جطو يدفع "العدالة والتنمية" لمساءلة أربعة وزراء بالبرلمان

جطو يدفع "العدالة والتنمية" لمساءلة أربعة وزراء بالبرلمان
الأربعاء 26 فبراير 2014 - 17:00

طالب فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب بحضور أربعة وزراء من حكومة عبد الإله بنكيران للمساءلة البرلمانية، في اللجان الدائمة بمجلس النواب، وذلك على خلفية الاختلالات التي رصدها تقرير المجلس الأعلى للحسابات برسم سنة 2012 الذي صدر قبل أيام.

ووجه فريق “المصباح” طلبا لرئيس لجنة الداخلية والجماعات الترابية والتعمير والسكنى وسياسة المدينة من أجل استدعاء وزير الداخلية، محمد حصاد، لمناقشة ما رصده قضاة المجلس الأعلى للحسابات بخصوص تدبير عدد من الجماعات المحلية.

وسجل تقرير إدريس جطو “غياب مخططات التنمية، وعدم تفعيل لجان المجالس، وغياب رؤية مندمجة لإعادة هيكلة الأحياء ناقصة التجهيز، وضم أجزاء كبيرة من الأراضي المملوكة للخواص في عمليات إعادة الهيكلة، وغيابا شبه تام للمرافق العمومية في غالبية الأحياء موضوع إعادة الهيكلة”.

وطالب فريق العدالة والتنمية بحضور وزير السكنى وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، والمدير العام لشركة العمران، لنفس اللجنة لمناقشة خلاصات تقرير المجلس الأعلى حول شركة العمران، والتي كشف التقرير بخصوص الدار البيضاء أنها حققت إنجازات متواضعة، مقارنة بالتزامات الشركة بخصوص برامج السكن الاجتماعي المنخفض التكلفة بقيمة 140 ألف درهم و 250 ألف درهم.

وكان تقرير جطو قد سجل “الارتجال في تحديد أثمنة البيع، بحيث تحدد أثمنة البيع دون الاستناد إلى دراسة للسوق، أو إلى أي مرجع موثوق به أو معتمد، ومنح امتيازات بصفة غير مبررة لتعاونية عبر تطبيق ثمن يعادل تكلفة التجهيز، مع إضافة علاوة 10 في المائة.

وبخصوص شركة العمران وجدة، ذكر التقرير ملاحظات من أهمها توجيه الاحتياطي العقاري في غالبيته إلى السكن الترويجي، بالرغم أن تكوينه يتم كليا من العقار العمومي، وصرف مجمل منح صندوق التضامن للسكنى في إطار عمليات التأهيل الحضري وفي السكن الترويجي في بعض الحالات، بينما ينحصر هدف هذا الصندوق في تمويل العمليات المتعلقة بمشاريع السكن الاجتماعي وبرامج محاربة السكن غير اللائق..

الفريق وجه كذلك طلبين للجنة القطاعات الاجتماعية لمساءلة كل من وزير الصحة الحسين الوردي، باعتبار ما سجله التقرير من غياب لسياسة صيدلية وطنية، وتحديد أسعار مرتفعة لبعض الأدوية، وعدم ملاءمة شروط تخزين الأدوية والمستهلكات الطبية، وعدم تحليل عينات الأدوية من طرف المختبر الوطني لمراقبة الأدوية، وتوفر مصلحة تسيير المنتجات الصيدلية على بناية عبارة عن وحدة لصناعة الأدوية لم يتم استغلالها منذ بنائها سنة 1993 ، والتي تستعمل كمطرح للمنتجات المنتهية صلاحيتها.

وفي ذات اللجنة سيكون ملزما على وزير الشباب والرياضة، محمد أوزين، الحضور إلى نفس اللجنة للإجابة على ما تم رصده من اختلالات في القطاع الحكومي الذي يسيره.

‫تعليقات الزوار

41
  • أبوعربي
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 17:10

    سؤال هل جطوا لا يستحق المساءلة على ولايته ؟

  • حسام المكناسي
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 17:28

    العدالة والتنمية حزب يومن بالبركة واراد ان يسير البلاد بالبركة مع الاسف البركة مخدماتش معهم وحصلوا في البركة المائية المغيسة……

  • مراد
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 17:29

    حكومة فاشلة بكل المقاييس.

    ماهي نتائج حكومة بن زيدان في السنتين الفارطتين .

    لاشيء 00000000000

  • سعيد التوزاني
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 17:33

    بلا بلا ……تمخض الجبل فولد سراق الزيت
    استعاء الوزاراء وحالة الطوارئ والاستنفار القصوى لكن مازالت دار لبريهي على حالها
    والنتيجة لا احد يخضع للمحاسبة

  • سلوى
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 17:43

    ومن سيسأل جطو على تحويل مسار الطريق السيار حاميها حراميها الفساد عندنا هو البية التحتية

  • jalal
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 17:45

    c'est ce qu'il faut faire à présent pour nettoyer le maroc, comme serait beau mon pays si il deviendrait democratique .

  • بنعمر عمر
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 17:51

    لا شك أن الأخبار اليومية قد كشفت المسكوت عنه لكن المساءلة بدون محاسبة ليست إلا طريق نحو قبول الفساد وترويض عقول الناس عليها إذن مطلبنا هو فضح الفساد والمفسدين مع إحالتهم على القضاء ونشر نتائج المحاكمات

  • أمين
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 17:51

    وزراء ليس أكفاء.ليست لهم القدرة بتسيير وزاراتهم.
    كل الوزراء المغاربة ضُعفاء.تنقصهم الخبرة و السلطة لتسيير البلاد.
    و هذا ما يجعل المغرب يغرق في الديون و الرشوة و إقتصاد الريع.
    لا شيئ إيجابي يُذكر عن الوزراء.و أمــــــــــــــــــا البرلمان(مجلس النواب و مجلس المستشارين),مكان للنوم و الكلام الفارغ و ليس لمراقبة العمل الحكومي.

  • Ait benhamou chakib
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 17:52

    la cour des comptes , le gouvernement : les faux apprentis du faux semblant de l' etat !. Le faux gouvernement , et le noyau monarchique usent de si jettou , pour vendre le bluff de l' assainissement !. Mais , le drame est que toutes les institutions ne connaissent pas ni leurs roles et fonctions , ni leurs attributions , ni le parcours des demarches d' inspection , de decision , d' interrogation , ou de juridiction , apres tout rapport de la cour des comptes , qui ne devrait pas etre un rapport legislateur , ou decisionnel !. Si jettou , homme de la politique du serail et ex responable de la gouvernance , represente le 1er vice de forme de cette cour !. Le vice de fond est qu' on ne peut isoler le dossier al omrane , des dossiers d' addoha et .., avec leur retentissement sur la monetique et le foncier et l' ecoulement des dhs , et les equilibres de liquidites aux banques en dhs et en euros sur les annees futurs des emprunts garantis ..!. Si benkirane n' a aucun role : il joue !.

  • fou kim
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 17:54

    ولا وزير من العذلة و التنمية عجيب يسفق له

  • soad
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 18:13

    نتمنى فعلا ان تكون مساالة حقيقية تكتسيها الشفافية وروح المواطنة وان لا تنطبق قولة "تمخض الجبل وولد فار"-او يكون ما كتب زوبعة في فنجان والفاهم يفهم-

  • تجليات نهب المال العام
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 18:14

    تجليات نهب المال العام
    المدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل العربي بنشيخ الذي وصل بتاريخ 30 دجنبر 2013 سن التقاعد 60 عاما وبصريح نص الظهير الشريف رقم 235.88.1 لتاريخ 7 ماي 1992 فإنه في حالة إحالة على التقاعد . لكن السيد المدير العام وبعد 14 سنة في هذا المقعد لازال مصرا على مزاولة مهامه لنهب المال العام مال الضريبة المهنية التي تقتطع لصالح الشغيلة المنتجة وإقتصاد الوطن وليس لصالح جيوب ناهبي المال العام كالمديرالعام .
    فلمادا لم يفعل رئيس الحكومة الظهير المذكور لإحالة هذا المفسد على التقاعد كما سبق أن فعل عبد الرحمان اليوسفي ؟أم هو التواطؤ مع الفساد؟.

  • OMRAN OUJDA
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 18:20

    pour avoir un appartement à Oujda, logement économique ce que propose OMRAN est qui sont à 250.000 DH et bien cher Monsieur il faut donner déjà 100.000 DH sous la table pour avoir ce logement Economique à 250.000 DH ce qui fait, nous aurons un logement qui coûte 350.000 DH et Monsieur HJIRA l'ex MINISTRE connait bien ce genre de magouille, il faut faire une enquête et questionner les citoyens pour avoir une idée sur ce qui se passe sur le terrain cher Responsable de la bon gouvernance et Blabla BLabla à la TV

  • العدالة و التنمية
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 18:24

    واش كاين غير حزب العدالة و التنمية بوحدو اللي خدام ،؟الاحزاب الاخرى فيناهي؟لا تنسو قضية اللقاحات

  • الخفاش
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 18:25

    ما زرعته الحكومات السابقة من فساد في جميع القطاعات تحصده الحكومة الحالية، فمزيدا من الصبر فالشعب يريد تحقيق العدالة. لا مجال لعفى الله عما سلف وإلا ستتفاقم الأمور ا لى ما هو أسوأ ، لا لحزب الاستقلال مصاص دماء الشعب المغربي…

  • خــــــــــــالد
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 18:38

    في بلادي كل شيء تعمه الفوضى إلا الفساد فهو منظم

  • Lama
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 18:42

    اتمنا ان يكون رءيس جماعة دار بوعزة السيد شكري ضمن الذين تطالهم المساءلة لان العديد من الاحياء الهامشية في هذه الجماعة تفتقر لابسط شروط العيش والسبب هو سوء تدبير هذه الجماعة.

  • ahmed
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 18:51

    هذا یبشر بخیر لو دامت مثل هذه المراقبه لمال الشعب لتحسنت الاوضاع وتقدم المغرب خطوه الی الامام.وربج المغرب کالمغاربه .الله یعینک یا سی جطو
    علی اصلاح بلدنا الحبیب ونجاک الله من الفاریت والتماسیح.

  • القنفودي
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 19:19

    الاثر البارز لنشر تقارير المجلس الاعلى للحسابات يبقى محصورا في رفع مبياعات الجرائد و في حمأة التبوريدا الحزبية،بينما يتم ازاحة هده الؤسسة الدستورية عن القيام بدورها الحقيقي،و الغريب في الامر هو تغاضي رجال القانون في بلادنا على تبيان السبب الحقيقي في دلك و هو شغور منصب الوكيل العام للملك بالمجلس مند ان غادره اشركي،فعلى الاحزاب و خاصة الحزب الحاكم أن يغادروا جوقة الضجيج الدي يعم بمناسبة صدور كل تقرير و أن يطالبوا بتفعيل مؤسسة وكيل الملك به،و أن تكون لهم الجرأة اللازمة للكشف عن قدرة الرئيس الحالي في الغوص في تدقيق المرحلة التي مارس فيها تدبير الشأن العام,

  • Mostapha
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 19:31

    قضية المحاسبة ليست إلا إشهار وما خفية أعضم ‏‎ ‎

  • khalid
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 19:33

    le gouvernement barbu a prouvé en fn qu'iln'est pas différent de ces précedents, y compris diss jettou. ce que nous avons gagné jusqu'à présent n'est que des augmentation de prix pour appauvrir davantage les citoyens, un discours stérile plein de fausses promesses, des interventions virulentes envers les professeurs revendiquant leur droit de promotion sur diplome, une marginalisation voix opposantes………..
    vraiment nous avons hate de se débarasser de ces idiots.

  • slaoui
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 19:41

    وسجل تقرير إدريس جطو "غياب مخططات التنمية، وعدم تفعيل لجان المجالس، وغياب رؤية مندمجة لإعادة هيكلة الأحياء ناقصة التجهيز، وضم أجزاء كبيرة من الأراضي المملوكة للخواص في عمليات إعادة الهيكلة، وغيابا شبه تام للمرافق العمومية في غالبية الأحياء موضوع إعادة الهيكلة".
    c est vrai le beton partout les espaces vert manquent c
    , ici a sala al jadida les jeunes on besoin de terrains de sport basket ,mini foots.un conservatoire pour apprendre la musique.des jardins. clubs pour femmes
    avec cette priorite pour les jeunes on va former la generation de demain "corps sain dans un esprit sain "et comme ca les jeunes ne vont pas jouer le foot en plein rue.
    le beton partout les espace verts manquent
    .

  • مواطن2
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 19:46

    امام ما نسمعه يوميا فقد اصبح لزاما على الدولة ان تتعاقد مع خبراءاجانب يكلفون بتدبير الوزارات والشان العام في جميع المجالات. ما دام وزراؤنا غير قادرين على هدا العمل. وسيربح المغرب والمغاربة الكثير من المال والرقي في جميع المجالات. ارض الله تعج بالعلماء والخبراء ونحن هنا همنا الوحيد هو الحديث عن الرشوة والنهب والغش في كل شيء. وكونوا على يقين بان امورنا ستستقر. وليس بالضرورة ان يكون الوزير مغربيا فالمغاربة يفهمون الفرنسية اكثر من العربية ويتكلمون بها بطلاقة وبدلك لن يشعروا باي تغيير . فقط ستنتهي الرشورة ونهب المال العام.

  • batat
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 19:48

    فرق كبير بين مغرب اليوم ومغرب الامس اللهم انصر هذه الحكومة على الحق

  • tizi ousli
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 19:49

    اتمنا ان يسال السيد الرئيس شلاح عمر امام اللجنة العليا للحسبات

  • marocain
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 19:49

    السلام يإخواني ،أنا أريد أن أفهم مسألة الكل يهاجم الحكومة وهي أول مرة تمسك الحكم و مع ذالك لهم كثير من الإجابيات ،لمذا لم تهاجم الحكومات السابقة وهم أربع عقود ينهبو في أموال الشعب،الشخص لو أراد أن يبني منزل يستغرق على الأقل سنة فمابالكم بناء بلاد و مشاكل 35 مليون نسمة والحمد لله بلادنا مستقر ولا يجد إرهاب ولهذ ذعوهم يشتغلوا وشكرا

  • moallam
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 19:51

    يبدو ان هناك تصفية حسابات مع وزراء حكومة pjd كيف يعقل يحاسب وزير الصحة على بناية عبارة على وحدة لصناعة الادوية لم يتم استغلالها مند بنائها سنة 1993 هذا قبل حكومة اليوسفي وجطو والفاسي! يعني يحاسب الوردي على كل ما قام به من اصلاحات هدا هو جزاء من اراد محاربة الفساد في بلد اسمه المغرب !انا بعدا فقدت الامل!!وهل يحاسب بنعبدالله على مرحلة حجيرة ?المهم لجنة تكلف لجنة لتعيين لجنة عف ا لله عما سلف ! فين وحد ر شيد نيني اشوف لينا هد لحريرة اشنو فيها ? 1993—–2014

  • حميد
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 19:53

    فعﻻ رئيس الحكومة باغي يخدم ولكن امعالي الوزير كان عليك في النسخة الثانية ديال الحكومة كثرت الحقائب الوزارية فين اهو ترشيد النفقات كل وزارة خاصها كراء اﻻقامة المطبوعات الموظفين ديال الديوان الوزير النقل فين ال خطابات الفارغة كان عليك تقدم اﻻستقالة امعالي ااوزير اهني راسك من الحيوانات

  • dadouch
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 20:05

    هاد ادريس جطو هو من العفاريت و التماسيح

  • maroc_abdellah
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 20:14

    Bonjour
    Benkiran la personnalité la plus transparente parmis toutes les autres premier ministre passé au gouv marocaines et par consequence c'est la personnalité la plus apte pour réformer l'économie matocain

  • Said
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 20:22

    En alemagne , quand ils ont su que les frais des autauroutes ont été recuperé , le passage est devenu gratuit . est ce un jour on faira la meme chose , j'espere bien .

  • citizen
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 20:47

    J aime beaucoup ce pays et son peuple, main je deteste son gouvernement et ses politiciens…. tous des hypochrites et ne savent absolument rien ce que le service public veut dire comme responsabilite et devoir evers les payants des impots, et les gents au noms de qui ce gouvernement emprinte de l argent … c est degoutant de les voir faisant semblant de merite…..

  • مواطن جرفي مهتم
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 21:02

    لقد عرفت مدينة جرف الملحة برنامج اعادة الهيكلة حيث رصدت له المليارات من الدراهيم فضلا عن ميزانية الجماعة الحضرية التي هي الاخرى تبقى كبيرة جدا لكن عين الواقع لا تطابق دلك مما يجعل الساكنة في شك وريب حاد حول مصير تلكم الاموال التي تم صرفها في دعم مرشحي الحزب الحاكم الان ببلدية جرف الملحة واحد كورت في الانتخابات البرلمانية بما فيهم برلماني الحزب وزير الاسكان والتعمير في حكومة بنكيران 1 و2 مقابل تسهيل الامر لهما وكدا الحفلات والمشاريع الخاصة لعل اهم ما يبرر به هدا اللاتطابق هو انتهازية رئيسي المجلسين اللدين فازا بتجزئات سكنية بعد اقتناء اراضي كانت في ملك فلاحين من التعاونيات المجاورة للمدينة من غير اشهار للمزاد العلني مستغلين وساطة الدلال الموظف لسمسرة البلاد والتنسيق الرئاسي وضحايا التنمية العمياء او التطور العمراني الفارغ المحتوى مادام قصب السبق فيه من الربح لهم والتبجح على الشباب والاباء بانهم حققوا للمدينة طفرة تنموية واقتصادية بمشاريع لا يحسن انشاؤها ولا استغلالها وتدبيرها الجماعي ربما تصبح في خبر كان من الوهلة الاولى

  • LHOUSSAINE
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 21:25

    ماهي نتائج حكومة بن كيران في السنتين الفارطتين هي

    ln1

  • hodhod
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 21:52

    ا لمسالة تحتاج خطاب ملكي صريح حول انطلاق التحقيق مع المفسدين في مال الشعب منذ ولاية جطو الى السيد بن كيران و بدون هوادة . اذا ما حصل المطلوب
    فعلى الشعب ان ينس الفساد ويعيش حتى يتوفى و هكذا من سلالة الى اخرى.

  • الصحراوي
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 22:51

    ومع دلك ليس هناك لا محاكمة ولا متابعة ولا سجن ولا توقيف ما كاين غير الفوضى اوزيد لقدام.في اكتر الجماعات اصحاب المال هم من يسطرون على العقار والرخص ويسيرون رؤساء الجماعات.

  • إلى صاحب التعليق رقم 1
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 23:30

    في سنة 2006 حققت حكومة جطو نسبة نمو اقتصادي 8.5 % .
    أما حكومة بنكيران فحققت نسبة نمو 2.9 % سنة 2002 .

    يعني ما حققته حكومة جطو قي سنة واحدة ستحتاج حكومة بن كيران إلى 3 سنوات لتحقيقه .

    هذه هي المقارنات. بالأرقام . وليس بعدد " الزغبات في الوجه "

  • hodhod
    الخميس 27 فبراير 2014 - 00:45

    المقارنة الصادقة وغير المنافقة نريد التوضيح وليست الارقام التي تخص الطبقة
    اليسورة.
    a. كم نسبة الفساد في عهد جطو انخفضت?
    b. كم نسبة البطالة في عهد جطو انخفضت?
    c. كم نسبة الرشوة فيعهد جطو انخفضت?
    d. كم تقلصت الهجرة الغير المشروعة الى اوروبا والخارج في عهد جطو?
    كم كم كم كم كم كم????????????????????????????????
    فكفى تظليلا و استهتارا بعقل المغاربة عندي الكثير ما يمكن ان ابوء به لكني اكتفيت به ان يبق سرا.نحن الشعب الاوروبي نريد للمغرب التقدم حتى يبقى المغاربة في بلدهم الجميل ويبنون بلدهم و ناتي بعدها فناخذ غلتهم بثمن بخس كما عودنا جطو و المفسدين واضيف الان حتى المنافقين.
    تحية عميقة للسفير الفرنسي الشريف. مادام في المغرب جطو وشباط و لشكر وابناء الحركة و التماسيح و العفاريت , حسبي الله في المافقين الذين افسدوا البلاد و العباد. ايها المغاربة الاحرار ما لكم الا الله اولا واخيرا في تحسين اوضاعكم والسيد بن كيران هو سبب اختير من اجل مهمة لصالح الشعب المغربي
    والله يحتاج الى عون الله وعونكم حتى بالدعاء له بالتوفيق.
    نحن مغاربة العالم نتمنى للشعب ا لاصلاح و التقدم بقيادة الشريف بن كيران نصره الله

  • apolitique du médicament
    الخميس 27 فبراير 2014 - 09:55

    Je ne suis pas d’accord avec le contenu de Mr Jettou sur le volet médicament.

    Il dit : « غياب لسياسة صيدلية وطنية »

    Croyez vous Mesdames et Messieurs les Marocains, Mr Jettou, Mr El Ouardi que les prix des médicaments exorbitant excessivement élevés accordés par le département des médicaments depuis toutes ces années n’est pas le résultat d’une vrai et réelle politique du médicament, celle menée par les responsables de l’administration qui ont fixé ces prix faramineux en complaisance flagrante vis-à-vis des industriels.

    Que sont devenus tous les maroacianes et les marocains malades qui n’ont pas pu se soigner à cause de cette politique?????
    Que sont devenus ces responsables ?
    où et comment vivent ils ?
    Mr El Ouardi, les marocains vous font confiance. Ne les décevez pas
    Ad3af Al Imane SVP ne les laissez plus intervenir dans le circuit des autorisations des médicaments, c’est une cette lourde responsabilité.
    Et Dieu fera le reste. !
    SVP publier pour le bien général

  • الشيبي
    الخميس 27 فبراير 2014 - 12:04

    فيما يخص السكن الاجتماعي كان على الحكومة تحديد نسبة الربح كما هو البرنامج في فرنسا (2 في الماءة كخامس للربح )لان المستهدفين هم الفقراء وان لا تترك تحديد الثمن بيد لوبي العقار ،، الذي فعل ما شاء مستغلا سبات الحكومة فحدد اعلى ثمن مسوح به وهو 250,000 درهم لأقل مساحة مسموح بها وهي 50 م ٢ مع العلم ان الشقة بمساحة 60 م٢ بالدار البيضاء لا تكلف اكثر من 120,000درهم وأرجعوا يا سادة لبرنامج تحقيق افتحوا تحقيق للتدقيق ومعرفة الثغرة التي استفاد منها لوبي الفساد،

  • brahim
    الخميس 27 فبراير 2014 - 12:14

    التقرير الدي قدمه السيد جطو أو بالأحرى المجلس الأقتصادي هوتقرير أقتصادي علمي يتسيم بموضعية الملاحظة فلا يجب علين تسيسه أو أدخاله في الصراع السياسي .بل جاء ليضع الحكومة والمعارضة في قفص الأتهام وتحمليهما مسؤلياتهما في التنمية البشرية التي مافتئ صاحب الجلالة يحث عليها لأنها هي التي تعطي للمغرب من طنجة الي الكويرة ومن الرباط الى وجدة الصورة المكتميلة في الأوساط الأمامية العالمية فالسكن المقدم للطبقة الهشة منعدمة الدخل او التي يصل دخلها ألى 3000 درهم لاتستطيع اليوم أقتناء منزل لها والسبب هو رفع الأقساط الشهرية خلف ما فعله المغفور له محمد الخميس الدي حدد سعر هده الأقساط الشهرية في 10 درهم أنداك ولمدة تلتين سنة في مراكش مما جعل الكل يتهافت من هده الطبقات الهشة على هدا السكن أما عن أرتفاع أتمنة الدواء فالسيد جطو او المجلس الأقتصادي فقد لحض الكلفة التي ينتج بها الدواء فا لمواد الأولية رخيصة جدا ولكن عندما تهيء في المغرب تصل للمغاربة ب 300في المئة عن تمنها مما جعل تلك الطبقات الهشة مرة أخرى تتجه الى الأعشاب والى بوي عمر للتداوي في القرن 21 ومماجعلت الأطنان من الدواء تنتهي صلاحيتها وترمى

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 6

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 6

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"