جمعويون يطالبون بشق الطريق بين تنغير وإملشيل

جمعويون يطالبون بشق الطريق بين تنغير وإملشيل
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الإثنين 12 أبريل 2021 - 21:56

طالب عدد من الفاعلين الجمعويين بمدينة تنغير وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بالإسراع في مباشرة أشغال إنجاز الطريق الرابطة بين تنغير وإملشيل، عبر تيمزراي، انطلاقا من حي أفانور تيدرين، خاصة أن أشغال بناء سد تودغى على وشك الانتهاء.

وطالبت الفعاليات المدنية ذاتها الوزارة المعنية بضرورة إخراج المشروع إلى حيز الوجود، خاصة أن المقطع الطرقي الرابط بين القصيبة من جهة بني ملال  وإملشيل بإقليم ميدلت تم إنجازه، موضحة أن ساكنة إقليم تتغير تنتظر بفارغ الصبر إنجاز هذا المقطع الطرقي.

عبد العزيز كروط، الفاعل الجمعوي بمدينة تنغير، أكد أن المقطع الطرقي الذي صنفته الوزارة الوصية وطنيا وأطلقت عليه رقم 12، الرابط بين تنغير وبني ملال، “سيلعب دورا مهما في فك العزلة عن عدد كبير من المناطق بثلاثة أقاليم، هي تنغير وميدلت وبني ملال”.

وأضاف كوروط، في تصريح لهسبريس، أن وعودا أعطيت لإنجاز المقطع الرابط بين تنغير وإملشيل منذ سنة 2015 ولم تتحقق إلى حدود الساعة، ملتمسا من القطاع الحكومي الإسراع في إنجاز هذه الطريق التي طال انتظارها من طرف الساكنة.

من جهته، رفض حسن بنداود، وهو بدوره فاعل جمعوي بمدينة تنغير، استغلال هذا المقطع الطرقي سياسيا، موضحا أن “الوزارة الوصية أطلقت وعودا بإنجازه منذ الاستحقاقات السابقة، لكنه ظل في رفوف النسيان”، ومشيرا إلى أن هناك “إقصاء مقصودا من طرف وزارة التجهيز والنقل لإقليم تنغير”.

وطالب بنداود، في تصريح لهسبريس، وزارة الداخلية بالتدخل لدى وزارة التجهيز من أجل الإسراع في إنجاز هذه الطريق وإخراجها قبل أن تستغلها جهات سياسية في حملاتها الانتخابية، مضيفا: “الوزارة ستتحمل المسؤولية في حالة عدم إطلاق المشروع قبل موعد الانتخابات”، ولافتا إلى أن “هناك إجماعا على مقاطعة الانتخابات إن لم يتحقق هذا الحلم”، وفق تعبيره.

وفي تعليقه على الموضوع، كشف مسؤول في وزارة التجهيز والنقل، أن الطريق الوطنية رقم 12 الرابطة بين بني ملال وتنغير عبر إملشيل بإقليم ميدلت تم إنجاز جزء كبير منها، موضحا أن مشكل التأخر في إطلاق الشطر المتعلق بإملشيل وتنغير راجع إلى البحث عن تمويلات، وفق تعبيره.

وأضاف المسؤول ذاته، في تصريح مختصر لهسبريس: “قبل أيام فقط تمت إثارة موضوع الطريق المذكورة في اجتماع وزارة التجهيز والنقل، وهناك بوادر لإطلاق أشغالها قريبا”، مشيرا بدوره إلى أن إنجاز المقطع الطرقي سالف الذكر ضروري، خاصة أن أشغال بناء سد تودغى وصلت إلى مراحلها الأخيرة، وأن الطريق الحالية سيتم إغلاقها.

إملشيل إنجاز طريق تنغير سد تودغي

‫تعليقات الزوار

5
  • كريم
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 22:39

    على السلطات تخصيص ميزانية حقيقية لفك العزلة عن المدن المنعزلة في الجبال، سواء شمال أن قلب المملكة.
    هذا أكبر استثمار يقوم به المغرب هو أن تشق طريق نحو الدواوير المنعزلة، هكذا حتى المستثمر المحلي لا ينفر من منطقته للذهاب إلى تعمير المدن الكبيرة المكتظة. لا يعقل أن الرباط – الحسيمة لازال يأخذ 6 ساعات من الطريق.

  • fidel marocain
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 22:42

    منطقة جميلة جدا ومناظر خلابة وساكنة كريمة ارجو أن يتم بناء هذه الطريق وطرق أخرى وتطوير المنطقة سياحيا.ممرات تودغا رائعة

  • طريق تشكا الاقصاء الممنهج
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 23:01

    الاقصاء الممنهج من طرف المسؤولين

    طريق تيشكا بين ورزازات ومراكش طريق خطيرة ومميتة لم يبقى منها سوى الاسم

    طريق رئيسية متعثرة جعلت السكان يهاجرون الجنوب الشرقي بسبب التهميش دون رجعة

    حرام ان نجد في كل المغرب طرقا سيارة وفي جهة درعة ولا طريق بمعنى طريق
    حرام حرام

    كفى من الاقصاء الممنهج

  • محمد بلحسن
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 23:08

    الملاحظ أن هيئات المجتمع المدني أصبحت أكثر حضورا بأوراش قطاع الأشغال العمومية وبمحاكم جرائم الأموال، على بعد 8 شهور على الذكرى العاشرة لحدث متميز جاءت به تشكيلة أول حكومة لفترة ما بعد دستور 2011: ميلاد، لأول مرة في تاريخ المغرب، وزارة مكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني. التجارب الدولية، البرازيل كمثال، أبانت خلال ال 20 سنة الأخيرة أهمية تشجيع هيئات المجتمع المدني لتأطير المواطنين خصوصا مع وجود أزمات متنوعة ومتعددة ومع قرب نهاية إعداد تقرير اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد لفترة 2021/2036.

  • الخير زايد
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 23:22

    المرجوا منكم الوضوح الله اجازيكم بخير نحن من ساكنة قرية تمتتوشت انتم تقولون سد تودغا على وشك الانتهاء وسيتم سد الطريق الأول والطريق الجديدة من افانور إلى تدرين الله اهدي العباد راه ماشي من صالحنا احنا بيننا وبين تيدرين 20كلمتر حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم التعويض في سد تدغا اثمنة بخيسة لاتليق لأي شيئ الله اجازيكم المرجوا من السلطات والسيد العامل المحترم إعادة النظر في التعويضات المخصصة للسد وبالنسبة للطريق التي يتم إنجازها بين افانور وتيدرين المراعات إلى قرية تمتتوشت هي في أشد الحاجة إلى الرعاية ولكم الشكر والتقدير والاحترام راه ماعندنا منتخبين والجماعة ولا اي شيئ لنا الله وصاحب الجلالة الله احفظ وانصروا والسيد العامل السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

صوت وصورة
وقفة تضامنية مع القدس
الإثنين 10 ماي 2021 - 20:49 31

وقفة تضامنية مع القدس

صوت وصورة
جائزة تميز الدورة السادسة
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:31

جائزة تميز الدورة السادسة

رمضان1442
أساطير أكل الشارع: سناك موكادور
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:00 2

أساطير أكل الشارع: سناك موكادور

صوت وصورة
اعتصام عائلات الريسوني والراضي
الإثنين 10 ماي 2021 - 18:30 3

اعتصام عائلات الريسوني والراضي

صوت وصورة
خلفيات اعتقال الصحفي بوطعام
الإثنين 10 ماي 2021 - 15:03

خلفيات اعتقال الصحفي بوطعام

صوت وصورة
منابع الإيمان: ليلة القدر
الإثنين 10 ماي 2021 - 14:00 4

منابع الإيمان: ليلة القدر