جمعويون يحققون في أحداث 20 فبراير بالحسيمة

جمعويون يحققون في أحداث 20 فبراير بالحسيمة
الجمعة 25 فبراير 2011 - 22:09

قالت الهيئات الديمقراطية والنقابية والحقوقية والجمعوية المساندة لشباب 20 فبراير بالحسيمة أنها قد أنشأت “لجنة متابعة” منبثقة عنها من أجل تحري حقيقة ما حدث على هامش مسيرات 20 فبراير بالمدينة.. وجاء هذا المعطى ضمن بلاغ توصلت به هسبريس مذيلا بتوقيعات عدد من جمعيات الهيئة بينها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والنهج الديمقراطي والهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب وشبكة جمعيات الشمال وغيرها..


وزادت ذات الجمعيات التي أشرفت على تنظيم مسيرة الأحد الماضي بالحسيمة: ” الهيئات تتأسف على حدوث أضرار وخسائر في الأرواح والممتلكات العامة والخاصة في محاولة مرفوضة للنيل من مشروعية مطالب المسيرات الشعبية ونبل مقاصدها المجسدة في الدعوة السلمية إلى تغيير جذري للأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية”.. كما أردفت: ” لا نملك سوى التوجه لعائلات الضحايا بالتعازي الحارة ونشاركهم ألامهم وحسراتهم على فقدانهم لفلدات أكبادهم.. ونعبر عن استغرابنا لتراخي السلطات الأمنية في حماية الممتلكات العامة والخاصة”.


وعمل المسيرون لنظام مسيرة 20 فبراير بالحسيمة على تحية التجاوب الواسع لمختلف الفئات الاجتماعية والعمرية المتعاطية إيجابا مع مبادرة الشباب الداعية للتغيير، واعتبروا أن مسيراتهم “هبة شعبية عارمة وجهت رسائل قوية وبالغة الدلالة لدوائر الحكم ومختلف المسؤولين”، وأضافوا : “مطالب شباب 20 فبراير هي جزء من مطالبنا التي ناضلنا وكافحنا من أجلها منذ سنوات، وستواصل النضال حتى تحقيقها”.


الوثيقة المذكورة التي توصلت بها هسبريس عرفت تأكيدا على ضرورة إطلاق سراح المعتقلين على خلفية مشاركتهم في المسيرات السلمية واستهجانا لـ “كل المرافعات الرخيصة المسيجّة بحمولة التفرقة والمحاولة لاتخاذ ما وقع من عنف كذريعة للالتفاف عن الحق في الاحتجاج السلمي والعودة بالمغرب إلى الوراء، كما أضافت: “ندعو كل أبناء الريف إلى التشبث بوحدتهم وشموخهم ، كما كانوا دائما، ومواصلة تكريس معاني الشرعية الشعبية التي تجسدت بشكل لا غبار عليه عبر شبه إجماع حدث يوم 20 فبراير في جل مناطق الريف الأوسط من أجل المطالبة بالعدالة الاجتماعية والمساواة والكرامة والتغيير الدستوري ومحاربة الفساد والمفسدين”.

‫تعليقات الزوار

41
  • sli3fana
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 22:59

    لا حول ولا قوة الا بالله من دعى الى هده الفوضى سيقوم بالتحقيق فيها وليتو بحال اسرائيل ترتكب جرائم حرب وتحقق فيها
    والو الشعب عاق بكم يا مجموعة فوضى 20 فبراير يجب أن تتحملوا المسؤولية

  • مغربي واقعي
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 23:05

    في اعتقادي تلك المجموعات الغير حكومية و التي تدعي انها حقوقية هدفها هو تحقيق مصالحهم الشخصية و الحصول على مناصب في الدولة لكي ينهبوا نصيبهم هم ايظا و الله اعلم

  • belge
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 23:15

    في المقلة ؤكتبنضض

  • jaloutta
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 23:09

    اسئل كل الحقوقيين وكل الجمعويين وكل المتبجحين الدين ينظرون من وراء حواسيبهم ما العمل في مثل هده الحالات لما يهجم عليك مبوق او دو سوابق ليهدمك ويخرب روحك؟ هل من حق المخزن ان يتدخل ام لا ؟ هل يبقى في موقف المتفلرج ؟ نعم نحن نؤدي الضريبة ليحمينا المخزن ولدلك نؤيد الضرب هلى ايدي هؤلاء الدين يريدون هدم كل مكتسباتنا

  • hamza
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 23:17

    i think all of you are behind wht happend while you let youngest kids with you firstly before you claims to want a strike you need to educated tht youngest with you so i think tht wht you need and tht movement 20 febrary wich they only are in 20 years do u ricken tht they understand the politics ? i think the first time when tht movment want to claims that strike you need to be against them bcz they only a stupid youngest they want to ahve right to let popele eat at ramadan and more

  • Ruvio
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 22:37

    السلام عليكم
    آيثما سو يثما حذاري من ما يطبخ في كواليس المخزن و بام الإحتقلال.. ان ما وقع بعد المسيرة الشعبية الحاشدة التي لم يشهد لها المغرب مثيلا كان بفعل فاعل فمزيدا من الفطنة و التلاحم و العزيمة فكلنا مغاربة ريافة لا فرق بين سكان النواحي ‘ذماسينة-بوعياش-امزورن-اجدير…’والحسميين فلنىتنطلي عنا تقسيمات ال فاسي او الباميون ومن على شاكلتهم..
    يعيش الريف الأبي شامخا بأبنائه كل أبنائه..

  • انسان
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 22:39

    لا افهم تريدون ان تحققوا في احداث شغب 20 فبراير و في نفس الوقت تطلبون من السلطة ان تطلق سراح من قبض عليهم في نفس الاحداث شي واحد يفهمني الحاصول و مافيه اللي في نيتو يردم هاد البلاد الله يردمو

  • لا يهم
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 23:27

    ضربني وبكى واسبقني او شكى

  • ابو صالح
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 23:29

    ندعوا ابناء الريف اي التشبث بوحدتهم وشموخهم… ولم يبق الا ان يقول شعب الريف.ان روح التشتيت للشعب المغربي بادية للعيان بل وكان الخطاب كتب في دهاليز المخبرات الجزائرية او الاسبانية.فعندما تتدخل الشرطة تصورون لقطات مفبركة(نقلتم الدروس من اساتدتكم في اسبانيا)وتقولون بالاستعمال المفرط للعنف من طرف الشرطة.وعندما تترككم تمارسون ساديتكم علي بعضكم تتهمونها بعدم السرعةفي التدخل انه منطق الجمعية الماجورة لحقوق الانسان والتي يبلغ ميزانتها مليار سنتيم .والسؤال من اين تاتي هده الاموال.والجواب هو لاستتمارها في قلب الحقائق بالمغرب.وهذا ما يعرف في السياسة بالطابور الخامس.

  • tanjaoui
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 22:29

    من الواجب تربية هؤلاء الأميين الذين لا يعرفون سوى زرع الفوضى وتخريب البلاد،جل المغاربة يعرفون أن أبناء الريف هم من يشوهون صورة المغرب في كل بقاع العالم،سوف يحاكم كل مجرم بما اقترف من نهب و تخريب وإخلال بالأمن العام،وإذا لم ترضون بالمغرب بلدا لكم فارحلوا ما آتى منكم إلا الشر.

  • m
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 23:03

    هذه الجمعيات لم تفهم بعد معنى الحرية،لو تدخل الأمن لقالوا القمع المخزني وعندما لم يتدخل حملوه المسؤولية
    – المشكلة في شواذ 20 فبراير

  • khalid
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 22:49

    شوف اش كيقول هدا ( لا نملك سوى التوجه لعائلات الضحايا بالتعازي الحارة ونشاركهم ألامهم وحسراتهم على فقدانهم لفلدات أكبادهم.. ونعبر عن في حماية الممتلكات العامة والخاصة”.)
    مين دخل السلطه تقولوا كين قمع
    او سير تنعس ديما خص شي حد علق فشل ديلوا على حد اخور
    قول نحن اسيفون مكوناش في مستوا مرى جي ستكون احسن !!!!!!!!!!!!!!!

  • مغربي و افتخر
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 22:11

    لسم الله الرحمان الرحيم:
    قد لا يختلف اثنان في أن كاتب المقال انفصالي محخض و صريح في تعبيره الشخصي عن ذلك اضف الى ذلك مجموعة من اصحاب التعليقات المشايرة لهذا الطرح البديء، كيف يعقل ان يطلب من المخزن التدخل لحماية الممتلكات العمومية و هو الذي طلب من المخزن عدم التدخل في مسيرته السلمية كما يدعي ، و يطالب و من معه باطلاق سراح المخربين و لمالا لإعادة نفس الكرة مرة اخرى لمحاولة ايجاد مطية يركب عليها و من معه ثانية لتوريط المخزن في مشروعه ، و كذا ايجاد حل لمعضلته ” السياسية” . هذا من جهة من جهة ثانية ، كيف يتفق انصار 20 فبراير على مثل هذه الاطروحة و التي ظاهرها الاصلاحات الاقتصادية و الاجتماعية و تغيير السايسة الممنهجة اتجاه الشعب المغربي قاطبة كما يدعي و باطنها الدعوة الى الانفصال و الانسلاخ عن الوطن الام و التاسيس و التنظير لجمهورية الريف و اقرار الامازيغية كلغة رسمية في البلاد ، اليس هذا هو منطق حرية التعبير الذي يطبلون له مع اعداء الوحدة الترابية في الجنوببالاضافة الى مناصري الاطروحة بالخارج.
    اريد فقط أن أنبه صاحب المقال بأن المغرب الكبير ليس ملك للريف وحدهم يقررون ما يشاؤون باسم جميع المغاربة ” عرب و امازيغ ” باختلاف لهجاتهم و لغتهم و أن المغربي القح من يدافع باسم الجميع و لمصلحة الجميع و ليس لخدمة اجندات و برامج شخصية و ذاتية لأماكن و جغرافية محددة و السلام عليكم، ارجو التعقيب و بجدية

  • de casa
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 22:51

    des son 1er jour notre roi luttait contre la pauvrete aidait les mesirables de facon a dire que c 1 roi des pauvres de plus tanmya l bacharya la lutte conntre les bidonvilles donc lui seul guidait une revolution mais les ennemies de notre pays veulent une autre revolution de sang et de destruction hafida allah maoulana al imam

  • أبو هشام
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 22:55

    إن ما حرك شباب 20 فراير ووحدهم هي مجموعة المطالب التي خرجوا من أجلها ورفعوها في مجموع ربوع الوطن. وهي مطالب الحرية والديموقراطية والعدالة الإجتماعية وضرورة تحقيق تكافؤ الفرص بين جميع المغاربة في تسيير بلدهم والإستفادة العادلة من ترواثه بغض النظر عن المناطق التي يسكنونها أو اللهجة التي يتكلمونها.وبالتالي فلا مجال هنا للحديث عن القبلية وماشابه. إننا في زمن العولمة وتكامل الجنس البشري وتحضره وكل حذيث من قبيا (هذا ريفي أو هذا عربي وهذا صحراوي …) سيبقى خارج السياق. كلنا مغاربة ومايجمعنا ويقوينا حقا هو تنوعنا الثقافي والجغرافي.نفتخر جميعا برموزنا التاريخية (محمد الخامس. عند الكريم الخطابي . الشيخ ماء العينين .علال الفاسي…). الرهان الحقيقي لكل المغاربة هو التحديث والتطور والإزدهار. بعيدا عن الرؤى الضيقة.

  • صامت
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 22:57

    لاحول ولا قوة إلا بالله
    والعجب هذا..
    أصابني حول مما أرى وأسمع .
    مغربي صامت …

  • Hassan
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 23:31

    راهم تابعين إلياس العماري اللي حلف حتى يرون المغرب ويخلق الفتن فيه، هو اللي مورا أعمال الشغب ومورا التحكم في انتخابات 2009 وإقصاء النزهاء منها، للأسف استغل ثقة الدوائر العليا فيه وفسد السياسة بالمغرب

  • شاهد عيان
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 22:21

    كفى ايها الانتهازيون لقد فاحت رائحتكم.لقد ناديتم في شعاركم غا تشعل غا تشعل و بالفعل لقد اشعلتموها نارا في مدينتنا الجميلة.كنتم في الساحة تهللون سلمية سلمية تاركين اطفالا صغارا يحرقون… ويحرقون و يكسرون و لم تحركوا ساكنا.اين كانت لجانكم التنظيمية؟ اين كان حرصكم على سلامة مواطني و ممتلكات مدينتكم.

  • عمراني
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 22:53

    يجب إطلاق سراح جميع المعتقلين دون استثناء
    و لا محاكمات فالمسؤول الأول عما حدث هو المخزن الذي غاب كليا و هو من يجب محاكمته
    لأنه لم يأتي إلا بعد فوات الأوان ليكمل على ما سبق فيهجم و يعتقل من لم يفعل شيئا
    لقد ان عوار المخزن باستفزازه للناس و اعتقاله قاصرين
    أطلقوا سراح الجميع الجميع

  • ابووليد
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 23:01

    تبين من خلال الشغب ان هذا الشعب لا زال لم يصل بعد الى النضج وبالتالي لا يستحق الديمقراطية

  • bousetta mostafa
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 23:21

    الان يحاسبون الأجهزة الأمنية لعدم تدخلها و ترك الشعب يعبر عن نفسه بكل حرية أما لو تدخل فلا أعلم مادا كانوا سيقولون و بأية أوصاف كانوا سيصفون هذا الجهاز غريبة هي أحوالكم يا مناضلي المغرب الحديث لا تعرفون من النضال غير وقفاته و من الوطنية غير إشباع كل حاجياتكم.

  • ريفية
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 23:23

    أخويا كاتب الريف هم اللي مشوهين صورة المغرب علاه واش الحسيمة أوصاف اللي وقعو فيها هاد الأحداث ولا ياكما حتى مراكش و العريئش و فاس الروافا اللي دارو التخريب
    دافع كبير الساط

  • amin
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 23:25

    اطلب من ابناء الريف حتى تتحقق مطالبهمالمتمثلة في تنمية منطقتهم والئعتراف بلغتهم رغم الءعتقالات والقمع الهمجي الدي يقوم به المخزن الهمجي

  • alha9
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 22:15

    من امزورن الصامدة في وجه القوى الظلامية والمخزنية نعلن للرأي العام المحلي أن المسببين في الشغب هم أناس ينحدرون من منطقة الحسيمة المركززززززز ولاتوجد أي أدلة على توريط سكان امزورن المعروفين بنظالاتهم المنظمة المشروعة……… الى هنا كفاية وعاشت الجماهير الشعبية وتحية نظالية

  • fouad haji
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 22:13

    ان الذين يريدون النيل من مطالب شباب 20 فبراير والتي هي في الواقع مطالب الشعب المغربي واهمون ويحلمون كحلم القدافي في حكم باب العزيزية.
    مطالب الشعب سياسية بالدرجة الاولى والمخربون هم ازام النظام .

  • samir
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 22:17

    السلام عليكم
    الكل في العالم العربي يعترف ببلطجية النظام والمخزن إلا عندنا؟ عجبا
    ألأننا ريفيون ولنا تاريخ معروف؟
    وخرج علينا اليازغي في التلفزة وهو يبتسم ابتسامة الشماتة ويقول هذا لا يشرف الريفيين؟ ولا يذكر إلا الريفيين مع العلم أن ما وقع وقع أشد منه في مدن أخرى بل في العالم العربي
    أقول لمن لا يزال يرضع أصبع المخزن دافع عن أطروحة أننا نحن وحدنا المشاغبون وأنه ليس ورائنا أحد منهم وأننا…
    أتعرف كيف واجه السود الأفارقة العنصرية الأميركية واجهوها بقولهم (والقول يبطن فلسفة وسياسة) الأسود جميل.
    أتركها للفهم فمن لا يفهم أنا لا أرضى أن أخاطبه. والسلام

  • coeurlion
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 22:19

    انتم دعاة الوقفة من حرض على هذا الخراب والآن تريدون لوم الامن الوطني على عدم تدخله ماذا تريدون يا خونة يا همج، جا المخزن مشكل ماجاش مشكل خاص اللي حصل فهاد الوقفات يحكمو عليه بكثر من 10 سنين حيت هدوا بغاو يردونا 20 عام اللور.

  • said
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 22:27

    التخريب الذي وقع في بعض المدن الجهات الامنية و بعض المنتخبين هم الدين نظموا هولاء المجرمين وحرضوهم على الشغب بعد ان لا حضوا ان مسيرات 20 فبراير قد نجحت وحاولوا اجهاضها عن طريق نشر الرعب و الترهيب من أجل تشويه حركة 20 غشت اظن ان هذا المخزن جد بليد الى درجة انه يلعب بالنار. بعد ان نجحت الضربات الاستباقية لضرب لاسلاميين اراد ان يقوم بفس الشيء مع هذه الحركة ادعوا الشعب المغربي ان يستفز عقله جيدا و ان يلاحظ مايدور حوله

  • bouchra
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 22:25

    salam
    je n sais quoi dire,quand la police intervient vous l’accusez comme quoi elle vous a prive de votre droit de s’exprimer,quand la police vous laisse tranquile vous protestez aiwa maarafna mnin nchodoukom?aiwa arfto ache ijikom mlih dkhlo souk ryouskom et quand vous comprenez c’es quoi la liberte,c’est quoi les manefestations on pourra arler onumerok.
    je ss avec l’avis numero 18 et 14

  • الغلبزوري
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 22:35

    الكل بإسم العناوين و أسماء مغرية تريدون التحقيق أو تريدون جمع الاموال على حساب الفقراء و الضحايا : اقتلوهم و سيرو في جنازتهم . لما لم تحموا المدينة بعد التضاهر من الاوباش , لقد سإمنا منكم و من مسرحياتكم يا تجار الحقوق و أطلب كن السلطات بسجنكم و لما لا اعدامكم ، تخربون المدين و تأتون لتحققوا في ماذا ، لا يمكن أن نصفكم إلا كما تسمون أنفسكم ، تردون امتيازات على حساب الضحايا و لا التحقيق

  • مغربي يموت على وطنه المغرب
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 22:31

    هادوك الناس ماحسينش بهد النعمة لي اعطاهم الله في المغرب الحبيب ألا وهي الأمان والطمأنينة الملك محمد السادس نصره الله يسير ببلدنا الى الأمام أوهاد الناس بغاو يراجعوه الى الوراء الله يهدي ماخلق أويهدي هادالناس ديال 20 فبراير الله بين ليهم المعنى أوهما تيتجاهلوه اله يحفظ لينا ملكنا أويحفظ لينا مغربنا أويحفظ كل غيور على هدا الوطن العزيز احنا كلنا مغاربة لافرق بين ريفي وأمازيغي وعربي هده سوى فتنة يريدون أن يفرقو بها تلاحم المغاربة

  • صفية عمراني
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 22:33

    ليست مضاهرة سلمية بل تخريب وجرائم يجب عقاب كل الأشخاص الذين قامو بهذا الإجرام واللذين كانو وراءه في بعض المدن المغربية.حتى إن كانت هناك مشاكل و……. الخ فلا تحل بهذه الطرق الهمجية التي سماها البعض ثورة من أجل النهوض بالمغرب.

  • صوت الحر
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 22:41

    من جوع المغرب باكمله هو حزب الاستقلال من حرق المغرب باكمله هو حزب الاستقلال من يزرع الفتنة في المغرب هو حزب الاستقلال من يزرع التفرقة العنصرية هو حزب الاستقلال من اختلس المعطلين فيما يسمى بفضيحة النجاة حزب الاستقلال وووو….. على الدولة ان تحل الحكومة وحزب الاستقلال وان تقدمهم الى العدالة للمحاسبة عن جرائمهم التي اقترفوها في حق الشعب المغربي

  • afroukh
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 22:43

    هذا يسمى استهطار بذكائناانتم اذا كانت الدماء لازالت تجري في عروقكم اول شيء تفعلونه هو قدموا استقالة جماعية لسببين اولهما انه ليست لديكم شعبية تذكر تظاهرة في الصباح لم يتعدى مشاريكها 200 فرد بما فيهم اطفال صغاروهذا خطا فادح منكم كيف تقحمون اطفالا بريئين في شيء لم ينضجوا بعد فكريا حتى يكون بدراية بما يفعلون،ثانيا نظمتم تظاهرةوكنتم السباقين الى تعبئة الناس النتيجة :التنظيم 0 التحكم في التظاهرة 0 التاطير 0 والان تتاسفون،اسفكم نحن في غنى عنه اسفكم لن يرجع الاموات الى امهاتهم اسفكم لن يلمع صورتنا بعد تشويهها اسفكم في مهب الريح اضعف الايمان وخيرا تفعلونه فينا هو ان تنسحبوا من الساحة بهدوء،نحن ابناء الحسيمة لا نحمل المسؤولية لابناء امزورن بوعياش او غيرها المسؤولية الكاملة نحملها لكم فكيف يعقل ان يطل علينا السيد رئيس النهج علي بلمزيان في فيديو مصور يدعو للخروج للتظاهر يوم 20 فبراير وانه من لم يخرج فهو حقور هذا اسلوب ارهابي يذكرني ب بوش عندما قال للعالم في حربه ضد الارهاب اما ان تكونوا معنا او ضدنا….سئمنا من وجوهكم فارحلوا عنا الا تستحيون

  • Le peuple contre 20 fev
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 22:47

    Le peuple contre 20 fev il faut rétablir l ordre déjà et on est pour aider l état non au vandalisme non aux actes barbares

  • abdessamad
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 23:11

    This is what is uniting us.

    it is unresponsible, that some people try to destroy the development of the last decade in our country.

    We have different culturs living together peacefully. What will happen if they will seperate? I think, that the situation will be worse then in Iraq.

    It can not be, that the government is paying for school and we ask the government for work. This is something that doesn’t exist anywhere. I am sure, that a lot of people looking for a job, will also find one.

    Please let us work together for more development in our country and not against this development.

  • مغربي
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 23:13

    حزب الاستقلال هو من احرق الحسيمة واحرق المغرب باكمله هذا الحزب ارتكب جرائم ضد الانسانية ان يقدم الى المحاكمة على افعاله الاجرامية هو كذلك من سرقة آلاف من المعطلين فيما يعرف بفضيحة النجاة لماذا لم يقدم للعدالة على الدولة ان ترفع عليه الحصانة وان تستجيب لمطالب الشعب

  • من قلب الريف
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 23:19

    غريب امر هؤلاء، فعندما يتدخل الأمن لردع الشغب وما من شأنه ترويع المواطنين يتحدثون عن القمع والاعتقال التعسفي اما عندما يتركون للا حتجاج بكل حرية كأناس مسؤولين ومتحضرين فينتشر الرعب وال تخريب والنهب في حق الممتلكات العامة و الخاصة ، يتحدثون عن التقصير في استتباب الأمن و المعمرة المخزنية. أرجوكم يا إخواني، اذا كنا قد خرجنا لنطالب بالحرية والديموقراطية، العدالة الاجتماعية، حق التعليم والتشغيل والصحة….. فالديموقراطية تقتضي اجتناب العنف والترهيب واحترام الاخرين. من حق المتظاهرين المطالبة باي شيء بدون استثمار او تحفظ ولكن بكل سلمية وفي احترام تام لحرية ورأي الآخر. وعندئذ يمكن ان نعرف من يطلب ماذا ويمكن ان نحتكم للقواعد الديمقراطية المتعارف عليها لحسم الامور. أظن ان الاصلاح و التغيير يجب ان يبدأ من انفسنا اولا وان ما نعانيه هو أزمة انسان اولا وقبل كل شيء. اتساأل الآن هل من مات او اعتقل وهو منهمك في تخريب، إحراق ونهب مؤسسة عمومية او خصوصية عن سابق اصرار وتعمد يعتبر شهيدا او معتقل رأي ؟ أفتوني من فضلكم يا اصحاب المنطق !!

  • nekour
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 22:45

    اذا كانوا تابعين الياس العماري ، اشكون لتابع انت ؟؟؟ عباس الفاسي ؟؟؟

  • mahmoud
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 23:07

    أنا أفرح عندما أجد أن النسبة الأكبر من الكتاب والشباب لم تنطلي عليهم حيلة التفرقة بين المغاربة…الحمدلله.نعم نحن نريد التغير: ولكن ليس بالتفرقة والتدمير… بلدنا هو المغرب من طنجة الى الحدود المريطانية وملكنا هو جلالة الملك محمد السادس نصره الله :(ويكفينا عزا وفخرا أن ملكيتنا هي أقدم ملكية في العالم.)
    إخواني أخواتي الأغزاء، إحذروا الفتن والمفنتين وعملاء أهل الكفر والشيطان…
    وأخيرا؛ ليكن في علمكم أنني أعاني أيضا وليس عندي عمل بعد… ولكن الحمدلله أني ولدت مغربيا وفي المغرب .
    إذا أردنا التغيير فلنغير أنفسنا أولا : وكن على يقين أن الكل سوف يتحسن إن شاألله…
    اللهم اجعل بلدنا هذا بلدا آمنا مطمئنا وأسعد أهله وسهل حياتهم. يارب.

  • ادريس
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 22:23

    بكل صراحة انا جد مندهش كل التعاليق التي قراتها في هذا الموضوع ليست في صالح بلدنا الحبيب بل هده المواضيع مع الاسف تضر بالمغرب لان بعض المواطنين يكتبون مقالاتهم بعنصرية وهذه العبارات العنصرية تفرق بين المغاربة ولا تجمع بينهم لهاذا اني احدر كل المغاربة الغيورين على هذا الوطن العزيز عدم الاخد بهاده العبارات العنصرية لانها تاتي من بعض المندسين الانفصاليين من البوليزاريو اللذين لا يحبون الخير للمغرب وللمغاربة اما هذا البلد فهو بلد الشرفاء من طنجة ال الكويرة ومن يريد السوء لهاذا البلد سيعاقب من عند الله سبحانه وتعالى اننا في هذه الايام نشاهد سقوط اعداء الوطن واحد تلو الاخر وعاش المغرب وعاش الملك

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 1

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد