جماعة الرباط تخصص 60 مليون سنتيم لمحاربة الجرذان والصراصير والحشرات

جماعة الرباط تخصص 60 مليون سنتيم لمحاربة الجرذان والصراصير والحشرات
صورة: و.م.ع
السبت 27 ماي 2023 - 04:00

مع اقتراب فصل الصيف، خصصت جماعة الرباط ميزانية لمحاربة نواقل الأمراض تقدر بحوالي 60 مليون سنتيم.

وحسب المعطيات التي حصلت عليها هسبريس، فإن الكلفة المالية للمواد والمبيدات المخصصة لمحاربة الجرذان والفئران والحشرات في الرباط تقدر سنويا بما بين 500 و600 ألف درهم، وهي الميزانية التي كانت معتمدة من قبل المجالس السابقة.

وأفادت فاطمة الزهراء الفارس الفهري، رئيسة قسم حفظ الصحة والسلامة العمومية بجماعة الرباط، في تصريح إعلامي، أن عملية محاربة الفئران والجرذان والحشرات وباقي نواقل الأمراض في قنوات الصرف الصحي بالعاصمة يقوم بها المجلس الجماعي بشراكة مع شركة “ريضال”.

وأبرزت أن حملة محاربة نواقل الأمراض بدأت في شهر أبريل الماضي، حيث انطلقت بمعالجة النقط السوداء مثل أسواق القرب والمقابر والمنازل المهجورة. والتمست من المواطنين مساعدة المجلس في إنجاح هذه العملية، من خلال الحرص على رمي الأزبال في الأماكن المخصص لها، وتفادي جمع المتلاشيات في أسطح المنازل.

وفي تصريح لهسبريس، قال عبد الحق مجاهد، نائب عمدة الرباط، إن قسم حفظ الصحة والسلامة العمومية بالجماعة يعمل وفق برنامج سنوي على تنفيذ حملات عديدة لمحاربة نواقل الأمراض.

وأضاف أن المجلس الجماعي للرباط أصدر مطوية تشرح للمواطنين طرق التخلص من البعوض خلال مرحلة نموه، مشيرا إلى أن هذه المطوية سيتم توزيعها خلال الأسبوع المقبل على سكان العاصمة، وأنه سيتم القيام بحملة توعوية حول الطرق والسبل الكفيلة بالتخلص من البعوض والقضاء عليه.

وردا على الانتقادات الموجهة إلى جماعة الرباط بشأن استعمال مواد ومبيدات منتهية الصلاحية، نفى نائب عمدة الرباط صحة ذلك، وأكد أن “قسم الصحة والسلامة العمومية يعتمد دائما في عملية المحاربة السنوية هذه على المواد والمبيدات الحديثة والناجعة في القضاء على الحشرات والقوارض”.

‫تعليقات الزوار

11
  • سباتة
    السبت 27 ماي 2023 - 07:14

    طرق استعمال بديهية. استنشاق مبيدات السامة من طرف الشيوخ و الأطفال و الحوامل أخطر من تسميم الحيوانات.
    مثل هاته الأخبار تغضب الهنود.
    على جماعة الرباط تنظيف القواديس و تسريع في نقل الأزبال وتنظيف أمكنة توفر الجو الملائم لعيش الصراصير و شنيولة و جرذان…………. .
    و نطلب من جماعة الرباط مراقبة مبيدات ألا تكون منتهية صلاحية.
    بعض ؤناس الله يهديهم يغشون و يرشون بالماء و جافيل لتذهب 60مليون لمصالح شخصية.

  • نادية
    السبت 27 ماي 2023 - 07:44

    خريبكة وتمارة حتى هما ياخذو حقهم من مبيدات اهتمام

  • الرباط
    السبت 27 ماي 2023 - 09:04

    دائما ما نتجاهل السبب ونذهب الى الحلول الترقيعية، سبب الدباب والناموس والجردان وحتى الكلاب والقطط الضالة هو الازبال والمياه الراكدة، والاسواق العشوائية ، والبراريك.
    عفاكم استافدو من دول الغرب ، راه كلشي عندهم مقاد خاصو غي يطبق. فمثلا عوض بناء براريك للاسواق ، الجماعة هي التي تتكفل ببناء خيم منظمة نظيفة، في وقت محدد ، وعند انتهاء وقت السوق تمر الشاحنة لتقوم بالتنظيف….

  • مغربي
    السبت 27 ماي 2023 - 09:40

    اتذكر على ما اضن في التمانينات قامت الحكومة برش مبيد في المدن والبوادي والله كل الزواحف وخاصة العقارب والصراصير وما شابه ذلك لم يبقى لها أثر ودام تأثير هذا المبيد اربع سنوات وبحكم اني كنت اعيش في البادية وكنا لا ننام خوفا من العقارب ولكن كما سبق اربع سنوات لم نشاهد قط هذه العقارب وبعد مرور هذا الوقت بدأنا نبحث عن هذا المبيد عند كل باعة المبيدات ولم نجده هو غبرة شكل الطحين ابيض في أكياس بلاستيكية اما بالنسبة لبعض التعاليق ان المبيدات تضر فلا بديل الإنسان ياخد الاحتياط والعقارب تقتل اكثر من المبيد واخيرا لا ننسى ان الكلاب الضالة أخطر من هذا كله زيادة عن قطاع الطرق

  • محمد نور
    السبت 27 ماي 2023 - 10:41

    دائما ما نجد الصراصير والجردان والحشرات بكل أنواعها تجتمع تتكاثر في البيوت الوسخة المعفنة والتي تتكاثر فيها الأزبال والأوساخ وحسب تحليلي المتواضع انا أعتبر هذه عملية وصفقة لنهب المال العام لأنه لوكان مجلس الرباط حريص على نظافة مدينته لما صرفت هذه الأموال اتقوا الله يا منتخبون في المواطن وفي أمواله وتذكروا الموت فجأة

  • اشعيبة نت
    السبت 27 ماي 2023 - 11:06

    هذا ما نسميه بالهناء العلني 60 مليون تشق طريقها إلى جيوب معلومة استعدادا للعمل الصيفية لابناء نخبة من الله عليها و اغناها الله بالحرام و السحت . الجردان و الصراصير لا تخلو من اي مكان بالعالم وكل بيت فاهله مسؤولين على تنظيفه كالمالوف و الادارات لها ميزانيات تفوق الموارد البشرية فلماذا التخريب و هدر المال العام الذي قد يفيد في أغراض أخرى. حسبنا الله و نعم الوكيل

  • مولاي سعيد
    السبت 27 ماي 2023 - 11:12

    60مليون لمحاربة الجردان والصراصير ،وراه الستين مليون تحاربوا بها الديناصورات والجنون وحتى الأشباح ،مساكين الجردان والصراصير لن يستطيعوا التظاهر ضد المزانية لانها تفوق أعدادهم ولن يستطيعوا شم أو كل سم صحي يساعدهم على الموت الرحيم بل سيزيد من آلامهم المعوية والتكاثر وهم مرضى مما سيضطرهم للزحف للمستشفيات لعلهم يجيدون بطادين او أي شيء في قمامة المستشفيات يشمونها أو ياكلونها قصد العلاج والعودة لاعشاشهم والعيش بسلام.

  • مغربي
    السبت 27 ماي 2023 - 11:46

    إطعام القطط في الشوارع من بين اسباب انتشار الصراصير والجردان… القطط نسيت فطرة الصيد لتعيش. رأيت يوما قطة صادفت فأر ولم تهتم به

  • هشام متسائل
    السبت 27 ماي 2023 - 12:50

    حملة محاربة هذه الطفيليات كل صيف لا يكفي
    المحاربة يجب أن تتوافق مع دورة التوالد لكل حيوان أو حشرة على حدة
    فمثلا دورة توالد الصراصير هي أربع أشهر (من مرحلة البويضة حتى مرحلة البلوغ)
    يعني يلزم 3 حملات دورية في السنة
    مثلا في فرنسا هناك حملات دورية وقائية في العمارات السكنية و المنازل و المطاعم إلخ بحيث يتم وضع سم الصراصير في بعض أماكن كل منزل
    هذا السم يدوم مدة طويلة تصل لسنة كاملة
    دون الحديث عن التنظيف الدوري لقنوات الصرف الصحي باستعمال أنابيب ذات ضغط عالي و استعمال مواد خاصة لتنظيف القنوات و حتى استعمال الماء الساخن جدا
    و وضع علب سم الجرذان في أماكن تواجدها و إعادة تلقيم هذه العلب بشكل دوري و منتظم
    و كل هذه العمليات تتم بشكل عادي و لا حاجة للتطبيل بها في الصحف و المواقع
    تدبير المدن هو علم و تقنيات في حد ذاته

  • مواطن
    السبت 27 ماي 2023 - 18:10

    و كم خصصت لمكافحة غلاء المعيشة و داء السعر اللذي اصاب الأسعار

  • مواطن غيور
    السبت 27 ماي 2023 - 18:56

    الى غير ديك الطرق التقليدية ليكاينا بلا متزيدو تخسرو في الميزانيات جربنا داكشي هدي كثر من ١٠ سنين ماقضى والو فالصراصير الناس اصلو تقنيات جداد غي باستعمال واحد كولشي امشي انا شخصيا جربتو تهنيت….

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42

خلافات في اجتماع لجنة العدل

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم

صوت وصورة
أطباق شعبية | اللوبيا
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | اللوبيا

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 4

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية