جمعيَة تطالب مدريد وحكام مليليَة بصنبور مَاء بضواحي الناظور

جمعيَة تطالب مدريد وحكام مليليَة بصنبور مَاء بضواحي الناظور
الإثنين 1 يوليوز 2013 - 21:29

توجهت جمعية “هذون”، الناشطة بجماعة بني شيكر من إقليم الناظور، بطلب مرفق بعريضة لامّة لـ58 توقيعا من ساكنة “دوار هذون”، المعروف إداريا بـ “دوار ملاشة”، تدعو من خلاله القنصل العام لإسبانيا “تدخل حكومة مدريد ونظيرتها المحلية بمليلية من أجل العمل على حل إشكالية الماء الشروب بنفس الدوّار”.

وأوردت مراسلة ذات التنظيم الجمعوي، وهي التي تتوفر عليها هسبريس، أن دوار هذون “له علاقة تاريخية مع تواجد دولة إسبانيا في منطقة الريف”، كما زادت: “لا شك أنه اسم الدوار هو امتداد لشارع هذوم الذي يتوسط مدينة مليلية وينتهي عند المعبر الحدودي مَارِي وَارِي، ومن نفس الدوار يمر أحد أضخم الأنابيب الحاملة للمياه الصالحة للشرب نحو مليلية إنطلاقا من منابع طرارة”.

“نظرا للمعاناة مع شح مصادر المياه الصالحة للشرب نطالب سيادتكم بإبلاغ حكومة بلدكم، والحكومة المحلية لمليلية المتمتعة بنظام للحكم الذاتي، رغبتنا في استجابتها لطلبنا المتمثل في فتح ولو صنبور واحد وسط الدوار.. عسى ذلك يعود بالخير على الساكنة التي لها علاقة ممتازة بمليلية وساكنتها، هذا دون أن نغفل رجاءنا بازدهار بلدكم إسبانيا” تزيد نفس الوثيقة.

وفي تصريح لهسبريس أكد عاشور العمراوي، رئيس نفس الجمعية، أن الدوار المذكور “لم يستفد منذ فجر الإستقلال من أي إصلاح أو مساعدات، رغم أن المنطقة فلاحية بامتياز”، متهما المسؤولين المغاربة بـ “عدم الاهتمام رغم مراسلات الجمعية المتكررة”، وأضاف ذات الجمعوي: “المستشار الجماعي الذي صوتت عليه ساكنة الدوار غادر الوطن منذ انتخابه..”.

واستمرارا في سرد معاناة ساكنة “هذون” قال العمراوي: “تتوسط ذات التجمع السكاني مدرسة هي عبارة عن خراب، تتكون من 3 أقسام بنيت قبل ثلاثين سنة وسط بقعة خلاء، أمّا الدراسة فيها فتتم ليومين بالأسبوع لمدة ساعتين في اليوم الواحد.. أمّا النساء فيغادرن البيوت فجرا نحو الطابور عند الصنبور الوحيد للمياه الذي أنشأه المحسنون”.

‫تعليقات الزوار

21
  • المغرب الكبير
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 22:05

    رجعوا لينا روبيني ديالنا الله ارحم بباكم
    المغرب الكبير

  • Mazigh_alhoceima
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 22:26

    ياريت سبانيا ترجع نمنطقة الريف.
    اكبر خطا عملو عبد الكريم الخطابي هو قتل 28000 عسكري اسباني في يوم واحد, اعتدر لاسبانيا باسم جميع الريفيين ومرحبا بكم في بلدكم .
    ولا تاخدو كلام بعض المتعربين على محمل الجد .لان عقولهم اصبحت وسخة فاعدروهم.
    لو كانت لهسبرس الجراة تنشر راي محب للاسبان.

  • Mo-Mo
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 22:44

    وفي اخر المطاف اصبحنا نمد ايدينا الى المحتل الغاصب ان يمدنا بالماء الشروب لانقاد ارواحنا من العطش. نملك من السدود مالايحصى وتطورت جميع اساليب الري والسقي من غير فائدة. هاته رسالة الى من كرمه الله لبدء اي مشروع بالاراضي الحائمة حول سبتة و مليليا لايجاد وتوليد اشغال جديدة كريمة للساكنة المحلية. وبهاذا تتم محاصرة المدينتين. وعندها ستتوقف اليد العاملة عن الدخول لارضنا المحتلة. وهكذا نصبح متحكمين في المدينتين على المدى البعيد.
    ان البدا بتحويل هاته المناطق الى ارض انتاجية لااستهلاكية ستتقوى الساكنة وتصبح تدريجيا في غنى عن التهريب مادام الجميع يتمتع بشغل مضمون امن بعيد عن الشبهات. فيصبح بمقدور الجميع امتلاك منزل يجمع افراد العائلة.

    مجرد راي والله اعلم

  • جمال
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 23:53

    رغم اعتزازي ببلدي و غيرتي على كل شبر من اراضيه الا اني تمنيت لو ضمت تلك العريضة طلب ضمهم الى مليليا والتراب الاسباني، لعل ذلك يكون درسا للمسؤول الاول عن هذا التهميش

  • 3ATCHAAAAN
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 00:22

    بعد ان مات الناس بردا هاهم سيموتون عطشاً في احسن بلد في العالم مخيات رفح و اللا جئين السوريين لي كيكولو محمد 6 صيفط ليهم المساعدات و المستشفيات المتنقلة راه عندنا بالآلاف غير فالمغرب نيت.شيء يحز في النفس كرهتونا فهاد لبلاد و ملينا خطاباتكم الفارغة سولو هاد الدوار كجاهم موازين هاد لعام ولا اش بانليهم فTJV???????

  • walid
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 01:08

    اللي يطلبهايطلبها كبيرة.اولى بهذه الجمعية ان تطلب الحماية من الحكومة الاسبانية و حكومة مليليةالذاتية. كما فعل المغرب حينما كانت مصالح المخزن مهددة. lol

  • said-Casablanca
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 01:12

    Vous parlez aux espagnoles comme s'ils sont vos maitres ou seigneurs, et que Mlelia n'est pas occupe. Vous etes des traitres, c'est a cause de vous que le Maroc a perdu Sebta et Mlelia, et vous continuer toujours a supporter les espagnoles….quelle race….l'eau vient de nos terres marocaine, et vous devez demander vos droits et avec force aupres des autorites marocaine

  • شيشري
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 02:05

    السلام عليكم،
    الحقيقة التي لم يتطرق لها المقال ولا أصحاب التعاليق هو أن مدينة مليلة المحتلة مزودة بالماء الشروب من عين ياسنن التي تنبع من جبل كروكو، وتوجد سقاية بالدوار يستفيد منها السكان، ثم من طرارة التي تتحدث عنها الجمعية، فسكان مدينة مليلية يبلغون 70 ألف تقريبا نصفهم مغاربة ونصفها الآخر عسكر وبوليس (زهاء 20ألف) ومتقاعدين وتجار..فهل نترك 35 ألف مغربي بدون ماء؟ وهم أكثر من سكان بني شيكر !
    يمكن لجماعة بني شيكر أن تزود الدواوير التي يمر منها الماء الى مليلية بسقايات دون وجع رأس ومزايدات وادخال مستعمر في سيادتنا.
    ومن يحن الى عهد الاستعمار عليه أن يرحل اليه أحسن من أن يعيش بيننا.
    مليلية وسبتة سترجعان الى المغرب يوما ما ولا داعي للكلام الفارغ.
    لقد أخطأت الجمعية بمراسلة اسبانيا أو ادارة مليلية المحتلة.
    والسلام

  • Hassan
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 03:05

    هل تعلمون أن عائدات الضرائب التي تجنيها الحكومة من مدينة الناظور في سنة واحدة و التي يبلغ عدد سكانها أكثر من مائة ألف نسمة تفوق عائدات الضرائب التي تجنيها من العاصمة الإقتصادية الدار البيضاء التي يفوق عدد سكانها الثلاثة ملايين نسمة، ولولا الفساد الإداري ونهب المال العام لكانت مدينة الناظور لا تختلف عن مدينة دبي إلا بالإسم

  • aziz nadori
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 03:22

    حقا امر محزن ان نظطر لطلب العون من من كان بالامس عدونا عله يكون رحيما بنا من من يعتبر تفسه وطنا لنا ,وطن اعطيناه الكثير و لا زلنا نحضى منه حتى بالقليل

  • يحي بناني التوري
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 09:15

    عندما يطلبون الماء من اسبانيا لماذا يهللون للملك عندما يمر أمامهم بين بركان والحسيمة لماذا لا يعتصمون بالعمالة ويأخذوا الماء منها ومن حدائقها

  • مغربي
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 09:49

    ما قامت به الجمعية شكاية في غير محلها و هي اول جمعية تقوم بهذا العمل الجبان منذ الاستقلال رجال شجعان انجبو جبناء

  • sifdine
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 09:49

    ا لى صاحب التعليق 2 تبكي على الاستعمار?المغاربة والريافة لايقبلون الذل…هناك فرق بين حكومة المغرب والجماعة المحلية اللتي تسير دواركم,يجب ان تعي على ان رئيس الجماعة هو المسوؤل عن مدكم بصنبور الماء وليس رئيس الحكومة,كما ان اسبانيا لم تفعل اي شيئ للريف يذكر…الاستعمار هو من خلق الفرق بيننا وبين جيراننا وكان الغرض ان يستعموا الريف اكثر فاكثر وباقي البلاد من طرف فرنسا ثم تاخد كل جهة استقلالها على حدة وتكون دويلات متناحرة وغير منسجمة.الى الريافة الاحرار وليس المزورين الى المغاربة الاحرار اقيموا مشاريع صغيرة متوسطة وكبيرة وافتحوا بيوتا وانسوا اسبانيا وفرنسا فهم اصل المشاكل كلها,ولا تبيعوا اراضي ومنازل للاجانب دون اقامة دائمة وعاملوهم بالمثل, 10 مصانع في الحسيمة 20 مصنع في بني انصارلان هناك مليلية والناضور

  • مواطن
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 10:55

    راسلوا صاحب الجلالة محمد السادس بدل الإسبان المستعمرين لترون الفرق فأكيد إذا طالبتم شيئا من هذا القبيل فلن يبخل عنكم. حاولوا أن توصلوا له معاناتكم بدل التسول لدى الإسبان. فلنحافظ على كرامتنا ياإخواني أرجوكم ولا تدعوا إلى الفتنة. اذهبوا إلى العمالة جماعيا لاصال رسالتكم إلى المسؤولين وإذا اقتضى الأمر إلى الملك وهكذا نحافظ على شرف الريف وسكانه.

  • AHMED
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 10:59

    السلام عليكم
    هذا ذل و هوان عندما نتوسل للكفار الصبليون بورقعة من اجل الحصول على صنبور من الماء اينهم احفاد عبد الكريم او النار تلد الرماد مثل هذه الجمعية التي لاتمثل المغاربة الاحرار بل تمثل بلاحرى نفسها لانها اختارت التوسل للمستعمر لكي تعيش ذليلة وهذا ما لانرضاه

  • عادل
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 12:36

    – ويل لامه تكثر فيها الطوائف وتخلو من الدين
    – ويل لامة تلبس مما لا تنسج ، وتأكل مما لا تزرع، وتشرب مما لا تعصر
    – ويل لامة تحسب المستبد بطلا"، وترى الفاتح المذل رحيما"
    – ويل لامة تكره الشهوة في احلامها وتعنو لها في يقظتها
    – ويل لامة لا ترفع صوتها الا اذا مشت بجنازة، ولا تفخر الا بالخراب
    ولا تثور الا وعنقها بين السيف والنطع
    – ويل لامة سائسها ثعلب، وفيلسوفها مشعوذ، وفنها فهن الترقيع والتقليد
    – ويل لامة تستقبل حاكمها بالتطبيل وتودعه بالصفير،
    لتستقبل اخر بالتطبيل والتزمير
    – ويل لامة حكماؤها خرس من وقر السنين ورجالها الاشداء
    في اقمطة السرير
    – ويل لامة مقسمة الى اجزاء وكل جزء يحسب نفسه أمة

    جبران خليل جبران

  • nor
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 14:17

    من يجد الكرامة في بلده لا يلجأ الى الغير و البلاد اللي فيها الشيخ و المقدم عمرها ما تقدم.

  • ابنادم
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 15:37

    انها جمعيات الاسترزاق ترى من يحركها وتابعة له هل في هذا التوقيت بعد الزيارة الملكية للريف وبعد ان تحدث اسبان عن صيغة لاعادة المدينتين ياتي من يمدح اسبانيا وتطورها اي تطور وهم يحرقون باموال الى مستعمراتهم القديمة لكي يشتغلوا تبا للخونة
    بالنسبة لمعلقين جزائريين اهتموا بموضوع شباط

  • CITOYENNE
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 16:28

    شيء مقرف ويسبب الغثيان!
    من الاكيد ان ال58 موقعا لا يعلمون ما هو الموضوع! والا لفضلوا الموت عطشا على استجداء الاسبان لان من يقبل بعمل مثل هذا لا يمكن ان يكون ابن الريف الابي. وليعلم الانذال الذين يتمنون لعق احذية اسيادهم الاسبان ان الريف جزء من المغرب وليس لاسبانيا ولا لصنبورها مكان فيه. فليرحل الحثالة الى اسبانيا لياكلوا ويشربوا ويشتغلوا ,فالواضح ان الاسبان الذين هاجروا واستقروا في شمال المغرب هم قطط "زعكرتها" ماكلة و ماء ثم هربت من دار العرس.

  • مغربي غيور
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 19:15

    حشى ان يكون صاحب التعليق رقم 2 امازيغيا ريفيا.لان اهل ا لريف معروفون بالشجاعة والعزة ولا يرضون بالذل والاهانة. هذا الذي يمتدح الاءسبان وويتمنى ان يرجعوا لاءستعماره, يحكي لنا ماذا خلفوا وراءهم مدة استعمارهم للمنطقة ? لا بنية تحتية ولا طرقات ولا سكك حديدية…لاشيئ. كانوا قوم جياع يستنزفون خيرات البلاذ الى اقصى درجة ولا يهمهم اصلاح البلذ لاءنهم يعلمون مسبقا انهم سيرحلون ءاجلا ام عاجلا. نحن كنا في الداخل ننعتونهم ب"اسبنيولي الحازق"ان فرنسا قامت باصلاحات ملموسة بالمناطق التي استعمرتها احسن بكثير من اسبانيا ولا نتمنى رجوعها لاءن الاءستعمار نفس العملة. وانت يااخي الذي تحن اليهم , اذهب الى مليلية او سبتة المحتلتين وانتظر كيف ستعامل من طرف ا لمستعمرين. واخيرا تتحصر على المجاهد العظيم لمحاربته المستعمر, انه كان رجلا وطنيا غيور على وطنه ليس مثل الحتالى الاءنتهازيين.

  • AHMED
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 19:38

    السلام عليكم
    هذا ذل و هوان عندما نتوسل للكفار الصبليون بورقعة من اجل الحصول على صنبور من الماء اينهم احفاد عبد الكريم او النار تلد الرماد مثل هذه الجمعية التي لاتمثل المغاربة الاحرار بل تمثل بلاحرى نفسها لانها اختارت التوسل للمستعمر لكي تعيش ذليلة وهذا ما لانرضاه

صوت وصورة
تشييد معمل إسمنت بتارودانت
الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:17 7

تشييد معمل إسمنت بتارودانت

صوت وصورة
التغطية الصحية للتجار والمهنيين
الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 19:45 18

التغطية الصحية للتجار والمهنيين

صوت وصورة
احتجاج المتعاقدين في الرباط
الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 19:29 48

احتجاج المتعاقدين في الرباط

صوت وصورة
هيئة مشتركة لتنسيق الإدارة القضائية
الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 16:30 1

هيئة مشتركة لتنسيق الإدارة القضائية

صوت وصورة
شاب يختار الخلاء
الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 12:11 25

شاب يختار الخلاء

صوت وصورة
دهس طفل على سكة قطار
الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 11:59 15

دهس طفل على سكة قطار