جمعيات تحتج على تضرر طريق إقليمية في تاهلة

جمعيات تحتج على تضرر طريق إقليمية في تاهلة
صورة: هسبريس
الجمعة 15 يناير 2021 - 04:44

بعثت جمعيات بدائرة تاهلة، التابعة لإقليم تازة، شكاية إلى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بعد ظهور عيوب على الطريق الإقليمية رقم 5407 الرابطة بين تاهلة وأهرمومو، التي خضعت لتوسيع وإصلاح نهاية السنة الماضية.

وجاء في المراسلة، الموجهة أيضاً إلى مدير مديرية التجهيز في الوزارة وعامل إقليم تازة، أن الطبقة السطحية للطريق (طبقة الإسفلت) لا يصل سمكها إلى نصف سنتيمتر، إذ أنجزت الفرشتان بطريقة رش المادة اللزجة (الزفت) ونثر الحصى فوقها، وهو ما جعل الطريق خشنة.

وذكرت المراسلة، التي اطلعت عليها هسبريس، أن المواصفات التي استعملت في إصلاح الطريق الإقليمية أصبحت متجاوزة ولم يعد معمولاً بها في إصلاح الطرق في المغرب، وأوردت أنه بعد مرور شهرين فقط على إتمام أشغال الترصيف بدأت تتآكل طبقة الإسفلت الرقيقة في الهوامش، مع ظهور حفر في الوسط.

ونبهت الوثيقة إلى أن أشغال الإصلاح نتج عنها نزع جزء من قناة صرف مياه الأمطار القريبة من مدرسة بوزفور بدوار القصارات، وهو ما أدى إلى بدء انجراف التربة وطبقات الأساس، وتسريبات متعددة على سطح الإسفلت لمياه الرشح، ما سيضر لا محالة بالطريق.

وأثارت الشكاية انتباه “كل الأطراف والدوائر الرسمية ذات الصلة بهدف التدخل قبل استفحال المشكل وتصحيح الاختلالات في الوقت المناسب”، كما طالبت بـ”إجراء افتحاص وتحقيق في الموضوع والوقوف على الاختلالات والتلاعبات التي قد تكون ارتكبت في جميع مراحل إنجاز المشروع”.

وكان سكان مدينة تاهلة وجماعة الزراردة التابعة لها قد استبشروا خيراً بعدما تم إصلاح الطريق الإقليمية رقم رقم 5407 بعد سنوات من الإهمال الذي طالها، إذ تضررت جنباتها كثيراً بشكل يجعل المرور فيها صعباً بالنسبة للسيارات، لكن بعد أول هطول للأمطار تبين أن الإصلاح لم يكن كما يجب.

الطريق الإقليمية تازة تضرر توسيع وإصلاح

‫تعليقات الزوار

2
  • med ben abdellah
    الجمعة 15 يناير 2021 - 08:01

    لقد سبق ونبهنا بمجرد بدا الاشغال في انجاز الطريق انه يجب العمل على رد الاعتبار لهذه الطريق عن طول انتظارها لعقود من الزمن بشىء من الاتقان في الانجاز . ودالك التنبيه ما كان ان يكون لولا اننا لاحظنا يوميا طريقة الاشغال التي تشهد على سوء العاقبة . متمنياتنا لهذه االطريق بتعميق الحفر لكشف المستور.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الجمعة 15 يناير 2021 - 09:56

    هل أصبح الاختلاس مباح أليس منكم رجل رشيد بإمكانه أن يقول بصوت عال حسبي الله ونعم الوكيل أن لم يكن بالامكان تنزيل ربط المسؤولية بالمحاسبة والحكامة الجيدة والعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص. إلى ارض الواقع عليكم بالاستقالة الجماعية .لأن الدستور هو الفيصل والاسمى .والجميع لابد أن ينضوي تحت الشعار الخالد. الله…. الوطن …الملك…

صوت وصورة
"أوزون" تكرم عاملات النظافة
الإثنين 8 مارس 2021 - 22:43 1

"أوزون" تكرم عاملات النظافة

صوت وصورة
تطبيق أثمار لإرشاد الفلاحين
الإثنين 8 مارس 2021 - 22:05 1

تطبيق أثمار لإرشاد الفلاحين

صوت وصورة
سائقات يتحدّين الصعاب
الإثنين 8 مارس 2021 - 21:44 2

سائقات يتحدّين الصعاب

صوت وصورة
لا فرق بين المرأة والرجل
الإثنين 8 مارس 2021 - 21:13 1

لا فرق بين المرأة والرجل

صوت وصورة
إناث الأكاديمية العسكرية
الإثنين 8 مارس 2021 - 13:02 17

إناث الأكاديمية العسكرية

صوت وصورة
الصقلي .. نقاش في السياسة
الإثنين 8 مارس 2021 - 11:49 34

الصقلي .. نقاش في السياسة