جمعيات غاضبة من عرقلة تعميم الأمازيغية

جمعيات غاضبة من عرقلة تعميم الأمازيغية
الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 16:33

أقدمت عدة جمعيات مدرسي اللغة الأمازيغية على رفع مراسلة مفصلة إلى وزير التربية الوطنية، تتضمن مختلف المشاكل التي تعوق تعميم تدريس اللغة الأمازيغية، فيما تم الإعلان، بالموازاة مع ذلك، عن تأسيس كونفدرالية وطنية تضم كل جمعيات مدرسي اللغة الأمازيغية في مختلف مناطق المغرب.

واعتبر المتدخلون، في لقاء جمعهم أمس بنادي الصحافة بالرباط، أن الوضع الحالي يستلزم الدفع بمسلسل إدراج الأمازيغية في التعليم نحو الاتجاه الصحيح، فيما أشار ممثلو جمعيات مدرسي اللغة الأمازيغية وجود تراجع “ملموس وكبير” أدى إلى “عرقلة تعميم اللغة الأمازيغية في التعليم”.

وأضاف المتدخلون إلى أن المدرسين المختصين بتعليم اللغة الأمازيغية يعانون من مشكل “التكليف المزاجي التي تحول دون توفير الظروف الملائمة للعمل المستمر في تدريس اللغة الأمازيغية”، فيما تم التعرض لما أسموه السلوكات “المغالية” لبعض النواب “الذين يعاكسون بقراراتهم التوجهات الرسمية للدولة”.

‫تعليقات الزوار

34
  • nono
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 16:56

    la langue qui ne donne pas des creations ne sert a rien soit arabe ou tefinagh mais elle est valable pour les insultes seulement

  • bassou norway
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 16:57

    faut tamazight d'abord avant l'arabe qui vient d'orient les gens aujourd'hui sont conscients il faut que les responsables de la langue arabe dispercer pour rendrent leur civilisation a une commaunaute neglege

  • امازيغي وسيم
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 17:04

    الحزب الحاكم يتحمل مسؤوليته الكاملة والمعهد الملكي للتقافة له نصيب من المسؤولية واذا لم تجتهد الحكومة في اخراج اللغة الى التعليم والحياة العامة والاعتناء والتعميم فما ههو دورها ادن مدسترة في الرفوف حزب العدالة لا يريد وهناك اعداء والله يلاحظ وسيجزي كل حسود مريض

  • amine
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 17:10

    لماذا لم تقومون انتم ببناء مدارس خاصة بلغتكم.

  • طلاسيم
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 17:14

    تيفيناغ ما هي إلاطلاسيم ورموز كان يستعملها المشعوذون والسحرة لجلب الحظ والفأل الحسن ودرء الشر. أو تستعمل لإلحاق الشر بٱخر عن طريق التعاويذ. هذا هو السبب لوجود هذه هذه الرموز والطلاسيم في المقابر والمغارات والكهوف. ولهذا كان يُطلق عليها من طرف الطوارق كتابة الشيطان.
    حرف "أزا" الذي يتوسط العلم الأمازيغي له شكل "بوبريس" أو "تاتا/حرباء". أليست هذه رموز وطلاسيم للشعوذة والسحر وليست حروفا؟

  • koko
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 17:23

    فكرو جيدا ياجمعياة نحن نتعلم في الغرب لغاة بشروط الفرنسية لأنهم يصنعون الطاءراة مثلا هده فاءدة لكن الأمازيغية لماذ أعطوني شيء صنعتوه أعطيكم عدة أصواة لتعليم لغتكم المغرب الأن يجاهد لتحسن و أثم تسهمون في نزول مستووى التعليم فيه هذا رأءي واسمحولي لم أقصد جرح أحد

  • Hamza
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 17:32

    نحن الأمازيغ نريد أن ندسر لغتنا و تكون مفروضة كما هي العربية ، وحتى لو هي لغة ليست للعلم فهي على الأقل لغة هده الأرضو لغة المغاربة الأليل و لما ندرسها ندرسها بحب و تصالحمع أنفسنا ، أما العربيةلا هي لغتنا و لا هي لغة علم و ندرسها رما عنا فإدا نفضل الأمازيغية و الإنجليزية و لصاحب التعليق رقم 4 ، الأمازيغية في أرضها لا يجب أن تدرس في المدارس الخاصة يجبب أن تعمم و تجبر على المهاجرين أمتال وإن لم يعجبك فصحراء الربع الخالي ستعجبك ارحل لها بكرامة قبل أن يفوت الأوان

  • zuoefize
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 17:35

    Au moment ou les cadres envoient leurs enfants vers les universités des USA et de L'Angleterre pour suivre des cours dans la harvard ou la massuchette ou standford university des mineurs dans notre société demande ce même étudiant à suivre des cours Amazigh
    Avec mes respects à ces gens mais à qsuoi ça sert pragmatiquement à conduire les troupeaux de chèvres
    Le monde a changé il faut pas perdre du temps à nos enfants Il faut leur apprendre la langue actuelle l'informatique et les braches métiers médecine et les traders aussi bien que la robotique
    Je crois que la classe politique marocaine essaie d'arriver au pouvoir en montant sur des chevaux comme l'islam la langue amazigh
    9fait rire le peuple marocain continue de croire à ces gens qui manque de crédibilité

  • فاسي اندلسي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 17:46

    التعريب لن يدوم وخزعبلات عبد الناصر الذي نهج سياسة العروبة واستعمار الناس بالتقافة المشرقية لن يدوم فهذا كله كذب وتزوير والمغرب سيرجع الى اصله ولغته مهما طال الزمان لان الحق حماه الله والامازيغ مسلمين والحمدالله و الامازيغية قوية بتقافتها العريقة مادام ان هناك اكلة سكسو و البرنوص والفرس والانسان فالارض تتكلم الامازيغية العربية لغة ديننا لكن ليست تقافتنا فالعرب ليست لهم تقافة في بلدانهم في الشرق

  • tata
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 18:00

    le coran est en arabe donc l arabe est avant tifinagh et pourtant chacun a son choix

  • إستفتاء حول اللغه العربية
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 18:25

    نريد إستفتاء حول اللغة الأستعمارية القريشية – اللغة الخربية – العربية.. لانها

    لغة استعمارية لا تنتج إلا الجهل، الحقد، العنصرية والأرهاب.. لا نرد لهجة أبو

    جهل في المغرب الأمازيغي

    Nous volouns un referendum a propos du statu de la

    langue Arabe au Maroc Amazigh. La langue Arabe de

    Abou Jajl ne produit sauf l'ignorance, le chomage, la

    haine, le racisme et le terrorisme

    Nous voulons notre langue vraie et légitime:

    La langueTamazight

  • Azarif
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 18:29

    انني استغرب اشد الاستغراب لمن يمنع أمة من دراسة لغتهالابنايهاالدين هم ابنا ًهدا البلد الامزيغي بارضه وجباله وسهوله ووديانه وتاريخه ولا ينكر دلك الا متعصب او جاهل او من بريد خلق التمييز في هدا البلد المتنوع وعلي من يريدان يناقش موضوع الامزيغية ان يكون ملما بها وهنيئا للمدرسين الامازيغ بانشا كنفدرالية توحدهم ولا تفرقهم لما فيه مصلحة تعميم تدريس هانه اللغة الحية والنهوظ بها تفعيلا للدستور المغربي

  • rachidd
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 18:55

    je suis arabe et je parle tachlhite.nous on a besoin svp des langues qui avance notre chere maroc a l avant . ses langues berberes nous divises pas plus ???les enmies cherchent juste ça …..il faut apprendre a les enfants l arabe. l anglais . le francais.et la japonaise …..on a un tres grandes manques des guides qui parlent la japonaise. ..c est tres bien et bon d aprendre le berbere ..alors il faut des ecoles privés car c est lourd pour l etat tous ça…il faut ponser loin ,, un future mieux pour notre blade .

  • مغربي فقط
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 19:06

    الامازيغية نريدها اجبارية على كل طفل وطفلة واجبارية في كل مناحي الحياة حتى يمكن لنا استرجاع ما افسده رجل الجمل بعروبتة المتبوعة للمشرق المتخلف الانسان الامازيغي لولا فيروس العروبة لوصل الى الدول النامية بعقله ودكاءه وتقافته وتاريخه العظيم لو قرأوا العرب والمستعربون تاريخ الامازيغ لاحتقروا انفسهم لكن طبعهم تكبر وجهل لا يركزون والامازيغي الذي دخل على روما وشن حربا على روما وما ادرك روما في ذلك الوقت فداأ لتمازغا الذي شن عليها الرومان هجوم

  • فاعل جمعوي سوس
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 19:07

    موعدنا يوم 12 يناير لاسماع صوتنا لهذه الحكومة .مسيرة tawada

    فالحكومة لا تعرف الا الضغط من الشارع.

    ومن يريد ان يعرف خط تيفيناغ الجديد و ما وصلت اليه من تقدم فليكتب " ircam tazirit font" وهو خط جميل جدا

    وسنطورها اكثر باذن الله

  • zorif souss
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 19:20

    بعد انتشار الوعي فلا خوف على الأمازيغية،و لا تتظروا طريقا مفروشة بالورد ،فحي على العمل وأول خطوة هو تغيير الأسماء المفروضة علينا بواسطة لوائح ،حمل علم الأمازيغ،الكتابة بالخط الأمازيغي فهذا هو الدواء الشافي للأعداء .
    ملحوظة :الدواء فعال ضد جميع الأمراض.

  • moha
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 19:24

    il faut rappeler à monsieur ASSID qui commence à changer ses positions pour ces panarabiste que le système mafieux continu à empêcher les marocains à se réconcilier avec leurs identité amazigh
    est ce que ceci n'est pas un massacre culturel et identitaire? est ce que ceci ce n'est pas de l'apartheid
    ces mafieux vont continuer jusqu'à YAWMA EDDINE comme ECHAYATINES
    ALLAH que nous devons laisser tranquille, c'est lui qui a crée les différents langues, c'est lui qui a crée les différents peuples et tributs, c'est des AYYETTES DES AYYETTES de ALLAH
    il ne vont continuer à nous imposer une langue arabe qui ne vaux rien pour satisfaire les caprices des panarabistes de moyen orient , on est chez nous,l'arabe nous allons l'utiliser que pour la religion , à ceux qui disent c'est la langue du coran , alors pourquoi l'imposer pour la culture et autre
    la langue amazigh est la langue primordiale des marocains comme le turque pour la Turquie

  • أبو نواس المغربي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 19:45

    التعليق رقم 7 hamza أنت تعطي نفسك مرتبة كبيرة جدا أكثر من حجمك من أوهمك أنك مغربي؟ أنت من أولاد الحبشة مهاجرين برابرة رحالة أتوا إلى المغرب وتركتم في رحلتكم أبناء في كل صحراء وضعتم بعضكم ،ولما وجدتم الحضارة رفظمتوها وصعدتم الجبال وتقوقعتم هناك ترتعشون،فاقد الشيئ لا يعطيه انت وأمثالك لا يستطيعون منح ولا منع أي شيئ ولا يستحقون العيش على أرض المغرب أرض الخليط الجنسي المسمى بالمغاربة العرب المسلمين.الدستور ينص أن المغرب مملكة مسلمةعربية.

  • سوسي قومي مسلم
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 19:47

    العرب صنعوا لغتهم بالعجم وطوروا لغتهم بالعجم وتوسعوا على حساب العجم وسيطروا بالاسطوانة الاسلامية واي اسلام يعرب العجم حتي يكونوا مسلمين انهم اجدادنا الذين ضحك عليهم قيدهم بالاسلام لتنفيذ مسلسل التعريب لكن لم يفلحوا فالشعوب دات التاريخ العظيم والحروب لا تموت فالامازيغية قوية على اللاتينية بشهادة الاوروبيين القدامى اما العرب ليس لهم اي شيء يفتخرون به الاسلام حماه العجم ونشروه العجم وهل مليارين مسلم في العالم كلهم عرب العرب يمثلون نسبة قليلة جدا ماليزيا اندونيسيا المغرب الكبير الفرس الاكراد الاتراك …كلهم عجم وهؤلاء هم من قال عليهم الله خير امة اخرجت للناس ويعني امة الاسلام والعرب يضنون انها امة العرب وهذا جهل كبير بتفسير القران الكريم

  • سي موح
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 19:48

    اليك رقم 4 اريد فقط ان اذكرك ان معضم المدارس المغربية بنتها فرنسا بسواعد امازيغية واستغلها العرب في تعريب العلم او بالاحرى تخريبه
    اما عرب مشرقكم فهم يشيدون لكم في مغربنا الملاهي الليلية والكاباريهات والاقامات الخاصة لاغتصاب الفتياة ونشر الدعارة التي حرمها الله سبحانه وتعالى الذي تتبجحون بتمثيله في الارض والعياذ بالله

  • frines
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 20:55

    لا العربية ولا الأمازيغية .تنفع الأجيال القادمة لمسايرة العصر ،فلا داعية للمعايرة والمشاكسة ، ولقد أدرك الفاسيون هذه الحقيقة منذ زمان ، فأرسلوا أبناءهم لدراسة اللغات الحية وهاهم الآن في مراكز القرار في الحكومة ،أو أرباب الشركات العملاقة. ونحن الذين درسنا :قفا نبكي ….ها نحن مازلنا نبكي.أو :باعتبار الناكح ونكاح واجب أو…. هانحن مازلنا نفكرإلا فيما تحت الحزام وهذا كان قدرنا فلا نريد أن تتكرر هذه التجربة مع أبناءنا، ولكم واسع النظرـ

  • ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ ⴰⵎⵓⵙⵍⵎ amazigh Muslim
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:24

    Tous pour l'amazighisation du système éducatif marocain
    ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵉ ⵜⵓⴷⴻⵔⵜ

  • طايب أو هاري
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:43

    لنتعلمها على الاقل للتحدث مع الرعاة في أعالي الجبال أو في المحلبة أو عند البقال . فهذه اللغة مهمة في التواصل . وكما يقول المثل "من تعلم لغة قوم اتقى شرهم"

    أنا أعرف ،وأنت تعرف بأني أعرف أنك تعرف أن هذه اللغة التي تريد مني أن أعرف أنك أنت لاتريد تعريفها لأبنائك حق المعرفة . حروفها كهيكل عظمي بدون عضلات ومخ ؛ وبالتالي فهي ليست لغة فكر او أدب أوعلم أوتقنية أو اختراع

    سيأتي زمن في المستقبل نسمع فيه نفس هؤلاءالعنصريين يرددون نفس الأسطوانة:" لقد خدعنا ، هم علموا ابناءهم اللغات الحية ، وتقلدوا المناصب العلية؛ ونحن ضيعنا وقتهم في تعلم لهجتهم ليصبح كل منهم في المجتمع فائز ، لكنها لم تفدهم الا في التواصل مع الماعز"

    لهجات شفوية + رموز مبتكرة وجديدة+ تراث مكتوب منعدم= لهجات شفوية.

    ستبقى شفوية الى ان تنقرض ،ففاقد الشيء لايعطيه ، فكأنك تحلب في سطل مثقوب

  • Omiyadsara
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:54

    الفرنسية الانجليزية العربية ونزيدوهم الامازيغية في نظري التعليم في المغرب لازمو اصلاح هدشي كتير على ولادنا تعليمنا منذ الصغر كيركزو فيه على اللغات وناسيين العلوم وحنا الاباء كندفعو مبالغ كتيرة باش يتقنو ولادنا هد اللغات وهد شي رجع هاجس كل الاسر حاليا على عكس التعليم فالدول الغربية كيدرسو فقط لغة البلد اما بلادنا الغًزالة زايدة فعماها مابقا لهد الوليدات مساكن غي يفكو هد الطلاسم غي قولولينا باش غتفيدهوم واش باش نسكتو الامازيغ نضيعو وقت هد الوليدات والله هدشي فبلادنا رجع عجب العالم في واد والمغرب في واد كان الله في عون …….

  • berbere
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:22

    الى6
    باش ماباقيش نوحلوا في التاء المربوطة والتاء المبسوطة والهمزة فوق السطر وتحت السطر.
    ومانخلطوش بين جمع تكسير وجمع المؤنت السالم .
    كيما دابا نتا او نتي مكرفس(ة) مع الهمزة والتاء في تعليقك.
    وفي الاخير لم يستفد شيئا مثله مثل الي دخل للمسيد.
    صنععنا ما صنعته في الغرب . درستي العربية ما اثقنتها وتعلمت بشروط فرنسية وغربية ماهي الاختراعات لي صنعتيها .

  • 3ddi oubihi
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:28

    عجبا لهؤلاء العربان،فمن قائل مدارس حرة و آخر يسمي لغة أهل البلد طلاسم و آخر يطالب بتدريس الفرنسية٠٠٠وهكذا يبدوا أنهم أميون و جهلاء لا يستطيعون التعبير حتى باللغة التي يدعون أنها لهم٠نحن الأمازيغ في بلدنا و أنتم الغرباء لندرس أبناءنا لغة أجدادهم الذين لا يعرفون الطلاسم حتى جاءهم المشعودون من الربع الخالي من أمثال عقبة و إدريس٠٠٠أما لغة العربان فهي لهم و بارك الله لهم فيها ونحن تعلمناها فقط لنرد بها على أولائك الذين لا يتوانون في السب و الشتم لأوليائهم الأمازيغ متنكرين لخير من استضافهم و آواهم حتى إذا شبعوا بصقوا عليه٠هذه هي أخلاقهم و هكذا تربوا٠فمهلا ناكري الجميل سيأتي يوم تلطمون فيه وجوهكم أسفا و ندما على ما اقترفته أيديكم يوم لا ينفع الندم ،و أنبهكم إلى أنه قريب ٠و قد أعذر من أنذر٠

  • rami
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:46

    pour le commentaire du nr 20: les cabarés et les hotêles de prostitution sont en majorité à Agadir,qui est le centre de Souss,n 'est ce pa ???

  • BAYRAM
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:46

    le peuple Marocain dans son ensemble, y compris les vrais berbères, ne veut pas de votre écriture car ce n'en est pas une
    vous vous fatiguez pour rien

    cette année bon nombre d'écoles et d’académies
    l'on refusée pour ne pas compromettre l'avenir de nos jeunes

    de même, les partis politiques, ne l'insert plus dans leurs pancarte pour ne plus être taxés comme des séparatistes

    il faut savoir mettre fin un échec

  • Younes M.
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:01

    L'arabe n'est utile qu'au paradis et pour des séances de tolbas –

  • fdiwa
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:04

    la plupart des chlou7 qui parlent ici le font juste par impulsion juste parcequ'ils sont chlou7
    allez d'abord etudier la definition de civilisation et de langue avant de parler de"notre civilisation" ou de"notre langue" vous n'avez ni l'une ni l'autre mes pauvres ce sont vos soit disons intelectuels qui ont inventé ce histoires ah oui vous n'avez meme pas d'histoire vous n'etes meme pas surs d'ou vs venez vos lettres me font rire ce ont que des formes issues de tapis et et talisman de charlatans
    meme leur prononciation est issue de la langue arabe
    d'ailleur la moitié de mots amazigh sont issus de l'arabe
    wa fiiiiiiiiqo wlla ga3 siro tn3so
    je connais une tonne de chlou7s qui ne parlent meme pas amazigh et ne l'aprennent pas a leurs enfants je dis pas qu'ils ont raison mais de la a nous casser le c*l avec ces histoires de tifinagh bahhhhhhhhhh

  • ناشط على الويب
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:19

    اللغة الرسمية في المغرب الحبيب هي اللغة العربية المتميزة والفريدة من نوعها،واللغة المتداولة في جميع الدول العربية،أما اللهجة الأمازيغية فمن يدرسها وما الفائدة منها،وكيف سيستفيد منها التلميذ؟ أتريدون إجبار الأطفال تعلمها على خلاف اللغة العربية؟ أناأستغرب لهذا الطرح الغريب.

  • العربي
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 00:01

    وسِعتُ كِتابَ اللهِ لَفظاً وغاية ً وما ضِقْتُ عن آيٍ به وعِظاتِ
    فكيف أضِيقُ اليومَ عن وَصفِ آلة ٍ وتَنْسِيقِ أسماءٍ لمُخْترَعاتِ
    أنا البحر في أحشائه الدر كامن فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي
    فيا وَيحَكُم أبلى وتَبلى مَحاسِني ومنْكمْ وإنْ عَزَّ الدّواءُ أساتِي
    فلا تَكِلُوني للزّمانِ فإنّني أخافُ عليكم أن تَحينَ وَفاتي
    أرى لرِجالِ الغَربِ عِزّاً ومَنعَة ً وكم عَزَّ أقوامٌ بعِزِّ لُغاتِ
    أتَوْا أهلَهُم بالمُعجِزاتِ تَفَنُّناً فيا ليتَكُمْ تأتونَ بالكلِمَاتِ

  • ابوكنزة
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 00:11

    ان التوجه الخارجي والتصهين المبني على التفرقة يحذق بنا اخواني لالالالالالالا للتفرقة ….مغربنا الحبيب يتكلم العربية والامازيغية ''الريفية – والاطلسية والسوسية والحسانية'والانسان يخلق على فطرة وابواه يهودانه او ينصرانه او يمجسانه ونحن والحمد لله اسلمنا باسلامهما وطبعا نتكلم بلغتهما والسؤال لماذا الان الالحاح ??????ولي مؤاخذة على ''تيفيناغ '' فلهجات الامازيغية تختلف في نفس المنطقة فبالاحرى بين اقطابها الكبرى تيفيناغ نفسها تطغى السوسية على باقي اللهجات الاخرى رغم انني ااكد ان تيفناغ يجب ان تكون لغة موحدة وللعلم انا عربي ولست عنصريا لان زوجتي امازيغية فهل انتم جميعا تريدونني ان اشرد ابنائي لكي تكونوا بخير ''صلوا على النبي'' وارجعوا الى رشدكم جزاكم الله خيرا

  • MAROC
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 01:08

    الغة الأ مزيغية ممكن تكون عالمية تطور العلمي ثقافي جيش طب العجم هم خدموا العربية لولا إسلآم لنقرضة العربية أنا مغربي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 16

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 13

احتجاج ضحايا باب دارنا