جمعوي يتهم مجهولين بتعنيفه في الحاجب

جمعوي يتهم مجهولين بتعنيفه في الحاجب
الأحد 19 يناير 2014 - 20:45

اتهم رئيس جمعية أمازيغية محلية بمدينة الحاجب، مجهولين بالاعتداء عليه، محاولين على حد قوله منع جمعيته من تنظيم نشاط بمناسبة رأس السنة الأمازيغية الجديدة.

وقال الحسين مسحت، إن عددا من الفاعلين بمناطق مجاورة لمدينة الحاجب اعتدوا عليه لفظيا وجسديا مساء السبت لحظات قبل انطلاق مهرجان خطابي لجمعيته احتفالا برأس السنة الأمازيغية، استضاف المقرئ الإدريسي أبو زيد وشخصيات أخرى من عالم الفكر والفن.

وأكد رئيس جمعية “الحاجب الثقافية”ا أنه وضع شكاية لدى الجهات الأمنية بالحاجب يطالب فيها بانصافه مما تعرض له، موضحا أنه فوجئ بالاعتداء عليه ومبينا أنه لا تجمعه عداوة ولا خصومة مع أي فاعل بالمنطقة.

من جهة أخرى ثمّن أبو زيد المقرئ الإدريسي في اتصال مع هسبريس فقرات المهرجان الخطابي المذكور، شاكرا الجمعية المُنظمة على دعوته وتكريمه وتشريفه بالالتقاء مع جمهور الحاجب على حد قوله.

ورفض الادريسي الاعتداء الذي تعرض له رئيس الجمعية المنظمة، مشيرا إلى أن ما حدث لا تمكن نسبته للأمازيغ الذين حجوا بكثافة إلى النشاط وتابعوا كل فقراته “ليؤكدوا أنهم لم يكونوا معنيين بالحملة التي شُنّت ضد ابو زيد الشخص وابو زيد المواقف وابو زيد الانتماء والمشروع” يقول المتحدث مبرزا أنه هو الآخر استمتع بفقرات النشاط خاصة الأشعار الأمازيغية التي تعبر عن عمق الأطلس.

وأضاف أبو زيد أنه وبالموازاة مع المهرجان الخطابي الذي حضره بإحدى القاعات العمومية بالحاجب، كان هناك “بضعة أفراد” خارج القاعة يرفعون شعارات ضده ويطالبون بإلغاء المهرجان، دون أن يكون لهم ما أرادوا بعد أن نجح الأمن في الحيلولة دون الاصطدام بين المحتجين والمنظمين.

‫تعليقات الزوار

11
  • Brahim.F
    الأحد 19 يناير 2014 - 21:05

    Je prie Dieu que kes agents de sécurité mettent la main sur celui qui a agressé le président de cette association Amazigh au centre d'el Hajeb, même si je ne suis pas amazigh, je sens de la sympathie envers ce monsieur avec qui je n'ai aucun lien. On souhaite voir de la fraternité permanente entre tous les marocains de tous les coins du Maroc. vive le maroc et vivent les marocains.

  • anamar
    الأحد 19 يناير 2014 - 21:06

    Il fallait pas inviter ce raciste a cette manifestation purement amazighe.Il s'est attaque en général a imazighen et en particulier a nos frères soussis.Donc en tant qu'amazigh de fazzaz,on devrait être solidaire avec nos frères soussis

  • كلنا أبو زيد
    الأحد 19 يناير 2014 - 21:23

    كلنا أبو زيد و اللعنة على المتطرفين الامازيغ الصهاينة و تحياتي لإخواننا الامازيغ الشرفاء

  • amazighi
    الأحد 19 يناير 2014 - 21:31

    أبوزيد إعتذر عن خطئه في العديد من المنابر الإعلامية أتفهم كل ردود الأفعال التي نتجت عن هذا الخطأ لكن أخشى أن يتم إستغلالنا من جهات ما (( العنف والسب والتهديد ليس من شيم أهل تمازغا ))

  • عدوان ضد الأمازيغ الأطلس
    الأحد 19 يناير 2014 - 21:54

    Président d'une association amazigh se fait agressé dans la localité d'el hajeb ville a majorité amazigh
    incroyable! faut voir cela pour le croire ça devient très grave cette affaire. et que dire ce
    brave Monsieur, si il se faisait agresse dans une ville a pleinement de confection arabe exemple Casablanca et autres. l amazighité deviennent un danger a présent pour les arabes au Maroc c'est vraiment très grave de
    voir cela dans notre pays amazigh depuis le moyen ages
    عيب وعار ان نسمع بهذا في بلاد الامازيغ. ياحسرة على العباد !!!

  • مغربية
    الأحد 19 يناير 2014 - 22:24

    و من سيكون ضد تنظيم حفل راس السنة الامازيغية، و يعتدي على ناشط امازيغي؟؟؟؟ الا الجهال المحسوبين على التيار الاسلامي، جعرو الشباب المغربي ضد بعضه البعض، و الان يحضرون بكل لؤم احتفال راس السنة الامازيغية بحال الى بصح؟؟ دعوته و حضوره كلها ترتيب و خطة محبوكة، و هدا يدل على الحرج الكبير الدي وضع فيه نفسه و بدا حزبه يجتهد لكي يجد له المخارج الشتى، قربات الانتخابات!!
    يا لحبكم للكراسي!! تخليكم تلبسو مليون قناع!! شيء مقزز سياسيا و ادبيا!!
    ——-
    كثر الاعتداء لاسباب اديولوجية، و هدا لم يكن ف المغرب، لمادا الان؟؟
    من يوفر لهؤلاء المجرمين الغطاء و الحماية!!

  • الرباطي
    الأحد 19 يناير 2014 - 22:30

    ما لم تتم محاكمة العنصري أبو زيد فنحن بعيدون كل البعد عن دولة الحق و القانون، السواسة يمثلون ثلث سكان المغرب و الدولة لم تحرك أجهزتها القضائية لتحريك الدعوى العمومية ضد ما اقترفه برلماني العدالة و التنمية من شتم و تحقير للشعب المغربي، و كذا لاسقاط الحصانة البرلمانية عنه طبقا للدستور.
    أما عن الشخص الذي يرأس جمعية بالحاجب و يدعي انه مناضل أمازيغي فهذا مجرد هراء، لا يمكن لمناضل مهما كان توجهه ان يقف إلى جانب الظلم. وإنه من الجبن ما تقوم به العدالة و التنمية ردا على الحركة الأمازيغية في العديد من المواقف، فكلما كانت أصابع الاتهام موجهة إلى هذا الحزب في حادث ما إلا و سارع إلى تنظيم حفل او خلق جمعية يضفي عليها طابع الأمازيغية كي يشعر المغاربة ان الأمازيغ في صراع فيما بينهم. و قد سبق للحزب أن سخر العديد من المرتزقة ردا على وثائقي كمال هشكار و ذلك بإنشاء ما سموه "رابطة إيمازيغن من أجل فلسطين" و الكل يعلم ان المناضلين الأمازيغ لا علاقة لهم بالجمعية من قريب و لا من بعيد، إنما يتعلق الأمر بأسلوب خبيث للبيجيدي لتشويه الحركة الأمازيغية و ربط الأمازيغية بالقضايا القومية العربية!!

  • مغربى
    الأحد 19 يناير 2014 - 23:37

    ا لتطرف من علامات الافلاس الفكرى
    والتسامح يدل على الاخلاق الحميدة والثراء الفكرى
    لا مكان للمتطرفين فى وطننا مهما كان منبعه ,

  • خيي
    الإثنين 20 يناير 2014 - 04:16

    يذكرني ما يقوم به البجد بالبوليس عندما يريد ان يعنف مضاهرةما فإنه يحشر بعض افراده ذاخلها يقومون باعمال لا سلمية تمكن اجهزت الامن من التدخل لعنف لتفريق المظاهرة.هذه الجمعية أعضاءها لا علاقة لهم بالأمازيغية لا من قريب و لا من بعيد هي جمعية طرفية لمتصاص غضب الامازيغ من اب الزائدلكنها ورطت حزبه وزادت الطين بلة

  • حدو
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 22:12

    الذي تعرض للهجوم هو رئيس جمعية الحاجب الثقافية الموالية لحزب العدالة و التنمية و هي جمعية غير أمازيغية و لم يسبق لها قط تنظيم أي نشاط أمازيغي أو طرح أية قضية أمازيغية للنقاش. أما المحتفى به فهو المقرئ أبو زيد الإدريسي النائب البرلماني عن نفس الحزب. و قد ثارت ثائرة سكان الحاجب الأمازيغ و النشطاء الأمازيغ ضد هذا التتويج لما صرح به أبو زيد من نكت تقدح في سمعة و كرامة الأمازيغ و نظموا احتجاجات ضده. و قد أصيب رئيس الجمعية المذكورة بعدما نعت أحد المحتجين بالصهيوني و أذناب الظهير البربري (كذا). هذه هي الحقيقة و تم عنوة جعل الجمعية أمازيغية للطعن في مصداقية المحتجين و هذا افتراء مبين و بهتان عظيم. للتاكد الرجوع إلى صفحات الفايس بوك و شرائط اليوتوب

  • يتسر
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 22:43

    أنا مواطن من أبناء الحاجب ، وحضرت فقرات الإحتجاج ، وأؤكد من أجل الأمانة أن المناضل المنتمي لحزب العدالة والتنمية والذي تعرض للضرب ، ليس رئيسا لجمعية أمازيغية ، وكيف لفرد محسوب على حسب ذي مرجعية إسلامية أن يكذب على الله وعلى الرأي العام ، فهذا ما يسمى في قاموس العدالة والتنمية بكبش الضحية في محاولة لجلب تعاطف الجماهير ، ثانيا إن أبا زيد دخل خلسة للقاعة ومن الباب الخلفي وبشكل محجب حتى لا يعرف من لذن الفاعلين في الحركة الأمازيغية التي كانت ستحج بكثافة لو أشعرت بيوم اللقاء الذي لم يعلن عنه وفقك عبر الفايسبوك يوما قبل موعد النشاط ، فإذا كان حزب العدالة والتنمية لا يخشى المكاشفة والمحاججة لمتذا أخفى اللقاء ؟ كان عليه أن يشهلره بكل الوسائل؟ كفى من استبلاد الناس ؟ كفى من الغرور ؟ راجعوا أدوتكم وانفسكم ؟

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 5

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 9

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 7

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري