مطلب بإقرار رأس السنة الأمازيغية يوم عطلة

مطلب بإقرار رأس السنة الأمازيغية يوم عطلة
السبت 9 يناير 2021 - 02:33

جدّدت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان مطالبتها الحكومة المغربية بإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة مدفوعة الأجر بالبلاد.

جاء ذلك في مراسلة وجهتها الجمعية الحقوقية إلى رئيس الحكومة، داعية إياه إلى “رفع الحيف والتمييز اللذين يطالان الإرث الثقافي والهوياتي للأمازيغ”.

وورد في نص رسالة الجمعية أن “الاحتفال برأس السنة الأمازيغية الذي يصادف بالتقويم الميلادي 13 يناير من كل سنة، و”اخف أوسكاس” من كل سنة في التقويم الأمازيغي، يعتبر إرثا تاريخيا لكل الأمازيغ في شمال إفريقيا ورمزا من رموز الثقافة والهوية في كل المناطق التي يوجد بها الإنسان الأمازيغي”.

كما نادت الجمعية بإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة “إعمالا لاتفاقية حماية التراث الثقافي غير المادي لعام 2003 التي تعرفه بكونه “الممارسات والتصورات وأشكال التعبير والمعارف والمهارات … التي تعتبرها الجماعات والمجموعات، وأحيانا الأفراد، جزءا من تراثهم الثقافي”، وتفعيلا لقرار لجنة القضاء على التمييز العنصري القاضي بوجود صلة مباشرة بين الحقوق الثقافية للشعوب الأصلية وحقوقها في الأراضي، وبين لغتها وتراثها الثقافي، الذي أوصى بأن تحترم الدول الأطراف ثقافة الشعوب الأصلية وتاريخها ولغتها وأسلوب عيشها بوصفها عناصر تثري الهوية الثقافية للشعوب.

وجددت الجمعية مطالبتها بإقرار رأس السنة الأمازيغية يوم عطلة مدفوعة الأجر، في القطاعين العام والخاص، على غرار ما هو معمول به في التقويمين الميلادي والهجري، “كمبادرة رمزية للاعتراف بالهوية الثقافية الأمازيغية للشعب المغربي”.

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان الحكومة المغربية رأس السنة الأمازيغية عطلة

‫تعليقات الزوار

25
  • Abdelhak
    السبت 9 يناير 2021 - 06:07

    تخيل أناس تطالب بالاصلاحات على جميع الاصعدة وأخرى تطالب بأمور تافهة لا تنفع في شيء. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • مغربي
    السبت 9 يناير 2021 - 06:38

    نطالب نحن الريفيين و الصحراويين الجبليين والعرب اقرار يوم عطلة في السنة، للسنة لريفية والصحراوية والجبلية والعربية، والله حتي بدءتوا تتخرفون اكثر من اللازم، شعب يطالب باشياء تساعد المواطن المغربي في محنه اليومية واناس احجار يبحثون عن تفرقة الشعب المغربي وزعزعة توابته الإسلامية والعقاءدية. اتقوا الله في بلدكم المغرب واتقوا الله في دينكم الاسلامي .

  • casawi sba3i
    السبت 9 يناير 2021 - 07:31

    السنة الهجرية متعلقة بالقمر والسنة الملادية متعلقة بالشمس والسنة الامزيغية متعلقة ؟

  • أستاذة وطنية
    السبت 9 يناير 2021 - 07:37

    هل تستثنون انتم الامازيغ من عطلة السنة الهجرية وتصبح حكرا على العرب ام ماذا واذا طبق هذا القرار عطلة امازيغية هل لكم وحدكم ويستثنى منها العرب لانعرف كيف ستتم هذه العطلة المهم احتفلوا بالناير إلى حين تدبر الامور

  • سليم
    السبت 9 يناير 2021 - 07:44

    كتحتفافلو براس السنة الميلادية والهجرية وبابا عاشور كفانا بدع وخزعبلات بدون فائدة
    ماتزيد الامة الا ابتعادا عن الله
    اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

  • امزيغي تعرب
    السبت 9 يناير 2021 - 09:58

    مجرد وجهة نظر بما ان غالبية سكان المغرب امازيغ او “عرب” من اصول امازيغية فان اقرار راس السنة الامازيغية يوم عطلة يبقى مطلب شعبي وبما ان المغرب به كثير من العطل فالتفكير في الغاء بعض العطل التي تجاوزها الزمن مثل يوم امظاء وثيقة الاستقلال او استرحاع اقليم واد الذهب نظرا لوجود عيد الاستقلال وعيد ثورةالملك والشعب وعيد المسيرة الخضراء

  • ادريس
    السبت 9 يناير 2021 - 10:37

    للانصاف اقترح حذف عطلتي رأس السنة الميلادية والعطرية من لائحة العطل السنوية المؤدى عنها وإضافة يوم او يومين في العطلة السنوية.فبعد المطالبة بعطلة رأس السنة الأمازيغية المشروعة ربما سنرى مطالبة اخرى باعتبار راس السنة العبرية عطلة سنوية وتقويمات سنوية اخرى لا نعرفها حاليا

  • الصياد
    السبت 9 يناير 2021 - 10:53

    حقيقة لا افهم ربط الاحتفال برأس السنة الامازيغية بعدم الذهاب للعمل .. الدافع فقط الكسل والبحث عن فرص الغياب .. ما كرهنا يحذفو عطلة راس السنة الهجرية والميلادية .. وهاد كثرة الاعياد الوطنية .. . خليونا من التخربيق.. فقط العيد لكبير والصغير وجمع وطوي

  • مواطن2
    السبت 9 يناير 2021 - 11:06

    ساعلق بامر بسيط يقال انه وقع في اليابان. يحكى ان احد المغاربة عين في منصب مهم في اليابان وذات يوم اصبح نائما. وتغيب عن عمله.فما كان من السلطات اليابانية الا ان جندت اجهزة الوقاية المدنية وسيارة اسعاف وطاقم طبي وتوجهت الى مقر اقامة المغربي معتقدة انه لابد وان يكون مريضا…او متوفيا .فلما فتحوا الباب وجدوه يغط في نوم عميق.قد تكون نكتة لكنها تعكس الكثير من الحقائق….لا عيب في القول باننا نميل الى الكسل والمؤسف ان البعض يدافع عنه….والمطالبة بعطل لا مبرر لها هو الدعوة الى الكسل والتكاسل تحت مبررات واهية…..لي اخوة متقاعون بفرسنا سنهم يتجاوز ال70 لا ينامون بعد الفجر صيفا وشتاء ولا يمارسون اية مهمة….يتصل البعض منهم بالهاتف بعد الساعة السابعة ليقول لي بانه خرج من منزله على الساعة 7 لشراء ما يلزمه. ويمازحني بالسؤال هل انا لا زلت نائما.لانه يدرك ان المغاربة في بلادهم يركنون الى النوم اكثر من العمل…وطبعا بعيدا عن التعميم.

  • مهتم
    السبت 9 يناير 2021 - 11:55

    لآبد للمغرب ان يتصالح مع ذاته للمضي قدما

  • محمد107
    السبت 9 يناير 2021 - 12:04

    الشعب المغربي يطالب بجدية العمل والإخلاص له من طرف الموظفين ويستنكر. بشدة كثرة الغياب في المؤسسات العمومية وإغراقها بعطل لاتمت إلى أية حقيقة والغائها تماما مع اضافة صبيحة يوم السبت للعمل الاداري. او جعل أيام العطل الاسبوعية الخميس والجمعة. وترك المناسبات الدينية. كعطل رسمية فقط

  • محمد
    السبت 9 يناير 2021 - 12:15

    مغربي عربي واحب الأمازيغ وتقاليدهم اتمنى إقرار السنة الأمازيغية عطلة رسمية ولا ننسى أن الأمازيغ هم السكان الأولون في المغرب ممى سيخلق سياحة أجنبية أكثر لي الإحتفال بهاته السنة ودعونا من النفاق وشتم ……..نريد مغرب موحد من امازيغ عرب يهود مسيحيين صحراويين والاحتفال بجميع أنواع أعيادهم من هنا المغرب سيتقدم ولاننسى أننا تدخلنا حتى في تسميات أبنائهم بأسماء أمازيغية اتمنى ان تتغير عقليات بعض الناس في تدخل في شؤون ومعتقدات الآخرين وسلام عليكم الدين لله والوطن للجميع

  • أمازيغي مسيحي
    السبت 9 يناير 2021 - 12:25

    إلى المعلق رقم 3 اقرأ التاريخ قليلا رأس السنة الامازيغة هي ذكرى انتصار الملك الأمازيغي “شاشناق” على الفرعون المصري “رمسيس الثاني” في مصر في المعركة التي وقعت على ضفاف النيل ﺳﻨﺔ 950 ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩ. وسلام عليكم

  • sadik
    السبت 9 يناير 2021 - 12:39

    عين العقل هو:
    ١- ان تقرر السنة الامازيغية يوم رسمي و لا عطلة فيه.
    ٢- ان تلغى العطل في رأس السنة الميلادية و الهجرية، تحرير واد الدهب، الخ و تبقى ايام دكرى رسمية فقط.
    لان كل يوم عطلة تضيع فيه ملايير الدراهم و ملايين ايام العمل ولا يساهم ذالك في تقدم البلاد

  • رد على مغربي
    السبت 9 يناير 2021 - 12:41

    لا تحاول تشتيت العقول و المراوغة المفضوحة
    الصحراويون فيهم عرب و أمازيغ
    الريفيون أمازيغ
    جبالة عرب و أمازيغ
    في المغرب هناك شريحتين فقط
    عرب و أمازيغ فلا تحاول الالتواء و المراوغة
    عيد رأس السنة بالنسبة للعرب هو فاتح محرم
    أين المشكل إدا طلب الامازيغ إقرار رأس السنة الأمازيغية!!؟؟؟
    أين مكمن المشكل عندك؟؟
    بالله عليك لماذا أنت و أمثالكم تعارضون داءما كل ماهو أمازيغي؟؟؟!
    لمادا أنتم عنصريين و حقودين الى هذه الدرجة؟؟؟

  • عبد الناصر
    السبت 9 يناير 2021 - 13:08

    لا خير في أمة كثرت أعيادها.
    لا خير في أمة كثرت أعيادها.
    لا خير في أمة كثرت أعيادها.

  • بودواهي
    السبت 9 يناير 2021 - 13:12

    المغرب بلد امازيغي اصلا و فصلا لدهر و زمن طويلين جدا قبل ان تلتحق افواج كبيرة جدا من اليهود قبل الفين و خمسمائة سنة و بعدهم بضعة الاف من العرب على اثر المجازر التي ارتكبت في أرض نجد الصحراوية على اثر التكفير و التكفير المضاد الدي صار ثقافة متاصلة في تلك المجتمعات المتخلفة …فمن العار و كل العار ان تقوم الدولة في هدا البلد بتقويم كل سنوات العالم التي لا شأن لنا بها كالتقويم الميلادي و الهجري و حتى العبري و الصيني و غيرهم ….؟؟؟؟؟ و تترك التقويم الأمازيغي الأصيل عرضة للنكران و الاهمال و الإقصاء…لقد ان الأوان ان تكف الدولة عن هدا العبث و تصحح خطأها هدا و تقدم نقدا داتيا في الموضوع و تقوم بترسيم يوم راس السنة الأمازيغية كيوم وطني و عيد و يوم عطلة مؤدى عنه …

  • شمال افريقيا
    السبت 9 يناير 2021 - 15:04

    المغرب دولة متناقضة تسوق للعالم انها تحترم المواثيق الدولية و القيم الحديثة لكن في الداخل تحرم مواطنيها من ابسط الحقوق مثل الاحتفالات والاعتزاز بالتاريخ الشمال افريقي بصفة عامة، ما فائدة ترسيم الامازيغية بدون اقرار راس السنة الامازيغة عيد وطني والاهم تعميمها في المدارس؟؟
    شمال افريقيا توحده الجغرافيا الامازيغية،

  • oubariss
    السبت 9 يناير 2021 - 15:05

    في القرن العشرين تجاوزت الكثير من الأمم فتنة النعرات العنصرية الإثنية و العرقية وللأسف لا زال الشغل الشاغل للبعض منا هو تأجيج هذه النعرات . حيث ينسب له بهثانا وكذبا، بعض خصوصيات المكونات الحضارية لساكنة شمال افريقيا و حوض البحر الأبيض المتوسط. مثل التقوبم الفلاحي التي اعتمده العديد من ساكنة حوض البحر الأبيض من فنيقيين ، فراعنة ، مور ، وأمازيغ وعرب . و كان ومازال فاتح هذه السنة عيدا فلاحيا لكل مكونات ساكنة هذه المناطق. فمن المكر والزور والبهثان أن ينسب البعض قسرا و قصرا السنة التقويميةالفلاحيةاستثاءا لهم فقط دون غيرهم . فالسنة التقويمية الفلاحية لم تكن مطلقا خاصية مغربية . فلماذا إذن سنتخد بدايتها عيدا وطنيا ؟؟

  • همو أ بلا
    السبت 9 يناير 2021 - 15:49

    3 – casawi sba3i
    السنة الامازيغية متعلقة بالفلاحة اي الارض .اليس كذالك .هل من مانع؟

  • نورالدين المعتدل
    السبت 9 يناير 2021 - 16:01

    ولاباس نحن نطالب اقرار يوم عطلة والاحتفال به ومؤدى عنه للجهل والطغيان والفساد والعصيان والعجرفة والكبرياء ولما لا لهامان وفرعون وقارون والعياذ بالله تريدون اقراء عيد رأس السنة الأمازيغية الخيالية وفي نفس الوقت تحملون معكم راية غير الراية الرسمية للمملكة المغربية ،السؤال من أنتم؟ومن أين اتيتم؟وما تفكيركم؟وما دينكم؟وما برنامجكم؟ وما هدفكم؟ لا فرق بين اللهجات والمغاربة جسد واحد ،بتفكيركم هذا تودون إحياء الظهير البربري الذي حاولت فرنسا تقسيم المغرب ….حنا عايقين بكم ،انتما جبهة ربما ممونة من الخارج لزرع الفتنة .القران باللغة العربية والشعاءر كلها باللغة العربية ولغة الجنة العربية .

  • حسين
    السبت 9 يناير 2021 - 16:25

    لاضير في دلك فهوية المغاربة امازيغية عربية إسلامية. مع تعويض عطلة السنة الميلادية بعطلة السنة الامازيغية

  • TACHATE
    السبت 9 يناير 2021 - 17:23

    شي وحدين كيقلبوا غير اعلى العطلة.ما كرهوش اتكون 5 ايام في الاسبوع عطلة.خاصنا الدكتاتورية ابحال الصين او كوريا الجنوبية . كلشي اخدم او كلشي عسكر.الدمقراطية او حقوق الانسان غاديين بنا غير الهوية ولفقدان الهوية اديالنا .

  • وطني غيور
    السبت 9 يناير 2021 - 22:08

    نريد ان يصير يوم دخول التابعي عقبة بن نافع إلى شمال افريقيا فاتحا ، عيدا وطنيا و عطلة مؤدى عنها..
    اكبر اكذوبة في تاريخ المغرب.. هي الأمازيغية ومايتبعها مثل السنة الأمازيغية… هذه سنة فلاحية رومانية ادخلها العرب لشمال افريقيا.. ويحتفل بها العرب اكثر من البربر.. تسمى عند الجميع حگوزة..
    يريد البربريست السطو عليها ونسبها لهم… هل هناك خبث اكبر من هذا؟

  • مطلب مول الدعاية
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:11

    اسي الافريقي الذي يحمل ورقة ، تحمل خطابا ينادينا فيه جميعا من اجل العمل على جعل ، يوم أكل ارفيسا وتلخشا عيدا وطنيا مؤدى عنه !!!!! غريب امرك يا إفريقي ياابن الارض ، مسحو ليك مخك وعمروه ليك بالعجينا وبثرات الميزيغية . أليست هناك اشياء و أكلات اخرى بعيدا عن مذاق الميزيغية ، تنادينا من أجلها . يا من رهن الاحتفالات والافراح بفائدة البطن واصبح يفكر في العصيدة وادشيشة والسميدة واللفت . يا إفريقي ، ألا يمكن لمخك ان يتسامى ويرفع من درجات مطالبه البئيسة .ألم تسمع بأكلات النبلاء والاريستقراطيين من اسگايط المشوية والضلاعي المقلية وجيگوات الفخاد المحمرة بالتمور المعسلة و البسطيلات المحشوة بالقايمرون والهبرة ديال اسماك الباجو الثمينة والكاڥيار ولانگوست . ايه أودا الافريقي صاحب دعاية يوم تاگلا يوم عطلة . اتشا العصيد وأغو مع راسك وعمر ٱحليگ وگن حتى أصباح . اخوك لون التكيدة .

صوت وصورة
حريق يلتهم محاصيل زراعية
الثلاثاء 18 ماي 2021 - 23:05 5

حريق يلتهم محاصيل زراعية

صوت وصورة
دركي صغير بأورير
الثلاثاء 18 ماي 2021 - 22:32 11

دركي صغير بأورير

صوت وصورة
قنابل مسيلة للدموع بسبتة
الثلاثاء 18 ماي 2021 - 18:06 33

قنابل مسيلة للدموع بسبتة

صوت وصورة
قصص الأنبياء: موسى عليه السلام
الثلاثاء 18 ماي 2021 - 17:30 9

قصص الأنبياء: موسى عليه السلام

صوت وصورة
الهجرة نحو سبتة المحتلة
الثلاثاء 18 ماي 2021 - 12:36 29

الهجرة نحو سبتة المحتلة

صوت وصورة
من إنزكان إلى الفنيدق
الثلاثاء 18 ماي 2021 - 10:13 7

من إنزكان إلى الفنيدق