جماعة البيضاء تنفق 8 ملايير بعد خسارة دعاوى

جماعة البيضاء تنفق 8 ملايير بعد خسارة دعاوى
أرشيف
الإثنين 28 دجنبر 2020 - 17:40

تتوقع جماعة الدار البيضاء أن تصل النفقات المتعلقة بتنفيذ القرارات والأحكام القضائية الصادرة ضدها، والناجمة عن خسارة الدعاوى التي ترفع ضدها أو تكون طرفا فيها، برسم السنة المالية 2021، ما يزيد عن ثمانية ملايير سنتيم.

وأنهكت الأحكام القضائية التي خسرتها جماعة الدار البيضاء ميزانيتها، إذ تطورت النفقات الإجبارية من طرف المجلس الذي يرأسه العدالة والتنمية من 60 مليون درهم سنة 2018، لتصل إلى 81 مليون درهم؛ فيما يتوقع أن تصل إلى 120 مليون درهم سنة 2023.

وتتسبب هذه القرارات في إنهاك ميزانية العاصمة الاقتصادية وإثقالها، وهو ما أثار غضبا وتذمرا لدى العديد من المستشارين الجماعيين خلال مناقشة ميزانية المدينة أثناء القراءة الثانية بعد دعوة الوالي إلى مراجعتها من جديد.

واعتبر منتخبون بالمجلس الجماعي أن لجوء المكتب المسير إلى المنحة التي سيقدمها البنك الدولي للدار البيضاء، من أجل دعم شركة الترامواي، كان يمكن تجاوزه في حالة لم تكن النفقات المتعلقة بالأحكام القضائية الصادرة ضد الجماعة تصل إلى هذا المستوى.

واستغرب منتخبو الدار البيضاء برمجة المجلس الجماعي خلال ميزانية هذه السنة ما يزيد عن ثمانية ملايير سنتيم، وخسارة الدعاوى القضائية التي تكون فيها الجماعة طرفا مباشرا رغم التوفر على عدد من المحامين المتعاقد معهم لهذا الغرض.

وشدد عدد من أعضاء المجلس الغاضبين من طريقة تدبير هذا الملف على أن مجلس عمالة الدار البيضاء، الذي يتوفر على محام وحيد يترافع باسمه، “قام خلال إحدى الدورات باستدعائه لتقديم توضيحات للمنتخبين، حيث قدم الأحكام القضائية الموجودة في المحاكم، واستعرض القضايا التي تمت خسارتها، وكل ما يتعلق بالملفات التي يكون المجلس طرفا فيها، وهو ما يتوجب على المجلس الجماعي القيام به”.

وتصل الالتزامات المالية المبرمة مع ثلاثة محامين إلى جانب موثق وعون قضائي إلى 1280400 درهم، إذ يحصل كل محام سنويا على مبلغ 26 مليون سنتيم، بينما الموثق يحصل وفق العقد المبرم معه على ما يزيد عن 35 مليون سنتيم؛ فيما العون القضائي يحصل على 13 مليون سنتيم.

وأكد منتخبون تحدثوا للجريدة أن مجموعة من الاتفاقيات التي تبرمها جماعة الدار البيضاء مع شركات ومؤسسات عمومية تعرف أخطاء قانونية فادحة، وهو ما يثير الاستغراب ويطرح التساؤل حول ما إن كانت الجماعة تعرض هذه الشراكات على المحامين المؤهلين قانونيا أم تعتمد فيها على الموظفين فقط.

الأحكام القضائية العدالة والتنمية جماعة الدار البيضاء ميزانية العاصمة الاقتصادية

‫تعليقات الزوار

6
  • نصيحتي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 17:57

    انصح المسؤؤلين باللجوء للمساطر الحبسية في حل النزاعات اللهم نصف خسارة ولا خسارة كلها

  • متابع
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 18:11

    اخطاء ترتكبها الجماعة عمدا أو عن غير قصد .اضافة المحامي مشكوك في إخلاصه التواطئ مع الخصم بغيابه يوم الدعوة او…هذا يثقل ميزانية الجماعة في الدعاوى بدل التنمية استحقاقات الموظفين التي عرفت تاخيرا هذه السنوات. والتنمية المحلية .

  • ADAM
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 18:30

    أكثرية الدعاوي التي تخسرها جماعات البيضاء مشبوهة لأن المكلفين بالتقاضي من محامين لا يقومون بما يجب فعله لأن العمولة التي يتوصلون بها من الطرف الآخر والمحددة إما بنسبة معينة أو أشياء أخرى تجعلهم يتغاضون عن متابعة الملف حتى يحكم لصالح الطرف الآخر، هذا التخمين تأتى لي من واقعة محاكمة كانت تخص مجموعة من ساكنة إقامة سكنية حيث أعطت الجماعة رخصة فتح محل تجاري في الإقامة بدون سند قانوني حيث تراجعت الجماعة عن الرخصة مما حدا بصاحب المحل إلى متابعة الجماعة بتراجعها عن الرخصة وحكمت المحكمة لصالح صاحب المحل وذالك راجع لتهاون محامي الجماعة في تتبع الملف وهكذا توصل صاحب المحل بما قدره 60 مليون سنتيم نتيجة التأخر في إعادة الرخصة من طرف الجماعة.

  • بيضاوي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 18:58

    يجب عليها قبل اتخاذ اي قرار ان تستشير المختصين والا سيستمر الحال على ما هو عليه . الا يسال المحامي ان يستشير في القرار المزمع اتخاذها ويبقى دوره في الدعوى مجرد الدفاع عن قرار خاطئ .و يجب في الختام محاسبة من يتخذ القرارات العشوائية افرادا أو جماعة .

  • حداوي مغربي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 19:58

    منذ 2014 و انا “اتبارز “مع جماعة الدار البيضاء في مختلف درجات المحاكم.في موضوع نزع الملكية…والسبب هو ضعف الحكامة و خرق القانون….و أدعو القراء الأعزاء إلى الأطلاع على خطاب صاحب الجلالة أمام البرلمان(دورة أكتوبر 2010) و تقارير مؤسسة الوسيط ….

  • klauskickers
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 22:55

    واش ما كايناش المحاسبة و الحسابات و التدبير و التسيير و الخبرة و مكاتب الدراسات و الاقسام الإدارية و التقنية و الفنية و القانونية و ….
    بززززااااااف على النية و قلة النية

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 2

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 11

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية