهذا بالطبع من أجل إسعاد البنك الدولي الذي يهمه بالدرجة الأولى قدرتنا على إرجاع أمواله التي إقترضناها وليس إنعاش إقتصادنا. الطبقة المتوسطة تحتضر الله يلطف بنا

  • Hamid
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 16:56

    المهم هو محاسبة المفسدين او بالأصح الشفارة الي وصلو لبلاد لهاد الحالة و استرجاع الاموال الي سرقوها من الحسابات البنكية ديالهم باش مصلحة بها صندوق المقاصة او التقاعد

  • Somo
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 17:17

    Vs savez la levee de la compensation aura un effet inflationiste directe :augumentation des prix de tous les produits sur le marche national, un manque de competivite a l'international ,lescrises sociales …je pense que le gouvernement doit y penser a 2 reprises sinon bjr les degats

  • أحمد
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 17:44

    صندوق المقاصة و الخدعة الكبرى

    قد يعتقد البعض أن صندوق المقاصة هو موجه إلى الفقراء كما تشيع السيدة الحكومة استعدادا لمحقه و تصفيته وترك السوق للأسعار المفتوحة ، لكون الصندوق هو من يوازن الإقتصاد و به يرتبط تحديد السعر . والتحكم في السوق .
    تعتبر المواد الطاقية ركيزة أساسية في اقتصاديات الدول و بها يمكن أن تنتج اقتصادا تنافسيا فلا غرابة أن نجد هذه الدول تقوم بدعم المواد الطاقية ، كما أنها تخفف من العبء الضريبي على الطبقة المتوسطة الاستهلاكية و هذا عكس ما تنهجه الحكومة الحالية . إذ تسعى إلى تقليص أجور الموظفين والعمال من خلال إصلاح صندوق التقاعد و تقليص أجور المتقاعدين والزيادة في أسعار المواد الطاقية والمواد الأساسية كالدقيق والسكر ، تساءلت دوما إن كانت الدولة ستترك الناس في مواجهة السوق مع كل السلبيات التي تظهرها هذه السياسة عند الدول الغربية رغم امكانات الدول هناك و استبدت الشركات بالعباد بلا رقيب و لا موجه و لعل الأزمة المالية نتجت عن هذه السياسة بالأساس ، حيث سيطرت الأبناك والقروض على حياة الشعوب .
    ثم بماذا ستغطي الدولة الاقتصاد التضامني الذي سيتضرر كثيرا لكون العائلة له معيل واحد

  • parisien
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 17:49

    المستفيدون من دعم السكر مثلا، هم الشركات الكبرى : كوكا كولا، بيمو… وفي 2009 حكومة عباس الفاسي "نزل على صندوق المقاصة بالفاس للراس" و منح اللوبي الصناعي 70 مليون درهم كمساعدة من صندوق المقاصة..
    شكرا للنشر.

  • Youssef
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:02

    !!!!!! un litre de cocacola comporte 105grammes de sucre

  • أشم رائحة الزيادة
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:15

    ان التقرير نشتم منه رائحة الزيادة في ثمن قنينات الغاز لأن الكل يعلم أن الشركات و الضيعات الكبرى هي التي تستهلك أكثر لكن المواطن يستفيد هو الآخر بحيث أنه اذا رفع الدعم فالمواد الأخرى سيرتفع ثمنها من المتضرر اذن نحن أم هم؟
    اذن فسياسة نشر مثل هذه التقارير ما هي الا تهييئ للمواطن البسيط لقبول الزيادة معتقدا أن أصحاب الشركات الكبرى و الضيعات الفلاحية العملاقة هم من سيؤدون الثمن لكن هيهات

  • anti-nifaq
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:40

    المغاربة لا يستهلكون سوى 20 % من غاز البوطان المدعم و80 % إلى جيوب المسئولين والله هذ المسئولين عصابة إجرامية متخصصة في مجال السرقة واش ما كا يبقش فيهم بلدهم

  • ملاحظ
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 19:02

    الفلاحة و الصناعة تستفيد ب80 في المائة من غاز البوطان! اذا صندوق المقاصة احدث من اجل هؤلاء و ليس من اجل مطابخ العائلة الفقيرة و المتوسطة ؟ الفلاح يستفيد من الإعفاء الضريبي و يستفيد من دعم غاز البوطان و ما هو ذنب عائلة تطبخ طاجينا فقط؟ هل هي التي أحدثت أزمة في الصندوق المعلوم؟ و الله ما فهمت والو!

  • بلاش
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 20:54

    حقيقة يجهلها الجميع:
    سبق لي أن أمضيت مدة 3 أشهر كمتدرب في احدى الفنادق المصنفة في مدينة مغربية… واطلعت على فاتورة غاز البوتان فقط في شهر واحد وهي 000 650 درهم!!! مما جعلني أعمل عملية حسابية بسيطة فوجدت في النهاية أن الدولة تدفع 000 200 درهم شهريا كمساعدة في غاز البوتان لفندق واحد!! كم هو عدد الفنادق في المغرب؟..تصورو معي كم يدفع هذا الفندق سنويا كضريبة…؟ أكيد أن المقدار لن يصل حتى نصف ما يستفد منه الفندق في شهر واحد من الغاز…

  • msatafa
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 21:36

    بالنسبة للسكر لا يتم إستعمال السكر الذي نستهلكه بل يتم اللجوء إلى مادة إسمها l'aspartame هذه الأخيرة لديها قدرة سكرية توازي مئتان kg من السكر العادي.
    l'aspartame مثله مثل الكثير من المواد المصنعة لديها جانب من السلبيات.
    الوعي بمكونات الغداء الذي نتناوله ضرورة

  • moatin
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 21:37

    الاساس من هده الحملة هي تجويع الطبقة الفقيرة والقضاء على الطبقة المتوسطة. كلنا يعرف هاته الارقام ويعرف من يستفيد من المواد المدعمة لهادا في الدول المتقدمة لديهم طرق لاحتواء الاسنزاف مثلا كصنع قنينات الغاز الموجهة للصناعة من حجم ووزن خاص او ………

  • الشبل الأبي
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 21:50

    هذه التقارير المغرضة حول صندوق المقاصة يهيء لضربه وقصّه من الجذور. هناك بالموازاة إطلاق أشياء لاستحمار المغاربة : خبز درهم وعشرين مضر بالصحة، البيوت لا تستهلك إلا 21 من البوطان، الفقراء سيتفيدون من الدعم المباشر، الأغنياء هم المستفيدن حاليا .. لنعد إلى البوطان مثلا : صحيح أن البوطان (المدعم) يستهلك في المقاهي لكن المواطن يستهلك القهوة بثمن مخفض نسبيا، يستعمل في المعامل لكن هذا مفيد في تخفيض التكلفة، إلخ. وعلى كل حال، هل هناك قانون يمنع من استعمال البوطاغاز في المعمل أو البيت أو المستشفى ؟ لا. أما إذا كنا نريد حقا تقليص استفادة بعض المستفيدين فما علينا إلا فرض ضرائب لاستعادة ما تمت الاستفادة منه. أما إذا كان هناك تحايل في الاستفادة من دعم المطاحن والدقيق مثلا، فما على الدولة إلا أن تتحرك ماذا تنتظر؟ وإذا كانت صحة المواطن في خطر بسبب تلاعبات ما في مواد الخبز فماذا تنتظر الحكومة؟ إنها تنتظر أن يكف المغاربة عن أكل الخبز؟ .. كفى من استحمار الشعب، هذه مؤامرة للإجهاز على صندوق المقاصة و نظام دعم أسعار المواد الأساسية. وسيضيع الموظفون والعمال والمتقاعدون وستتوسع دائة الفقراء.

  • ahmed
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 22:18

    الى حكومة العفاريت و……اصلاح النظام الضريبي هو الحل النزيه و المنطقي كرفع قيمة الضرائب على شركة معينة حسب تقدير استهلاكها من المواد المدعمة اما رفع الاسعار- وهدا ما يبدو- فليس سوى افقار ممنهج ضد المواطن الضعيف. الامر يمكن تبنيه في الضريبة على السيارة عوض رفع تمن البنزين

  • مغربي
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 09:49

    ملاحظة السيد جطو تدخل في باب العام زين . لأنه لا يستعمل البوطة بجميع انواعها و لايعرف حتى لونها . فليس غريب عليه ان يقول هذا الكلام . لأنه في نظره و هذا صحيح المغاربة يستعملون الفاخر ( الفحم) و العواد للطبخ . و من تم لاحرج في رفع الدعم عن البوطاغاز.

  • Aziz
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 09:56

    Le gouvernement ne touchera au Systeme de compensation c'esr
    T emmêlent complique,il ya un grand lobby qui ne laissera jamais le gouvernement a faire un effort pour résoudre cette équation differentielle

  • said
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 10:30

    je croix que le gouvernement creuse sa tombe avec ses dents.
    nous sommes tous pour la réforme de la caisse de compensation
    l'Etat est invité à définir économiquement et
    financièrement ce qui est le pauvre
    L'Etat doit nous préciser ce qui la classe moyenne en terme de valeur
    L'Etat par le biais du gouvernement en place doit nous dire explicitement comment reformer la caisse économiquement, financièrement et socialement
    personnellement ce gouvernement me fait peurrrrrrrrrrrrrrrrrr

  • maya
    الخميس 27 فبراير 2014 - 13:37

    أنا ليس لدي مشكل لرفع الدعم عن السكر لأنني سأعوضه بالعسل …
    نكين اورلي الموشكل فالبوطة لأنني سأعوضها بالكهرباء…
    i have no probleme with tea i will drink water
    …ولكن هل فكرنا في إخواننا الذين لا يملكون العسل والكهرباء والماء…نتمنى أن نفكر فيهم

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية