جمعية الإعلام والناشرين تعقد الجمع العادي

جمعية الإعلام والناشرين تعقد الجمع العادي
صورة: سعيد مفلح
الخميس 22 شتنبر 2022 - 23:19

عقدت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، الخميس بالدار البيضاء، جمعها العام العادي، بحضور أكثر من 80 مؤسسة إعلامية وصحفية تمثل مختلف وسائل الإعلام من الصحافة المكتوبة والإلكترونية والصحافة الجهوية، وكذا الإذاعات الخاصة.

وأوضحت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، في بلاغ لها، أن جدول أعمال هذا الاجتماع تضمن تقديم التقريرين الأدبي والمالي للجمعية، ومناقشة العديد من القضايا المرتبطة بالتحديات التي تواجه القطاع.

وأضاف المصدر ذاته أن فاطمة الزهراء الورياغلي، مستشارة عضو المكتب التنفيذي للجمعية، افتتحت أشغال هذا الاجتماع الهام بتوجيه كلمة ترحيبية للجمهور، موردة بعدها أن إدريس شحتان، رئيس الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، أبان منذ انتخابه عن “التزامه القوي والصارم في ما يخص الإسراع في تحقيق الأهداف التي تضطلع بها الجمعية، والتي تسهر على تحسين وضعية هذا القطاع المهم والاستراتيجي للمغرب”.

من جانبه، أكد إدريس شحتان، رئيس الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، أن “المكتب التنفيذي لديه الآن رؤية واضحة للغاية تتماشى مع توقعات وانتظارات المؤسسات الإعلامية والصحافيين”، مضيفا أن “القطاع لم يعد اليوم بحاجة إلى الدعم، ونحن لا نطلب المساعدة، نحن بحاجة إلى معرفة أن قطاعنا يساهم في خلق الثروة، وأنه قادر على دعم ومواكبة الاستثمار”.

وقال شحتان في السياق ذاته: “يجب أن نعمل على تطوير مؤسسات ومنابر إعلامية قوية قادرة على خلق تأثير إشعاعي على الصعيدين الوطني والدولي، لا سيما وأن بلدنا المغرب يواجه اليوم العديد من الأعداء، لذلك يجب أن تتحد جميع مؤسساتنا الإعلامية لمواجهة هذا العداء الأجنبي ضد المملكة، ونحن مطالبون أيضا بدعم قضية الدولة دون قيد أو شرط، واعتبارها أولوية عليا ومطلقة”.

وأوضح البلاغ أن إدريس شحتان قام باستعراض جميع انتظارات وتطلعات الجمعية، بما في ذلك أهمية التركيز على الآليات القانونية المناسبة لتطوير قطاع الصحافة والحفاظ على إنجازاته في انسجام تام مع الوزارة الوصية والمؤسسات الأخرى المعنية.

وأشار إلى أن “الجمعية تربط علاقات تعاون مع أعضاء مجموعة من الأحزاب ومع نواب برلمانيين، كما أنها بصدد وضع اللمسات الأخيرة الضرورية قبل إنهاء مشروع قانون سيتم إرساله قريبا وبكيفية مباشرة إلى الجهات المعنية، سيتضمن مسألة الحد الأدنى لأجور الصحافيين الذي يجب أن يُحدد في صافي 7500 درهم شهريًا”، موردا أن الجمعية تعتزم اقتناء مقر جديد لها.

وأوضح البلاغ أنه تم خلال أشغال الجمع العام العادي للجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، تقديم التقرير الأدبي، كاشفا أن الجمعية عقدت ما لا يقل عن 20 اجتماعا خلال الـ12 شهرا الماضية.

ومن بين محاور النقاش الرئيسية التي تم التطرق إليها خلال هذه اللقاءات، “أهمية مواصلة الأشغال والإنجازات المختلفة التي بدأتها الهيئات السابقة، بالإضافة إلى مواكبة الاستثمارات المقدمة لفائدة المؤسسات الإعلامية من قبل الوزارة الوصية، مع ضرورة إصلاح القانون رقم 90/13 المتعلق بالمجلس الوطني للصحافة، والقانون 13/88 المتعلق بالصحافة والنشر”.

ومن بين المشاريع قيد التنفيذ، “استمرارية الجهود الاستثمارية المبذولة، وكذلك فتح فروع جديدة للجمعية في جميع أنحاء المملكة، بالإضافة إلى دعم الصحافة للقضايا الوطنية الكبرى، وتسجيل علامة تجارية جديدة تتعلق بـ(التجمع المهني والاقتصادي للناشرين الجهويين)، وكذا تنظيم دورات تكوينية لصالح المؤسسات الصحفية ومهنيي القطاع، وأهمية مواجهة الإشكالية المرتبطة بعمالقة الويب GAFA، وكذا تكثيف العلاقات مع ممثلي الأحزاب السياسية، والرفع من الشراكات المبرمة مع مؤسسات وشركات أخرى تنشط في جميع القطاعات، وعقد اجتماعات مستمرة مع أعضاء نقابة الصحفيين، ثم الحاجة الملحة إلى توفر الجمعية على مقر عمل جديد…”.

يشار إلى أنه تمت الموافقة بالإجماع على التقريرين الأدبي والمالي من قبل أعضاء الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين الحاضرين في هذا الجمع العام العادي، الذين جددوا ثقتهم في الرئيس إدريس شحتان لسهره على القضايا الراهنة المرتبطة بالقطاع.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة