جنازة امرأة وجنينها تتحولُ إلى مسيرة غضبِ حاشدة فِي زاكُورة

جنازة امرأة وجنينها تتحولُ إلى مسيرة غضبِ حاشدة فِي زاكُورة
الأربعاء 15 ماي 2013 - 16:55

لم تمنع العواصف الرملية القوية ولا الحرارة المرتفعة بمدينة زاكورة المئات من الأهالي من المشاركة المكثفة في المسيرة الاحتجاجية التي رافقت جنازة الشابة رقية عبدلاوي البالغة من العمر قيد حياتها 33 سنة والتي لقيت حتفها وجنينها بالمستشفى الإقليمي ليلة أمس الثلاثاء.

وانطلقت المسيرة الجنائزية صامتة من المستشفى الذي توفيت فيه يوم الخميس الشابة رقية، حوالي الساعة السادسة من مساء أمس الثلاثاء مارة بأهم شارع في المدينة، محمد الخامس إلى المقبرة الوحيدة لي المدينة، وذلك احتجاجا على الإهمال الذي طال السيدة التي دخلت المستشفى، من أجل الولادة لتنتهي جثه في غياب طبيب جراح لإنقاذها، حيث أكدت أسرة الضحية لهسبريس أنها، بقيت مدة 6 ساعات تصارع الموت دون أن تجد من ينقذها لتنتهي جثة هامدة بعد أن أصيبت بنزيف دموي و تفارق الحياة هي و جنينها،

وبعد صلاة الجنازة خرج الأهالي في مسيرة حاشدة اتجاه المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بالمدينة، رافعين شعارات مرة ضد عامل الاقليم ومرة محملة “المخزن والنظام” مسؤولية “استشهاد”، رقية العبدلاوي.. “الشهيد مات مقتول والنظام هو المسؤول”،.. وأخرى تطالب بالقصاص في المتسببين في وفاته.

واستنكر المحتجون تعاطي وزارة الصحة مع الوضع الصحي بالمنطقة، رافعين شعارات من قبيل ” الوردي أشنو درتي زاكورة كيجيبوتي”، داعين إلى فتح تحقيق في عملية الإهمال التي طالت الشابة والتي أودت بحياتها.

إلى ذلك قال عبد الرحمان العبدلاوي عن عائلة رقية، إن العائلة تنتظر مباشرة السلطات الوصية للتحقيقات في وفاتها، لمعرفة المسؤولين المباشرين عن الحادث، مؤكدا أن العائلة لم تتوصل بنتائج تشريح جثة الأم وكذا نتائج تشريح الجنين، ..”والمسؤولين أكدوا لنا أن القضاء سيضرب بيد من حديد على يد كل من تورط في استشهاد رقية”، يقول العبدلاوي في تصريح لهسبريس.

وأضاف نفس المتحدث أنهم كعائلة لا مشكلة لهم مع أي كان ولا نية لهم للانتقام من أي أحد، محملا المسؤولية المباشرة لكل من وزير الصحة، والمدير الجهوي للصحة بالجهة كمسؤولين عن قطاع الصحة الذي وصفه بالكارثي، مشيرا في هذا الاتجاه إلى أن العائلة رفعت دعوى قضائية في المحكمة الابتدائية ضد مسؤولي المستشفى.

هذا وشهدت المدينة مناوشات بين قوات الأمن وعدد من شباب المدينة مباشرة بعد نهاية المسيرة اعتقل على إثر عدد منهم ليخلى سبيلهم فيما بعد وكذا سجلت عدد من الإصابات حالة واحدة منهم حرجة، في الوقت الذي اتهمت فيه عائلة الفقيدة السلطات الأمنية باقتحام منزل العزاء والتهجم على عدد من النساء، الأمر الذي دفعهم للاحتجاج ليلا أمام “كومسارية”، المدينة مطالبين بالحماية الأمنية لهم ولعائلاتهم.

‫تعليقات الزوار

66
  • sousou
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 17:25

    إنا لله وإنا إليه راجعون
    رحم الله المراة ومولودها.

  • adel
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 17:27

    الاعمار بيد الله لا الطبيب و لا غيره يمكن ان يغير القضاء ؤ القدر

  • tetouan
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 17:29

    la situation dans ce pays s'aggrave chaque jour et tand vers la catastrophe, dans tous les domaines sans spécification ! sauf ceux qui sont marocains de nationnalité seulement et qui vivent sur le misère des autres! qu'Allah nous guides et tous les musulmans dans ce monde

  • مغرب ثائر
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 17:50

    في المغرب سنة2013 أي الألفية الثالثة توفيت مواطنة مغربية مع جنينها إثر نزيف حد ألَّم بها ست ساعات من عمرها الذي كتبه الله لها , لتستلم بعد ذلك لأجلها المعلوم .
    السبب : مواطنة حامل جاءها المخاض وبعد ذهابها للمستشفى لوضع حملها تلقت المواطنة أكبر هدية وأحسن معاملة من قبل الجهات المعنية والمختصة والتي كانت عبارة عن إهمال يطالها دون أن تجد أدنى مساعدة من الطاقم الطبي .
    هل عرفتم السبب : لا يوجد طبيب بله مستشفى للعلاج لأدنى مواطن مغربي قدر الله له أن يعيش في هذا البلد المتناقض الذي يسارع في إنزال أدنى مقتضيات الدستور ولا نسمع إلا عن شيء اسمه الدستور أما مضامينه فلم يكتب لها التنزيل إلى يومنا هذا.
    طيب المغرب الآن يعيش إيقاعات موازين الذي رصدت له مبالغ مالية لا يعلمها إلا الله والتي توزع وتنفق في سبيل شياطين الإنس وذلك ابتغاء مرضاة ربهم إبليس لعنه الله , وعوض أن تنفق في خلق استثمارات تعود على الوطن والشعب بالنفع معا يؤول مصير الأموال إلى جهات ظالمة تعبث بمال الشعب أيها عبث لا رقيب ولا مسؤول يبحث .
    لو قدرنا ودفعنا ميزاينة موازين في جلب كوادر طبية وتوزيعها على الوطن لما عدنا نسمع عن مصائب حزينة

  • محمد
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 18:14

    أغنياء المغرب ينعمون بنظام صحي يشترونه بالمال بداخل المغرب وخارجه والدولة تتقشف في نفقات الصحة العمومية لأن لديها أسبقيات أخرى غير صحة الشعب الكادح ( سداد الديون الخارجية و الالتزامات مع المؤسسات المالية الدولية والهدايا للرأسماليين …)، النتيجة الموت البطيء للأغلبيية الشعبية، وضحايا من قبيل المواطنة رقية ومولودها…. سيسيل مداد الصحافة المنافقة وكله دموع تماسيح وقد يعرض الامر بالتلفزيون لامتصاص الغضب و محاولة تحميل الاطباء فشل المنظومة الصحية المخزنية لكن واقع الصحة العمومية المزري لن يتحسن ما دامت الصحة هي آخر شيء تفكر فيه الدولة المخزنية و لن ي لن يتحسن إلا بالتعبئة الشعبية اي نزول الاف المواطنين الى الشارع وتنظيم اعتصامات ومسيرات وإضراب عام وتوسيع الحركة الاحتجاجية على صعيد الاقاليم

  • TAZARINE.PJD
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 18:19

    هؤلاء هم مجاهدو المغرب الحقيقيين
    وليست العائلة الفاسيه بزعامة سباط
    مجاهدون في سبيل الله وبدون مقابل
    ومقاومون بدون بطائق
    هم وامثالهم من تكمل بهم احزاب النفاق اللوائح

  • mounir de berrechid
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 18:21

    المغرب مازأل يعاني من أﻹهمأل من طرف السلطات المسؤولة في جميع الميادين، لكن من يدفع الثمن؟ دائما وكالعادة المواطن الحبيب لا سيما الفقير الضعيف. والله عيب ما نشهده مثل هذه الحالات. نسأل الله أن يسكن الشهيدة في فسيح جنأته، إنا لله و إنا إليه راجعون

  • boutanorte
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 18:22

    هذه حالة من بين الالف التي تقع كل يوم في مستشفيات المغرب وخصوصا في مستشفى عمالة تنغير. حيث السكان يفضلون الجوء الى القبلة و الادوات التقليدية من المستشفى الذي يصف عندنا بامحطة الحوامل.فافور وصولها يستشرونها هل تريدين الرشدية ام ورزازات .نهيك عن الاهمال الذي يطال المواطنين في هذه المؤسسة في جميع الحالت فاسيارة الاسعاف لاتبرح الطريق اما شرقا اوغربا.

  • rochdi mohamed
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 18:24

    بهذه المناسبة الاليمة اعزي العبدلاويين واخص بالذكر( العبدلاوي ابراهيم والبشير) اصدقاء الطفولة وزميلي في المدرسة الابتدائية تانسيطة
    وكل قبيلة المهازيل وجميع سكان زاكورة الصامدة.
    ولكم الف تحية مني بالخصوص ونيابة عن جميع ابناء المنطقة بفرنسا
    وانا لله وانا اليه راجعون. ولاحولا ولاقوة الا بالله

  • mohammad
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 18:26

    En fait qui est le responsable N 1 de la province ? Je croyais que le gouverneur est la personne chargee du bon fonctionnement de son territoire dans tous les domaines: enseignement; sante; administration; etc. Malheureusement, rien de tout cela. Chacun fait ce qu'il veut. les medecins peuvent s'absenter , les professeurs peuvent ne pas venir, les caids peuvent se moquer de citoyens, les presidents des communes peuvent detourner les fonds publics, etc. Personne ne leur demande des comptes. Est ce normal ? peut etre je me trompe!

  • tarik
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 18:57

    Salam
    Selon mes info il ya 2 médecine gynécologue qui travaille une semaine /2 et durant cette semaine il est sensé de travaille 24/24 ( faire les consultation les accouchement les cesarienne ….) et Durant cette semaine une médecine était malade l’autre récupéré , alors c’est normale que y avant pas de médecine,
    Le problème c’est cause par « si lwardi » qui fait pas un bon répartition des médecins plus hadok bak sahbi on sait pas ou sont affecté ? ou zid ou zid

  • حمودة
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 18:58

    في امريكا والدول المتقدمة يقول الأطباء الحياة بأي ثمن وعندنا الثمن اولا وبعدها الحياة
    الشئ الدي استغرب فيه هو كيف لمملكة امير المومنين ان تغض الطرف عن كل هاته الأحدات دون محاسبة ودون توفير الأطر اللازمة حتى لا تتكرر هاته المأسات

  • moslem
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 19:01

    الى تعليق رقم 2 Adel
    اتق الله نحن نتكلم عن مراقبة طبية ولا نتكلم عن القدر.
    اللهم اغفر لهما وارحمهما واجعلهما من اهل الجنة .

  • سمير عبد الخالق
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 19:02

    هنيئا لها بشرى النبي صلى الله عليه وسلم بالشهادة. لما جاء في حديث جابر بن عتيك رضي الله عنه قال: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-:ما تعدون الشهادة؟" قالوا: القتل في سبيل الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الشهادة سبع سوى القتل في سبيل الله: المطعون شهيد، والغرق شهيد، وصاحب ذات الجنب شهيد، والمبطون شهيد، وصاحب الحريق شهيد، والذي يموت تحت الهدم شهيد، والمرأة تموت بجمع شهيدة… أخرجه أبو داود
    ومعنى والمرأة تموت بجمع: أي تموت حاملاً أو اثناء الولادة أو في النفاس.
    وعلى ضوء هذا الحديث الشريف فانّ جميع الذين يموتون تحت الهدم نتيجة القصف العشوائي في مختلف البلاد الاسلامية التي تعاني من اضطرابات يندرجون وباذن الله تحت بند الذي يموت تحت الهدم… نسأل الله ولوليدها الرحمة ولذويها الصبر والسلوان.

  • قصة مماثلة
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 19:03

    حدث لزوجتي نفس الحادث وخرجت منه سالمة بحمد الله. كانت حاملة في شهرين ونصف فأصيبت بنزيف مفاجئ وحملناها إلى مستشفى أزيلال يوم السبت مساء فلم نجد الطبيب في توليد النساء في ذلك المساء فأرسلوها في سيارة إسعاف إلى المستشفى الجهوي لبني ملال بدون مرافقة ممرضة أو ممرض والسيروم مركب في يدها لأنها فقدت الكثير من الدماء.
    وهناك بدأ نفس السيناريو الطبيب المختص في توليد الساء لا يوجد في المستشفى، فانتظرت السيدة حتى صبيحة يوم الأحد الساعة 11، وهي تنزف، وتعجبت من بقائها على قيد الحياة مع النزيف المتواصل، في ظل غياب أسرة كافية ولا عناية تحفظ كرامة المواطنات والصراخ المتواصل للمتوجعات.
    الحمد لله خرجنا من قمقم العفريت بفضل اله عز وجل.

  • aljrih
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 19:08

    تعازي للأسرة الفقيدة أما عن متابعة المسؤل فعلم أن قضيتك مصرها الرفوف إلى جانب نفس قضيتك منذ 4 سنوات

  • REBEL
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 19:11

    la vie honorable au Maroc sa n’existe pas, la moindre des choses c'est le droit d’être hospitalisé . le seule centre hospitalier que nous au Maroc c'est ibn sina a rabat et qui reçois des patients de Tanger > laguiura et qui rêve d’être hospitalisé ou au moin une consultation et pour cela il faut attendre des mois dans ce centre vous pouvez voir des histoires de toutes les couleurs si je peux dire des massacres humanitaires ou l'humaine ne vaux rien la ou la conscience n’existe pas la que dieu soit avec nous on meurent jours mais au moins nous souhaitons mourir avec dignité .

  • abdul
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 19:13

    لا حول ولا قوة الا بالله اللهم ان هذا منكر انا اتساءل مع نفسي اين اموال شعب مغربي في (ستوديو دوزيم الرقص mawazine و مسلسلات مكسيكية و و و لدرجة أن القناتين 1 و2اصبحت مثل الطفيليات تعتمد على أفلام و مسلسلات معامل لإنتاج الدعارة الراقية بامتياز بل أصبحوا يدافعون عنها بمال الشعب المعربي المحروم المعطل ليفسدوا اخلاقك اتقوا الله في هذا الشعب ، وباراكا علينا من هديك البرامج الخاوية mawazine و و و

  • رباطي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 19:15

    عزائي الكامل لذوي الفقيدة وأسأل الله أن يتغمدها بواسع رحمتة.أقول لذوي الحق المدني المترافعين ضد مسؤولي المستشفى،كونوا حذيرين في التعاطي مع الملف،تابعوا ملفكم بنفسكم ولا تسلموه لأي طرف(خاصة الجمعيات الحقوقية) نظرا لاحتمال تشابك المصالح بينها وبين المتهمين.حاولوا الاطلاع على القوانين ذات الصلة.انتبهوا إلى تفاصيل القضية منذ دخول الهالك إلي المستشفى حتى وفاتها.لا تعولوا على لجان التحقيق الوزارية لانها تأتي فقط لطي الملف وتزوير ملفات المرضى بالشكل الذي يخدم الادارة امام القضاء بالخصوص.

  • زاكوري غاضب
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 19:23

    تحولت المسيرة إلى غضب بعد أن استفزت جحافل القمع نساء وأطفال وشيوخ وشباب زاكورة عند انتهاء المسيرة والوقفة وزادت غضبا بعد اقتحام منزل عائلة الشهيدة وستستمر غضبا حتى انصاف الشهيدة وتقديم المجرمين للمحاكمة وتحقيق مطالب ساكنة زاكورة كاملة

  • mohamed
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 19:47

    إنا لله وإنا إليه راجعون
    رحم الله المراة ومولودها.

  • عبد الله
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 19:48

    الى الاخ الذي قال الاعمار بيد الله.تعددت الاسباب والموت واحد.والسبب هو غياب طبيب جراح اعباد الله راه المنكر هدا وهاذ الغياب راه كاين فاكثر من نصف سبيطارات المغرب.راه في القرن 22 هذا ومازال عندنا سبيطارات مافيهم غالمشاش..كاتقلب على غاليغايسوانيي ليك ماكاتلقاهش وزايدينها بسيكيريتي.الله يرزق اهلها الصبر.وكاع الساكنة ديال زاكورة.

  • azeddine
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 19:56

    مهرجان موازين تصرف فيه المليارات،، وإمرأة مع جنينها تفارق الحياة
    والسبب عدم توفر طبيب جراح،، إنها صورة قاتمة وحزينة لمغرب اليوم
    صعب أنت تحب وطنا وأنت فيه غريب…
    صعب أن تحب وطنا يعاملك كرقم ليس إلا…
    صعب أن تحب وطنا بدل الرقم صفرا….
    صعب أن تحب وطنا بنى مستشفيات في غزه وعلى حدود سوريا…
    مستشفيات أولى بها مناطقنا النائية القصية ،،، ذنب هذه المرأه يتحمله
    كل من خان الأمانة ،، ونسأل الله عزوجل أن يتقبلها مع الشهداء…

  • megalo
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 19:57

    les lobys qui ne cherchent qu'à profiter continuent à frapper encore et encore.C de leurs fautes que des marocains meurent dans des situations comme celle de RKIA et son bébé que ALLAH ait leur pure ame comme des martyres.Si seulement les gouvernants s'interessent un peu au maroc profond qui constituent plus de 80 pour cent des marocains vivant dans la misere et n'ont que Dieu pour refuge.Nous disons à ceux qui ne se reveillent que pendant les elections le moment viendra pour qu'ils soient jugés devant le peuple.C une honte de faire des depences se chiffrant à des milliards DH pour TGV autoroute energie solaire alors que des milliers de gens meurent juste à coté de ces projets(zagora ouazazate tichka tourime marrakech).Les hopitaux sont dotés de personnels tres qualifiés mais les moyens materiels font defauts et j'en connais des hopitaux.Le social au Maroc est inexistant le peuple meurt et les lobys sales continuent à vivre.Toutes les grandes gueules sont pourries

  • محمد بن بركة -تنغير
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 19:59

    زاكورة إنسانية الإنسان ، زاكورة الحياة، زاكورة الموت ، زاكورة الجمال ، أحب زاكورة ، إنسان زاكورة ، موت زاكورة ، زاكورة النبع ، زاكورة النخيل ، زاكورة الطفولة ، زاكورة الحب ، حب الإنسان لأخيه الإنسان ، ألفة و عشق، تلكم زاكورة بحياتها ومماتها ، رحمة الله على الأم وطفلها ، الأم و ما أذراك ما الأم ، إنها الحياة ، إنها الأمل ، فأنت لن تموتي في قلوب الزاكوريين ، أنت منار من دم ، جنينك إعصار من غضب ، رحمة الله عليك وجعل جنينك طيرا من طيور الجنة ، وألهم أهلك الصبر والسلوان ،"إنا لله وإنا إليه راجعون" محمد أيت سعيد.

  • mostapha
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 20:03

    reelley I pray for a revoletion in morrocco rrelley that is crennebel morcco =tohell offfffffffffffffffff

  • ismail/deutschland
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 20:03

    في قرن ال21 تموت الحوامل عندنا،كلما سمعت مثل هدا الكلام ،إلا وتدكرت منافسة المغرب امام ألمانيا لتنظيم كأس العالم في كرة القدم في السنوات التي خلت, فتأخدني الدهشة والاستغراب.
    ويزداد تحسري عندما أسمع في الوقت نفسه، استعداد المغرب لمهرجان موازين
    وحينما تسمع كلمة موازين، والتي هي مفرد ميزان، تقول إن عقلاء القوم يقومون بوزن الأفعال والأعمال، وباتالي يقدمون ما حقه التقديم ويؤخرون ما حقه التأخير.ولكن هل في البلد عقلاءً؟حتى نسمع كل مرة عن حامل ماتت إما أثناء الضع، وإما جراء الإهمال، وإما أمام المستشفى وإما في سيارة الأجرة…

  • بنت العبدلاوي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 20:08

    انا لله وانا اليه راجعون…رحمة الله عليك يا بنت القبيلة الابية…لن ينالوا منا لان لنا ربا رحيما قادرا على نصرنا وانتزاع حقنا في الكرامة و البقاء احراار..
    تحية اجلال لكل الشرفاء
    انشر من فضلك

  • samih hilal
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 20:21

    ان لله وإن إليه راجعون
    لك الله يا وطني

  • MASINAZUL
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 20:34

    الاهمال الاهمال ثم الاهمال هي السمة المشتركة بجميع المستشفيات العمومية
    نطلب بلجن تحقيق مفاجئة خاصة الى مستشفى مولاي علي الشريف بالرشيدية

  • شاهد حق
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 20:54

    السلام عليكم
    لاشك ان قوات الامن قد حضرت لتقديم العزاء.
    ما هذه الوقاحة فعوض ان يحضر المسؤولون المحليون لمؤازرة هذه العائلة نجدهم يزيدونها بعد الحزن هما و غما.
    ا هكذا يعامل المواطن المغربي بعد اكثر من ستة عقود من الاستقلال ؟

  • hamida
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:22

    المغرب أحسن بلد في العالم….و "قولوا العام زين و كولشي بخير"…الله يعطيني وجهكم.

  • ABDOU
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:27

    سلام الى جميع المنبوذىن والغرباء في بلدهم المغرب
    تعازينا الحارة الى عائلة المرحومة .اطلب من القوي عزى جلاله ان يتغمد روحي الفقيدة ومولودها برحمته الواسعة ويكفر عنها سئئتها ويرزق اهلها الصبر و السلوان.
    لا اجد ما اقول سوى ان احمد الله الذي سوانا في الممات كلنا سنموت سيموت الغني والفقير /القوي و الضعيف… لكن الفرق ان العاقبة للمثقين.
    الله اياخد الحق في كل الكفرة رموز الفساد

  • aziz
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:28

    يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي

    الاسئلة المطروحة اين نواب الامة باقليم زاكورة اين المنتخبون اين عامل الاقليم

  • yuossef
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:28

    وفا ة مواطنة حامل جاءها المخاض بعد ذهابها للمستشفى لوضع حملها نظرا للخصا ص ا لحا صل في الاطباء والتجهيزات بينما رءيس مجلسها الاقليمي يجلب طابور من سيارات الهامر والليموزين في حملاته الانتخابية

  • hamada
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:32

    رحم الله الشهيدة و اسكنها فسيح جناته وانا لله وانا اليه راجعون هدا هو حال الصحة باقليم زاكورة . اريد ان اسال عن تاكونيت و المحاميد هل مازال الممرضون هم من يسيرو المراكز الصحية ام انهم يتوجهون الى مستشفى ورزازات الى متى سيضل هدا الصمت .اغلاقها سيكون افضل من فتحها على الاقل

  • Chine,gaungzhou
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:32

    كيف تكون المقارنة بين دولة عدد نسمتها يفوق المليار ونصف تتوفر فيها
    كل ضروف التطبيب حتى في المستشفيات العمومية حتى في البوادي
    والمناطق الجبلية بخلاف دولتي التي يعلم الكل نحن كم نسمة ولا تتوفر أدنى شروط التطبيب أو حتى ….
    لو زار الملك هذه المستشفى لرأيت أنها أصبحت مصحة خاصة في نصف
    ساعة.
    لماذا يضل هذا النفاق التضليلي للمسؤلين حكرا على المؤسسات العمومية ?
    لماذا تبقى المحسوبية و الزبونية في المؤسسات العمومية …?
    أسئلة يصعب على مسؤلينا الإجابة عنها أو حتى تفنيذها ، لأن لو أجابو عنها
    لوصلت مؤساساتنا العمومية الى مؤسسات دولة ما يزيد عن المليار ونصف
    نسمة …..
    سنبقى نرى مثل هذه الأحدات تقع حتى يعي مسؤلونا أن بصحة كل نسمة
    تكون البلد والدولة أو لا تكون !!!!!!!!!!!!!!!!! عجبا لك يا إبن آدم

  • امين
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:06

    تهميش واحتقار و منطقة منسية بامتياز من طرف المسؤولين لا صحة لا تعليم لا شغل والسبب الوحيد هو تواجدنا فيما يسمى بالمغرب الغير النافع .
    وهكذا نعامل كمواطنين من الدرجة الثانية فلا حقوق ولا قوانين ولا دستور جديد كل شيء تبخر في السماء

  • omar rahhouhi
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:35

    إنا لله وإنا إليه راجعون
    رحم الله المراة ومولودها.

  • سعيدة
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:37

    ا نا لله و انا اليه راجعون
    مثل هذه الحالة وقعت بمراكش العام الماضي وراحت ضحيتها ابنت عمي المرحومة سميرة ايت بلعيد و كذا جيننها
    فهاد لمغرب كييت فيمن جات او صافي
    لا تعويض مادي للعاىلة ولا عقاب للجناة
    والسلام عليكم

  • tangawi
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:39

    في يوم من الايام كان سيدنا عمر رضي الله عليه جالسا و هو يبكي بوكاء كثير فجائه أحد أصدقائه فسأله، ما يبكيك با عمر — قال اخشى ان تعتر بغلة في بغداد و يحاسبن عليها الله أين انت أ السيد بن كيران يا رئس الحكومة العامل على خدمة المواطنين في الصراء و الضراء التي تفتخر بها في كل مناسبة، أقولو لك اذا كنت في دولة ديمقراطية لقدمت استقالتك انت و وزيرك في الصحة
    و تقدمان الى المحاكمة بتهمة القتل المتعمد مع سبق الاصار و التعمد و شكرا لك السيد رئس الحكومة و لوزيرك في الصحة على قتل النساء و الرضع

  • etranger a zagora
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:52

    appel aux zagoriens surtout les jeunes d'etre au niveau des manifestations car l'evenement de la mort de ROKAYA nous a beaucoup choqué mais on ne peut pas etre parmis des gents qui jettent des pierres sur les voitures des citoyens et leurs biens; dommage rien a voir avec l'objectif d'une telle mannifestation ; mes condoleances a la famille Abdellaoui et a tous les zagoriens

  • عثمان مختاري
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 23:13

    الاعمار بيد الله
    الموت علينا حق
    ان لله و ان اليه راجعون
    رحم الله المراة و مولودها

  • عبد السلام الغزاوي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 23:26

    مسؤولية الصة مسؤوولية عظيمة لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد الا يحفظ هاؤلاء المسؤولون قوله تعالى ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من تهاون في قضية كل مواطن مغربي

  • Hocine
    الخميس 16 ماي 2013 - 02:55

    الله يرحم رقية و جنينها، هاد شرطة لي ك تقمع انسب تكون أطباء؟شباط بنكيران … عار عار ناس مغداش تسبر كتر من هكذا.
    C'est ça qu'il fou change la vis des gent surtt ce largo ont et pa ce de rabat fes casa .. Car c bcp d voix en temps d'elexionil fou savoir et vs le savai bien vs les ploletiq les voleur plutôt q c ici à zagora et les région comm cela au vs veni cherche temps d'élections car rabat Fès extr il ne vote pa . حشمو شويا رآه شوهتو ب المغرب

  • احمد
    الخميس 16 ماي 2013 - 07:41

    يجب الغا، وزارة الصحة في هدا البلد لانها لا تغني ولا تسمن من جوع لا صحة ولا مستشفيات إبقاؤها تبذير لأموال الشعب رحم الله جميع أموات المسلمين

  • Abel
    الخميس 16 ماي 2013 - 09:32

    C est vraiment tres malheureux est tout ca c est a cause du sentiment dimpunite qui rene au maroc et le manque dhumanite mais tot ou tard chacun va paye .

  • Simo zagora
    الخميس 16 ماي 2013 - 09:44

    رحم الله الشهيدتين واعدكم أن استشهاد ارقية لن يمر مرور الكرام أظن أن إعصار الجماهير الزاكورية قادم مشي بعيد زاكورة سيدي بوزيد. تحية خالدةٌ لأسرة الشهيدة لمناضلي جمعية المعطلين فرع زاكورة الخزي والعار لكل من ساهم في اغتيال الشهيدة كما اناشد ساكنة زاكورة للخروج للشارع ضدا على الحكرة الإهمال اللامبالاة المتعاطين عند المسؤولين

  • ahmed
    الخميس 16 ماي 2013 - 09:59

    j'etais a zagora et j'ai trouve des manifestations et des gens qui jetaient des pierres sur des voitures et voulaient me casser ma voiture c'est drole parce que une manifestation contre l'ediot medecin qui n'etait pas a son travail

  • mohammed
    الخميس 16 ماي 2013 - 10:04

    السلام عليكم قرأت علي ما جاء فيي مقالتكم ان الصحه في المغرب ينقصها الكتير لكي تتناسب معا حجيات المرضا مي في( اﻹهمال.دور معايا انسبق طبيب خارج مكينش .20 دقيقه اغدي ارجع …..زيد ازيد)عتو شويا ديال اهتمام ال خدما ديلكم

  • abdou
    الخميس 16 ماي 2013 - 10:19

    أسأل الله العلي العظيم أن يرحم الفقيدة و يسكنها فسيح جناته. أما مسألة فتح تحقيق فما هو إلا مسرحية ألفناها منذ القدم من المخزن حتى تنذمل الجروح و يخفف الحزن على الأهالي تم تنسى القضية فترمى في محب الريح و في انتظار كارثة أخرى كي يعطى أمر فتح التحقيق

  • ilyas
    الخميس 16 ماي 2013 - 10:26

    Pendant ce temps là, le roi des pauvres passe ses vacances

    On veut qu'une chose nom de dieu, c'est une étude au sein du gouvernement pour rénover tout le secteur médical PUBLIC

  • Ba3marani
    الخميس 16 ماي 2013 - 10:54

    هدا هو حال الصحة باقليم زاكورة .
    الاهمال الاهمال ثم الاهمال …………….
    منطقة منسية بامتياز من طرف المسؤولين.
    إنا لله وإنا إليه راجعون
    رحم الله المراة ومولودها .

  • samara rara
    الخميس 16 ماي 2013 - 11:34

    انالله وانا اليه راجعون
    رحمهما الله وحسبنا الله و نعم الوكيل في من كان السبب

  • مغربية
    الخميس 16 ماي 2013 - 11:41

    انا لله وانا اليه راجعون وانا بنت المنطقة ولكن ولله الحمد لا اقطن بها فبكل صدق مدينة زاكورة وبالخصوص القرئ المجاورة اي دواوير العيش بها صعب صعب صعب لدرجة لا تطاق اي نعم وفرة الدولة الماء والكرهرباء لكن مازالت هنا قساوة في العيش وهده القساوة يتحمل جزء منها اهالي المنطقة " الذباب" لا يطاق نهار كله لزمك تبقا في حرب مع الذباب لماذا لا يقمون بحملة شاملة ضده والغريب ان احداهن قالت لي انه نعمة ياكل الميكروبات بل هو من ياتي بها واكبر سبب لمرض العيون المنتشر في المنطقةهومن الذباب الاطفال متسخين والنساء اليوم بطوله في المطبخ "غونتنامو" عداب ما بعده عداب والطامة الكبرئ هو ان جل ما يعيشون من اجله هو "العرس" يخدم الشاب حياته كلها من اجل شرائ عجل ليقوم بوليمة العرس التي تستمر اسبوعا باكمله ياكل فيها اهل القبيلة والقبائل المجاورة وبعدها يجب ان تنجب المراءة وكلما فطمت وليدها الا ووجب عليها الاثيان بالاخر نساء اكلت نار الحطب ايديهن اصبحن اخشن من القرشال ياابناء زاكورة والنواحي قبل ان تطالبو من احد ان يهتم بكم اهتمو بانفسكم اولا وحسنو من مستوئ عيشكم بالنضافة وباعطاء الانثئ قيمتها الدينية الاسلامية انشر

  • Bent Lamdina
    الخميس 16 ماي 2013 - 11:46

    رحم الله هذه السيدة وجنينها.
    إن لله وأن إليه راجعون.

  • مواطن مقهور
    الخميس 16 ماي 2013 - 16:16

    يا أطباء اخر زمان ،لو جاءتكم مكالمة من الرباط ،والعمالة ،والباشوية ،والمحاكم ،والأصدفاء ،والعائلات والمخزن ،والأصحاب….تركدون ،وتفعلون كل شيء من أجل أن تحققوا ما طلب منكم… لأنكم متضامنين في ما بينكم لتلبية المصالع الشخصية لبعضكم البعض…أما فقراء والمساكين والذين ليس لهم إلا الله ومن يناضل من أجلهم في المسيرات…تهمشونهم وتوزعون الاستفادة الطبية للمشار اليهم أعلاه من تطبيب وأدوية….وللفقراء الإهمال والتهميش…اتقوا الله يا مفسدين انكم تأججون الوضع بأفعاكم….

  • zouhir
    الخميس 16 ماي 2013 - 18:06

    il est ou le ministre de la sante? il est le premier ministre? il est ou le roi???? pour le fistival mawazine ya des milliard qui sont depenser, et pour la sante rien…. c une honte pour l'etat marocaine.

  • citoyen
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:26

    la défunte était victime de tout un système défaillant qui
    fonctionne comme une jungle on ne peut parler de négligence ou de faute médicale il faut tout d 'abord connaitre les circonstances et le mode de fonctionnement des hôpitaux publics malheureusement il n y a pas une loi qui précise ni les heures du travail ni le système de garde… chaque "hôpital à "sa sauce
    concernant l affaire z agora pour éclaircir un peu les choses il existe deux gynécologues pour toute la
    région et qui font un système de garde de 15 jours chacun (24h/24H) c' est déjà inhumain et l un deux a " travaillé pendant 4 mois seul "chose inconcevable pendant que l ' autre déposé des certi et sans que personne ne bouge le petit doigt et ce medecin a travaillé pendant 15 jours jour et nuit où est la logique dans tout ça dites moi ?? alahoma ina hada la monkar et c' est les citoyens qui payent et les medecins honnêtes qu' on accuse j espère ke la vérité et la clarté verra le jour

  • صلاح
    السبت 18 ماي 2013 - 01:57

    إن لله و إنا إليه راجعون. رحمهما الله و أسكنهما فسيح جناته.

  • الإدريسي اسماعيل
    الجمعة 24 ماي 2013 - 23:00

    السلام عليكم ،رحم الله الفقيدة وإن لله وإن إليه لراجعون
    ردا على adel رقم 2
    هناك مسؤولية تقع على جميع المسؤولين وبالأخص ساكنة المناطق المهمشة لأنهم لا يعبرون عن كونهم يستحقون الامتياز بجميع حقوقهم كمواطنين لهم كرامتهم
    أو بركة من تنميق الحقائق والتلاعب بعقول البشرية وشكرا.
    المرجو نشر هذا التعليق

  • مواطن غيور
    السبت 25 ماي 2013 - 15:09

    اول شيء هي تعازينا لأهل المرحومة. وأريد أن أشير إلى أن هناك عندنا قضاء فلنحترمه ونضع ثقتنا فيه . من جهة ثانية اود أن أثير انتباه أسرة الفقيدة أن لا تترك المجال لبعض الناس الذين سيتقمصون قناع الوطنية والشهامة بما فيهم زوج المرحومة والتي سميت بالشهيدة ،اسم يجب مراجعته، والذين يستغلون هذا للوصول لموادهم الغير الشريف (انتخابات……)أو إبرام النار وزرع الفتنة في بلد مسالم مثل زاكورة لان الخاسر الأول والأخير هم المواطنين لان أي طبيب أو أستاذ فلن يمكن جبره على تأدية واجبه إلا الضمير حتى ولو كان الحضور إجباري فليس وجوب النتيجة حتى في قانون مزاولة الطب في العالم ، وأظن أن الأطباء الذين نتكلم عنهم المعنيين أو غيرهم فقد كانوا يزاولون مهامهم رغم ظروفهم الخاصة من قبل

  • هدى
    الخميس 30 ماي 2013 - 10:38

    ارخص شيء في هدا البلد هي ارواح الناس ايلا بغيتي تمرض خاصك تكون عندك الواسطة والفلوس وايلا مشيتي لسبيطار كيبقى ليهم غي يضربوك علاش مرضتي وملي اامستشفى العسكري ولا حتى هو دون المستوى مابقى مايتقال

  • لطيفة
    السبت 1 يونيو 2013 - 14:33

    السلام عليكم ، الله ارحم هد المراة ان لله و ان اليه راجعون ، بصراحة هدا نداء للوزارة الصحة .

  • وحدوي
    الإثنين 3 يونيو 2013 - 19:32

    قال الشاعر :
    ليس من مات فاستراح بميـــــــت إنما الميت ميت الأحياء
    السيدة وابنها استراحا من مشهد مغرب الألفية الثالثة و البقية ستأتي

  • Candide
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 17:14

    Toutes nos condoléances à la famille

    Voilà un article qui respecte la douleur de la famille et le lecteur. L'information est purifiée de toute orientation idéologique ou démagogique. Il n' y a pas de jugement de la part de l'auteur : au lecteur de se faire sa propre opinion. De plus, le problème soulevé est actuel, et il est par excellence celui de tout marocain, partout dans notre pays, depuis plusieurs décennies, depuis l'Indépendance, et il n'est toujours pas réglé. Voilà en effet une tragédie qui se répète et qu'il faut continuer de dénoncer. Et c'est bien d'abord par le peuple lui même que cela devrait arriver, dans le respect de la
    loi, même si le peuple est bien souvent le seul à respecter cette loi. Il faut qu'il continue à manifester et à demander même l'intervention de notre Roi, puisqu'il semble finalement que c'est le seul qu'on respecte dans notre pays

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 111

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 43

الفرعون الأمازيغي شيشنق