جمعيات تحذر من "استنساخ" سياسة أوروبا في الهجرة بالمغرب

جمعيات تحذر من "استنساخ" سياسة أوروبا في الهجرة بالمغرب
الخميس 26 شتنبر 2013 - 16:00

حذرت جمعيات مغربية تنشط في مجال الهجرة، من “استنساخ” السياسة الأوروبية في ميدان الهجرة في المغرب، والتي كانت محط انتقاد العديد من منظمات المجتمع المدني المغربي والأوربي، ولم تساهم إلا في تفاقم عدد الضحايا على الحدود، وفي تنامي الجماعات والأحزاب اليمينية والعنصرية”.

وأفادت جمعية بني زناسن للثقافة والتنمية والتضامن بوجدة، وجمعية الجنوب للهجرة والتنمية بالعيون، وجمعية اللقاء المتوسطي للهجرة والتنمية بطنجة، بأن المغرب مجتمع متعدد الأعراق، ومتنوع المشارب الثقافية واللُّـغوية والمعتقدات الدينية، مؤكدة على بذل الجهود لتفادي ظهور “فكر عنصري” بالمغرب.

ولم يفت الجمعيات ذاتها، ضمن بلاغ مشترك توصلت به هسبريس، التنويه بالمبادرات التشريعية الرامية لإصدار قـانون لمحاربة العنصرية في المغرب”، داعين الفرق البرلمانية بمجلسي النواب والمستشارين، لاتخاذ مبادرات في منحى تحسين وضعية المهاجرين”.

وشددت الجمعيات على موضوعية وإنسانية وشفافية المعايير التي يجب أن تتسم بها عملية تسوية الوضعية الإدارية للمهاجرين في وضعية هجرة غير نظامية بالمغرب، وذلك بإشراك الجمعيات المغربية العاملة في الميدان، وجمعيات المهاجرين والباحثين المختصين”.

وذهب بلاغ الجمعيات الناشطة في مجال الهجرة إلى أنه في “انتظار الإشراك الفعلي والعاجل للمجتمع المدني في عملية الإصلاح”، فإنه على رئاسة الحكومة أن تحرص على “حماية المهاجرين وعائلاتهم إلى حين صدور القوانين المنظمة التي تسمح لطالبي اللجوء والمهاجرين بالعيش بكرامة في المجتمع، والتمتع بحرية التنقل”.

وفي سياق ذي صلة نبهت الجمعيات مما سمته “التلاعب والتضخيم في أرقام المهاجرين المتواجدين بالمغرب لتبرير طردهم”، مُعربة عن أملها في أن “تكون السياسة المغربية تجاه المهاجرين، واللاجئين في المغرب، والجالية المغربية بالخارج، إنسانية وتحترم حقوق الإنسان”.

‫تعليقات الزوار

49
  • محمد المغربي
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 16:16

    السلام ،،
    هذه الجمعيات ، نسيت أن أوربا غنية اقتصاديا : فرنسا تمثل خامس دخل في العالم ولا زالت ترحل الأجانب الغير شرعيين الى بلدانهم (أكثر من 30 ألف سنويا في عهد ساركوزي)، ألمانيا القوة الثالثة اقتصاديا في العالم ، انكلترا القوة يمكن السادسة …الخ ثم أوربا ذهبت وأتت بالعمال المغاربة وغيرهم في الستينات من قراهم للعمل في المصانع والمناجم الأوربية …المغرب يا جمعيات ترتيبه 130 في التنمية البشرية 130 يعني دولة فقيرة لم يطلب أي أيدي عاملة أفريقية لانه وببساطة عاجز عن تشغيل مواطنيه أساسا فأكثر من 4 مليون مغربي تحت خط الفقر وأكثر من 7 مليون مغربي في وضعية قريبة من خط الفقر…..الدول التي تشغل مهاجرين أجانب هي اما دول صناعية متقدمة مثل أوربا وأمريكا تعاني من نقص في الأيدي العاملة أو دول لها ثروات معدنية مثل دول الخليج ….المغرب لا هو من الصنف الأول ولا من الصنف الثاني …………ولا حول ولا قوة الا بالله !!!

  • kamal nederland
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 16:16

    اني ارى ان المغرب يحدوا حدو اروبا في سياسة الهجرة مما سيكون له عواقب وخيمة في المستقبل٠ ان اروبا اليوم تعاني وتستغيت والاموال الاوربية تدهب الى اخارج والمواطنون يعانون من البطالة والاجرام٠٠٠ليعلم المغرب ان اروبا استفادت من المهاجرين في القرن الماضي حيت بنوا اقتصادها وصناعتها وجنت اروبا الملايير من عرق جبين المهاجرين الا انها اليوم تتالم لكون الهوية الاروبية ودياناتهم وتقاليدهم٠٠٠في الطريق الى الزوال٠ والمغرب الان يتجه مباشرة الى نفس المآل علما انه لم يستفد من المهاجرين في السابق بل سيبدأ سياسته بالانفاق٠٠٠وفي المستقبل البعيد ستتاتر الهوية التقافية والدينية والعادات للمغاربة بسبب ما سيتم جلبه من الخارج٠ انه لجميل مساعدة الاخرين ومد يد المساعدة للاخرين٠ وجميل جدا تلميع صورة المغرب بالخارج ٠ لكن الثمن سيكون باهضا جدا في المستقبل لهادا انا لست متفق مع السياسة الجديدة٠٠٠وستدكرون ما اقول

  • حمو
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 16:18

    ا لمغرب يستنسخ كل شئ من اوروبا حتى الاغلاط هدا هو المغرب نفكر بعقول الاوروبيين نحترم كثيرا افكارهم لدرجة اننا لم نعد نفكر وادا فكر احد منا فائننا نحربه

  • abdellatif
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 16:20

    Deja les Marocains ont des problemes chez eux comment on accueillir les pauvres des autres pays en plus d'autres pays et a leur tete la France expulsent quotidiennement des Marocains

  • اصيــوان
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 16:21

    ان الشعب المغربي ليس شعبا لقيطا.لا وجود لتعدد الأعراق به انما تعدد الثقافات
    واني اتحدى كاتب المقال وغيره من ممثلي الجمعيات المشار اليها ان يحدد لنفسه قبل غيره عرقه.
    ان هوية الشعب المغربي امازيغية وكل محاولة لتعويمها زورا بادعاء تعدد الأعراق انما ورائها شعورا بعقدة الدخيل والخوف من ظهور التمايز الذي قد يودي الى المسائلة عن سبب تواجد المميز وسيما سبب محاولة تجريد هذا الشعب من هويته والحاقه بهوية اجنبية واعني بذلك العربية وكأن المغرب مستعمرة عربية. تعقلوا يا ناس قبل فوات الأوان ان شمال افريقيا على فوهة بركان ولا يخالن احد ان الثورات قد خمدت. انها في بدايتها فقط والغد لناضره قريب.

  • مروان
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 16:26

    غريب امر هذه الجمعيات اصبحت تتحدث عن العنصرية ورفض الاخر وكان المجتمع المغربي اصبح فعلا عنصريا.
    وهذا غير صحيح بحكم ان المغرب دائما كان قبلة لمختلف الجنسيات والاعراق ورغم اختلاف العادات والتقاليد كان المغاربة متفهمين ولا يعادون احدا سواءا بسبب الدين او العرق او حتى اللباس.
    قضية الشاب السينغالي الذي قتل جعلت منها هذه الجمعيات الشماعة التي حلقت حولها لتتهم المغاربة بالعنصرية والتمييز مع ان مثل هذا الحادث يتعرض له حتى المغاربة وماادراهم ان الجريمة كانت بسبب العنصرية؟
    الكل يعلم على ان هذه الجمعيات لها علاقة بجمعيات دولية وهذه العلاقة تحتم عليها النشاط في مجال الهجرة حتى لو ركبت على قضايا تحدث في كل مكان مثل قضية السينيغالي الفارط ذكرها.
    ثم ان هؤلاء المهاجرون لم ياتوا للعيش في المغرب بل يريدون الذهاب الى اوربا واذا الاوربيون يريدون العدل حقا كانوا استقبلوهم وسمحوا لهم بالعبور بدل الضغط على المغرب لابقائهم عنده.

  • لكحل مراد
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 16:27

    بالأحضان يا مهاجرين…. السياسة المغربية جزء لا يتجزأ من السياسة الأروبية حيث أن المغرب يعتمد في إستراتيجيته على خدمة الأجوندة الإتحاد الأوروبي بإعتبار المغرب دركي أوروبا فالمغرب بالنسبة للمهاجرين من جنوب الصحراء منطقة عبور لا إستقرار أما في الوقت الراهن حلم المهاجرين تحقق نصفه((الإستقرار )) ريثما يتحقق الحلم كاملا (( العبور)). فهل سيسمع صوت المجتمع المدني في هذه القضية بعتبار أن له تاريخ عريق في النضال على قضية الهجرة …؟؟؟ حان الوقت للحكومة ان تشمر وإلا شمر عليها …

  • souli
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 16:31

    هل بدء لعاب الجمعيات يسيل للأموال التي ستصرف من مقدرات المغاربة على المهاجرين و هل هو الخوف من أن يفوتها نصيبها من الكعكة .لو كانت جمعيات المجتمع المدني تحرص حقا على المجتمع المدني لحرصت على العناية بالفقراء و المعوزين المغاربة

  • علي اسماعيلي
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 16:37

    حذاري من التدفق الهائل للافارقة الغير الشرعيين الى المغرب انهم يتزايدون كالجراد و سيقف المغرب عاجزا على احتوائهم.للي فينا يكفينا لسنا بحاجة الى ازمات اخرى."ما سلكناش حتى راسنا نسلكوا معانا الكوحل.ان المغرب بحاجة الى افارقة ذووا رؤوس اموال لكي يستثمروا في بلادنا و يساعدونا لنتجاوز ازماتنا ولسنا بحاجة الى افواه جائعة لان المغرب ليس لديه ما يسد به رمق ابنائه.
    الكل ضد المهاجرين الغير الشرعيين لانهم يشكلون عائقا منيعا و يسببون اتعب كثيرة مثل السرقة و الامراض الفتاكة و المعدية و الاختلاط الجنسي و الولادات الغير الشرعية وبيع الاقراص المهلوسة

  • بذل الجهود لتفادي
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 16:37

    Ces جمعيات مغربية تنشط في مجال الهجرة،
    ils ont trouve maintenant un bon moyen de collecter les fonds et beaucoups d'argent de partout dans le monde qui intègrent des jawassiiise et des criminels et des chrétiens ….dans notre pays sous pretexte droits de l'homme…au lieu de donner cet argent a leur propre pays et developer les pays africains qui sont voles par l'occupant europeen….
    cesجمعيات مغربية et europeens
    ils ont tout fait pour obliger nos responsables a exicuter leur plan et implanter les africains au maroc et regler leur papier et leur fournir un salaire et logement sante et education gratuitement sous le titre de refugies ….et maintenant le 2eme plan de ces associations , est de tout faire pour nous accuser de racistes et d'imposer a nous reudiquer par des lois et par des politiciens pour lutter contre nous les marocains car nous somme racistes….franchement qu'est ce que qu'on veut faire du maroc dans l'avenir?
    مؤكدة على بذل الجهود لتفادي ظهور "فكر عنصري" بالمغرب.

  • tanzania
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 16:53

    نعم اذا فقمت الوضعية واولادنا عاطلين عن العمل وانتشار الجريمة العابرة سنكون عنصرين ضد المهاجرين الغير النافعين

  • كمال
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 16:55

    آ والله إن شاء الله تعالى حتى تنوض قتيلة وفوضى والمجاعة في البلاد.
    غير بلاتي، المغرب زين وغادي يكمل.

  • alpha
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 16:57

    it was very known that it was crazy negre

  • moroccan man
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 16:57

    واش هاد الجمعيات حماقو ولا مالهم، اصبحنا الان في حاجة ماسة لجمعيات ضد هاد الجمعيات، واش يحسابلهم حنا في السويد؟ المغرب دولة فقيرة، هاد الجمعيات تياخدو اموال من جهات اجنبية، و تيظنو بللي المغاربة اغنياء، علاش مكنسمعو صوت هاد الجمعيات للدفاع عن مصالح المغاربة في الجبال و في وضعية صعبة، او لا هادوك ما عاطين فلوس؟؟
    و الحماق بعينيه نقارنو الهجرة في دول محتاجة لليد العاملة، وغنية و تعاني من الشيخوخة، بدولة كالمغرب 75% شباب، دولة فقيرة و مصدرة لليد العاملة، و اذا تكلمنا فنحن عنصريين، سوفو اسبانيا ملي بدات الازمة قالت للمهاجرين رجعو لبلادكم حتى تفوت الازمة.

  • faiblesse des responsables
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 16:58

    l'union eupopéenne à construit des murailles autours de Ceuta et Méllilia même s'il s'agit de villes occupées
    et nous , ils nous obligent a ouvrir nos frontières du sud et laisser entrer sans invitation et en plus regler leur papier et donner statut de refugies , salaire , logement, sante, education……
    pourquoi nos responsables au maroc sont faibles devant les européens….ce n'est qu'un debut….vous allez encore etre plus faibles quand on va vous obliger de construire plus des eglises et peut etre al-adaan va deranger on va demander de le baisser ou l'annuler….vous allez encore etre faibles, quand ces africains s'organisent dans des associations et nakaabaate et vont faire des manifestation profitant de votre faiblesse et votre peur des européens , et ls vont encore demander ce que vous ne savez meme pas encore….les jours vont vous montrer…

  • فيروس السيدا
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 17:00

    إنهم يخططون لجعل المغرب
    دولة بدون روح وطنية
    دولة أغلبها مهاجرون لونهم
    أسود
    وإدا دخل هدا النوع من البشر للمغرب
    حاملا معه فيروس السيدا والفقر والتخلف
    فإننا سنرجع قرونا إلى الوراء
    حتى نبق دائما وراألأوروبيين

    المسألة واضحة
    إدا قامت الحكومة بواجبها بطرد جميع الأفارقة السود
    الغير الشرعيين فهدا واجبها

    فإدا لم تقم فمن واجب كل مواطن مغربي
    أن يقوم بواجبه حفاضا على بلده وبلد أجداده

    أن يقوم سياسي أوروبي بإملاء السياسة علينا
    حافضا بلده ومغرقا بلدنا بالجنس الإفريقي .

  • وجدي
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 17:02

    التفاتة في محلها من طرف المجتمع المدني العامل في الميدان والذي هو الأقرب الى المهاجرين بحكم التعامل اليومي معهم وهذا بدوره سيساعد على التخلص من الوضع القانوني المقلق للمهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء.

  • Bihi
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 17:38

    Ces associations de merde qui pullulent comme des shampignons pensent faire la loi.Elle sont financées par l'Europe pour faire du Maroc une poubelle pour tous les criminels et les damnés du monde.Ils veulent fermer la geule fu peuple marocains pourqu'il laisset envahir et le déposséder de don pays en poussant à votet des lois contre le racisme. Par exemple si un africain viole ta femme il vaut mieux te taitre car s' il t'accuse de racisme tu iras en prison.s' il vole ta maison c pareil.s' il t'agresse tu n'as pas le droit de te défendre. Si la police les arrêtent ils vont attaquer la police.c'est comme qu'on fabrique des clandestins intouchables qui ont violé nos frontières et nos lois et se comportent en victimes alors qu'ils sont les agresseurs.je l'ai dis à plusieurs reprises , on 'est rentré ds une poudrière qui va nous exploser en pleine geule et ds une spirale sans fin.bye bye la sécurité, la santé et la paix socialr.vive le front national le pen Maroc on en a besoin

  • حماد ن دادس
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 17:46

    كما نحب أن تعامل جاليتنا في أوروبا يجب أن نعامل إخواننا الأفارقة في المغرب، هذه هي الديمقراطية والإنسانية

  • Sanae
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 17:47

    Ces associations touchent de l'argent sous la table de la part des Français, pour sortir des communiqués chaque jour, voire plusieurs fois par jour, leur principales activités qu'on constate depuis près de 2ans, c'est faire tout pour encourager les subsahariens à s'installer au Maroc, je dis bien s'installer au Maroc, pas transiter par le Maroc, car aucune d'elle ne demande qu'on laisse les subsahariens transiter par le Maroc
    Ces associations sont toutes encadrées par des cadres français, comme Stéphane Julinet et Camille Denis qui encadrent GADEM, AMDH, il y a aussi l'église de Rabat, qui finance pas mal d'actions dans ce sens

    Notre pays est en danger, et il faut vraiment qu'on se bouge avant que ça soit trop tard

  • tanjawi
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 18:13

    المشكلة ماشي قضية العنصرية المشكل الكبير حنا المغاربة ولاد البلاد ومجبرنا مانكلو مالقيناش الحرية حتى حنا خصنا غاإفريقيا يجيو لبلدنا ونعطيوهم الحرية والله الا قالك لاتخاذ مبادرات في منحى تحسين وضعية المهاجر فحال الا هاذ الجمعيات عايشين فألمانيا وتهلو غير فمواطنين المغاربة،اللهم ارحمني وارحم والدي وليس العكس ورحمو المغاربة راه غير جهنام ديال المازوط والحليب هترحلو الشعب كامل

  • ALI
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 18:54

    si vous êtes si clémentes ces associations alors hébergez et donnez du travail à ces africains est ce la réserve des touarègues et des gnaouis sont épuisées vous ne voyez pas que les diplômés chôment et encaissent des coups de bâtons devant les portes du parlement des idiots s'ils sont des étudiants ou des touristes ou des investisseurs alors ils sont les bienvenus clandestins non et non allez en Europe et restez et travaillez clandestins et donnez nous de vous nouvelles vous êtes des associations qui bouffent l'argent des contribuables sans raison vous êtes des corrompus

  • مغربي
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 18:58

    "تفاقم عدد الضحايا على الحدود، وفي تنامي الجماعات والأحزاب اليمينية والعنصرية"."

    كونو متاكدين ان هادا ما سيحدت بل و اسوء …لان المغرب ليس بلد متطورا لكي يهتم بالاجانب خصوصا الافارقة الدي لن يزيدو المغرب الا مشاكل و افات

    نتوما ديما لمقلوب …اوروبا تسعى لجدب الادمغة للاستفادة منها و المغرب ينادي كل من لديه مشكل و حروب او افات او متشرد للقدوم الى المغرب ههه هل رايتم الفرق بين بلد متطور او بلد متخلف …نحن لم نسمى بلد متخلف مجانا

    انشري يا هيسبريس

  • Mohand
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 18:59

    Vous allez voir et je le repete encore une fois, dans deux ans toute l'afrique va se diriger vers le maroc et la paix sociale sera en danger. N'oubliez pas que le maroc est un pays ciblé et je demande aux autorités marocaines d'être trop vigillant aux nouveaux clandestins qui vont sûrement submerger nos rues dans les mois qui viennent. il faut aussi être bien selectf en ce qui concerne le choix des nations, les sénégaliens et les maliens par exemple s'adaptent bien à notre culture, Les autres veulent imposer le systeme communautariste.

  • امين
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 19:10

    المغرب يواجه أكبر مؤامرة في التاريخ، الهدف هو انشاء أقليات دينية وعرقية وزعزعة أمن واستقرار البلاد، فاروبا تريد التخلص من خطر هؤلاء وتمول جهات وأطراف في المغرب من اجل ابقاء الافارقة السود في المغرب، منها جمعيات حروق الانسان، هؤلاء يكرهون المغاربة ستعرفون خطرهم عندما يتمكنون من أوراق الاقامة، حينها لن ينفع الندم

  • بوتفليقة
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 19:21

    السلام عليكم يا إخواني المغاربة…
    نحن الجزائريون نرحب بجميع الأفارقة في بلدنا لكن أكثرهم يحبون المغرب و يريدون الذهاب إليه إما العبور أو الإستقرار …
    فالمغرب بلد إسلامي متفتح على الجميع فعليه أن يحترم حقوق المهاجرين الأفارقة النظاميين أو غيرالنظاميين ويجب توفير لهم حياة الرفاهية من السكن والعمل وتسوية أوضاعهم القانونية بدون شروط تعجيزية طبقا للشريعة الإسلامية والمواثيق الدولية حقوق الإنسان….
    فكفاكم أيها المغاربة عنصرية و كراهية ضد المهاجرين الأفارقة..
    وفي الختام أذكر للمغاربة :
    حديث الرسول (ص) : " لا فرق بين عربي ولا أعجمي ولا أبيض ولا أسود إلا بالتقوى "

  • abdellah
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 19:23

    إتقوا الله يا جمعيات حقوق الإنسان في هويتكم الإسلامية و الله إنهم يسرطنون هويتنا بالأفارقة السود ،إنكم لا تعلمون عنهم شيئا يا من تدافعون عنهم بإسم حقوق الإنسان؛إنني أعيش في فرنسا وأعرفهم جيدا؛لاأخلاق ولا ضمير…السرقة.. السطو بكل الطرق …السحر….إننا نظلم الحيوانات إن قارنّا هؤلاء معهم،حذاري يا ملك المغرب منهم،قم جزاك الله بخير في إتلاف خيوط هذه الفتة التي تنسج بشكل سريع في بلدك الحبيب،إننا نحبك فقم بدورك كقائد في هذا الوطن الذي إستخلفك الله فيه حفاظا على بلدك ولا تنسى أنك ونحن إن سلـِمنا من كيدهم فسنترك إرثا كبيرا من الفتن لإبنك و أبنائنا.

  • mus tapha
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 19:23

    أروبا اليوم في مأزق ولم تستطع حل مشاكل المهاجرين الذين أدخلوا ثقافات وعادات إليها فصعب عليهم التأقلم والإنسجام مع الأروبيون ناهيك عن المجرمين والمافيات. والفرق بين أروبا و المغرب هو أن أروبا هي من ٱستدعت اليد العاملة لأنها كانت بحاجة إليها و في كل القطاعات(طب،هندسة،ميكانيك،بناء،فلاحة…)،أما في المغرب فهناك فائض في اليد العاملة، زيادة على هشاشة البنية التحتية فهناك ملايين المرضى من الفقراء لايقدرون تكاليف الدواء والملايين من لايملك عشاء ليلة وهناك من يعيش في المراحيض و مشاكل كثيرة لايعلمها هؤلاء الأجانب الذين يطالبون بحقوق في بلد أبناءه محرومون منها.

  • DASSARI Mohamed
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 19:33

    Depuis des années et du matin au soir la propagande des (supposés) défenseurs des "droit de l'homme" ne cèsse de s'amplifier pour uniquement occuper le terrain et faire croire notamment, quils sont moralement habilités à se prévaloir du mandat de parler au nom des tous les citoyens Marocains, au profit des clandestins subsahariens qui traversaient (uniquement) il y a encore quelques jours le territoire de Tamazgha pour rejoindre l'Europe et qu'aujourd'hui par les recommandations contenues dans le rapport (fabriqué) du Conseil National des Droits de l'Homme, ces cousins Africains sont invités à s'installer au Maroc, que les Occidentaux qualifient de prospère et qu'il mérite bien le grade son "statut-avancé".
    Mais on est-on vraiment conscient de ce qui se passe dans notre "monde rural", si durant l'été ils ont accès à l'eau pour se désaltérer, en hiver s'ils ont de quoi pour se nourrir, se chauffer contre le froid en haute montagne, des routes pour qu'ils puissent se déplacer?

  • dergawi
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 19:58

    هاده للجمعيات هدفها تخريب المغرب الحبيب.

  • abdou
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 21:08

    مع الاسف اصبح المغرب كالعاهرة لكل من هب ودب ولا اعرف ما هي اهداف هده الجمعيات هل هي اهداف مادية محضة مدعمة من طرف جهات معينة ام تريد تخريب المغرب لانها غير وطنية ويجب ان تحل لا يعقل بلد معين ان يستقبل مهاجرين وهو يعاني مشاكل اجتماعية في جميع القطاعات ولم اري دولة في العالم تستقبل مهاجرين ليس لديهم اي وتيقة قانونية تتبت تواجدهم في بلد معين وهده الفئة من المهاجرين تهدد امن الدولة والامن الاجتماعي وسلامة المواطنين لا نهم مع الوقت سيخلقون تكتلات فيما بينهم وعصابات تهدد الامن الاجتماعي ان لم نتخد الاحتياطات الازمة والدليل علي دالك اني حضرت نازلة قاموا افارقة باغتصاب نساء كانوا يمارسون الرياضة والدليل كدالك عقليتهم المتمردة علي امن الدولة وتكوين عصابات يجب ان نحل مشاكلنا الاجتماعية التي يعشها ابنائنا اولي ومن بعد نري مشاكل الاخرين وفاقد الشيئ لا يعطيه

  • mehmet
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 21:37

    أش هاد التخربيق, مكاينش لي خرج على المغرب قد هاد الجمعيات اللاوطنية والغير مسؤولة – المغرب راه بلد متخلف فيه مشاكل بالآطنان والحدود ديالو صبحت مترعه والوافدين جايبين غير الفقر والتخلف لبلد فقير ومتخلف أصلا – تشبث غريق بغريق – حنا كمغاربة ماشي ضد خوتنا الأفارقة ولكن العين بصيرة واليد قصيرة, هاد الجمعيات خاصها تنور المهاجرين باش يرجعوا لبلادهم ويدافعوا على حقوقهم فبلادهم. وكيخص هاد الجمعيات دافع أولا على ولاد البلاد الفقراء المهمشين الضايعين -وعوكعوك آعباد الله هاد شي راه منكر شبعتي أجيعان نتا بعدا عاد توكل غيرك –
    الاتحاد الأروبي دابا فرحان حيث المغرب غادي هز عليه الحمل اللي قادين الأروبيين يتحملوه أصلا ولكن العنصرية ديالهم كتمنعهم.
    المهاجرين صبحوا سلاح موجه ضد المغرب من أروبا ومن الجزائر
    المعمول اللي دخل المغرب بطريقة قانونية مرحبا بيه أما الي جا حارك يرجع فلبلاصة. أروبا بغات الدير المغرب سجن كبير للمهاجرين. وعيقوا أعباد الله.

  • bojadi
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 21:42

    l'europe veut en faire du maroc un camp de refuge pour tous les africains qui veulent traverser la rivière méditerranéenne. Cela implique que nous serons obligés de cohabiter avec eux et d'integrer leur mode de vie. Cela implique aussi une tolérance à tout prix. Si ces subsahariens s'inflitrent entre nous, ils peuvent être utilisés comme des mercenaires contre la population indigène en cas des révoltes et des démonstrations. ils agissent avec toute violence et en toute fidelité pour leur donneur d'ordre. Benkirane pourrait une fois les integrer dans les forces auxiliares contre les chômeurs.

  • un opinion
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 22:17

    ما لا افهمه كيف سيتم التعامل مع هذه الجحافل الافريقية صحيا يجب توفير مستشفيات لتوليد الافريقيات ما ان يلدن حتى يحملن باخر والمغربيات لا زلن يلدن بالشارع هل سيلقح اطفالهم ضد الامراض المعدية والمصابين بالسل مثلا هل يضمن لهم مسيرو المغرب وهذه الجمعيات التطبيب ام سينشر المرض بيننا والاطفال هل وفرتم لهم المدارس ام ستتركوهم للتسول والاجرام استقبال الافارقة يجب ان تفكروا في كل نتائجه والا سنغرق في الاوبئة كشعوبهم فيا مسيري المغرب ولهذه الجمعيات ستغرقوننا في الاوساخ والامراض والاجرام عوض تنضيف المغرب من صور البؤس تضيفون بؤسا اكثر ارضاء لاوربا وهؤلاء الافارقة لسنا ملزمين لنقبل بهم رغما عنا فعن نفسي لا اريد رؤيتهم يبيعون سموما وسلع مغشوشة للمغفلين ومتسولين وحاقدين علينا اعيدوهم لبلدانهم افضل لهم ولنا ولتذهب هذه الجمعيات معهم او لتاخذهم هذه الجمعيات الحنونة لاوربا وتذهب معهم اما ان نقبلهم رغما عنا فلا نريدهم ببلدنا لياخذوا مشاكلهم ويرحلوا عنا اوربا امامهم

  • حسن
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 22:38

    المغرب له حدود مفتوحة وشاسعة وغير مراقبة، وجميع الافارقة من مجرمين وذوي السوابق سيلتحقون بالمغرب عند سماعهم خبر تسويت المغرب وضعية المهاجرين.
    إنتظروا الزحف الافريقي نحو المغرب قادم لا أقول بالالاف بل بالملايين. سنكون غير آمنين في بلادنا.

  • كلمة حق
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 22:42

    قال السلاوى رحمه الله اوحدى راسك يفلان ليفزوا بك سنقال فى ضلام.
    من يوم قتل دالك شاب الافريقى بالمغرب تحركت مجموعة من الانتهازين تابعين لبعض الجمعيات وبدئو يحركوا هدا ملف الافارقة ان تمن هدا تحرك مقبوض سلفا ايها سادة كنوا وطنيين ان ماتقموا به سيدفع ببلدنا الى الهاوية ان هؤلاء الافارقة معضمهم بلدانهم اغنى من المغرب.كما انى متفق مع معضم المشاركين فى هدا الموضوع لسنا ضد اى اجنبى ادا حضر الى بلدنا فى اطار قانونى للتجارة اودراسة وادا جاء مخالف يجب على الادارة المكلفة بالهجرة القيام بواجبها ولاتستمع الى صحاب الجمعيات، شكرا هسبريس ارجو نشر

  • سوسي مازيغ
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 22:43

    مثل هذه المسائل الحساسة جدا ولها ارتباط بسمعة المغرب ان تبقى مشددة على كل من دخل البلاد بدون قانون, اللجوء السياسي اصلا له شروطه هل هناك بلد يعيش اضطهاد في افريقيا هذاكله لبد ان يحل بالعقل ولا مجال للتعاطف وانتم تعرفون ماذا جرى في كينيا هؤلاء لما سيتمكنون من تكوين جمعيات وسيخرجون للشارع ويطالبون ويبتزون تحت مظلة حقوق المهاجر

  • mehmet
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 22:53

    شكرا على عدم مصداقيتكم ايتها الصحافة الصفراء
    هاد المرة كاع لاتنشروا

  • observateur
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 23:14

    Un message aux subsahariens qui sont en retard et résident encore dans leurs pays, faites vite, laissez vos dirigeant bouffer vos richesses tranquillement et venez vous installer au Maroc.
    , Nous avons un Roi gentil et un gouvernement d incompétents qui vont s’occuper de vous. Vous n’avez qu’a raconter qu’il y a la guerre dans vos pays ça suffira pour avoir les dizaines d’associations
    qui sortent de nulle part de votre côté.
    Les Centrafricains, une fois que vous aurez fini de brûler votre pays, venez vite au Maroc vous installer car vous n’avez même pas besoin d’inventer une guerre et si jamais vous n’êtes pas satisfait
    De vos conditions au Maroc, appelez les européens ils vont servir un avertissement aux guignols qui nous servent de dirigeants

  • Marocain
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 00:55

    صحىح ما قاله الجميع. ارى هذه الا ستراتيجية سيساسة لاسترجاع الصحراء المغربية و اقامة علاقات اقتصادية و دبلوماسية مع باقي الدول الافريقية. انها سياسة ا منية لاحصاء الافارقة القاطنين بالمغرب. يجب على المسؤولين نهج استراتيجية تحدد العدد الاقصى المسموح به سنويا للمهاجيرين الافارقة بالمغرب. الزام الافارقة بتعلم اللغة الرسمية اللغة العربية من اجل التواصل مع كل المغاربة. المهاجرون الافارقة ملزمون باحترام القانون المغربي وفي حالة اخلالهم بهذا القانون فانهم يعرضون امام المحكمة التي تحدد مسارهم بالسجن, او الاعدام, او العودة الى بلدهم الاصلي. المسؤؤلون الحكوميون ملزمون بتطبيق القانون المغربي الذي يمنع زواج غير مسلم بمغربية. المهاجرون الافارقة يشاركون كاءي مغربي بتادية الضرائب لتنمية الاقتصاد المغربي. قبل تطبيق هذه الاستراتيجية, يجب على الاتحاد الاوروبي اقامة اتفاقية غير نافذة المدى تتضمن بيانات تلزم الاتحاد الاوروبي بدفع تكلفة كل مهاجر افريقي طوال اقامته بالمغرب, والمشاركة في تنمية الاقتصاد المغربي. هذه المبالغ المالية الاوروبية يجب ان تعلن علنيا في الجرائد وكيفية اسثتمارها مع اعلان لائحة المشاريع

  • Parisien
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 00:57

    Quelle ânnerie que de dire que le Maroc est un pays d'immigration, et ils insistent à nous le faire comprendre à tous prix
    Eh bien dans ce cas là, le Maroc sera le seul pays d'immigration au monde qui:

    N'impose pas de visa sur les citoyens des pays emmetteurs d'immigrés
    Ne controle pas ses frontières
    N'expulse jamais les clandestins
    N'a aucune directive de lutte contre l'immigration clandestine
    Les soit disant immigrés, ne parlent pas le Darija Marocain, à nous de s'adapter à eux en parlant avec eux en Français
    N'a pas besoin de main d'oeuvre étrangère, car déjà beaucoup de marocains sont au chomages, sans parler des marocains exerçant des sous métiers, comme cireurs de chaussures, vendeurs de cigarettes en détail…etc

    Très franchement, il s'agit là d'un VRAI COMPLOT, dirigé contre le Maroc afin de fixer au Maroc les africains indésirables en Europe, et ces associations touchent de l'argent sous la table pour ce sale boulot

  • marocain
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 06:53

    مشكلنا كما سبق وان تطرق اليه الاخوان اننا لا نستنسخ الا السلبيات من اوروبا كقانون الهجرة هدا الدي ماكان ان يبهرج فيه اعلاميا وكاننا دولة غنية فبمجرد التطرق الى هدا سينكب عليكم ولا مجال للشك جحافل من المهاحرين غير الشرعيين التي تتحين الفرص للخروج من بلدانها عن طريق مافيا التهجير والمتاجرين في البشر ومن كل حدب وصوب للحتل في المغرب وخاصة حينما نعلم ان المعادين لنا الجزائر من بين ما يستعملون في حربهم ورقة هجرة افارقة الجنوب

  • David Bendourou
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 07:36

    Notre diplomatie est en faillitte, c'est scandaleux de voir ce que les européens sont entrain de faire du territoire marocain, on n'est ni une prison ni un exile pour les regetés de l'europe, talkou had bnadem yahrag machi soukna, c'est aux européens de leurs donner la résidence, le statut de réfugiers et de leur trouver du travail, nous sommes un pays en crise, pauvre et ayant plusieurs démunies et chomeurs, nos jeunes n'arrive même pas a se marier à l'age de 40 ans, en plus les clandestins marocains ont été refoulés mal traités et personne ne parle souvenez vous des évenements d'Elijido en Espagne en 2001.
    Le maroc a besoin d'une immigration sélective comme font les pays qui se respectent, on a besoin d'ingénieurs, de specialistes de pointes de formateurs pour les étudiants et universitaires, des gens qui peuvent être un plus pour notre économie, et non pas de résoudre les problèmes des voisins européens en sacrifiants l'avenir du pays et sa stabilité.

  • وجدي
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:04

    عن اية عنصرية تتحدتون وعن اية سياسة للهجرة نحن المغاربة اصلا مقيمون ومهاجرون في بلدنا واقول للجمعيات التي تكسر رؤوسنا بخطاباتها المريضة ان كان حال المهاجرين الافارقة يؤرقكم الى هذا الحد فما عليكم سوى استضافتهم في منازلكم، لا مجال للمقارنة بين ما يجري في اوربا والمغرب لانه لا اقتصادنا ولا ديننا ولا تقافتنا يشبه اوربا في شيء نحن كمغاربة نعيش بشق الانفس وبالكان نحصل على العمل والدولة لم تستطع تحقيق العيش الكريم لابنائها فما بالك بالاجنبي الله يهديكم

  • Vida
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:06

    السلام عليكم .
    اوروبا تنفق الملايين بل الملايير من اجل وقف تدفق المهاجرين الي بلدانها ( الدعم الذي يقدمه الاتحاد الأوربي. لدول شمال افريقيا لمحاربة الهجرة السرية) وهاهي مرة اخري تعطي الدعم للحكومة المغربية من اجل سن قوانين تعطي للأجانب الحقوق المزعومة التي هي اصلا يفتقدها المواطن المغربي وبالتالي لم يكن امام الحكومة سوي تسخير الجمعيات المتلهفة للدعم من اجل إنجاح فعلتها

  • constateur
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:14

    est ce qu'on a calculé les conséquences néfastes et destreuses à court , moyen,et long terme sur la societé marocaine de ces flux d'immigrés sur le maroc? cette quéstion n'a rien à voir avec le racisme;les marocains ne sont pas racistes,il faut pas leur coller cette étiquette pour faire passer des plans diaboliques des pseudos associations des "droits de l'homme"; mais est ce qu'on a deja résolu les problèmes des chomeurs hommes et femmes ,est ce qu'on a éradiqué la pauvreté des marocains sans abri , sans hopitaux pour se soigner aussi bien dans les villes que dans les campagnes?est ce qu'on a pensé sur la gravité de la mutiplication éhnique d'une societé? allez voir ce qui se passe comme dégats malheureusement au moyen orient(diversité d'ethnie..sounna, chiites druze ,chretiens,..je ne sais encore qui,pourquoi l'europe ne veut pas de ces immigrés?c'estl'ancien colonisateur qui doit les supporter,pas le royaume du maroc qui n'a pas encore résolu ses propres problèmes,

  • Un marocain africain
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 18:18

    Juste un petit rappel, combien sont-ils ses "africains" qui sont au Maroc?, ne sont-ils pas , d'après le ministère de l'intérieur entre 15000 et 30000, et les européens clandestins au Maroc, vous les oubliez???!
    ils sont plus de 70000! ou parce qu'ils sont noirs que vous réagissez de cette façon "descriminante". Ces subsahariens menacent le Maroc, et les maghrébin qui sont Europe, ne menaçent-ils pas l'Europe?! ou parce qu'ils sont des "anges" et ces migrants au Maroc sont les "diables"???!
    J'ai eu des peines à avouer que nous sommes "marocains" racistes, mais en laisant ces commentaires, je vois, que malheureusemnt, on l'ait.
    Si vous coulpabiliser ces associations d'avoir réagit pour "dynamiser" les réformes, lancées par Sa Majesté, le Roi, juste un petit éclaircissement, vous savez que entre 6 et dix associations marocaines travaillent avec les migrants subsahriens au Maroc, et, d'après le gouvernement marocains, il y'en 90000 assosau Maroc. calculez et comparez, et réflichissez!

  • مغربي ظد العنصرية
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 19:48

    الحل هو فرض فيزا على كل الدول الافريقية وارجاع كل الافارقة القاطنين بالمغرب بشكل غير قانوني الى بلدانهم الاصلية.
    المشكل عند جميع المغاربة هو انهم لا يريدون سيادة العرق الاسود بالمغرب لانهم يريدون سيادة عرق ابيض ذكي مثقف ويدفع الى النهوض بالمغرب الى الامام لان التفكير الشاسع هو ان الدول المتقدمة تتضمن عرق ابيض ذكي. احصائيا هذا صحيح. ولكنه يمكن تشبيهه بتفكير هتلر الذي لم يرغب في اي عرق بل عرق ابيض ذو اعين زرقاء, شعر "اشهب", طويل القامة, ذو لباقة وحكمة ويتمتع بصحة كاملة. الدول الغربية لن ترظى عن المغرب الا اذا كانت دولة مسيحية ذات اقتصاد مزدهر وتتحدث بلغة عالمية كالفرنسية او الانجليزية. المغاربة لا يفهمون ان المغرب لا يتمتع باقتصاد ذاتي, ولهذا نرظخ لاوامر الدول الغربية. اذا لم نتبع اوامرهم فان المغرب سيؤول الى الوراء كافقر الدول في العالم. المغرب الى حاجة الى مال الدول الغربية. عندما يصبح المغرب دولة مصنعة, انذاك يمكن ان ترفض. ماذا ينتج المغرب? ماهي نسبة الامية?كم هو عدد المستثمرين المغاربة?جنوب افريقيا اقوى اقتصاديا من المغرب وهم اغلبيتهم اسود

  • sami
    السبت 28 شتنبر 2013 - 03:11

    الجزاءرين يسثهزؤون بالمعارب نحن نعلم عل ان اخواننا الافارق عانو ممن الضرب و العنف في الجزاءر لو كانت فيها ارحمة وااسلام لما حاربثهم و ادفعت هم الى الثراب المغربي انشاء الله سنلبي اوامرا بلادنا عااش الملك موتو يا حساد

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء