جناح طائرة تابعة لـ " لارام " يتحطم قبل إقلاعها من مطار نيويورك

جناح طائرة تابعة لـ " لارام " يتحطم قبل إقلاعها من مطار نيويورك
الإثنين 27 أبريل 2009 - 21:52

نجا ركاب طائرة مغربية ، من كارثة حقيقة بعد أن هوى جزء من جناحها لحظات قليلة قبل إقلاعها من مطار بالولايات المتحدة الأمريكية .


وذكرت يومية “الصباح” في عددها ليوم الاثنين أن طائرة تابعة للخطوط الجوية الملكية المغربية من نوع بوينغ 767 ، كادت تتسبب في كارثة بشرية وصفتها ب”المهولة” ، إذ كانت تقوم برحلة عادية رقم (AT200) في منتصف ليلة الأربعاء الماضي انطلاقا من مطار نيويورك الدولي ، فانتبه طاقم الطائرة إلى وجود خلل بها مما دفعهم إلى إبلاغ ربانها.


ففي الوقت الذي كان ينتظر فيه الركاب إقلاع الطائرة ، اكتشف طاقها وجود خلل تقني ، وفي تلك اللحظات ، سقط جزء من جناح الطائرة ، مما خلف نوعا من الذعر في صفوف الركاب، الذين تم إنزالهم بعد استحالة إصلاح العطب ، حيث تم نقل نقلهم إلى احد الفنادق في انتظار طائرة أخرى.


وفتحت الجهات المختصة تحقيقا لمعرفة أسباب سقوط أجزاء من الجناح وتحديد المسؤوليات ، سيما أن الحادثة وقعت في أحد أشهر المطارات الأمريكية المعروفة بالتشدد في إجراءات المراقبة والسلامة.


وخلفت الحادثة أجواء من الهلع والخوف في صفوف الركاب ، سيما وأن لحظات قليلة كانت تفصل الطائرة عن الإقلاع لولا يقظة طاقمها .


ومن جهته تأثر مطار البيضاء الدولي بدوره ، إذ ظل الركاب ، صباح الخميس الماضي ينتظرون حلول الطائرة نفسها والتي كانت ستقلهم من جديد إلى الولايات المتحدة الأمريكية.


إلى ذلك صادق المجلس الإداري لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية بتونس ،على منح المغرب قرضا بقيمة 240 مليون أورو سيوظف لتطوير التجهيزات الأساسية لعدد من المطارات بالمملكة.


وحسب بلاغ أصدرته المؤسسة المالية الافريقية من مقرها المؤقت بالعاصمة التونسية ،فإن هذا القرض سيساهم في تحديث التجهيزات وتحسين فعالية سير مطارات مدن الدار البيضاء وفاس وأكادير ومراكش والرباط التي تستقطب أكبر نسبة من حركة النقل الجوي من وإلى المغرب.


ووفق ذات المصدر فإن إنجاز هذا المشروع سيمكن المغرب من تطوير تجهيزاته الأساسية بالمطارات المذكورة طبقا لأحدث المعايير الدولية سواء من حيث الطاقة الاستعابية أو أمن وسلامة حركة الملاحة الجوية.


كما سيمكن المشروع من تلبية الطلب المتزايد في مجال النقل الجوي والاستجابة للالتزامات المنصوص عليها في الاتفاقيتين المبرمتين بين المغرب والاتحاد الاروبي حول ” الأجواء المفتوحة ” و” السماء الموحدة” اللتين تقضيان بتحرير النقل الجوي وتوحيد المجال الجوي الوطني مع المجال الجوي لبلدان الاتحاد الأوروبي.

‫تعليقات الزوار

32
  • السي كوريط
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 22:04

    جزء من جناح بأكمله سقط؟؟ إذا سقط جزء من الجناح, فلا دور للجناح بعد ذلك! لا هل هذا جناح مصنوع من من “بشكيطو” أم من “صابلي” أم من “الزميتة” ؟؟
    لن أنسى ما حييت ما قالته إحدى العجائز بعد أن سألتها عن رحلتها مع “لارام”, قالت لي بالحرف الواحد: كار و دارو ليه جناوح” معناها “حافلة و أضافوا لها أجنحة”
    أنصح كل من له كرامة و حريص على حياته و على جيبه, بأن يتفادى الركوب مع “لارام” في “كيران عريبات” التي تتبجح بها, إليكم Air France و Lufthansa الرخى و السلامة و الخدمات و الإحترام أما “لارام” الله يخليها سلعة كار بجناوح و معمرينو النكافات.
    اللهم قد بلغت.
    إستدحاش أمة

  • fifo
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 21:58

    اغلى شركة طيران في العالم وطائرات قديمة ومهلوكة وخدمات صفر انا طلقتها منذ زمان العز ل north west الطائرات مثل 6 نجوم خدمات رفيعة وووو اثمان في المتناول

  • لا حول ولا قوة إلا بالله
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 21:56

    لو أقلعت و تحطمت لربما إتهموا ربان الطائرة بالإنتحار تماماً كما فعلوا في التسعينيات…. لقد أصبح المغاربة يفظلون Air France و التوقف في فرنسا ساعات و لا هاذيك RAM خصوصاً المضيفات اللي مقابلات غير الهضرة الخاوية و دايرات بحال ` شيخات الأطلس `

  • ADIl
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 22:08

    you dont to bother urself flying with RAM they r the worst. plus the crew they think they r doing u a favor by serving u.u know what i stopped flying with RAM for 8 years now and the reason is a joke. the fly attendant didnt let me use the bathroom cuz we were still boarding like im gonna hide or i didnt pay or something, i just couldnt figure out why.
    GOD BLESS MOROCCANS

  • Ilham
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 22:10

    La RAM and Atlas blue must be the worst air companies in the world. Long delays, poor service and the highest prices in the world

  • arbi
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 22:12

    سلام عليكم.
    مند ازيد من عشرين عاما وانا اسافر مع ..لارام..كل مره يرددون علينا الموضفين هده العبارات…نعتضر عن هدا التاخير الخارج عن ارادتنا..
    لولا الضميري الدي يحتم علي الركوب في ..لارام..كي اساهم في تنميه بلدي حكمي احب المغرب لما فعلت على ما رايناه عدم الاهتمام بالمسافرين يصل التاخير مرات الى عشر ساعات ولست ابالغ هدا صحيح..

  • sam
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 21:54

    garbage plane, ticket are expensives,service suck please take my advise and take Air France it is the best

  • AMINOSSE
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 22:24

    الغريب في اللأمر أن هده ليست المرة الآولى الدي يقع فيه حادث من نفس النوع لRAM في USA , مما يستوجب طرح العديد من ؟؟؟؟؟؟؟
    هل USA بلد ‘منحوس’ على RAM ؟
    هل عيوب لRAM لا تظهر الا في هده البلاد؟؟؟

  • Mourad Dubai
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 22:06

    in morocco we still have so many problems with transportation like bus, airline like RAM, so we to change this kind of airlines and we have to look better like emirate airlines, Qatar aire, etihad
    allah yahdina we yahdi hokoma.

  • bouchaib
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 22:14

    مفا رقا ت عجيبة
    تعطلت الطائرة في نيويورك ( وأُخِذ الركاب إلى احد الفنادق)
    لماذا يا تُرى ………………لأن السلطات هنا فرضت ذلك على لارام
    لأنه لو في مكان آخر لتركوهم كما وقع السنة الماضية في إحدى الجزر وسط المحيط.
    الثانية هي كون لارا م تخصص طا ئرة واحدة في هذا الخط .
    يعني ان هذه الطا ئرة تشتغل ليل نهار رحلة الذهاب في النهار ورحلة العودة في الليل . ثمان ساعات في كل رحلة . والدليل هو كون المسافرين من المغرب لم يجدوا الطائرة في الصباح.
    لأن لارام مسيكينة ما فْحَالــْــهـاش ، أ و ما عندهاش الإمكانيات ، هاذاك الشي علاش طالـْبا السلف من البنك الإفريقي باش تشري المعدات .
    مسيكينة
    ولكن بْلا َّ تِي ، هاذ الأسبوع سمعنا بلـِّي لارام كَتْمْلَكْ 51 في المْيَة في اير سينيعال
    إيوا العجب هاذا ، في الداخل ما فحالهاش، أو في الخارج دايرا لاباس بنت لحرام.
    هاذ الشي ، أو زيد عليه بأن الركووب في لارام مكلف جدا مقارنة مع الشركات الأخرى.
    الله يهديك آ السي بنهيمة ، راه حنا باغيين نركبوا في الطياراة ديا بلادنا .
    ولكن ملي كانبغي نسافر لابد ما نقتصد شوية أو نختار الرخى
    أو ثانيا حتى واحد ما مستغني على عمرو (الأ عمار بيد الـله)

  • marocain libre
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 22:16

    réponse a si fouad
    moi j aime mon paye mais pas ceux qui se foutent de ma gueule
    avant d inciter les gens a t encourager fait ton devoir et essaye de les respecter a si fouad

  • marocain libre
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 22:36

    réponse a si fouad
    moi j aime mon paye mais pas ceux qui se foutent de ma gueule
    avant d inciter les gens a t encourager fait ton devoir et essaye de les respecter a si fouad

  • SIMPEL MOROCCAN
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 22:30

    What do you expect from a Moroccan company like this.i was there couple months ago believe me everybody at the airport is trying to get something from no one is focusing on his job so you can imagine the maintenance department behind the scene it’s gonna be worse.

  • بلا جناح
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 22:44

    أصاحبي شحال فيكم ديال الهدرة. إلى مشى جنح يبقى واحد آخر. راها الطيارة المغرية أحسن طيارة في العالم. راها قادرة تطير بلا جناح ! قولو التسليم أ لارام (لحرام)

  • jawad
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 22:28

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه
    اولا وقبل كل شيئ الحمد لله و عل السلامة لركاب الطائرة وطاقمها
    انا سبق لي وركبت فهاد الطائرة هي او الاخرى لحقاش كاينين جو
    اش غادي نكول لكم بحال لقال الاخ في الاعلى كار ديال katalaعندو جنحين خاص ع grisson دراري صغار تلعبو ف الارض و صداع tamara ولكن ل خاصن منساوهش راه من بين احسن الربابنة فالعالم المغاربة واحسن صيانة هي ديال المغرب المهم راه دول كبيرة وقعو ليها مشاكل ف الطيران و اولا و اخيرا الحفيظ الله سبحانه و تعالى

  • Hassan
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 22:52

    Thank God I stopped flying RAM for reasons that I don’t want to state right now. What counts now is the reputation of this super magic airline that has survived many dramatic incidents is for sure going down . I hope that all moroccans living in the USA or Canada stop flying this piece of junk. No sevice No future to the hell with u RAM. God bless Almaghareba fin ma kanou.

  • casawi
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 22:18

    حت حنيا ديال لعص الي كنمشيو معاهم والله م نركب معاهم. شفارة شفارة شفارة شفارة …..

  • Moroccan in the USA
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 22:38

    إخوتي وأخواتي من المهتمين والمتعاملين مع هذه الشركة المغربية للطيران. إلى الذين ذكروا أنهم قضوا سنوات طوال في أمريكا بالتحديد. ألا تدرون أن الهضرة ما تشري خضرة كما يقال. ألا تدرون أن تفريغ الغضب ما يراد لها سوى ذلك: امتصاص السخط لوهلة ثم تسير القافلة كما كانت. السبيل الوحيد كما تبين من تجربة الأمة الأمريكية وغيرها، هو العمل ثم العمل ثمل العمل وهناك الوسائل المتاحة لذلك ما علينا سوى التحرك. منذ 11 سنة وأنا أسمع عن هذه المشاكل ولا أحد تحرك لتغيير الوضع. إن أهم سلاح هو التوحد أولا ثم المقاطعة ثانيا وسترى كيف تصبح هذه الشركة أو غيرها. طبعا علينا تحمل بعض التضحيات إن كنا فعلا نريد التغيير الصادق. هناك وسائل الإعلام والجمعيات والمؤسسات الخيرية والإدارات الرسمية المعنية كالهيئة الأمريكية للطيران المدني ومكتب التظلم التابع لشعبة شؤون المستهلك بولاية نيويورك. فإذا التمست من أي منكم الرغبة الجامحة للتحرك التجمهر فأكون على استعداد للاجتماع والتعرف معكم. لدي خبرة واتصالات في هذا الشأن لمن أراد أن يتصرف بشكل إيجابي لحل هذا المشكل وطبعا بالتعاون ولا المواجهة السلبية العقيمة. وحياكم الله جميعا. سأطالع لأرى ما الرد.

  • xxxx
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 22:54

    هد الطائرة نزلات بقوة تم انقسمت وعند الاقلاع من الزهر الي عند الركاب انا المطر بدا كىيسقط الناس دخلات عليهم الشتا من السقف ديال الطيارة عاد قلبو الطيارة ولقاوها مقسومة
    هادي هى الحقيقة ماكاين لا جناح لا زعتر

  • salam
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 22:50

    jai deja pris un vol de la ram c etait le pire voyage que j ai fait plein de panique surtout quand j ai commence a entendre les bruits de l avion en plein ciel comme ci j etais dans une voiture ancienne, j aimerai pas revivre cette aventure.

  • زهرة المغرب
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 22:32

    كثيرا ما يشد انتباهي كلمة(غسلوني) المكتوبة على زجاج السيارات المتسخة بازقتنا ولم اكن اتصور يوما ان اجد نفسي اكتبها بدوري وبصيغة جديدة على طائرتنا الحبيبةفقط لتفادي حالة الرعب التي تصيب نفوس الركاب والتي اصابتني اثناء رحلة لي الى امستردام لم اتخيل انني ساصل بسلام وانا ارى جناح الطائرة التي اكلها الصدا طول رحلتي وانا اتسائل ادا كان هدا هو المظهر الخارجي للطائرةفكيف يا ترى سيكون الداخلي منها.اظن ان سطل تاع الصباغة لن يصيب ميزانية لارام بالعجز مقارنة مع الاسعار الملتهبة للرحلات زيادة على خدمات الخمس نجوم والتنسيق الجيد بين الرحلات يعني خمس ساعات انتظار جد معقولة في نظري وفي الاخير نسمع منهم وبصوت حنين عبارات الاعتدار الخارجة عن الارادة والادارة معابدوري اعتدر لكم وما غاديش تشوفو درهم من عندي بعد اليوم ادا لم تعيدو صباغة الاسطول لانه لا يعقل تتفرج على فيلم رعب ثلاث ساعات ومن بعد تلتقي باسرتك

  • زهرة المغرب
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 22:34

    كثيرا ما يشد انتباهي كلمة(غسلوني) المكتوبة على زجاج السيارات المتسخة بازقتنا ولم اكن اتصور يوما ان اجد نفسي اكتبها بدوري وبصيغة جديدة على طائرتنا الحبيبةفقط لتفادي حالة الرعب التي تصيب نفوس الركاب والتي اصابتني اثناء رحلة لي الى امستردام لم اتخيل انني ساصل بسلام وانا ارى جناح الطائرة التي اكلها الصدا طول رحلتي وانا اتسائل ادا كان هدا هو المظهر الخارجي للطائرةفكيف يا ترى سيكون الداخلي منها.اظن ان سطل تاع الصباغة لن يصيب ميزانية لارام بالعجز مقارنة مع الاسعار الملتهبة للرحلات زيادة على خدمات الخمس نجوم والتنسيق الجيد بين الرحلات يعني خمس ساعات انتظار جد معقولة في نظري وفي الاخير نسمع منهم وبصوت حنين عبارات الاعتدار الخارجة عن الارادة والادارة معابدوري اعتدر لكم وما غاديش تشوفو درهم من عندي بعد اليوم ادا لم تعيدو صباغة الاسطول لانه لا يعقل تتفرج على فيلم رعب ثلاث ساعات ومن بعد تلتقي باسرتك

  • زهرة المغرب
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 22:40

    كثيرا ما يشد انتباهي كلمة(غسلوني) المكتوبة على زجاج السيارات المتسخة بازقتنا ولم اكن اتصور يوما ان اجد نفسي اكتبها بدوري وبصيغة جديدة على طائرتنا الحبيبةفقط لتفادي حالة الرعب التي تصيب نفوس الركاب والتي اصابتني اثناء رحلة لي الى امستردام لم اتخيل انني ساصل بسلام وانا ارى جناح الطائرة التي اكلها الصدا طول رحلتي وانا اتسائل ادا كان هدا هو المظهر الخارجي للطائرةفكيف يا ترى سيكون الداخلي منها.اظن ان سطل تاع الصباغة لن يصيب ميزانية لارام بالعجز مقارنة مع الاسعار الملتهبة للرحلات زيادة على خدمات الخمس نجوم والتنسيق الجيد بين الرحلات يعني خمس ساعات انتظار جد معقولة في نظري وفي الاخير نسمع منهم وبصوت حنون عبارات الاعتدار الخارجة عن الارادة والادارة معابدوري اعتدر لكم وما غاديش تشوفو درهم من عندي بعد اليوم ادا لم تعيدو صباغة الاسطول لانه لا يعقل تتفرج على فيلم رعب ثلاث ساعات ومن بعد تلتقي باسرتك

  • galaxy2006
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 22:46

    it`s time now for Moroccans who live in Canada and USA to stop flying with RAM . It`s ridiculous : no safety + too expensive .Northwest is the best for me ,I love it

  • مستهلك la Ram
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 22:48

    هذا هو الارجح …
    xxxx
    هد الطائرة نزلات بقوة تم انقسمت وعند الاقلاع من الزهر الي عند الركاب انا المطر بدا كىيسقط الناس دخلات عليهم الشتا من السقف ديال الطيارة عاد قلبو الطيارة ولقاوها مقسومة
    هادي هى الحقيقة ماكاين لا جناح لا زعتر
    السلام على من اتبع الهدى
    اقول هذا هو الارجح,لان ما جاء في هذا الرد هو المنطقي,لانه لما تكون الطائرة على وشك الاقلاع, تكون كل المراقبات قد تمت, لا من المراقب و لا من الطيار نفسه. انا شخصيا سافرت مع la Ram عدة مرات, و استطيع ان اقول ان هناك استهتار من بعض المستخدمين على طائرات la Ram ,واستهتار واحتقار من ادارة الشركة, و خصوصا الطائرات المخصصة لشمال القارة الامريكية, فهي تقوم برحلة مدتها 7 ساعات كل 12 ساعة, وفي المطارات الامريكية لا تنظف وربما لا تراقب تقنيا. مرة كنت على متن 667, وهي مما تفتخر به la Ram,في اتجاه المغرب, ثم ان احد الركاب ربما `عاقل` او طفل ممن يظن اهلهم ان الطائرة هي الحديقة العمومية, فيتركونهم يجرون, لم يغلق الماء, فتسرب حتى تحت المقاعد, وحيث ان المستخدمين ينامون ايضا, لم ينتبه اليه الا الركاب, ثم وضع مستخدم الاغطية على الارضية ليجفف الماء, ما كنا نمتلك الا ان نسال الله سبحانه ان يحفظنا.
    و ما خفي كان اعظم..
    كما ان la Ram تستغل المغاربة المقيمين بامريكا الشمالية لتعوض خسائرها .
    اما الربابنة والتقنيين فهم من الاكفئ عالميا.

  • roudani in arizona
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 22:56

    في بعض الاحيان ابحث عن ثمن التذاكر من phoenix الى اكادير كلما اشتد بيا الحنين. واخا حازق هاد ليام. المهم الرحلات التي تنظمها DELTA & la ram .تتراوح مابين 1500 و 1800.وجدت هذا الموقع http://www.airgorilla.com . و وجدت كذلك ان شركة طيران ارلندية تقدم اسعار معقولة. في ما يخص RAMالغالية( المقصود هو الثمن) ، ففي 2007 عندما اردت شراء تذكرة الذهاب من اكادير الى فينيكس كانت حوالي 10 الاف درهم في شهر شتنبر، ما علينا، الرحلة كانت عادية و المضيفات كذلك، لم يكن هناك مشكل كبير اللهم تاخر الطائرة عندما كنا ننتظر في مطار الدارالبيضاء، ما شد انتباهي هو الضجيج شي ناس الله يهديهم مازال جايبين فعايل الدرب معاهم و مخليين اولادهم ايديرو مابغاو. المشكل الكبير هو كما سمعت من بعض المعارف هو ما ينتظرك في مطارات المغرب من طرف البوليس الذين يطلبون المال، او من طرف الجمارك و المكلفين بالامتعة الذين يسرقون.

  • PASSAGER
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 22:42

    QES QON ATTEND DE NOTRE COMPAGNIE APRES AVOIR ACHETEE PAR ILAL ISRAEL AIR LINES.
    ILS S,ENFOUTE COMPLETEMENT.
    REGARDEZ LES ETOILES DE DAVID QUI SONT DESSINEES A LINTERIEUR DES AVIONS .ELLES SONT TOUTES PETITES SOUS FORME DE DECOR ANDALOUSIE.VOIIIIIILA

  • may
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 22:26

    what the hell is wrong with these airlines, they have the best of the best techniciens and these happened I was planing to send my children to morocco in summer but I am scared that next time the worse will happened and what make me really mad is that the tickets are so expensive and the service excuse my language suuuuuuuuuuuuuuckssss.

  • صحراوي لمتوني
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 22:02

    عش نهار تسمع خبر
    جناح طائرة البوينغ المغربية يسقط فوق ارضية احسن المطارات العالمية…والجالية المغربية المقيمة في الولايات المتحدة إزداد قلقها …لعدم صدور أي توضيح من المسؤولين ا لإداريين عن الخطوط الملكية المغربية…بخصوص أسباب الحادث. وكأن ارواح الجالية لا قيمة لها لدى كبار موظفي هذه الشركة…مما ينم عن إنعدام الإحترافية التسييرية لمعظم أطرالخطوط الملكية المغربية.
    ومما يزيد في الطين بلة لدى المتضررين من أبناء الجالية والمقدمين على السفرالى المغرب قصد زيارة الأهل والأحباب …وكذلك للتتخفيف من معاناة الغربة …إقدام الخطوط المغربية على معاقبة أبناء الجالية بالرفع من ثمن تدكرة السفر…مما دفع بأبناء الجالية الى البحث عن البديل الاحسن …فقرروا إعتماد الشركات الاوربية خصوصا الإسبانية (إيبيريا).او الإنجليزية( بريشإيرلاينز)…
    فالملاحظ ان الشركات الغير المغربية اصبحت أرق وأحن على جاليتنا من شركة الخطوط الملكية المغربية , المتخصصة في إمتصاص عرق بل ودم ابناء الجالية…بإستعمال اساليب تدليسية ممنوعة قانونا…كإقدام سماسرة لارام على إقناع المسافرين بعدم الحاجة الى الحصول على تدكرة السفر لأن إسم الراكب موجود في لائحة الكشف الخاصة بالمسافرين…أضف الى ذلك إقدام شركة لارام بمضاعفة ثمن تدكرة السفر
    هذه المرة. فهل ستتدخل الوزارة الوصية (وزارة النقل) لايجاد حلول لهذه المشاكل الخطيرة…لأنها غبنية, ظالمة , و تمس بمبادئ حماية المستهلك…بشكل ادى الى تدمر ابناء الجالية من سياسة لارام المبتزة لممواطيننا المقيمين في المنطقة الشمالية للقارة الاميركية…بعد فشل مشاريعها في بعض الدول الافريقية…

  • ياربي السلامة
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 22:20

    هذا حال وسائل النقل بالمغرب لا صيانة ولا هم يحزنون يجب التفكير في تعديل مدونة النقل الجوي بإيقاف الطائرات المسنة ووضعها في المتاحف،يمكن أن الربان بغى يدير شي حاجة مكايناش أبغى يطير بجناح واحد ربما كون ماشفوش العطل كون راه دخل في موسوعة غنيس.

  • نور الهدى
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 22:22

    آسي عبدو.. تتخلى RAM عن الإحتكار أم لا ليس المهم.. المهم أننا أناس ذو كرامة و عزة نفس
    بصراحة لا يمكنني أبداً أن أقبل أن أرى مضيفة طيران معبسة بحال لَّخْدَّامَه FREE و غَّا تْنَهْدْ و ّتّْنَفّْخْ على العباد وْ كَتْجْرّْ في رجليها خاسها غير زيف حياتي فوق راسها و شطابة وْ تْخَمّْلْ الطيارة …. على حالاااااااا ناهيك عن مضيف تطلب منه الماء و بكل أدب و لا يأتيك به و عندما يمر من جانبك و تطلب منه الماء ثانية يقول لك .. ` سيري خوذيه راه لهيه`
    لقد قررت و بإقتناع تام ألا أسافر مع RAM ما حييت….
    الحمد لله لقد عشنا في أمريكا و درسنا و رأينا كيف هي معاملة الزبناء و إرضائه.. تْحَلُّوا لينا العينين و كلنا ليك يا RAM باي باي يا شيري باي اي….

  • كونطر بوند جيمس بوند
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 22:00

    ash
    تتسناو من براكة محلقة لكراسي ديالها مضييقين او لخدمات زفت براكة كلها فيها غير بيلوط لمزيان اما لمضيفات حدث ولا حرج حشوما شوهتو ديما عندكم لمشاكل في رحلات ديلاكم حتى لمسافر معكم واش توصلو لحقيبة اولا لا لمطار مسيراه مافيا تكون في لوقت او يبيعو ليك بلاستك بدعوى تاخير او طيارة باقيا ما مشاتش باش ادفعوك غرامة ١٥٠دولار سولو لمغاربة علاش مابقاوش اسفرو مع لارام رغم والله اخرالعظيم حتى تنبغو نشجعو الخطوط المغربية ناهيك على الديوانة دفع٢٠ دولار اولا ابهدلو لحقائب ديالك حشوما عليكم خاص اولا تغيير البراكات بطائرات حترمة تانيا تحسين الخدمات لضمان راحة المسافرين ثالثا تعيين جهة لرصد اي انتهاكات خاصة بموظفي المطار وبما فيهم رجال الجمارك وتفتيشهم من طرف هاته الجهة او اللجنة لظمان شفافية عملهم ومن ظمنها وضع كاميرات عند كل نقطة تفتيش حتى نضمن شفافية العمل ومعاقبة الجاني الدي بعمله هدا يساهم في التهريب والتملص من الضرائب التي تحتاجهاadawla لتغطية نفقاتها وكدا سن قانون من اين لك دلك وكدا زيادة الاجور حتى لا تكون هناك حاجة لاخد الرشوة من المسافرين ضمانا لقيمة الشخص نفسه حتى لا تنعته بالكلب رابعا اعادة التاهيل والتدريب بالنسبة للمضيفات لايجب ان تتشبه بالاجنبيات بل يجب ان يتشبتن بصبغتهن المغربية فجل المسافرين مغاربة والا ما كان هناك داعى لاختيار السفر في لارام والشئ التانىالدي ربما لانعرفه بالنسبة للاجانب فهم كدلك عندهم شغف لروؤية الشئ الجديد فهم يحبونه كروؤيةالمضيفات بلنسهن المغربي المحتشم وهم كدلك يحترمون تقاليد البلد التوجهون نحوه ومن تم لايتوجب تقديم الخمور في طائرتنا المغربية خامسا احداث ادارة نقل خاصة لارسال الحقائب المتاخرة الى غايت سكن صاحب او صاحبة الحقيبة المتاخرة وهو ما سيفيد الادارة ماديا بدلا سر و اجي واعطاء مبلغ ٣٠٠ درهم مقابل النقل وهو ما ستجنيه هده الادارة مثلا في ارسال ازيد من ٤٠٠ حقيبة في وقت واحد ادن لوجدن الربح مضاعف وضمان راحةالمسافرين سادسا تشييد مستشفى ومسجد قرب المطار لتقديم الاسعافات الاولية واحداث صيدلية بالمطار خير من شئ اخروالله العظيم سيكون هناك اقبال كتيف على الخطوط المغربية اكتر من غيرها شريطة التغيير واللتزام بالمسؤولية فالربح سيكون كبير وفائدته ستعم على الجميع وحتى نفتخربلارام والتى بالرغم من كل هاته المشاكل تتوفر على احسن ربان لولاه لفقدت لارام مصداقيتها مند زمان والله ولي المؤمنين

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 9

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 26

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 4

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية