جمعية مغربية تدعو إلى إسقاط بوتفليقة والقذافي

جمعية مغربية تدعو إلى إسقاط بوتفليقة والقذافي
الخميس 17 فبراير 2011 - 23:59

أعلنت منظمة إزرفان الأمازيغية ذات التوجه الراديكالي، والممنوعة من ممارسة أنشطتها بشكل غير مباشر على مستوى مدينة الدار البيضاء، أنها تساند بشكل مطلق حركة الشباب المغربي المعروفة بحركة ”20 فبراير”، وعلى مشاركتها الفعلية في مسيرات الاحتجاج المزمع تنظيمها خلال يوم الأحد المقبل، وذلك من خلال بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، وجاء في ذات البيان إدانة شديدة لما أسمته المنظمة ”بحملات التحريض والتهديد ضد حركة شباب 20 فبراير، من طرف الأجهزة القمعية، ومن الأقلام المأجورة، وأبواق المخزن”، وأعلنت إزرفان وتعني الحقوق بالأمازيغية، أنها ستعلن مذكرة مطالبها التي ستتضمن رؤية المنظمة حول ما أسماه البيان ”مغرب الغد الذي سيسع الجميع”.


وجدير بالذكر أن منظمة إزرفان تعد إحدى الجمعيات الأمازيغية الرافضة للتعامل مع مؤسسة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وأصدر مكتب ذات الجمعية بيانا ثانيا خصه بالشأن الليبي والجزائري، حيث استنكرت المنظمة من خلاله ما وصفته ”بالتقتيل والتعذيب والاعتقال السياسي الذي ينهجه نظام الديكتاتور حاكم ليبيا في حق المواطنين الليبيين العزل، والاستعمال المفرط للقوة والقمع في الجزائر ضد المتظاهرين وللتضييق على الحريات الأساسية للجزائريين من طرف الطغمة العسكرية المحتكرة للثروة والسلطة دائما حسب ذات البيان،كما نددت إزرفان بما وصفته بالصمت الدولي الأوربي والأمريكي خاصة، تجاه الخرق السافر لحقوق الإنسان في كل من ليبيا والجزائر، ودعى البيان منظمة الأمم المتحدة للتحرك العاجل والفوري، للتحقيق في جرائم النظامين العسكري في الجزائر وليبيا.


هذا ولم يخفي البيان مساندته لاحتجاجات الشعبين حتى رحيل نظامي بوتفليقة والقذافي، وكانت جمعية إزرفان هي من احتضنت الصيف الماضي مؤتمر الشباب الأمازيغي، في أكادير والذي حضره أمازيغ من كناريا، والطوارق، ومن الجزائر، وليبيا التي قام العقيد القذافي باعتقال وسجن مؤتمري ليبيا بمجرد عودتهم إلى ليبيا بتهمة التجسس والعمالة الأجنبية.

‫تعليقات الزوار

49
  • امازيغي حر
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:55

    غـــي كل مرة أقرا قالة عن بوتفليقة يتضمن صورة له مع رئيس ما الا و اراه يحاول ان رتفع قليلا لكي يقبله …. ههههههه

  • محمد
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:15

    مهلة لاوباما فى حل القضية الفلسطينية الاسرائلية. المهلة كانت سنة و حاصل ما هو حاصل.
    من سوف يربح فى الاخر…
    هدا هو السؤال الدى وجب الاجابة عليه و بكل حرية. لان بعد دالك سوف يجتمع العرب فى العراق و اضن انهم لن يعودوا ابدا ان لم يحررو قلسطين.
    الشعب سوف يبقى دائما حرا

  • sassi
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:09

    عجيب أمر هده الجمعية يا أخي الآولى أن تهتم بمشاكل المملكة على أن تتدخل في احوال الأخريين لا انتم مسؤولين على الجزائريين و الليبيين و هم مسؤوبون عنكم كل يعمل لرخاء بلاده و ليكن في علمكم أن سياسية بوتفليقة تساعدنا فما دخلكم

  • walid
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:07

    خلو جزائرفي حالهة يناس مغربة

  • liberté
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:37

    Je ne comprend pas pourquoi Rachid Nini est tellement contre l’appel des jeunes marocains au changement politique. Une simple lecture de ses commentaires sur sa rubrique me laisse dans l’embarras; soubhane allah . tous les citoyens du monde sont maintement pour la paix democratique et un renouvelement de contrat social entre les gouvernants et les gouvernés partout au basé la participation et la representation politique et institutionneles sauf Ninni. Il est obstiné à defendre un régime autoritaire à fond. les jeunes ne cherchaient pas à changer la nature de régime monarchique mais à eclairssir le rapport entre les institutions gouvernementales; est-ce que Nini est de contre la sencure de l’action des gouvernants par des mecanismes clairs et legaux prescrit par une constitution amendé. est-ce que les peules revoltés ont questionné leur jeunes à propos de leur vies privées, khouzrbilat monsieur Nini. on se demande toujours pourquoi les jeunes refusent à participer ou à s’integrer au champ politique et maintenant on essaye de les effrayer encore quand ils ont exprimé leur justifications legitimes de deserter le politique corumpu et insatisfaisant . Nini mnt je peux te dire siir tnini; surement que tu es en plein sommeil à ne pas écouter tout ces cris qui t’entoure pour la liberté et la dignité, kbrat lkarch oussafi… dommage, vive le Maroc des jeunes et soubhaneallah f Ninni li ninni

  • je m autocritique
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:01

    A tous ceux qui veulent sortir le 20 fev,je vous encourage à sortir le 20 février pas pour se manifester aveuglement mais sortir pour travailler , étudier , servir le pays , il nous faut des marocains qui travaillent et qui cherchent le bien etre du Maroc et des marocains, vous voulez contester le chomage , la pauvreté, la corruption, vous pouvez le faire à travers des pétitions ou des élections .ou’est ce que vous etiez au moment des elections ? pourquoi vous n’etes pas sortis pour voter ou se représenter
    n’oubluiez pas que chacun de nous est aussi responsable devant cette societé ,commencer d’un simple infirmier ou petit fonctionnaire jusqu’au haut fonctionnaire et membre du gouvernement , il faut que nous changeons nous meme.faites un mea culpa.une rémue ménage.chacun de nous pointe le doigt vers l’autre et oublie soi meme. la démocratie n’est pas juste un droit mais c’est une culture
    si vous etes étudiants créez des assocications ,si vous etes travailleurs passez pas vos syndicats. il y a milles facons d’éxprimer notre insatisfaction du gouvernement et les personnes qui nous gouvernnent ( les fassi ou autres) mais eviter d’étre manipulés et faire plaisir à nos ennemis , le maroc a toujours respecter les gréves et les manifestations pacifiques mais toute manifestaion en ce timing et en ce moment ne va pas regler les problémes scio-économiques mais va cérer de grans problémes pour notre nation qui vont nous retarder des années au lieu de nous avancer. le maroc est sur la voie de la démocratie et du developpment mais a besoin encore de beaucoup de changements ( santé, educataion, emploi, corruption.qu il faut revendiquer..oui…mais SVP nous sortez pas maintenant . j’aime le Maroc ,j’aime les marocains et j’aime la paix . matkich bladi

  • Sifax Mimouni
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:15

    ليس هناك أي رادكاليا..كل العالم يعرف أن حقوق ألامازيغ مشروعة وفوق ارضهم …من جيهة نحن نحب وطننا الكبير ونحب العربية ..وكلنا كمغاربة إخوة لكن من ألحيف أن نهمش في حقوقنا…فكر بين نفسك ..نحن أمام شعب مسلم أصلي أنت جزء منه فقط انك عربت كما خطط البعض وما زالو يمارسون لعبتهم المفضلة في التماطل …كيف ساكون مواطن بلادي الدي لا يعترف بي دستوريا …طبعا أنا لا أمن بذالك الدستور لانه ليس من الشعب …المغرب لنا وليس لطبقات الفاسي التي تحرض البعض …نريد وطن للجميع…نريد أبناء الشعب مسيرين اداريين ..نريد الحريات …نريد أن يتوقف المخزن عن توجيه ارادتنا …نريد نظام فدرالي مغربي …كما كنا قبل دخول فرنسا لحماية x من المغاربة…من قاتل فرنسا واجبرها على البحث عن بديل وتعين نظام في ذالك الوقت يخدم مصلحتها …مثل نظام مبارك وبن علي …التاريخ يعيد نفسه …مصر لن تموت بدون مبارك ..ولن نموت بدون عباس …الدي ضحك على ألشباب في قضية النجاة …دون فتح أي تحقيق …ليعين بعد ذالك وزيرا …

  • khaled
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:39

    Salam walikoum
    je ne suis pas sur que cette article soit publie ou non mais je tine a dire a ceaux qui attand le tombe du Boutef vos calcule sont fausse , Parsque On Aime Mr BOuteflika plus que Jamais, alors essai de consontre a quelle que chose mieux pour gangne le temp je veux dire,croiez moi vous seriez les perdant.
    votre endoctrinage bientot ca fine.
    enfin je suis sur que vous avaez bine comprie mon message meme vous ne publie jamais mais ce bon
    All the best Khaled

  • abou omar
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:59

    إذا فهي جمعية مغاربية وليست مغربية! أليس الأجدر أن تهتم هذه الجمعية بشؤون بلادها أولا؟ وكأن المغرب بيخير وهمه الشاغل هو الدول المجاورة. لماذا لم تزر هذه الجمعية القرى التي مازالت تظن أن الحسن الثاني مازال ملكا للمغرب؟ نظرا للعزلة القاتلة التي يعيشونها في المغرب في 2011!

  • allal ben goutay
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:25

    ben ali et moubarak vous atent dans sa dadcha en arabie saoudite. boutafrika .et kadafi c est votre fin . rendez se que vous avez voler a votre peuples. bonde de voiyous. si non vous allez la rendre devant allah .et la bas ya pas de pardent

  • moustapha
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:37

    tres chers frére arabes: apprenez à ce que chacun nettoie et balaye devant sa porte avant d’essayer de balayer devant la porte des voisins et que chaque chameau regarde sa bosse avant de regarder la bosse de son frere.

  • AG
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:43

    The Removal of the Fassi government may do more good to the country than anyone would anticipated. The removal of the fassi government will inspire our Algerian brothers & sisters to remove the entire regime. That means the disolution of the polisario.
    LONG LIVE THE KING

  • وطني الحبيب
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:45

    وباركا من العياقة ، وخليونا من الفهامة الخاوية ، بغينا يكون المغرب أحسن وأحسن ، نقضيو على الفساد والرشوة ونميوا ونقضيو على البطالة ماشي ، غي لي عبجبو راسو ينوض يدير فيها هو باها ويكون حزب ولا جمعية ولا غيرها ، عيقتوا وبزاف ، شي نهار نسمعوا قالك بغاو الاستقلال على المغرب لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، شحال ما كان الانسان مثقف واعي ومتدين شحال ما كان مكلخ ويبغي غي راسوا ويقولو ليك مصلحة الجميع .هاهو جايين الانتخابات البرلمانية ونشوفو أش غادي ديروا غي يدهنوكم ب 1000 درهم وتصوتوا عليهم في الأخير تقولو نديروا مسيرة
    كونوا تحشموا ،إلى مشينا في هذ الطريق غادي نمشيو غي التهلكة أنا ماشي ضد محاربة الفساد والقضاء على البطالة وغيرها من المطالب ولكن نفكروا دائما كيف غادي يكون مسار هذ المسيرة لي دخلوا فيها ناس (…..) عارفيين التوجهات ديالهم والفاهم يفهم
    والله ينصر المغرب والملك والله يحقق لينا أمانينا وطموحتنا وغيرها
    تحية حب واخلاص

  • عبد الله
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:49

    وماشأننا بهم شعوبهم ادرى بهم ، هذا يعتبر تدخلا في شأونهم ، قما يقول المثل لاتتدخل فيما لا يعنيك تسمع مالا يرضيك ،

  • بوغطاط
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:11

    أقل ما يمكن أن يقال عن الصورة أنها لشخصين أحدهما مصطي و الآخر معقد.
    الله يستر , وجوههم لا تبشر بخير

  • berbere
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:41

    Sincèrement je ne crois pas que l’Algérie connaitra une révolution tout simplement parce que les algériens sont des MOUVIETTES, et c’est connu dans l’histoire de ce peuple “PEUREUX”. Le derniers des pays arabes à avoir obtenu son indépendance le pays d’un MILLION de martyre hhhhhhh mon OEIL il y a des rapports qui démontrent que plus de 500;000 milles martyres ont été assassinés par les membres du FLN. Croyez moi c’est sans espoir, les algériens ne vont rien faire et ne pourrons rien faire

  • بنادم
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:13

    ازرفان يعني بغات تزرف لمغاربة نتوما مالكم وليبيا ولا الجزائر
    اش محرك شطاطتكم واشمن ابواق المخزن وايني وجهكوم شحال قاصح اللي ما لقى مايدير يجمع عشرة ديال الناس ويؤسس جمعية ومن الفوق يتكلم باسم الشعب

  • hassan
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:05

    الناس يتكلامو بدون علم كم تريد من قتيل في ليبيا والجزائر رؤوس الشعب هم القدافي و بوتفليقةهل تريدو ازالت الراس من الجثة الجثة هي الشعوب والراس هم الروئاس البوئسة في الحكم لازم ان نتعلام كيف نزول الشر من الشعب وخصوصا الروئاس الدي يريدو المالك في الحكم انا في راي فيه حلول احسن من الاحتجاجات والقتل حان وقت العمل في الشعوب خصوصا في المغرب العربي لانريد ازالت احد من مكانو ولاكن لازم الكل ان يكون على حق

  • bouagouHaj idLhaj
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:35

    نظاما بو تفليقا بالجزائر و القذافي بليبيا لا يطابقان التوجهات الحضارية لشعوب شمال إفريقيا و لتوجهات الديموقراطية لشباب المنطقة و الرجلان و نظاميهما يمثلان عقليات الأنظمة الديكتاتورية الإنقلابية للحرب الباردة في منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا و شباب اليوم في ليبيا كما في الجزائر يحلم بدموقراطيات برلمانية منتخبة تطبق اأحكام الدستور الديموقراطي و البرلمان المنتخب أما الوضعية الحالية فلا تخدم مطلقا الطموحات الشبابية و لا تلبي أبسط الحقوق;;;;;;الحالة المرضية التي يعانيها بوتفليقا و الكولونيل بومنيار أنعكاس لمرض النظامين الليبي و الجزائري

  • Filali
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:57

    de arabiesche landen willen niet wakker worden de corruptie en de ongelijkheid is hun hoby geworden zij kunnen nietzonder . hun volk is alleen nodig wanner een tam tam is van een feest of een bezoek van president of een koning alle leiders van de arabische landen hebben geen Karam karam karama

  • جزائري و أفتخر
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:53

    بو تفليقة و الجنرالات ديالنا و انتم أش دخلكم.اكنس قدام باب دارك خير

  • رشيد
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:25

    إلى إخوتي المغاربة الشرفاء الذي أحبهم في الله و أغار عليهم من كل فتنة
    انتبهوا جيدا : هذه حرب إعلامية تهدف إلى مخطط جهنمي ضد المغرب بتمويل من خزينة الشعب الجزائري ، كل هذه الإعلانات التي تدعو إلى مسيرة 20 فبراير وو….هي من المخابرات الجزائرية و الإسبانية و مرتزقة البوليزاريو ..كيف ؟؟؟ : إن النظام الحركي الجزائري كان يذبح قرى جزائرية بأكملها على يد فرق الموت المشكلة من النينجا و الميا و الجيا …التي أنشأها الجنرال العماري و محمد مدين و خالد نزار و العربي بلخير …و بعد تنفيذ المهمة بنجاح يبث الإعلام الرسمي الجزائري بيانا كاذبا باسم الجبهة الإسلامية أو ما سمي مؤخرا بقاعدة المغرب الإسلامي يتبنى فيه العملية . النظام الحركي يقوم بجرائم يندى لها الجبين ثم يمسح السكين في القاعدة و الإسلاميين .
    إنه نفس المخطط الذي يطبق اليوم ضد المغرب : حركة 20 فبراير الوهمية من ورائها النظام الحركي الجزائري و المرتزقة و جهات إسبانية معادية للمغرب …و هناك خلايا للمخابرات الحركية و الإسبانية تعمل في جميع المواقع الإلكترونية لجر و تحريض و تشجيع الشعب المغربي للخروج إلى الشارع ..كما تساق الدابة إلى الموت و هي لا تدري . فهل يرضيكم إخوتي المغاربة أن تكونوا مجرد قوما تبعا تهلكون أنفسكم بأيديكم ؟؟؟؟
    إحذروا إخوتي المغاربة الشرفاء من كل فتنة و لا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة فقد يدرك بالتفاوض ما لا يدرك بالتظاهر ، ولا تنخذعوا بثورة الفول و الزعتر التي لا تبقي و لا تذر .
    واعلموا أن المغرب بتاريخه العريق و استقراره و شعبه الكريم و ملكه المحبوب و نموه المطرد هو ما يقلق الأعداء و يغيظهم الذين يريدون لكم أن تسقطوا في مستنقع الفتنة و أنتم لا تعلمون .

  • عمريون
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:07

    القذافي نعم
    لكن بوتفليقة لماذا
    بوتفليقة المسكين ماهو الا عبد مأمور من طرف جنرالات الجيش الحركي الفاسد …سواء رحل أن لم يرحل فهالفساد في الجزائر يوجد في الجيش الذي يحكم وليس الرئيس

  • عمريون
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:27

    القذافي نعم
    لكن بوتفليقة لماذا
    بوتفليقة المسكين ماهو الا عبد مأمور من طرف جنرالات الجيش الحركي الفاسد …سواء رحل أن لم يرحل فهالفساد في الجزائر يوجد في الجيش الذي يحكم وليس الرئيس

  • halima
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:33

    j’ai peur pour mon pays.on dirait que chacun a trouver dans les evenements de tunisie et l’egepte une ocasion pour parler et dire n’importe koi.tt le monde a trouver l’ocasion de dire me voila .meme si on apa besoin de le voir.j’ai peur pour mon pays oui laissé nous en paix laisser nous vivre tranquel dans notre pays.

  • boufalja
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:33

    هد بوتفليقة ايموت عَلْ البوس والتعناق،أتقول غٍعشة عنق

  • لا لسياسة الراعي والماشية
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:35

    سياسة الزرواطة مابقاتش نافعة غاد غتزيد تأزم لأومور إنتبهو يا كسالا إلى الدروس

  • HAKIKA
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:51

    رسالة الى خونة 20 فبراير
    اين كنتم قبل ثورتي تونس ومصر لكي تخرجو الى الشارع كنتم مختبئين وراء مخابراتكم الاجنبية كالفئران.
    تريدون استغلال الشاباب المغربي لكي تحققو اهداف جهاتكم الخارجية الجزائرية والاسبانية .
    تريدون شعل الفتنة قبل يوم 20 فبراير وعندما تتاكدو انكم شعلتموها تختبؤون في بيوتكم مثل القطط.
    تريدون استغلال عامل الوقت لكي تؤكدو……ن على اهدافكم الحقيرة

  • Chnigri Ayyad
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:11

    الجمعيات العنصرية لا مكان لها بين المغاربة و حذار من الانزلاق و الخروج على جادة الصواب فإن التاريخ يسجل.
    المغاربة يجمعهم الدين و الوطن والبيعة و من خرج منهم عن هذا العهد يكون نشازا و يستحق ما يقع به.
    أرجوا من منظمي مسيرة 20 فبراير ألا يتجاوزوا الحدود و يغامرون بأمن وطنهم فإن الأعداء متربصين بنا و ليعلموا أنهم كمن ينقر السفينة ليغرق الجميع.
    اللهم ارزقنا خير هذه المسيرة و نجنا من شرها آآآآآمين
    ليبيا و الجزائر لهما رجالهما فاتركوهم و شأنهم تفلحو

  • Khaled le Kabyle Algérien
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:17

    ça fait longtemps, que je n’ai pas lu un article attaquant l’Algérie dans votre journal et je ne cache pas ma satisfaction, car ce serait mieux que chacun de Nous s’occupe de ces propres déboires et remédie ces problèmes sans interférer dans les affaires des autres, car on a bien compris que les Politiques des 2parts ne veulent pas résoudre les différents entre nos pays au moins pour le futur proche, alors le mieux c’est de s’ignorer faute de ne pas pouvoir entretenir une amitié sincère entre nos 2pays malheureusement, Chacun voit midi à sa porte.

  • HAMID TOUNFITE
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:19

    وأعلنت إزرفان وتعني الحقوق بالأمازيغية، هذا خطأ إنها تعنيي الأعراف بالأمازيغية

  • أشرف رشيد/المغرب
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:29

    السلام على من اتبع الهدى.
    بالنسبة لبوتفليقة فان أمره موكول للشعب الجزائري الشقيق,ينحيه أو يوليه فهذا شأنهم.و رغم المشاكل و القلاقل التي أثارها ضد المغرب,فلا نريد له إلا الخير و ندعو له بالهداية و الصلاح.
    أما الأخ العقيد فلم يمسنا ِبشرٍٍ و لا بمكروه.و نتمنى للشعبين الشقيقين:الجزائري و الليبي الاستقرار و الرخاء و الازدهار.

  • بنعلي .ع
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:21

    هذه الصورة للقدافي و بوتفوليقة رائعة تصلح لأفيش ديال فيلم دلخليع ، عودة الاموات. سيماهم على وجوههم من آثر سفك الدماء ، أعود بالله من الشيطان الرجيم .

  • جزائري و افتخر
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:23

    ما دا تريدون من الجزائر اتركونا لحالنا والله نحن نعيش في امن وسلام لا الامن يلاحقنا حتى وان جرخنا في شخص الرئيس نتكلم فبما نريد وبحرية مادا نريد اكثر من هدا فلوجه الله اتركو الجزائر لحالها فانت من دعم الارهاب وا زال الدعم لكن هيهات والله ستنقلب لامور و اتمنى ان لا ترو ما عشناه نحن لا نحشى احد نحن ببساطة احرار ومنه سارعو انتم لتحرير انفسكم من الملك الدي جعل منكم عبيدا لكنه امام اليود ينحن ويصمت سلام

  • الجزائر بلاد حرة في أرضها و شع
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:27

    نحن الشغب الجزائري شعب ثوري و نعرف أين و متى سنغير نظامنا، الحمد لله أنه لا توجد على أرض الجزائر سفارة لإسرائيل كما هو حالكم بالمغرب أنقضوا مغربكم ثم أنصحوا شعب الجزائر الحر الأبي نحن نرضى أن نموت جوعا على أن نتذلل لإسرائيل كما هو حال ملككم الذليل

  • faith
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:03

    salut tous le monde, on a toujours vecu dans ce beau pays très bien toutes origines etheniques comprises, moi je ss d’origine berbère et je refuse de tels propos que je trouve racistes, et je vous conseille de ne pas céder à la tentative de nos enemies pour nous destabiliser , travaillons ensembles et batissons le maroc de demain. vive le Maroc, vive le roi mohamed 6,

  • mbrak o baha
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:05

    POUR CEUX QUI NE SAVENT RIEN ENCORE,TAPEZ SUR GOOGLE :la fourtune de de MOHAMED 6 ET VOUS ALLEZ VOIR CE QUI L’ON EST DU PEUPLE PAUVRE.

  • عبد الله
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:29

    انا كواحد مزداد و بقطن بمدينة الدار البيضاء مند 42 سنة عايشت وتعاملت وناضلت مع عدت جمعيات ولم اسمع على هذه الجمعية هل تريد ان تركب هده الموجة
    فهل كل من هب ودب اخد يتشدق بالتغير و الدمقراطية وحريت التعبير
    إتقوا الله يا عباد الله في بلدكم فالفتنة نائمة لعن الله من ايقظها

  • رد على تعليق رقم 25
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:13

    خويا رشيد تعليق رقم 25 كلامك إدا صحيح راها مشكلة المغاربة يضحكو عليهم باسم التغيير ويجروهم للفتنة . أنا شخصيا نموت ونحيا على ملكنا محمد السادس ماشي حبا في شخصه لأنه يبقى فرد من المغرب وله حياته الخاصة التي نحترمها ولكن حبا في انجازاته وعقليته الجميلة مثلا المشاريع التي أطلقها مأخرا وفكرة القطار السريع وووووبزاف الإنجازات فرح الشعب بيها هو ملك شاب أكيد يحس بالشباب مثله في المغرب للعلم الشعب المغربي يحيى ويموت على الأسرة العلوية ملكنا نحبوه نموتو ونعيشو عليه . أما الفساد ففعلا أخي رشيد كاين الظلم في البلاد السكن الإقتصادي غالي وباقين الكاريانات الناس محنة رغم أنه سيدنا الله ينصره يعطي أوامر بتشييد السكنات وتوزيع الأراضي ولكن شحال قدو يحضي في الإنتهازيين. أحنا بغينا سيدنا يتدخل لنصر المظلومين بغينا سكن اقتصادي بسعر مناسب راه غالي بزاف على الفقراء والكهرباء والماء غالية الفواتير بزاف والدواء غالي وتشغيل العاطلين الشباب باغي يعيش ويتزوج ويسكن. المغاربة شعب دكي ودمار كيخدمو خاص غير الفرص. وأخيرا أقول أرجو من الشعب المغربي يكون دكي ولا يخرب بلده. عاش الملك عاش المغرب الله الوطن الملك نموتو ونعيشو على ود ملكنا وعلى المغرب. عااااش ملكنا نحن معك لإصلاح وتنمية المغرب ونحبك ونفديك ولانسمح لأحد المساس بالأسرة العلوية عاش الملك شعبك يحبك ونطلب منك التدخل لتحمينا من الغلاء في السكن والدواء والكهرباء والماء ووووو وشكرا هسبريس عاش الملك

  • محمد
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:21

    كما يعلم الجمعيع ان مصلحة بلدا فوق كل عتبار هناك جهة لا تريدخيرا لهده الامة المجيدة في تاريخها العتيق ادا خرجوا الناس اله الشارع لتغيير لاوضاع الاجتماعيةكدالكلا ننسى ان نرفع شعاراتابالمغربية الصحراء العزيزةعلينا جميعا لان اعداء وحدتنا الترابية الجزائر والاعلام الاسباني يتربصون بنا في كل المكان والزمان

  • محمد
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:23

    كما يعلم الجمعيع ان مصلحة بلدا فوق كل عتبار هناك جهة لا تريدخيرا لهده الامة المجيدة في تاريخها العتيق ادا خرجوا الناس اله الشارع لتغيير لاوضاع الاجتماعيةكدالكلا ننسى ان نرفع شعاراتابالمغربية الصحراء العزيزةعلينا جميعا لان اعداء وحدتنا الترابية الجزائر والاعلام الاسباني يتربصون بنا في كل المكان والزمان

  • contre EL 9ame3
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:19

    أنا مع الجمعية المغربية التى تدعو الى اسقاط العجوزين الدين يريدون الموت على كراسيهم..أولا هدان الرئيسين هم السبب في التأخر الديموقراطيو في المغرب العربي…

  • أشرف رشيد
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:47

    السلام على من اتبع الهدى.إخواني الجزائريين.إنكم تجهلون كل الجهل طبيعة المغاربة و نظام الحكم ببلادنا.اسألوا بعض الجزائريين الذين يعملون هنا و يفضلون الاستقرار بين ضهرانينا.امن و أمان و سم و استقرار و احترام و تعايش و تآلف و رخاء.أسواقنا تعج بكل الأنواع من الخضر و الفواكه و الأسماك و اللحوم و الألبسة و التجهيزات و كل ما تشتهيه لأنفس.
    أدعوكم لزيارة المغرب لتقفوا عن هذه الحقائق.و تتأكدوا أننا لا نكن لكم أي حقد ولا كراهية و لا عداء.و لكن تبا لحكام قصر المرادية الذين غرروا بكم و شحنوكم ضد كل من هو مغربي.
    إخواني.يقطن بجواري جزائري.يستثمر في المجال الفلاحي بضواحي أكادير.إنسان عاقل محترم.يحبه الجميع.و يحبنا و يعتبرنا إخوانا له.و نتبادل دائما أطراف الحديث و يخبرنا عن أحوال بلادكم.وهناك فرق شاسع بين المغرب و الجزائر في هذا المجال و في الحريات .

  • أمازيغي مغربي
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:01

    لا للطائفية، لا للعرقية، لا للقبلية، لا للعصبية، لا للعنصرية، لا للحزبية، كلكم من آدم، وآدم من تراب، المسلم أخو المسلم، عربيا كان أو أمازيغيا، جزائريا أو مغربيا، أو ليبيا أو مصريا، أو حجازيا أو شاميا، أو روميا أو فارسيا، لا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى.
    هل تريدون إحياء الظهير البربري الذي خطه وخطط له الاستعمار، وأراد به أن يضرب أمازيغ المغرب بعربه تطبيقا لـ”فرق تسد” فتفطن العلماء والحكماء والعقلاء لكيده، فنبهوا الشعب لما يهدف المستعمر الصليبي من ورائه إليه، فقام الكل ووقفوا ضده، ورددوا في المساجد والمجامع حزب “اللطيف”.
    لا يهم أن تكون أمازيغيا أو عربيا، ما دمت تخدم دينك ووطنك وأمتك، أما أن تستعمل أطروحة العروبة أو أطروحة الأمازيغية أو أطروحة الشعوبية لإثارة الفتنة وبث الشر والفساد ودس السموم في أفكار الشباب خصوصا غير الناضج فهو خيانة للدين والوطن والأمة.
    نحن في المغرب -والحمد لله- نعيش سواسية أمازيغا وعربا، نتساكن نتجاور، نتعايش نتزاوج، في كل مكان في الإدارة وفي الأسواق وفي المدارس والجامعات وفي المساجد وفي البرلمان وفي المجالس البلدية والقروية تجد هذا بجانب هذا، يجمعهم التمسك بالدين وخدمة الوطن والسعي في المصالح العليا للبلاد.
    وأنبه بعض المعلقين إلى أننا في المغرب لا نكن عداوة لأي شعب مهما كان… فلا ينبغي أن نتهم بما نحن منه برآء فشعب الجزائر شعب شقيق عريق، نكن له كل المودة والإخاء… ونتطلع إلى ذلك اليوم الذي تفتح فيه الحدود بيننا لنعبر لهم عن ذلك بالفعل والتطبيق… وهو قادم لا محالة إن شاء الله.

  • laguira
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:03

    moi je suis pret a repondre tous ces espions algeriens et a leur tete le surnome khaled de kabylie quand vous dites qu’on doit s’occuper de nos affaires moi je vous repond tous bandes de clochards de traitres ca fait trente cinq ans que vous etes derriere nos bottes vous avez gaspiller des milliards pour contrer le maroc sur son sahara vous avez paye des pays africains et sud americains et asiatiques contre notre cause les algeriens meurent de faim et le polisario s’avoure l’argent du petrole et vous osez maintenant rentrer dans notre rubrique pour nous donner des lecons au lieu de nous faire le moral bandes de terroristes allez reveiller vos generaux qui vous sucent le sang nous les marocains on a pas de chance d’avoir des voisins criminels et traitres bande de harkis degagez de nos journaux on vous haie

  • جمعية مغربية تدعو للغيير في ال
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:17

    هههه
    و الله حالة اخواننا المغارية غير تشف ….
    ^
    جمعية مغربية تدعو للغيير في الجزائر و ليبيا؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!ما هدا؟؟؟ حرر سبتة و مليلية و بعدها حرر نفسك من العبودية و تقبيل الايادي ثم بعدها تستطيع التكلم مثل البشر الحر …

  • Khaled le Kabyle Algérien
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:09

    Puisuqe tu me cites, je te réponds même si je n’avais pas prévu celà…tu traîtes tout Algérien ayant commenté d’Espion,de Harkis de clochards et j’en passe des meiileurs , dans ma participation précédente je n’avais aucune prétention à donner des leçons à quiconque je ne suis pas habilité pour en tous cas! j’ai simplement donné mon point de vue concèrnant cette divergence entre nos politiques qui empoisonne les relations entre nos 2pays, pour Moi je pense que ce n’est pas utile de s’acharner à essayer de se convaincre que l’un a raison et pas l’autre, beaucoup de commentateurs sur des journaux Marocains et Algériens d’ailleurs versent dans la haîne gratuite et ont la gachette facile pour insulter et traîter l’autre de tous les noms d’oiseaux, j’aimerai bien voir ces gens là relire leurs commentaires dans un avenir que j’espère proche même si j’ai un doûte là dessus, le jour où si Dieu le veut nos décideurs politiques nous surprènnent par une entente qui fera applatir tous les différents, ce jour là ces commentateurs haineux et mal élevés se retrouveront ridicules devant leur anciens écrits car les politiques ont leur agenda et les peulpes ont les leur, et souvent se sont des agenda qui ne se correspondent pas malheureusement!

  • Khaled le Kabyle Algérien
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:31

    pour ce qui est de ton disque rayé généraux polisario, pétrole etc… je n’ai rien à serrer, tu ne vas pas m’apprendre les tenants et les aboutissants de ce qui se passe dans mon pays, je connais mieux que Toi la situation interne de l’Algérie, comme tu dois connaître mieux que Moi la situation au Maroc donc je n’ai pas besoin de te lire pour apprendre que les généraux chez Nous et AILLEURS AUSSI et vois-tu j’ai mis en majuscule “AILLEURS AUSSI ” peut être que ça te mettra la puce à l’oreille, des généraux tiers mondistes qui sont des généraux qui trompent plus dans l’import/export que dans le militaire proprement dit, des généraux qui ont leur QG au niveau des ports et des aéroports au lieu des casernes leur vraies places, enfin toutes leur magouilles sont connues et sues par le peuple Algérien concèrnant les nôtres les gamins avant les adultes en Algérie t’inquiète il suffit de lire certains journaux Algériens pour le savoir, Chez Nous on les allume dans des carricatures matin et soir sans aucune gêne et tu n’as qu’à retrouver les frasques de Hakim Laalam ou bien le Dilem et tu seras plus que surpris!!!
    Dieu merci je n’ai exprimé aucune animosité que ce soit verbale ou bien écrite contre les Marocains car primo ya pas de raison et je n’ai surtout pas envie, puis personnelement je considère les Marocains mes frères en tant qu’Amazighs, Arabes et surtout Musulmans, et j’ai déja été au Maroc dans les années 90 et ce à plusieurs reprises, et j’en garde des souvenirs formidables.

  • تــــــــماشــــق
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:39

    الى متى والمغرب هكذا.يصنعون فزاعة إسمها الجزائر حتى الحدود أمبلعة وعلى هاد الفتنه(أهل مكة أدرى بشعابها)
    الى متى العبد يعبد العبد…(متى إستعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا)****كل فى شأن يومئذ يغنيه***

صوت وصورة
استثمارات يابانية في السيارات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:59 4

استثمارات يابانية في السيارات

صوت وصورة
الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:22 1

الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية

صوت وصورة
تعويضات خسائر الفيضانات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:35 5

تعويضات خسائر الفيضانات

صوت وصورة
المقبرة اليهودية بورزازات
الإثنين 11 يناير 2021 - 21:59 8

المقبرة اليهودية بورزازات

صوت وصورة
كساد تجارة الجلباب التقليدي
الإثنين 11 يناير 2021 - 20:39 2

كساد تجارة الجلباب التقليدي

صوت وصورة
قبور الموتى تغرق
الإثنين 11 يناير 2021 - 18:39 34

قبور الموتى تغرق