جمهور فاس يُسافر في عوالم "البلوز"

جمهور فاس يُسافر في عوالم "البلوز"
الأحد 22 يونيو 2014 - 18:10

أسدل الستار مساء السبت بفضاء ( باب المكينة ) التاريخي بفاس، على فعاليات مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة في دورته 20، بعرض احتفالي استثنائي لأسطورة ” شيكاغو بلوز ” الفنان بودي غي وفرقة الهوت إيت براس من شيكاغو ( الولايات المتحدة الأمريكية).

وشكل هذا الحفل مناسبة للجمهور الذي تتبع فقراته لاستكشاف عوالم موسيقى البلوز والفن الأفرو أمريكي رفقة الفنان الأسطورة بودي غي الذي يحضر لأول مرة بالمغرب وكذا فرقة ” الهوت إيت براس بوند ” التي كانت ضيفة الشرف خلال هذا الحفل وأتحفت الجمهور بوصلات موسيقية من فن الجاز الذي يحتفي بمعاناة السود ومآسيهم.

وقدمت هذه الفرقة التي تضم مجموعة من الموسيقيين الموهوبين وصلات فنية تمتح من الثقافة الأفرو أمريكية، مزاوجة في ذلك بين كل الإيقاعات والألوان الموسيقية التي رافقت التحولات التي شهدتها الولايات المتحدة خلال العقود الماضية، خاصة فن الجاز والبلوز.

وكان جمهور المهرجان من خلال الإيقاعات والتعابير الموسيقية التي أدتها هذا الفرقة، على موعد لاستكشاف التنوع الفني للولايات المتحدة الأمريكية، خاصة تاريخ مدينة شيكاغو التي كانت ولا تزال تعج بالتيارات الموسيقية التي تشكل مجتمعة احد روافد الموسيقى الأمريكية .

وشكل صعود بودي غي وفرقته فوق خشبة فضاء ( باب المكينة ) لحظة متميزة في هذا الحفل الاستثنائي، حين عانق هذا الفنان الذي يشكل أحد أساطير ” شيكاغو بلوز “، قيثارته وأطلق لها العنان ليسافر بالجمهور عبر موسيقاه الهادئة حد الهمس والصاخبة حد الانفجار في رحلة استكشافية لتضاريس تعابير موسيقية واكبت التحولات التي مرت منها الولايات المتحدة الأمريكية خلال العقود الماضية من الموسيقى التقليدية ( الكاونتري ) إلى البلوز والجاز وغيره، والتي تفاعل معها الجمهور بالغناء والرقص.

وأتحف بودي غي الجمهور بمقطوعات غنائية تطغى عليها الإيقاعات والجمل الموسيقية السريعة والهادرة والتي تعكس كل ذلك الصخب الذي عاشته أمريكا في العقود الماضية، حيث التمرد والعنف الذي ميز حياة السود والرغبة في العدالة والتحرر.

وكرس الفنان بودي غي خلال هذا الحفل حضوره كأحد رواد الموسيقى الأسطورية في الثقافة الأفرو أمريكية من خلال عزفه المتفرد على القيثارة التي يناجيها بكل أعضائه، فتارة يعزف بأنامله وأخرى بأسنانه وثالثة بمنديله، والتي كان الجمهور يتفاعل معها بالرقص والغناء .

وبهذا الحفل يكون مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة قد كرس خلال دورته 20 توجهه الذي يروم الاحتفاء بكافة التعابير والألوان الموسيقية والفنية، التي تدافع عن قيم التسامح والإخاء والتقريب بين الثقافات والشعوب .

‫تعليقات الزوار

1
  • settatipyre
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 02:04

    bady gay is the great.j ai bien espere de voir ce spectacle mais domage settat est loin de fes.bady c est l un des derniers bleuse man au monde c est un patrimoin mondial.bravo a fes welah tmnina nhadro mais lah ghaleb.a la prochaine inchalah

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 31

قانون يمنع تزويج القاصرات