جماعة البيضاء تفشل في ترحيل "سوق الدواجن"

جماعة البيضاء تفشل في ترحيل "سوق الدواجن"
صورة : أرشيف
الجمعة 8 يناير 2021 - 08:28

فشلت جماعة الدار البيضاء، ومعها شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للخدمات”، في ترحيل سوق الدواجن المتواجد بالحي المحمدي صوب دوار عين الجمعة المتواجد بجماعة أولاد عزوز بإقليم النواصر، بعدما كان مقررا ترحيله إلى دوار لعسيلات.

وعلمت جريدة هـسبريس الإلكترونية أن شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للخدمات” عجزت عن توفير الوعاء العقاري الخاص بالسوق المذكور على مستوى جماعة أولاد عزوز بالنواصر.

وكشفت مصادر من المجلس الجماعي للدار البيضاء أن المدير العام لشركة التنمية المذكورة أكد خلال اجتماع عقد قبل أيام مع منتخبي المجلس أن ترحيل السوق صوب الجماعة المعنية لم يعد ممكنا، بعدما تبين وجود صعوبات على مستوى توفير الأرض التي سيشيد فوقها.

وعبر منتخبون بالمجلس عن تذمرهم من الطريقة التي تدبر بها شركة التنمية المحلية هذا الملف، ذلك أنه من المفروض القيام بدراسات مسبقة قبل الحديث عن تنقيل السوق إلى هذه الجماعة أو تلك.

وحمل منتخبون الشركة والمكتب المسير للمجلس مسؤولية الفشل في إيجاد أرض لبناء السوق، وبالتالي إنهاء معاناة ساكنة الحي المحمدي مع هذه الكارثة البيئية التي يعيشون وسطها منذ سنوات عديدة.

وسبق لمجلس جماعة الدار البيضاء أن صادق، في إحدى دوراته، على ترحيل السوق الذي يشكل كارثة بيئية وسط العاصمة الاقتصادية وتسبب في أمراض عديدة للسكان في مدة لا تتجاوز ستة أشهر، غير أن الخطوة لم تحقق إلى حدود اليوم، ما أثار غضبا في صفوف المواطنين الذين باتوا يرفضون وجود هذا النشاط الاقتصادي وسط التجمعات السكنية.

وقد جرى تخصيص غلاف مالي من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري ومجلس الدار البيضاء وبعض الجمعيات المهنية، مع مساهمة وزارة الفلاحة ببقعة أرضية، لتشييد السوق.

ويعد سوق الدواجن بالحي المحمدي كارثة بيئية بكل المقاييس يشتكي منها السكان منذ سنوات، بسبب الروائح الكريهة التي ينفثها يوميا.

وقد تسبب السوق في أزمة كبيرة للمقاطعة التي تعد الأكثر كثافة سكانية مع قاطني الأحياء المجاورة، الذين كانوا يقدمون يوميا شكايات إلى المسؤولين من أجل وقف الأضرار الناجمة عنه.

الحي المحمدي ترحيل جماعة الدار البيضاء سوق الدواجن

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار

9
  • مواطن غريب
    الجمعة 8 يناير 2021 - 08:59

    أنا لحد الان مزال مفهمت هاد شركات التنمية… الناس كتصوت باش يطعلو منتخبين يخدمو كيطلعو و يريحو فلبيرو ويعطيو داكشي لي خاصهم هوما يديروه لوحدين خرين إواا لاش صالحين نتوما وعلاش هاد الإنتخابات التخربيق !

  • said
    الجمعة 8 يناير 2021 - 09:10

    جماعة فاشلة على جميع الأصعدة. انتهى الكلام.

  • المافيا ديل بصح
    الجمعة 8 يناير 2021 - 09:12

    الدار البيضاء ومند الانتخابات الماضية وهيا في أزمة المشكل الحقيقي في جماعة الدارالبيضاء ان الملايير تصرف بدون رقيب او حسيب ولا انجازات على أرض الواقع فقظ العكر فوق الخنوننة .وانا متاكد من مصادر داخل مجلس المدينة ان الشركة التي تم احداتها من أجل تنمية الدار البيضاء انما هيا الاشخاص معينين لحلب ميزانية الدارالبيضاء كنت حاضر في الاشغال في عين الدئاب ومسجد الحسن التاني وأكد لكم ان دفتر انجاز الاشغال لم يتم انجازها بشكل الدي في الاوراق انما تم انجاز الديكور من الفوق أما تحت الارض وتهيتها فلم يتم احترام المعايير التي يجب أن يتنجز بها الاشغال والدليل عندي انه في عين الديب تم حفر في وسط الرمال من أجل ردم جميع مخلفات الاسمنت والحديد للبنايات الثي تم ازالاتها في عين المكان يكفي أن تحفر لمتىر واحد وترى العجب العجاب

  • سباتة
    الجمعة 8 يناير 2021 - 09:29

    مقدروش على مزاب. تحية رجال السوق مزاب ؤ دكالة ؤ ولاد الحي المحمدي

  • ابن المنطقة
    الجمعة 8 يناير 2021 - 09:41

    مع اقتراب موعد الانتخابات تعاد هذه الاسطوانة بعدم مكان للتهرب من المسؤولية سنوات وهم يتدرعون بعدم وجود مكان ووو و.

  • achraf
    الجمعة 8 يناير 2021 - 09:55

    حسبنا الله ونعم الوكيل، المواطنون يعانون منذ سنين

  • hassia
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:12

    Pour Lafarge ont trouve du Terrain mais pour ce Marché des poulets qui pue komisch

  • كلمة حق
    الجمعة 8 يناير 2021 - 16:28

    المشكل انه قانونيا ممنوع بيع الدجاج الحي يعني اسواق الجملة ديال الدجاج خاصهم يسدوا و الدجاج خاصو يمشي من الفيرمة للمجزرة ثم إلى المواطن و يتم الدبح وفقا للمعايير الصحية المعتمدة و لكن المشكل انه حنا المغاربة باقين تنشكوا في الدجاج المدبوح اللي الصراحة ماشي لذيذ بحال الدجاج الحي و لكن ما عرفتش علاش
    الان المشكل ديال المارشي ديال الحي المحمدي حتا جماعة ما قبلات يكون عندها فمنطقتها خوفا من الثلوث و كدلك المهنيين خاص المارشي الجديد ما يكونش بعيد عليهم
    وهنا فين حصلات القضية ،
    اذن الا كان شي جماعة بغات تحتضن المشروع اتصل بالسلطات المعنية……..

  • حسام المغرب
    الجمعة 8 يناير 2021 - 19:20

    تحويل سوق الدواجن من الدار البيضاء الى النواصر أو أي مكان بعيد عن الدار البيضاء يعني زيادة مباشرة في أثمنة الدجاج ! التحويل يجب أن يراعي القدرة الشرائية للبيضاويين .

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 2

جولة ببحيرة الكاطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم