جنوب إفريقيا تغادر المحكمة الجنائية الدولية

جنوب إفريقيا تغادر المحكمة الجنائية الدولية
الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 23:37

شرعت حكومة جنوب إفريقيا في إجراءات الانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية، حسب ما أعلنه وزير العدل في البلد الأفريقي، مايكل ماسوثا.

وفي خطاب أرسلته وزيرة الخارجية الجنوب إفريقية، مايتي نكوانا ماشاباني، إلى منظمة الأمم المتحدة، أوضحت أن انسحاب البلاد من المحكمة الجنائية الدولية سيصبح نافذا بمجرد تلقي الأمين العام للمنظمة الدولية هذا الخطاب.

ويأتي هذا الانسحاب على خلفية رفض السلطات الجنوب إفريقية، العام الماضي، اعتقال الرئيس السوداني عمر البشير، المطلوب من المحكمة الجنائية الدولية بتهمة الإبادة وجرائم الحرب، عندما حضر قمة الاتحاد الأفريقي في جوهانسبرغ.

وأوضح وزير العدل أن التزامات الحكومة نحو حل الصراعات الدولية تتعارض مع أفعال المحكمة الجنائية الدولية التي تتهمها العديد من الدول الأفريقية بأنها متحيزة ضد زعماء القارة السمراء.

ويأتي انسحاب جنوب إفريقيا من المحكمة الجنائية الدولية بعد أيام من إقرار رئيس بوروندي، بيير نكورونزيزا، القانون الذي مرره البرلمان المحلي للخروج من هذه الهيئة القضائية الدولية.

‫تعليقات الزوار

8
  • matti
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 00:14

    حسنا فعلت فهذه المحكمة أصبحت سيفا أمريكيا على رقاب المغضوب عليهم والدائرة على الامم المتحدة ( ضد الضعفاء ) ان شاء الله

  • medD
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 00:23

    أتمنى أن يحدوها المغرب و كل الدول العربية و الإفريقية،لأن هذه المحكمة أنشأت فقط لترهيب و ابتزاز الحكام الذين لا يسايرون الغرب ،منذ خلقت هذه المحكمة إلى اليوم لم يسبق لها أن أخذت حق أي دولة عربية،و كأنها أنشأت فقط للحفاظ على مصالح الغرب ضد العرب و لو بالباطل،لهذا يجب الإنسحاب منها و عدم الإمتثال لقراراتها الجائرة

  • maghribiya man canada
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 00:33

    غريب عجيب فوقت نايضة الحايحة على زوما فقضايا الرشوة والفساد وفي ظل الانقسامات الكبيرة داخل الحزب الحاكم وكذلك مع المعارضة وبعد ان زعيم شباب حزب المؤتمر الوطني الافريقي الاسبوع الماضي قال انه يجب حمل السلاح للدفاع عن زوما! زيد الحايحة نايضة فالجامعات على زيادة 8% فرسوم التسجيل زيد شكوتهم من العنصرية 27.5% من البيض حصلو على شهادة جامعية مقابل 5.3% سود, 41.9% سود يعيشون فقر مدقع مقابل 0.8% بيض! دبا قررو يخرجو من المحكمة الجنائية الدولية! ياكما زوما ناوي على شي برطية و حرب اهلية ويخرج منها كيت! خاصة انه حتى standard & poor's حدرت من الانفلات الواقع في البلد وانه يقود لما لا يحمد عقباه! اوا عيط لبوليزاريو ينفعك يا زوما

  • fattah rif
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 00:58

    بالأمس القريب كانت جنوب أفريقيا تساوي مواطنيها السود بالكلاب بحيث تجد في بعد المرافق العامة لافتة مكتوب عليها ممنوع الدخول على الكلاب والسود ومازلنا نتذكر بعض الخطابات للراحل الحسن الثاني يطالب الرئيس الأبيض فريديريك دوكليرك بإطلاق سراح الزعيم الزنجي نيلسون مانديلا .فتحقق ذلك خلال أواخر التسعينيات. فكلنا نتذكر التحول السياسي التاريخي في هذا البلد !!!
    فأصبح مانديلا رئيس للبلاد في استحقاق ديموقراطي ولن ننسى الجميل لهاذا الرجل عندما أصر على معارضته الإعتراف بالبوليساريو لكن رفاق دربه كان لهم رأي آخر اعترفوا بالجمهورية الوهمية واكملوها بالانسحاب من المحكمة الدولية.

  • مارادونا
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 01:08

    يجب ان ينسحب الجميع من منظمات تخدم الدول الكبرى و حلفاءها…اين محاكمة جرائم اسرائيل ؟ بل اسرائيل انشئت من طرف الامم المتحدة نفسها ثم مهازل الفيتو الامريكي و عدم حماية المدنيين في البوسنة و رواندا و السكوت على الاطاحة برؤساء منتخبين عبر انقلابات مدبرة و عمليات قتل حدثت مع مصدق في ايران و في نيكاراجوا الارجنتين تشيلي لومومبا في الكونغو و عدد لا يحصى و لا يعد من الحكومات.
    ثم منظمات البنك الدولي و صندوق النقد الدولي و مساءلة فعاليتها في النهوض بالدول.
    عدم القدرة على منع اعتداءات مثل الفيتنام و العراق افغانستان الخ.

    الحل الوحيد هو الانسحاب للمطالبة بنظام عادل

  • مواطن
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 03:12

    المحكمة الجنائية الدولية لا تختلف في منطق عملها كثيرا عن مجلس الأمن الدولي ،إذ أن كلا الهيىءتان تسلطان سيفيهما على الدول الفقيرة والمغلوبة على أمرها دون أن تمتلكا الجرأة الكافية لمعاقبة رؤساء بعض الدول الغربية الذين كانوا السبب في ازهاق أرواح ملايين الأبرياء عبر العالم.هذا الأخير أضحى غابة يسودها قانون الأقوى الذي يأكل الضعيف في غياب تام لكل الخصال الإنسانية النبيلة.

  • abdou
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 10:05

    في ضل الظلم الدي توجهه الدول المسماة بالغلط العظمى ضد الدول المستضعفة من المفروض على هاته الأخيرة الخروج من جميع هيئات الأمم المتحدة ومنها هي اصلا حتا تتمكن الأمم المتحدة وأقويايها من السيطرة على دول المريخ والكواكب الأخرى.
    فما دمنا نعترف بهذه المنضمة الإمبريالية ونحن تحت صيطرتها واستبدادها.

  • HOSSAIN
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 07:05

    هذه المحكمة ليست عادلة بل فاسدة لم تحاكم بنوا جلدتها و تنصر الظالم على المظلوم ذوي الحق المهضوم لا يفهم النفاق المشترك لهذا العالم احسنت افريقيا الجنوبية بالمغادرة عقبى لجميع الدول.

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان
السبت 17 أبريل 2021 - 23:00 2

آش كيدير كاع: طبيب الأسنان

صوت وصورة
مع سهام أسيف
السبت 17 أبريل 2021 - 22:00 3

مع سهام أسيف

صوت وصورة
كوبل زمان .. مودة ورحمة
السبت 17 أبريل 2021 - 21:00 14

كوبل زمان .. مودة ورحمة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00 8

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28 5

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران

صوت وصورة
استمتع بدرجات اليقين الثلاثة
السبت 17 أبريل 2021 - 17:00 4

استمتع بدرجات اليقين الثلاثة