فاعلون ينادون بتنظيم مهنة وكيل الأعمال القانونية

فاعلون ينادون بتنظيم مهنة وكيل الأعمال القانونية
صورة: خاص
الجمعة 22 يناير 2021 - 03:35

قالت الجمعية المهنية الوطنية لوكلاء الأعمال القانونية محرري العقود ثابتة التاريخ بالمغرب إنها عقدت اجتماعا لـ”جرد ومناقشة سياسة البطء غير المبرر في تعطيل الحقوق الدستورية والمهنية والقانونية والتشريعية لهذه الشريحة التي ضربت في مواطنتها حد الإقصاء”.

وأضافت الجمعية، في بلاغ لها، أن الجمع التدارسي صادق على البيان الذي يشير إلى أن “المهنيين يؤكدون ويصرون على أحقية وعدالة ملفهم المطلبي في تنظيم مهنتهم بالاستحقاق لبرمجة مشروع قانونهم 12/88 مع التعديلات المتطلبة، ويدعون وزير العدل ولجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان للعمل ضمن هذه الولاية التشريعية على تحقيق هذا المقتضى الحقوقي والمهني”.

وورد ضمن البلاغ ذاته أن “المهنيين يسجلون بحزن وألم الانتظارية وقتل الزمن المهني الذي عمر 18 سنة من غير مبرر، والذي خلف أضرارا لا تعوض في أسرهم ومسار مستقبلهم، ويحملون المسؤولية كاملة في جانبها الوزاري والبرلماني لعدم مواكبة ما تتطلبه حقوقهم التي هضمت”.

وبعدما “شجب المهنيون الوضع المزري الذي تسببت فيه المؤسسات التي ترعى حقوقهم”، طالبوا وزارة العدل ولجنة التشريع بـ”العمل على التعجيل ببرمجة مشروع قانون 12/88 المتعلق بتنظيم مهنة وكيل الأعمال القانونية محرر العقود ثابتة التاريخ في هذه الدورة البرلمانية، لما تعرفه البلاد والعباد من جائحة كورونا، حتى يتسنى لهم تنظيم مهنتهم بما يتطلب من حقوق وواجبات”.

ودعا المهنيون جميع القوى المؤسساتية والحقوقية بالبرلمان بمجلسيه، ووزارة العدل، والوزارة المكلفة بحقوق الإنسان، إلى “العمل على تمكين المهنيين من حقهم المهني الثابت بظهير 12 يناير 1945 وبالمواثيق الأممية وبالدستور”.

الوزارة المكلفة لحقوق الإنسان محررو العقود وزارة العدل وكلاء الأعمال

‫تعليقات الزوار

14
  • maghribi
    الجمعة 22 يناير 2021 - 12:28

    الحقيقة ان مهنة وكيل الاعمال تم اقصاؤها و هذا يعد ظلما في حق هذه الفئة
    و لهذا نطلب من وزارة العدل ان تعدل

  • جمال الدين الراشدي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:47

    هؤلاء المهنيين تعرضوا للاقصاء الممنهج بما يتنافى كل النفي مع الحق المهني الذي يضمنه ظهير 12 يناير 1945,والدستور والقانون والمراسيم والمسار الذي عمره مشروع قانون 88.12 الذي ينظم مهنة وكلاء الأعمال القانونية محرري العقود الثابتة التاريخ.لازيد من 17 سنة، وهذا يتنافى كل النفي مع المواثيق والمواطنة والحقوق المهنية المكفولة في المواثيق الدولية،مما لا يدعو مجالا لتطويل وتمديدةهذا الحق بل على وزارة العدل في شخص وزير العدل ولجنة العدل والتشريع برمجة المشروع السالف الذكر حتى يململوا المهنيون الأضرار التي اعترضتهم بدون موجب حق.

  • اشرف حميد
    الجمعة 22 يناير 2021 - 18:00

    كفاعل حقوقي ،ارى ان المؤسسات الدستورية،والتشريعية، تهاونت في حقوق المهنيين وكلاء الأعمال القانونية محرري العقود تابثة التاريخ،منذ سنة 2003 الى يومنا الحالي،فلقد تعامل المشرع مع الوكلاء الشرعيين بكل سهولة ويسر حيث قيدوا جميعا في هيئة الدفاع مع المحامون وحدد لهم المجال الشرعي والاحوال الشخصية ومارسوا بكل هدوء،فلما يحرموا هؤلاء وكل القوانين والمراسيم تؤيدوا حقوقهم وجودهم المهني .

  • Faysal
    الجمعة 22 يناير 2021 - 18:03

    لماذا هذا الاقصاء الغير المبرر نحمل المسؤولية لوزارة العدل و لجنة التشريع

  • عبد الرحيم الساكني
    الجمعة 22 يناير 2021 - 20:28

    مطلب مشروع وعادل لكن اللوبي المريض والحقود هو الذي عطل ميلاد القانون المنظم للمهنة دون أن يفكر في هذه الفئة التي راكمت تجاربا واكتسبت حقوقا سرعان ما ابتلعتها العفاريت والتماسيح.
    المرجو من أصحاب القرار التفكير في فئة وكلاء الأعمال وإخراج المشروع المنظم للمهنة وذلك في أقرب الاجال ومن له الكفاءة والاهلية هو الذي سيلج المهنة.
    والله المستعان

  • مهني مند عشرون سنة
    الجمعة 22 يناير 2021 - 21:51

    وكلاء الاعمال محرري العقود ثابتة التاريخ ضاعت حقوقهم المهنية بسبب اللوبيات وبسبب وزارة العدل و البرلمان.نطلب ان يهديهم علينا لكي ينصفوا هده الشريحة التي كانت تعمل بنزاهة مند 1945و اشكر هسبريس لإثارة هدا الموضوع.

  • الماحي بادي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 21:52

    يا أيها المسؤولون على حقوق الناس إتقوا ربكم إن وكلاء الاعمال محرري العقود ثابتة التاريخ هم من قدموا أحسن و أنظف الخدمات في تحرير العقود العقارية بين المتعاملين فيها بكل نزاهة و إخلاص و أمانة طيلة سنوات و سنوات منذ ظهير 1945/01/12 وقد تفضلت الحكومة الاولى مشكورة بمصادقتها التامة على مشروع قانون رقم 88/12منذ سنة 1913 و ما بقي سوى المصادقة عليه من طرف لجنة التشريع و حقوق الإنسان بالبرلمان.سيكون هذا جزاء للمهنيين ليستمروا في عملهم.و شكرا

  • وكيل أعمال محرر العقود ثابتة التاريخ
    الجمعة 22 يناير 2021 - 22:12

    اطلب من السيد وزير العدل ورئيس لجنة العدل و التشريع وحقوق الانسان التعجيل ببرمجة مشروع قانون ودلك من اجل الاستمرار في مهنتنا كفى من اللوبيات والاستهتار لحقنا المكتسب لأن المهنيين لهم حقوق مكتسبة وشكرا

  • وكيل أعمال محرر العقود ثابتة التاريخ
    الجمعة 22 يناير 2021 - 22:21

    جات حكومة و مشات حكومة وجاء وزير العدل ومشى وزير العدل وكلاء الاعمال محرري العقود ينتظرون اللائحة الاسمية أو مشروع قانون مهنتهم التي ضاعت بسبب عدم الجدية بملفهم المطلبي واليوم نحن في دولة الحق و القانون

  • Rachid
    الجمعة 22 يناير 2021 - 23:29

    تقتضي الحقوق ان تصان في دولة الحق والقانون ،فدستور 2011 قطع مع اي تجاوز يمس بحقوق المواطن المدنية والمهنية،الشيء الذي يجعل هؤلاء المهنيون وكلاء الاعمال القانونية،قد أضاعوا وضاعت معهم اسرهم،هل يعقل منذ 2003 وهم يترقبون اصدار قانون ينظم مهنتهم ويخولهم ممارسة تحرير العقود الثابتة التاريخ والتي كانت تمارسها من غير منع ،وهذا غير مقبول .

  • محمد ايت علي وكيل الأعمال محرر العقود الثالثة التاريخ
    السبت 23 يناير 2021 - 09:20

    اننا نطالب من جميع الهيئات ان يدعمونا من اجل تمكين هده الشريحه المهنية من استئناف عملها في مهنتها المشروعة وتمكينها من حقوقها المكتسبة وذلك بإخراج مشروع قانون12-88الى الى الوجود وذلك بعد تعديله وتمكين هده الفئة من استئناف عملها لضمان الأمن التعاقدي بشكل حقيقي ونلطلب من للجنة العدل والتشريع في مجلس النواب العمل على إخراج القانون المذكور للوجود.

  • وكيل اعمال ينشد انصاف المهنة
    السبت 23 يناير 2021 - 23:04

    المغرب دولة الحق والقانون ،والمفروض الا يضيع حق اي مغربي، فلماذا يضيع حق مهنيين تم اقصاؤهم من ممارسة مهنتهم دون وجه حق؛
    ولماذا تم تجميد مشروع قانون المنظم للمهنة في قبة البرلمان لما يزيد عن 8سنوات؟ فاين مبدأ الحقوق المكتسبة؟ وما معنى الامن القانوني؟

  • مستشار قانوني
    الأحد 24 يناير 2021 - 14:40

    تحية طيبة لهسبريس واثارة هدا الموضوع الهام لدى المهنيين التي ضاعت حقوقهم بسبب اللوبي في العقار اني ألاحظ مند توقيف هده اامهنة والكل يتكلم عن الامن التعاقدي و الامن العقاري والغريب في الامر ان اليوم نشاهد ونسمع ان بعض سرقوا الملايير يوم على يوم وتحرير العقود العشوائية لا نراه مند عشرون سنة ويقولون الامن التعاقدي من يسرق اموال الشعب هذا هو الامن التعاقدي وشكرا

  • محمد ايت علي وكيل الأعمال محرر العقود الثابتة التاريخ
    الإثنين 25 يناير 2021 - 20:12

    اننا نطالب من جميع الهيئات ان يدعمونا من اجل تمكين هده
    الشريحه المهنية من استئناف عملها في مهنتها المشروعة وتمكينها من حقوقها المكتسبة وذلك بإخراج مشروع قانون12-88الى الى الوجود وذلك بعد تعديله وتمكين هده الفئة من استئناف عملها لضمان الأمن التعاقدي بشكل حقيقي ونلطلب من للجنة العدل والتشريع في مجلس النواب العمل على إخراج القانون المذكور للوجود.

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59 1

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 14

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00 7

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36 15

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع