جمعية تطلب إيقاف متابعة قضاة بسبب "تدوينات"

جمعية تطلب إيقاف متابعة قضاة بسبب "تدوينات"
الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 22:38

عقب متابعة أربعة قضاة من طرف المجلس الأعلى للسلطة القضائية بسبب تدوينات سابقة لهم على منصّات التواصل الاجتماعيّ، طالبت جمعية عدالة “من أجل الحق في محاكمة عادلة” بوقف المتابعة بحجّة “تدوينات (…) على منصات التواصل الاجتماعي مرت عليها أكثر من سنتين، يعبرون فيها بشكل عادي عن وجهات نظر شخصية، خالية من أي شكل من أشكال الإخلال بالواجبات المهنية والقضائية”.

يضاف هذا الموقف إلى ما عبّر عنه نادي قضاة المغرب الذي رأى في ما عبّر عنه أعضاؤه المتابعون في تدوينات نشرت قبل سنتَين، “آراء مجردة وأفكارا إصلاحية لا تتضمّن أيّ إخلال بهيبة المنصب القضائي، أو حياد السلطة القضائية واستقلالها”، وأعرب عن توجّسه من أن تكون الغاية من المتابعة هي استهداف النادي في حد ذاته.

وقال المكتب التنفيذي لجمعية عدالة “من أجل محاكمة عادلة” إنّه يتابع بـ”قلق بالغ” ما عرفته الساحة الوطنية “من تطورات متعلقة بأوضاع حقوق الإنسان بالمغرب، وفي مقدمتها المساس بحرية التعبير لمجموعة من الفاعلين والمدافعين عن حقوق الإنسان، التي يكفلها الدستور في الفصل 25، وكذا المواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب، خاصّة العهد الدولي للحقوق المدنية والسّياسيّة في مادّته 19”.

واعتبرت الهيئة أنّ متابعة القضاة الأربعة “ضرب صارخ للحق في التعبير وحرية الرأي المكفول للقضاة”، وأمر “يربك مسار التأسيس لاستقلال السلطة القضائية، ويهدد القضاة النزهاء في أمنهم الدستوري والمهني، ويمس بمقتضيات دستور 2011 في فصله 111 الذي يعطي الحق للقضاة للتعبير عن آرائهم بكل حرية، ويخالف ما جاء في المادتين 37 و38 من النظام الأساسي للقضاة”.

كما رأت الجمعية أنّ هذه المحاكمة التأديبية للقضاة الأربعة، “تهدف إلى المساس باستقلالية القضاة، وترهيبهم، والإجهاز على حقهم في التعبير”.

وأوردت الهيئة أنّ كل الآراء التي عبر عنها القضاةُ الأربعة “كانت منسجمة مع المعايير الدولية، ومع روح الدستور، وتُساهِم بفعالية في إثراء النقاش القانوني والحقوقي، حول ضمانات استقلال السلطة القضائية، وضمانات الولوج إلى العدالة وتحقيق الحماية القضائية للحقوق والحريات”.

وتابعت الجمعية بأنّ هذه المتابعة “تؤكد مرة أخرى حجم الخلل الذي يشوب مثل هذه المتابعات، وانتفاء ضمانات الأمن القضائي لقضاة نراهن عليهم من أجل تحقيق وتوفير هذا الأمن للمواطنين والمواطنات”.

ومع تعبير المكتب التنفيذي لجمعية عدالة “من أجل محاكمة عادلة” عن تضامنه مع القضاة الأربعة وباقي القضاة، حذّر “من جعلهم كبش فداء للقضاة الآخرين حتى لا يُعَبِّروا عن آرائهم ومواقفهم في القوانين والسياسات العمومية الجنائية”، علما أنّ هذا “حقّ أصليّ لهم، ولا علاقة له بالمواقف السياسية الحزبية الضيقة”.

وسجّل المكتب رفضه “أيّ مساس بحرية الرأي والتعبير”، وإدانته لـ”المضايقات التي تمس القضاة بسبب مواقفهم ومسؤولياتهم داخل تنظيم مهني يحتضنهم”، مجدّدا دعوته المجلس الأعلى للسلطة القضائية للتراجع عن متابعة القضاة الأربعة.

‫تعليقات الزوار

11
  • متابع
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 22:49

    تركوا القضاة الفاسدين و تابعو قضاة اقل ما يقال انهم الامل … محلضر تثبت تورط قضاة في الابتزاز و لا من حرك ساكنا … حميني نحميك … ورطني نجبد الدوسيات لي عندي عليك … اتشر صديقي

  • الطرهات
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 22:52

    هههه كاع لي ماعندو باش يفيد كيخرج ويطلب الايقاف او عدم تطبيق التحقيقات او ماشابه راه المراقبة والمتابعة ضرورية ولي مادار مايخاف بلا ماتتمحنو ؟؟؟؟

  • احمد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 23:01

    قبل سنوات كان القاضي لا يجلس في القهوة و لا يختلط بالعامّة و حتى في علاقاته العائلية كان يتفادى التداخل مع الناس بحكم عمله الذي يمكن أن يفرض عليه يوماً أن يكون أحدهم أمامه في المحكمة فلا يتأثّر بمعرفته له. كانوا رمز الحكمة و الرّزانة و التقالة.
    دبا القاضي كايدوّن أفكاره و خواطره فمواقع التواصل الاجتماعي و كايحط راسو في موقف الناس لي كاتولي تحكم عليه. ههههه زمن!

  • حقوقي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 23:01

    يجب عدم المتابعة القضائية للجميع .لأنها تعبر عن رأي.

  • يوغرطة
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 23:06

    لماذا هل هم فوق القانون. واجب التحفظ يفرض على القاضي ألا يكون خرا في التعبير عن رأيه بخصوص القطاع الذي يشتغل فيه اللهم الدراسات الفقهية والقانونية وتبيان القصور الذي يعرفه هذا القانون أو ذاك. غير ذالك لا يحق له التعبير عن مطالب او التعبير عن استياء. القاضي ليس عامل منخرط في نقابة

  • الدكتور عبدالرزاق
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 23:07

    هذه لم تعد جمعية بل نقابة
    وتبعا للقانون فما تطالب به يدخل في اطار العمل النقابي وليس العمل الجمعوي

  • سعيد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 23:51

    إذا كان القضاة لا يريدون ان يحاكموا من طرف المجلس الاعلى للقضاء بسبب تدويناهم على مواقع التواصل الاجتماعي فما رأيهم في المواطنيين العاديين الذي يرسلونه الى السجن بسبب تدوينة يعبرون فيها عن رأيهم رغم ان التدوينة ليس فيها لا سب ولا قدف وانما رأي عن مسؤول او حكومة او نظام او فضح الفساد هولاء القضاة لم يرحموا ابناء الوطن فكيف يريدون ان نرحمهم ام حلال عليهم وحرام علينا

  • العريشي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 00:06

    أكبر وأخطر مافيا في هدا البلد مافيا القضات !!! لو فسدت العدالة فسد كل شيئ في البلد عم الظلم والرشاوى و النهب ووووو

  • وسطي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 00:13

    هي اشياء واجرائات وقرارات عادية . على القضاة تقبلها. فالمتقاضون هم ايضا يتقبلون الاحكام والقرارات ولو كانت غير عادلة. بل يستدعون قلة منهم فلما الحرج والاحتجاج والبكاء مادامت الاغبية ملتفث عنها. اظن انه يجب على القضاة الاهتمام فقط بالملفات مهنيا وان لا يذخلوا في اشياء اخرى من شانها ان تدخلهم الى مسائلة في المجلس التاديبي للقضاء. وان يمارسوا نشاطات اخرى كالرياضة و السفر وهوايات اخرى…وان يتوقعوا ان المجلس لا يستدعي كل من راه خرق تلك الشؤون والاشياء. اتمنى ان يكف المرتشون والراشون في القضاة والملفات وان يلعنوا ابليس فهناء من يتظرر بقراراتهم وما عليه الا ان ينتظر يوم الحساب…المهم والا هم المهمل هو الملفات وكيف تخكم ولمن وضد من. تحلوا بالمسؤولية

  • محام
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 08:07

    الغريب في الأمر أن القضاة المتابعين من أنزه وأكفأ قضاة المملكة وتدويناتهم كما تم نشرها فيها دفاع عن استقلالية القضاء … ما بقينا فاهمين والو …. النزهاء يؤدبون والذين يسيئون للقضاء يوميا يرقون …

  • نورالدين المعتدل
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 09:28

    الظلم ظلمات يوم القيامة بمرجعية دينية إسلامية
    ودستوريا وضعيا ،المغاربة سواسية أمام القانون كرئيس أو مرؤوس كيف ما كان نسبه وحسبه ومكانته في المجتمع
    الإنسان بطبعه وفطرته ليس معلوما من الأخطاء والأخطاء نوعان :متعمدة أو غير إرادية.
    الجمعيات لا شأن لهم بهذه القضايا.
    الجمعيات ليست مصدر تشريع وغير موثوق بهم في غالب الأحيان وإلا انسحبوا أن ينصروا"أخاك ظالما أو مظلوما" شانهم في ذلك شأن النقابات.
    فلتحي العدالة الصادقة موطن الاطمئنان لكل المغاربة.

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق