جماهير الرجاء تنفي شغب محبي قصبة تادلة

جماهير الرجاء تنفي شغب محبي قصبة تادلة
الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:07

ندّدت ثلّة من جماهير الرجاء البيضاوي لكرة القدم، ضمن رسالة توصلت بها هسبريس، ما بثته القناة الثانية ضمن نشرتها الإخبارية بخصوص “أحداث الشغب التي تلت لقاء الرجاء وشباب قصبة تادلة”.. إذ اعتبرت الرسالة المتوصل بها أن ما تغطية دوزيم تعد “مغالطة كبرى”.


وأورد الموقعون على الرسالة المتوصل بها أن المعطى الذي أثارته المنابر الإعلامية الرسمية تحوير لحقيقة الوقائع، وأردفوا: “لقد تنقلنا رفقة فريق الرجاء لمتابعة المواجهة الكروية ضد نظيره لشباب قصبة تادلة.. ما مكننا من تتبع الوقائع التي لا علاقة لها أبدا بالمقابلة”.


ونصت ذات الوثيقة المتوصل بها على أن “مجموعة من ساكنة القصبة خرجت في احتجاج على تردي الأوضاع الأمنية بالمدينة بعد مقتل طفل عقب خروجه من المدرسة والاعتداء على سيّدة عسكرية.. إلاّ أن المقاربة الأمنية المعتمدة أفضت لمواجهات بين المحتجين والقوى العمومية انتقلت لمحيط الملعب”.


وكانت الرواية الرسمية بخصوص ذات الأحداث قد صنفتها ضمن خانة الشغب بداعي “عدم تقبل جمهور شباب قصبة تادلة لنتيجة المواجهة ضد فريق الرجاء الرياضي”، إذ عممت نشرة دوزيم بأن “أعمال شغب تلت المباراة.. وأسفرت عن إصابة 75 من أفراد الأمن.. وأعمال الشغب اندلعت بعد تجمع مشجعي فريق قصبة تادلة الذين لم يتقبلوا انهزام الفريق بميدانه”.

‫تعليقات الزوار

20
  • nabil
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:25

    واش بغيت من الإعلام الحكومي،الإعلام نتاعنا مبيوع ماعلابالهومش بالشعب بالعكس يحاولو ديما يمسحو فيه الإخفاقات الحكومية

  • شاهد عيان
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:23

    جمهور تادلة واعي كل الوعي ولا يمكن ابدا ان يبيع احتجاجه على حساب الكرة لقد استقبل مكتب محبي الرجاء ودافع عنه عندما اندلعت المضاهرة التي لم تكن لها اية علاقة بالمباراة ولقد استمرت الاحتجاجات حتى يوم الاحد امام الكوميسارية والمحكمة على تردي الوضع الامني والاجتماعي
    دوزيم قناة المخزن وستظل كدالك
    يومه التلاتاء تم اطلاق سراح كل المعتقلين.

  • جلال
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:39

    صافي بزربا رجعتوها احتجاجات يا أتباع ملحدين 20 فبراير
    و ما تفسيركم في السب و الشتم الذي تعرض له جمهور الرجاء داخل الملعب ؟
    هو أيظا احتجاجات ؟
    و التهجم الذي بدأ مباشرة مع انتهاء المقابلة ؟
    أيظا احتجاجات ؟
    و فريق قصبة تادلا الذي بقي و لم يغادر و ساعد في حماية الرجاويين من مناصريه ؟
    أيظا احتجاجات ؟
    و باز

  • هاني سالم
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:45

    لقد استغرب العديد من الناس الرواية الرسمية وقتها، قائلين : مستحيل أن تنشغل الناس بالكرة و تتقاتل عليها في هذا الوقت الذي تغلي فيه الأوضاع. و كانوا على حق، فهذا يتوافق مع هذا الموضوع الذي يروي رواية شهود الرجاء. شكرا لهم. يرحم الوالدين على هذه الشهادة التي من شأنها أن تكشف الحقيقة، و تفضح تلاعبات الإعلام الرسمي بالحقائق. فظيع ما يجري. هذا ذليل آخر على خوف الطبقة المخزنية.

  • مغربي مغرب
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:21

    تحية رياضية ونضالية لجمهوري الرجاء وسكان قصبة تادلة،تحية لجميع المغاربة الأحرار،ان شواد دوزيم أرادو أن يشعلوا الفتنة بين المعاربة أشعل الله النار في قلوبهم

  • التادلاوي
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:47

    مااريد اناقوله لشباب قصبة تادلة ه ان عليهم ان يوجهوا جهدهم الى المطالبة بالمرافق الاقتصادية التي تعود على مدينتهم بالنفع العام اما كرة القدم فهي تبقى لعبة سواءا كانت هي السبب في الاحداث ام لا فالمدينة لا تتوفر على اي وحدة صناعية او غيرها مما يمكن ان ينهض باقتصادالمدينةوليس مبارة الرجاء

  • تادلاوي
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:13

    السلام عليكم
    اقدم شكري لجمهور الرجاء الشقيق
    اتعلمون كم استغربت عندما شاهدة التعليق في دوزيم الفاشلة عن احدات الشغب وانه ناتج عن خسارت الفريق ولكن الحقيقة عكس دلك اد دلك الشغب هو ترسبات عدة مشاكل اصابت مدينة قصبة تادلة اد لم يعد هناك امن في هده المدينة التي كانت معروف عنها بالهدوء والطمانينة وهدا صار واضحا مند مغادرة عميد الشرطة “عقا” المنطقة واستبداله بشخص اخر لا اعرف حتى اسمه ولم اراه يوما مند مجيئه
    السلام عليكم ورحمة الله

  • Ultras Eagles 06
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:17

    كثير هم من ألصقوا أحداث مدينة قصبة تادلة بمباراة كرة القدم بين فريق المدينة و الرجاء البيضاوي وربطوا بين نتيجة المباراة التي عرفت هزيمة قصبة تادلة و تلك الأحداث ؛ الحقيقة أن تلك الأحداث لا علاقة لها بالمباراة بل هي مرتبطة بالظرفية الحالية التي تعرفها بلادنا إحتجاجا على الفساد ؛ المفسدين ؛ البطالة ؛ الفوارق الإجتماعية … إلى غير دلك. ما يهمنا نحن كجماهير هو أن نخبر الرأي العام الوطني رفضنا ربط أي أحداث شغب أو تخريب بجماهير الكرة بحيث كانت تصب كل التقارير الصحفية في ربط دلك بالمباراة بغرض إخفاء غضب الشعب المغربي على المفسدين الذين هم من يرأسون تلك المنابر على غرار القناة الثانية .
    أما بالنسبة للأحداث فقد إندلعت بعد نهاية المباراة التي ساهمت فقط في خلق تجمع شعبي صب جام غضبه على أجهزة الدولة من شرطة و سلطات محلية ليستمر العراك والكر والفر لساعات إضطرت معه الشرطة إستخدام الغازات المسيلة للدمور كما عرفت مقتل ضابط شرطة إثر إصابته بحجر كبير وهذه تم إخفاءها لغرض في نفس يعقوب ؛ الحمد لله لم يصب أي رجاوي إلا بعض حالات الإختناق الطفيفة من جراء إستنشاق الغازات إثر إرتدادها بفعل الرياح إتجاه الملعب حيث تحاصر الشرطة جماهير الرجاء.
    نقول للكل أن يتحمل مسؤولياته ؛ لا تحاولوا في كل مرة خلق الإتهامات الباطلة أتجاه جماهير الكرة فقط للتستر على غضب الشعب من فسادكم ؛ يوما ما قريب أو بعيد ستأتي المحاسبة فبادروا بالإصلاح الحقيقي وكفاكم در الرماد في العيون أو إخفاء الحقيقة قبل فوات الأوان فهذا التأخير ومحاولة الضحك على الدقون وسياسة العام زين قد ولت ولن تزيد إلا حقد الشعب عليكم.

  • عبد الله
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:27

    دوزيم مثل اعلام القدافي مادا تنتضر منها غير تغيير الحقائق وتشويهها.

  • ابراهيم الهواري
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:33

    أنا لم أشاهد هذا على دوزيم لأني قاطعتها منذ استشهاد الرنتيسي برصاص الغدر الصهيوني وكان اليوم سبتا(عيد اليهود) ويومها جاء الخبر على القناة مقتضبا ثم بعد ذلك تلته حفلات الرقص والغناء وكأن القناة ابتهجت – إن بعض الظن إثم – للحدث.
    إتق الله يا دوزيم وعودي إلى أيامك المشرقة أيام أنس بوسلامتي وسمية المغراوي عودي إلى أيام الهجوم على العراق أيام يعتة ,غن كنت أختلف معهم فكريا فالحق لأهله ينسب.

  • جلول
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:35

    كما في العراق ابّان الغزو ظهر وزير اسمه الصّحّاف، يتكلّم بكل يقين وينقل أخبارا تبت للعيان بأنّه يكذب، وبعد ذلك في ليبيا طهر سيف الإسلام نجل العقيد السيء الذكر ينقل افتهامات الباطلة ويحتقر شعبا بطلا وينعتهم بالجرذان ويتهمهم بأنهم من القاعدة وبأنهم تناولوا حبوب الهلوسة، فكذلك في بلدنا المغرب هناك خطاب رسمي قد اعتاد على الكذب وتلفيق التهم للنّاس الأبرياء والحكم عليهم، دليلي على كذب السلطات ليس ما ذكرته جماهير نادي الرجاء بل دليلي هو من خبر دوزيم نفسها، عندما تذكر لنا السلطات عدد المصابين من الشعب في أعمال الشغب سأصدّقها، لكن طالما السلطات تحصي فقط عدد رجال الأمن المصابين، عندما يتحوّل الشعب إلى مسلّحين ورجال الأمن إلى مواطنين عزّل تهاوت عليهم هراوات الشعب الظالم الذين لم يفرّقوا ما بين من هو شرطي ومن هو مخزني ومن هو عميد. الله يكون في عون رجال أمننا الذين لاحول لهم ولا قوّة يتكبّدون اللكمات والضربات من رجال ونساء وأولاد الدرب والدراري الصغار
    أقول باز للحكومة التي تعودت الكذب اتقوا الله
    وأطالب بمقاطعة دوزيم وإتم والإذاعات الوطنية كلّها والصحافة التي تشتغل كبوق للمخزن ومقاطعة المنتوجات التي تقوم بالدعاية لها هذه القنوات حتّى تجف أنهر تمويلهاوبالتالي نلمس تغييرا حقيقيا في أخبارها

  • مواطن
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:29

    قصبة تادلة المدينة الصغيرة ذات التاريخ الكبير.الدافئ بوعي وحماس جماهرها.والملقبة بموسكو الصغيرة ،كانت دوما مصنفة بالشغب ،هذا غير جديد علينا .فماذا تغير في الحكومات حتى تغير اعلامها الماجور ،الذي لا يكف عن نشر المغالطات .اننا نريد ان نقول ل 2M لا تقف الاية عند ويل للمصلين ،فلابد من اثمامها حتى يتضح المعنى.ولهذا اتحدى اي صحفي في 2M يدعي انه قام بفتح تحقيق او استجواب للمواطنين للوقوف على اسباب الاحداث بقصبة تادلة.كما اريد بدل من نشر المغالطات ان تقوم ببحث حول الامن بالمدينة ،وتاخد اقوال السكان .نعم اقول ان هناك خلل امني ونقص تام لا يرقى الى مستوى عدد السكان ،بحيث قصبة تادلة قبل 15سنة ليست قصبة تادلة اليوم.فقد تضاعف العدد بشكل كبير .لكن المدينة لا تزال تحتفظ بمركز واحد فقط لا يغطي كل المدينة .ضعيف من حيث تجهيزاته .سواء على مستوى الخطوط الهاتفية لتلقي شكاوى السكان .فان حدث وان طلبت الشرطة ربما قد لا يجيبك احد .فلما تسال عن عدم الاستجاب ،يجيبونك ان لهم خط واحد دوما مشغول.اضف الى ماذكرت فسيارات الدوريات قليلة .بما يجعل امكانيات التدخل في الوقت المناسب غير ممكنة .لهذا يعيش رجال الامن في حرج امام احتجاج الساكنة التي قامت بتظاهرات احتجاج على التردي الامني بالمدينة،كان اخرهاالاسبوع الماضي ،وما ترتب عنها وتظاهرة البارحة امام المحكمة………..واقول ل2M قبل نشر المغالطات عليك ان تكوني حيادية ومنصفة حتى تتمتعي بمصداقية الخبر.والاحسن ان تكتفي ببرامج الغناء والسفسطة .،واتركي الاخبار لاهلها .واما جماهير قصبة تادلة معروفة دوما بوعيها وروحها الراضية .ويكفينا شرفا ان يلعب فريقنا الى جانب الرجاء بامكانيات ضعيفة ومتواضعة .وان يلتحم جمهور تادلة بجمهور الرجاء ولن تفرقه يد اعلام مجورة .ومن قصبة تادلة نحيي جمهور الرجاء خاصة وكل الجماهير المغربية عامة

  • احمد
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:41

    من المعلوم ان ما وقع بعد المقابلة لم يكن له اي علاقة بالنتيجة,بل كان شباب المدينة محتاجين فقط ان يجتمعو و يعبرو عن غضبهم,نتيجة الاوضاع المزرية التي تعيشها المدينة من بطالة و تهميش و انعدام الامن,

  • شاهد عيان
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:19

    وباااز الحقائق دغيا تتزور وغير جيب أ فم و هدر وكل واحد تيضرب على مصلاحتوا، هاد الأحداث فعلا وقعات و للأسف كنت حاضر في الملعب وشفت الهمجية والتكلاخ اللي حنا واصلين ليه والجهل اللي باقين فيه، أعباد الله واش مباراة كرة قدم تتحول لحرب، مكانت حتى مظاهرة والدليل أسي كاتب المقال الكذاب ميمكنش تكون مظاهرة نهار مباراة تيتسناوها الناس ديال تادلا بفارغ الصبر و الملعب مملوء عن آخره (إلى كنت دايرها نت بوحدك الله أو علم).
    الأحداث جرات كما يلي والله شاهد على ما أقول: بعد انتهاء المباراة بفوز الرجاء لم يستسغ مشجعي قصبة تادلا الهزيمة بعدما كان أملهم كبير في الفوز، وخرجوا خارج الملعب وحاصروه تيتسناوا أنصار الرجاء و لاعبيه الخروج باش يديروا ما بغاو (السيبة فين وصلات) وحاولوا فرق الأمن باش يفرقوهم مما أدى إلى مواجهات مع الأمن والفوضى و أصيب أكثر من 76 فرد من قوات الأمن 3 حالتهم حرجة.وماتفرقات الفوضى حتى بعد ساعات من انتهاء المباراة.
    والفضل الكبير تيرجع لعناصر الأمن والشرطة والمسؤولين بتادلة اللي بقاو معانا داخل الملعب (بحكم كنت من مشجعي فريق الرجاء) وسهروا على سلامتنا وبقاو حتى جابوا لينا كيران أمام الملعب وخرجونا من مع الخمسة ديال الصباح حنا واللاعبين ورافقونا حتى خرجنا من تادلا.
    فعلا هاذي هي الأحداث رويتها كما عشناها وفعلا كان منظر رهيب وخلا ف نفس أثر سلببي بزاف حيت شفنا أن مباراة كرة القدم قدرات باش تفرقنا ونوصلوا هاد شي كلوا فعلا هادشي متيبشرش بالخير .
    وتنشكروا بزاف عناصر الأمن وتنحييوهم على مجهوداتهم وفعلا الله يحسن عوانهم حنا ديما تنتاقدوهم ولكن فاش تنقربوا من خدمتهم وحياتهم تنعرفوا تمارة اللي عايشين فيها والله كون ما كانوا حتى يبقاو يدخلوا علينا لديورنا ويقتلونا والشفرة تولي في واضح النهار.

  • مصطفى
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:15

    je félicite ces gens qui ont eu le courage et la maturité de dire la vérité et nous mettre au courant de la réalité des choses.
    j’étais parmi ceux qui ont cru à la version de 2M, non parce que on croit à ce fanfare du système, mais juste que la coïncidence du match avec les émûtes laissent croire à çà.
    mille merci encore une fois.

  • مواطن
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:37

    قصبة تادلة ، المدينة الصغيرة ذات التاريخ الكبير، الدافئ بوعي وحماس جماهيرها، والملقبة بموسكو الصغيرة.كانت دوما مصنفة بالشغب .فهذا غير جديد علينا .فماذا تغير في الحكومات حتى يتغير اعلمها الماجور،الذي لا يكف عن نشر المغالطات.اننا نريد ان تقول 2M عند ويل للمصلين ، لابد من اتمام الاية والا تغير المعنى . ولهذا اتحدى اي صحفي من يدعي انه قام بتحقيق كامل واستجواب الماطنين للوقوف على اسباب الاحداث بقصبة تادلة وبدلا من نشر المغالطات ان تقومو ببحث حول الامن بالمدينة .و ياخدو ارا السكان.نعم نقول ان هناك تردي امني ونقص تام لا يرقى الى مستوى عدد السكان بحيث قصبة تادلة قبل 15 سنة ليست قصبة تادلة اليوم ، فقد تضاعف العدد بشكل كبير لكن المدينة لاتزال تحتفظ بمركز واحد بمركز فقط لا يغطي كل المدينة. من حيث تجهيزاته سواء على مستوى الخطوط الهاتفية لتلقي شكاوى السكان فإن حدث وأن طلبت الشرطة ربما قد لايجيبك أحد.
    فحينما تسأل عن عدم الإستجاب يجيبونك ان لهم خط واحد دوما مشغول أضف إلى مادكرت فسياراة الدوريات قليلة مما يجعل إمكانيات التدخل في الوقت المناسب غير ممكنة. لهذا يعيش رجال الامن في حرج امام احتجاج الساكنة التي قامت بتظاهرات احتجاج على التردي الامن بالمدينة، كان آخرها الاسبوع الماضي وما ترتب عنها وتظاهرات البارحة أمام المحكمة …………وأقول ل 2M قبل نشر المغالطات عليكي ان تكوني حيادية ومنصفة حتى تتمتعي بمصداقية الخبر .
    والاحسن ان تكتفي ببمرامج الغناء والسفسطة و أتركي الاخبار لأهلها .
    وأما جماهير قصبة تادلة فمعروفة دوما بوعيها وروحها الرياضية ويكفينا شرفا ان يلعب فريقنا الى جانب الرجاء وبإمكانيات ضعيفة و متواضعة ، و أن يلتحم جمهور تادلة بجمهور الرجاء ولن تفرقه يد إعلام مجورة. ومن قصبة تادلة نحي جمهور الرجاء خاصة وكل الجماهير المغربية عامة

  • tadlawo
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:43

    ادن لمادا قامت جماهير الرجاء يتخريب الملعب وكسر منشاته ونكزيق العشب الاصطناعي وكدا تكسير الزجاج بعد ان امنتها الشرطة داخل الملعب
    بدون كدب الرجاوين عموما والملاليين خصوصا كان سوف يرمون من فوق القنطرة لو تم امساكهم
    كما لم تدكر قناة المخزن الطفلة التي
    اختنقت بالغاز جراء القنابل المسيلة للدموع

  • منصف
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:11

    الناس عارفة بالي ماشي كورة هيا السبب فالفساد و الإستبداد و الضلم.. الناس دارت ثورة فقصبة تادلة و السلطة حولاتها ورداتها نتيجة خسارة فالماتش.. السلطة خايفة لاتكون هاديك الشرارة ديال ثورات أخرى فمدن أخرى.. راه هاكا بدات ف تونس.. و لكن إعياو مايزوروا جايا جايا

  • جلّول
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:31

    كاتب التعليق 15 راك معروف راك فرشتي راسك، كون غير بقيتي ساكت
    جاب المعلومات ديال دوزيم وعاودها كما هي وبغانا نتيقوه ومن بعد بدا يشكر في الجهاز اللي خدّام فيه وبقا ليه شوية ويبدا يتشكّى من الأوضاع المزرية اللي كيعيشوها رجال الأمن اللي هو منهم طبعا. وكون غا راجل وقول الحق، الفلوس ديال الدولة اللي كتتخلّصهم كل راس الشهر راه ما غاديينش يدومو ولا غاديين يفيدوك غدّا منّي توقف قدّام الله، بقا مع الجمهور الرجاوي حتى للخمسة الصباح كنتي غير متفرّج أو كنتي سربيس غير قول الحق

  • RadOuane
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:09

    قصبة تادلة ، المدينة الصغيرة ذات التاريخ الكبير، الدافئ بوعي وحماس جماهيرها، والملقبة بموسكو الصغيرة.كانت دوما مصنفة بالشغب .فهذا غير جديد علينا .فماذا تغير في الحكومات حتى يتغير اعلمها الماجور،الذي لا يكف عن نشر المغالطات.اننا نريد ان تقول 2M عند ويل للمصلين ، لابد من اتمام الاية والا تغير المعنى . ولهذا اتحدى اي صحفي من يدعي انه قام بتحقيق كامل واستجواب الماطنين للوقوف على اسباب الاحداث بقصبة تادلة وبدلا من نشر المغالطات ان تقومو ببحث حول الامن بالمدينة .و ياخدو ارا السكان.نعم نقول ان هناك تردي امني ونقص تام لا يرقى الى مستوى عدد السكان بحيث قصبة تادلة قبل 15 سنة ليست قصبة تادلة اليوم ، فقد تضاعف العدد بشكل كبير لكن المدينة لاتزال تحتفظ بمركز واحد بمركز فقط لا يغطي كل المدينة. من حيث تجهيزاته سواء على مستوى الخطوط الهاتفية لتلقي شكاوى السكان فإن حدث وأن طلبت الشرطة ربما قد لايجيبك أحد.

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 1

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد