جهات توظف أساليب نظام بنعلي ضد شباب 20 فبراير

جهات توظف أساليب نظام بنعلي ضد شباب 20 فبراير
الخميس 17 فبراير 2011 - 23:59

أمين: هذه الممارسات منافية لحرية التعبير

بن جبلي: أسلوب التشويه له مفعول عكسي

على بعد يومين من الموعد الذي دعا إليه شباب 20 فبراير، وبعد إعلان مجموعة من الهيئات الحقوقية والسياسية مشاركتها، صعدت جهات إعلامية وربما أخرى أمنية من حربها الرامية إلى النيل من صورة أبرز الشباب المتزعمين لـ20 فبراير لدى الرأي العام، على الأنترنيت من خلال فبركة صور لهم تطعن في وطنيتهم وتستهدف حريتهم الفردية، وميدانيا عبر الترهيب والتخويف من خلال المكالمات الهاتفية، والضغط على أسرهم.

آخر فصول هذه الحرب، وقعت ليلة أول أمس الثلاثاء، ونهار أمس الأربعاء، حيث قامت الجهات المذكورة بقرصنة الصفحات الشخصية لبعض هؤلاء الشباب على الموقع الاجتماعي “الفايسبوك”، كما اشتغلت على الوصلة الإعلانية التي سبق أن بثها شباب 20 فبراير على بعض المواقع الإخبارية، فجرى إخضاعها على عملية “مونتاج”، احتفظت بصورهم لكن غيرت مضمون أقوالهم.

فبركة الصور.. السلاح الافتراضي

في الصورة التي جرى نشرها أمس، تظهر آمنة بوغالبي، الطالبة الصحفية بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، وهي مرتمية على أحضان عبد العزيز المراكشي، زعيم جبهة البوليساريو، أغلب المواطنين المبحرين عن الأنترنيت الذين شاهدوا الصورة، سيتبادر إلى أذهانهم أن الشابة المنحدرة من مدينة بركان في شرق البلاد، لها علاقة مباشرة بزعيم الانفصاليين، إن لم تكن “عشيقته”.

الذين يعرفون بوغالبي، إذا ما أمعنوا في الصورة، فإن السيدة التي تعانق المراكشي، تبدو في الثلاثينات من عمرها أو أكثر، لكن آمنة بوغالبي، بالكاد تبلغ من العمر 21 سنة، الحقيقة تتأكد بعد البحث عن الصورة الأصل، في محركات البحث كـ”كوكل”، حيث تكفي كتابة خديجة حمدي، حتى تظهر نفس الصورة، أما السيدة التي تظهر عليها، فهي نفسها خديجة حمدي، زوجة عبد العزيز المراكشي، أو السيدة الأولى في الجمهورية الصحراوية الموهومة.

إذا كانت صورة الفتاة تهدف إلى تخوينها أمام الرأي العام، من خلال إبرازها كانفصالية، فإن صورة ثانية نشرت على نطاق واسع هذه المرة للشاب المراكشي، نزار بنماط، هو كذلك طالب صحفي بالمعهد العالي للإعلام والاتصال، ويبدو عليها وهو داخل الكنيسة المسيحية بالرباط، حقيقة الصورة حسب نزار وأصدقائه، تعود إلى ثلاث سنوات خلت، كان حينها نزار ومجموعة من زملائه، يحضرون في الحفلات الموسيقية العادية والمفتوحة أمام العموم، التقطت الصورة لنزار بشكل عادي، لكن خلال الأيام الأخيرة جرى تداول الصورة مرفوقة بتعاليق، تدعي أن صاحب الصورة مسيحي، على غرار ما حدث مع أسامة الخليفي، حينما جرى اتهامه الأسبوع الماضي، بكونه كان من دعاة إحراق المصحف.

وحسب بعض نشطاء حركة 20 فبراير، فإلى حدود زوال أمس الأربعاء، جرت قرصنة الصفحات الشخصية “البروفايلات”، للعديد منهم على الشبكة الاجتماعية “فايسبوك”، فكان في طليعة الضحايا، كل من صابر بدوح، وسناء السعداني، وكلاهما من نشطاء الحركة المذكورة، ومعروف عنهما انخراطهما في أنشطة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وهو نفس الأمر وقع مع المدون حسن برهون، وهو من منسقي احتجاجات 20 فبراير على مستوى مدينة تطوان، وكذا نفس الأمر تعرض له منسق جهة أكادير.

فصل آخر من فصول هذه الحرب، يتعلق بقيام جهات مناهضة لتحركات شباب 20 فبراير أو ربما أخرى أمنية بإعادة الاشتغال على الوصلة الإشهارية التي أنجزها شباب 20 فبراير، وقاموا ببثها بداية الأسبوع الجاري على مواقع إخبارية، فجرى الاحتفاظ بنفس شريط الفيديو، وجرى تعويض محتوى تصريحات الشباب بأصوات ساخرة، وعوض أن تقول آمنة بوغالبي، “أنا مغربية.. غادي نخرج نهار 20.. لحقاش بغيت مغرب مافيه حكرة ورشوة”، ستقول هذه المرة:”أنا مغربية.. نهار 20 غادي يجيني الجوع.. ونخرج نشري زبدة وكونفتير”، فيما سيتم استبدال كلام شاب آخر، يقول إنه سيخرج من أجل التغيير، بتصريح آخر يقول فيه:”أنا مغربي.. نهار 20 غادي نمشي عند الحجام باش نحسن شعري”.

التخويف.. السلاح الميداني

بعد ظهور اسم آمنة بوغالبي على مجموعة من وسائل الإعلام المغربية والأجنبية، كواحدة من نشطاء 20 فبراير، قام “مقدم الحومة”، حيث تسكن أسرة بوغالبي بمدينة بركان، بطرق باب الأسرة، لجمع بعض المعطيات حول حياة وتوجهات الفتاة التي تدرس بالرباط، مر يومان، تقول آمنة لـ”أخبار اليوم”، “فتلقيت اتصالا هاتفيا من جهة مجهولة تتوعدني”. وحسب آمنة، فالمتصل قال لها بالحرف:”انت كاطيري بزاف.. بغيتي التغيير فالبلاد..حنا عارفين عليك كولشي.. وغادي نبداو بالتغيير منك انت الاولى”.

وقبل آمنة، سبق لأسامة الخليفي أن كشف أن مسؤولي ولاية الرباط سبقوا أن قاموا باستدعائه، كما دفعوا باتجاه الضغط على والده من أجل ثني ابنه عن تحركاته، ونفس الشيء حدث مع منصف المرزوقي، الذي قامت أيضا جهات أمنية بالحضور إلى مسكن أسرته.

أساليب نظام بنعلي

المهندس عبد الحميد أمين، نائب رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، قال لـ”أخبار اليوم”:”إن هذه الممارسات المشينة والمنافية لحرية التعبير.. ممارسات أنظمة بوليسية”، وهي نفسها، يؤكد أمين، “كانت سائدة لدى نظام زين العابدين بنعلي، الذي كان باهرا في هذا المجال، وفي تتبع المناضلين عبر الأنترنت”، لكن في نهاية المطاف، يردف المتحدث، “لم تنفعه هذه الأساليب في شيء.. ولم تمكنه من إيقاف المد الجماهيري”.

وفيما سبق لأسامة الخليفي، من متزعمي شباب 20 فبراير، أن قال لـ”أخبار اليوم”:”نحن نعرف أن هناك رجال أمن رقميين يتبعون ما نقوم.. لكننا واضحون ولا نخفي أي شيء، وهذا دليل آخر على قوة مطالبنا.. وحملة الاختراق والتشويه لن تثنينا عن هدفنا”، فإن مسؤولا أمريكيا مطلعا على شؤون المخابرات سبق أن صرح، لوكالة الأنباء “رويترز”، بأن المخابرات تعتمد على التجسس في المواقع الإلكترونية من منطلق أن “هذه المعلومات المستقاة توفر رؤية مفيدة للمسار الذي قد تتجه إليه الأحداث”.

من جانبه، قال سعيد بن جبلي، رئيس جمعية المدونين المغاربة، والخبير في إشكالات الأنترنت، إن هذه الحملة التي تطال نشطاء 20 فبراير، لجأت إليها تلك الأجهزة، بعد أن وجدت نفسها “لم تعد تستطيع الاعتقال التعسفي لهؤلاء، على خلفية كونهم تحت مراقبة وسائل الإعلام”، فإنها حاليا “تحاول احتواء الرأي العام، خصوصا من بسطاء الثقافة، فتكتفي بأساليب التشويه والتهديد”، لكن المتحدث يعود ليؤكد أن هذا الإجراء “لا ينجح دائما.. بل يكون له مفعول عكسي، حيث إن بعض المواطنين، مؤخرا، بعدما اكتشفوا عدم حقيقة الإشاعات التي أطلقت حول شباب 20 فبراير، عادوا وانخرطوا في هذه الحركة”.

وحول الأسباب التي تقف وراء اعتماد هذه الحملة على تشويه صورة الإنسان، والطعن في ديانته والتشكيك في وطنيته، يفسر عبد الحميد أمين بكون المسألة “تبقى من أجل التأثير على الرأي العام المغربي المحافظ، وبالتالي يتم اتهام هؤلاء الشباب بوكالين رمضان، وبالإلحاد والانفصالية، نظرا لفعالية هذه المواضيع، في أن تجد لها صدى في المجتمع المحافظ“.

آمنة بوغالبي: الشعب هو من سيقرر مواصلة الاعتصام أو الاكتفاء بمسيرة

كيف تلقيت خبر فبركة صورة لك تظهرين فيها بين أحضان زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية؟

الواقع أنه بعد بث الفيديو الذي نظهر فيه ونحن نوجه دعوة إلى الشعب للالتفاف حول مطالبنا، وتلقى بذلك استحسان من شاهدوه، خصوصا أنهم اكتشفوا أن مطالبنا لا تمس باستقرار البلاد ولا بالنظام والوحدة الترابية، فقامت حينها جهات غير معروفة باقتباس صورتي على الفيديو، وجرى فبركة الصورة التي أظهر عليها كأنني عشيقة لزعيم الانفصاليين، وأن لي أهدافا أخرى غير مناشدة التغيير بالمغرب، ليقع نفس الشيء مع صورة نزار بنماط، وإظهاره كمناوئ لديانة المغاربة، لإبرازنا كعملاء لجهات خارجية، وعند انتشار الصورة تفاجأت كما تفاجأت أسرتي، مما نتج عنه صدمة لدى معارفي، لكن أحد الرفاق بحث في الأنترنت وتمكّن من الحصول على رابط الصورة الأصلية، فقمنا بنشرها من جديد، وتوضيح ملابساتها.

يوم الأحد 20 فبراير، هل ستخرجين للمطالبة بدستور ديمقراطي كما قلت في الفيديو الأصلي، أم ستبحثين عن “الزبدة والكونفتير” لأنك ستحسين بالجوع كما في الفيديو المفبرك؟

أنا إنسانة ديمقراطية في تصرفاتي.. عندما أقتنع بفكرة معينة أناضل من أجلها، وبدون خوف، وبالتالي فأنا بالطبع سأخرج يوم الأحد للمطالبة بدستور ديمقراطي شعبي، وبملك يسود ولا يحكم، وبتعويض المعطلين عن البطالة، ومحاسبة ناهبي المال العام، ومحاكمة مرتكبي جرائم حقوق الإنسان …أما من يقول إنني سأخرج من أجل الزبدة والمربى، فأولئك يدعون أن المغرب مستقر وبالتالي فأي احتجاج سيهدد هذا الاستقرار، لذلك يلجؤون إلى أساليب التشويه والفبركة ضدنا.

إلى حدود اليوم، أين وصلت استعدادات شباب 20 فبراير بخصوص احتجاجات يوم الأحد؟

أريد أن أوضح مسألة في غاية الأهمية، شباب 20 فبراير الذين ظهروا على الفيديو، ليسوا إلا جزءا من الشعب المغربي وفئاته الواسعة المطالبة بالتغيير، فهناك أحزاب وهيئات مساندة دعمتنا نفسيا، ولأن المواطن له استياء من الأحزاب والتنظيمات، فإن استعداداتنا حاليا مازالت متواصلة على مستوى شرح الفكرة وتفنيد الإشاعات على مستوى الأنترنت. وميدانيا، فنحن ننظم حلقيات نشرح فيها للمواطنين البسطاء وغير مستعملي الأنترنت، من خلال حلقيات وتوزيع منشورات، أفكارنا وحقيقة مبادرتنا ومكامن الخلل في النظام السياسي، وبالتالي نوضح أيضا أننا حركة من بين فئات واسعة مطالبة بالتغيير ولا نبحث عن الزعامة.

أعلنت قوى سياسية واجتماعية، منها الإسلاميون والأمازيغيون، عن مساندتها لكم ومشاركتها في احتجاجات 20 فبراير، فكيف سيجري التعامل معهم؟

بالنسبة إلى هذه الهيئات، فقد أعلنت في الأول مشاركة المنتمين إليها كأفراد، وأنا اليوم أريد أن أؤكد أننا سنخرج كشعب مغربي مطالب بالتغيير؛ وماداموا جزءا من هذا الشعب ومؤمنين بالتغيير، فمشاركتهم لا تشكل لدينا أي هاجس، بل إن إعلان تلك الهيئات استعدادها للمشاركة أعطى مصداقية أكثر لحركاتنا، وفند الإشاعات التي تقول إننا مجرد شباب غير ناضجين بما يكفي..

ماذا عن الشعارات التي سيتم رفعها؟

سنرفع شعارات اجتماعية وسياسية تلامس هموم المواطنين وإشكالات بلادنا، ضد الفقر والتمييز والحكرة، وأخرى تطالب بدستور ديمقراطي شعبي، وحكومة شعبية منبثقة من صناديق الاقتراع والانتخابات النزيهة، ولن نكتفي بالمطالب “الخبزية”، بل سنسعى إلى جعل المواطنين يدركون أن المشكل جوهري، ويكمن في النظام السياسي، الذي جعل من الأحزاب كراكيز، كما سنشرح لهم أن غلاء الأسعار هو نتيجة لتركيز القرار السياسي والاقتصادي في يد فئة محدودة..

هل ستكتفون بمسيرة، أم أن الاعتصام سيبقى مفتوحا إلى حين تحقيق المطالب؟

إلى حد الآن، أؤكد أن القرار سيبقى بيد الشعب، هو من سيقرر يوم الأحد المقبل؛ إما الدخول في احتجاج مفتوح ومستمر، أما نحن فيكفي أننا قمنا بالتعبئة، كما نعلن أن 20 فبراير ما هو إلا بداية لخطوات نضالية ستأتي بالطبع في مراحل لاحقة.

*عن أخبار اليوم المغربية

‫تعليقات الزوار

286
  • kamal
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 03:09

    شئ عادي ان يصبحوا من يريدون ان تعم المغرب الحرية ومن يريد محاسبة الفاسدين ان يصبحوا خونة وعملاء للجزائر…سمعنا نفس الخطاب لشباب تونس ومصر .لقد قالوا عنهم عملاء لإيران و حزب الله…المشكلة في المغرب ان هذا الخطاب نسمعه من عند الشباب المغربي المقهور و ليس من النظام…المغرب رخص للتظاهر وهذا امر جيد يحسب للحكومة

  • oujdi
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:17

    تبا لكم يا شباب 20 فبراير ماظا ستفعلون ستنشرون الفتنة في بلد الأقوام و الفآت و اختلاف الآراء إن شباب وجدة ضذكم أين ما كنتم

  • jam02
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 09:25

    اللهم احم وطننا من دعاة الفتنة.
    كل من اتى دكرهم مجرد بيادق في يد البوليزاريو ومنهم بعض وكالين رمضان تم شرائهم بالمال من طرف بعض الجهات الاسبانية لتشتيت شمل البلاد التي تنعم بالامن و السلام…
    اللهم شتت شملهم…

  • Marocain LIBRE
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:19

    Ces pratiques montrent le degrés de panique chez le Makhzen.
    Ces jeunes doivent continuer et ne pas se laisser intimider par ces basses manoeuvres.
    Courage,le peuple marocain doit se réveiller et montrer aux corrompus que leur fin est trés proche.

  • 11
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 09:31

    في الحقيقة اساليب الترهيب لن تزيد الشباب الى قوة وعزيمة.
    انا شخصيا كنت اسمع ان اصحاب 20 فبراير من اللادينين واصحاب الشذوذ الجنسي.
    ولكن اليوم تغير رأي 180 درجة.

  • مغربي حر
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:33

    انا ماشي تونسي نجري على رئيسي
    ولا مصري نغضب على حكومتي
    ولا جزائري ماشابع تا فكرشي
    و…اكْليني الجنرالات في حقي
    ولا لبناني تالف مابين شيعي و سني
    ……ولا سعودي نضايف الخاين لي دمر بلاد التونسي
    …ولا ليبي كلخني القدافي
    ولكن انا مغريبي حُرّْ نعشق ملكي و ونموت على بلادي
    انا مغريبي، و نهار 20 فبراير غادي نصبح ناعس

  • samir
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 03:21

    السلامة قبل الندامة ، لمجموعة 20 فبراير .
    أولا هل نحن شعب ناضج سياسيا و فكريا أم شعب يقاد كما يقاد القطيع . الجواب لا، فنحن نعطي أصواتنا لمن هب و دب مقابل وعد بوضيفة أو مال، إدن العيب فينا أو في حكامنا.
    تانيا هل نحن شعب واع بحقوقه و واجباته أو فقط يطالب بحق و إن لم يكن له و يهمل واجباته، نعم نحن شعب يريد الأخد و ليس العطاء ، مهمل لواجباته و معتدي على حقوق الاخرين.

    تالثا هل نحن شعب منظم و متحضر ، لا و ألف لا، شعب همجي في اغلبه و ليس في قلته . في الباص متلا هل نترك الأولوية للحوامل و الشيوخ و المعاقين أم الأولوية للقوي . لا نضام في الشارع ، لا نضام في العمل ، لا نضام في المدرسة إلخ ……………..

    رابعاً هل لنا روح الجماعة أم كل يلغي بلغاه، بدرجه كل واحد عد راسو حسن من لخور .

    خامساً، هل نحترم بعضنا البعض أم الطبيب يعتبر نفسه أحسن من عامل النضافة، و هدا فقط متال لحتقارنا للأعمال اليدوية رغم أهميتها القصوى في المجتمع ، فللعجب كلنا يريد أن يكون موضفا يعيش على ريع الدولة ، في إدارة عمومية طالها الصدء ، فلعلمكم أن إقتصاد الدول العضمى يقوم على هده الأعمال التي نحتقرها.

    سادسا هل نحن شعب متقف ، نحب ولوج المسرح ، السينما ، و دور التقافة ، أم نحن شعب لا يقرأ إلا سطرين في السنة .

    سابعا هل نحن شعب له نقد داتي، يحكم على نفسه قبل الأخر ، أم شعب نمام و ترتار.

    و إن بقيت الليل كله أحصي مساوئنا لما عددتها كلها .

    فياترى أهدا هو شعب 20 فبراير، مجرور و ليس بجار، خوفي ثم خوفي أن يستغل هدا الشعب المجرور في مأرب شخصية تخدم أكتر العصبية القبلية و النعرات الدينية.اللهم إحفض وطننا من الكائدين الخونة و اجعله موحدا أمنا.

  • طنجاوي هولندي
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:35

    …. إذا أردت السيطرة على الناس أخبرهم انهم معرضون للخطر وحذرهم من أن أمنهم تحت التهديد، ثم شكك في وطنية معارضيك… – “أدولف هتلر”

  • انا المغربي
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 03:23

    تحية عطرة
    لدي سؤال يدور في ذهني منذ زمن و هو ماذا قدم هؤلاء للمغرب ليبحثوا عن ربحه.
    الكل يتوجه نحوة اساليب اخرى تحقن الدماء للتطور و الازدهار و نحن نعود الى سالف الازمان في الاساليب و القرارات. نعم لابد ان تكون هناك بعض التغييرات لنحصل على غد افضل و لكن التغيير يبدأ منا فلا يعقل ان يعمل الملك على بناء مغربي حداثي و نحن نهدمه من ورائه.

  • marocain
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 03:25

    20 فبراير ماهي الا حملة تقوم بها الاحزاب السياسية باسم الشباب. حيث لا يوجد لا شباب الفيسبوك لا هم يحزنون.
    لكن نقول عاش ملكنا محمد السادس

  • mohammed
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:27

    موعدنا يوم ا لاحد للمطالبة بدستور ديمقراطي شعبي، وبملك يسود ولا يحكم، وبتعويض المعطلين عن البطالة، ومحاسبة ناهبي المال العام، ومحاكمة مرتكبي جرائم حقوق.

  • شاب مغربي
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 03:29

    مطالب الشعب ملكية برلماننية.
    -محاربة الفساد.
    – اصلاح الدستور وتحيقيق دولة المؤسسات.
    – اصلاح القضاء واستقلاله.
    – العدالة الاجتماعية.
    – الغاء سسياسة الامتيازات.
    – التوزيع العادل للثروات.
    – محاربة الجهل والامية.
    – نزاهة الانتخابات.
    ***********
    كفى من التستر على المفسدين في هذه البلاد.
    كفى من نهب الثروات من طرف فئة محدودة تعتبر نفسها فوق القانون.

  • مغربي يحب الحرية لجميع المغربة
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:49

    تحية إكبار و إجلال لكل غيور عن و طنه
    تحية لكل من يخرج ليطالب سلميا لأسترجاع جميع حقوقه المسروقة سلميا
    شكرا لكل من أحس أنه مضلوم و خرج ليأخذ حقة بطريقة سلمية حضارية
    طالما نعتنا النظام بالشباب الذي لا خير فيه
    طالما عاملنا المخزن بالإزدراء و التهميش
    طالما سمعنا كلاما مثبطا أننا يجب أن نخرج من وطننا لأننا لا ننفع في شي
    مازال النظام ينعت أكبر شريحة في المجتمع الشباب بلا و عي و لامسؤولية
    الآن آن الأوان أن نبرهن نحن الشباب للجميع أن مطالبنا مشروعة و نطلبها بأسلوب سلمي عاقل.
    نحن الشباب نعرف من أخذ حقوقنا فسنخرج لنرجعها و نستردها سلميا
    ياشباب المغرب و يارجالها و نسائها و أطفالها هذه فرصتكم التاريخية نتكاتف فيما بيننا ننسى جميع خلافاتنا وليكن مطلبنا الحرية و الكرامة و الحقوق المشروعة .
    نحن واعون أن بلطجية المخزن ستحاول أن تفشل مسيرتنا السلمية و لن نعطيها فرصة بل ندعو جميع الشعب ليعبر بأسلوب حضاري بدون تخريب سلميا
    عاش الشعب الأبي المحقور المظلوم لسنوات عدة و نحن نستقبل فجر الحرية بدايتها 20 فبراير التاريخية الفاصلة.
    المطالب مشروعة و طريقة المطالبة سلمية سلمية سلمية
    و كل من أساء لهؤلاء فربنا له بالمرصاد
    موعدنا يوم 20 فبراير في شوارع كل مدينة للتعبير السلمي
    و شكرا للجميع

  • نهاد المغربية
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:37

    يظهر انكي تريدين ان تقومين بمثل ما قامت به اسماء محفوظ المصرية لكن السؤال هل الشعب المغربي بكل مكوناته يتفق معاك في الانقلاب على الملك ؟؟؟ الجواب لا اظن ….اخاف عليكي من ان ينتهي بكي الامر الى مزبلة التاريخ…

  • samir
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 03:11

    يا لعجبي لجريدة هسبرس التي أصبحت تدافع عن المرتزقة ، تدافعون عن حركة 20 فبراير التي تطالب بالغاء قانون الإرهاب و إطلاق سراح كل الإرهابيين ، تدافع عن من يطالب بحل جميع المؤسسات الجتماعية و السياسية ، تدافعون عن من ينادي بلعصبيات القبلية و النعرات الدينية ،
    تدافعون عن من يريد خلق زلزال سياسي و كساد إقتصادي ، من يريدون chaos و شلل تم لكل ما هو إجتماعي و إقتصادي و الله لم أعد أفرق بين من هو وطني و من هو مرتزق و خائن لعهد الأباء و الأجداد .

  • oussakhman
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:41

    je suis tt a fait d accord avec vous il faut un changement radical au maroc nous sommes contre le gouvernement de Mr abibis et ses 40 voleurs mais en meme temps nous sommes avec notre Roi à mon avis personnel il faut, et j insiste sur il faut, reporter la manifestation à une date ultérieur vu le contexte actuel qui peut être profité par nos ennemis algériens et le polisario et ce moment ni moi ni toi ni vous n ont pas la possibilité et ni les moyens de contrôler la situation alors et par conséquence j invite tous les esprits vivants de ne pas sortir le 20/02 dans le but de sauvegarder l intérêt national et je suis sur et certain à 100000% qu il y a parmi nous des espions soit en faveur de l Etat soit en faveur des ennemis de la nation dont il y en a beaucoup et qui mérite la peine capitale
    et personnellement je serai contre cette manifestation dans ces conditions qui sont défavorables et personne n a pas le droit de parler à mon nom ou de celui de ma famille
    vive le maroc
    vive le roi

  • RaCHIID
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 03:35

    من مواطن مغربي محب لوطنه ولملكه لا اريد المشاركة في 20 فبراير وانا ضد هده التضاهرة لكنني اريد اصلاحات حقيقية للمغرب كما نطالب بطرد عباس الفاسي من الوزارة وعدد اخر من الوزراء الفاسدين بالمغرب
    نعم للديموقراطية ونعم للملكية وضد حكومة عباس الفاسي

  • KARIM
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 03:37

    هذه بداية التغيير الجذري إن شاء لله

  • rachid
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:51

    sans avoir besoin de “jihat rasmia” c’est le peuple qui ne veut pas de ce mouvement c’est le peuple qui est maintenant concsient des veritables raisons derrière ce mouvement et ces personne il suffit de voir les pages facebook des personnes contre le mouvement du 20 fevrier il est claire que ce mouvement ne represente nullement l’opinion des marocain ni leur volonté
    c’est pas la peine de jouer à ce jeux hespress!!

  • Rif montana
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 05:05

    yes for change and for all what’s best for my country, I dream one day i go to administration without corruption, i dream one day i utter my voice freely in open air, i dream one day i see my people literated and well aware about their rights, their lives and hand in hand for better shining future inshAllah.I like Mohammmed 6 but i hate the people around him.I hope he stand by us future men of Morocco.20 Feberaury will mark my personlity with glory

  • souad
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:57

    pour sotir le 20 ok mais qui vous étes.qui vous doone l’autorisation de parler au n nom du chaab je m’éxcuse .vous étiez ou pour l’affaire RKIA ABOU ALLI? pour les brulés de rosa more la posision contre aminato haydar.les tués de laayoune,les postes cles pris par la meme famille fassi fihri.pour toutes les injustices affaire ben allou et d’autres. non pour sotir le20.eviteznous al fitna.-

  • XxX
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:59

    merci soeur amina et tout la jeuness marocain
    vive le maroc
    bon continuation
    je suis avec vous jusqu’a la mort

  • iStof
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 03:01

    hada howa tbarhiiiiiiiiiiiiiiiiiiich….plz look at the faces of those guys are they moroccans? i know that you are Moroccan but not origanls…original and pure Moroccans are not like them… that girl is a man-like creature and she cannot present me and present my daughter in the future…I’m not in Morocco if i’m there i swear that I would be there on 20 Feb ONLY TO BREAJK THAT SLUT’S FACE…shame on you… Allah Alwatan Alamalik and Islam will prevail soon Inshallah

  • fatima zohra
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 03:27

    c’est le peuple qui les arretent, et c’est pas le gouvernement ou quelques partis ou bien ‘le makhzen’, c’est nous le peuple marocain, qui les arretent de faire ces conneries.

  • maghribi -hor
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 09:21

    ربما يتبادر الى ذهن هذه الزمرة من المراهقين ان المغاربة بلهاء الى تلك الدرجة حتى ينساقوا وراء ترهاتهم. من يقود هذه الحركة؟ يقودها اشخاص تاريخهم القذر معروف هم فلول اليسار المنكسرة و الغوغائيون, ثم زمرة من الشواد المن…حرفي الفطرة و أكلة رمضان, اضافة الى فئات اخرى لم تؤكد الى الان مشاركتها تتخذ من الدين مطية للوصول الى السلطة رغم رفضهم المشاركة في الحياة السياسية. ماذا سننتظر من هؤلاء؟ تغيير؟ لا أظن. التغيير يقوده منظرون, فلاسفة، رجال سياسة حقيقيون، اصحاب الفكر الحر و ليس بضعة مراهقين دغدغت مشاعرهم الأحداث الأخيرةفي تونس و مصر فأرادوا التجربة لا غير، ولهؤلاء و لغيرهم أقول خابت مساعيكم و لن تفلحوا في ما انتم ماضون اليه فالمغرب يا جبناء ليس تونس و لا مصر

  • a girl
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 03:39

    je connais un mec sur la vidéo , il s’habille en bleu a le style gnaoui .. ben si vous l’ajouter sur facebook vous verrez qu’est ce qu’il a comme religion .. d’après lui il es “صلكوط و كافر” c’est lui qui a écrit ca sur son profil . vous pouvez voir également des photos avec des sataniques et lui même en s’habillant comme eux … je me disais que peut être ils ont raisons on doit changer le gouvernement pour être meilleurs mais on découvrant la vérité d’un d’entre eux le reste de la pièce me parait claire. je suis une citoyenne normale, chômeuse d’une famille moyenne mais qui croit que le changement de soi même va rendre meilleur le pays . mais qui espère que les marocains ouvrent leurs yeux pour voir qu’il yen a des gens comme ces personnes de la vide qui ne veulent que manger le ramadan et pratiquer des trucs opposes a l’islam .

  • marocain est fier
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 09:15

    ومن هؤلاء حتى يجرا معهم حوار ، ومن انتي يا هرسبرس حتى تعتبر نفسك وسيطة بين الشعب وهؤلاء الخونة …. لن ولن يقع شيء بإدن الله …… المرجو النشر

  • jihane Caramel
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 04:27

    انا ماشي تونسي نجري على رئيسي
    ولا مصري نغضب على حكومتي
    ولا جزائري ماشابع تا فكرشي
    واكْليني الجنرالات في حقي
    ولا لبناني تالف مابين شيعي و سني
    ………ولا سعودي نضايف الخاين لي دمر بلاد التونسي
    …ولا ليبي كلخني القدافي
    ولكن انا مغريبي حُرّْ نعشق ملكي و ونموت على بلادي

  • حذاري من المندسين بينكم
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 03:05

    الخروج ليس حلا في ظروف يتربص بنا لا مسؤولون: إما جزائريون نسوا خيرات بلدهم وعِوض الإنتباه إلى نزيف خيرات بلدهم على أيدي مُفسديهم يريدون إفساد ما صلح عند المغرب لكي نكون شريكين في البُؤس ونصبح بعد ذلك دولا مفتونة نسفك دماء بعضنا البعض ولقمة سائغة لأوروبا تسلب منا كل ما ينفعها وهي في رغد من العيش، بينما نحن في دوامة التكاره وسنموت على هذا الحال ميتة المذلولين وسنوَرث لأبنائنا دولا ضعيفة لآ تُجيد إلى صُنع الفِتن لترتمي في أحضان الإستعمار الغربي في نهاية المطاف، والتاريخ يُعيدُ نفسه، فإن إستعمار المغرب العربي دخل بذريعة “السيبة” في هذه الدول وعجز شعوبها الحيوانية عن إتخاذ طريق وسط في سياسة بلدانهم، وهروبهم من نسائهم وووو
    أما للبوليزاريو فأقول لهم نفس الكلام : كفى من الإرتماء في أحضان الآخرين بطريقة ذليلة إنبطاحية يندى لها جبين المرابطين الأجداد، تذللكم ذلك لايزيد الآخرين إلا إزدراء لكم، وهلموا جميعا للعمل الجدي وبناء مجتمعات ربما مختلفة الرؤى لكن موحدة في كرامة العيش ، فإسرائيل مثلاً تتقاتل ضد كل العالم من أجل شبر من الأرض، ونحن بيدنا الأراضي الشاسعة ونضيع فرصة الحياة ونتذرع بسوء الأنظمة، لا أنفي فساد الأنظمة، لكن أؤكد تقاعس الشعب عن العمل الجدي وتدهور العلاقات الإنسانية بين أبناء الشعب وما حال الأنظمة إلاّ مرآة لعلاقة أفراد الشعب ببعضهم البعض، مثل اليابان و شعبها العصامي يدل أن نوعية الشعب تحدد نوعية الأنظمة كذلك، فاليابان لا موارد لها، 5000 هزة زلزال سنوياً، أعاصير وتسونامي، 1 في المئة من الأراضي الصالحة للزراعة، لكن بإجتهاد شعبها حققت ما يستحيل تصوره.
    شعوبنا متقاعسة تهرب من نفسها، وتنسى أن الجد و العمل هو الحل لمعضلاتنا ، والثورات تأتي بعد تبصر جِدِّي في داخل نفسية كل واحد منا وإصلاح علاقته مع نفسه وبذلك مع الآخرين فينتج عن ذلك مجتمعات إنسانية كريمة.
    أستدل على كلامي بكون تزامن النداء بالخروج مع الفوضى في مصر، لايدل إلا عن إنسياق عاطفي الذي يميزنا نحن العرب دون النظر في عواقب الأمور ودرجة اللامسؤولية في الفعل، والعبث بالمكتسبات التي ضحى من أجلها إخواننا السابقون ، كنت سأكون أكثر إحتراما لهم لو كانت الدعوة للخروج تندرج في رسالة واضحة للمفسدين في هذا البلد ليغيروا سياستهم نحوالشعب، دون إقتباس ذلك من إضطرابات مصر، بكل بساطة لأن الثورة الحقيقية تكون ثورة بريئة لا تقليد ولاإمتثال ولامقارنة فيها؛ لكن مع كل أسف أراها دعوة مفبركة ومهددة بالدسائس من كل جانب، تلك ميزة خاصة للعرب الدسائس بين بعضهم البعض والهوان على سياسيي أوروبا والغرب وابتساماتهم لضمان مواردنا، هذا واقعنا الحالي حتى إشعار آخر، والسلام عليكم.

  • نضال الصمت
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 09:09

    التاريخ يسير نفسه ونحن ادوات في يد التاريخ شاء من شاء و كره من كره و القول الفصل له لا لاحد مهمها كان.

  • mourakchi abdelaziz
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 03:07

    D’un coté le porte parole du gouvernement ne cesse de répeter que les responsables envisage avec serinité la marche du 20 FEVRIER; de l’autre la machine du mkhzen fonctionne 24/24h pour avorter ce soulèvement avec des moyens qui lui sont propres et coutumiers: Le mensonge, le trafic, le baton et la carotte et jusqu’à des menaces. Cela est non seulement contre productif mais démontre encore une fois que le mépris du peuple doit cesser et qu’enfin les marocains prennent leur destin en main.

  • عبد السلام -ضد الحكومة
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 03:41

    أنا من الآن أهيء كفني للمظاهرة المليونية يوم 20 فبراير، وذلك في جميع أنحاء البلاد.
    إن زمن الخوف قد ولى، وأن يموت الانسان عزيزا، خير من أن يموت ذليلا•
    في تونس الرئيس المخلوع قال إنه فهم الشعب بعد أن غلّطوه، ثم هرب بعد ساعات قليلة لأنه أصلا لم يفهم الشعب، وكان هو الذي يغلّط نفسه، وفي مصر الفرعونية كانت تعلم قبل أيام عديدة أن الخامس والعشرين من جانفي هو موعد ثورة الشارع ولكنها لم تفهم الشعب وغلّطوها في اسم الثائر، فقمعت في السر من شكّت في أنهم الخطر، ونصحت يساريين وناصريين وإخوانيين حتى لا يخرجوا إلى الشارع، فخرج شباب آخر لم تكن تعلم بوجوده أصلا على أرضها فاتضح أنها لم تفهمهم وأنها في غلطها عائمة، وعندنا في المغرب المسؤولين لم يفهمونا.
    وفي المغرب يقولون: نحن شيء آخر. ولكن كلا. لستم شيئاً آخر. الداء هو الداء. العلة نفسها. الفاسدون، ال، المصفقون، ناهبو أرزاق الناس. الوجوه مختلفة لكنَّ الفساد واحد. الوجوه مختلفة لكن الاستئثار بالسلطة واحد، الوجوه مختلفة لكنَّ إطلاق يد الأمن العتيّة في الناس واحد. المرض واحد. الأعراض واحدة
    نحن نريد أن نرى تغييراً حقيقيا . نريد اصلاح الحياة السياسية برمتها. وهذا ينبغي أن يحدث عاجلا، وربما عاجلا جداً.
    والخزي والعار لمن خاننا أو خاذلنا.

  • يونس
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:05

    تريدون ملك يسود ولايحكم؟ تريدون تخريب بلادكم؟ تريدون أن يحكمنا الشلاهبية ديال الصح؟؟؟ تريدون إعطاء الفرصة للإنتهازيين والإستغلاليين لكي يصلو إلى الحكم؟؟؟ أوكي … أنتم حرين في الإختيار ديالكم وعنداكم تندمو ……………
    **وإن تصبهم مصيبة بما قدمت أيديهم فإن الإنسان كفور**

  • انور
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:53

    المشكل اننا نريد لبلدنا كل الخير الا ان من غباء مسؤولينا بعقلياتهم البائدة والمتجاوزة انهم لم ولا ولن يفهموا ان من جملة ما اجج سخط الشعوب والشباب بالخصوص هو هدا النوع من التصرفات اتجاه حرية التعبير من قبلهم واعتبار البلد بمن فيها من ممتلكاتهم الخاصة يسمحون ويمنعون كما يشاؤون ينهبون ويرتشون بدون حسيب ولا رقيب ولكن هيهات لان العد العكسي قد انطلق ومن لم يفهم هدا قبل فوات الاوان فمصيره لن يختلف كثيرا عن الطرابلسي واشباههم فرياح الانتفاضة ضدهم لن تتوقف لانه اجلا او عاجلا يزهق الحق الباطل

  • غير مهم
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 07:43

    دابا هاد الجهات هي لي دارت الفيديو ههههههههههههههه اباراكا عليك من الافلام يا كاتب الموضوع ههههه علااااااام

  • الزاولي
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:47

    ادا ما الفرق بين الصور التي استعملها الاعلام الاسباني اثر احدات العيون والصورة التي يراوج لها البعض لمس بسمعة المجوعة فرادة او جماعات
    بدون شك هدا الاسلوب ستستغله وسائل الاعلام الاسبانية لدعم دفاعها امام القضاء وحتي امام الرائ العام
    وكما يقول المثل مئة تخميمة ولا ضريب بالمقص

  • مغربي حر
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 03:43

    كل من هب و دب من الفاشلين و الفاشلات و المراهقين و المراهقات و الملحدين و الملحدات.. أصبح يتطاول على وطننا العظيم المغرب و يسعى نحو مجد زائف..
    لن تستطيعوا المس بوطننا الغالي و لن تستطيعوا التشبه بأسيادكم المصريين.. الشباب المثقف الحقيقي
    عاش الملك

  • maghribi
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 09:05

    لا أحد ينكر تلاحم أفراد الجالية المغربية في الخارج مع مغاربة الداخل. من هذا المنطلق، ندعوا المغاربة إلى التظاهر أمام البعثات الدبلوماسية المغربية في جميع دول العالم أو في الساحات الرئيسية بالمدن التي لا تتوفر بها تمثيلية دبلوماسية مغربية. سنعبر من خلال هذه المظاهرات عن تضامننا مع مطالب الشباب المغربي في تحقيق تطور ديمقراطي و حقوقي بالمغرب. بالإضافة إلى ذلك، نطالب بتمكيننا من ممارسة حقوقنا كمواطنين مغاربة في المهجر بما في ذلك المشاركة في تسيير الشأن العام بالمغرب بشكل يتلاءم مع مساهمتنا في التنمية الاقتصادية ببلادنا. في هذا الإطار، نطالب بما يلي:
    – المساواة بين مغاربة الداخل و الخارج
    – ضمان كرامة وحقوق مغاربة المهجر بما في ذلك المهاجرين بدون وثائق رسمية في بلدان الاستقرار
    – تمكين مغاربة الخارج من الترشح و التصويت في أية انتخابات برلمانية أو استفتاءات مقبلة انطلاقا من بلد الاستقرار
    – اعتماد الاقتراع العام المباشر كوسيلة للتصويت سواء في مراكز الاقتراع بالسفارات و القنصليات أو عن طريق المراسلة
    – تمكين مغاربة المهجر من حقهم في التمثيل في كافة المؤسسات الوطنية بشكل يتلاءم مع حجمهم الديمغرافي و الاقتصادي
    – حل مجلس الجالية المغربية بالخارج و فتح المشاورات من أجل تأسيس مجلس ديمقراطي منتخب
    – تجاوز مفهوم وزارات السيادة بما في ذلك وزارة الخارجية
    – إلغاء وزارة الجالية و دمجها في وزارة الخارجية
    – إقالة وزير الخارجية الحالي و القيام بافتحاص للموارد المالية و البشرية للوزارة
    – إقالة المدير العام للخطوط الملكية المغربية و كافة المدراء التابعين له و القيام بافتحاص عاجل داخل الشركة
    – دعوة كافة الأحزاب السياسية و النقابات و المنظمات غير الحكومية إلى مساندة الشعب المغربي في نضاله نحو تحقيق دولة الحق و القانون
    حرر يوم الخميس 17 فبراير2011

  • الخياط
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:15

    من هم شباب 20 فبراير؟ هم دعاة التنصير ووكالين رمضان ومدافعين عن الأخلاق الرديلة، يبحثون عن طرق للتعريف بهم، هل هم منظمة أو حزب مصرح به؟ هل لهم مكتب عنوان أو جريدة؟

  • iStof
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 09:03

    من كان يريــــد أن يمثل المغاربة عليه أن يكون مسلمامحضا و ليست تلك الفتاة المارقة المشكوك في بكرتها lol

  • ifni
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 09:17

    je suis contre la mouvmenent de 20 /02/02011n car je voudrais un pays pleine de paix et Solidarities.vivbe le roi med 6.

  • البوعزيزي
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 04:25

    السلام عليكم اخواني الكرام ارجوا من جميع فئاة الشعب المغربي الوقوف مع الشباب المطالب بالتغيير السلمي والحقوق المشروعة للشعب المغربي كما اناشد الاخوة الصحراويين الحروج للتضاهر بجانبنا يوم 20 فبراير حاملين الاعلام المغربية لافشال فرائع النضام بنواياكم الانفصالية واعدكم ان بعد خطوة كهده سيسقط النضام في رمشة عين وسيزول الضلم الدي يجتم عليكم كما يجتم علينا وسيتصالح الاشقة من الشعب الواحد ونبني مغربنا العربي الكبير بعد سقوط نضام الضلم عند جيراننا وقد تشكل وحدة عربية حقيقية من المحيط الى الخليج كدولة واحدة عضمى فكروا هده لحضة تاريخية لا تخدلونا

  • ma3rof
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 09:07

    نهار الأحد 20 فبراير غادي نخرج باش
    نمشي عند باحسون مول لوبيا نخشي فوجهي : 8 دراهم
    نمشي نجيب تسركيلة فوق لْبِّمِكْسْ: فابور
    نتسارى فالمدينة : 1 درهم زريعة
    نشوف تيتيز : فابور
    نشم لهوى : فابور
    نبدل الجو : فابور
    نصلي الصلوات فالجامع : بدون رقابة
    نتحرك بكل حرية : بدون حضر تجول
    و نرجع لدارنا بيخير و مفوج : لوقت لي بغيت
    شكون لي بحالنا !!
    الله ينصر سيدنا و عاش الملك و المغرب

  • عبد الصمد الرباط
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:53

    انا شاب مغربي ابلغ من العمر 25 سنة بلا عمل غادي نخرج نهار الحد ضد هؤلاء الشيوعيين و العلمانيين و الاخوان المخرفيين لنقول لا للمراهقة السياسية و الركوب على احلام الشباب و مشاكل المغاربة و لا يفلح قوم ولو امورهم امراة انشري يا هسبرس

  • مهتم
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 04:05

    الشعب المغربي ليس غبيا،و ستظهر النوابا الحقيقية لكل منجس يريد زعزعة استقرار البلاد.فإن كانت النية حسنة ، باركناها لكن دون المس بمقدسات البلاد، وإن كانت النية مبيتة للنيل من استقرارنا جابهناها بما يليق من المواقف الحازمة

  • ahmed
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 04:07

    De quel droit ces ptitd jeunes peuvent dire qu ils representent la jeunesse marocain?

  • Ayoub Tazi
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 04:29

    لا يفلح الساحر حيث أتى.

  • youssef
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:51

    J ai eu ma licence en 1993 j ai maintenant 44 ans j ai deux enfants mafemme gagne a peu pres 2000dh j ai tout essaye pour subvenir aux besoins de ma famille je n ai pas reussi

  • جامعي امازيغي
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 03:47

    أين أبواق المخابرات؟هل جفت صحفكم كالعادة؟لم ولن تستطيعوا منعنا من المطالبة بحقوقنا حتى ان كان دلك يكلفنا اسالة الدماء فمند عقود وأنت تنهبون فلتستقيلوا يوم 19 فبراير حتى تدعون مستقلة وليس حكومة مخلوعة بائسة فالويل لكم الطوفان قادم

  • moroki
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 03:49

    كم من مغربي يحضر حفلات موسيقية بالكناءس؟ وزايدون الموسيقا الكنسية دينية مسيحية بطبعها – هسبرس يجب ان تتحلا بموضوعية اكثر – ماشي سوقنا واش هداك مسيحي ولا لا وما عنداش مشكل مع الاقليات في المغرب ولكن لا حق لمن ينتمي لحالة خاصة ان يتحدث باسم الاغلبية العارمة – هداالولد, و بغض النضر عن حقيقة امره, مشبوه, ودفاع هسبرس عنه بدعوا ان عموم المغاربة يحضرون حفلا ت بالكناءس هو من خيانة الشعب المغربي وليس مهنيا

  • قانع و الحمد الله
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 05:09

    و راكم شبعتو خبز اوغروكم صحاب الخنز
    صحاب الخنزير وديمق……
    وسيروا التكمشو

  • SAMI
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 04:33

    نحن مجموعة من الشباب المهجرين سنكون سندا لكم بلاعتصام امام السفارات في امريكا ،لمحاربة الفساد،ونترك الديوتيون الدين يعيشون من عرق بناتهم في الخارج مدلولين يدافعون عن الوضع القائم،بدعوة الامن اي امن هدا واختك تعيش من فضلات الخليج

  • بشرى
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 04:35

    بالفعل المغرب بلد الاستقرار ولا احد ينكرذلك بفضل المجهودات التي تبذل دائما والدليل على ذلك ما وصل اليه المغرب من تقدم وازدهار فنحن نختلف كثيرا عن باقي الشعوب محافظين على تقاليدنا و غيورين على وطنيتنا واكثر من ذلك نحب ملكناووطننا بكل فخر واعتزاز ليس خوفا من احد بل قناعة من انفسنا فقط بعض المطالب الاجتماعية و التي ستحقق انشاء الله والتي تستوجب الصبر لتحقيقها فماذا نريد بعد كل هذا الاستقرار والامان كما قلت في تصريحك (مطالبنا لا تمس باستقرار البلاد ولا بالنظام و الوحدة الترابية ),دليل على ان المغرب مستقر ,لكنني تفاجات في تصريحك التالي لتقولي (اما من يقول انني ساخرج من اجل الزبدة و المربى فاولئك يدعون ان المغرب مستقر )هناك تناقض في كلامك,فلننتبه نحن الشباب لكل خطوة نخطوها ولا نتبع كل ما يملى علينا من القنوات الفضائية او الانترنيت او ما فعله شعب برئيسه , فلننتبه جيدا فالذكي هو الذي يستفيد من اخطائه و الاذكى هو الذي يستفيد من اخطاء الغير فنحن مغاربة و لسنا مثل الاخرين يكفي ان تقول انك مغربي وتسكت , فلنحمد الله ونشكره وندعو الله للامة العربية الاسلامية ان يبعد عنها كل شر ويجعلها امنة مستقرة انشاء الله .

  • mohamed
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:05

    this message to all marrocan people STAND UP FOR YOURE RIGHT AND GET RID OF ALL CORRUPTED PEOPLE IN THE GOV

  • زينب
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 04:39

    المهم زرع احساس في نفوس الشباب بعد ان ضمروها بالمخدرات والشيشا والخمور وما الي دلك في جميع الاحوال الاحداث التي عرفتها وما تزال عدة دول ستعيد الروح لتقوية روح الوطنية وغيرتهم علي مستقبلهم .نفسانيا هؤولاء الشباب هم الامل والمستقبل بدونهم لا تحي الاوطان
    واتمني ان تكون هده الخطوة سلمية ولكن في حالة تقعس وعدم الاستجابة لمطالبهم العاجلة والانية التي لا يمكن لها ان تنتظر اكثر من الازم فحداري من الوعود والانتظارية ثوروا من اجل مستقبلكم انقاد اهليكم ودويكم من الظلم والعبوديو والفساد والمفسدين وكونوا جنبا الي جنب الملك.شريطة ان يعجل باتخاد قرارات حاسمة لانقاد البلاد والعباد
    ان شباب المغرب وافي لشعاره الله الوطن الملك

  • haddou boudraa
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 04:41

    je suis un jeune homme de 25 ans , c’est vous aimer bien que votre pays soit developper vous allez pas reagir de cette maniere !! entant que le Maroc benifice des entrées du tourisme, de l’industrie, et des partenariats trés importants que vous aimer revolue? si vous aimez votre Maroc comme vous disez on aura jamais des maniefestation, on doit changer d’abord notre comportement, respecter , creer … je suis fiere que je suis un Marocain qui dit vive le Roi et le Maroc – ALLAH ALWATAN ALMALIK

  • اللهم إني قد بلغت
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:55

    إنهم يعبرون على أنفسهم لا علينا نحن نريد الإستقرار لا للفتنة.
    لأن المغرب ليس كمصر ولاتونس لأن الأعداء ولإنفصاليين متربصين لنا فلهاذا السبب لن أشارك في تخريب وطني العزيز وللمغاربة الأحرار واسع النظر فإنا حالنا لايخف على أحد ماوقع في العيون ومن تداعيات وإكراهات منطرف أعداء وحدتنا الترابية وفي الواقع إني أشك في نواية شباب 20 فبراير هل يدركون خطورة هذه المسيرة على إستقرار المغرب.

  • مواطن عادي
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 07:31

    فين هو هاد الغلاء لتتكلموا عليه واش كاينة شي دولة و حكومة تتخلص على الشعب ديالها فبوطة غاز الكبيرة 100 درهم وتاتبيعها المواطنين ب 40 درهم ونزيدك دقيق و سكر و النفط باركة من الفتنة راكم جهلتو تبعو اش كاين فالاخبار والسياسة وانتم اللشفتوها فشي دولة تتقول ان نديرو بحالهم ندير تاحنة ضد الغلاء و التورة و ++++++ التقليد الاعمى

  • Proud Moroccan
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 03:13

    first of all I would like to tell my Moroccan brothers that trying to replicate the Tunisian and Egyptian revolution to Morocco has a lot of risks to it. so I taught of a list of groups that may benefits from this mess:
    1- Of course Polisario
    2_ Ahmed dgounrni
    3- Non mulims Moroccan (with all respect either christian or etheist itis an opportunity for you to gain more ground, that are not tolerated by muslims like eating publicly in Ramadan. probably getting more freedom for the gays and lesbians)
    4- Algeria
    5- Spain (they have been waiting for this )
    6- groups trying to bring our country to secular state. (same as Turkey during the 1970
    in sumary groups trying to break a part a country to gain some slight power.

  • abdel
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 04:09

    انا مغربي مسلم, فقير, حر, موجز في الإقتصاد وحاصل على ديبلومات في تسيير المقاولات والمحاسبة والتنمية المعلوماتية .وعاطل عن العمل.ولن اشارك في خرجة 20 فبراير ليس خوفا ولا مساندة لأي تيار ايديولوجي ولكن حبا و غيرة على وطني الحبيب خصوصا في هدا الوقت الحرج.الم تكن هده المشاكل قبل ثورثي تونس و مصر?ومادا جنت تونس و مصر من الثورة?تغيير رأس النظام!مقابل ارواح الأبرياء وعدم استقرار البلاد وخساءر اقتصادية بالجملة?نعم هناك فقر وتهميش و فساد نعم للتغيير ولكن ليس بمحاكات وتقليد التونسيين و المصريين.نحن مقبلين على انتخابات في 2012 فليترشح الشباب ولنصوت على من يستحق,مقبلين على جهوية موسعة كل جهة ستسير نفسها بنفسها ولنحاسب ممثلينا انداك.مقبلين على استقلال القضاء كما دعا ملكنا الحبيب.اخشى ان يدخل مغربنا في دوامة لن يخرج منها ابدا نحن لسن تونس ولا مصر لدينا قضايا مصيرية قد يستغل اعداءنا عدم استقرارنا للإنقضاض علينا

  • Masoud
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 04:11

    Cette manifestation sera un échec parce qu’elle ne sera pas soutenue par le peuple marocain. Elle est préparée par des gens qu’on ne connait pas. Il y a beaucoup de raisons pour protester dans la rue mais je n’ai pas confiance dans ces gens qui se cachent derrière Internet

  • moroki
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 04:03

    هده الحركة لا تحتاج لمن يلصق تهما بها, فهي مشبوهة اصلا. كان من الواجب ان يعلنوا مطالبهم بشكل اوضح, اما الفيديو الدي نشروه, فيضهر عنصرية وتشنج ضد الاسلام, اذ لم يقرا احد من المتكلمين السلام ولم يقل احد منهم حتئ ان شاء الله, اما الكلام بالامازيغية فمن الواضح انه ليس موجها للناطقين بالامازيغية ولكن لحركات التطرف العنصري التي ستحااول ادخال مطالبها في زمرة مطالب الشعب

  • said slaoui
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 04:13

    الكل يطالب بالإصلاح وبملكية تسود ولا تحكم ولكن بتأن وليس بالسرعة التي يتمناها البعض ؛ الأشياء تأتي بتأن وبالحوار ،فالملك محمد السادس ديموقراطي من طبعه،فمنذ إعتلائه على العرش منذ إحدى عشرة سنة وهو يحاول جاهدا إصلاح سنين من العبث ،فالوزراء والمحيطين به لا يسيرون بالسرعة التي يسير بها أو لا يريدون ، فلهذا فالمطلوب من الجميع أن يعمل لصالح هذا البلد ، لصالح فقراءه ، لصالح عاطليه ، لصالح أبناء الجميع فقراء أو أغنياء ؛ فما معنى حلاوة الحياة إذا كان جيرانك والمحيطين بك فقراء

  • iStof
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:41

    first of All..may Allah guide us to the right path…I am a normal moroccan citizen, I belong to the main stream in Morocco I’m Muslim I pray and I do whatever I want hamdolillah…I can’t accept those faces to present me…if they want to present me they should present my principles…this message is to the writer: if you are the head of a regime, won’t you follow the same procedures? it’s very normal for the authority to react like this and close the door against those villains who pretend heroism and want from history to write their names…if she wants to make change, she should start from herself first..I’m pretty sure that she does not know even how to wash her impurity to do her religious duties…I dunno why the writer stresses the idea that people who does not want to demonstrate are simple and not educated…do you want me to be like you so that you can consider me well-educated? shame on you and shame on those bench of delinquents…unfortunately I’m outside Morocco if I’m there I would go out on 20 Feb but to smash your skulls and snatch your eyes because you are not Moroccans…I beg you Hespress post this

  • mansour
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 04:17

    قلبتوها بكى؛لن نشارك لن نشارك؛إنفضح أمركم ولو كنتم صادقين
    لأتيتموننا بفيديو يؤكد هذه الإدعاأت فمن يكون امحمد خيي هذا
    صحفي،كاتب،مناضل لم تعرفنا بنفسك؟لقد فشل مشروعكم التخريبي
    وتحاولون الأن إنقاذ مايمكن إنقاذه بالكذب والبكاء لإثارة مشاعر
    الناس وتكتيككم هذه المرة إرهابنا وتخويفنا من النظام فبعد الفيلم
    الدراماتيكي لقناة المهاجر واتهامها لنظام بقرصنة قناتها ها أنت
    تأتينا بحوار درامي حزين يصور الملحدين والشواذ والمتمسحين
    والخونة بالأبرياء المظلومين بدون أن ترافق حوارك بأدلة كمثلا
    الصورة المفبركة والصورة الأصلية للطالبة الصحفية بالمعهد
    العالي للإعلام والاتصال بالرباط،أما قولك:
    (آخر فصول هذه الحرب، وقعت ليلة أول أمس الثلاثاء، ونهار أمس الأربعاء، حيث قامت الجهات المذكورة بقرصنة الصفحات الشخصية لبعض هؤلاء الشباب على الموقع الاجتماعي “الفايسبوك”، كما اشتغلت على الوصلة الإعلانية التي سبق أن بثها شباب 20 فبراير على بعض المواقع الإخبارية، فجرى إخضاعها على عملية “مونتاج”، احتفظت بصورهم لكن غيرت مضمون أقوالهم.)
    فتأكد يا خيي أننا على دراية بمعتقداتهم وأديولوجيتهم وكبتهم الذي يتفاخرون به في الفايسبوك منذ
    مدة طويلة فكفاك كذبا وبكاء؛لن تؤثروا علينا بهذه الحوارات المفبركة وكفاكم لعبا لدور الضحية
    إعترفوا بفشل مشروعكم وإذا أردتم التغيير فعليكم تغيير ما بأنفسكم أولا؟؟؟
    أنشري ياهسبريس

  • http://www.contrele20.com
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 04:47

    Ports,chemins de fer,aéroports , technopoles , zones franches ,autoroutes, échangeurs et voies expresses, chantier après chantier…de TANGER à LAGOUIRA…le Maroc s’est lancé dans une grande course contre la montre pour se mettre sur la voie de développement et de modernisation …on Aime notre Pays, On aime notre Roi , Notre pays émerge sur tous les plans ..c’est l’essentiel pour nous et on s’en tape ROYALEMENT du reste !!

  • Adam
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 04:37

    ارجو من الشباب الحفاظ على الطابع السلمي للاحتجاجات ، رغم استفزاز رجال الامن او البلطجية. ولا تنسوا اننا نريد مغربا افضل من طنجة الى الكويرة، لا الفتنة. وبالله التوفيق

  • maghribi hor
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 04:19

    لا يمكن لاحد ان بنكر مجهودات الملك و القائد العظيم محمد السادس كما سبق و ان اورد المدير ان الدولة تتدخل في امور عدة من اجل تخفيض الاسعار و خير دليل هو ان المغرب لا يتوفر على الغاز الطبيعي و مع دالك فقينينة الغاز لا تتعدى 10 دراهيم في حين ان الدولة تساهم بضعف المبلغ اي 20 درهم .يقال ان الغرض من الثورة هو الاصلاح اي اصلاح اكثر تتطلبون فجلالة الملك يقوم بمجهودات لا تعد من اجل هدا البلد الا يحق لنا ان نشكره .الامس و انا امر باحدى المكتبات وجدت كتاب يسمى التعديب في سجون الحسن التاني .في نظرك اي بلد يملك هاته الحرية في التعبير و الاكثر من دالك الكتاب يمس باب الحاكم – محمد السادس- فاي ملك يسمح بهدا ان هده ليست بثورة وانما القبه بالشغب نعم كلنا يعاني من البطالة لكن القئد الاعظم يعدنا بانه في مارس ستفتح مناصب جدبدة و كلنا يعلم ان النبادرة كان لها دور كبير في تقليص البطالة كما انم معلوم انه في 2016 لن يبقى حامل شهادة واحد بدون عمل و الدليل هي كل المشروعات التي دشنها جلالته والتي تاريخ افتتاحها سيكون ب 2016 .فعلينا ان نتوحد جميعا ضد كل من يكيد لهدا البلد و يخطط لخرابه .ان كل فيديو يدعو الى هده الثورة نجده منظم و كان مهندس ديكور من ورائه وبطريقة جد مستحسنة و اولئك الاشخاص ما هم الا خونة فنحن ضدهم و ضد اي مخرب لهدا البلد العظيم و نتمنى من كل من سار على منوالهم ان يفتح عينيه جيدا و يترك العاطفة جنبا و ليتدكر انه لن يستفيد ابدا ابدا ابدا .لانه في الاخير سيجد نفسسه كجندي في لعبة الشطرنج و لتكن كلمتنا الموحدة في شعارنا الله*الوطن*الملك

  • mohamed026
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:19

    اولا قبل اي شيئ انا مغربى محب لملكه.تانيا انا ارى ان هده التحركات من المخابرات والشرطة المغربية لا تصب في مصلحتهم لاننا كلنا نعرف ان هده الصور مفبركة واتحدى كل من يقول العكس وان هده المغالطات جربة من قبل على الصعيدين المصري و التونسي ففى مصر كان النظام يقول ان الاعتصامات والاحتجاجات عبارة عن اجندة خارجية (ايران وحزب الله وقطر)وفي الاخير تبت العكس هو ان الشعب هو الدي خرج الى الشارع.وارى ان هده التربصات بشباب 20 فبراير تزيدهم قوة وعزيمة على المواصلة وحشد عدد كبير من المغاربة.واخيرا كلنا نعرف ان هده الحكوبة (خربة بيت اهلنا)على المستوى المعيشي نقول الحمد لله مقارنة مع بعض الجيران فليس هناك مغربي يعيش بدون اكل(مصوفيين راسنا الحمد لله)ولكن على المستوى الحقوقي مفتقدين لكتير منها واذا تحدت عنها لن انتهي.واكتر شيئ يحز في نفسي هو الاهانات اليومية التي نتعرض لها من قبل رجال الشرطة سواء في الملاعب او المقاطاعات اوالاماكن العامةووو…وعاش الملك تسقط الحكومة

  • الاه خارج من الحبس
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 04:49

    ما اريد ان اكده ان السيل بلغ الزبى فلكل سيخرج بعفويةلننا لانحتاج لمن يمولنا او يدفعنا لان الداء معروف والدواء منشود ان شاء الله….فلكل مطالبه ولكل احتياجته ومراميه والشعب الان منقسم بين مؤيد للتظاهر ومتردد لا يؤيد النظام الا من يستفيد منه من اعيان ومختلس ومتهرب من الفضح

  • maghribi
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 09:27

    داء الى الشعب المغربي:حركة وكالين رمضان والشدود الجنسي وسب الفرآن تدعوكم إلى الخروج في مظاهرة 20فبراير حتى تتحقق الحرية في الإفطار العلني وممارسة الشدود الجنسي في الشوارع أمام الملأ . فلا تتأخروا يا معشر الملاحدة والمثلين واللواطيين فالنصر قاد

  • moha
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:53

    elle est belle cette Berkania,
    normalement les gens de Berkane sont des gens trés serieux.
    d’habitude les gens de OUJDA inventent des blagues sur les Berkanais et les Berkaniattes,
    donc cette Berkania elle doit faire attention, nous sommes tout à fait d’accord avec ce qu’elle demande, c’est son droit, mais en même temps nous lui demandons de faire attention,dans nos pays même les revolutions elles sont volée,
    c’est pour ça nous lui demandons qu’elle fasse attention si elle veut maniféster elle maniféste pour elle même,pas pour les autres,
    nous lui rappellons si elle est vraiment Berkania, les Berkanais étaient toujour un rempart en face des invasions qui viennent de l’est, et les berkanais c’est des vrais patriotes, elle a qu’à penser au premiéres révoltes qui ont étaient faites à TAFOUGHELT pour déclencher la révolution des marocains contre le colonialisme français,
    nous avons aucune doute sur ce qu’elle revendique cette Berkania, j’éspere que ça va pas dans le sens “oui la démocratie c’est la liberté “je fais ce que je veux’
    la démocratie c’est: le peuple à des droits et des devoirs envers son pays,ils doit pas toucher à l’héritage culturel , cultuel et principes de son pays.

  • real moroccan
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 09:33

    نحن لسنى موتفاجءين من اعمال القدرة الدي يقومو بيهى هدا نيضام الديكتاتوري و مخبراته القدرة هده فورستونى كى شباب اليوم ان لن نقوم بتغيير فاءنة جيل قادم سوفة يحاسيبونا كمى نحن نلوم جيل اباؤنى و انا كمى قولت في مقالي سابق ساءكون من بين شباب العزة يوم الاحد القادم و بعدهى يمكنوني ان افتخر و اقول شجل انا مغربي لستو من ال فاسي او علوي و لعوادو بالله

  • مغربي اكثر من DST
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 03:15

    سبحلأنظمة العربية تسقط و بنفس الطريقة و نقس الأسلوب.لم يستفيقوا بعد من الصدمتين السابقتين.و لهم نقول سننزل للشارع و نصدح بشعاراتنا التي تزعجكم ايها السفلة القتلة اللصوص المستفيجون من الخواض و التبركيك والله سنهزمكم شر هزيمة و نتبعكم لبلطجية بن علي و مبارك

  • نسمة مغرب
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:21

    بنادم مريض فينما يلقى راي يخالف رايو و بنادم مباغيش فتنة يقولك جهات امنية و اخا لواحد يكون عمرو مدخل كومسارية غر نهار لاكارط تترجعون من امن غير حيت ممعاكمش اسيدي حنا ماشى جهات امنية ولكن مغاربة ماشى مظاهرات عندنا كي دخول الحمام نهار تندرولها موعد اسبوعي فينما كانت شى مظاهرة خاشي بنادم فيها راسو و الا قلتي كيفاش يقولك نتوما مع مخزن بنادم صورهم قدام في انترنت و معروفين ويقولك مفبركة زعما مغاربة مكلخين تاهاد درجة غير عرفتو انو خرجتكم فاشلة تتبردو على راسكم
    + قراصنة فاش قرصنو موقع كويت ومصر وبوليساريو و الشروق كانو احبابكم و فاش قرصنو لهدو ولاو حقى جهات امنية الله يعفو على لى تلفو.
    نقول الحق حتى لو اتهمنا باانا مخزنيون علاه كرهناولا كرهتو راها وظيفة و هادو ملاين مظاهرة قالك مظاهرة باش يتوظفو والوظيفة راها مخزن يعني حلقة وحدة.
    اوا الالة هسبريس نشري ماشى كل نهار ندرو ردود بلا فايدة بعدا الا متنشرش هذا مبقتش ندخل لهاد موقع

  • نسمة مغرب
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 05:11

    بنادم مريض فينما يلقى راي يخالف رايو و بنادم مباغيش فتنة يقولك جهات امنية و اخا لواحد يكون عمرو مدخل كومسارية غر نهار لاكارط تترجعون من امن غير حيت ممعاكمش اسيدي حنا ماشى جهات امنية ولكن مغاربة ماشى مظاهرات عندنا كي دخول الحمام نهار تندرولها موعد اسبوعي فينما كانت شى مظاهرة خاشي بنادم فيها راسو و الا قلتي كيفاش يقولك نتوما مع مخزن بنادم صورهم قدام في انترنت و معروفين ويقولك مفبركة زعما مغاربة مكلخين تاهاد درجة غير عرفتو انو خرجتكم فاشلة تتبردو على راسكم
    + قراصنة فاش قرصنو موقع كويت ومصر وبوليساريو و الشروق كانو احبابكم و فاش قرصنو لهدو ولاو حقى جهات امنية الله يعفو على لى تلفو.
    نقول الحق حتى لو اتهمنا باانا مخزنيون علاه كرهناولا كرهتو راها وظيفة و هادو ملاين مظاهرة قالك مظاهرة باش يتوظفو والوظيفة راها مخزن يعني حلقة وحدة.
    اوا الالة هسبريس نشري ماشى كل نهار ندرو ردود بلا فايدة بعدا الا متنشرش هذا مبقتش ندخل لهاد موقع

  • majdouline derfoufi
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 07:27

    je crois que tu as fais un peu de publicité sur toi même : c’est bien tu es de Berkane lol est puisque tu l’es on comprend le cas je crois qu’il faut se concentrer sur tes études c’est beaucoup mieux de faire les bêtises ma petite on comprends ton initiative mais tu tardais car il y a des personnes qui demandait ça avant toi et tes colégues car vous étiez en dormis ou encore de bébés merci et le 20 févrien nchallah g une séance de sport la matain que je ne la ratrai pas biensur et passe mon slt à tous les Berkani makdbouch min galo mggant7in

  • عبد السلام -رجل تعليم-:
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 05:15

    أدعو القراء الكرام، إلى التأمل جيدا في هذا الكلام الذي قاله عبد الرحمان الكواكبي عن الاستبداد، وطبائع المستبدين، وذلك في كتابه “طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد” وبالمناسبة أدعو جميع القراء إلى الاطلاع على هذا الكتاب.
    يقول”إن خوف المستبد من نقمة رعيته، أكثر من خوفهم بأسه، لأن خوفه ينشأ عن علمه بما يستحقه منهم، وخوفهم ناشئ عن جهل…كلما زاد المستبد ظلما واعتسافا، زاد خوفه من رعيته، وحتى من حاشيته، وحتى من هواجسه وخيالاته، وأكثر ما تُختم حياة المستبد بالجنون التام”انتهى.
    أيها المغاربة، المستضعفون لا تخافوا المستبدين والظالمين، انهضوا، انتهى زمن الخوف والذل والهوان، دافعوا عن كرامتكم، إن عشتم، عشتم كرماء، وإن متم، متم شهداء.
    لا تخافوا الطغياة وحاشيتهم، أنظروا نهاية الطاغية الشقي بن علي.موعدنا يوم 20 فبراير، يوم الحرية والكرامة.

  • FREE MOROCCO
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:29

    Avec tout le respect du au roi. on ne peut pas continuer dans cette logique. Si notre roi actuel est une bonne personne, nul ne peut garantir que son fils soit de meme..Juste a voir le cas de Mohammed V et Hassan II alors il faut mettre le pouvoir au main du peuple en gardant une monarchie parlementaire qui a un pouvoir religieux et militaire comme en espagne et en GB
    Merci de publier

  • adam youmir
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:47

    الرجاء نشر البيان التالي والدي اوردتة مجموعة الاطر العليا
    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على من اذا تكلم كفى واذا صاحب صفى واذا عاهد وفى وسمي حبيبا ومحبوبا ومصطفى.
    اما بعد تعلن مجموعة الاطر العليا تمسكها بالملكية الدستورية، وتناشد اي مجموعة كانت تريد الخروج عدم المساس بقدسيه الملك ولا باختصاصاته الدستورية ، ذالك ان مكامن الخلل كلها بالحكومة المشكلة من أغلبية حصلت عليها بإنتخابات قاطعها اغلب المغاربه،.
    وكلنا نعلم ان صاحب الجلالة غير من وجه المغرب للاحسن وهو ينتقل بنفسه لمتابعات مشاريع التنمية بالمدن والقرى والمذاشر مهما صعبت طرقها و جعل عرشه على سيارته ، في حين انشغل باقي المسؤلين المنتخبين بالنهب وتوظيف ابنائهم بمناصب ساميه .
    كما اقول لمن يريدون الخروج على الاجماع الشعبي للامة، عليكم تحديد مكامن الخلل قبل النزول للشارع وان لا تقتصروا على التقليد الاعمى وان تترفعوا عن العماله لصالح بوليزاريو والجزائر وان تنأو بانفسهم عن خدمة المصالح الخارجيه المستغل للمطالب الاجتماعية وان لا تكونوا ادوات لينه لزعزعة الاستقرار سواء كان ذالك بعلم او جهل منكم.
    وانا اذكرهم بالملك فاروق والذي كان يقظ مضاجع اليهود عندا تكوين اسرائيل فتم الانقلاب عليه واتهامه بالفساد لانه كان كثير الزيجات ، ليطبق الجيش المصري بعده على الحكم ففوت كل مصالح مصر للليهود ودبح شرف المصريات بشارع الهرم وفقر الشعب.
    في الختام اذكركم اخواني ان حقنا في النزول للشارع يعادل حقكم فيه بل ان حقتا اعدل وله ما يكفي من الشرعيه والمشروعية ،فما نحن بغوغائين ولا امعات ولا مقلدين.
    لكل هذه الاسباب ،وحقننا لدماء المغاربة ادعوكم للانطباط اثناء مسيرتكم وعدم استفزاز مشاعر غالبية المغارب وإلا نقسم بالله العلي العظيم الا نذخر نقطة دم واحدة في سبيل الحفاظ على توابت الأمة المغربية.
    واقول لبوليزاريو لن تحققوا بالسياسة ما عجزتم عنه بالحرب.
    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

  • FREE MOROCCO
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:31

    Avec tout le respect du au roi. on ne peut pas continuer dans cette logique. Si notre roi actuel est une bonne personne, nul ne peut garantir que son fils soit de meme..Juste a voir le cas de Mohammed V et Hassan II alors il faut mettre le pouvoir au main du peuple en gardant une monarchie parlementaire qui a un pouvoir religieux et militaire comme en espagne et en GB
    Merci de publier

  • mohamed
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:39

    ربي معانا والله ايوفقنا في تحقيق الاهداف النبيلة التي سنخرج من اجلها…
    لكن حاجة وحدة ممتافقش معاكم فيها وعمرني نتافق معاكم فيها وهيا المساس بشخص الملك للان الملك بكل صراحة يقوم بعمل جبار في سبيل نماء الوطن وتقدمه والله انصروا على ولاد الحرام والشفارة ديال فاسة
    انا متافق معاكم فكل شي في رحيل حكومة الفاسي ووووو….
    وغادي نخرج معاكم فهاد المظاهرة لكن الا شي واحد فيكم جبد ملكنا بسوء غادي نقج مو تيخرجو عينيه
    تحية نضالية

  • Free Marocain
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:43

    جاء محمد السادس الحكم أراد بذالك أن يقول للمغاربة أني مختلف عن أبي وان المغرب دخل عهدا جديدا.
    فظاهريا هناك الكثير من الأشياء قد تغيرت في المغرب فرضتها التغييرات الزمنية. وجود قناة كقناة الجزيرة، الإنترنت، ضغوطات الدول الأوروبية والحليفة على المغرب. مما جعل المغرب يبحث عن تغيير الصورة النمطية التي رسمت عنه.
    لكن نجد أن في عهد محمد السادس، حدث تغيير لأوجه لا لسياسات فالمخزن لا زال قائم بكل أدوات القمعية والإستخبراتية، من مقدم وشيخ ووو…
    الملك في بداية عهده وضع كل أصدقائه في مناصب حساسة في الدولة حيث تغيب الشفافية عن كيفية اختيارهم في هذه المناصب وكذا السبيل لمحاسبتهم، كيف وهم أصدقاء الملك.
    الملك رسم لنفسه في بداية عهده أنه ملك الفقراء، بقي الشعب فقيرا وزاد هو غنا. فشركات الأسرة المالكة لم تترك مجالا لم تستمر فيه. حيث تغيب في كل مرة شروط التنافسية فالمغرب يبقى ضيعة في عند الملك وحاشيته.
    العهد الجديد لم يساوي بين المغاربة فلازال هناك أناس فوق القانون ليس لشيء إلى لكونهم من أقارب الملك.
    العهد الجديد عرف إنشاء حزب الملك، غياب تام لمعارضة الملك وحكومته، زيادة الفساد، زيادة مزانية القصر، زيادة ثروة الملك …. لا زلنا ننتظر استقلالية القضاء، الجهوية، تطوير التعليم …. كل ما ينتظره المغاربة منذ عقود. المغرب لم يتغير في جوهره.
    اتمنى أن الملك يكون صادق مع نفسه ويستفيق ويعي أن المغرب يعيش في 2011.
    لسنا في زمن الاتحاد السوفياتي. أو عصر ألمانيا النازية. على المك أن يفهم أنه ليس بتخدير الناس بالحديث عن مشكل الصحراء سيتم إسكات الشعب عن المطالب بحقوقها المشروعة.
    الصحراء مغربية شاء من شاء وكره من كره، فلا يجب اتخاد مشكل الصحراء و مشكلاتنا مع الجيران كذراع للقمع وسلب الحقوق.
    نريد المساواة وحكم الشعب ودولة المؤسسات يسودها العدل.
    اتمنى أن يستوعب الملك الدرس من تونس ومصر وان يعي أن الشعب إذا أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر. أخيرا إلى كل منتفع من نظام المخزن يم الحساب قد إقترب فاستعدوا.

  • larache
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 06:01

    !!sobhana llah!!ou etes vous ca fait longtemps ! laissez le maroc vivre en paix!notre roi bien aime est en tain de lutter contre les traitres et les voleures d argent publique!! ne semer pas les emeutes entre les citoyens!!!!ne touche pas a mon pays!!vive le roi!vive le maroc!!

  • ياسين
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 04:53

    أتمنى من كل الذين يشنون الحملة الشرسة على هؤلاء الشرفاء أن يتمعنو جيدا في مطالبهم و أهدافهم و يكفوا حملاتهم المغرضة.

  • علاء الدين
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 04:59

    إذا كان أصحاب الدعوة لـ 20 فبراير صادقين فإن طريق النضال لن يكون قصيرا و لن يكون مفروشا بالورود، و عليهم أن يصبروا و يصمدوا و يتجرعوا و لو قليلا قليلا مما تجرعه المناضلون من قبلهم، فهم ربما يجهلون بأن المغاربة ليسوا حديثي العهد بالنضال و بأن ضريبته كانت باهظة .. هذه مناسبة لكي يجربوا و يعرفوا ما إذا كانوا سيواصلون أم يستسلمون للترهيب و الترغيب، و نأمل أن لا نرى بعضهم قد صاروا من أزلام النظام. هذا الأمر ينبغي أن يعلموه مسبقا. و أن يكونوا على بينة بأن 20 فبراير سيكون لا شيئا إذا كان بلا غد.

  • tetwani maghrebi espani
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:03

    ملك المغرب
    السلام عليكم إخواني.أود أن أقول أنا أشجع هذا التحرك السلمي للمطالبة بتغير سياسة الدولة نحو الشعب في إطار سلمي وديمقراطي ودعوة ملكنآلحبيب لتغير سياسة الحكومة نحو اشعب من خلا القضاء على جميع رؤساء الفساد في البلاد وتشجيع سياسة القرب من المواطن وتحسين قطاعات الخدمات،،،،،،توفير فرص الشغل للشباب والخرجين.ذلك كله في إطار سلمي،فلقد تغيرت نظرة الغرب إتجاهنا من خلال تورة الجزائر.تونس،مصر…كانو يحسبوننا متخلفين،أرجو إعطائهم درس من خلال تظاهرة سلمية وتذكيرهم بأننا نحن من إخترع الصفر.،،،،،
    شكرا

  • amazighiarabia
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 05:03

    دبا نتوما تتّهِمون كل واحد ضد هاد لمسييرة بأنه من الأمن و بوليسي و عميل …. مع العلم أنني أنا شخصياً ضد هاد “الفوضى” من نهار سمعت بها بدافع وطنيتي وغيرتي على بلدي العزيزوحبي له رغم كل مشاكله و تشبتي بالعرش … و لهادا فأنا متأكدة أن هؤلاء الذين يحاربون هذه الحركة الإحتجاجيه ماهم إلا مواطنين عاديين مثلي،خصوصا أن من قام بفبركة الفديو هم مجموعة على الفايسبوك ‘maroc insolite” انظممت لها منذ سنتين وسياستها الوحيدة هي النشاط و التقشاب و النكات…
    ودبا بركا أ هسپرس راكوم غادي تخسرو نصف رواد هاد الموقع إلى بقيتو انحيازيين لهاد الدرجة راكم درتو ليهم الدعاية الكافية باش يتعرفوا و تولي عندهم قيمة فالمجتمع …. باراكا…

  • realité
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:49

    cette article ne veut rien dire m donc la foto de cette homme elle été bien dans une eglise meme et j ai vue une foto de lui aussi avec les jeune qui voulait manger durant ramadan en plein rue, la fille été aussi dans les bras du pseudoi presidant du polisario alors c est sa la verité pour moi et ton article n apporte pas de preuve il y a que des parole , en deroulant les pages de facebook j ai vue deja que c est jeune de 20fevrier ne sont pas des domocrate deja car ils s acceptent pas les avis des gens qui son contre en disant que chaque personne contre et un membre de mekhzene, excusé le peuple le marocain il sortira pas le 20fevrier car nous on veut pas la liberté pour boir de l alcool et aller dans les eglises ou voir mourakouchi des polisario,

  • BlackCircle
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:43

    بدات اشك في توجهات جريدة هسبرس السياسية واهدافها الحقيقية.
    سيمر 20 فبراير الى 21 فبراير ، الاوراق خاسرة ، والتوجهات جائرة، والشعوب حائرة، افكار زائرة، تكتمل الدائرة، ثم نعود الى كثرة الكلام والوعود.

  • Marockain!!!!
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:07

    tous des menteur, les gens traitres du mouvement du 20 ne represente que la pouriture du peuple marocain !!
    Nous les jeunes marocain on veut evité des maniféstation dans cette periode surtt que le polisario veut nous voir s’autoruiner comme les autre peuple !!
    Vive le maroc Vive le Roi !!

  • امازيغي من امغران بورزازات
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 04:43

    كامازيغ المغرب نقاظيعو هده التطاهرة لاننانشمو فيها رائحة الخيانة والمؤامرة ضد بلادنا الحبيب المغرب لاننا نعرف انااعداء المغرب كتر لهادا نناشد الشعب المغرب ان لا ينزل الى الشارع \ عاش محمد السادس نصره الله وايده \ الله الوطن الملك

  • مغربي
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 07:09

    ان كنتم فعلا غيورين على بلدكم فتشجعوا واطلبوا وقف نهب اموال الشعب, لمادا لا يجرؤ حكام الغرب على سرقة ثروات بلدانهم؟ فقط لأنهم يحاسبون قبل و بعد توليهم الحكم. لأن القانون فوق الجميع. أما نحن, جنى و ضحك عباس الفاسي على 30000 مغربي في فضيحة النجاة و كافأه الملك بوزير بدون حقيبة و حاليا بتوليه الوزير الأول.
    الحقائق عديدة, فلا تمارسوا سياسة النعامة
    استيقظوا قبل أن يهب الطوفان

  • عبد السلام -رجل تعليم-:
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 05:19

    إن المستبدلا يستغني عن توطيد دعائم دولته الاستبدادية، ببعض أفراد من ضعاف القلوب، وحيث يوجد السادة المستكبرون، يوجد الأتباع المتملقون، من مستشارين، واعلاميين، وخدام قصور، وغيرهم من الذين لو أوكلت إليهم القيام بمهة الشيطان لنفذوها.
    لا أتحدث عن كل الناس بطبيعة الحال، لأن الساحة لم تخل من شرفاء رفضوا الانبطاح، وظلوا قابضين على الجمر، ومستعصين على التطويع والترويض. لكننى أتحدث عن الأعوان الذين نصبهم الفرعون لكى يديروا مؤسسات الدولة لحسابه، وتحولوا بمضى الوقت أبواقا لها وظيفة واحدة هى خداع الرأى العام وتضليله، والتستر على كل صور الفساد الذى استشرى فى أوصال النظام.
    فى سورة القصص بالقرآن آية أدانت فرعون لكنها عممت الإدانة على بطانته أيضا، حين ذكرت «إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين»، والأول رمز للسلطة المستبدة والثانى رمز للثروة الفاجرة. وأظننا نعرف على من ينطبق الوصفان فى زماننا، لكن ما يعنينى فى السياق الذى نحن بصدده هو «جنود فرعون» الذين ظلوا أعوانا لهما، ومن ثم فرقوا معهما فى مستنقع الخطيئة. ولسنا نبالغ أو ندعى إذا قلنا إن الذين قادوا منابر الإعلام الرسمى طوال الثلاثين سنة الأخيرة لم يكونوا سوى جنود فرعون الذين وصموا بالخطيئة. وكل ما صدر عن هؤلاء موثق، إما بالصوت والصورة، أو بالكتابات التى نشرت على الملأ، وبالتالى فان سجل الإدانة بين أيدى الجميع، وبوسع كل أحد أن يطالعه لكى يعرف موقع كل واحد من تلك القيادات بين جنود فرعون
    وربطا بالموضوع، أقول لكل الشرفاء، لا تلتفتوا لهذه الطفيليات التي تريد أن تقف في في وجه التغيير، تغيير لا شك أنه سيبدأ يوم 20 فبراير، ويستمر إلى أن يطيح بكل الأصنام والأزلام التي لازالت تحن لزمن الوثنية السياسية، والفرعونية الظالمة

  • امازيغي من امغران بورزازات
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 05:21

    كامازيغ المغرب نقاظيعو هده التطاهرة لاننانشمو فيها رائحة الخيانة والمؤامرة ضد بلادنا الحبيب المغرب لاننا نعرف انااعداء المغرب كتر لهادا نناشد الشعب المغرب ان لا ينزل الى الشارع \ عاش محمد السادس نصره الله وايده \ الله الوطن الملك

  • عبد السلام -رجل تعليم-:
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 05:23

    إن المستبدلا يستغني عن توطيد دعائم دولته الاستبدادية، ببعض أفراد من ضعاف القلوب، وحيث يوجد السادة المستكبرون، يوجد الأتباع المتملقون، من مستشارين، واعلاميين، وخدام قصور، وغيرهم من الذين لو أوكلت إليهم القيام بمهة الشيطان لنفذوها.
    لا أتحدث عن كل الناس بطبيعة الحال، لأن الساحة لم تخل من شرفاء رفضوا الانبطاح، وظلوا قابضين على الجمر، ومستعصين على التطويع والترويض. لكننى أتحدث عن الأعوان الذين نصبهم الفرعون لكى يديروا مؤسسات الدولة لحسابه، وتحولوا بمضى الوقت أبواقا لها وظيفة واحدة هى خداع الرأى العام وتضليله، والتستر على كل صور الفساد الذى استشرى فى أوصال النظام.
    فى سورة القصص بالقرآن آية أدانت فرعون لكنها عممت الإدانة على بطانته أيضا، حين ذكرت «إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين»، والأول رمز للسلطة المستبدة والثانى رمز للثروة الفاجرة. وأظننا نعرف على من ينطبق الوصفان فى زماننا، لكن ما يعنينى فى السياق الذى نحن بصدده هو «جنود فرعون» الذين ظلوا أعوانا لهما، ومن ثم فرقوا معهما فى مستنقع الخطيئة. ولسنا نبالغ أو ندعى إذا قلنا إن الذين قادوا منابر الإعلام الرسمى طوال الثلاثين سنة الأخيرة لم يكونوا سوى جنود فرعون الذين وصموا بالخطيئة. وكل ما صدر عن هؤلاء موثق، إما بالصوت والصورة، أو بالكتابات التى نشرت على الملأ، وبالتالى فان سجل الإدانة بين أيدى الجميع، وبوسع كل أحد أن يطالعه لكى يعرف موقع كل واحد من تلك القيادات بين جنود فرعون
    وربطا بالموضوع، أقول لكل الشرفاء، لا تلتفتوا لهذه الطفيليات التي تريد أن تقف في في وجه التغيير، تغيير لا شك أنه سيبدأ يوم 20 فبراير، ويستمر إلى أن يطيح بكل الأصنام والأزلام التي لازالت تحن لزمن الوثنية السياسية، والفرعونية الظالمة

  • معطل
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 09:19

    علمتنا الثورتين التونسية و المصرية كيف تسقط الديكتاتوريات بالعزيمة والرغبة الخالصة للشباب.
    كل الديكتاتوريات العربية سواسية ” القمع، الفساد، الظلم، الفقر، الجهل..” هي سماتها الأساسية التي تسود في مجتمعاتها.
    المغرب لا يخرج عن هذه القاعدة الفساد و العبودية في أوساط عامة الشعب المقهور و سيطرة العائلة الحاكمة من ثروات البلاد، و زاد الأغنياء فاحشة و زاد الفقراء فقرا إلى حد لم يعد للشباب أمل في العيش الكريم سوى اختيار الانتحار وسيلة للضغط على عملاء الحكومة “الشعب يريد التغيير في تشكيلة النظام”.
    إننا نحن “شباب المعطل المقهور المحطم نريد التغيير ” نعلن:
    ـ وجوب إمكانية قيام الثورة في المغرب.
    ـ وجوب شباب مثقف يتمتع بقوة هائلة قادر على تحطيم الديكتاتورية بالمغرب.
    ـ المشاركة في مظاهرات 20 فبراير 2011 من أجل تغيير النظام. لنكن في الموعد “قوة واحدة”

  • عزيز
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:41

    بسم الله الرحمان الرحيم اولا تحياتى لشبابنا المغربى الاصيل الدى يريد لبلادنا الغالية المغرب ونريده نحن ايضا ويتوق ويشتاق له الجميع مغرب ديمقراطى تسوده العدالة والعقاب والحساب للجميع من الملك نفسه الى الضعيف وكما قال الشاعر التنوسى كل شيى يهون على الشباب وهكدا همة الرجال تكون ورحمة الله على البوعزيزى مفجر الثورة فى وطننا العربى وتحية الى شباب مصر لانتصارهم على طاغية العصر مبارك

  • tinghir،
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 06:03

    مغربية و لن أخرج، لماذا؟
    1- لان الملك محمد 6 قبل ثورتي تونس و مصر بسنوات برهن انه يحب شعبه و يشتغل عن قرب و بجدية لتنميته.

    2- لان المشاريع التي اعطى انطلاقتها ملكنا المحبوب يلزمها وقت كي تعطي نتائجها الجيدة.

    3- لان ملكنا يؤمن بالديموقراطية، فقد عين الوزير الاول من الحزب الذي حصل على الرتبة الاولى في الانتخابات الاخيرة، لكن هذا الاخير يستغل منصبه لتمكين ال الفاسي من المناصب المهمة في الدولة.

    4-لان الحكومة حافظت على قدر مهم من المستوى المعيشي للشعب رغم الاكراهات المالية العالمية.

    6-لان الملك اطلق مشروعا لاصلاح القضاء، و هذا سيمكن من التصدي للمفسدين.
    5- لان الملك ينتظر نتائج لجنة الجهوية ليوسع صلاحيات كل جهة الى ابعد الحدود.

    يبقى على الاحزاب ان تؤهل نفسها لتسير بنفس سرعة الملك و نفس رغبته في التنمية و محاربة الفساد، و جعل مصلحة البلد هي الاولى ، و ليس كما وقع في العيون من صراع بين البام و الاستقلال دون الاكتراث بالوطن.

    لكل هذا، لن اخرج و لن اعطي الفرصة لاعداء الوطن لاستغلالي لضرب الوطن.

  • Vrai marocain
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 05:25

    Je suis un simple citoyen et j’écris pas sur ce site. Mais, en lisant ces articles qui fusent ces derniers temps sur ce site sur un pseudo mouvement dit de 20 février, je me suis dit que je peux plus rester muet face ces genre de propagande menée à raison par des ennemis de notre pays et à tort par certains adolescents qui imitent aveuglement ce qui se passent dans d’autres pays comme l’Egypte et Tunisie et ce, sachant que le Maroc était le 1er pays arabe à ouvrir la voie des réformes et des libertés au moment où ces pays sont sous l’état d’exception et personne ne peut parler. Soyons raisonnable, notre Roi mène le combat des réformes depuis déjà 10 ans et ca continue et au lieu de l’aider à venir à bout de la pauvreté et de la corruption ces genres de parasites dits de 20 février veulent déstabiliser la paix et les réformes de notre pays pour devenir comme les autres pays qui connaissent actuellement une anarchie totale.Nous avons la révolution du Roi et du peuple et les parasites ne peuvent rien contre notre pays inchallallah rahmane rahim, car tout le peuple marocain est derrière son Roi pour mener à bien ses réformes.

  • youssef
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 05:27

    للاسف ما زالت اذناب النظام تحاول طمس الحقائق و هم الذين يتشدقون بتفهم المطالب المشروعة للمغاربة.
    لقد تم محو كل المداخلات و الاسهامات التي نشرتها عاى الفايس بوك و لم يعد لها اي وجود. و هذا العمل البديئ لا ينم الا عن جهل و بلاهة. فافكارنا راسخة لا محيد عنها و فسادهم لا يمكن ال يتستروا عليه لانك تستطيع ان تجده في كل زلوية من مغربنا العزيز الذي عاتوا فيه فسادا و افسادا.

  • احب ملكي
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 05:29

    “وبالتالي فأنا بالطبع سأخرج يوم الأحد للمطالبة بدستور ديمقراطي شعبي، وبملك يسود ولا يحكم” هادي بغات ملك لا يحكم وحناالمغاربة عندنا غير ملكنا اللي حاس بينا و خدام علينا و باغي يزيد بينا القدام والله الا حرام نخرجو و نجازيو الانسان الوحيد اللي خدمنا ليل نهار و صلح البلاد بهاد الثورة ديال الخونة و الله حرااااااام
    لا لثورة 20 فبراير

  • مغربي أكثر من أي واحد هنا
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 05:07

    لا يستبعد أن المسيرة يتم توظيفها واستغلالها من قبل عناصر لبوليزاريو الذين لا هدف لهم سوى خلق البلبلة والمواجهات العنيفة لاستفزاز الناس، من أجل إضعاف موقف بلادنا بالمنتظم الدولي فيما يتعلق بقضية حقوق الإنسان بالصحراء. شهر ابريل 2011 سيكون حاسما بالنسبة لملف قضيتنا الوطنية، حيث سيتم التصويت على قرار أممي في هذا الصدد

  • الله ينتقم من كل كافر
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 07:25

    غنقول زوج كلمات لي عندي و لي بغا يسمعهم تبارك الله لي ما بغا كلا يتعلق من كراعو
    لي بغا يخرج ي 20 فبراير يراعي ان لي بداو هاد الحمله ملحدين و كافرين بالله و مستهزئين بيه و بالقران و حنا مغاربه مسلمين و بلادنا بلاد المسلمين ماشي بلاد خوش بيش و ماشي خوش بيش لي غيسيرنا و الى نتو نايضين على الحق راه الحق هو الله اسلموا اولا عاد نتفاهمو و العداله و التنميه يسحابني بعقلهم صاح فتهم حتى هما خارجين اوا صافي الدنيا غتخلط انا بعدا من عندي ما نعتقهمش حتى بكاس ديال الما الى جاهم العطش ماشي حيت ما بغيتش التغيير ولكن حيت ما بغيتش التغيير لي هما كيدعيو ليه الديمقراطيه ما كعترف بيها كنعرف قال الله و قال الرسول و الحريات ماشي تفطر في رمضان في الشراع و تسكر و تزني على راحت و اللواط و و و و هلم جرا ايوا يا المغاربه ديال بصح يا ولاد البلاد عرفو فين حاطين رجليكم و كنهضر مع المسلمين حيت تان نعودها المغرب بلاد المسلمين و لي ما عجبو حال (جهنم و بئس المصير) و هدا هو

  • ibrahim
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 04:23

    du coup ils font la publicité gratuite au missionnaire et l’ennemi un du Maroc, le président de “polisario”. sont ils vraiment conscients …les marocains ne demandent qu’un changement simple pour améliorer leurs quotidiens et non pas un changement politique, tous avec le roi, tout le monde l’ a dit et répété milles fois

  • samir amessate
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 05:31

    الى كل شباب 20 فبراير للأسف انتم تستغلون المرحلة فقط لأغراض شخصية لا غير، وإن كنتم فعلا تريدون الخير لبلدنا العزيز فليس هذا الوقت المناسب ، ونحن نعتبركم بمتابة خونة وعملاء حتى إن كانت الصور مفبركة لأنكم تريدون خلق الفثنة بيننا ، وإن إقتض الأمر فنحن من سيقف ضدكم وأتمنى ألا يتونى الأمن في إستعمال القوة ضدكم ،لأن الثورة الحقيقية هي أن يثور الشخص أولا على نفسه لأن كل المشكال التي نعاني منها نحن السبب الرئيسي فيها كل حسب موقعه ، وإن أردتم أن أن تكونوا أبطال وتحققون شيئ لبلدكم فقد حان الموعد لإستكمال الوحدة الترابية بتحرير كل من (سبتة ومليلية ) الله ؛الوطن ؛الملك

  • maghrbya
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 05:39

    حركة انتهااااااازية في ظروف غير ملائمة
    فين كنتي البرهوشة تهار كانو اسيادك المعطلين كاياكلو لعصاا عاد جيتي نتي و الاحزاب اللي معاك تقولي لا للبطالة
    را كاع المغاربة واعييين بان كاين الفساااد و كاين وكاين و بااغيين التغيير
    و يا هيسبريس ياا راس الحربة باراكا من تخلويض
    لا تتكلمون اسم المغاربة انا لست معكم واش فهمتوو

  • مغربي حر
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 04:55

    مظاهرة 20 فبراير منظمة من طرف أعداء المغرب البوليزاريو وحكومة الجزائر.وبعض الخونة من الشباب المغربي الذي استغلهم الأعداء بالنقود للوصول إلى غايتهم وهي تخريب المغرب.وأن متيقن أن المشاركين في المظاهرة التخريبية سيكون قليلا لأن المغاربة الاحرار الذين يحبون وطنهم غير مهتمين بهذه المظاهرة.
    وعاش الملك وعاش المغاربة الأحرار من طنجة لكويرة
    هسبريس بلا متنقلولينا أخبار مزيفة راحنا عايقين بيكم باغين تجدبو غير عدد القراء وتربحو الفلوس

  • participant
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 03:51

    rendez vous le 20/02/2011 inchallah

  • lollita37
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 07:23

    بسم الله الرحمن الرحيم لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم، صدق الله العظيم, Non mais franchement qu’est ce que vous voulez de nous?? d’après ce que je viens de lire vous etudiez tous dans une grande ecole à rabat et je pense que vous louez des apparts ce qui veus dire que vous etes des gens aisés walhamdou lillah alors qu’est ce que vous voulez encore de plus fichez nous la paix on est juste des gens simples et on a meme pas le tiers de ce que vous avez et on remercies Dieu tout puissant pour tout on manges on dort bien , franchement on a tout ici dans notre beau pays meme le climat et merveilleux je suis degoutés pour tout ça et la meilleure dans tout Mlle veux que le roi sois juste comme ça comme une belle image , comme ça les gens comme toi feront ce qu’ils veulent dans le pays vous me faites pitiés et on en a marre de vous si après tout ce temps votre pays ne vous plais pas quitter c’est simple et laisser nous y vivre on paix c’est simple j’ai beaucoup de chose à dire mais bons changez vous d’abord et après le pays changeras!

  • slimane tanga
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 05:41

    أين هي قناة الجزيرة التي تدعي الشفافيه والمصداقيه من هذه الأحداث ؟؟؟؟
    اسئلة وجـهتها المعارضة القـطرية لـ قـناة الجزيره
    قـناة (الجزيره) لم تصـور كيف وصل أمير قطر إلي سدة الحكم ؟؟؟ … بالإنقلاب علي والده
    قناة (الجزيره) لم تصور حالات التسمم في قطر من (الأدوية والامصال) المستورده من اسرائيل
    قناة (الجزيره) لم تصـور المظاهرات في قطر ضد الق…اعدة الامريكيه
    قناة (الجزيره) لم تـنشر مايجري في قطر من مظاهرات وفضائح
    قناة (الجزيره) لم تـنشر قضيه قـتل وزير قطري (لشقـيقـته) ا
    قـناة (الجزيره) لم تـنشر اخبار (خسائر بورصة قطر) ا
    قـناة (الجزيره) لم تـنشر الشكوى التي تـقدم بها العماله الاسيويه عن العـبودية وسوء معـيشتهم في قطر
    وهي من عملت حلقات عن سوء معاملة (الكويت ودبي) للعـماله
    قـناة (الجزيره) لم تصـور قصة (المجند الامريكي) اللي (صفـع مواطن قطري) على ارض قطر
    قـناة (الجزيره) لم تصـور حـفل افتتاح مدرسه (عـبريه) في قطر
    قـناة (الجزيره) لم تصـور حـفل العشاء التي اقامته (الشيخة موزه) لوزيرة خارجية اسرائيل
    قـناة (الجزيره) لم تـنشر ان (زوجة نـتـنياهو) حضرت مهرجان الاغنية في قطر
    في منصه مـغـيمه مظلله حتى لايـعـرف المطربين العـر

  • موجز عاطل
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:45

    يتسلقون على هموم الشباب محمد السادس هو أكثر وطنبة من أي واحد فب هدا البلد العزبز بل أكثر مني

  • Amazigh
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 07:41

    Voila comment reagissent ceux qui disent que tout va bien au Maroc !! Il pensent qu’ils peuvent faire taire le peuple, en essayant de coller a ces braves gens les etiquettes du Polisario … etc. Les decideurs au Maroc savent tres bien qu’ils peuvent utiliser la carte du Polisario ou de l’Algerie pour toute chose qui peut leurs porter atteinte ou a leurs interets
    On se demande vraiment est ce que tout ce qu’on nous a toujours raconte’ sur l’Algerie est vrais ou pas !!!???? vraiment a verifeir
    Ou ils ont voulu sacrifier une fraternite’ pour leurs interets personnels !!???? Je suis presque sure de ca
    J’espere que mon commentaire serras publie’ et son sort ne serras pas comme mes autres commentaires. Merci Hespress

  • بنادم
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:37

    وا باز
    واش ماعندكوم علاش تحشمو ولا كيفاش. هاديك لي كاتكول عليها خديجة حمدي لا علاقة مع لي فالصورة واش كانبانو ليكوم عندنا لچرون ولا شنو خديجة حمدي سمراء و هديك لي في الصورة بيضاء. صافي تفرشتو عرفنا واش نتوما غي ملقطين من لبوليزاريو و الادينين و المثلين و وكَالة ديال رمضان و المغضوب عليهم من الوطن بحال داك عبد اللإه عيسو .
    الله الوطن الملك.

  • Anas
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 07:13

    vous êtes qu’une bonde cherche a avoir des bénéfices comme les autres,sauf que vous passez derrières klk mots pour attirer les gens , mais j’espere que vous servira a rien car on sais tous que le maroc est notre roi

  • jalal
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:13

    تطالب بدستور ديمقراطي شعبي، وحكومة شعبية منبثقة من صناديق الاقتراع والانتخابات النزيهة، ولن نكتفي بالمطالب “الخبزية”

  • LARACHE OTMANE
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:59

    Ce que j ai remarque que le mvmnt 20 fev regroupe les jeunesses des partis politiques qui oscillent entre les partisans et les opposants,ce qui me pousse a poser la question suivante ,puisque vous participer dans le gouvernemnet de ABBAS,contre qui vs protestez?

  • الله الوطن الملك
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 03:17

    صور حقيقية ابلا متغطو شمس بلغربل

  • al3aidoudi
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:01

    إضرب لسنا نخاف السوط والوجعا
    إضرب لأنك تبدواخائفا جزعا
    اضرب قشة قسم الضهرفي بلدي
    فاضرب فما كنت في دارالأمر مبتدعا
    واضرب برأسك حيطا وأعمدة
    واضرب بضلمك أحزابا ومجتمعا
    الضرب بالكف سهل إن صبرت له
    والضرب بالحرف دوما يورث هلعا
    فاضرب إن كسرالطغات لامحالا.

  • البروف الحسن الشاوني بمراكش
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 03:53

    لابد لنا ان ندعم ملكنا
    و الوقوف معه في عملية التنظيف التي يقوم بها ضد العناصر الزبالة اخذي الرشاوي و الفاسدين في الارض , نعم معهو معا لنصلح وطننا

  • عبد الله
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 03:55

    هؤلاء مجموع من دعاة الفتنة,الحمد لله مغربنامكاينش كيفحالو فالعالم,لله إخلي لنا ملكنا ويخلي لينا المغربنا,وياخد الحق من دعاة الفتنة,اللهم أمنا في أوطاننا ولا تفتنا,هدا الشي إلا قلناه غير حيت تانغيرو على بلدنا ,ويلا بغينا التغير كل واحد إبدا من راسو,أنا نهار20 فبراير منعطيش الشوة,أنا نهار20 فبراير منغشش في الإمتحان…

  • رشيد
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 06:27

    جميعة أمين و خديجة الرياضي لا تمثل إلا نفسها …فهي كقناة الجزيرة القطيرة الصهيونة تتحين الفرص لتصفية الحسابات مع المخزن حتى و لو كان على حساب أمن وطن و المواطنين .أما بن جبلي فأقول له إنه ليس تشويه لأحد بل إنها مجموعة من الحقائق التي تثبت أن حركة 20 فبراير وراءها المرتزقة و المخابرات الجزائرية و جهات إسبانية تنشط في العديد من المواقع و على رأسها الفيسبوك و اليوتوب و الجزيرة توك القطرية الصهيونة و هنا وهناك …فهذا تنوير للرأي العام الوطني خصوصا الشباب المراهق الذي قد يجهل الأهداف الخفية لهذه المسيرة ..وهذا واجب وطني و ديني يقوم به كل من يحب هذا الوطن و يغار عليه .
    و أزدك أن مسرح العمليت لن يكونه في الدار البيضاء أو الرباط أو فاس .. بل سيكون في قلب الصحراء المغربية و خصوصا العيون ..و مسيرة 20 فبراير ما هي إلا الحلقة الثانية لأحداث العيون الأخيرة ..فيجب الحذر كل الحذر فدرء المفسدة خير من جلب المصلحة .
    ثم ألا يكفي أنه تم الكشف عن هوية العديد من مؤسسي حركة 20 فبراير فكلهم مرتزقة و جزائريون يعملون بتنسيق مع الإسبان و غيرهم لجر الشعب المغربي إلى فتنة الشارع ..كل هؤلاء لهم حسابات عديدة و بأسماء مغربية أو جماعات مغربية أو مدن مغربية أو جهات مغربية خاصة خارج الصحراء المغربية كي لا ينفضح أمرهم .
    فكيف يخرج الشعب المغربي استجابة لدعوة من جهات وهمية لا نعرف حتى هويتها و لكل من هب ودب كما قال بن كيران و الداودي أو تبين أنها من جهات معادية .؟؟؟
    فلماذا تصفون الحسابات الشخصية دون اعتبار لمصلحة و أمن الوطن و المواطنين .
    نحن ضد كل مسيرة مشبوهة سواء كانت مسيرة حب أو غضب أو فول أو عدس .. .و لست بالخب و لا الخب يخدعني .

  • العبدي
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 06:05

    نرجع من الصفر و يكون المنطلق البيعة التي عبارة عن تعاقد و رضى بحكم امير المومنين و ذلك بحماية امن المومنين في دينهم و دنياهم.و مادامت ان الاغلبية من المغاربة مسلمون متشبثون بهذا المبدا.ايجابيات و مشروعية نجدها في التاريخ.الحال المعاش على المستوى السياسي و الاجتماعي و العدالة تعرف فسادا فاحشا تتسبب فيه اقلية طبقية معروفة من الفاسيين و اخرون مفسدون و الكل يعرفهم.مثل تجار الانتخابات .هناك ايضا رؤى و ممارسات سياسية لا اخلاقية ظهرت مع محاولة جهاز المخزن فرض الوصاية السياسية على المغاربة من خلال حزب الدولة الاصالة و المعاصرة.والتضييق على الناس في حقوقهم المشروعة.ونسي مبدا ان الدولة في خدمة الشعب و ليس العكس.
    الحل بسيط جدا.عندنا ضمانة مؤسسة امير المومنين التي يمكن ان تتواصل بخلق جهاز التواصل مع المواطنين بدون حجاب يكون موازي لديوان المظالم.و لو يسمى ديوان التواصل .الاجراءات مثلا تبدا في التحقيق في الثروات.استقلالية القضاء عن الحكومة و ربطها بامارة المومنين. الاغلبية الحكومية اتوماتيكيا تبدا المشاورة لتاليف الحومة و يصادق عليها امير المومنين و تكون هي المسؤولة الوحيدة على نتائجها.
    هذا راي مواطن مغربي مسلم يؤمن اصيل يحب الخير لبلاده و احترم من يخالفني الراي.

  • ولد المغرب
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 05:43

    مشكلة الانظمة انها تحتقر شعوبها وتظنها بليدة , يظنون انهم ما يزالون يخاطبون اهل القرون الوسطى.

  • الحسين نوحي
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 03:57

    نعم لملكية برلمانية يسود فيها الملك و لا لحكومة شرذمة الفاسييين و الفاسدين من أذنابهم.
    و لا للحزب الوحيد الي بدأ بأكل الأحزاب.

  • simo
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 04:15

    نعم نحن طلبة محايدين وعندما راجت الصور قمنا بالبحث في صفحاتهم، فكان الأمر حقيقة صادمة، نعم إنهم ملاحدة، والسؤال المطروح هو : لماذا لم تقم هسبرس بفضح الأمر، بل أكثر من ذلك تقوم بالدفاع عن القاعديين الملاحدة، المعروفة سيرتهم لدى الطلبة الاحرار. لماذا لم تتحدث هسبرس عن أسامة الخليفي الذي مستواه الرابعة إعدادي ؟ الملحد الذي كان من دعاة حرق القرءان الكريم؟ هو نفسه لم يستطع نفي ذلك ؟؟؟

  • Karim Benabdeslam
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 09:29

    تبا لجماعة 20 فبراير أصحاب الدعوات المناهضة للإسلام والمسلمين والمسيئة إلى أشرف خلق الله سيد الأولين والآخرين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وإلى القرآن الكريم من جهة والشعارات المثيرة للفتن تحت غطاء ما يسمى بالتغيير من جهة ثانية واعلموا أن النظام في المغرب ليس كما في تونس ومصر وليبيا وغيرها
    فالنظام الملكي يحظى بإجماع شعبي وبالبيعة الشرعية التي قال عنها الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه : من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية
    ــ صدقت يا سيدي يا رسول الله ــ
    عاش المغرب آمنا حرا مطمئنا
    وعاش أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس الممثل الأسمى للأمة وضامن وحدتها وكرامتها والساهر على أمنها واستقرارها

  • مغبون
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 05:45

    الله يرحمك يالحسن التاني ويرحمك يالبصري
    واش هادي لتجماعات كتقودها لدريات وفين مشاو لشباب

  • said
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 07:11

    بسم الله الرحمان الرحيم
    وبعد مكتحشمش أعطوني التغير لي دارتوا الثورة فتونس ولا مصرطعوا شفار جداد ومروا بلدهم والغريب لي قال لا مبغيناش حركة 20 فبراير حتيت حنى بقى عدنا تتقتنا فملكنا والتغير لي قايم به عاش الملك

  • amine
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 05:47

    عيب عليكم يا مغاربة يا اسؤ بلد عربي في الديمقراطية بيعتم بلدكم باسم الاستثمار واكبر مصدر للحراقة و الزطلة(بلد صناعي ههههههههههههه)

  • نادية
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 07:45

    الى هذه التافهة التي تريد ان تكون نوارة مصر…والله لو حصل شيئ في هذه التظاهرة ادت الى فتنة في المغرب حسابك سوف يكون عسيرا مع المغاربة..انت واولائك البراهيش يامن اردتم ان تظهروا في وسائل الاعلام كابطال..موضة وائل غنيم زعما..سيرو الله يعطينا وجهكم

  • بطالي
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 05:49

    ثورة ضد الفساد لنشر الفساد… ماشاء الله
    لن نسمح لأعداء الوطن بالمساس بأمن مغربنا الحبيب
    الله
    الوطن
    الملك
    لا لمظاهرة 20 فبراير التخريبية

  • عاصم
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 09:01

    نحن معكم يوم 20 فبراير وسنخرج رغم أنف الخونة والحاقدين .
    ولن نسمع لأي بوق مخزني .
    أدعوا جميع المغارب الأحرر بالخروج وعدم تصديق الأبواق المخزنية و البلطجية التي تريد تشوه صورة المسيرة.

  • مغربية
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 06:31

    جميعا ضد مسيرة 20 /02 التي تهدف الى زعزعة استقرار بلدنا الحبيب
    الله الوطن الملك

  • مجد الدين
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 09:11

    قالت الاخت “كما سنشرح لهم أن غلاء الأسعار هو نتيجة لتركيز القرار السياسي والاقتصادي في يد فئة محدودة..”
    اقول معك حق لكن هذه الفئة في جنيف ولندن ونيويورك حيث بورصة الحبوب والمواد الاولية والقرار السياسي من البيت الابيض
    اننا ننادي للثورة و هم يبتسمون خبثا. تراجع اقتصاد مصر سنة ونصف الى الوراء والفائدة على الديون الخارجية ارتفعت وتونس تقترض من فرنسا 260 مليون اورو لسداد المرتبات والبقية لا يعلمها الا الله
    ادعو لثورة فكرية حتى نعي من نحن ومحلنا من هذا العالم. وما نود تحقيقه بوضوح
    اما ان نثور منتهزين ظروف رياح التغيير التي تهب هذه الايام وحتى لا نتخلف عن الركب العربي المتخلف اصلا اقول ماذا جنى العرب من الثورات السابقة” ثورة الضباط الاحرار و الفاتح من سبتنمر …
    انني لست من الدعاة الى الجمود ولكن لحساب الخطوات
    اللهم انا لا نالك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه
    من فرنسا

  • adilovetch
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 03:33

    الكرش مل كتعمر كتكول الراس غني
    ان المتضاهرين في مصر او تونس تحلم بنصف الحرية التي نعيشها
    نداء الى المتضاهرين تجنبوا سب او التقليل من احترام الملك وعليكم كماعلينانحن ان نطيح ب
    عائلة الفاسي السرطانية
    العمري
    حزب التاكتور
    العدالةو التنمية(نحن مسلمون لسن قبيلة قريش لنشر الدعوة فينا
    الغاء الحكم الداتي للجنوب لانريد حكومةضعيفة تتحدت دائما عن الحلول السلمية
    محاسبة الشرطة عن القمع و تخراج العينين بلى حساب,يوجد شرطي في مقر اناسي يحب اهانة الناس وسب كل من يدخل عنده اوجدراسوا والله متبق فيه
    الله الوطن الملك

  • امازيغية اصيلة
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:49

    اذهبوا لمراجعة دروسكم او الانشغال بعمل مفيد يوم السبت و لا تشمتوا فينا الاعداء الذين يتربصون الفرصة المناسبة لمضايقة المغرب

  • كمال
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 06:07

    رغم كل شئ فان هذه المسيرة من تنظيم التيار الرديكالي الماركسي الذي يعتبر الدين عبارة عن افيون الشعوب وما مشاركة حزب النهج الديمقراطي وحملته المسعورة في النت وشرائط الفديو الا لتؤكد ذلك..
    اذن بصفتي مغربي مسلم لن اخرج في تظاهرة دعا اليها وكالين رمضان ومجموعة من الشواذ…

  • محمد
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 05:53

    يجب توخي الحذر.لا ينبغي ان نتبع القطيع.فلانحن كالمصريين الذين يتراصون من اجل رغيف.لسنا كالتونسيين المقموعين.نحن افضل بكثير.لا ينبغي الانسياق وراء ثلة الله وحده يعلم نواياهم.قبل المطالبة بالتغيير فلنغير انفسنا اولا.فلنتعلم كيف نحترم بعضنا.فلنزع الشر و الحقد من قلوبنا…التغيير ات لكن فلنتوخى التعقل و الحكمة .ولنخيب ظن الاعداء الذين يفضلون تتبع مسلسلات على الجزيرة
    لا لمظاهرات 20 فبراير التخريبية

  • hicham
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 06:09

    هدا يدكرني بقناص تارجيست الدي فضح ارتشاء رجال الدرك على اليوتوب، لكن بدل من متابعة الدركيين المتورطين أصبح من فضحهم هو المطلوب عند رجال الامن!
    كل المفاهيم في المغرب مقلوبة ولا شيئ يبدو أنه تغير، دائما نفس الممارسات المخزنية المكشوفةللجميع، بدل محاسبة المفسدين يتم تلفيق التهم الى من يتجرأ على فضح لصوص هدا الوطن

  • المغربي الصغير
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 05:17

    اخي الكريم انا مواطن مغربي ابلغ من العمر قرابة 18 سنة ولست لا مخبرا ولاهم يحزنون في الإستخبارات او غيرها ، لكنني كمواطن عبرت عن سخطي من هذه المجموعة التي لا تفعل شيئا سوى ” النقيل ” ، فلماذا انتضرت هذه المجموعة الآن بالضبط للقيام بالمظاهرات ، اليس ذلك لإسقاط الحالة التونسية ـ المصرية على المغرب ؟؟!! اولم يكن الاحرى بهذه الجماعات انتضار ما ستأتي به الجهوية الموسعة ؟؟؟!!! انتم يا اخي الكريم تريدون الفوضى في البلاد فلو راينا في توقيتكم او طلباتكم شيئا من الجدية لكنت من اوائل المساندين لكم ، وليكن في علمكم انكم لو ناديتم بتغيير النظام في مظاهرتكم هذه فستجلبون على انفسكم غضب المغاربة مجتمعين لان ما يجمعنا هو نظام ملكي دستوري ، ذو قائد مقدام بدأ الثورة حتى قبل ان يعرف بعضكم ما هي السياسة.
    والسلام.

  • ahmed
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 09:13

    tous contre le 20 fevrier vive mohamed 6

  • anas
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 03:19

    je crois que les partis et les mouvements religieux doivent s’abstenir d’utiliser la marche de 20 fevrier comme le leur , nous les jeunes de facebook et d’internet, notre appel est claire : une monarchie constitutionnel a l’occidental, une fermeture total de la 2eme chambre et des elections libres ,non libre au style de hassan 2 , mais des elections libres vraiment libres . Nous sommes au cote du roi mohamed 6 dans tous ses demarches , nous nous voulons pas des consignes religieux , ni coran , ni consignes disant l’islam est la solution , parce que nous croyons que la religion doit rester une chose tres personnel entre dieu et l’etre humain

  • hanafi
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 06:33

    allez la jeunesse on comte sur vous le 20 février inchallah.on vous soutien avec tout nos forces .ne calculez pas les chiens policiers de renseignements généraux qui essayent de salir votre image vous êtes nos enfants et vous êtes l avenir de ce paye et vous allez battre tout les bandes criminels et corrompu qui exploitent nos richesse e

  • مغربية
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 06:35

    ان مثل هذه الاشاعات الكاذبة غير معروفةالمصدر هي التي تجعل من شباب 20 فبراير أبطال مما يحفز الناس على التعاطف معهم لكن أطلب من أي مغربي التفكير مليا قبل الخروج يوم 20 فبرار و مقارنتنا مع تونس و مصر و النظر الى التطور الحاصل في بلدنا فهل حقا يجب علينا الخروج يوم 20 فبراير أم هذا مجرد تقليد أعمى لا أساس له . هذا لا يعني أنه لا يوجد رشوى و محسوبية و فساد لكن هل هذا هو الوقت الأنسب للإصلاح و هل هذه هي الطريقة الأنسب ؟؟؟؟ مجموعة من الأسئلة تطرح نفسها فالمرجو التفكير بها قبل اتخاد القرار .

  • بااااااااااااااااز لكم يا مفتر
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 03:59

    البنت في الصورة ليست من ذكرتم بل هي المتورطة في المسرحية التي تحيكون باسم المرتزقة أما الشباب المغربي فهو أرفع من أن تنطال عليه ألاعيبكم الصبيانية,,,,الصورة ليست خديجة هي احدى عميلات المرتزقة و المؤلم هو أن المغرب لا زال يأويها,,,, أظن اجمالا أننا سنواجه ظاهرة جديدة وهي ظاهرة المواقع الصفراء,,سأعيد النظر في مصداقية هذا الموقع ,,و السلاااام

  • Karim Chaoui
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:59

    جميع مدراء وأعضاء الصفحات والمجموعات الشبابية المغربية الكبرى تتبرأ و سترد ردا حاسما على تلك العصابة تلك الشردمة من المحتالين الفاشلين و المنحلين عدوة الإسلام ( مجموعة 20 فبراير ) التي تتكلم بإسم جميع الشباب المغربي دون توكيل من أحد ،و نتوعدهم بالنزول إلى الشارع بكثافة إذا لم إذا إستمرو في تمتلياتهم المفضوحة بعد 20 فبراير .

  • ولد آسفي
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 05:55

    أنا ما شفت حتا حاجة من هذه الصور التي تم التطرق لها!! وأعتقد أن هذه الأقاويل هي فقط من فبركة من نشر هذا الخبر…
    حقوق الإنسان في المغرب لا علاقة… واش واحد كيكريسي وكيخلي دار بنادم في الزنقة وملي يشدوه البوليس ينوضو حقوق الإنسان لا هادشي ماشي معقول!! وشنو المعقول في نظركم نخلوه موكل بنادم الخليع؟؟ سيرو الله يعطينا وجهكم
    آمنة بوغالبي: الشعب هو من سيقرر مواصلة الاعتصام أو الاكتفاء بمسيرة…
    وي اختي الشعب هو من يقرر وأنا غادي نفيق باش نمشي لخدمتي ونرجع نقسي فدارنا مع عائلتي وندربها بنعسة وبيخير ^^

  • Yasssine Li 7awikoum
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 05:01

    قالت ليك : ملك يسود ولا يحكم , آش كتخربقي و تزربقي , خلي الملك عليك ف التيقار وديها فراسك , الحكومة شحال مازال ليها باش تبدل ؟ شي عامين و غادي يجي حكم ديموقراطي نشاء الله , هير صبرو ا المغاربة , راه حنا فواحد الحالة لا يرثى لها خاليونا هير نصلحو راسنا بعدا وعاد نشوفو الناس لي حدا ,اما هادوك الاسلاميين “العدل و الاحسان ” ماشي العدالة و التنمية , راه هير تيخورو , تيكولو علاش عن نسيمو الملك امير المؤمنين ؟ وزيد معاهم و وهادوك الامازيغ راه كاليك ا سيدي بغاو الراية ديالهم و الوطن ديالهم و دبا هادي ماشي فتنة يا المقلدين والله يهديكم و الله يجعل هذا البلد آمنا و سائر بلاد المسلمين

  • vrais marocain
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:25

    أين كنت سيدتي قبل أن تثور تونس.فجأة ظهرت لك الفكرة وبسرعة اقتنعت بها.الله يعطينا وجهك. سوريا قلعة للقمع والاضطهاد لكن رفضوا دعوة ألى الخروج لأنهم يعلمون جيدا أن دلك ما تنتظره اسرائيل. ولكن هدا حد فهامتك في السياسة.

  • مغربي للأبد
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 04:01

    أريد أن أعرف لمادا هدا الوقت بالدات؟ هل لجعل المغرب في ورطة؟
    ماهي مطالبكم؟ جعل الأمور أسوء مما هي غليه
    حمدوا الله على بلادكم راكوم عيشين هنا فالأمان و الهنا كون كونتيو فتونس عاد غادي تحسو بقيمت النعمة اللي نتوما فيها
    بضغين تحيدو الرشوة إوا بدا من راسك نتا الأول

  • مغربي حتى النخاع
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 05:57

    أقول لا و ألف لا للمرتزقة, أقول لا وألف لا للخونة أقول لا و ألف لا لكل كادب يأتي بكلام لم يحصل قط, فيا من تريد الخروج يوم الأحد للبحت عن “الزبدة والكونفتير” اتقي الله, أقول لا و ألف لا للخونة عملاء الجزائر, أقول لا و ألف لا لمن يسب القرآن ويريد احراقه, الله يمهل ولا يهمل
    أقول لا و ألف لا ل 20 فبراير قاتلكم الله
    الله الوطن الملك

  • Noureddine
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 05:59

    هذه الفتاة و اقرانها عمرو الجيب من وراء هذه الحملة الخبيتة من جهات معروفة, اهنؤهم لانهم تمكنو من جني الاموال بطريقة قل مثيلها لكنني اؤكد لهؤلاء الاوغاد ان اغلب الشباب المغربي ضد هذه المسيرة, هذا ما ستؤكده الردود حول هذا المقال….. اوغاد

  • solda
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:15

    حذار من نتائج استطلاع الرأي موقع هاسبريس وراها مخدومة ما غا نعطيولهاش مصداقية لأن موقع هاسبريس أبان عن انحيازه بنشره أخبار تمس سمعة مواطنين ونشر وساهم في نشر معلومات التجسس على مكالمات تمت بوسائل اتصال عمومية فهو موقع مدان شعبيا وما غا نتيقوش بكلامو فهو يدس السم في العسل

  • sara
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:55

    اتمنى ان تأخدوا العبرة من الدول أخرى مثل مصر و غيرها .
    ما الدي استفادة منه اصبحت دولة بلا حكومة

  • مواطن مغربي
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 06:37

    أيها المواطنون، لماذا لا نحتج سابقا وندع كل ما لا يرضينا يسير في المجتمع دون أدنى رد فعل منا. الغربيون عندما يرون زيادة في منتوج ما كيفما كان نوعه لا يشترونه سواء كا ن أساسيا أو ثانويا وتكون بدلك إحتجاجة سلمية دون خروج أي متظاهر. عندما تكزن الزيادة في الحليب مثلا، لا يشترونه ويتركونه عند بائعه يفسد. فبعد أسبوع أو أسبوعين يعود إلى ثمنه الأول. نحن عندما تكون زيادة نقبل عليها، هذا يعني اننا موافقون.

  • aris
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 06:11

    لإعتصام حتى النصر

  • Ben charki
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 06:39

    انتم من تضحكون على الشعب و ليست الحكومة,قد نصدق ان هذه لفتاة ليست هي من بالصورة,لكن الخليفي دعا الى حرق القرآن في البالتوك وامام لملأ.اما بخصوص المسيرة فلا احد ضدها ولا ضدكم المشكلة ان حتى مخيم اكديم زيك كانت ناس مطالبهم عادية و في لأخير دبح رجال الامن و الدرك,انا متآكد ان هذه لمسيرة سوف تكون شبيهة بمخيم اكديم ازيك و سوف نرى مرة اخرى التبول على الجتث و ذبح رجال الامن في الشارع,لا نريد هيلكبتر تصور لنا كيف يدبحون و يتبولون على الآمن المغربي نريد ان نرى العكس هذه لمرة نريد من الشرطة استعمال الرصاص الحي في هذه المسيرة.اليوم تطالبون بملكية برلمانية و غدا بجمهورية.

  • مغربي حتى النخاع
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:07

    ما يجب أن يعلمهم جميع المغاربة بأن 20 فبراير هي ضد وحدتنا الترابية وضد ملكنا الحبيب , فلو كانت ضد عباس الفاسي وضد عائلة الفاسي الفهري المستبدة وضد جميع رؤوس الفساد لكنت أول الداعين لها. الجزائر,إسبانيا وقطر يمولون مجموعة من العملة والخونة من أجل دمار بلدنا الغالي. اللهم اجعل كيدهم في انحارهم اللهم وعليك بالخونة
    لا و ألف لا ل 20 فبراير
    الله الوطن الملك

  • أسلي
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:41

    انها حرب بين الحق والباطل بين التحرر والعبودية . الى الأمام يا شباب التغيير قادم لا محالة

  • houssam
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 06:41

    ces anti-maroc ont aussi utilisé leurs moyens pour influencer le peule avec ce clip fabriqué d’une manière vraiment professionnelle que ca soit l’image , le son ou le contenu…et puis ca saute aux yeux que parmi ces gens qui été dans la video y’en a que 2 ou 3 qui savait vraiment de quoi il s’agit.alors si qlq’un s’est permis de donner de l’argent pour produire ca bein c’est la moindre des choses d’avoir un opposant qui fait pareil.

  • souad
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:35

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته الشعب يحب الملك و من لا يحبه و يرجو زواله فهو من يجدر به ان يزال اللهم اصلح احوالنا و اعن ملكنا على الاصلاح و التغيير لما فيه خير لديننا و دنيانا يا رب و نجنا من الفتنة حسباا الله و نعم الوكيل

  • مغربي ابا عن جد
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 06:15

    و بالمرة طالبوا بأن تمنح الصحراء المغربية الى البوليساريو. لمادا اخترتم هدا الوقت بالدات؟ لابد و أنكم من اعداء الوطن, وبصراحة انا لا تقة لي فيكم,فأنتم تبدون لي كانفصاليين تستغلون هده الظروف لتصلوا الى مبتغاكم. انا لن اخرج يوم 20 فبراير سأطالب بحقوقي لكن بطريقة لا فوضوية. الله الوطن الملك .

  • Mustapha Aghou
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 06:19

    السلام عليكم
    على الجميع ان يكون على علم ان المغاربة ليسوا ابدا ضد الملك محمد السادس البتة
    لكن نحن مع اصلاح الحكومة , نحن مع تغيير يفيد اصلاح نظام الاجور
    و الاصغاء الى صوت المهمشين من الشعب
    نحن مع مظاهرات سلمية تقود بلادنا الى الافضل
    و كل من له نوايا مبيتة تهدف الى النيل من وحدة المغرب فلا يتحدث باصوات المغاربة

  • hassane retraite
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 06:21

    الحمد لله وحده ان الدين يقارنون المغرب بالدول التي يناضل شبابها لكي يصلوا الي ما وصل اليه المغرب من تقدم وازدهار ووحرية وحرية اللتعبير في عهد الملك الشاب حفضه الله و نصره انهم خاطوءون فحداري تم حدري من المخارات الجزاءريه التي لا شغل لها سوى التشويش علي المغرب الحبيب والملك الفد الطموح الشاب الدي تقدم بالمغرب 180 درجه الي الامام اما الجنرات وبيدقهم العجوز بلا اولاد بوتفريقه همهمم الوحيد الوحيد هو زعزة استقرار المغرب ولن يصلوا ابدا ولو انفقوا بترولهم وغازهم لن يستطعوا اما الشعب الجزاءري المغلوب علئ امره فيكفيهم 30000شرطي لسد افواههم لكن ابناء الشهداء لههم بالمرصاد النصر قريب ان شاء الله

  • hassane
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 06:23

    هذه معطيات تعطي الانطباع بأن المنخرطين في ثورة 20 فبراير مستهدفون مما يعطيهم مصداقية و حجما أكبر مما يستحقون و حين يصرحون بكلمة” الشعب” فهل حقيقة الشعب فوض لهم الأمر للحديث باسمه؟ الأمر لا يتعلق بصورة فريدة و لكن حسابهم في الفايسبوك يفضحهم أما تلك الجمعيات الحقوقية فلم تبق لديها مصداقية أمام المواطن إضافة إلى تلك الأحزاب التي لم يسمع عنها المواطن إلا في الانتخابات و لا يمثلون سوى أنفسهم فحتى”مناظلوهم” لا يصوتون لصالحهم في أي انتخابات

  • maghribiya
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 03:31

    نداء الى كل مغربي حر ، راه هاد الناس باغين الفوضى و زعزعه امن و استقرار الوطن ، و نحن كمجموعه الملكيه … لتحقيق كرامه المواطن نندد بهذه المظاهره التي هدفها ليس الصالح العام و انما لخدمه مصالحهم الشخصيه ، باغينا نوليو ضحكه امام الشعوب ، و نحن نريد مسك العصا من الوسط ، احنا نريد التغيير لكن بالحوار الاجتماعي لا بالمظاهرات ، نعم للتغيير لا ل20 فبراير لا للخونه لا مكان لهم بيننا ومن هدا المنبر اطالب من كل مغربي غيور يلتحق بالمجموعه باش نضموا صوتنا لصوت بعضنا ، و نزيدو للامام .

  • عزيز
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 04:21

    انا شخصيا سا ادافع عن وطني وعن ملكي قولو عليا بلطجي او شمكار لا يهمني بما ستصفونني شباب المغرب اقسم لكم بالله ان احد متزعمين هذه الفوضى المسمى الخليفي زنديق ومسيحي يتعطى لكل اشكال المحرمات وله اجندة الايعلمها الا الله لي تتاكدو ادخولو لي اليتوب على هذا الرابط لي تتاكدو aziz835

  • محمد
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 05:13

    الخوف كل الخوف أن تتطور الأمور إلى فتنة عارمة لا تستطيع هذه الحركة المزعومة شملها. أو ربما ذلك ما تصبو ليه ألا وهو خلق الفتنة في البلاد والضحية هموا العباد.
    اللهم احفظ بلادنا وسائر بلاد المسلمين. آآآآمييين

  • rifii
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 04:51

    ولله الا سوقكم خاوي هدك آمنة بوغالبي
    فيها غير دوك العينين ععهههههه أوبغات تغير المغرب أوففففف
    هد 20 فبرير دزة عندكم الحرية بغتو أتبانو اوى غير وجدو رسكم عود مكتمثلوناش أحنا الشعب أنا غنخرج ظد أو كولو بلطاجي لا حناكم عباس البركاكا أنتما الي أخبريتة فلغرب بناتكم غير بعدو ليا أعلا ألملك ديال الشعب جيته نوليو بلطاجة ونرونكم
    هسبريس نشري متكونش عود من الحكارة

  • حي بن يقظان **أمريكا**
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 06:43

    أسلوب الأنظمة المستبدة في إحباط الإنتفاضات و الثورات هي تسليط الجنود و الشرطة على المتظاهرين و خصيصا إن كانوا بعدد قليل. هذا ما كان جاريا العمل به في السابق. لاكن يبدو أن هذه الأنظمة تخشى الآن أيادي القوانين الدولية و تتفادى هذه التصرفات خصوصا تجاه حشود من الإنتفاضيين كالمصريين. فخلاصة القول هنا, هلموا لتغيير وضعكم إلى الأفضل, على الأقل إسقاط حكومة فواسا و التخلص من الوزير الأول وجه الغباء. تذكروا أن الحكومات عبر تاريخ المغرب كلهم إخوان و أصهار و أقارب لبعضهم, و كلهم ذووا جنسيات غربية مستعدون للفرار في كل لحظة, هذه هي الفرصة لإرسالهم إلى أوطانهم. تذكروا إخوانكم و أخواتكم الذين ماتوا في البحر هربا من ذل حكومات أسرة متعاقبة و نتيجة واقع أمر من الزقوم. أتتذكرون (أونا) الشركة الوحيدة التي تتحكم في اقتصاد المغرب؟ أتتذكرون الفوسفاط الذي أصبح بقدرة قادر ملكا خاصا؟ ثروة طبيعة لأول مرة تصبح ملكا لشخص واحد, رغم أن القانون ينص على غير ذلك. من مرر هذا الملك العمومي لذلك الشخص؟ هلموا جميعا لتغيير وضعكم و إحباط أزلام (مسيرة حب و وفاء). قد يطول الكلام في الموضوع, لاكن خلاصة القول إن الله يمنحكم الفرصة التي كنتم تدعونه من أجلها طويلا, استغلوها و إلا ستنالون غضبه بصمتكم على الظلم. حرروا بلدكم لأولادك و أحفاذكم لاحقا. ليس كما فعل أجدادنا عراكا ضد المعمر ليسلموا البلد الأمين بعدها لآل فاس يعيثون في أحفادهم و بلدهم فسادا.
    كفى من المقص و انشر إن كنت تؤمن بحرية تعبير الغيور على بلده.

  • imad talil
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:01

    من أنتم واي كنتم مند سنوات للتكلموا عن المعطلين انا مع الشباب في التغيير انا مع المسيرات لكن ليس مع الخليفي وطبقته اين كانوا عندما كنا نطالب بحقنا في العمل امام البرلمان اليوم يأتون ليتكلموا بالنيابة عنا ادهبوا الى الجحيم فانتم لاتمثلون الشعب المغربي ونحن المعطلون نرفظ كل من يريد الركوب على ظهورنا

  • imane
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 06:45

    20 فبراير..أو 27 فبراير قبل أن يغيروها إلى 20 هو دكرى تأسيس البوليساريو…دعونا من التمثيل و الاستعباط بعقلية الشباب…و الثورة و الدفاع عن الحقوق كنا دائما نطالب به و لا زلنا نطالب..لكن في الوقت المناسب و الذي نريده و نختاره و ليس الان..هؤلاء مسيرون من طرف جهات و أياد تظن أنها خفية و تختبئ تحت ستار حقوق الانسان و غيره..و تملئ عقول هؤلاء الشباب الخفيف و الريح اللي جا كيديه..و حاشا أن نقول أن شباب 20 فبراير مثل شباب مصر لأن الفرق واااضح ..أولائك يدافعون عن أشياء أساسية أولائك الموضف فيهم راتبه الشهري هو 600 درهم و كلهم يشتغلون بعد الدوام و يحلمون بالعيش في بلد كالمغرب..أما شباب تونس فكانو ممنوعين من أداء فريضة الصلاة أو الخروج للمسجد فجرا..و غير ذلك..
    الأوضاع في المغرب تحتاج إصلاح و سنطالب به عندما تحصل هدنة في الدول الأخرى و الصداع اللي نتوما دايريه أكبر من الطبيعي..و ذلك ما تريده الجهات التي تسيركم..شباب تونس و مصر خرجوا من محص إرادتهم و نحن شباب المغرب سنخرج في الوقت المناسب و ليس الان و لن يكون لكم ما تريدون…

  • samir
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 03:03

    20 فبراير : نريد ملكية دستورية رمزية كأسبانيا وبريطانيا، فهل لنا إقتصاد و شعب إسبانيا و بريطانيا ، إقتصاد قوي و شعب واعي بمسؤليته و حقوقه ، و لماذا التقليد الأعمى، أليس لنا خصوصياتنا الإجتماعية و التاريخية . بلد مسلم و ليس بمسيحي .
    نريد إسقاط الحكومة و ليس البديل ، و هل حقا حكومتنا فاشلة ، أليس في عهدهم بني ميناء طنجة ، مصنع رينو للسيارات ، ألم يصبح المغرب في عهدهم مصنع لأجزاء طائرات ارباص و غيرها، و الطرق السريعة و غيرها إلخ ……من المشاريع الأخرى . في عهدهم أصبح المغرب محط المستتمرين و السياح و العشرة ملايين . في عهدهم تطور السكن الإجتماعي إلخ……..
    أم الغرض هو فقط إسقاط الحكومة و استبدالها بمن يخدم مصالحهم و ليس مصالح الشعب.
    أليس الغرض هو خلق جو عام من الفوضى التي لا حد لها و لا تحسب عقباها .
    أليس هذا يخدم أكتر أجنداة أجنبية و تفويت فرص الإستتمار على المغرب و تقويض اقتصاده بعدما أصبح يهدد إقتصاد إسبانيا .
    أليس هذا يقود ما حققه المغرب في ملف الوحدة الترابية .
    أما أنا الخطير من دلك ، و من يتملق ببرائة الشعب لينقض على الحكم و ينسب نفسه حاكم على البلاد كما وقع في أيام الإستعمار عندما نسب الكلاوي سلطانا علي المغرب. أو أن ملائكة الله على الأرض و أعني الإسلاميين و كأننا لسنا بدلك يريدون الحكم لهم وحدهم دون غيرهم بحكم إتقاء الله أكتر من غيرهم . أو مذا يا شعب المغرب ، أليس لكم كلمة تقولونها. أما أن السكوت حكمة.
    و الله خوفي كبير على هذ ه الأمة المجرورة .

  • karim
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 04:45

    سبحان الله مالكم خايفين لهاد درجة ام ان خيال الحسن 2 ما زال حاضرا في ادهانكم ثم تبحثون في دواخلكم عن حجة تقنعون بها انفسكم و تتملصون من واجبكم في محاربة المفسدين سوف لن ترحمكم الا جيال القادمة ادا لم تستغلوا هده الفرصة التاريخية للتغيير انها فرصتكم لتنقدوا الاجيال القادمة من النظام الفاسد
    ارجوا النشر

  • MEHDI
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 06:13

    موعدنا يوم ا لاحد للمطالبة بدستور ديمقراطي
    معا لنصلح وطننا
    عاش الملك

  • zakaria
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:23

    مثل المخزن كمثل الأفعى التي بلعت سلحفاة، لا هي استطاعت أن تلفظها ولا هي تستطيع أن تتحرك.

  • wydady
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:47

    هؤلاء لا يمثلوننا
    هي تقول في تصريحها “شباب 20 فبراير الذين ظهروا على الفيديو، ليسوا إلا جزأ من الشعب المغربي وفئاته الواسعة المطالبة بالتغيير”
    أنا لا تمثلني هذه الجبانة
    أما بخصوص هذا الموقع فإنني أعلن أنني لن أتصفحه مجددا

  • المتخلف المتفاخر
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:55

    Bravo hespress, comme toujours vous avez choisi le bon camps
    J’y participerai moi aussi, rendez-vous le 20 Février

  • maghribi
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 06:17

    أشياء غريبة تقع في صفحة هسبرس على الفيسبوك، المرجو من المسؤولين التوضيح

  • yassine
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 06:25

    mوعدنا يوم ا لاحد للمطالبة بدستور ديمقراطي شعبي، وبملك يسود ولا يحكم، وبتعويض المعطلين عن البطالة، ومحاسبة ناهبي المال العام، ومحاكمة مرتكبي جرائم حقوق.

  • marocain
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:57

    مطالب الشعب .
    -محاربة الفساد.
    – اصلاح الدستور وتحيقيق دولة المؤسسات.
    – اصلاح القضاء واستقلاله.
    – العدالة الاجتماعية.
    – الغاء سسياسة الامتيازات.
    – التوزيع العادل للثروات.
    – محاربة الجهل والامية.
    – نزاهة الانتخابات.
    ***********
    كفى من التستر على المفسدين في هذه البلاد.
    كفى من نهب الثروات من طرف فئة محدودة تعتبر نفسها فوق القانون.

  • يحيى بن طارق
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:39

    يحيى من النمسا الشيوعية يا شعب المغرب المسلم والله لأتمنى أن أحارب نظام المغرب وأموت شهيدا بإذن الله لاكن الظروف لا تساعدني فلا تخشون الموت فإن الله مولاكم ولا مولى للنظام العميل للغرب حتى يقام شرع الله في أرض الإسلام

  • مصطفى الفيلالي
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 07:53

    نحن معكم يوم 20 فبراير وسنخرج رغم أنف الخونة المارقين الدين يريدون تشويه صورة المسيرة بشرط أن تكون المسيرة سلمية و حضارية لأن المغرب يحيط به الأعداء داخليا(الفساد الرشوة المحسوبية ناهبي خيرات المغرب ) و خارجيا(اسبانيا و الجزائر).
    بنسبة للمطالب فهي مشروعة وضرورية للانتقال الى مصاف الدوا الديمقراطية:
    مطالب الشعب ملكية برلماننية.
    -محاربة الفساد.
    – اصلاح الدستور وتحيقيق دولة المؤسسات.
    – اصلاح القضاء واستقلاله.
    – العدالة الاجتماعية.
    – الغاء سسياسة الامتيازات.
    – التوزيع العادل للثروات.
    – محاربة الجهل والامية.
    – نزاهة الانتخابات.

  • مواطن مقهور
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 05:37

    نعم للتغيير في ظل مملكة برلمانية ديمقراطية
    هناك مشاكل في المغرب.
    يجب حل جميع الحزاب الحالية فماهية الا عصابات تشتغل في ظل القانون.
    النخبة السياسية الحاكمة مجموعة من أحفاد و اصهار من يساريين و لا منتمون و اسلاميون ووو….انظروا الى مثال سلسلة الفاسي و الفاسي الفهري.
    -قضاء مرتشي غير نزيح يجب تأسيس قضاء نزيه لا يعلى عليه
    أنظروا الى محاكمة رئيس الوزراء الايطالي برلسكوني في قضية جنسية.
    -كيف يعقل ان تكون موضف و في أخر شهر رصيدك 0 درهم في حسابك يكفي ان نظر الى صفوف طويلة في اخر الشهر30 أو 31 امام الشبابيك الكل جائع.
    مفكر ياباني يقول ان التروة البحرية كافية لكي يعيش كل المغاربة عيش كريم لكنها تنهب من طرف كبار الجيش الا تكفيهم رواتبهم.
    يملك كبار الجيش ضيعات فلاحية (فرمات) شاسعة عمالها الجيش تودى أجورهم من طرف الدولة.هل
    هدا معقول.
    حان الوقت لمحاسبة الفاسيدين.
    هناك مغاربة يعيشون الويلات و الحرمان يجب ان نفكر فيهم.
    كم من تروة هربها مبارك و بن علي الى البنوك الخارجية و في الأخير يتم تجميدها.
    نعم للديمقراطية اللحقيقية.

  • فاعل خير
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 07:21

    هاد البرهوشة بعدا عزيز عليها تصاور راني كنت كنعرفها من شحال هادي في الفيسبوك مللي كانت محتجبة ولكن غير دخلت للمعهد ديال الصحافة تحلو ليها العينين ولاحت الحجاب ونضمت لليساريين !!! سؤالي الآن لكم يا زوار فيسبوك هل يمكن لفتاة لا تتجاوز العشرين لا عهد لها بالمظاهرات والإحتجاجات ولا تملك رصيدا معرفيا أو ثقافيا ومتشبعة بأحلام اليسار البائدة أن تقود شعبا نحو الديمقراطية والتغيير ؟! لا أظن ذلك اللهم إن كانت تقود قطيعا من الأغنام وليس البشر
    أنشر يا هيسبريس ولا تكن ديكتاتوريا

  • abdel
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 07:51

    السلام عليكم انا مكلفت هتا شحد باش يهدر عليا او للي بغا ادير محامي اديرو على راسو ماشي اديرنا حنا دروج الشعب عندوا لي كيخافعليه اوانت والي دافعك مغديش اخافو على المغرب اكثر من سيدنا الله اخليه لينا ديما كيزيدللشعب من مالو الخاص اما قرانك الما خادوا ميعطيوا حنا عقنا المغرب الله احفضوا من الخونة بحالك عايشين احسن من دول عندها البترول او الغاز اما بالنسبة للبطالة فالدول المتقدمة حتى هي عندها بطالة الله ينصر سيدنا كل دقيقة كيفكر فينا انتوما غادين تكونوا كتفكروا فينا اكثر من سيدنا كذذذذذذذذوب

  • غيورة على وطني
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 06:29

    أنا مغربي، أعتز بمغربيتي، و لن أخرج يوم 20 فبراير وفقا للأسباب الثالية:ـ تاريخ تنظيم هذه التظاهرة غير ملائم و ستثير الفتنة و الإنقسام في المجتمع المغربيـ تظاهرة من هذا النوع تثيح لأعداء بلدي فرصة التدخل في شؤونه و زعزعة إستقرارهـ إن كنتم تبحتون عن الثغيير، فإن الثورتة تبدأ بتغيير سلوكنا قبل كل شي

  • bts
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:45

    انالست معكم ياشباب 20 فبراير باغيين نخرج نحتج باش واحد اخر يستافد على ظهري زعما انتي باغيا تكوني هي بطلة القصة الله يعاونك على شغالك دبا لكم جميعا

  • محايد
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 04:31

    اسطعت قراءة ربما أغلب التعليقات الغرض هو البحث عن فكرة من أجل تفنيد مطالب هاته الحركة مع الأسف لم أجد سوى التعابير البصروية التي تتوعد كل من هو وطني بالعقاب عبر التهم الجاهزة و المفبركة و أساليب الإستهزاء عوض أسلوب المنقاشة ، هؤلاء الداعين إلى هاته الحركة هم مغاربة وطنيين أبى من أبى و كره من كره أما أصحاب التعاليق الجوفاء (غادي نمشي عند الحلاق إلخ) هؤلاء وطنيون ولكن افتراضيون بدليل بعدهم عن أسلوب المناقشة بمعنى مناقشة مطالب هاته الحركة أما من يطعن في الشخصيات فلديك أكبر شخصية قابلة للطعن وزير النجاة ووزير اتصاله الدي قام من لم يستطع القيام به أي انسان يتكلم عن المبادئ و العدل و المساواة
    يا أخواني من كان يومن بالله و ملائكته وكتبه و رسله يقل خيرا أو يصمت

  • Maghrib wahd
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 07:29

    لفت العاهل المغربي الملك محمد السادس، إليه الانظار منذ الأيام الأولى التي اعقبت توليه حكم البلاد صيف 1999، خلفا لوالده الملك الراحل الحسن الثاني. فقد بدا واضحا لأي ملاحظ وحتى للناس العاديين أن ملك المغرب الجديد حريص على انتهاج اسلوب مغاير في تسيير دفة الحكم، وفي نمط حياته وتعامله مع الناس واحتكاكه بهم، والاقتراب من مشاكلهم.
    وفتحت السنوات الاولى من عهد محمد السادس، آمالا عريضة امام المغاربة، فتعاطفوا وتجاوبوا مع ملكهم الشاب، واعجبوا بسجاياه وتخليه عما كانوا يعتبرونه بعض سلبيات حكم والده. وباستحضار ما كتب ونشر وقيل في وسائل الاعلام الاجنبية، يتضح ان الخارج كانت له نفس النظرة الايجابية الى عاهل المغرب، بل ان الاجراءات والتدابير الجريئة التي اقدم عليها بخصوص حقوق الانسان، ورفع السرية عن صفحات الماضي المعتم، اضافة الى تمكين الصحافة المغربية من حرية غير مسبوقة، كلها عوامل ساهمت في اضفاء تقييم جد ايجابي على مجمل السياسات التي باشرها الملك محمد السادس
    عاش ملك المغرب وعاش شعب المغرب

  • شاب مغربي بعقلو
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:15

    أشنو عطيتو للمغريب .. اوكالين رمضان
    أوفين كنتو هادي شحال ولا شفتو سيادكم ناضو قلتو ارا نسييو زهرنا ..
    اودي لعب دراري . نتوما اللي مشوهينا . براهش
    عاش الملك محمد السادس وعاشة الاسرة العلوية الشريفة
    الله الوطن الملــــــــــــــــك

  • Moroccan
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 07:47

    What I see here I is a generation war, I see us as two categories young and old moroccans the old ones are so used to the corruption that they have found a way to adjust to it and scared that change or 20 th of February will only take what s under their feet. They don’t want to live life that is 100% pure no rachwa no mahsoubiyya or Waldo flan ola flana therefore a call for change will only destroy them they who they are the biggest supporters of the regime just because they make couple dirhams out of it. On the other hand it is us the young generation that wants the change be cause we could not stannd what you buys stood . There for we want a new morocco where it is the word of the Moroccan that is heard not that one that say no to 20 of February just because fear is deep inside you .the advantage that we have against u is that our King will receive the real message of what we want not that one that the media talks about but our facebook pages and our words in 20 of feb . May Allah help us I know that our King would want a better morocco for us all. ان الله المعين المستعان و عاش الملك. الله الوطن الملك

  • العائد
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 06:49

    وهنا سؤال يطرح نفسه بإلحاح كبير، الملك حامي الفقراء وراع الشعب والضامن لحريته كما نسمع، يعلم أم لا يعلم ما يقوم به هؤلاء؟؟؟؟؟ هاهو منشور في الجرائد والانترنيت. فهمتو دابا علاش بنادم غادي يخرج والى ما كانش نهار 20 غادي يكون نهار آخر.
    قسما سيظهر وعد الله للمستضعفين في أرضه ولو بعد حين.

  • قاسم
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:23

    فديقول قائل : هدا من المخزن أو من المخابرات,
    أنا لست مع أو ضد كدا و كدا ,لأنني ببساطة لست شابا و لا فيسبوكيابل مواطن طاعن في السن يحب بلده و يغير عليها من كل سوء دون قول العام زين أو نكران ما وصل إليه بلدنا من تقدم كبير مشهود عليه عالميا,
    أنا لست مع هدا أو داك,
    أنا مع التساؤل حول أشياء مريبة تنبعت من الجارة الجزائر,
    لدلك أطرح التساؤل التالي :
    لمادا يراوغ بوتفليقة شعبه و يؤجل كل شيء إلى نهاية فبراير ؟
    لمدا رفع حالة الطوارء إلا في نهاية فبراير و ليس الأن ؟
    هل ينتظر بو تفليقة اكديم زيك جديد على مستوى المغرب كله ؟
    هل ينتظر بوتفليقة نتائج وخيمة في المغرب لكي يطلق العنان لشعبه نهاية فبراير في عرس كبير يحتفلون فيه بنهاية العدو المغربي ؟
    كأني به يقول : الطوفان للمغرب ثم من بعدي الطوفان !
    ليسقط المغرب ثم سارفع حالة الطوارء وأستقيل عن طيب خاطر بعدما أخدت ثأري كاملا !
    أليس تاريخ 27 فبراير الدي أصبح 20 فبراير مؤشر فاضح ؟
    إن أجندات بوتفليقة ليست اعتباطية,
    لابد من الحيطة و الحظر ,
    استحمرنا في العيون مرة، فخدوا العبرة في الميزان,
    وعاش المغرب شامخا بشبابه و شيوخه و حضارته العريقة و اعتداله ووسطيته,

  • ياسين الوجدي
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 04:57

    جريدة أخبار اليوم المغربية معروف توجهها نحو إشاعة أخبار حركات مثل مالي لوكالين رمضان أو كيف كيف للمثليين إلى غير ذلك لذا فلا غرابة أن تكون الناطق الرسمي بإسم هؤلاء…أضف إلى ذلك أنه تم الذكر أن هذه المدعوة امنة بوغالب صحافية بمعهد الرباط إذ…ن كيف لا تنشر مقالاً لتدافع عن نفسها و عن حركتها مع العلم أنه لم يذكر حتى إسم صاحب ذلك المقال في هسبرس. أنا استغرب لبعض الأغبياء الذين يتم اللعب بعقولهم كلما رأوا مقالاً كهذا كأنهم حققوا نصراً و بدأوا بنشره بدون أن يبحثوا في مضامينه أو مصادره كأن المغرب محتاج لمثل هؤلاء “البراهش” ليتغير بينما التغيير يجب أن يبدأ بطرد مثل هؤلاء الخونة من هذا الوطن و تغير نفوسنا..بعد ذلك سنفهم معنى التغيير

  • iStof
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 06:51

    و الله صفقت لصاحب التعليق رقم 30

  • Echo
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 06:53

    Nous sommes tous derriere vous. Faites en sorte que cette marche se deroule dans la bonne humeur et que ce soit une fete et non des emeutes. J’ai une demande au roi, et si vous ne gardiez q’un seul palais, les autres pourraient devenir des musees.

  • Sahroui
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 07:55

    أنا مواطن مغربي بغي تغير الفساد بالمغرب، بداية بالشعب المغربي ألِ كلاني في رزقي، النجار ضيعني،الحداد ضيعني،البناي ضيعني،
    ضيعني، ألِ سلفتهم لفلوس كلاوني،ألِ درتْ فيهم الخير ردوه ليَ بالسوء،غذي نخرج يوم 20 بواحد الزروطة باش نضرب الشعب المغربي لأن محاربة الفساد تبدأ من الأساس وللأسف المغاربة أمخربين و مُخلصين للفساد والنفاق
    أما ملكنا محمد السادس نصره الله،بزاف أعلينا أنوصلوا للمستوى أديالوا، وهذه ماهي إلا مؤامرة من سلسلة مؤامرات إنفصالي الداخل العملاء.

  • lacen55
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:01

    Pourquoi sortir le 20 février? rien ne presse, on peut le reporter `l’année d’après, ou même de dix ou vingt ans (voire un siècle ou deux). Ils sont vraiment fous ces jeunes, qu,est-ce qu’ils veulent finalement? la fitna? fâcher leur auguste roi? destabiliser le pays en faveur des ennemis? C’est vraiment pas raisonnable? Les chffarra? le roi ne le sait pas, c’est la faute aux courtisans? la coorruption? C’est mal pour un grand bien: ça permet d,avoir une bougeoisie qui va ensuite investir et embaucher les chômeurs . Et même ces chômeurs, de quoi se plaingnent-ils? wakline, charbine, etc. Avez-vous vu quelqu’un mourir de faim au Maroc? Et la famille Fassi et Fihri qu,on critique tant, n’ont-ils pas mis les talents de leurs enfants et leurs petits enfants au service de l’État, et au prix de nombreux sacrifices. je vous salue famille Elfassi et sortirai vous défendre si vous organiser une marche. je te salue mon Roi et sortirai te défendre s,il y a une marche. mes respects aussi pour lmkhaznia, les flics, les brgaga, les commissaires, les walis…tout mes respects, vous avez réussi ce qu,aucun appariel sécuritaire n,a réussi à faire, dans le monde entier. J’imagine qu’en lisant certains commentaires sur ce site, les prime du monistère de l’intérieure vont carréemnt pleuvoir sur eux. qu’ils aient écrits eux mêmes ou que ce soient de vrais citoyens, le succès est le même. Bravo pour tous vos efforts et bravo pour tous les sacrifices que vous faites et surtout Bravo pour votre adaptation rapide avec les TIC. Un vrai exploits pour des personnes formées sur le tas! Et je ne peux finir sans remercier certains commentateurs sur ce site: bravo au rédacteur du commentaire numéro 6. Hassan II sera fier de toi. nous sommes tous fiers de toi!!

  • abdel
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:05

    أبشر راك ديما ناعس

  • كلمة حق
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 07:59

    نسبة الفساد بالمغرب تطورت بنسبة مرتفعة
    تفشي الزبونية والمحسوبية
    بلاد شفارة والغونة
    بلاد الفوارق الإجتماعية
    نطالب بالكرامة للجميع

  • tida
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:39

    c du copier coller c ca notre defaut nous les arabes on a la politique des montons ca veut pas dire que la revolution a reussi en tunisie et en egypte qu’elle va reussir au maroc. il faut etre conscient des effets de ces deux revolutions je pense que cé 2 peuple ne vont jamais avoir de stabilité franchement n a pas la mentalité des manifestations donc ces mieux de vivre sous l’abri de quelqu”un et comme j’ai lu dans des commentaires qu’est ce qu’on a donner anotre pays pour demander la contre partie.
    il faut etre rationnel comme meme; personnelement je vais pas participé

  • hakimos
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:07

    je comprend pas la position de Hespress dans tout cela. concernant les jeunes qui sont organisateurs du 20 Février parfois nous lisons dans des articles “hespress” qu’ils sont des gens pas bien, des extrémistes qui sont manipulés par d’autres organismes extérieurs et dans cet article “hespress” nous récite le contraire!!! soyons loyales et sure de sois avant de prononcer des contradictions de ce genre awla ri7 li ja yadikom

  • عجبا
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 07:57

    ملك يسود ولايحكم من سيحكم؟
    كل الاحزاب فاسدة من سيحكم سيهك الحرت والنسل
    اقولكم باراكا من التخربيق و راه مايسوق ليكم حتا واحد

  • ABDEL
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:03

    je suis contre tt manifestation notament en ce moment . nous somme attaché au trone nous aimons notre roi. je demande des réformes tel que la lutte contre la corruption legalité au recuretemnt pour le travaille surtout pour les poste d Etat ………………

  • fati
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 09:23

    بسم الله الرحمان الرحيم الرحيم.و الصلاة و السلام على مولانا رسول الله، و بعد اول ما سابدا به كلامي هو: اللهم اجعلن بلدنا المغرب آمنا مطمئنا من الفتن و احفظه من كل من يتربص بامنه و احفظ مولانا امير المؤمنين محمد السادس، حامي حمى الوطن و الدين من كل سوء، يا شباب المغرب اياكم و الخذيعة اياكم يا زهور المغرب ان تنساقوا وراء الفتن، فهناك مؤامرة ضد المغرب و حملة شرسة من طرف الاعلام الغربي لزعزعة امن و استقرار المغرب. انتم شباب مثقفون و واعون لذلك لا نعطيهم الفرصة كي نكون وجبة دسمة لاعلامهم. نحن و لله الحمد ننعم بلامان و هم يحسدوننا على هذا الامان و الاطمئنان. اذا كان احد يدعو لتغيير ، فليبدا من بيته و يصلح اخوته و اصحابه
    لقد عرف المغرب ازدهار في جميع المجالات لذلك لا يجب ان نكون كالغنم وراء الجهلاء و من يتربص ب قطعة حلوى. يكفي ما حصل في مصر كي نعلم ان هناك من يتربص بالمناصب تحت قناع التغييرو هدفهم هو تحريض الشباب على الثورة. بالله عليكم اي ثورة ا يقصدون الثورة زوجة الثور؟؟؟؟؟؟؟ و الله العظيم اكتب هذه الكلمات و في اعماقي المزيد المزيد و تكاد عيناي تسقط شلالات من الدموع لما يصير من تبعية لبعض المستغلين و الجبناء و الانتهازيين و من يريد عض اليد الكريمة التي يحميه و توفر له الامن و الامان. عاش المغرب آمن صامدا قويا تحت لواء قائده نصره الله و نحن الشباب ثورتنا في طاعت ولي امرنا و كل يعمل و يجد في مجاله كي نكون الاستتناء في العالم العربي و الشرق الاوسط . لان كل العدسات موجة للمغرب كي يشمتوا فينا.لذلك لا نعطيهم الفرصة لذلك .حماكم الله يا شباب المغرب ..

  • hicham
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:09

    وا عجبـــاه
    احمد المعتز بمغربيته
    انا مغربي غنخرج 20 فبراير باش نقربل باباها

    لالالا عفوا…انا غنخرج 20 فبراير عيت انا مغربي او دابا عاد بانت ليا الرشوة
    دابا عاد بان ليا الفقر
    دابا عاد بانت ليا البطالة
    دابا عاد بانت ليا المحسوبية
    …انا مغربي ماكنحترمش القانون
    …انا مغربي كنقطع الشانطي من الرمبوان
    …انا مغربي الى مشريتش سيارة ادن و الله حتى نحرمها (على امهم…هادوك مالين السيارات)
    انا مغربي … مكنصوتش في الانتخابات او كنحل فمي
    و ايييييلا صوتت كنشد 200 درهم
    و ايييييلا صوتت فابور ادن صوتت على خالي
    انا مغربي كنشد الرشوة في الانتخابات و ماباغيش نعتيها
    انا مغربي وجهي قــــــــاسح واللـــــــــــــه ماكانحشم
    من هاد الشي كــامل انا مغربي , كبرت في المغرب ,و درست في العمومي , و تداويت في العمومي , و فخور ببلادي و عاجباني بخيرها و بتكرفيسها
    و لي ماعجبوش المغرب امشي للجزائر ابوابها مفتوحة
    لي بغا الاصلاح ابدا من راسو و هاد الخزعبلات عاودوها على بتفليقة, تاباتيرو (ولا مانعرف اش سميتو) و الفقيه ياسين مول الامراطورية الاسلامية المستقبلية
    المغاربة راهم اذكى شعب في العالم
    لا لمظاهرة 20 فبراير التخريبية

  • sara
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:11

    حرام عليكم تنوضو صداع فالبلاد كنا هانين
    خوتنا لعرب لي نتافضو عندهم علاش ونتوما مالكم اش خاسكم واش نتوما تتوقفو ديرو الصف باش تشريو لخبز واش نتوما تتشريو ديسير بالحساب بصح كاين لغلا لكن الحمد لله عايشين ولي ماعندوش كآآاع راه تيكل لخبز وتاي
    بغيتو تهضروعلى لغلا معاكم لحق لكن علاش بالضبط فهاد ظرفية يام اللهطويلة من غير الى كنتوباغين تبانو محد طرح سخون ودوك لهيآت سياسية لي معاونينكم مالهم مادارو لينا والو ولا هما من صحاب ملي تطيح بقرة
    حسبي الله ونعم الويل و الله تضرني خاطري
    ونا راني غير وحدة من الشعب حتا هي تايدوزو عليها شي يامات بالخبز وتاي
    ولكن من ديما تنقول بلادي فيها عيوب ولكن راها حسن بالف درجة من لبلدان لاخرى
    واكلين شاربين ضاحكين و را تحد ملقاها كي بغاها وايلا باغين تصلحو لبلاد صلحو راسكم هو الاول
    نعيب بلادنا والعيب فينا ما لبلادناعيب سوانا.
    والسلام

  • قائل حق
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:13

    هاد شباب 20 فبراير بينا فيه شباب مكلخ وديال العصا.بينا غير في المطالب ديالهم .مملكة برلمانية ؟ الله يمسخهم.حنا بعدا ما خارجين  

  • ghofran mhamed
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:17

    من الأهداف الحقيقية لهده الحركة الانتهازية هي الدعوة إلى التحرر و المقصود هنا انسلاخ المجتمع المغربي من أصالته و ثقافته و دينه أي بمعنى آخر تغيير هويته من جذورها.و دلك عبر المطالبة بإنشاء دولة علمانية أي فصل الدين عن السياسة و كدا إعطاء الحقوق للشواذ و دعم تفكيك الوحدة الترابية للمغرب و إنشاء مدونة أسرة مدنية مخالفة تماما عن الشريعة الإسلامية. من خلال هده الأهداف يمكن القول انه فعلا هناك أطراف خارجية وراء دلك و لا يمكن التردد في اتهام كل من اسبانيا و الجزائر تتبعهم مرتزقة البوليساريو. اد هده الأطراف مند أعوام و هي تحاول استغلال جميع الظروف من اجل زعزعت استقرار المغرب . و الدليل على دلك تصريح رئيس الحزب الشعبي الإسباني الصهيوني “ماريانو راخوي” : من حق الشعب المغربي أن يقرر مصيره في (ثورة 20 فبراير.
    فسأقول لكل هؤلاء اللقطاء لن تنجحوا فقد وحدتوا المغاربة أكثر و أكثر و سنرد عاش الملك و عاش المغرب

  • ثائر
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:19

    في المغرب يوجد نوعين من الجمهور
    جمهور الشجعان وجمهور القطعان
    الاول هو الذي يصنع التاريخ، سلاحه في ذالك
    الارادة و الصمود والايمان بالقضية
    -الثاني هو الذي يصيح دائما بمناسبة او بغيرها
    وهو الذي يباع في سوق الانتخابات بابخس ثمن
    اقول لهذا الجمهور اصمتوا رجاء، فالمعركة من اجلكم،
    من اجل الكرامة و من اجل العدل
    ملاحظة هامة
    لا تصدقوا تلك التعاليق التي تحاول عبثا تشويه
    صورة شباب 20 فبراير لان من يكتبها معروف جدا
    انهم اما بوليس الداخلية او المترتزقة و البلطجية المدعومة من طرف السلطات
    يوم الاحد ان شاء الله سانزل الى الشارع رغم كبر سني(72 عاما)
    لمساندة شباب التغيير الذين هم في سن احفادي
    فالله اكبر والى الامام يا شباب
    سلمية سلمية : حتى تحقيق الامنية

  • sara
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:23

    ونزيدلوم را غاتجبدو غير لبلا
    را ربي سترنا من التفرقة لحد ساعة بغيتو تردوها طورطة كل وا حد باغي طرف؟ الشلوح والعرب واليهود و الصحراويين
    جليونا هانيين الله يرحم ليكم الواليدين

  • victor
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 05:51

    نحن الشباب مستعدين لتضحية من اجل الحرية و من اجل الدمقراضية و لكن نحن نعيش في بلد ديمقراضي الا انه هناك فقض مسالة عالقة وهي بكل وضوح استحواد فئة على المغرب وهي التي تستفيد لوحدهاواما باقي افراد الشعب يقفون موقف المتفرج الدي لا حول ولقوة له الا انه بعد الان مكتوفي الايدي بل يد فيد من اجل بنا مغرب الحداث ومغرب العدالة( ودعا يا عائلة الفاسي ) عاش الملك نصره الله

  • الكواكبى
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:21

    انسان العالم المتخلف يفتقر نظرا لما يعانيه من مشاعر دونية الى الايمان بالجماهير .يحس احساسا عميقا بانه لا يمكن ان ينتظر شيء يدكر من هده الجماهير المقهورة على غراره.وهكدا فالشعب الدى ظلوا يقولون له انه لا يمكن ان يفهم غير لغة القسوة كما اعتاد على الكسل والخبل والاتكالية يحزم امره الان على ان يعبر عن نفسه بشعار غاندى بشعار غاندى السلم ضدالقسوة وو.ان معركة جميع المغاربة اليوم هى دمقرطة البلاد وتنميتها وتاهيل اقتصادها وتطوير ثقافتها وتمتيع مواطنيها بالعيش الكريم والخبز النظيف.ودائما تحت شعار غاندى لا لا لا للعنف اننا نحب وطننا ونحب ابناءه جميعا.

  • enayfuos
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:25

    en tant que marocain je suis d’accord pour le changement mais pas pour ce changement 😉 on ne change jamais un grand problème d’un seul coup;) il faut diviser pour régner 🙂 sinon on finit par rien changer 🙂

  • samira
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:17

    نحن في المغرب مثل تونس لان عائلة عباس الفاسي اصبحت ميسطرة على المغرب كعائلة الطرابلسي ـ نحن كمصر لان الفساد والمحسوبية والزبونية انتشرت في المغرب كالسرطان نحن كالجزائر (الى كنت انتا شابع فكرشك راه كاين لي مالاقيش ماياكل،الىكنت ساكن مزيان راه كاين لي كينعس فزنقا ) نحن كالسعودية لاننا ضايفنا اللي ضايف بن علي، ولما كانت الثورة في مصر كان العاهل السعودي يحاول جاهدا منع سقوط مبارك وكان ذالك اثناء اقامته في المغرب وزيد على هادشي كامل حنا فايتين كاع هاد الدول فشحال من حاجة لاننا فبلد اسلامي مع ايقاف التنفيذ واش كاين شي بلد اسلامي فيه السياحة الجنسية علجهد واش كاين شي بلد اسلامي كايضع فلوس الشعب فالمهرجانات واش كاين شي بلد اسلامي كايتباع فيه شراب بالعلالي فلي سوپر مارشي واش باراكا عليك ولا نزيدك مزال. لانه ماخفي اعضم

  • youssef farhat
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:29

    ‎” Le Maroc a de la chance d’être différent de la Tunisie et l’Égypte, c’est un pays qui a besoin d’une correction et non d’une reconstruction.
    Ce n’est pas un pays à refaire mais à mieux faire. Le Maroc n’a pas besoin de mener la révolution contre son roi mais Avec lui. “
    Je ne sors pas le 20 février!

  • محب لوطني
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:31

    انا لن اخرج يوم 20 فبراير لكي لا اعطي الفرصة لاعداء الوطن بالكلام و الاستهزاء به لن اعطهم الفرصة لتدخل في شؤن بلادي انا احب وطني وملكي وشعبي وانا مستعد للتضحية من اجله لكن ليس هكدا.لكن باسلوب اكثر تحضر وعقلاني وليس الخروج الى الشارع ورفع لافتات الى اخره. لان هناك بعض الاطراف المعادية للوطن سوف تستغل دلك بشكل كبير وانا دائما مغربي واعتز بمغربيتي ودائما تحت( شعار الله الوطن الملك)

  • ALI
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:35

    بعد ظهور اسم آمنة بوغالبي على مجموعة من وسائل الإعلام المغربية والأجنبية، كواحدة من نشطاء 20 فبراير، قام “مقدم الحومة”، حيث تسكن أسرة بوغالبي بمدينة بركان، بطرق باب الأسرة، لجمع بعض المعطيات حول حياة وتوجهات الفتاة التي تدرس بالرباط، مر يومان، تقول آمنة لـ”أخبار اليوم”، “فتلقيت اتصالا هاتفيا من جهة مجهولة تتوعدني”. وحسب آمنة، فالمتصل قال لها بالحرف:”انت كاطيري بزاف.. بغيتي التغيير فالبلاد..حنا عارفين عليك كولشي.. وغادي نبداو بالتغيير منك انت الاولى”.

  • امازيغي قح
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:37

    تتكلمون عن 20 يا شباب الفول؟
    أي شباب أنتم؟ شباب الفابور والنوم العميق؟
    نحن الشباب الامازيغي المناضل لا نريد من أمثالكم في بلد الأمازيغ المغاربة: تتكلمون عن 20 باسم من ؟؟؟ إذهبو إلى الجحيم ونحن الشباب الأمازيغ لن نترك لشردمة من الأوغاد والانتهازيين مس شعرة من مغرب الامازيغ!!! وسنرى يوم 20 ؟؟؟

  • مغربي
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:19

    – لماذا نرفض تغييرا على الطريقة التونسية و المصرية ؟
    – المغرب بلد مختلف من حيث تحدياته ، و نعرف جميعا أن حدوده الدولية هي غير ما نراه على الخرائط الرسمية فالصحراء التي نسميها مغربية يسميها العالم غربية ، في هذه الصحراء و التي تتعدى مساحتها 000 260 كلم مربع يوجد أناس لا نستطيع لحد الآن أن نضمن ولاءهم ( و في أحداث مخيم اكديم ازيك خير عبرة ) .و لن يتوانوا عن استغلال الفرصة لإثارة البلبلة و الفوضى لأن ذلك يخدم تصوراتهم
    -المغرب بلد يتكون ثقافيا من مكونين أساسيين هما الأمازيغي و العربي ولا يخفى على أحد أن الحركة الأمازيغية تتقوى يوما بعد يوم ، وأنها رفعت مجموعة مطالب عادلة لم يستجب لها النظام لحد الآن ( اللهم الا من بعض المحاولات الخجولة كاحداث المعهد الملكي و محاولات فاشلة من الأساس لتدريس الأمازيغية ) هؤلاء الأمازيغيون الذين لا نشكك في وطنيتهم إطلاقا ، قد يعمدون لطرح تصورات جديدة قد تتجاوز المطالبة بالدسترة و إعطاء الأمازيغية مكانتها في المؤسسات ، و لا نعرف ما قد يكون موقف الراديكاليين منهم ، و قد يزج ذلك بالوطن في حرب أهلية لن تزيدنا الا تمزيقا .و
    – الأمية تضرب بأطنابها في عمق المجتمع المغربي ، و حتى و ان اتضحت الرؤية لدى منظمي الاحتجاجات فلن يضمنوا سير الاحتجاجات و لا سقف المطالب فقد تتحول إلى مواجهات تستهدف الممتلكات العامة و الخاصة لأننا لا نملك جميعا نفس حس المواطنة و كثير منا لا يفرق بين الحق و الواجب
    – قراءتي المتواضعة ليست سيناريوها متشائما و لكني أردته واقعيا و عاقلا قدر الإمكان . و أؤكد أني لست ضد التغيير فالمغرب بالفعل بحاجة إلى تغييرات استثنائية من أجل اصلاح حقيقي و كي يستفيد الجميع منحقوقه كاملة دون مزايدات و دون وعود كاذبة و دون قمع لحرية التعبير و لا التفكير

  • maghribi wa hamed rabi
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:27

    انا مغربي مسلم, فقير, حر, موجز في الإقتصاد وحاصل على ديبلومات في تسيير المقاولات والمحاسبة والتنمية المعلوماتية .وعاطل عن العمل.ولن اشارك في خرجة 20 فبراير ليس خوفا ولا مساندة لأي تيار ايديولوجي ولكن حبا و غيرة على وطني الحبيب خصوصا في هدا الوقت الحرج.الم تكن هده المشاكل قبل ثورثي تونس و مصر?ومادا جنت تونس و مصر من الثورة?تغيير رأس النظام!مقابل ارواح الأبرياء وعدم استقرار البلاد وخساءر اقتصادية بالجملة?نعم هناك فقر وتهميش و فساد نعم للتغيير ولكن ليس بمحاكات وتقليد التونسيين و المصريين.نحن مقبلين على انتخابات في 2012 فليترشح الشباب ولنصوت على من يستحق,مقبلين على جهوية موسعة كل جهة ستسير نفسها بنفسها ولنحاسب ممثلينا انداك.مقبلين على استقلال القضاء كما دعا ملكنا الحبيب.اخشى ان يدخل مغربنا في دوامة لن يخرج منها ابدا نحن لسن تونس ولا مصر لدينا قضايا مصيرية قد يستغل اعداءنا عدم استقرارنا للإنقضاض علينا

  • maroc
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:21

    تبا لكم يا شباب 20 فبراير ستنشرون الفتنة في بلد

  • 3lal
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:23

    صنف المغرب من بين البلدان الست الأولى المصدرة لرأس المال غير الشرعي في القارة الإفريقية، مسبوقا بمصر التي خسرت 57.2 مليار دولار و الجزائر التي خسرت 13.6 مليار دولار، بينما خسرت تونس 9.3 مليار دولار التي احتلت الرتبة العاشرة على مستوى القارة السمراء.

  • مريم
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:25

    كلنا فداء لكلمة حق موعدنا 20 فبراير

  • امينة
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:29

    انامع الملك محمد السادس وضد الفسادالاداري في بلديالمغرب ومع الاصلاح والتنمية.

  • pti geo
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 06:47

    إلى الأخوة الشباب الذين يفكرون بالثورة بالله عليكم هل جلستم جلسة متأمل في واقع المغرب جلسة تتسم بالموضوعية و الأمانة العلمية بعيدا عن التسرع و الإنسياق وراء أحداث عاشتها بلدان لها خصوصياتها بلدان تحركت نحو تنمية مواطنيها بخطى بطيئة و بطيئة جدا و لم تأخذ بعين الإعتبار شبابها بتطوره و طموحاته التي رأها من خلال نوافذ الانترنت و القنوات الفضائية.نعم زمن أصبحت فيه المعلومات و التخطيطات و النوايا ملكا للجميع .و المتفحص للوضع في المغرب لابد أن يستحضر انجازات الملك محمد السادس في القطيعة مع الماضي و البدء بالاوراش الكبرى و الاهتمام بالوضع الاجتماعي لفئات ظلت محرومة في شتى الميادين إنجازات عديدة ليس لدي الوقت لان الكل يعرفها لكن ما يجب التركيز عليه الان هو الرفع من وثيرة الاصلاح و قطع الطريق على الانتهازيين و ذوي المصالح الشخصية من إفشال ما بناه الملك حفظه الله و انا على يقين أن الملك سيتخذ كافة الاجراءات الصارمة للضرب على هؤلاء الجبناء الذين استغلوا وطنية المغاربة في عهد الاستقلال ليركبو على انجازاتهم و ينهبوا ثرواث البلاد بطريق ممنهجة و الان هاهم اصحاب هذه الخرجة 20 فبراير سيعطون طبقا اخر من ذهب لؤلاك الذين يمتصون خيرات البلاد ليركبوا عليها.رجاء لا تعكروا الجواء و إذا كنتم تحبون الملك فثقوا فيه و في قدراته على السير نحو قضاء عادل و تعليم مفيد و خدمات صحية جيدة دون رشوة ولا محسوبية.رجاء لا تتسرعوا فانا على يقين ان ملكنا محمد السادس نصره الله يعي و يحس بالحب و التقدير الذي نكنه له. وللاشارة أنا مواطن أحب بلادي و ملكي ولست مأجورا لقول هذا<span></span>

  • abdellah ben yassine
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:35

    التضاهر حق .المسيرة حق .المطالب مشروعة …كل ما احذر منه هو .
    -مشاركة اعضاء من بوليزاريو الداخل ..خاصة طلبة الجامعات . ف المعلومات المستقات من مصادر موثوقة اثبتت ان الجبهة طلبت من هؤولاء المشاركة قصد اثارة البلبلة .
    -لا يجب في اي حال من الاحوال اللجوء الى العنف ..خاصة وان مشاركة القاعديين معروف عنهم لجوؤهم الى العنف . والتجربة في الجامعات اثبتت ذلك.
    -الابتعاد عن كل مضاهر التخريب وان يقتصر الامر فقط على المطالب المشروعة .
    -ملاحضة. لاحضت ان العديد من المشاركين لا يميزون بين الملكية الدستورية والملكية البرلمانية …
    -هناك من يطالب باسقاط النضام ما المقصود بوضوح دون استعمال مفردات فضفاضة..
    -لاحضت ان كل من يعارض الاخر في الراي يتم اتهامه بانه خائن ..استغرب .خاصة ان فحوى هاته المسيرة هي حرية التعبير .. اتركو الناس تعبر
    -الله يحفض بلادنا من اي مكروه والله الموفق

  • nourdine
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 06:59

    اللهم احم وطننا من دعاة الفتنة

  • مجموعة ida
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 07:01

    هههههههههههههههههههههه تتكلمين و تتكلمين ولا احد يصغي لك واش تتعرفي بلي الى مشيت انا وياك دبا من الدارالبيضاء الى بيتكي في بركان راه تحدممسوق ليك ولا حتى حاس بيك واش كينى , غير نهار الاثنين قاللي واحد التلميذ انهم في القسم تكلمو على هاذ النهار اي 20 فبراير , عرفتي باش جاوبو التلاميذ بلي عمرهم مسمعو عليكم و واحد من التلاميذ قال انتم اولا مكبوتون في داخلكم وتبحتون عن الشهرة عن طريقنا نحن الشعب المغربي , وبنسبتي لي انا انا مستعد لان اعطيكي رقم هاتفي النقال واجلس معكي انت ومجموعتك لافسر لكي اشياء غابت عنكم انا لست لاشرطي ولا من الاستخبارات ولا اي شيء انا شاب ابن الشعب وامازيغي كذالك ومن بين هذه الاشياء انا داك الفيديو الاخير هو تم معالجته من ” احمد” وبعض الاصدقاء وليس من الشرطة المغربية او من الاستخبارات كما تقولين وكذا الاختراقات التي تمت في الفايس بوك هي من ابداء هدا الفريق ومني انا بذات ولدينا صور واشرطة تبين ذالك اقول لك تذكري اسم هده المجموعة ida ستاتي الايام ونتعرف على بعضنا البعض ida هي مجموعة من الشباب الحاملين لشهادات عليا في في شعب مختلفة من اقتصاد الى القانون الى الصحافة ’ لدي سؤال لكي انت ومن معكي ماهو مستوى الدراسي الذي تتوفرون عليه حسب سن البعض منكم فانتم لا تتوفرون حتى على الباكلوريا وهي اضعف الايمان
    امضاء مجموعة ida

  • Architecte
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:13

    J’ai lu une grande partie des commentaires et je rejoint la grande partie qui refuse cette pseudo manifestation, organisée par qui? ..des petits ados qui sont en majorité des étudiants…on dirait qu’au maroc il n y a ni docteur, ni ingenieur ni architecte ni avocat ni intellect capable de guider une telle cause..c’est vrai que le Maroc est en crise comme la plupars des pays pauvres, mais depuis 10 ans la periode du regne de notre Roi bien aimé, Noter pays a connu une grande évolution et qui est toujours en marche, j’appele ces jeunos a reflechir un pays comme le notre avec l’évolution qu’il a connu depuis a peine 10 ans est grace à ce peuple et ses jeunes qui ont eu grace a l’atmosphere qu’a offert le regne la chance de travailler et de faire évoluer leur pays, c’est vrai qu’il ya corruption , mais sa réponse viens de nous , oui il y a de la pauvereté, mais notre pays est d’origine pauvre et sa seule richesse c’est les bras et la matiere grise de ses hommes et femmes c’est avec notre travail et notre créativité qu’on pourrait changer notre quotidien et pas avec les manifestations pour avoir un poste dans l’administration ou des pseudo révolte de gamins….je suis un jeune architecte d’une famille tres modeste qui a fait ses études au maroc avec la maigre bourse j’ai pu avoir mon diplome et maintenant Hamdoulilah je bosse en privé j’ai pu construire petit a petit un cabinet qui me fait vivre et avec moi 6 familles de mes collaborateurs… et ça par la force des bras et par le travail jour et nuit ….laissons nous construire notre pays VIVE LE MAROC VIVE LE ROI

  • الرايس
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:31

    سأقول لكم شيء واحدا وبدون أن أطيل في الكلام سأكون أول المتقدمين في صفوفكم من المتظاهرين أن وجدتموني أدرت ظهري ووليت هاربا من ميدان التظاهر السلمي فرجاء لا ترحموني أقتلوني هناك وإن جرحت بينكم أيها الشرفاء فعلى أكتافكم أحملوني وإن سقطت شهيدا بين ذراعكم فالرجاء انتقموا لي ببناء المغرب دولة ديمقراطية حقيقية لكل المغاربة دولة خالية من الفساد دولة العدالة دولة المساواة فإني اكتب لكم رسالة مودع ولكل من يقرأ رسالتي عليه بتطبيق الوصية دولة ديمقراطية تحترم أدمية الإنسان كإنسان و المسؤول فيها خادم لشعب وليس العكس .

  • ثائر
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:37

    بعد الضربات الموجعة التي تلقاها الاستعمار الاجنبي على يد المقاومة الشعبية فكر هذا الاخير في حيلة ذكية
    وهي ايجاد طبقة محلية تتسلم السلطة وتضمن مصالحه ، وهكذا حصلنا على استقلال شكلي او ما يسمي بالاستعمار الجديد
    حيث تم بموجبه تهميش الشعب وابعاده عن السياسة، فترتب عن ذالك تفشي الفساد والمحسوبية و الرشوة ……
    من هنا تاتي اهمية هذه المسيرة مستغلة الظرف الراهن لاستكمال الاستقلال الحقيقي و تحرير الشعب من التبعية
    وحل حكومة الواجهة و اخراج حكومة الظل من جحرها .
    انها فرصتنا التاريخية التي لا تعوض
    فهلموا يا شباب يوم ال20 من فبراير
    سلمية سلمية : حتى تحقيق الامنية

  • NANO
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:09

    حقبقة ان بلدنا ليس بمنى عن المتغيرات المحيطة ويلزمنا تغيير .والتغيير ليس بالضرورة يمر عبر الماركة المسجلة عند الجيران فلكل أساليبه وطرقه ويمكننا معالجة الموضوع بطريقتنا.فالدعوى الى التظاهر ليست جديدة على المغاربة لكن أن نرى الخفافيش تخرج من كهوفها معلنة مرة انظمامها الى الدعوة ومرة مساندة لها فهدا مالم استسغه .مادا يريدون هدا أمازيغى وداك اسلامي والاخرماركسي ةألا يوجد غير هؤلاء للتكلم باسم جماهير شعبنا.عن أي ديموقراطية يتحدثون والحريف مثلا على راس تنظيمه مند مدة.والشيخالاسلامي لاأحد يستطيع حتى أن يناقشه بالاحرى الجلوس مكانه.الكل يريد ركوب الموجة وجني ثمارها والظهور بمظهر المدافع عن شعبنا الابي فيحين هناك السيمو الاه يخليه لنا.ويبعد علبنا أولاد الحرام المارقين .وقولو عاود تاني أني بوليسي أو ماقاشع والو بارك ديك الدرية خصها الديموقراطية.شنو خصكم يحكمونا الخوانجية ولا العسكراللي قطفوا انتفاضات التونسيين والمصريين ولا الرفاقجية .وما يقد عليها غير سيمو °الحومة° الله يخيله لينا عفوا ملكنا الهمام هكدا ينادى ملكنا في القاموس الشعبي عشت ظفرا للوطن وسدا في وجه المارقين

  • vrais marocain
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:03

    bravo au tunisiens et egyptiens!! ils ont compris que leurs droits ca ne se donne pas !!! on les prend nous meme.
    si le maroc veut devenir une democracie a la americaine ou europenne, il faut changer la constitution qui donne le pouvoir total au roi seulement(hassan 2=les annees de plombs)
    pour une constitution parlementaire, avec des vrais parties politiques ,(pas les parties creé par driss al bassri) avec un gouvernement de marionettes.
    on veut elir le premier ministre nous meme ,pas nommé par le roi, on veut etre comme les anglais, le canada, l’italie,l’australie, etc…
    du vrais democracie, pas une dictature sans liberte de presse et medias, pas d’independance du systeme jusdiciaire,on veut que les politiciens voleurs soit ammener devant le juge et condamner a la prison pour tres longtemps, pas recompenser dans des postes plus haut et prestigieux pour nous voler d’avantage.
    je ne veux plus voir les meme politiciens , qui sont la depuis l’independance du maroc,on veut la personne competente et experte dans le bon poste, pas le fils du ministre herite du poste de son pere ou de son neveu( ABASS AL FASSI,ALFASSI AL FIHRI, OTMANE AL FASSI AL FIHRI,ALI AL FASSI AL FIHRI, BADOU AL FASSI AL FIHRI, BRAHIM AL FASSI AL FIHRI, NIZAR BARAKA, ETC……….
    on ne veut pas de l’ami du roi en politique, on veut une vrais police, qui respecte les droits de la population , pas juste les riches et les gens au pouvoir, on veut pouvoir investir dans notre pays librement ,pas verser des pot de vins, et avoir de la pression du pouvoir pour nous obilger a fermer pour ne pas concurencer les interests du roi et ses serviteurs etc…
    je veux avoir une administration respectable , rapide et efficace, comme en europe, usa ,canada, australie etc……

  • شاب مغربي حر ماشي مراهق ولا
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:43

    السلام عليكم انا بعدا مابان ليا شباب هدو مجموعة ديال المراهقين بغاو يبانوا في التلفزة وصافي ويضمنوا وظائف ساهلة ماهلة هنا ولا في الخارج حيث عدد من اعداء المغرب يبغيوا يشدهوم لاجئين ويبقاو يعلفوا فيهم باش يدمروا بلادهم وهي قالتها بفمها حنا مدعمين من احزاب وهاذ الاحزاب راها معروفة وكالين رمضان والمثليين وماشي بعيد هاذ خييتنا غدا تجيب لينا موافقة البرلمان على ترقيع البكره والحق في الزواج باكثر من رجلين تحت ذريعه حقوق الانسان وتماشيا مع حريه العيش كيف كيف وبالنسبه لادعاتكم ان تمت فبركة الصور غير كذوب علاش بديتوا دابا كتبانوا حيث عرفتوا حتى حد مامعكم الا كنتوا بصح باغيين التغيير بداوا بريوسكم وقولوا الحقيقة واعترفوا انكم بصح الي في الصور ياك شعاركم هو الحرية وحقوق الانسان واخيرا سيروا حتى تكبروا شويا عاد بانوا وهذاك الي متزعمكم باغي ينتقم منكم فسنين الحبس الللي دوز بلا مايستافد خاصوا يتحاكم حيث كيلعب بعقول قاصرين بحالكم كون فيه الخير كاع مايتدرب في منظمات امريكية باش يخرب البلاد ياك مغربي وعايش فالمغرب يخرج ليها نيشان بلا مايتنغز

  • karim
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:59

    كل ثورة تلزمها قيادة تتبناها تنظيمات وازنة مشهود بصلاحها من أحزاب سياسية, نقابات, أو تنظيمات حقوقية… فإن استثنينا ثلة من الفئة الأخيرة, فإن كل المغاربة يعرفون حال زعماء هذه التنظيمات الذين ليسوا سوى بيادق يحركها النظام المخزني كما يشاء, ولا هم لهم سوى الاغتناء تحت غطاء النضال و السهر على حقوق المواطنين. فمن منا لم يسمع بمعامل هذا و وضيعات ذاك و أرصدة الآخر… من أين لهم كل هذا? و لماذا الكذب على أنفسنا? كل من له ذرة غيرة على وطننا سيقول أن مغربنا مريض نهشه الفساد و الطبقية والرشوة و الزبونية… ماذا حل بمدرستنا حتى أصبح الكل يفر نحو التعليم الخصوصي ? كيف حال مستشفياتنا, محاكمنا,و دوائر شرطتنا التي لا يمكن الاستفادة من خدماتها إلا “بالوجوه أو بقهيوة”? كيف هي أجور موظفينا البسطاء أمام الأجور الخيالية التي ينالها المسؤولون الكبار و التي لا تساوي شيئا أمام ما ينهبون? و ماذا ينال المعطل الحامل لشواهد عليا سوى القمع و الهراوات? أما الطامة الكبرى فتتمثل في العدد المهول للمهمشين ولمن لا عملا قار لهم في ظل الفقر و غلاء المعيشة.
    لا يهم من بادر بطلب التغيير, وليس المهم شخصيته أو دينه أو سنه أو فصيله, المهم أن الساكت على الحق شيطان أخرس, و أن أمة محمد صلى الله عليه وسلم تعرف أن الظلم ظلمات يوم القيامة, فأوقفوا الظلم في هذه الأرض و فكوا الأغلال و تحركوا فلسنا حالة خاصة, ولسنا أحسن حالا من بعض الأشقاء العرب الدين نفضوا عنهم الغبار.

  • amazight marribi hor
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:31

    نحن جميعا مع التغييرمع التورة ،من اجل مغرب يسوده دستور ديموقراطي شعبي لا نريد حكومة ال فاس ال الإستعمار.الدين نهبو ترواتنا وانتشرو الفساد والرشوة .نريد توزيعا عادلا لترواة البلاد .نريد الغاء سياسة الإمتيازات و نزاهة الإنتخابات.تحية طيبة خالصة الى شباب ثورة 20 فبراير والى المغاربة الأحرار .

  • abdo
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 07:03

    Attention?? je veux bien dire qu’il faut etre impliquer dans le jeux?je voie que c un conflis entre la monarchie allaouitte et le gouvernement (de fes)?? mais ou les garenties de peuple manifisté ??je ss pas un gamain de realliser les vitoires des autres ??en pllus les marocains sont plus au niveaux de la revuluition contre le corruption et??car il y a encore desv alphjabetes de mostan,si de polmitique ??attent c grave ce jeux ?? il faut etrec malin et s’eloigner de’etre victime ???

  • amazigh
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:33

    je suis contre 20 fevrier,mais s’ils ont participé et les choses connuent une evolution catastrophique alors là,je vais demandé l’exclu des arabes et construire un pays 100% amazigh et tuer touuuuuuuuuuuuus les arabes qu’ont detruit le nord de l’afrique au nom de l’islam

  • sweety
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 06:55

    مغاربة و نفتخر… اقسم برب العزة والجلاله انني لن اخرج يوم 20 في المظاهرات….
    لن اخرج مادمت أنام مرتاح البال في بلد الأمن والأمان…
    لن اخرج مادام تمن الخبز بدهم ولا اقف في الصف لشرائه…..
    لن اخرج مادام الملك حافض لكرامتنا لايحكمنا بالقهر ….
    لن اخرج مادام …من يحكمني يجاهد لإعمار البلاد وازدهارها ….
    …………لن اخرج مادام إخوتي واولادي يعيشون بحرية وديمقراطيه…..
    ان كثرة الحرية تقتل الحريه

  • karam
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:49

    تتكلمون وكأنكم أبطال، وكل ما تقولن عن الضغوطات الممارسة عليكم إنما هي أكاذيب ووحي مراهقتكم السياسية، أما فحول السياسة الحقيقية عاملون في صمت،أما أنت ياأختي آمنة و لا آمان لك ،تفرغي للياليك

  • ba3mrani
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:09

    هذا عهد عاش الشعب والملك معا مشى عهد عاش الملك بوحدو

  • Marocain
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:29

    Chers hypocrites,
    pourriez-vous m’expliquer comment vous critiquez le gouvernement et vous n’osez pas à critiquer le maitre ( qui est le roi ) alors que c’est lui qui a le pouvoir absolu ? soyez franc et honnêtes une seule fois dans votre vie. soit vous critiquez tout le monde soit taisez vous. NB : JE NE SUIS NI CONTRE LE ROI, NI CONTRE FIHRI. je ne suis qu’un simple observateur qui ne comprend pas comment ils pensent les marocains.

  • Ghazzal salim
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:33

    Personelement,je trouve casiment ridicule tous ambitions,elle parle comme si elle avait accompli un grand objectif dans sa vie,ceci en se demarquant avec une video totalement ridicule qui ne reflete absolument pas les besoins du peuple.Et avec la façon avec laquel cette petite gamine parle,elle croit avoir atteind le summum du succés.Je suis etonnée de voir que vous faite de la page d’acceuil une petite qui parle de quelquechose qu’elle n’a pa l’air de connaitre,vous lui faites ce qu’elle désire,c’est a dire la rentre une star 🙂
    reveille toi ma fille,t’es aussi ridicule que tes petis copain qui n’ont pas encore eu le bac sur la meme video.Mais de quel droit parle tu?quel misére as tu ressenti dans ta vie?Mais tu sais meme pas de quoi ça s’agit et tu t’emballe a nous faire des discours de politiciens.Bref,je ne vais pas m’attarder a essayer de montrer l’exemple,c’est ridicule a quel point la presse peut etre ridicule.

  • هشام الأنصاري
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:11

    لقد تأكد بشكل قاطع بأن من يقف خلف هذه الخرجات بعض الاحزاب من وراء ستار في حملة انتخابية مبكرة جدا… والهمة يلعب لعبة جديدة كما سبق ولعبها في العيون…
    أرجو التعقل وان يعي الشباب من يقودهم… وجب الحذر من هذا الرجل ومن أساليبه

  • maghribi
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:45

    salut toue le monde,
    ich bin sehr stolz auf alle die sich getraut haben aufzustehen und zu demonstrieren gegen “den one man show” Regime. es gibt kein alternativ zu demokaratie es lohnt sich dafür zu kämpfen…weiter so. der könig muss gezwungen werden die macht an das Parlamant zurückzugeben.
    ich hoffe dass die friedliche demonstartion andauert bis die demokratsiche Ziele erreicht werden.

  • مغربية
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 05:33

    “ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم”

  • ahmed
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:03

    السلام عليكم و رحمة الله أنا لدي سؤال واحد لمؤسسي حركة 20 فبراير هل المجتمع المغربي مستعد للتغير لا بد قبل توحيد الصفوف في مسيرة 20 فبراير من توحيد الكلمة و إلا ستقع الفتنة فالأمازيغي سيدافع عن أمازيغيته و الماركسي سيدافع عن أفكاره و الإسلامي سيدافع عن دينه وللا يمكن أن تنجح هذه المسيرة إلا إذا وحدت هدفها وليس هناك شيئ يجمع بين جميع شرائع المجتمع غير الدين الإسلامي إلا أنني أرى والله أعلم أن بعض المجتمع المغربي لا زال غير مقتنع بأن المنهج الإسلامي هو الكفيل بتوحيد كلمتنا لذلك أرى _ و هذا رأيي الخاص و لا أعبر على أحد _ عدم المشاركة في هذه المسيرة و لن أغير موقفي مهما حدث حتى لو وفقت هذه الثورة في تحقيق أهدفها و أقول للمشاركين في المسيرة احذروا المخربين مثلما حدث في تونس و مصر فإنهم يستغلون هذه الفرص للإصطياد في الماء العكر

  • namss dyal ouarzazate
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 07:05

    نحن لا نريد تخريب البلاد او زرع الفتنة بل نطالب بحقوقنا وقد الوقت للتغيير الجدري

  • leila
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 06:57

    باسم من تتحدت هاد خيتي كلنا ضد الفساد الرشوة الحكومة كلنا بغينا بلادنا تكون احسن البلاد كلنا نفديو بلادنا بدمنا و لكن البلاد مكتقدرش تمشى في الشارع هالشفرة ها ليتبسل و جاين دوين زايدها سيري التغيير الاول خاسو يبدى من التربية حيت الحقيقة حنا شعب امي كلشي شفار من الكبير لصغير خاسك تقفي قبل متهضرو بسمية الشباب و زيداها بأنا بالطبع سأخرج يوم الأحد للمطالبة بدستور ديمقراطي شعبي، وبملك يسود ولا يحكم، حسبا راسك في اوروبا و مطلب زين هدا عندكم راه لمحشمتوش نهار الاحد تشوفو الشباب لغينوض ليكوم و عاش الملك و الله يحفظ بلادنا

  • مغربية
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:57

    “الى حد الان اؤكد ان القرار سيبقى بيد الشعب”على حد قولها الشعب لن يتبع اساليبكم ايها الخونة المرتزقة تريدون تخريب البلد باسم مغربيتكم تبا لكم و لمن توالونهم لا يريدون للمغرب سوى التفرقة و التشتت و الدمار اللهم اجعل كيدهم في نحرهم يا رب .

  • MOURAD
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:51

    ETERE MAROCAIN OU NE ETRE PAS
    STOP DE COPIER COLLER
    VIVE MOHAMED 6

  • SAINT MARITAIN
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:27

    Bonjour A toutes et a tous .
    je dis non a cette manifestation car la majorité ne savent pas de quoi il s’agit et agissent telle un troupeau de mouton qui suit car seul il savent pas penser .sachez que que si une majorité sortira pour un Maroc meilleur , un Maroc sans corruption ,clientélisme ,avec des élections transparentes , une minorité utiliserons la majorité a des fin plus personnelle .la minorité seront des personnes dont le cœur est noirci de haine contre le Maroc , car tout simplement dans un moment d’échecs on va se retourner sur son pays car ce dernier ne lui a pas donner ce qu’il voulait , vu leur minorité la manipulation sera leur outils pour attirer les gens sous l’emblème d’un monde meilleur (citation du Dajjal pour amener le KO) mais en réalité c’est des égoïste qui ne pensent qu’assoiffer leur vengeance (ila bghat tekhreb tekhreb). vous croyez que vous pouvez tt changé en un coup de baguette sur une simple manifestation …avez vous un plan de lutte contre toutes ces anomalies du système avnt de crier? .sachez qu’une reforme selon vos souhait vous sortira d’autres voleurs encore plus affamés et arrivistes. c’est pas une bande d’adolescent qui croient tt savoir de la vie qui vont nous guider vers la lumière ni une bande de haineux tenue en échecs qui parlerons au nom de tout le Maroc.le changement commencera quand chaqu’un de nous travaillera sur sa personne .vous n’êtes pas des patriotes, car un patriote avec audace n’attendra pas une opportunité pour avouer son mécontentement et voudra faire changer les choses .tout les gens libre d’esprit aimant leur pays qui est le Maroc ne seront pas dupe pour vous accompagner dans votre projet .que dieu préserve le Maroc notre roi et nos concitoyens.

  • دينا
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 08:33

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته .. مقال للاسف كامل ماعندو حتى علاقة .. دابا المضمون هو ان الناس تعرف هد الاشخاص محبين للوطن و ديكشي كامل غير ناس اخترقت حساباتها و فبرركت صورهم .. علاش ميكونشي المقال كامل كذب ف كذب و يكون ماكاين لا فبركة لا والو .. من اول بنت لاخر شاب طلع ف الفيديو انا بالنسبة للي بعيدييييين على شي حاجة اسمها الوطنية .. تغيير ماكيكونش غير بالتظاهرات و الوقفات لي ماعندها حتى هدف غير الصدااااع .. حنا هما الوطن ملي يتبدل الشعب و تتبدل عقليته و تفكيره من بعدها طالبو بالتغيير ديال النظام .. كتهدرو على البوليس و على الادارات ف المغرب .. و هدرو على عقليااات الشعب على التنظيييييم لي مكينش غير ف ديوركم عاد هدرو على البلاد … حنا الحمد لله راضيين بالمغرب كيف ماهو و حمدو الله و شكروه المغرب في تقدم نهار على نهار .. رجعو شوفو الحكم و النظام ديال الدول التانية ولا شوفو غير النظام القديم ديال المغرب وتعرفو انكم ف جنة … بالنسبة للاخت لي كتقول انها اذا حطت شي حاجة ف راسها كتعملها و هيى ديموقراطية !!!! حاولي تبداي من مدينتك اول حاجة اذا صلحتيها هدري على البلاد كاملة ..
    صداع الراس ماعندنا ما نعملو بيه .. و قالها ملكنا مكينش منزلة وسطى بين الوطنية و الخيانة

  • طالبة
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 07:07

    أ خوتي لمغاربة را حنا واكلين الدق.. بصح عدنا أعداء كتار (بوليزاريو – اسبانيا) و لكن حتى لين هانبقاو ناكلو الشحط أو نسكتو؟؟
    فيقو ضمائركم يا شعب.. حنى باغين ماليكنا أو كانقولو ديما: الله الوطن الملك الشعب – موشكلتنا مع الحكومة الشفارة لي كاتسف دم الشعب..

  • kamal
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:25

    après avoir fais des recherche internet concernant khadija hamdi j ai rien trouvé de ce vous dite dans votre article . la photo est bien réelle et je comprend pas pourquoi vous defondez une cause perdue .
    si vous avez des lecons a donner allez le faire en algerie car la situation au maroc n’est pas parfaite certes mais quand meme elle n’est pas pire qu’en algerie .
    Merci

  • abou omar
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:39

    كل من خرج سيكون بطبيعة الحال مخرب وله أجندات خارجية وخاصة من الجزائر،فهذه فرصة الإعلام المغربي كي يشوه الجارة الجزائر ليعود إلى قضية الصحراء ونبدأ من جديد في تلك الدائرة المغلقة فينتبه المغاربة إلى الوحدة الترابية وينشغلوا عن المطالب الحقيقية….

  • --
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:57

    آدوك مالين 20 فبراير.. باغين عا تغوتو و تخرجو فالتلفزيون بحال مصر م تونس؟؟ حركوا شي مسيرة ملايينية لسبتة و مليلية يللاه.. أنا الأول معاكم.. شكون قال
    ؟

  • meonly1
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:05

    هههه أتفق معك تماما

  • mmmmm
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:11

    21 ans et elle veut changer le monde !!
    Termine tes études au moins !N’essaye meme pas de dire que tu représentes le maroc ou le peuple marocain !
    Cette manifestation est un pur effet de MOUTONS suivre les autres pays bêtement alors qu’ils vivaient pire que nous dans la pauvreté et l’insouciance !!!
    AU MOINS NOTRE ROI TRAVAILLE PARCOURT LES VILLES ET FAIT DE SON MIEUX POUR CHANGER LE MAROC
    CULTIVE TOI JEUNE DEMOISELLE FAIS DES ETUDES EN POLITIQUE ACCEDE AU GOUVERNEMENT ET PROPOSES DES IDEES INNOVANTES
    FAIRE NE MANIF POUR DESTABILISER NOTRE PAYS NE TE FERA PAS AVANCER PARCE QUE OUI NOUS AIMONS NOTRE ROI NOTRE PAYS ET NOUS ALLONS TOUT FAIRE POUR LE FAIRE SAVOIR !!!

  • هشام
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 07:15

    بشعار الله الوطن الملك

  • Nour
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 07:17

    Ce qui est humoriste dans cette manifestation que les participants non pas les mêmes revendications chacun chante son propre refrain . On sent plus qu’il veulent se manifester pour leur bien fait personnel que pour le bien fait de notre chère pays.Les conditions de la tunisie et de l’égypte diffèrent à 360° de nos conditions(eux ils ont été unifiés pour une seule cause “détruire un système de dictature qui appauvrissait le peuple”), mais notre pays est dans la bonne voie et ce n’est surtout pas le moment adéquat pour des manifestations qui donneront l’opportunité à nos ennemis de semer la Zizanie.Le changement doit commencer par nous même c ‘est nous qui constituons ce pays il faut changer de mentalité si nous voulons garantir un avenir meilleur pour notre pays.

  • mrmor
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:09

    أيها الشباب لاتخافو ولاتجزعو من أناس متلكم بل أنتم أحسن منهم لأنكم تقفون ضد الفساد والتخريب مممممم مفهمتش كيفاش اجي وزير ادير مابغا فالبلاد مالنا حنا بهايم كيسير الناس على هواه ننننن حنا مابغيناش الخبز حنا بغينا الكرامة والتطور وإزالة كل من يقف أو يحول دون دالك .
    كنووو رجال وقفو فصف واحد لأن هاد المسؤلين مكيعرفكومش أمكيحسوش بكم هد هي الفرصة إلفات ما كنضنش تعوض ميعادنا 20 فبراير.

  • vive le roi
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:11

    Allah, alwatan al malik

  • walid
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:13

    le 20 Fevrier nous devons pas sortir pcq les enemis du pays veulent infiltrer la violence et le désaccord entre les marocains, je dis non au 20 fevrier, on doit choisir le bon temps pour regler nos problemes mais ca ne doit pas etre ce temps la car c’est tres sensible vue la crise dans les pays arab, retardant un peu nos reclamations jusqu’au ce que le climat cse calme
    On est marocains, on protege notre pays C’est notre devoir !!

  • Samir
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:51

    The constitution must be changed
    Distribution to power to elected local gov and representative
    Independence of juridical
    So I will be able to sue anyone no matter who you are
    Freedom of speech etc…
    Without this gov is a joke and will not survive the wind of change that going on in the midle east

  • مغربي و أفتخر
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:53

    شباب اليوم أحيي فيه الجرأة وذاك هو المطلوب ،قوة عزيمة إرادة موقف …. وكثير من الصفات المستحبة في هؤلاء.
    لكن هل تمت قراءة الأوضاع بشكل صحيح؟هل تدرون حقيقة عملكم؟ هل تدرون أنكم كمن يسلم بريئا لحبل المشنقة؟ تريدون تقديم استقرار المغرب على طبق من ذهب لمن يتحينون لمثل هاته الفرص.
    المغرب ليس لعبة سهلة .نعم يوجد فيه مفسدون وانتهازيون ولصوص المال العام و أصحاب اقتصاد الريع .لكن هل نصلح الأوضاع بالفتن؟ أين كانت خدماتكم الفيسبوكية لم لم تستغلونها لتوجيه دعوات لتخليق الحياة العامة ضد الرشوة و المحسوبية واستغلال النفوذ؟
    لو كنت تظنون أن هذا نضالا في زمن الفساد فأنتم واهمون لأنكم بكل بساطة لم تعيشوا عصور النضال في زمن الفساد،لم تعيشوا فترة توزيع منشور واحد تساوي حمل سلاح نووي.
    أما الجلوس خلف شاشة الحاسوب والنقر بوداعة على الأزرار وتوجيه الدعوات.فلعمري هذا نضال خمسة نجوم.النضال الحقيقي والثورة ضد الفساد تبدأ من إصلاح أنفسناومن يحيطون بنا .الغالبية منا لم توجه انتقادا حتى لأقرب المقربين منا لثنيه عن الفساد فما بالك بالشعب.
    عن عاتب ابن أباه ونهره عن استغلاله لنفوذه؟هل وقفت بنت ضد أبيها في قضية الحسوبية؟هل انتفض واحد منكم ضد صديقه لأنه مثخن بالرشاوي،هل هدد صاحب مبدأ زوجته بالطلاق إن استمرت في التغيب بلا مبرر عن عملها؟ هل انتفضت زوجة ضد زوجها الغشاش في تجارته؟؟؟؟…..
    وتتعدد الأمثلة،من هنا تبدأ الثورة والإنتفاضة،وإلا سنقود الإصلاح بجحافل فاسدة ،وكما يقال في المنطق المقدمات الخاطئة تعطي نتائج خاطئة ،فأين نضع ما يحصل ؟
    هل لنا شعب يشجب كل نقص في نفسه ؟نحن نرفل في التهور من مطلع صبحنا حتى ليلنا،وليس منا من له قراءة للأوضاع إلا من خلال القنوات الفضائية أو أحاديث القاهي،من أين سيكون مبدأ أو وجهة نظر ،اللهم إن كان تقليد ما يقع عند الآخرين يعتبر مبدأ ،فذاك مجال جديد يجب أن يدخل مجال العلوم الإنسانية.
    وأكبر سخرية تستحق أن نتنذر بها وهي المطالبة بتقليص صلاحيات الملك ،مقارنة بسيطة :الإنتهازيون خربوا البلاد ..فكيف إذا تمكنوا من سلطات إضافية
    الكلمة لكم .

  • ahmed
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:07

    انا ماشي تونسي نجري على رئيسي
    ولا مصري نغضب على حكومتي
    ولا جزائري ماشابع تا خبزي
    و لبناني تالف مابين شيعي و سني
    و لا سعودي نستقبل الخاين لدمر بلاد تونسي
    ……………ولا ليبي كلخني القدافي
    ولكن انا مغريبي اعشق ملكي و اموت على بلادي

  • anis
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 07:49

    السلام بعد الكلام ،لا يخفى أن الجنس اللطيف وراء هذه المهزلة ولاشك أن المعارضة تستفيد منها …

  • عادل الشاوني
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:55

    خسارة نهار الاحد اليوم الوحيدلي كنرتاح فيه حيت كنخدم الاسبوع كامل سمحلي ماعنخرجش حيت عنسبح ناعس الله يحمي بلدنا الحبيب الله يجمع شملنا

  • مغربي و افتخر
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 05:35

    لا لثورة 20 فبراير.لا لشباب الجاهل الذي يريد تخريب المغرب و تدميره.هؤلاء شباب طائشيين ليس لهم الخبرة و لم يطلعوا على العالم.نحن راضين ببلدنا و نحب ملكنا.اذا ارادوا محاربة الفساد و الرشوة فليبدئ كل فرد باصلاح نفسه.الله-الوطن_الملك.ماتقش بلادي.vive le roi mohammed 6

  • Tamghart
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:15

    هل سنرى ثورة الورد من غير أشواك في المغرب على غرار ثورة الياسمين وثورة الفُلْ.
    ولما لا المغرب ليس كباقي الدول التي شهِدت الثورات لدينا ملك شاب.الكل يحبه ويشهد له بكل التغييرات التي حدتت مند توليه الحكم,أولها عزل الوزير البصري ويتليها كل المجهودات التي يبذلها الملك لإستقطاب المستثمرين، جملة التدشينات ،حرية الصحافة أولها المساء ثم هسبريس….,أمير من العائلة الملكية يشيد بمطالب الشباب وبالتغيير.
    التشابه مع الجيران هو احتكار السلطة لنفس الإسم,الفساد الإداري,حكرة المواطن,الرشوة,المحسوبية…,
    يوم الأحد هو امتحان للسلطات. سنرى هل المغرب حقا مختلف عن باقي الدول المغاربية والخليجية أم أننا سوف نرى نفس السيناريو .الشرطة-البلطجية-الجيش.
    أتمنى من صميم القلب أن يبرهن المغرب على أنه حقا مختلف ويسمح بالتظاهر السلمي والإستفادة من هذه المناسبة للقيام بإصلاحات والحفاظ على سلامة البلد.

  • حمامة لكن اسد
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:17

    سيري تنعسي احسن لك باغية الاخت تتشهر واقيلا قالت لك ملك يسود ولا يحكم هده امنية الجزائريين التي لن تتحقق ابدا بغيتو لفوضى فلبلاد ياك احنا مع الملك وشوفو ما عاجبكم والو اما ادا رئيس صافي مشينا فالهاوية دكاكة و جوع بحال الجزائر ا وا نوضو تكمشو خليو عليكم الملك فالتيقار الي بغا ينتقد الوزراء ووو اوكي اما تقولي ملك غير ديكور انا اول وحدة نغز امك بسناني يا بنت زززززز الملك حفيد الرسول لا نرضى عليه بنص كلمة من اي كان بالعالم ايوا حداري حداري غضب لمغاربة لحرار خاصكوم زرواطة و دبح بحال لجزائر كيف ما كتدير فشعب ديالها مكتحشموش صافي الى فيكم درة دلكرامة و نخوة ضد فالعديان دلمغرب نسكتو باش نفقصو مرارة العديان لكن معندكوم غيرة على بلادكم

  • Free Man
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:21

    Tout d’abord je tiens à remercier tout les intervenants qui soient avec la démarche du 20 fevrier ou contre celle ci, car tous on a le même souscis c’est celui de rendre ce pays plus démocratique et plus libre avec plus de justice etc…entrant dans notre sujet tout d’abord il faut signaler que tout le monde à le droit de dire ce qu’il pense librement sans aucune contrainte celà veut dire que vous pouvez être pour ou contre c’est votre libre choix et un pays qui se respecte doit laisser son peuple dire ce qu’il pense et faire des manifestations pacifique celà est régie par la loi marocaine et il ya aucun problème à le faire puisque c’est pas contraire à la loi. Maintenant il faut que tout le monde sachent que les propositions qui doivent être réclamer et soutenu le jour de la démarche du 20 février ou de n’importe quel jour après car je pense qu’il y aura d’autre manifestations ils doivent concerner tout ce qui touche de près ou de loin la vie quotidienne des marocains sans toucher à nos valeurs et nos principes qui sont la religion de l’islam,le roi que nous aimons tous sans exception car il a bien démontrer à plusieurs reprises qu’il mérite notre confiance et soutien et celui qui dira le contraire sachais bien qu’il veut la destruction de notre pays bien aimé seulement il faut savoir que le peuple marocain veut une vrai démocratie càd que le roi n’a pas le droit de choisir ou de désigner tel ou tel personne pour occuper un certain poste, il faut que celà passe par d’autre organismes voté par le peuple. On veut que les marocains prennent leur avenir en main mais aussi qu’ils soient pacifistes et raisonables !!

  • مواطن مغربي
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 07:33

    عاش ملك المغرب محمد السادس
    لا لحكومة عباس الفاسي

  • لا للشيعة لا للتنصير
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 07:35

    هسبرس متحمسة لما نادت إليه جماعة
    المتنصرين و مرتزقة البوليزاريو
    لما رأت احتراقهم كذلك الإنتهازيون
    الذين لا يريدون فوات فرصة لفتنة
    طلع لنا البطل المغوار بن جبلي
    بصفحة فيسبوك جديدة وزعم أنه المغوار صاحب المبادرة البطولة
    أولا أقول أن الصور و كل المواد التي تدين الشباب المجندين هي مواد
    منشورة على مواقع و صحف أجنبية
    أي لا يد للفبركة فيها ثانيا أسامة الخليفي البرهوش لم ينكر
    أنه قال أنه فخور بتمجيد الرب يسوع
    و لم ينكر أنه كان مع دعات حرق القرآن قال أنه حظر ليشاهد
    و لا أدري ما يقصد بالمشاهدة و هو يتزعم الجمع
    بالنسبة لهسبرس لما رأت الشباب احترقوا سحبت لنا من الكم البطل الشيعي بن جبلي مع تقية مكثفة
    حتى تطمئن على على قيادة رشيدة للمظاهرة
    بروز العنصر الشيعي يضمن
    الكوكتيل مولوتوف فالبسوا لها
    ما يحكيمك يا مغاربة

  • جلول القرشاوي
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 07:37

    ان 20 فيراير تذكرني بمقولة الشيخ الشارف الهارف 2006 وما ادراك ب2006 انها مجرد حلم و كابوس ابليس لاننا الحمد لله لنا مملكة ذات جذور سنية و السبب من 20 فبراير الفتنة و الفتنة اشد من القتل و اتقو الله ياااااا عباد الله و السلام

  • salita
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:43

    Pourquoi nous les marocains on veut toujours immiter ce que les autres font. ça commence d’abord par notre aspect vestimentaire qui est identique à celui des pays occidentaux, ensuite nos gouts (musicaux, culinaires…), notre manière d’agir, nos actions et réactions économiques, nos lois qui sont calqués bêtement sur d’autres pays alors qu’ils sont élaborés pour un environement socio-économique totalement different du notre (code civil s’inspirant du système français, code de la route suisse pour nos routes marocaines …). …………………..Et là, nous voilà en train d’immiter les tunisiens et les egyptiens à l’aveuglette sans connaitre ni leur système politique, ni leur culture, ni leur mobile qui les a poussé à agir ainsi. WA 3IBAD ALLAH, arrêtons de suivre à la lettre ce que font les autres!! Veillons à ce qu’on aie notre propre identité, rah l’histoire nous reconnait une civilisation très florissante qui a été bel et bien été un modèle pour les autres!!!! Esseyons de trouver ce qui est le mieux adapté à notre société et notre mentalité de majorité et faisons le!! Il faut savoir que nous en tant que peuple marocain, on est dans la bonne voie pour se developper et notre leader sa majesté le roi Mohammed 6 est en train d’y oeuvrer personnellement, il veille lui même à ce que tout les projets qu’il annonce dans ses discours soient appliqués en bonne et due forme!! Pourquoi se pencher sur le système politique qui n’est pas en lui même défaillant(contrairement aux systèmes tunisiens et égyptiens), le changer ne fera que mettre les batons dans les roues à notre processus de développement. on commet des erreurs des parcours, et c’est d’ailleurs normal pour évoluer! mais on se resaisit à chaque fois et on fait avec selon ses moyens pour aller vers l’avant. Certes, ceux qui souhaitent organiser une révolte sont plus ou moins de bonne foi (des raisons vicieuses peuvent être cachée derrière), mais pour ceux qui veulent vraiment aider à réaliser la croissance et le développement de notre pays, il doivent créer un climat favorable au système politique pour agir en lui évitant d’abord les embrouilles, puis en changeant cette mentalité archaïque et bornée qui nous bloque à mi-chemin du développement!!

  • روح لشعب
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:45

    تقولون عن بعضهم اكلي رمضان المصيبة في من -يصومون- رمضان وهم اكلي المال العام حرامية بالجلبية كما قالوا المصريين , معا ضد الضغمة الفاسدة

  • Hassan
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:47

    salem,
    je trouve que c’est normal que la police marocain face son travail pour suivre c’est et savoir d’ou ils ont cette idée, tout en sachant que le Maroc connait des ennemis cherchant à ralentir son développement dans tous les domaines il ne faut nier, mois je suis en Tunisie et le pays passe des moment difficile des voles des tueries des manifestations l’économie court un danger, le tourisme cassé, des hôtels stagnes.
    franchement une manifestation pas bien organisé ne conduit que KAO dans tous les secteurs..
    الفتنة اشد من القتل و نعل الله من اقيدها
    et franchement ci une poignée de gens vont être à la base de ce qui vit la Tunisie en ce moment, si une partie va créer la zizanie entre les marocain, sous couverture la démocratie et bien la mort à cette démocratie qui va tuer la solidarité marocain qui va commencer à créer la différence entre ARABE,BERBER,FASSI,JEBLI, RIFI….
    il faut voir loin et arrêter avant que cela soit trop tard..
    s’il faut sauver mon pays en tapant avec main de fer sur ces prétendant de ne sait quoi avant que de tomber dans le pire , je sais qu’il y a de l’injustice et c’est dans le monde entier je sais qu’on a pas un bon gouvernement mais montrer moi un seul gouvernement au monde entier qui trouve la bénédiction de tout un peuple, montrer moi un seul pays qui ne trouve pas de critique….
    soyons logique,soyons honnête.
    je suis fière de mon pays et croyez moi vous ne savez pas ce qui se passe ne Tunisie et non plus ce que a vécu le peuple Tunisien avec Ben ali et je dirai plus avec la femme à ben ali et sa famille.
    salam

  • omar
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 03:45

    البلطجية صفة أصبحت تطلق على مؤيدي الأنظمة.هاؤلاء هم سبب كل أعمال التخريب,لكي يوهمونا أن الخروج للتظاهر السلمي جريمة.والغريب أنهم يستغلون لذلك كل شيء حتى الدين. يسوقون أحاديث نبوية في غير موضعها. اتقوا الله و كونوا مع الصادقين.

  • JAMAL EL MEKNASSI
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:01

    De l’info à l’intox et vice-versa .Difficile de vérifier.En tout cas pour moi,avec ou sans la manifestation du 20 février,le changement s’impose puisqu’il s’agit d’une nécessité historique.Je suis derrière mon Roi corps et âme.

  • Rhitania
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 07:19

    bonjour à tous;
    comme l’a dit plusieurs d’entre vous, manifester est un droit.
    par contre, ce que je ne comprends pas, pourquoi attendre jusqu’au 20/02/2011 pour réclamer, manifester, demander de revoir le régime politique que nous avons actuellement? pourquoi ne nous l’avons pas fait avant??!! pourquoi prendre exemple sur les pays voisins, qui n’ont surement pas eu les même régimes politique , ni les même conditions de vie.
    le Maroc est pays envier par plein de parties, nous avons des ennemi qui n’attendent qu’à déclencher la zizanie pour en profiter.
    à votre avis qui en sera victime?? c’est bien le peuple, et surtout les pauvres d’entre nous!!
    si la manif du 20/02, sera une manif pacifique ayant pour but l’assurance des droit de l’homme au Maroc, et aussi garantir la transparence et la bienveillance du gouvernement quant aux intérêt public; ben qu’ils manifestent, mais ca ne veut pas dire que ca va changer les choses du jour au lendemain
    et une autre Chose, notre Roi Mohammed 6 qu’Allah le Préserve, restera notre ROI, et notre AMIR AL MOUAMININE, et son statut dans la religion lui attribut le droit de gouverner et diriger le pays et prendre toutes les décisions petite ou grande! alors pas question d’adopter un régime tel que le régime britanique, ils ne sont pas musulmans et on s’en fout de leur manière de gouverner!
    veillons à garder notre identité, religieuse, culturelle et politique et arrêtons de suivre les flocs qui ne nous conduirons qu’à notre destruction.

  • MAROCAIN PURE
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 07:39

    Jaleux de mon pays
    ____________
    non mes frérs nous sommes le meilleur people arabian-Afriquian

    khassna nbadlo li fina bach nbadlo li fiihom !!
    ________
    le dieu ne change ceux qui dans les persones, jusqu’à – t -ils changent ceux que dans luis

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 8

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 10

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"