جمعيات تدين "التأثير على العدالة" بملف أنوزلا

جمعيات تدين "التأثير على العدالة" بملف أنوزلا
الجمعة 20 شتنبر 2013 - 16:20

استَنكَر منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، “حملة التَّشهير والتَّحامل التي عبَّرت عنها بعض الأحزاب السياسية وبعض الأقلام الصحافية في حق الصحفي علي أنوزلا”، قبل أن يصفها بـ “المُندرجة في سياق التأثير على استقلالية العدالة والتطاول على اختصاص القضاء والانتهاك الصريح لمبدأ قرينة البراءة”، ليقرر المنتدى متابعة قضية أنوزلا ومراقبة مدى احترام سلامة المساطر القضائية ومدى احترام شروط المحاكمة العادلة.. كما عبَّر المنتدى، عَبْر بيان توصلت به هسبريس، عن تخوفه من أن يكون اعتقال أنوزلا على خلفية فيديو القاعدة، نابعا من خلفية التضييق على حرية التعبير التي يكفلها الدستور المغربي والمواثيق الدولية ذات الصلة، وتقييدا لحرية الصحافي علي أنوزلا الذي سبق له أن عبر عن مواقف نقدية ضد السلطة.

وأكد المنتدى، في نفس الوقت، على أن حرية الصحافة لابد أن تمارس في إطار احترام أخلاقيات المهنة، والاحتياط في نشر أو بث كل مواد يمكن أن تؤوَّل على أنها تحريض على العنف، مطالبا باعتماد قانون الصحافة والنشر، سواء في مسطرة استنطاق الصحافي علي أنوزلا، أو في حالة متابعته، وهو ما يتطلب إطلاق سراحه كما ينص على ذلك قانون الصحافة.. واعتبر ذات البلاغ، أن نشر رابط في الجريدة الإلكترونية “لكم” يحيل على مقال منشور بجريدة الباييس، يحيل بدوره على فيديو منسوب لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي يتضمن تحريضا واضحا للقيام بعمليات إرهابية في المغرب، “لا يعني بشكل مباشر إمكانية وجود نية للإشادة بالعمليات الإرهابية أو التحريض عليها كما هو منصوص عليها في قانون مكافحة الإرهاب 03/03″، معتبرا أن هذا العمل يندرج في إطار القيام بعمل صحافي.

بلاغ مشترك صادر عن التجمع الوطني لمغاربة هولندا والمركز الأورومتوسطي للهجرة و التنمية أعرب عن تتبع التنظيمين، بقلق بالغ، خبر إعتقال الصحفي علي أنوزلا مع اعتبارهما ذلك “محاولة أخرى لضرب حرية التعبير وإخراس الأقلام الحرة وتطورا خطيرا في مسلسل التضييق على حرية التعبير في المغرب”.. “في نفس السياق تلقينا باستغراب موقف النقابة الوطنية للصحافة المغربية و تصريحات بعض الأحزاب السياسية التي أدانت الصحفي علي أنوزلا حتى قبل أن تقول الجهات المختصة كلمتها، الشيء الذي ندينه بشدة ، كما ندين أيضا بشدة صمت بعض ألأحزاب و صمت المجلس الوطني لحقوق الإنسان” تورد الوثيقة.

نفس الجمعيتين الناشطتين بهولندا استكرتا “الحملة التحريضية و المغرضة التي تقودها جهات مختلفة، منها السياسية والإعلامية، ضد علي أنوزلا”، كما أعلنتا تضامننا المطلق مع الصحفي علي أنوزلا مع إدانة كل محاولات تضيق حرية التعبير و تكميم الأفواه والمطالبة بإطلاق سراح أنوزلا..

‫تعليقات الزوار

5
  • ال..........دمراوي
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 16:46

    المخزن معروف باءلياته [لي دوا تخلى دار بوه] لاوجود لحرية التعبير في المغرب والجميع يعانى [ولكن خايفين وسدين فمهم] بغياب الحقل الصحافي عن السياسة بالوطن الا القليل تمارس ضده جميع وسائل القمع حتى يرضخ لامر الواقع بعد مسرحية رشيد نيني جاء دور الصحافي على انوزلا رجل يتحدث بصراحة ويريدون توريطه وكبش فداء لاشياء تجري وراء االكواليس منها الوضعية المزرية بوجود حكومة ثلها منحل ورئيسها في دوامة واحزاب يسارية تفقد المصداقية ولا احد يعلم الى تسير البلاد .

  • dadda
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 17:00

    السبب الحقيقي وراء اعتقال انوزلا هو مقاله الآخير حول آل سعود وحماقة المخزن في اعتقاله نيابة عن النظام السعودي دليل على صحة ما كتبه في مقاله
    اعتقال انوزلا هو صفقة او رشوة من السعودية للمخزن لاسكات هذه الاصوات اما شريط القاعدة او غير القاعدة فهو يخدم المخزن اكثر مما يضره لانه يعطي له الذريعة للمزيد من التضييق على الحريات

  • موحا
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 17:23

    كفى من تعنيف واعتقال الصحفيين وتكمييم افواهم وافواه المواطنين الاحرار. هذه العقليات والسلوكات ترجع بنا الى سنين الرصاص والبصرى وهي ترجع بالبلاد والعباد الى الوراء والشعب المغربي الطموح يريد الى الامام. وهذا يضر مصلحىة الوطن. نحن كلنا علي انزلا واعتقلونا جميعا. نعم للحرية والكرامة والعدالة وكفي من التحكم في عقول ونفوس واجساد الصحفيين والمواطنين بصفة عامة.

  • البوهالي
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 18:51

    عجيب أمر السياسة . يتلون البعض بشكل حربائي خطير ينطبق عليه المثل المغربي " تيكوي وكيبخ " . أليس منتدى الكرامة لحكوك الإنسان هو الواجهة الحقوقية للحزب الدي أدان على لسان وزيره الصحافي علي أنوزلا ؟؟ ما محل تصريح وزير الإتصال من الإعراب ؟؟ أليس إدانة سابقة لآوانها ؟؟ هل ينتمي أنوزلا إلى تنظيم إرهابي يروم من ورائه إلى فرض تصوره بالعنف كما هو الشأن بالنسبة لمن يدينون الأخرين والدين لهم علاقات متينة ومشبوهة بالتنظيمات الإرهابية ؟؟؟

  • Mowaaatén
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 19:05

    " على أن حرية الصحافة لابد أن تمارس في إطار احترام أخلاقيات المهنة، والاحتياط في نشر أو بث كل مواد يمكن أن تؤوَّل على أنها تحريض على العنف…"

    "واعتبر ذات البلاغ، أن نشر رابط في الجريدة الإلكترونية "لكم" يحيل على مقال منشور بجريدة الباييس، يحيل بدوره على فيديو منسوب لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي يتضمن تحريضا واضحا للقيام بعمليات إرهابية في المغرب، "لا يعني بشكل مباشر إمكانية وجود نية للإشادة بالعمليات الإرهابية أو التحريض عليها كما هو منصوص عليها في قانون مكافحة الإرهاب 03/03"، معتبرا أن هذا العمل يندرج في إطار القيام بعمل صحافي."

    هل باسم حرية التعبير ؤحرية الصحافة وحقوق الانسان افعل ما اريد بصفة مطلقة؟ هل المساهمة في ايقاظ القتنة حرية تعبير ؟ام حرية تدمير ؟ تدمير وطن.
    صحافي كتب ملف كامل عن المخدرات شئ طبيعي..
    ثم اعطانا عناوين تجارها لمن يريد شراءها .هل يعتبرهذا حرية تعبير ؟
    لنسم الاشياء بمسمياتها و ليس:اعن اخاك(في المهنة) ظالما او مظلوما.

    يعني التاثير على العدالة حلال على فئة حرام على اخرى.

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 5

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 10

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 11

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 11

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا