جنوب إفريقيا تدعو إلى "هدوء في معبر الكركرات"

جنوب إفريقيا تدعو إلى "هدوء في معبر الكركرات"
الخميس 12 نونبر 2020 - 12:10

دعا سيريل رامافوسا رئيس جنوب إفريقيا، اليوم الخميس، المغرب وجبهة البوليساريو إلى “الهدوء وتخفيف حدة التوتر في معبر الكركرات الحدودي”.

وطالب رامافوسا الذي يتولى رئاسة الاتحاد الإفريقي حاليا، في تصريح صحافي رسمي، المغرب وجبهة البوليساريو بـ”العودة إلى طاولة المفاوضات”، وشدد على “ضرورة التمسك بخطة التسوية التي تنص على احترام وقف إطلاق النار”.

ودعت جنوب إفريقيا، وهي ثاني أكبر داعم لجبهة البوليساريو بعد الجزائر، الأمين العام للأمم المتحدة إلى “تعيين مبعوث أممي جديد إلى الصحراء على وجه السرعة، لمعالجة جميع الأسباب الكامنة وراء التوترات والمساعدة في إيجاد سلام دائم في تلك المنطقة”.

وفي وقت تقود فيه الجارة الجنوبية موريتانيا وساطة لإيجاد حل للتوتر الحاصل في معبر الكركرات قبل انفجار الوضع، لم تصدر الجزائر، الطرف الرئيسي في النزاع، أيّ موقف رسمي إلى حدود اليوم الخميس؛ ما يكشف دعمها لخطة التمرد، التي تقودها ميليشيات الجبهة بالمناطق العازلة.

‫تعليقات الزوار

85
  • الوادنوني
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:18

    ها المعقول..عندما ادركوا تحرك القوات المسلحة الملكية بعد الخطاب الملكي عرفوا ان الجد بدا وان الهزل انتهى وان الاسد المغربي تحرك من عرينه والامور ستكون حامضة. لذلك تحركت الديبلوماسية الموريتانية وجنوب افريقيا..اما الجزائر فهي ساكتة وتحرك الخيوط من وراء الستار..لكن الخيوط تقطعت واللعبة انفضحت….

  • الزمامرة
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:19

    الجزائر ديرا بحال النعامة وقت الصح تتخشي راسها في التراب. المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها رغم أنف الحاقدين

  • شخبوط
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:20

    جنوب افريقيا هي داك اللي كيكوي و يبخ .. اصل الشر جنوب افريقيا

  • AYMAN
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:22

    الحل الوحيد لإنهاء عصابة بوليساريو هي انشاء أكبر مشاريع ومعامل وخطوط الانتاج وتبرع على مغاربة بجزء من اراضي لبناء منازل وبيوت في العيون والداخلة وطرفاية وبحدور ليختلط الشمالي والغربي والبيضاوي ومراكشي ورباطي والامازيغي في الاراضي المغربية الصحراوية.ولا تدعو الصحراء لنوع واحد من المغاربة هكذا يدمج الجميع وتصبح مدينة مدنية.تحت الراية والسيادة المغربية ويخرج جميع البعثات من هناك.

  • GALA
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:23

    كما قال القنصل المغربي الشجاع والواقعي الجزائر بلد عدو. فلا نكذب على أنفسنا. شعب الجزائر أخ وصديق ولكنه لا يحكم مع الأسف

  • هشام
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:24

    أكبر غلطة ارتكبها المغرب هي مطالبة بالحكم داتي وإدخال ملف صحراء في يد أمم الغير متحدة. كان على المغرب أن يتشبت بالصحراء بأنها من أراضيه المستعمر
    من طرف إسبانيا ويطالب باسترجاع أراضيه التي وهبتها بفرنسا إلى جارة سوء أيام استعمار.

  • السمارة و بوجدور
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:25

    أيها الصحراوي المغربي المحتجز في مخيمات الجزائر وطنكم الجميل يرحب بكم . انتم مغرر بكم . آصلكم امازيغ و صحراووين مغاربة .

  • غضبان..
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:28

    كل المؤشرات تدل على انفلات كبير……
    وتعثر مغربي خطير جدا….وكأن الصحراء ليست مغربية…….قضية الصحراء…نزاع الصحراء….الصراع
    بين المغرب والبوليزاريو حول الصحراء…..الحرب بين
    الطرفين : كل هذه العبارات الخطيرة والتي يستعملها المغرب نفسه لا تليق أبدا بتاريخه الكفاحي المناضل ضد الإستعمار البغيض الحاقد
    فهي عبارات توحي بكل وضوح أن هناك نزاع وأن
    الصحراء سيربحها أحد الطرفين …وبالتالي يتخلى
    المغرب نفسه عن مغربية الصحراء…وأن الأمر بيد
    الامم المتحدة….هذا شيء يؤسف المغاربة كثيرا
    ويوضح أن هناك تراخ كبير وإهمال من جانب المغرب…..وننصح أن يشمر المغرب على ساعديه
    وان يواجه الاعداء المحيطين به من الشرق ومن الشمال……إلى الامام…

  • ملاحظ عابر سبيل
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:29

    الهدف الأساسي من قطع الطريق من طرف مرتزقة البوليزاريو العاملين لدى الجزائر هو إعادة ملف الصحراء الى الواجهة و الضغط على الأمم المتحدة لتجعله من اولوياتها رغم انها قدمت مقترح الحكم الذاتي المغربي على انه حل واقعي و قابل للتطبيق لحل النزاع المفتعل.
    طبيعي ان تقول جنوب افريقيا الداعم لقطاع الطرق في الكركارات ان على الامم المتحدة كذا و كذا فذلك هو الجزء الثاني من خطة قطع الطريق.
    و نسيت جنوب افريقيا ان تذكر البوليزاريو بنداءات الامم المتحدة بعدم قطع الطريق، أي عليها ان تطالب البوليزاريو بإخلاء الطريق الدولية و عدم عرقلة حركة سير المدنيين.

  • مواطن
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:31

    السلم أفضل من الحرب لكن من يعتدي أولا هو البادئ والبادئ أظلم. ربما اعتقال هؤلاء العصابة وتقديمهم للأمم المتحدة خير من قتلهم وجر المنطقة إلى الدمار والخراب.

  • وطني
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:33

    تريد جنوب افريقيا تلميع صورتها بعد ان وضحت صورة مغربية الصحراء و سقطت اطروحة الخونة الانفصاليون و من يدعمهم .

  • مغربي وافتخر
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:35

    مجرد در الرماد.في العيون جنوب افريقيا والجزائر وموريتانيا هم رأس الحربة وهم محرضي جماعة المرتزقة على ما يقومون به من ابتزاز بعد أن صوت مجلس الأمن ضد أفكارهم الانفصالية الخبيتة وعليه فإننا نقول للجميع أن المغاربة مستعدون لكل الاحتمالات المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها وكما قتل تعالى : وقد خاب من حمل ظلما……ص

  • نفاق
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:36

    سبحان الله. مثل شعبي مغربي يقول "كوي او بخ"

  • مغربي من طنجة إلى الكويرة
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:36

    المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض ومن عليها….جنود مجندون وراء جلالة الملك حفظه الله ورعاه وسدد خطاه …. الله الوطن الملك

  • الصميدع
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:41

    الحل في الاستفتاء بدون شروط مسباقة والكلام الباقي للاستهلاك الداخلي

  • Abdou
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:42

    Cette haine algérienne envers notre pays lui fera plus de mal qu'à nous. Le coup qui ne te tue pas te rend plus fort.

  • أم ليتيم
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:42

    على حنوب افريقيا وموريتانيا والجزائر
    مراجعة أنفسهم يدعمون حفنة مرتزقة
    لا يستطيعون فعل شيء سوى رمي الاحجار
    في الطريق وعلى المغرب الفاع عن أرضه
    ونحن جنود مجندة وراء صاحب الجلالة
    نساءا ورجالا عاش الملك
    الله الوطن الملك

  • محمد
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:43

    مكاين لا خاوة ولا ما يحزنون، النفاق ثم النفاق، يظهرون الاخوة وباطنهم السم و الحقد

  • حسن
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:43

    بداية كل التحية والتقدير لجنودنا المرابطين في الشريط الحدودي واود ان اوجه نداء الى اصحاب القرار بتصحيح التسمية يجب تغيير مصطلح الصحراء المفربية بالمنطقة الجنوبية كي لا نترك مجالا للشك في مغربية الصحراء وإلا علينا ان نقول الجبال والسهول والهضاب المغربية المغرب وطن واحد وشعب واحد وراية واحدة وملك واحد انتهى الكلام.كما اننا لسنا في حاجة لا لتدخل جنوب افريقيا او رئيسها ولا لتدخل موريتانيا او الجزائر نحن في وطننا وبلدنا المغرب وكل رقعة من هدا الوطن عزيزة وغالية على قلوب المغاربة من طنجة شمالا الى لكويرة جنوبا ومن الشرق الى الغرب.نحن احرار في بلدنا المغرب ولنا حق التنقل والتجوال فمعبر الكركارات هو مدخل للمغرب نحو جيراننا في افريقيا مرورا بموريتانيا لنا الحق في استعماله ولو استدعى دلك المرور بالقوة لا نهاب احدا لا البوليزاريو ولا الجزائر من اراد ان يعرقل تحركات الاعتديادية سواء التجارية او العادية سنكون له بالمرصاد.

  • الجزائر
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:43

    الجزائر علامة استفهام كبيرة ، خاصة رئيسها الذي لحد اليوم لا يعرف مصيره.، هل لا زال على قيد الحياة ام توفي.

  • Med Anouar
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:50

    الجزائر هي صاحبة فكرة تمرد البوليزاريو، وهي اللي دعماتو .

  • touhali
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:52

    أعتقد أن العدو المشترك وضع خطة على طرد المغرب من صحرائه.
    يجب على المغرب تقوية الحدود عسكريا وفتح باب تجنيد وﻹكتتاب في لجيش تطوعاً، والتدريب العسكري المستمر.
    المغرب له جار ﻻتهموه حية شعبية وﻻ حياته وعقلياته تشبيه عقليات ﻷطفال الذين يلعبون بألعاب نارية يوم عاشوراء.

    الجزائر جارة توسعية لديها الرغبة في استيعاب جيرانها. إنه انتقام فرنسي من المغرب. ذالك بسبب المساعدات التي قدمها للجزائر أثناء ثورتها.
    أعتقد أن الضباط الجزائريين المنخرطين في الجيش الفرنسي كانوا ضد ثورة. ﻷءن يريدون الانتقام من المغرب الذي قدم المساعدة للثورة.
    الشعب الجزائري كان شقيقا وصديقا قبل حصوله على ﻹستقﻻل لماذا اليوم أصبح عدوا ؟
    الذي أعتقد ان يقع هو حرب شبه حرب إيران والعراق أو حرب بين أذربيجان وأرميلية. يجب على الجيش المغربي أن يعلم أن أمامه جيش جزائري وغير ذالك من العصابات مختلفة يجب ان ﻻ يتسراع، و عليه أن يستشير أهل العلم وتجربة. ً

  • قددور
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:55

    ب وليزاريو المرتزقة الصحراء صحراءنا والمغرب مغربنا والملك ملكنا والقواة المسلحة شرفنا مايهزك ريح ياجبل اامغرب له ملك عظيم والمغرب فيه الرجال فلتخسأ الانظمة الفاشلة في الجزاءر

  • مغربي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:57

    من رأيي العسكري المتواضع. يجب على المغرب بناء جدار عازل بين المنطقة العازلة وجيرانه. بهذه الطريقة نحاصرهم ونعطيهم فلقة أو نقطع عليهم الضوء والماء. الله الوطن الملك.

  • محمد عين الشعير
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:58

    خطاب العرش اعطى اكله. وتحرك الجيش المغربي حرك المياه الراكدة. ولمادا التزمت كل من موريطانيا وجنوب افريقيا الصمت كل هده المدة. لانهم عرفوا ان ساعة الحزم قد دقت .وان المغرب اعطى الوقت الكافي للامم المتحدة للتدخل .وحان وقت الدفاع عن المصالح. وبدؤوا يعرفون ان اي تحرك من المغرب سبؤدي الى قلب الموازين وسيطرد المرتزقة الى جحورهم وبالتالي لن تبقى لا منطقة عازلة ولا اي وقف لاطلاق النار

  • محارب
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:58

    لقد اتت الفرصة الى الينا ادن فلنحزم العدة ونبعث بقواتنا الخاصة و نعمل على محو مرتزقة البوليزاريو عن بكرة ابيهم مادا ننتظر هل ننتظر ان تتدخل الامم المتحدة لمنعهم من الانزلاقات التي يرتكبونها في ارضنا وارض اجدادنا فلنضربهم ضربة رجل واحد تمحيهم عن البسيطة ولنترك الجزائر وجنوب افريقيا وكل من يواليهم يشتكوننا امام مجلس الامن . اننا ندافع عن ارضنا وسيادتنا وهم من قامو بخرف اطلاق النار وتطاولوا على المنطقة العازلة وتجرؤوا على معابرنا ماذا ننتظر ان لم نتدخل عاجلا فاننا سنصبح بلا قيمة وستتطاول علينا شردمة البوليزاريو من كل حدب وصوب اليوم معبر الكركرات وغدا الله اعلم اننا ضد الحرب الا ان الواقع فرضها عليا للحفاظ على كرامتنا وسيادتنا واقتصادنا وابناء شعبنا والله المستعان

  • حسن الراشيدية
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:59

    الناتجة أمامكم عندما قام المغرب بحشد العتاد العسكري والجيش لتنقية المنطقة من هاته العصابة تحركت موريتانيا وجنوب أفريقيا الى ضبط النفس و الهدوء وهم يعرفون قوة المغرب إن قدر الله وكانت هناك حرب انها في مصلحتنا وسنربحها ضد الجزائر وهاته العصابة ويتم شمل الأرض المغربية كما وقع في أرمينيا أذربيجان هاته هي السياسة القوي يأكل الضعيف

  • bensaid
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:59

    هدف البوايزاريو هو تحريك الميله الراكضة لتعيين مبعوت جديد و إعادة الأمل للمحتجزين. و ستحصل على دلك. لكن المغرب هو الخاسر الأكبر و ستستمر الجبهة في استفزاز حكام المغرب.

  • مراقب
    الخميس 12 نونبر 2020 - 13:01

    يجب سحب السفير المغربي من الجزائر فورا وقطع جميع العلاقات مع هده العصابة وكدلك طرد السفير الجزائري فقد أصبحت دولة غير مرغوبة بالمملكة اسألو نبض الشارع كفى من التودد القوة بالقوة والبادي اضلم

  • برجوووق
    الخميس 12 نونبر 2020 - 13:01

    يبدو أن عزم المغرب على التدخل العسكري في معبر الكركرات، ملا المنطقة وشغل الجزاءر وجنوب أفريقيا والبوليزايو… التقرير الأممي الأخير دعا إلى تعيين ممثل الأمين العام للأمم المتحدة مكلف بمفاوضات المغرب والجزاءر وموريتانيا لمشكل الصحراء المغربية .. ( لإيجاد حل واقعي توافقي ومقبول من طرف الجميع ) .. إذن على عساكر الجزاءر الحكام أن يامروا مرتزقة البوليزاريو بالعودة إلى تندوف وإخلاء معبر الكركرات وكل المناطق المعزولة السلاح…ولتجنيب المنطقة من كارثة ، وجب على العسكر الشيوخ الحكام الفعليون في الجزاءر التحلي بالمنطق والواقع لإيجاد مخرج سريع لمشكل الصحراء المغربية…وجب عليهم تغيير مواقفهم المتجاوزة من فرص جمهورية وهمية ، و الاكتفاء بشعب صحراوي وحيد في تندوف .. وجب مشاركة الشعوب الصحراوية الأخرى التي تعيش في العيون والداخلة وغيرها من المدن الصحراوية ، وكذا اللذين يعيشون في المدن المغربية الداخلية…وجب إقرار حكم ذاتي يشارك فيه كل الصحراويين، وجعل الصحراء المغربية قاطرة اقتصادية كبيرة تجمع بين اوروبا وأفريقيا…

  • محمد بنحده
    الخميس 12 نونبر 2020 - 13:02

    الجزائر هي من وراء هذا النزاع وبخاصة جنيرالاتها انهم يريدون التخلص من المرتزقة ويحرضونهم على الاستيلاء على المناطق العازلة بهذف الانتقال اليها على أنها مناطق محررة خوفا من الحراك بالداخل الذي يطالب بالتخلص من المرتزقة ومن نفقاتهم

  • حمدي ولد العيون
    الخميس 12 نونبر 2020 - 13:03

    يبدو جليا ان العسكر الجزائري غير قادر على مواجهة القوة النظامية للمملكة المغربية فبدأ يحرك حلفائه من اجل ترطيب الاجواء!!!
    وليعلموا ان الصحراء في مغربها و المغرب في صحرائه من طنجة للكويرة و الجمهورية الصحراوية الوهمية من مهدها الى لحدها.

  • mustapha
    الخميس 12 نونبر 2020 - 13:04

    Là solution est de donner un délai d’un mois pour que le polissariot décide soit d’être marocain ou d’être bombarder par l’armée Marocaine , et on finit avec cette cheqiqa de tête !!!

  • م المصطفى
    الخميس 12 نونبر 2020 - 13:05

    " كبرها تصغار " عبارة قالها المرحوم الحسن الثاني طيب الله ثراه.
    ومحمد السادس كان واضحا في خطابه السامي الأخير بمناسبة عيد المسيرة الخضراء، وهي إما العودة إلى الصواب من طرف الانفصاليين، أو تكسير عضلاتهم.
    أما ما عبر عنه المسؤول الجنوب الإفريقي المنتمي لثاني دولة معادية لوحدتنا الترابية بعد العداء التام الذي توليه السلطات الجزائرية لبلدنا ، فكلامه مردود عليه ولا قيمة له.
    وجنودنا البواسل بالمرصاد لا ينتظرون إلا الإشارة الخضراء لعودة الأمور إلى نصابها.

  • minnesota Minneapolis USA
    الخميس 12 نونبر 2020 - 13:12

    يحب على المغرب صناعة الأسلحة الحربية والطائرات والغواصات والدبابات وطائرات بدون طيار وراجمات الصواريخ بنفسه وتكوين علماء وفتح اكاديميات للصناعات الحربية بقاو مقابلين المهرجانات والرقص والغناء وتوزيع الملايير بين الوزراء والبرلمانيين والمسؤولين ولي سرق المال العام وخدا رشوة الحكم عليه بالمؤبد زيادة على دلك الصحة والتعليم الجيد لتكون اجيال دكية ومستواها الدراسي هائل بسبب تكليخ الشعب المغربي وهضم حقوقه ها النتيجة جات حفنة من عصابة قطاع الطرق ومافيات البوليساريو ضحكوا علينا العالم بأسره وتيقولوا المغرب فيه غير الهضرة وضعيف وخواف يالطيف

  • ولد سيدي يوسف بن علي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 13:12

    الصحراء مغرببة، والمغرب في صحرائنا والصحراء في مغربها، ويقول المثل العربي: إذا كان من الموت بد فمن الأعلى أن تموت جبانا. بمعنى أنه ان تم إشعال فتيل الحرب من طرف البوليزاريو فليعلم الحرب عليها وعلى جارة السوء، وكفانا كلمة نحن إخوة. نقولها من طرف واحد، 45 سنة ننشد هذه العبارة نحن اخوة…. نحن اخوة…. (ولا هذ الإخوة بغاو يحشمو)، إذا البوليزاليو ومن يدعمهم، وليتحملو العواقب. (المغاربة ما سهلينش….). ودائما الله الوطن الملك.

  • الصنهاجي السلماني
    الخميس 12 نونبر 2020 - 13:15

    على المغرب ان ينهج نفس الخطة التي أدارت بها أذربيجان الحرب مع أرمينيا حيث دمرت الجيش الارميني في بضعة أسابيع وكانت النتيجة استسلام أرمينيا. هذا ما يجب فعله تجاه عصابة الرابوني. لا هوادة مع هاته العصابة حيث لم يتبق لها سوى الجزائر وجنوب افريقيا وحتى هاته الأخيرة تريد من خلال موقفها هذا إنقاذ ماء وجهها ليس إلا بعد الانتصارات الديبلوماسية الكبيرة التي حققها المغرب بقيادة ملك البلاد نصره الله وايده.

  • ولد حميدو
    الخميس 12 نونبر 2020 - 13:16

    دولة يتناوب على حكمها عصابات مقننة فطبيعي ان تسخر قطاع الطرق اما موقف موريطانيا بسبب ضغوطات من عدة دول لن تقبل بالارهاب بالمنطقة

  • aabdou labbdi
    الخميس 12 نونبر 2020 - 13:18

    الجزائر لم تصدر أي بيان لأن حكامها هم الذين يسيرون كل العمليات وهم الذين يريدون إشعال فتيل الحرب ولكن نسوا اذا نشبت حرب هناك فلن تكون في صالح أي طرف الجميع سيخرج خاسرا فيها نظرا للظروف الحالية النابعة عن الجائحة والظروف الاقتصادية العالمية. سيندم حكام الجزائر في الأخير ولكن سيكون الوقت قد انتهى لأنه لاينفع الندم بعد الكارثة وسيكون المتضررون الأكثر هم الشعوب. عصابة المرتزقة التابعة للبوليساريو لاتعرف ولاتفهم أي شيء في الميدان الاقتصادي لأنهم لايفكرون في تداعيات ما بعد الحرب. هم في أفكارهم وخيالهم بأن الحرب هي الحل ولكن العكس هو الصحيح لأن الحرب هو الخراب هو المشكل العويص الذي سيسقط فيه الجميع. الاوروبيون متحدون تحث سقف واحد يعني الاتحاد الأوروبي ولكن للاسف العرب يتطاحنون فيما بينهم وهذا مايريده الغرب.

  • تخربيق
    الخميس 12 نونبر 2020 - 13:18

    و هل للجزائر رئيس أصلا حتى تصدر بلاغا رسميا كالدول ! و إن كان لها رئيس هل يا ترى هو الحاكم الفعلي للبلد ؟! لا أعتقد.
    و حسب علمي العسكر لا يعطي بلاغات رسمية، عصابة كبيرة تمول عصابة صغيرة على حدود المغرب الجنوبية و انتهى الموضوع.

  • كريم مبشور
    الخميس 12 نونبر 2020 - 13:19

    قال الحسن الثاني رحمه الله إن الوطن غفور رحيم و لو كان الحسن الثاني مازال على قيد الحياة لغير هذا الموقف المسالم، و نحن اليوم كشعب مغربي نقول أن هذا التحرش المستمر الذي أضحى المغرب يتعرض له أصبح يمس كرامتنا و يضرب على الوثر الحساس، أذربيجان

  • جليل
    الخميس 12 نونبر 2020 - 13:22

    لاتراجع للقوات ولاجلوس ولاكلام مع قطاع الطرق فغير هذا سيهدم ما قامت به الدبلوماسية المغربية في سنوات وهذا ما تريده الجزائر وجنوب افريقيا وهدا فى حد داته انتصار لهم . العودة إلى تندوف او اسرهم ،لا نريد حربا لاننا اصحاب مشاريع واستثمار وعمران يجب المحافظة عليه ولكن الأعداء اذا نجحوا هده المرة لن يتركوننا وستكون الفاتورة اصعب واثقل من خوض الحرب وكفانا الله شرها.

  • عبد الغني
    الخميس 12 نونبر 2020 - 13:28

    لقد آن الاوان لضحد تعالي وانتفاخ مسيرو قصر المرادية. إنها الفرصة المواتية لإعطاء طريحة مزيانة لعصابة البوزباليو في عقر دارهم حيث يجيشهم الجيش الجزائري المنهك بالرشاوى والمحابات .
    وهي أسضا فرصة لكبح جماح الجيش الجزائري وخرداته من العتاد العسكرس الفاسد و الذي أكل الدهر عليه وشرب.
    إنها الفرصة التي تعوض لضرب الفشوش ديال الخوا عند الجسش الجزائري المريض. فعند أول ضربة استباقية سينزع الجيش لباسه الرسمي ويخرج للشارع كأيها الناس. مثل ما حصل مع جيش العراق حين هجوم داعش.
    ماذا فعل العالم أو المنتظم الدولي حيال نزاع ناكورني كاراباخ.
    تركيا أكلت أرمينبا وعند الأاستسلام دعا بوتين كلا من رئيس أدريبيدجان و رئيس أرمينيا لتوقيع اتفاقية وقف إطلاق النار تحت رعاية الجيش الروسي. دون ما تدخل للأمم المتحدة أو مجلس الأمن. فالكل منشغل بالوضعية الوبائية لكوفيد-19.

  • جابر
    الخميس 12 نونبر 2020 - 13:41

    المغرب في صحرائه والصحراء في مغربيته نحن نريد استرجاع الاراض التي اخذتها الجزائر من المغرب في عهد استعمار الفرنسي.اما الصحراء لا نقاش فيه

  • ولد علي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 13:41

    فلنقتدي ب طريق ابن زياد:
    "أيها الناس.. أين المفر. البحر من ورائكم والعدو أمامكم"
    ايها الأخوة لا تعتقدون بأن نحن نحب الحرب فبكل صراحة والتأكيد نحن لسنا دعات الحرب ولا نريده ولا نحبه بل نكرهوه لأن الحرب كارثة من أعظم الكوارث لا قدر الله! ولاكن ما بأيدينا ان نفعله اذا فرض علينا هذا الحرب؟ فما علينا إلا ان ندافع عن أنفسناووطننا!
    المغرب الآن لا يطلب إلا بشيئ بسيط جدا: الا وهو إخلاء معبر الكركرات ليبقى حر للعابرين والمسافرين ولآستراد و تصدير البظائع وليس إلا
    وبالتالي فإن الكركرات ارض مغربية فلا يحق لأي كان ن يتدخل في شؤون المغرب الداخلية أو يفرض عليه رأيه بالقوة.
    على أي حال لازم ان ينسحوا هؤلاء المجرمون من الكركرات فورا دون قيد أو شرط أو يطردون بالقوة أو يلقى عليهم القبض

  • الصحراء المغربية
    الخميس 12 نونبر 2020 - 13:42

    الحل هو إلغاء المناطق العازلة لكي تصبح الصحراء المغربية خاضعة كلها للسيطر المغرب و لهذا يجب تشيد جدار رملي جديد مباشرا بين حدود المغرب و الجزائر، و بذلك اذا ما تم أي عدوان على ترابنا الوطني من طرف المليشيات سيكون الرد مباشرا على الجزائر التي تأوي هذه االعصابات على أراضيها ولكونها المسؤل الوحيد لهذا النزاع المفتعل

  • عبد الصمد
    الخميس 12 نونبر 2020 - 13:48

    يا أخي سبحان الله, الانفصاليين يهللون لحرب ليسوا قادرين على خوضها. الجزائر بعتادها و ليست قادرة على هاته الحرب. فكلنا رأينا ماذا حدث لأسلحتها الروسية التي تفتخر بها و كيف دمرت و أبيدت في أرمينيا و ليبيا و سوريا, و كيف أذلت منظومة S300 و البانتسير و غيرها, و كذلك حرب العصابات التي دربت عليها البوليساريو من المستحيل خوضها في المنطقة العازلة المكشوفة للقمر الاصطناعي و للطائرات المسيرة و للصواريخ المسيرة بالليزر, لسنا نحن من يقولها و لكن الخبراء العسكريين الدوليين كالأدميرال الأمريكي جون ميلر الذي قال ان البوليساريو و من معها يتجهون لانتحار محتوم اذا واجهو القوات المسلحة المغربية. فاحذروا.. فالجيش الملكي ل 1963 الذي لقنكم درسا و أذلكم قد تطور بسنواات ضوئية, فما بالكم بما سيفعله بكم اليوم!

  • إلى الصميدع
    الخميس 12 نونبر 2020 - 13:52

    الحل هو أن تدخلو سوق روسكم يا جيران الشر. نحن في أرضنا وانتهى الكلام

  • simo
    الخميس 12 نونبر 2020 - 13:52

    هنا يتضح أن حكام جنوب إفريقيا لا يفهمون المشكل أصلا. فمن هم الذين فقدوا أعصابهم ولم يضبطوا انفاسهم؟ فنحن لازلنا هادئين ولم نقل كلمتنا بعد. والملاحظة الأخرى هي أن جنوب إفريقيا تريد أن تعود للمشهد الإفريقي عبر بوابة الصحراء المغربية.

  • السعيد
    الخميس 12 نونبر 2020 - 13:53

    في حالة اندلاع حرب بين المغرب والجزائر ادعو القبائل إلى إعلان الاستقلال وتكوين جيش للدفاع عن دولتهم وغلق جميع الطرق المؤدية إلى الجزاءر … ونفس الدعوة اوجهها الى الطوارق والازواد فهي فرصة عظيمة لاستقلال كل المناطق التي لا تريد البقاء تحت النظام الديكتاتوري القمعي الجزاءري ..

  • احفير سيتي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 13:56

    الجزائر الآن في ورطة، فكلفت جنوب افريقيا الشيطان لإصدار هذا القرار

  • الفتنة
    الخميس 12 نونبر 2020 - 14:08

    الحل الوحيد. هو كبرها تصغار الي بغيين السلم فيها خير الى بغيين الحرب يالله اش كتسناو عينا منكم من هاد الخيار العسكي. وحمل السلاح قال تعالى في كتابه العزيز (العين بالعين والسن بالسن والبادي اضلم ) الفتنة اشد من القتل

  • النسر الملكي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 14:09

    ما كاين لا هدوء لا تا لعبة . الصحراء صحراءنا والمغرب مغربنا انتهت اللعبة وحان وقت الحزم سوف نصفي هذه البلاد من الشوائب والخونة لقد دقت ساعة الحسم.بلمغربية( شرح ملحححح….)♡. عاش الملك عاش المغاربة الأحرار أصحاب الغيرة والشهامة.

  • سعاد بنت الريف
    الخميس 12 نونبر 2020 - 14:15

    قبل نهاية هذه السنة تتضح الامور أكثر فأكثر حيث لحد اليوم الخيوط متشابكة والمغرب في ورطة كبيرة داخليا وخارجيا فلا هو يستطيع فتح المعبر وارضاء المغاربة -اللي ما راهم فاهمين قوعو من بوعو -حيث يعتبرون ان الاراضي العازلة هي اراضي مغربية ولا هو يستطيع تجاوز الخط واعادة الحركة للمعبر وهذا فيه خرق لوقف اطلاق النار وهو تنتظره البوليساريو بفارغ الصبر
    لكن يبقى السؤال حول الوساطة الموريتانية وهي احراج كبير للمغرب فان رفض التفاوض يصبح مدان لان رفض وان تفاوض مع البوليساريو هو اعتراف حقيقي وليس ضمني بالجمهورية العربية الصحراوية لان التفاوض هنا يكون بين طرفين المغرب والبوليساريو فقط ولا دخل للامم المتحدة لان معبر الكركرات. معبر غير معترف به رسميا من طرف الامم المتحدة ،ثم ما هي التنازلات التي يقدمها المغرب للبوليساريو غير إلزامه بدفع رسوم المرو ر للبوليساريو وهذا محرذج للغاية وفي جميع الحالات فان البوليساريو يملك اوراق قوية اكثر من المغرب في هذا المشكل ،،
    قد يقول البعض كما متردد هذه الايام بان الحل الوحيد للمغرب هو اللجوء الى النقل البحري من ميناء الداخلة او العيون ولكن الاشكال يتطلب فتح خط بحري بين الصحراء ونواذيبو وهذا يخضع لاتفاق مع موريتانيا وبما ان موريتانيا لا تعترف بسيادة المغرب على الصحراء فانها لن تقبل ويبقى الحل هو استعمال ميناء أگادير وهذا مكلف للغاية

  • الجيش
    الخميس 12 نونبر 2020 - 14:22

    المغرب يتوفر على ثلاثة جيوش — جيش خاص بالجزائر و جيش خاص بموريطاتبا و جيش خاص البوليساريو، نعرف أعداءنا من زمان. المغرب يتوفر على أحدث الأسلحة و حان الوقت ليعود الانفصاليون إلى الجزائر و موريطانيا. إنما للصبر حدود. كان علينا كدول عربية و مسلمة أن تكون موحدين و الإتحاد قوة و لكن ام ناخذ الدرس من سوريا و العراق و اليمن و ليبيا و ……– حان الوقت القتال و الدمار و لما لا يحمد عقباه.

  • عبدالحق
    الخميس 12 نونبر 2020 - 14:24

    الحمد لله وحده. أعداء الوحدة الترابية للمملكة يعرفون جيدا اذا تذخل المغرب عسكريا فسيحسم مشكل كل ماهو أراض منزوعة السلاح لصاله. اما تدخل جنوب افريقيا فهي تريد اللعب بدور التقي الخيط الأبيض ولا ننسى بأنها هي والجزائر من يخطط لهذه الامور الجبانة وخير دليل موريتانيا لأنها أصبحت تحث سيطرتهم اما المملكة فهي في موقف قوي جدا.

  • سعيد
    الخميس 12 نونبر 2020 - 14:31

    الداعم الاساسي للبوليزاريو ومنسق عملياتها هم جنرالات الجزائر لذلك لا الصحراويين بتندوف ولا المغاربة سيهنأون لان مصالحهم وقناعاتهم لن تنطبق في كل الحالات على مآرب حكام الجزائر…رغم ان المغرب استعمر وشتت بسبب الحزائر وقضية عبد القادر الجزائري المعروفة، وارونا خريطة مكتوب عليها الدولة الصحراوية قبل الاستعمار؟ وهل اي زمرة كالتي انطلقت من طانطان واوهمت وارغمت السكان على الذهاب الى المخيمات،من حقها تشتيت الاوطان وصنع خرائط جديدة اشبه بالسودان وجنوبها وبشيرها؟…وطالما تعترف البوليزاريو ان معظم اسلحتها من الجزائر فلن تدرك الصواب وراء هذه الاندفاعية ناهيك عن سب المغاربة جميعا…فما هذا اذن؟ وهل سترضى الجزائر بأن يساند المغرب مثلا القبائل الامازيغية بالسلاح؟ وهو ما لا نرضاه جميعا كمغاربة وآدميين…صراع قديم جديد ولكن وحق الله جلا وعلا ما دمتم لا تدافعون عن الحق فدمي سيسقي الصحراء وانا مغربي فيها وانا حر واعرفها شبرا شبرا من كلميم الى الكركرات… هذا سنفعله ليس بالقول والزغاريد وفيصل كناريا وووو والله تا نتشتتو معكم حنا ضايعين ضايعين زعما انتم شجعان حنا راه مكملين

  • إلى التعليق 4
    الخميس 12 نونبر 2020 - 14:33

    4 والله فكرة رائعة وأنا مستعد لأسكن في الصحراء كما إقترحة يعطونا لبلاد باطل ونبنيو ليكون جميع المغاربة هناك ليس فقط الصحراويين ألف تحية لك من الريف على فكرتك

  • الصنهاجي السلماني
    الخميس 12 نونبر 2020 - 14:38

    الى سعاد بنت الريف وهي ليست من الريف بل هي من الجزائر. تعليقك فيه شيئ من السفسطة الفارغة وكأنك تحللي موضوع الأراضي السلالية أو أراضي الجموع. المغرب لا يحتاج إلى وساطة بل الأعداء هم من سيساومون لعل المغرب يقبل بعودتهم الى حضن الوطن. انتهى الكلام.

  • حسن انجلترا
    الخميس 12 نونبر 2020 - 14:38

    جنوب افريقيا تساعد الكيان الوهمي الشيوعي المصطنع من النظام العسكري الشيوعي الدكتاتوري للجارة الشرقية وهي الان تدعو الى الهدوء وتخفيف حدة التوتر في معبر الكركرات عندما ادركت ان القوات المسلحة الملكية على استعداد تام لتمشيط المعبر والمناطق العازلة من المرتزقة والانفصاليين والمملكة عازمة على حفاظ وحدة ترابه من طنجة الى لكويرة ولو بالقوة والصحراء مغربية والمغرب في صحراءه .

  • wind city
    الخميس 12 نونبر 2020 - 14:38

    المراهنة على جنوب إفريقيا في قضية الصحراء المغربية أصبحت خاسرة بالنسبة لنظام الجزائر الذي أصبح في الدائرة الضيقة بفعل الدبلوماسية المغربية !

  • BENACHIR MEHDI
    الخميس 12 نونبر 2020 - 14:41

    Le résume de tout ce cinéma a été dit dans le commentaire de Mr Med Benhada Numero 31

  • توفيق أمير
    الخميس 12 نونبر 2020 - 15:04

    هذا التصريح بمثابة دليل على ضعف البوليساريو أو الجزائر لأنهما عملة لوجه واحد في التأثير حتى على حلفاءهم أو على المجتمع الدولي وخصوصا بعد أحداث أرمينيا وأذريبيجان علمتهم درس قاسي في التعامل مع الوقائع وربما في الأيام المقبلة سنشاهد تنازل جنوب إفريقيا عن موقفها الداعم للبوليساريو

  • عباس
    الخميس 12 نونبر 2020 - 15:04

    اين هي تلك تلجيوش التي نزلت بالحسيمة اثناء المطالبة بالمستشفى ان لم يستطع ذلك الجيش فاعطوا الفرصة للشعب الابي ليقتل تلك المجموعة الارهابية والذهاب حتى وسط الجزاءر وانا واحد منهم مستعد ان اتخلى على كل ما املك والذهاب للدفاع عن الصحراء المغربية القحة

  • الخميس 12 نونبر 2020 - 15:05

    نرجوا من القاءد الاعلى للقوات المسلحة الملكية في حالة اللجوء الى الخيار العسكري ان لايكتفي بدحر العدو من الگركرات بل حتى من المخيمات (تندوف)ونحن مستعدون للدفاع عن وطننا مهما كلف الامر عاش الشعب المغربي الأبي

  • touhali
    الخميس 12 نونبر 2020 - 15:07

    أفضل شيء هو الوحدة الوطنية.

    الجبهة ﻹنفصالية هدفها الأساسي هو تحريك المفاوضات حول صحراء وزعزعة المنتظم دولي لتدخل الفعلي لحل الأزمة مشكل صحراء.
    من أسهل حل مشكلة صحراء بين المغرب و ﻹنفصالين بحث هم جيسم واحد وهو المغرب، لكن المشكل أن ﻹنفصالين مرتبطين باتفاقيات مختلفة مع الجزائر ليس لهم القدرة على فسخها مع العلم ان كل قواهم هيأ قوات الجزائر النظام الجزائري متحاكم فهم هو ألذي أﻻفهم كيف يشاء ويسيرهم كيف يشأء. يكفي على ﻹنفصالين توحيد صفوفهم وفتح الحوار مع بلدهم المغرب إعلانيا أو سريا عن طريق موريتانيا أو مباشرة. لسنا أعداء نحن أشيقاء ﻻيجوز قتل بعضنا البعض.
    كم من حكومات في مملكة إسبانيا، وفي دول العالم، روسيا، ألمانيا، أميركا وغيرهم. عدد دول العالم مؤلفة من مجموعة من الحكومات. وحتى المغرب في طريق خلق الجهاويات.
    على مأعتقيد لجبهة مؤتاسيمة بالنظام ﻹشتركي مثل نظام الجزائري أحبابو سطلينيات.

  • موحا
    الخميس 12 نونبر 2020 - 15:10

    الجار الشرقي المتعنت الشرير لا يريد حلا لان عيناه على المحيط الاطلسي باي وسيلة كان المغرب حيط قصير. مواجهة هذا العدو الشرقي تبقى واردة. لذا على المغرب الزيادة في عدد المجندين وتدريبهم تدريبا عاليا ليصبحوا شدادا غلاظا لا يرحمون العدو.

  • ملاحظ بسيط
    الخميس 12 نونبر 2020 - 15:24

    إغلاق معبر الكركرات من طرف البوليزاريو هو اصلا إعلان حرب على المغرب، لانه عرقلة حركة تجارية لا علاقة لها باصل مشكل النزاع، كما أن المنتظم الدولي والامم المتحدة تمنع أي عرقلة للحركة التجارية في هذا المعبر، اذن فأي رد من طرف المغرب كيفما كان نوعه لوضع حد لهذا الانتهاك الواضح من طرف قطاع الطرق في الكركرات فهو مشروع مءة في المءة.

  • عبدالرحيم
    الخميس 12 نونبر 2020 - 15:46

    وما دخل جنوب إفريقيا في اقصى جنوب القارة الأفريقية بالصحراء المغربية..!

  • د.عبدالقاهربناني
    الخميس 12 نونبر 2020 - 15:54

    ملك البلاد قد أعطى حفظه الله لما بعد قطع أرزاق العباد في معبر الكركرات من طرف شياطنة الجزائر وفتح مجالات رجبة للتبادل مع الجارة الموريتانية التي أصبحت تدرك مدى أخطائها الستبقة في دعمها للمرتزقة ولجار السوء الجزائر نظاما طبعا وللمرايقة أبواق العسكر نقول فقط "من تتبع عورات الناس تتبع الله عوراته في عقر داره. وأما بالنسبة للتصريحات هذه فهي إعتراف مسبق بالهزيمة وللأطروحة التي تتبناها والجزائر على الرغم من وقوف المغرب معهما للإنعثاق من الإستعمار والأبارطيد. إن إستمر التمرد أو إنقطع فالقوات المسلحة لن تطلق ولو رصاصة لأن نظام الجزائر وقع في فخ شر أعماله ما عدا إن أرادوا تكرار مقولتهم التارخية مرة أخرى "حكرونا المراركة".

  • فيصل
    الخميس 12 نونبر 2020 - 15:59

    اخواني المغاربة لماذا لا تبذلو كل هاذه الجهود لتحرير سبتة ومليلية من الإسبان هاذه الأراضي العام والخاص يعرفها بانها ارض مغربية
    لكن قصة الصحراء لا أقول غربية ولا مغربية ستبقى على حالها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها فهي تشبه إلى حد كبير القضية الفلسطينية

  • البلولي عاااجل
    الخميس 12 نونبر 2020 - 16:01

    الى جميع الضباط الشباب في القطر الجزاءري ، كمغربي أحب الشعب الجزائري الشقيق، الذي تجمعني به روابط اللغة والدين والدم والجوار ..حكامكم كابرانات العسكر الشيوخ يصرون على جر المغرب إلى حرب مع الجزاءر ..وتعلمون اخواني علم اليقين ما قد تحمله هذه الحرب لا قدر الله، من دمار وخسائر مادية وبشرية كبيرة في كلا البلدين ، كما هو الحال في ليبيا وسوريا واليمن وغيرها.. .وتعلمون كيف سيكون وقع ومعاناة هذه الحرب على الشعبين الشقيقين الجزائري والمغربي..ولا تعلمون أن عساكر الجزاءر الشيوخ سيستقلون الطائرات ويهربون إلى الخارج للاستمتاع بأموال البترودولار التي راكموها من قوت الشعب الجزائري الشقيق ويتركون الشعب الجزائري إلى مصيره.. معبر الكركرات ذريعة لإشعال بؤرة توتر في المنطقة كلها. تسعى إليها بعض القوى الكبرى .. لهذا اطلب منكم تجنيب الشعبين الشقيقين المغربي و الجزاءري من كارثة الحرب وبطريقتكم … وبه وجب الإعلام والسلام، وتقبلوا مني فائق الاحترام والتقدير…

  • Rachid Amir
    الخميس 12 نونبر 2020 - 16:02

    إن حل مشكل الكركرات يجب أن يكون بيد الأمم المتحدة ولا مجال للوساطة وبيدنا نحن المغاربة، وعلى المغرب الذي هو في موقف قوة ودفاع عن النفس وعلى أتم جاهزية جيشه الا يقبل وساطة موريطانيا وألا ينساق وراء هذا الطرح لأنه سيؤديه أكثر ولكي لا يظنون أننا في حاجة إليهم ويصعدوا ابتزازهم مستقبلا هم والأعداء.

  • متتبع متتبع
    الخميس 12 نونبر 2020 - 16:04

    على المغرب شراء عبارات كبيرة تربط بين الداخلة والسنغال وترك موريتانيا الغلاء الفاحش حتى تستنزف ما تركه البوبال في ميزانية الجزائر وبذلك تحل جميع المشاكل

  • MOROCCO FIRST
    الخميس 12 نونبر 2020 - 16:33

    هذا البلد أكبر و الشرق عدو لوحدتنا الترابية. يا للعجب و يا لنكران الجميل. الجزائر التي مات فيها آلاف المغاربة في حرب تحريرها ضد الاستعمار . الجزائر التي كانت تتلقى من المغرب جميع المساعدات اثناء حرب التحرير . الجزائر التي استعملت الأراضي المغربية لضرب المستعمر . الجزائر التي درس جل حكامها في المغرب . الجزائر التي اكل أبناءها من خيرات المغرب تنكرت للجميل و خلقت لنا عصابة البوليزيرو الا لتوقف مسيرة المغرب و تجعله كما قال حكامها الذين ولدوا و ترعرعوا في بلادنا " une pierre dans la botte du Maroc".و ها هي جنوب افريقيا تتنكر هي الأخرى لجميل المغرب عليها . المغرب الذي دافع عنها في المحافل الدولية. المغرب الذي آوى عناصر المؤتمر الأفريقي و دربهم على حمل السلاح لمناهضة الاستعمار و العنصرية . وا خيبتاه! دولتنا تكنان لنا الحقد والكراهية. اقول لهما " اتقي شر من أحسنت إليه " و ازيدهما "" الله ينعل للي ما فيه خير "". اتمنا لهاتين الدولتان العدوتان جميع مشاكل الكرة الأرضية

  • Abou Aymen
    الخميس 12 نونبر 2020 - 17:52

    يجب على المغرب :
    أولا:وكخطوة أولى, إتمام الحائط الدفاعي من الناحية الجنوبية الشرقية اتجاه الحدود مع الصحراء الشرقية و شمال موريتانية لقطع على المرتزقة وصانعتهم المرور إلى البير لحلو, تيفاريتي, و المناطق المجاورة, وكخطوة ثانية بناء قاعدة عسكرية متكاملة و مجهزة في المحبس, إذا الإنزال الأخير للجيش يجب أن يستغل في هذا الإتجاه.
    ثانيا : إزاحة أو ألغاء المنطقة العازلة الجنوبية المتاخمة أو الفاصلة بين الكركرات و الكويرة, ووضع الاسلاك المكهربة والمتطورة, حتى لا يتسنى لقطاع الطرق الدخول الى المنطقة, فتواجد هذه المناطق العازلة هو سبب تواطأ الجارتين مع المعتزلة المرتزقة,
    للإشارة، تحرك الجيش ليس بالأمر الهين, لما يترتب عنه من ميزانية ضخمة تصرف من خزينة الدولة, أي من جيب المواطن الذي يطالب بالفعالية والدقة في الخرجات و اتخاد القرارات الصائبة, إلى الأمام يا حماة الوطن.

  • حكيم
    الخميس 12 نونبر 2020 - 17:59

    فعل المغرب ان يدافع على اراضيه بالغالي والنفيس الصحراء مغربية وستبقى مغربية بالروح والدم

  • hicham
    الخميس 12 نونبر 2020 - 18:23

    السلام عليكم ورحمة الله.
    يجب تخصيص فرقة تدخل أولى من أجل آعتقال هؤلاء المجرمين من قطع الطرق وما نتج عنه من إضرار لبضائع ، مع توثيق التدخل بالفيديوا ، وفي حالة وجود مقاومة بالسلاح الأبيض أو الناري فعلى الفرقة الثانية آجدثات هذه الخلايا من السرطان ومحاكمتها حسب القانون الدولي والجرائم العابرة للقارات.

  • خليل نيدرلاند
    الخميس 12 نونبر 2020 - 19:14

    موريتانيا تتغذى من المغرب والمغرب يمدها بالخيرات لكن تنكرت للجميل متل الجزاءر. المغرب يعمل الخير فيهم وهم يتمنون المغرب سوى التمزق
    اذن يجب علىً المغرب ان يكون صارما مع موريتانيا والجزاير العدوة الكبرى للمغرب
    الرد العسكري على المرتزقة والخونة الموريتانيين والجزائريين هو احسن الحلول
    يحب علىًالمغرب القاء القبض على قطاع الطرق المواليين العدوة الحزاءري الموريتانية

  • انا مغربي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 19:22

    الحل هو رسم الحدود بيننا وبين الجزائروموريتانيا وطمس اي أراضي منزوعة وبعدها من دخل حدودنا نربيه بالعصا والبارود ونطرده من حيث اتى.

  • لو كانت النوايا ...
    الخميس 12 نونبر 2020 - 19:41

    … الدولية صادقة لطالبت البوليزاريو بقبول اقتراح الحكم الذاتي لانهاء شقاء سكان المخيمات في تندوف.
    المغرب بما يتوفر عليه من امكانيات جهز الصحراء بالطرق ومنشات عمرانية كبرى واطلق خطة طموحة لتنمية المنطقة واسعاد سكانها.
    هذا هو العمل الصالح الذي يجب على المجتمع الدولي التنويه والاشادة به والتشجيع عليه.
    اما التشرذم والانفصال والتنازع الذي يشجع عليه حكام الجزائر فيعتبر فسادا في الارض يجب شجبه واستنكاره من قبل المجتمع الدولي.

  • ماذا يعرف حكام ...
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:14

    … جنوب افريقيا عن الصحراء تاريخها وسكانها ؟.
    لو سألوا زعيمهم مانديلا لما كان في حاجة الى الدعم هل توجه إلى الصحراء او الجزائر او موريتانيا؟.
    ان تلك البلدان كانت مستعمرة انذاك .ولم يجد العون الا عند المملكة المغربية و اعترافا منه بالجميل كرم المرحوم الخطيب باستضافته لحضور ذكرى احتفاله باستقلال بلاده.
    هل يعلم حكام جنوب افريقيا ان الشعب الذي يطالبون بحقه في تقرير المصير لم يكن عدد أفراده يتجاوز 74 الف نسمة حسب احصاء اسبانيا.؟
    ماذا لو صارت كل المدن التي يصل عدد سكانها في بلادهم 74 الف نسمة يطالبون بتقرير المصير هل يقبلون بذلك؟.
    وهل يعلمون ان اسبانيا رفضت تقرير مصير كاطالونيا؟

  • عبده. وجدة
    الخميس 12 نونبر 2020 - 23:25

    جنوب إفيقيا هي السند الأكبر إلى جانب الجزائر لجماعة قطاع الطرق وماتقوله مجرد نفاق وإبعاد من أجل مغالطة الرأي العام الدولي .

  • بلورة
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 00:12

    جواب على 5 – GALA : بل حتى "شعبهم" عدو و ما قولهم " المروك" دليل على خبثهم و حقدهم. تعاملت معهم كثيييرا في مجالات شتى، و كل مرة يتبين استغلالهم لأي لحظة من أجل إبراز كرههم لنا. الواقع هو أنهم أعداء و يسخرون كل شيء لإبراز هذا. و لهذا يجب على المغاربة استعمال مبدأ : العداوة تابتة و الصواب يكون. يعني رانا فايقين بيكم. قوم و الله مرضى نفسيين، و يلاحظ هذا في طريقة كلامهم و تصرفاتهم المريضة و الحمقاء وخاصة " الوهم" أنهم أحسن من باقي العالم ههههه…. يتبع

  • الوكيلي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 03:04

    الجزائر هي الطرف الرئسي في قضية الصحراء فهي تختبئ وراء عصابة البوليساريو هي الآمر الناهي الجزائر وإلاّ لماذا خسرت ملايير الدولارات

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05

تخريب سيارات بالدار البيضاء