جمعية تطلب كشف تعداد المهاجرين المغاربة الغرقى

جمعية تطلب كشف تعداد المهاجرين المغاربة الغرقى
الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:05

أثارت أنباء غرق مئات من المهاجرين السريين من مختلف الجنسيات خلال هذا الأسبوع، بعرض البحر الأبيض المتوسط، استياء عدد من الفاعلين الحقوقيين، خاصة أن من بين هؤلاء شباب مغاربة ينحدرون من منطقة بني ملال، لقوا حتفهم أثناء محاولتهم العبور إلى إيطاليا، ولم ينج منهم سوى العشرات.

وفي هذا الإطار انتقدت جمعية قوارب الحياة للتنمية والثقافة بشمال المغرب، في بيان لها، ما أسمته “الغياب التام للدولة في هذه المحنة”، إضافة إلى “غياب أي معطيات عن المفقودين من الشباب المغربي”، مطالبة بالتدخل العاجل لمصالح وزارة الخارجية قصد تحديد عدد الضحايا وتسهيل نقل الجثامين وتسليمها إلى أهلها.

وطالبت الجمعية السلطات المغربية بتحمل مسؤولياتها الكاملة ومساعدة عائلات الضحايا بالمعطيات والمعلومات المتوفرة لديها بخصوص العدد الحقيقي للمفقودين ومصيرهم، كما طالبت الحكومة المغربية بتبني سياسة وطنية في مجال الشغل لإنقاذ الشباب المغربي من براثين اليأس والبطالة والتطرف وركوب قوارب الموت.

وأوضح البيان ذاته أن “عددا من المواطنين المغاربة، المنحدرين من نواحي إقليم بني ملال، خرجوا في وقفات ومسيرات احتجاجية بحثا عن معلومات تقودهم إلى مصير فلذات أكبادهم”، مؤكدا أنهم لم يتلقوا أي “جواب واضح من الجهات المسؤولة”، ومعتبرا أن هذه الأخيرة “تلتزم الصمت وتغض الطرف عن شبكات التهجير السري ومافيات الاتجار بالبشر التي تنشط بعرض سواحل المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط بحرية تامة، وهذا ما أصبح يشكل خطرا على الإنسانية واستقرار المنطقة”، حسب التعبير الوارد فيه.

وأشار البيان كذلك إلى أن المعطيات الرسمية للمفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تفيد بأن 880 مهاجرا ولاجئا على الأقل لقوا حتفهم أثناء محاولة عبور البحر المتوسط بحر الأسبوع الماضي.

يذكر أن سنة 2016 عرفت غرق ما يزيد عن 2510 أشخاص في حوادث تحطم وانقلاب قوارب الهجرة السرية قبالة السواحل الإيطالية، وهو رقم غير مسبوق. وفي هذا الإطار حملت الجمعية ذاتها “المسؤولية الأخلاقية الكاملة للاتحاد الأوروبي في المآسي الإنسانية التي تقع بعرض بحر الأبيض المتوسط، كنتيجة لسياسته المعادية للإنسانية”، على حد قولها.

‫تعليقات الزوار

4
  • جبران الملالي
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 10:03

    الدولة سرقة كل شئ من الشعب
    فاصبح الشعب يستهلك المخدرات للترويح عن النفس
    اصبح ابناء الشعب يسرق
    اصبح يغامر بحياته ويرمي بنفسه الى التهلكة
    لماذا لا نبحث عن الاسباب الكامنة وراء هذه المتغيرات
    السبب واضح
    الحكومة تنهب والشعب بعيد عن الوعي
    اذن النتيجة ضياع مجوعة كبيرة من الشعب رغم ان الذنب هو ذنب الحكومات
    لماذا تبكي امهاتنا بدل من ان تبكي امهاتهم )الحكومة ) لماذا لا يثور الشعب ليأخد حقوقه

  • amrane
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 12:10

    الفشل فيكم عادة يا عربان. غير اللي فشل في حياتو يرجع للحكومة
    تيقول المثل : طاحت الصمعة علقوا الحجام.

  • احمد الحر
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 12:57

    لا حول ولا قوة الا بالله الجهل مصيبة كبرى

  • ابن سوس المغربي
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 13:41

    المشكل ماذا عن الدولة المغربية المسؤولة الأولى و الأخيرة عن شعبها؟أين الحكومة و المسؤولين لكي يدمجو هؤلا الشباب المغربي الضايع؟ شكون لي خاصو يتدمج في بلادو واش أبناء الشعب المغربي أصحاب الأرض أم جحافل من أفارقة غير الشرعيين؟ عندكم شئ وجه تحشمو عليه؟ المحتل الإسباني يعطيكم دروس في الإنسانية لقد اذليتم كرمة الشعب المغربي امام العالم

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 2

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 18

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 19

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 35

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 14

وصول لقاح أسترازينيكا