جمعية حقوقية تطالب بالحد من "زيادات صاروخية"

جمعية حقوقية تطالب بالحد من "زيادات صاروخية"
السبت 11 يونيو 2016 - 11:13

لم تمض سوى ثلاثة أيام على حلول شهر رمضان حتى تعالت الأصوات المنتقدة لارتفاع أثمان المواد الغذائية، خاصة وسط العاصمة الإدارية للمملكة، التي قالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان إنها تشهد زيادات “صاروخية” في الأثمان.

وفي هذا الإطار قال فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط، في بيان له، إنه وبحلول شهر رمضان عرفت أسعار المواد الأساسية “زيادات صاروخية”، مشيرا إلى أن ذلك يعني “مزيدا من إثقال كاهل الأسر المتضررة أصلا بفعل السياسات اللاشعبية للحكومة، والإجهاز على قوتها اليومي”، حسب تعبير البيان.

وطالب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في بيانه بوضع حد للزيادات المتتالية في أسعار المواد الأساسية والخدمات، داعيا الدولة إلى تحمل مسؤوليتها عما أسماها “البرامج الفاشلة التي تعتمدها في مجال التشغيل، والتي تسفر عن هدر للمال العام دون حسيب ولا رقيب”، حسب تعبيره.

البيان نفسه تضمن مطالبات بمراجعة ما اصطلح عليه “سياسة تبضيع القطاعات الاجتماعية”، من صحة وتعليم وتشغيل وسكن وغيرها، مؤكدا أن الأمر ينتج عنه “ترك الشعب المغربي عرضة لجشع المضاربين”.

على صعيد آخر، قال الفرع الحقوقي إنه رصد خلال الأيام الماضية بعض الانتهاكات التي مست عددا من الحقوق الأساسية للمواطنات والمواطنين، تتعلق أساسا بـ”القمع الذي تعرض له طلبة الماستر الممنوحون الذين مازالوا معتصمين أمام وزارة التعليم العالي للاحتجاج على تأخر صرف المنح”، و”التدخل القمعي، يومي الأحد والاثنين الماضيين، في حق أطر البرنامج الحكومي 10 آلاف إطار، أثناء المسيرة التي نظمتها تنسيقيتهم الوطنية للمطالبة بإيجاد حلول عادلة لوضعيتهم”، معبرا عن قلقه من تدهور أوضاع حقوق الإنسان، ومحتجا على تراجع الحريات بالعاصمة، وهو يذكر بالتزامات الدولة بضمان حقوق الإنسان كما هي متعارف عليها دوليا.

‫تعليقات الزوار

23
  • محمد بوعناية
    السبت 11 يونيو 2016 - 11:42

    نحن الذين اثققلنا كوهلنا باسرافنا في رمضان حريرة شبكية بيض عصيرات سمك فواكه لحم زميتة ووو وإن تعدوا نعمة الله لاتحصوها والحمدلله ولكن انه الاسراف يا إخوان كان علينا نقص الاستهلاك وتنخفض الاسعار وضعفنا الاستهلاك وتضاعفات الاسعار

  • ali
    السبت 11 يونيو 2016 - 11:45

    حرام ما يقع هل نحن في حرب؟
    الدجاج و البيض و السمك و اللحم و الفواكه كل هذه المواد غالية
    و خدمات التنقل وسط العاصمة كارثية

  • واحد من الناس
    السبت 11 يونيو 2016 - 11:50

    نحن نثمن موقف هذه الجمعية ونزيد على ذلك بانه ليس على الحكومة وقف الزيادات الصاروخية في المعيشة ..بل عليها العمل والزجر لتعزد الاسعار الى طبيعتها فبل شهر رمضان ..مجموعة من المضاربين يستغلون ضعف الحكومة ويفعلون ما يريدون والحكومة تغظ الطرف عن هذا كله املا في ربح اكبر عدد من الاصوات استعدادا لاسنحقاقات 7 اكتوبر …ان الحكومة تبيع وتشتري في معيشة الناس والمضاربون يسترزقون من افواه اخوانهم الذين ذبحتهم الاسعار …انه وضع مقلق ويغلي والناس لم تعد تطيق الامر ..انتبهوا يا مسؤولين …

  • احمد العبدي
    السبت 11 يونيو 2016 - 11:51

    في الغرب المتقدم النقابات و الجمعيات يتعاونون ﻻجاد الحلول مثﻻ النقابة تتدخل لدفاع عن صاحب المعمل امام الظرائب والدولة و تدعمه و النقابى يجافع عن المعمل ليسامر فى العمل و صاحب المعمل عندما تكون اموره جيدة ﻻ ينسى العامل ﻻنه يعتبره شريكه فى الربح و هدا ﻻ يوجد عندنا بل النقابي يعتبر الدولة و صاحب المغمل عدوان بدون تغيير العقلية لن نصل الى حل .

  • عبدو
    السبت 11 يونيو 2016 - 11:56

    نفس الوضع تعيشه مدينة الحمراء من جراء الغلاء فى جميع المنتوجات الله هم ألطف بنا وبدل علنا من لا يرحمنا امين

  • benyounes
    السبت 11 يونيو 2016 - 12:02

    الزيادات صاروخية في جل المواد الاساسية ومع ذلك الوزير الوفاء يقول ان الزيادات طفيفة لم 0.20 كانه لايعيش في المغرب

  • فوهرر
    السبت 11 يونيو 2016 - 12:03

    نطلب من منظمة العفو الدولية و هيومان رايتس ووتش أن يتدخلا لانقاذ المغاربة من بنك ايران و حكومته فقد قهروا الشعب.

  • من تحت الدف
    السبت 11 يونيو 2016 - 12:11

    بعدما إستفحلت ظاهرة الغلاء المعيشي في البلاد وبلغت أقساها هانحن نرى بالعين المجردة بأن جميع الحكومات اللتي تعاقبت على المملكة لا تمث للواقع بصلة وجلهم بدون مصداقيةويتلاعبون بمشاعر المغاربة كشعب وليست العدالة إلا نموذج لسابقاتها وفي أغلب الحالات تعتبر أحلكهم وهي تشق طريقها نحو المجهول بعدما إستغلت الربيع العربي وإمتطت صهوته ثم ركبت على شعب بأكمله لتنفيذ مآربها وخططها الصهيونية نراها اليوم تبحث عن الخريف العربي لتخرج من مقامها مذلولة مدحورة . فلم نكن نتوقع بالمرة أو حتى نشك يوما في مسيلمة الكذاب وزبانيته الإسلاميبن المعتدلين والمعتلين وليس لهم من الإسلام إلا النفاق والمكر فأوضاعنا كشعب في بلد لا تبشر بالخير بعدما أغرقونا في الفساد ومديونية البنوك العالمية لنكتشفها تتملص من وعودها وكل ما له صلة بالمواطن المغربي وقوت يومه فظلمت البؤوساء والمقهورين والموظفين فالطلاب والكلاب حكومة جيئ بها لتحارب كل شيئ ولم نرى منها إلا الجحود ونكران الذات

  • تيزي النيف
    السبت 11 يونيو 2016 - 12:13

    الشعب يعاني في صمت من غلاء المعيشة ،من الاستغلال،من التهميش ..من الفقر المدقع ….اما النخبة فيراكمون الثروات..!! ويمتصون دم الكادحين !فاين الاسلام من هدا !!!

  • abouama
    السبت 11 يونيو 2016 - 12:26

    باسم الله الرحمن الرحيم
    هذه ليست حكومة و انما هي عصابة تدبر المكائد لهذا الشعب همهم الوحيد هو ارضائ الاقطاعيين واصحاب النفوذ. اما المسكين الذي صوت لهم فالى ;;;;;;;;;;. ومع اقتراب الانتخابات يبدء النفاق والتملق. ولكن لابد من يوم الحساب.

  • العربي
    السبت 11 يونيو 2016 - 12:35

    انتضرو الزيادات الحقيقية لجميع المواد الغداءية حينما يصل النفط الى 100 دولار مع رفع الدعم عنه ،هنا صوف تضهر الكارتة المؤجلة فجميع المواد لها ارتباط بالنفط ، فمثلا السقي والنقل بالنسبة للخضر و الفواكه و النقل و التصنيع لجل المواد الغداءية الاخرى و الزيادة في ثمن تداكر النقل ، موعدنا مع الصدمة حينما يصل النفط 100 دولار ،

  • une vérité
    السبت 11 يونيو 2016 - 12:38

    Et dire que monsieur El Wafa et biensur le gouvernement ont précisé qu il n y aura pas d'augmentation de prix durant le Ramadan. ..évidemment ils ne cessent de mentir à ce pauvre peuple. .tout les prix sont en hausse. ..je me demande ce gouvernement qu est ce qu il a fait de bien pour nous. …mais soyez sûr : on ne va pas rater notre prochain RDV électorale. .

  • mohammad
    السبت 11 يونيو 2016 - 13:23

    طـــــــبقــــــوا ايهــــــــا المستهلكون الـــــمبــــدأ الفــــــقهــــــــي الــــقائــــــــل وكم حــــاجة قضــــيناها بتركها لمدة ثلاثة ايام بخصوص المواد التي ترون اسعارها غير مناسبة البتة للــقدرة الـــشرائية لعامة المواطنين وبذلك ستردعون هؤلاء المضاربين وستسببون لهم خسارات ،اما التشكي فلن يفيد ابدا مع مصاصي الدماء دماء المنتجين والمستهلكين …..الذين لايحملون من هذا الدين الحنيف سوى طى الركب في نفاق ورياء اما اتقاء الله في وطنه ومواطنيه فذك شان اخر..

  • الى المعلق رقم 1 بوعناية
    السبت 11 يونيو 2016 - 13:56

    نتا ضاهر ليا من الطبقات لي خصها الزيادات % 200 . الى بغيتي تكلم . تكلم على راسك ماشي باسم المغاربة . كاين لي مالاقيش حتي زبدة باش يدهن بيها خبز باش يفطر . نتا ضاهر ليا ما خاصخش تصوم . فحالك هما لي كيغليو علينا المعيشة او خلات هاد حكومة الويل اخسبو كل المغاربة فحالك و غادين كيزيدو حتى غادين اشعلوها . و حنا ما باغين صداع . باغين لقمة عيش متواضعة وفي المتناول . فحالك هما لي داسرو هاد الحكومة الضالمة .

  • عادل
    السبت 11 يونيو 2016 - 14:27

    حسبنا الله ونعم الوكيل. أنا موظف لي أجرة لابأس بها ، لكن عندما أكون في السوق أجد نفسي دليلا حائرا أتساءل ماهي المواد الأساسية التي يجب أن أستغني عنها، الأسعار المفروضة علينا وسط هذه الغابة لا تترك لنا أي خيار. هل أشتري قميص لأكون بمظهر لائق متواضع في العمل أم ألبي بعض الإحتياجات الاساسية لأفراد أسرتي؟؟؟؟؟؟؟

  • مغربى
    السبت 11 يونيو 2016 - 15:39

    اللهم رخس أسعارنا آمييين .. تشكل الطبقة الفقيرة الأغلبية من مجتمعنا المغربى الحبيب فهى المتضرر الأول من ارتفاع الأسعار .. أما الطبقة التوسطة فلم تعد موجودة لأن مجتمعنا أصبح ينقسم لطبقتين فقيرة وغنية …

  • البيضاء
    السبت 11 يونيو 2016 - 18:12

    فعلا الاسعار مرتفعة في الخضر ،الدجاج والبيض اما السمك فحدث ولا حرج.بمادا يريدوننا ان نفطر في هذا الشهر المبارك .التغدية المتوازنة تتطلب التنوع في الخضروات والفواكه واللحوم بانواعها .الله اهدهم فكروا شوية في الشعب فهناك البطالة وتدني الاجور لاتسمح بشراء معض المواد الغداءية الاساسية .الله ارحمنا .

  • البيضاء
    السبت 11 يونيو 2016 - 18:17

    غياب الرقابة على الاسعار نعتبرها من بين الاسباب الرءيسية لتفشي الغلاء.هذه مسؤولية الحكومة التي لا تخطط لمثل هذا الاجراء الذي يجب ان يكون استباقيا لشهر الرمضان .الحزم مع المشكل ضروري لحماية المستهلك من التجار اللدين ازداد شجعهم .الله ادير تاويل الخير

  • Miloud
    السبت 11 يونيو 2016 - 19:37

    Le jour ou on serait capable de savoir la cause des élévations des prix on vivra dans le normal .croyez moi le grand problème c'est la consommation oui l'excès de la consommation le jour ou on serait capable de gérer nos dépenses on vivra très bien

  • منكم فيكم.
    السبت 11 يونيو 2016 - 21:02

    طبيعي جدا ان تعرف المواد الغداءية ارتفاعا صاروخيا في هذا الشهر بالتحديد. واءلا كيف يمكن استرداد ثمن المساعدات والقفف التي تتغنى بها وساءل الاعلام والقنوات الرسمية. يقول المثل المغربي (فزيتوا تقليه. ومن لحيتوا تلبقوا ليه)

  • مغربي
    السبت 11 يونيو 2016 - 23:51

    اخواني المغاربة من وجهة نظري لا تتحمل الحكومة وحدها مسوولية الزيادة في الأسعار ولكن من له حصة الاسد هو الم اطن في حد داته لانه بغبائه و جهله و قمة تكليخته يسهل استغلاله من طرف شرذمة لا يهمها الا الربح السريع و خي. دليل يكفي زيارة سوق السمك مثلا للوقوف على هذه الحقيقة. فالحل بيد المواطن و ليس الحكومة

  • خالد
    الأحد 12 يونيو 2016 - 18:38

    وكأنه عقاب لساكنة الدار البيضاء على دعمها لحزب العدالة والتنمية في اﻹنتخابات. فمن يملك المزارع وشركات التصدير واﻹستيراد والمعامل والمتاجر الكبرى والصغيرة؟ قطعا ليست الحكومة الحالية التي جاءت بالكثير من اﻹصلاحات شئنا اﻹعتراف بها أم أبينا. إنها في رأيي البسيط سياسة عقابية من لدن أشخاص وجماعات اغتنوا على مدى الخمسين سنة ااماضية شعارها "جوع كلبك يتبعك". لقد عانى منها آبائنا ولكن هيهات أن تنجح معنا في ظل وجود الفايسبوك واليوتوب وغيرها.

  • yousfi
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 12:47

    فی الدول المتقدمه هناک توازن القوی بینن الدوله والنقابات لستمرار الحرکیه الاقتصادیه کما ان ضبط الاسعار و عدم بخس الاجیر حقه یپشی فی نفس الاتجاه لیس کما عندنا فی المغرب الکل یتحین الفرصه لاگل حق الاخر بدون وجه حق .

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق