جمعية تجدد طلب إقرار عطلة رأس السنة الأمازيغية

جمعية تجدد طلب إقرار عطلة رأس السنة الأمازيغية
منير امحيمدات
الخميس 7 يناير 2021 - 18:39

بمناسبة رأس السنة الأمازيغية 2971، جددت الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي مطلبها بضرورة “إقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة رسمية، على غرار مختلف الأعياد الوطنية الرسمية.

وقالت الجمعية في بلاغ لها، توصلت به هسبريس، إن “الشعب المغربي يحتفل بشكل دائم ومستمر برأس السنة الأمازيغية على غرار مختلف مناطق شمال إفريقيا المتشبعة بالثقافة الأمازيغية، وذلك تحت مسميات مختلفة مثل إيض يناير، ورأس السنة الفلاحية، وحكوزة، وما يضفي على هذا العيد طابعه الوطني هو احتفال كافة الشعب المغربي به، سواء الناطقين بالأمازيغية أو غير الناطقين بها”.

وأضاف البلاغ أنه “بتطور الوعي بالهوية الثقافية الأمازيغية للمغرب من الوعي التقليدي إلى الوعي العصري، بفضل نضالات الحركة الثقافية الأمازيغية بالمغرب، فإن مطلب اعتماد السلطات المختصة لرأس السنة الأمازيغية كعيد وطني رسمي وعطلة رسمية مازال مطروحا ولم تتم الاستجابة له رغم التطورات الإيجابية التي عرفها المغرب في الاستجابة لمجموعة من مطالب الحركة الأمازيغية”.

ودعت الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي مجددا، بمناسبة حلول رأس السنة الأمازيغية 2971، إلى “ضرورة الإسراع باعتماد رأس السنة الأمازيغية كعيد رسمي، بحكم أنه يجسد ارتباط المغاربة بأرضهم وبوصفه العيد الوطني الوحيد الذي ليس له طابع سياسي أو ديني، ويشكل احتفاء بالأرض المغربية، وهو انتقال ضروري بهذا العيد من طابعه الوطني الشعبي إلى الطابع الرسمي”، مشيرة إلى أنها “سجلت باستغراب التماطل غير المفهوم للسلطات المغربية في الاستجابة لهذا المطلب التاريخي للحركة الوطنية الأمازيغية”.

وأوضحت الجمعية أن “إقرار رأس السنة الأمازيغية كعيد وطني رسمي وعطلة رسمية على غرار مختلف الأعياد الوطنية الرسمية بتعديل المرسوم المحدد للائحة أيام الأعياد المسموح فيها بالعطلة في الإدارات العمومية والمؤسسات العمومية والمصالح ذات الامتياز، سيكون إجراء ينسجم مع التطورات القانونية التي عرفتها الأمازيغية، خصوصا دستور المملكة المغربية الجاري به العمل، والقانون التنظيمي رقم 16-26 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية”.

ودعت الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي، في بلاغها الموقع من طرف رئيسها عماد المنياري، “جميع الفعاليات المدنية والرسمية على مستوى دول شمال إفريقيا إلى العمل سويا من أجل إدراج طرق الاحتفال المختلفة برأس السنة الأمازيغية كتراث وموروث ثقافي عالمي غير مادي لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)”.

إيض ن يناير الأعياد الوطنية الرسمية الثقافة الأمازيغية السنة الأمازيغية

‫تعليقات الزوار

39
  • احمد
    الخميس 7 يناير 2021 - 18:48

    جميع العطل باستثناء الينية هي ةدر للوقت وتشجيع غلى الحمول و الكسل

  • bob
    الخميس 7 يناير 2021 - 18:49

    الدولة طبعات وعتارفات بدولة إسرائيل ، لاكن مازال مابغات تعتارف بمواطنين البلاد وولادها وتقافتهم

  • مواطن من المغرب
    الخميس 7 يناير 2021 - 18:52

    يا أيها المعلم غيره هلا لنفسك كان ذاك التعليم.. على هذه الجمعيات التي تنادي بتلك الفكرة ان تطبقها في الواقع مع الامازيغ الذين يملكون محلات تجارية ومقاهي ومطاعم وحانات وشركات ومصانع ومقاولات.. ويجعلوا من ذاك اليوم عطلة. فإن نجحت الفكرة فليقترحوها على المشرع

  • ابو سعد الراشيدي
    الخميس 7 يناير 2021 - 18:53

    لا و الف الف لا لإحياء الوثنيات و تبذير المال العام و الخاص في أمور تافهة و لا للخمول و حب الراحة ، أدعو من هذا المنبر ان يتم تعطيل كل الأيام التي مناسبات تجاوزها الزمن و العقل و الفكر ، لماذا هذا الحب لإحياء افعال الأوباش ؟! حتى مناسبة دخول السنة الهجرية لا معنى منها و ليست ذات اصل شرعي ، البلاد و الأمة اصلا متخلفة و تريدون مزيدا من النوم و التفاهة.ارتقوا قليلا الى ذرة المسؤولية فأنتم اصلا في الحضيض .

  • أمازيغي
    الخميس 7 يناير 2021 - 18:53

    الأمازيغ في شمال أفريقيا لا يعرفون شيء اسمه رأس السنة الأمازيغية.
    ما يحتفل به امازيغ هو بداية سنة فلاحية ….هذا ما وجدنا عليه أجدادنا يحتفلون به.
    هناك جهات تريد تمزيق المغرب إلى دويلات على أساس عرقي. وكل الدلائل تدل على ذالك
    فحداري.

  • حسن الدكالي
    الخميس 7 يناير 2021 - 18:55

    يجب اقرار رأس السنة الامازيفية عيدا وطنيا مؤدى عنه

  • عربي امازيغي
    الخميس 7 يناير 2021 - 18:56

    لا يسعني الا اضيف صوتي الي الاصوات المنادية بالاحتفال بهذه المناسبة الوطنية وترسيم عطلة لها كباقي الاعياد الوطنية.. فان الاحتفال بالسنة الامازيغية الوطنية اولي عندنا من الاحتفال براس السنة الميلادية..علي المسؤولين ان يبتعدوا عن كل خلفية كما كان نوعها والاعتزاز بهويتنا المغربية بكل مكوناتها.. فنحن شعب مغربي اصيل بكل مكوناته… المغربي الحر لا يحس ابدا باية نعرة… والاسلام يوحدنا تحت سقف الوطن الوطن الواحد…

  • محمد محمد م
    الخميس 7 يناير 2021 - 18:57

    اعتقد ان تقديم وثيقة الاستقلال و عيد الاستقلال من الاعياد الوطنية التي حارب من أجلها المغاربة عرب و أمازيغ نحن مغاربة لا نفرق بين اللهجات المهم يجمعنا ملك واحد محبوب لدى الجميع حبذا لو انتقدنا ما يهم المغاربة جميعا ك التعليم و إكراهاته ( المدارس الخصوصية ) و كذا الصحة و جشع المصحات و لوبي الصيادلة و المغرب أكثر الدول احتفالا بالأعياد الوطنية

  • الأمازيغ
    الخميس 7 يناير 2021 - 19:00

    دايرين عطلة رسمية لأعياد النصارى و أصحاب البلاد لالا كارثة

  • خال و خد
    الخميس 7 يناير 2021 - 19:02

    المغاربة في البوادي يحتفلون بقدوم السنة الفلاحية ” ناير ” بتهيء وطبخ أكلة التريد والدجاج البلدي ، وليس بالكسكس.
    المثل يقول أذا ظهر المعنى لا فائدة من التكرار.

  • sabri
    الخميس 7 يناير 2021 - 19:05

    أو الله اهدي المسؤولين من قيادة الى اصغر مواضف اشوفو من حال شعب الامزيغي اعطيوه ابسط الحقوق

  • عبد الناصر
    الخميس 7 يناير 2021 - 19:06

    يقول المثل العربي المعبِّر:
    لا خير في أمة كَثُرَت أعيدها.

  • mohamedasfir1
    الخميس 7 يناير 2021 - 19:09

    الامم تعمل ليلا ونهارا أن تقدم ونحن نريد العطل والكسل والجلوس في المقاهي !!!

  • إنسان
    الخميس 7 يناير 2021 - 19:11

    إقرار الفاتح من السنة الأمازيغية يوم عطلة ما هو إلا اعتراف رمزي بالأصول والجذور المغربية المتنوعة والضاربة في جذور التاريخ… لا داعي للفلسفة والحشو والإطناب، أفتخر بكوني مغربي أمازيغي مسلم، أو مغربي عربي مسلم… الحمد لله على نعمة الإسلام… لا فرق عندي أن أكون من جذور معينة… أمازيغي عربي مغربي حتى الموت..

  • جميل الأمزون
    الخميس 7 يناير 2021 - 19:14

    هبالوا هادو. راحنا السنة كلها عطلة. واش هادا وقت العطل. أسدي حالتنا تحرم علينا العطل إلى الأبد. لا عرب ولا أمازيغ ناقصهم العطل . يكفينا أننا في مأخرة المتسابقين رغم أننا أعرق منهم. جاؤوا بعدنا، خدموا بلدانهم، صنعوا أسلحتهم، اخترعوا تلقيحهم و نحن نلهة وراء هم كالكلاب ، لا نعرف إلا النباح.

  • مواطن2
    الخميس 7 يناير 2021 - 19:34

    من بين المبادئ التي يجب احترامها من طرف هاته الجمعية هو احترام الغير ومبادئ الغير. عند قراءتي للمقال تعرضت لفقرة غريبة جدا تقول ” وما يضفي على هذا العيد طابعه الوطني هو احتفال كافة الشعب المغربي به سواء الناطقين بالامازيغية او غير الناطقين بها ” منتهى الافتراء على الغير. كمغربي سني يناهز ال75 لم اسمع في يوم من الايام بهذا العيد ولم يسبق لي ان شاهت من يحتفل به في الحي الذي اقيم فيه على الاقل . حتى الكثير من الامازيغ الناطقين بالامازيغية لا يعرفون هذا العيد. الافتراء قد يكون على الاموات ليس على الاحياء كما يقال. الدفاع عن امر من الامور لا يكون بالافتراء على عباد الله.اتقوا الله في هذا الشعب واعلموا انكم تضلون عباد الله بخرافات لم يبق لها مكان في القرن 21. مسلسل العطل في المغرب لا يزيد البلاد الا تخلفا.

  • jamilaidrissi
    الخميس 7 يناير 2021 - 19:41

    اتقوا الله كلنا مغاربة عرب وامازيغ لماذا تريدون زرع الفتنة بيننا عشنا منذ طفولتنا نحتفل باعيادنا الدينية الأضحى والفطر سواء كنا عروبيين ولا فاسيين شماليين او امازيغ
    فمابالكم في السنوات الأخيرة تريدون التفرقة……… اليس فيكم رجل رشيد

  • ييوس نتمازيرت
    الخميس 7 يناير 2021 - 19:49

    انا كأمازيغي أبا عن جد عن أب عن جد عن أب عن جد عن أب عن جد ……
    لا أريد الإحتفال بالسنة الأمازيغية ولا إقرارها كعطلة رسمية ولا من يتاجر أو يتكلم باسم الأمازيغ

  • Me again
    الخميس 7 يناير 2021 - 19:49

    سنة امازيغية سعيدة لجميع سكان بلاد تامزغا و الامازيغ في المهجر!
    الله يرحمنا برحمته و يبعد علينا جميعا الجايحة الكحلة!
    ازول فلاّون!

  • Igazzaren Mohamed ll
    الخميس 7 يناير 2021 - 20:10

    الاحتفال بالسنة الأمازيغية ضرورة ملحة ومطلب مركزي ، فتلكؤ الحكومة وتماطلها يتعارض مع روح الدستور ، وعليه فإن جمعية لامريك كغيرها من الجمعيات الأمازيغية وباقي الفعاليات والمتعاطفين مطالبة اليوم قبل الغد بمضاعفة النضال لتنزع حق في إحياء السنة الأمازيغية باستحضار دلالة ومغزى هذا الاحتفال

  • ولد الشلحة رحمها الله
    الخميس 7 يناير 2021 - 20:15

    كشلح لا أجد اي تقارب أو اي انتماء بيني وبين اولائك الموجودين على الصورة .اشلوح لا يخالطون الشلحات ولو في الاعراس فما بالك بالاختلاط في شواع أرومي . تلك الصورة لا تمثل تقافة وثرات أجدادى .

  • شمال افريقيا
    الخميس 7 يناير 2021 - 20:36

    الدولة كتعطي الحقوق للبراني كتر من ولد البلاد، أبسط حاجة مبغات تحققها باش تعرف الحقد اللي فيهوم و البغض،
    معا من اجل اقرار راس السنة الامازيغية عيدا وطنيا مؤدا عنه

  • jawad
    الخميس 7 يناير 2021 - 20:40

    احتفلوا بالعيد فيما بينكم وما شئننا في هذا ،هو يوم عمل نحن كأرباب أعمال لن يزيدنا الا خسارة كباقي الاعياد الوطنية. الدول المتقدمة كاليابان ليس لها الا يوم واحد عطلة في السنة.
    لا نريد لا عيد امازيغي ولا عربي ولا فاسي لي فينا اكفينا باراكا باراكا من العنصرية المقصودة و الغير مباشرة

  • سليم
    الخميس 7 يناير 2021 - 21:35

    لانحتفل لا بالسنة الهجرية ولا الميلادية فماذا نريد بالأمازيغية على ماذا تبحثون ياااقوم لن تفيدنا اللغة الأمازيغية في شئ

  • الناس فالناس
    الخميس 7 يناير 2021 - 21:44

    و القرع فمشيط الراس، حنا بغينا الخدمة و شي ناس مازال مدابزين مع راسهم، الشلح و العروبي بحال بحال، عطيونا غير عوماااار

  • barro
    الخميس 7 يناير 2021 - 21:44

    اسمها السنة الفلاحية و منازلها كلها عربية يعني لا علاقة بالأمازيغية و بإقرار إخواننا الأمازيغ.. من باحثين و دكاترة…
    إنه زمن التفاهة و إعلاء السفاهة

  • بودواهي
    الخميس 7 يناير 2021 - 22:21

    راس السنة الأمازيغية عيد وطني قديم يحتفل به كل الشعب المغربي لبرون طويلة مما يعني ان جدور هدا الشعب جدور امازيغية رغم كون جزء كبير منه تعرب و دلك على اثر سياسة التعريب الممنهجة التي سارت عليها كل حكومات مغرب ما بعد 1956 ….
    ان رأس السنة الأمازيغية مناسبة من اغرق المناسبات وهو الأمر الدي يفرض على الدولة الاسراع بجعل هدا اليوم يوم عطلة مؤدى عنه ادا كانت تؤمن فعلا بالديموقراطية و التعددية و حقوق الإنسان…

  • عروبي وافتخر..
    الخميس 7 يناير 2021 - 23:30

    اكبر اكذوبة في تاريخ المغرب.. هي الأمازيغية ومايتبعها مثل السنة الأمازيغية… هذه سنة فلاحية رومانية ادخلها العرب لشمال افريقيا.. ويحتفل بها العرب اكثر من البربر.. تسمى عند الجميع حگوزة..
    يريد البربريست السطو عليها ونسبها لهم… هل هناك خبث اكبر من هذا؟

  • رانيا اليماني
    الخميس 7 يناير 2021 - 23:49

    كوني من عائلة تنحدر من الاندلس نطالب باقرار عطلة راس السنة الاندلسية… على الاقل لدينا تاريخ مدون وحضارة سمع بها الغرب قبل العرب وليس كبعض لصوص الحضارات الذين لم نسمع بتقويمهم قبل 5 سنوات

  • الشهبندر
    الخميس 7 يناير 2021 - 23:50

    الأقليات الفاعلة و النشيطة هي من تحقق الاهداف….و كذلك الغباء المتمكن و الخبيث….فلا تطمئنوا لكثرتكم…عربيتكم و اسلامكم لن ينتصرا بسكوتكم و تفاهتكم و قلة حيائكم….انتهى

  • شمال افريقيا
    الجمعة 8 يناير 2021 - 00:33

    الدولة كتعطي الحقوق للبراني كتر من ولد البلاد، أبسط حاجة مبغات تحققها باش تعرف الحقد اللي فيهوم و البغض،
    معا من البضاعه اجل اقرار راس السنة الامازيغية عيدا وطنيا مؤدا عنه

  • همو أ بلا
    الجمعة 8 يناير 2021 - 07:09

    29 – رانيا الاندلسية
    اجدادك خربوا الاسلام في الاندلس
    و انت و بعض احفادهم يتطاولون على اهل
    البلد الذين اجدادهم اوصلوا الاسلام الى
    الاندلس و حموا مسلميه و يهوده من غزات و طغات الاسبان .
    المثل يقول اذا اكرمت اللايم غدر بك .

  • Tanger 2021
    الجمعة 8 يناير 2021 - 11:09

    علميا لا وجود لجين أمازيغي
    لأن هذا العرق البشري غير موجود

    البربر ٱصلا خليط
    إختلطوا مع الفنيق 8 قرون
    إختلطوا مع الرومان 8 قرون
    إختلطوا مع آلبيزنط و الوندال 4 قرون
    إختلطو مع العرب المسلمون 14 قرن

    خزعبلتك ” لا أصدقها ”
    لأنها بدون ” دليل ”
    عبارة عن حجاية تحكيها

    هل

    شكل الريفي والسوسي عرق واحد
    شكل الريفي و الطوارقي عرق واحد

    شكل سكان الريف أقرب إلى اللبنانيون الفنيقيون
    وبعيد كل البعد عن شكل السوسي .

    لسنا امازيغ

    الريفي مختلف 100% عن الطوارقي
    الريفي مختلف 100% عن السوسي

    لا يشبهون بعضهم على الإطلاق
    لا يفهمون بعضهم

    هذا العرق أمازغ غير موجود
    هذه السنة هي بداية السنة الفلاحية

    البربر ليست لهم سنة .

  • نور الدين
    الجمعة 8 يناير 2021 - 11:35

    المغرب ليس بلدي طائفي حتى يقر لكل عرق عيده الخاص ، كفى من العبث وزرع النعرات والفرقة بين أبناء الوطن ، المغرب بلد واحد وموحد لجميع المغاربة من طنجة إلى الگويرة.

  • كذبة السنة الأمازيغية
    الجمعة 8 يناير 2021 - 11:53

    بدأ البربريون المتعصبون للنزعة البربرية المعادون لعروبة المغرب العربي التمهيد للاحتفال بالسنة الأمازيغية المزعومة يوم 12 يناير ـــ كانون الثاني 2015 ، ويطالبون دول الجزائر والمغرب على الخصوص بإصدار قانون عطلة. ومن الغريب أنهم يبنون سنَتهم المزعومة على أخطاء تاريخية مضحكة، فالبربريست يسخّرون الكذب لتمرير مقولاتهم الكاذبة. ويقولون بأن السنة الأمازيغية أقدم من التقويم الميلادي ومن التقويم الهجري ، وتحمل هذه السنة تاريخ 2965 ، أي أنها تبدأ سنة 950 قبل الميلاد السنة التي جلس فيها الفرعون ششنق الأول على عرش مصر، وإذا قمنا بعملية حسابية وجدنا ما يلي: 950+2015 =2965، وهم يلحون على اعتمادها رسميا كعيد يعطل فيه العمل

    هادي كذبة باينة يابربر
    لا يوجد عرق إسمه أمازغ و لا توجد سنة إسمها أمازغ

  • Malika de Rabat
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:02

    الاحتفال بيناير لا علاقة له بما يسمى السنة الأمازيغية ولا بهوية أمازيغية وإنما هي طقوس مرتبطة بالسنة الفلاحية كما دأب على تسجيل ذلك صاحب اليومية العصرية الحاج إدريس بوعياد، والذي يقرر فيها أن 13 يناير هو رأس السنة الفلاحية، بل إن العائلات السلاوية والرباطية اعتادت على إحياء هذه المناسبة الموسمية الفلاحية بتهيئ طعام خاص كالعصيدة أو الرفيسة أو الكسكس بـ”سبع خضاري”، ولا زلنا نسمع بعض النساء الرباطيات يرددن بهذه المناسبة: “كبان الما بالغراير كيصبح العروسة قردة والعكوزة جلدة يابسة”. وحين يسأل هؤلاء المحتفلون بـ13 يناير أو يناير عموما فإنه لا يدور بخلدهم فكرة السنة الأمازيغية أبدا

  • حقد المغاربة مع انفسهم
    الجمعة 8 يناير 2021 - 14:36

    الأمازيغ يناضلون مند زمن طويل من أجل الاعتراف او الحقوق ولم يستطيعوا حتى الآن تحقيق المبتغي في حين اخد اليهود ذالك في رمشة عين .غريب أمرنا هاذا

  • العربي المغربي 102
    الجمعة 8 يناير 2021 - 19:00

    نريد ان يصير يوم دخول التابعي عقبة بن نافع إلى شمال افريقيا فاتحا ، عيدا وطنيا و عطلة مؤدى عنها

  • نورالدين المعتدل
    الأحد 10 يناير 2021 - 08:30

    وشكون هاذ لالتي الجمعية اللي باغيا تفرض راسها على المغاربة وتدخل المشهد السياسي بمكرها مستغلة حقا حقا الأمازيغ فالمغرب ما فيه لا امازيغ ولا عرب كلهم مغاربة مسلمين مؤمنين إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب