"جهاد عاريات الصدر" .. رسالة صعبة الترجمة إلى العربية

"جهاد عاريات الصدر" .. رسالة صعبة الترجمة إلى العربية
السبت 18 ماي 2013 - 10:01

أرادت ناشطات من حركة فيمِن النسوية، بحملة “جهاد عاريات الصدر”، الاحتجاج من أجل الدفاع عن حقوق النساء المسلمات. ولكن المسلمات لا يجدن أية ضرورة لذلك، وجاء جوابهن سريعاً في حملة على الإنترنت تحت شعار: “التعرِّي لا يحرِّرنا”.

وفي المقابل شخَّصت ناشطات حركة فيمن حالة النساء المسلمات هذه بمعاناتهن من “متلازمة ستوكهولم” التي يدافع فيها السجين عن جلاّده، التفاصيل مع نادية بانتل.

إنَّ نقيض الفعل الحسن هو ما كان من المفترض فعله “بنوايا حسنة”. والآن يظهر من خلال النزاع بين ناشطات من حركة فيمن FEMEN النسوية ونساء مسلمات إلى أي مدى من الممكن أن يخطئ تأثيرَه هذا الفعلُ الذي كان من المفترض أنَّه جاء “بنوايا حسنة”. وفي الواقع تعتبر ناشطات حركة فيمن هن صاحبات النوايا الحسنة – اللواتي يدافعن عن الليبرالية والحرية والتحرُّر.

نذكّر للتوضيح ولكي يكون الأمر مفهومًا للجميع أنَّ ناشطات حركة فيمن يتظاهرن في كلِّ مناسبة وهن عاريات ومن دون أية حماية.

وكان ظهورهن الأوَّل وبنجاح كبير مع العديد من النشاطات التي قمن بها على مدار مباريات بطولة كرة القدم الأوروبية 2012 في أوكرانيا – منشأ حركة فيمن، وذلك احتجاجًا على التمييز ضدّ المرأة والاتجار بالنساء. متظاهرات عاريات ولكنهن لسن متاحات (للرجال): لقد نجحت هذه الصورة في الاحتجاج ضدّ الدعارة.

ولكن مع ذلك لا يمكن ترجمة رسالة الصدور العارية في كلِّ الثقافات. وهذا ما أظهره النشاط الكبير الذي قامت به ناشطات فيمن مؤخرًا: أي “يوم جهاد عاريات الصدر”.

فقد وقفت في الرابع من شهر أبريل 2013 نساء بصدور عارية كتب عليها “اللعنة على أخلاقكم” أمام بعض المساجد والسفارات التونسية في جميع أنحاء العالم.

وكذلك أيضًا في ألمانيا في كلّ من برلين وهامبورغ. ومنذ ذلك الحين تنتشر بشكل ملفت للانتباه على موقع ناشطات حركة فيمن صورة لامرأة بصدر عار لوِّن باللون الأخضر دلالة على الإسلام وكتب عليه تحت شعار “حلَمة إسلامية” (Titslamism) وعبارة “أمنية الحُرّة” أو “أمينة حُرّة”.

تصوَّرت الناشطة التونسية أمينة تايلر بصدر عار وكتبت على صدرها وبطنها باللون الأسود “جسدي ملكي. ليس شرف أحد”.

وبعد أن نشرت الصور على الفيسبوك، دعا الداعية الإسلامي عادل علمي إلى جلد الناشطة أمينة تايلر أو رجمها. وفي لقاء أجراه معها التلفزيون التونسي في منتصف شهر مارس 2013، قالت أمينة تايلر التي يبلغ عمرها تسعة عشر عامًا إنها تريد الاحتجاج من أجل تحرّر النساء.

رأي النساء المسلمات: “لسنا في حاجة إليكنّ”

وبينما شكرت أمينة تايلر في مقابلة مسجلة مع قناة التلفزية الفرنسية كانال بلوس ناشطات حركة فيمن على دعمهن لها وقالت إنَّها تلقّت تهديدات على الفيسبوك وعلى الهاتف بقتلها وحرق وجهها بالأحماض، عارضت آلاف من النساء المسلمات حركة فيمن ونشاطها.

وفي رسالة احتجاج مفتوحة تقول أعضاء مجموعة “نساء مسلمات ضدّ فيمن”: “نحن لسنا في حاجة إليكن”.

وباتت قضية أمينة تايلر التي تسببت بإطلاق حملة يوم “جهاد عاريات الصدر” لا تشكِّل سوى أهمية هامشية. وفي رسالتهن المفتوحة عارضت النساء المسلمات تصويرهن من قبل ناشطات حركة فيمن على أنَّهن مجموعة عاجزة في حاجة إلى المساعدة والتحرير من الخارج.

وجاء في هذه الرسالة: “النساء المسلمات قادرات على الدفاع عن أنفسهن. عارضْنَ هيمنة الذكور، ولكن لا تعارضْنَ الإسلام”.

ولكن الناشطة في حركة فيمن، إينا شيفتشينكو، لا تَدعْ حالة الغضب التي عبَّرت عنها ناشطات حركة “كبرياء مسلمة” (Muslimah Pride) في آلاف الرسائل على موقعي فيسبوك وتويتر وفي كثير من الاحتجاجات العامة تثنيها عن طريقها.

وقالت في هذا الصدد: “في كلِّ تاريخ البشرية ينكر العبيد أنَّهم عبيد”. وكذلك أصرَّت الناشطة إينا شيفتشينكو التي شاركت في تأسيس حركة فيمن على تحديد من هو العبد أو العبدة.

وذكَرت لصحيفة هافينغتون بوست في طبعتها الإنكليزية: “هن يكتبن على ملصقاتهن أنَّهن لسن في حاجة إلى تحريرهن، ولكن في عيونهن مكتوب ساعدونا”.

“الحجاب كدليل على الاستعباد”

والآن تحوّل هذا النشاط الذي كان من المفترض أن يكون نشاطًا مشتركًا من أجل تحرير المرأة إلى نزاع حول فرض الوصاية والجهل.

وهكذا كتبت النساء الداعمات لحملة “يوم كبرياء مسلمة” التي تم إطلاقها على الإنترنت بعد يوم من إطلاق حملة “يوم جهاد عاريات الصدر”: “لا يجب علينا التكيّف معكن لكي نكون متحرِّرات”.

وكذلك قامت مئات من النساء بنشر صور لهن على الصفحة الخاصة بهذه الحملة على موقع فيسبوك كُتِبَ عليها: “التعري لا يحرِّرني وأنا لست في حاجة إلى الإنقاذ” أو ببساطة “أنا حرة”.

وكون العديد من هؤلاء النساء يرتدين الحجاب في هذه الصور، فقد اعتبرت ناشطات حركة فيمن ذلك دليلاً على استعبادهن.

وعلى صفحة “MuslimahPride” في موقع تويتر كتبت إحدى المستخدمات معلقة: “هذه متلازمة ستوكهولم”. وقد ضربت بذلك على الوتر نفسه مثل الناشطة شيفتشينكو في خطابها حول العبيد. تشير “متلازمة ستوكهولم” إلى ظاهرة دفاع الرهائن عن جلاديهم أو مختطفيهم.

وهذا المنطق بالذات، الذي ينكر قدرتهن على الحكم بعقل صافٍ، يغضب ناشطات الحركة المناهضة لحركة فيمين.

وفي رسالتهن المفتوحة الموجهة ضدّ حركة فيمن كتبت الناشطات المسلمات: “لقد سئمنا من قيام النساء المميَّزات مرارًا وتكرارًا بترويج الصور النمطية نفسها عن المرأة المسلمة العاجزة التي تحتاج الدعم من الغرب”.

وبذلك تحوّلت حملة “نساء ضدّ مضطهديهن” التي دعت إليها ناشطات حركة فيمن إلى نزاع يخوضه “الغرب ضدّ المسلمين”.

حركة فيمن تغضب الناشطات النسويات في ألمانيا

وربما تبدو مساواة حركة فيمن، التي يعود أصلها إلى أوكرانيا، “بالاستعمار الغربي” أمرًا غريبًا، من وجهة النظر الألمانية.

ولكن في المقابل من المعروف للألمان أنَّ حركة فيمن لا تعبَأ كثيرًا بالخصائص والحساسيات الثقافية في محاولتها رفع الدمج بين الصدور العارية والشعارات المختصرة إلى علامة احتجاج دولية.

وعندما تظاهرت بعض الناشطات الأوكرانيات في شهر كانون الثاني/يناير 2013 أمام شارع هربرت المخصص لبيوت الدعارة في مدينة هامبورغ، أثرن غضب الناشطات النسويات الألمانيات من خلال هتافهن شعار “العمل يجعلك حرًا” والذي كان مكتوبًا في الماضي على بوابات المعتقلات النازية وكذلك من خلال استبدالهن حرف “x” في كلمة Sexindustrie (صناعة الجنس) بالصليب (النازي) المعقوف.

وعلى أية حال يبدو أنَّ الانتقادات الأخيرة لم تهدِّئ انفعال ناشطات حركة فيمن. إذ حين قام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بافتتاح معرض هانوفر، اقتربت العديد من الناشطات بصدور عارية من الرئيس الروسي وهن يهتفن “اللعنة على الدكتاتور”.

ولكنْ لم يبدُ بوتين الذي تم وصفه بالدكتاتور متأثرًا، وقال: “هذا العمل أعجبني. ولا يوجد فيه شيء مخيف”.

زود دويتشه تسايتونغ قنطرة

‫تعليقات الزوار

86
  • غيورة على نفسها
    السبت 18 ماي 2013 - 10:13

    نحن لا نحتاج الى التعري و الصراخ في الشوارع لكي نتحرر، الحمد لله الاسلام اعز المرأة وكرمها وحررها . لذا لا نريد ان نتخلف و نرجع الى عصر الحجري بداعي الحرية و نتبنى افكارا تدعو الى استبعاد المرأة من خلال جسدها.فلتسقط حركة فينمن و ليسقط اتباعها من الرخيصات

  • observator x
    السبت 18 ماي 2013 - 10:23

    "ولكنْ لم يبدُ بوتين الذي تم وصفه بالدكتاتور متأثرًا، وقال: "هذا العمل أعجبني. ولا يوجد فيه شيء مخيف".

    ومتى كانت صدور النساء تخيف الرجال؟

  • ghani
    السبت 18 ماي 2013 - 10:31

    رسالة الى كل مسلمة ،اذا كنت ترتدين الحجاب مخافة، ابيك او زوجك فمن الافضل لك خلعه، اما ان كنت تريدين مساعدة الرجل على الا يندفع لاغتصاب طفلة بريئة او امرأة راشدة محتسبة اجرك على الله فالعز لك و الجنة مثواك. نامي ختي قريرة العين فكلنا في الهوا سوى، نحن امة مضطهدة رجالها و نساؤها، و الرجل ليس اكثر منك حقا ولا اعظم منك درجة

  • morchid
    السبت 18 ماي 2013 - 10:42

    الكل يستهزء من كلمة العبيد كلنا عبيد لكن اين الفرق هنا الفرق هو من كان عبدا للله ويطيعه في عبادته عاش انسانا محبوبا وتتبين له الدنيا راحة وطمئنينة ويموت مؤمنا ومن كان عبدا للشيطان عاش شيطانا مكروها لا يحب احدا ولا يحبه احدا ويموت كافرا

  • مواطن
    السبت 18 ماي 2013 - 10:44

    بدأت ثورة حزب الشيطان ضد الاسلام..
    من كام مؤمنا فليتشبت بدينه فاني ارى الساعة قادمة
    و من كان كافرا فالموت وراءة لا مفر منه ثم الى جهنم خالدا

  • Muslim
    السبت 18 ماي 2013 - 10:56

    الشيء العجيب في هذه القضية هو أننا لم نسمع أي أحد يندد بذلك .. في حين نسمع نفس الأبواق تهاجم الحجاب و النقاب و نساء العالم الإسلامي تحت نفس الشعارات !!
    لماذا تملك المرأة حق التعري في الشارع و الخروج بدون ثياب و لا تملك حق الاحتجاب ؟
    لماذا للنساء حق الخروج بدون ثياب و ليس لهن حق الخروج بكامل الثياب
    ما دفعنا للكلام عنهم هو رغبتهم الشديدة في تصدير مرضهم النفسي إلينا …
    فقد ظهرت عدة صفحات عربية تدعو لنفس الشيء ووجدت لنفسها معجبين كثر من القطعان العرب الذين يتلفهون لفتات الغرب و يظنون أن أي شيء يفعله المواطن الغربي هو دليل على التقدم و الحضارة و مثل هذه الحركات تدل على قمة الرقي و الازدهار
    هم يقولون أن البشر ارتقى من سلالة من الحيوانات كانت تتجول قبل مدة من الزمن في الغابات بدون ثياب تأكل اللحم النيئ و تسكن الكهوف !
    و بعد أن تطورت و ارتقت في السلم ابتكرت ثيابا و غطت بها عورتها وارتقت عما كانت فيه
    و بهذا تكون الثياب في سلم التطور تدل على الارتقاء و السمو !!
    أفلا يعني هذا أن المرأة المنتقبة أشرف و أرقى من العارية التي تعرض جسدها
    و الناس تقلب عنها أنظارها ؟

  • امين
    السبت 18 ماي 2013 - 10:56

    ًمتظاهرات عاريات ولكنهن غير متاحات للرجالً!…تري كم رجلا تمتع بالنظر إليهن مجانا؟ثم لماذا لم تتظاهر إحداهن علي استغلال المرأة وتوظيف جسدها العاري غالبا في الإعلانات…تستغرب عندما تجد إعلانا فيه صورة امرأة شبه عارية بجانب احدي ماركات عجلات السيارات!
    لماذا تحمي المتظاهرات العاريات خصوصياتهن المواقع الاجتماعية،ويكشفن صدورهن في الشوارع؟هل خصوصية أجسادهن اقل اهمية؟

  • MOHAMED
    السبت 18 ماي 2013 - 11:01

    سبحان الله علامات الساعة تتسارع ،الله يهدينا وبالأخص النساء

  • YOUSSEF
    السبت 18 ماي 2013 - 11:01

    تحية نظالية لكن على تعرية صدوركن نتمنى لكن التالق و التعري بالكامل في المستقبل!!!! معلومة : الصدر الفرحانين بيه معبودتكم انجلين جولي قد استاصلته ماخرا بعملية جراحية خوفا من سرطان التدي الله يشافي و يعافي الجميع.

  • نبيل
    السبت 18 ماي 2013 - 11:11

    السلام عليكم، ما هذا الانحطاط يا هسبريس ؟ الم تجدوا من المواضيع غير هذا ؟ تنشرون ما لا ينشر و تكتمون ما يجب ان ينشر، اظن ان استقلاليتكم باتت من التاريخ، مقالي لن تنشروه كالعادة فانتم لا تقرون بالراي المخالف.

  • adil
    السبت 18 ماي 2013 - 11:14

    لا يغير المنكر بمنكر ,الحمد لله نسائنا متحررات عاقلات متحجبات يحتلن اعلى المناصب , وكئن النساء الغربيات يطلبن النجدة وانقاضهم من هذه الحضارة الغربية التي استعبدة اجسادهم

  • هيثم
    السبت 18 ماي 2013 - 11:18

    لم نكد ننسى ظاهرة المثليين الذين عرفوا كيف ينتزعون حقوقهم من المفسدين مثلهم,حتى تظاهرت"جهاد عاريات الصدر"يطالبن هن كذلك بحقوقهن!اية حقوق يردن اكثر من خروجهن عاريات امام انظار العالم?هل هياة "بان كي مون" نصت على تعري النساء وزواج الذكر باخيه ,تحت طاءلة ((حقوق الانسان))? هذا الانفلات الحقوقي ليس الا حربا خطط لها الاممي ومن معه للتشويش على ديننا الحنيف وجر ابناءنا وبناتنا الى الرذيلة والفساد.على اولياء امور المسلمين ان يتجندوا بكل ما اوتوا من قوة للتصدي لهاته الكوارث الانسانية ,عملا بالمقولة:"الواحد كيموت على بلادو ولا ولادو"ولكن قبل ذلك,عليهم قتل ودفن المثل العربي:((اتفق العرب على ان لا يتفقوا))

  • عمر المرتيلي
    السبت 18 ماي 2013 - 11:24

    لو كان العري مظهرا من مظاهر الحرية و الرقي, فهنيئا للحيوانات !!
    اللهم أعزنا بالاسلام و بنعمة الحياء

  • ا يت وحمان
    السبت 18 ماي 2013 - 11:26

    نساء اخر الزمن ,الغرب وصناعة الاطباق بغلاف الحرية وحقوق الانسان ,وكل طبق تجده ضد الاخلاق و القيم ا لاسلامية ولن تفلحو مهما اتيتم .

  • مغربي
    السبت 18 ماي 2013 - 11:29

    على كل من يريد التظاهر بالتعري فليفعل و لو بالتعري الكامل و لا يشغلنا بحماقته.

  • Elias
    السبت 18 ماي 2013 - 11:33

    هادا هو الجهاد و الا فلا

    سيرو انا راضي عليكم

  • faris naim
    السبت 18 ماي 2013 - 11:33

    ما يجهله الكثير من الناس هو ان حركة فيمن و غيرها هي من صنع الماسونية العالمية من أجل شيطنة العالم و إذكاء الصراع و عولمة الفساد باسم حقوق الانسان ليسهل السيطرة عليه و هذا جزء من مخطط النظام العالمي الجديد New World Order
    دائما نجد بعض الجمعيات و المنظمات التي ترفع شعارات الحرية و الحقوق بل و حتى شعارات إسلامية داخل بلدان اسلامية مثل المغرب و هي لاتعلم ان من يسيرها هو يطبق أجندة ماسونية و الدليل هو قناة العهر و الفساد دوزيم و مهراجان موازين و غيرها. لماذا لم يوقف من يسمي نفسه PJD هذا الفساد? الجواب واضح. انشري يا هسبرس

  • mehdi
    السبت 18 ماي 2013 - 11:35

    ما نيل المطالب بالتعري ولكن تؤخد الدنيا غﻻبا

  • bostonian
    السبت 18 ماي 2013 - 11:42

    هدا دليل على أن الغرب همه الوحيد هو أن ينضر إلى النساء المسلمات عاريات ، وليس همهم أن تتحرروا -هدا إن كنتم تعتقدون أنفسكم بانكم محتجزين – ، وإن اردتم أن تدافعون عن حقوقكم فهناك طرق كتيرة ، وأحييكم على تشبتكم بالاسلام .

    أما بخصوص الحجاب فهناك دراسة عملتها جامعة هارفارد بأمريكا بين مختلف النساء ، عرق ، دين، اللون .. فالنتيجة قال أستاد لو حبدا كانوا عندنا نساء عفيفات كالمسلمات …( المتحجبات!!!!).

  • abdo islam
    السبت 18 ماي 2013 - 11:43

    الصدر العاري عندنا فالمغرب على طول العام عند 60% من البنات وها هو الصيف جاي وتشوفو وعند العرب: رسالة مترجمة مند سنين وجد سهلة

  • ع الجليل
    السبت 18 ماي 2013 - 11:46

    أعداء الإسلام لا يفكرون إلا في خلق الفتنة لأمة الأسلامية

  • المصطفى نواس
    السبت 18 ماي 2013 - 12:07

    سبحان الله بإسم التحرر يتعرى الجسد وبإسم الانفتاح تبا للحجاب وبإسم الانعتاق فليرحل الاسلام …؟؟؟
    لدي بنتين في سن صغير أكبرهما لها 8 سنوات لم تصدقني لما أخبرتها الخبر، وأستنكرت بشدة وقالت لي: وماذا سيقلن لله ؟ حرام في الدين ..
    بإختصار لن تجدوا موضع قدم لكن في المغرب ، أريدن الدليل تابعن التعاليق على هسبريس .

  • يوسف
    السبت 18 ماي 2013 - 12:16

    عدرا اختي الاربية. ليس بلعري تتحرار المرا وعتذار لكن لي انانا لم نحرركم من عبديكن هاد انكانت نويكن حسن وانا استبعد هاد الامر بلاه عليكن من يعيش فلعبدية انتنا الواتي تعشن حيات مادي وتجعلن من اجسدكن سلع رخيسة ام المرا المسلمة المعززةالمكرمة  

  • tangerino
    السبت 18 ماي 2013 - 12:20

    l'europe est devenu comme une foret celui qui veut faire qquechose peut la faire la femme qui veut se marier avec une autre c'est possible l'homme qui veut epouser un autre c'est possible… en plus ils peuvent adopter un enfant pour l'eduquer !!!!!!!!!!! un enfant avec 2 peres ou avec 2 meres ?????? ils sont pires que les animaux.. meme chez les animaux on ne trouve pas ce type de mariage … on trouve le chient qui suit la chienne…l'ane suit l'anesse… et en plus il y a des animaux qui se cachent pour se "marier" mais ces gens la n'ont honte de rien…..

  • RIGO
    السبت 18 ماي 2013 - 12:36

    اذا كان الحجاب دليل الاستعباد ( و هذا بهتان ) فالتعري هو شدود و انحراف و هذا مؤكد
    و التعري لن يفيدكم فيما تريدون ايصاله من غير جلب الابصار في شيئ لان من تريدون ان تبلغوه رسالتكم لن يقرؤها بل سيهتم بقرائة ما تعرضوهن من بظاعة حقيقية التي هي محاسنكم لمن لا يغضون ابصارهم عن المنكر
    حتى الصدى سيكون محدود و لن يكون على عامة الفضائات لان جل القنوات تحترم حقوق الطفل من مشاهدة اللقطات الخليعة

  • Xaueni
    السبت 18 ماي 2013 - 12:38

    Cet article n'est pas neutre il montre une lecture islamiste de cette manifestation.

    Nous pouvons aussi dire que cette manifestation se destine à l’extrême (djihadiste) avec l’extrême (topless). Pour faire face à ceux qui oblige (incite ou même invite) leur femme ou filles à porter le voile ou la burqa

    Personnellement je vois cette manifestation comme une invitation aux femmes de cesser de se voir comme des être qui se définissent par leur vêtements

    pour moi, le mot "Jihad" dans cet affiche est accessoire

  • ilyas
    السبت 18 ماي 2013 - 12:41

    Vous n'avez pas le droit de nous juger, si vous êtes musulmans comme vous le revendiquer, vous êtes censés savoir que c'est dieu qui juge et qui décide qui doit aller au paradis et qui doit en enfer

    Je n'aime pas le discours de certains musulmans qui se permettent d'appliquer ce qu'ils veulent car soit disant la religion leur a donné l'autorisation

    Ma position reste indifférente peu importe la religion, (islam, judaïsme, bouddhisme

    Regardez en Inde, les gens meurent de faim alors que les vaches se baladent à côté d'eux

    Tout ça parce que la religion leur impose de vénérer les vaches

    C'est ridicule, et de mon point de vue, je trouve ridicule aussi de permettre aux hommes de pouvoir se marier à 4 femmes

    Je ne suis pas un FEMEN mais je soutiens leurs cause. De plus l'humanité a assez souffert de la bêtise universelle que je considère religieuse, on est assez matures pour réfléchir sur ce qui est bien et ce qui n'est pas bien sans se référer à des bouquins qui date un peu

    Peace

  • طنجاوي حر
    السبت 18 ماي 2013 - 12:47

    تعري المرأة من لباسها هو أصلا يحط من قيمتها ويذلها، ولقد نجح الماسونيون في جعل المرأة منحلة أخلاقيا ليتم استغلالها جنسيا في أفلام الخلاعة والدعارة والإشهار، ونعلم جيدا بأن المرأة هي من تربي الأجيال فإذا فسدت فسد المجتمع. إن المرأة تقوم بتحقير نفسها دون أن تدري. وختاما الإسلام فرض الحجاب على المرأة حتى تبدوا محترمة لكي لا يتم استغلالها جنسيا من قبل الرجل باختصار الله لايريد للمرأة أن تكون ضحية الاستغلال الجنسي.

  • Abde yassine
    السبت 18 ماي 2013 - 12:56

    ليس لديكن الحق ان ثثكلمن عن حقوق المراة المسلمة بتلك الطريقة التي اردتن ان تعبرن عنها بصفتي كانسان مسلم غيور عن قيمنا الدينية انصحكن ان تغيرن اسلوب دفاعكن عن المراة المسلمة سياتي يوم عليكن تترجون فيه نصااحنا

  • أمازيغي مسلم
    السبت 18 ماي 2013 - 12:58

    والله ما أخطر على المجتمع المغربي من هذا الإعلام الذي يعطي فرصة لهؤلاء الشواذ بالظهور و يعطيهم الأشهارات المجانية.

    هناك مشاكل حقيقية يعاني منها المجتمع المغربي. و ليس لدينا في المغرب نساء يعرين صدورهن امام السفارات أو في الشارع العام.(رغم أن هدا يحدث تقريبا في الصيف و في الشواطئ المغربية)

    لدى لما لا تنكبون على المشاكل الطاغية في المجتمع. بدل قال فلان و قال علان. و تعرت فلانة و ألحد فلان.

    أشخاص يعدون على الأصابع أو بالكثير لا يمثلون حتى 0.001 في المائة

    الشذوذ في الأفعال و الأقوال و السلوك موجود منذ القدم لكن من يعطيه القيمة و يحاول إخراجه للساحة و ينفخ على رماده لعله يصبح نارا تأكل كل شيء. أليس الإعلام الألكتروني خاصة .

    يجب على الإعلام الإلكتروني تحمل مسؤولياته كاملة. فكفى من الإبتذال

  • مول جابيل: وانا نفهم!
    السبت 18 ماي 2013 - 13:00

    مؤسسة حركة فيمن فتاة اكرانية تدعى آنا هيستول، عمرها 28 سنة، هذه الفتاة نشأت في عائلة مدمرة، أبوها كان سكيرا ووالديها افترقا وهي ما زالت تدرس…
    هذه الفتاة تكره فكرة بناء عائلة، وفكرة الزواج من الأصل. تقول في حوار أجرته معها مجلة يونور : " فلما رأيت شابا وشابة متزوجين حديثا عرفت إذ ذاك أن حياتهما منتهية .."!!
    أيتها النساء، كل من تجدونه يدعوكن إلى التمرد على الفطرة بإسم التحرر، فاعلمن أنه إما شخص معقد ويحسدكن على نعمة العائلة، أو منحرف، أو يخدم أهدافا غير نبيلة..

  • مغربية
    السبت 18 ماي 2013 - 13:07

    الاهداف نبيلة لكن طريق الاحتجاج غلط، فعلا ف اوروبا الشرقية هناك مافيات شيئت المراة و استغلتها و اصبحت تتاجر في مصيرها، و هدا شيء لا يوجد في مجتمعاتنا الاسلامية و ان وجد القليل لكن سريا، مجتمعاتنا الاسلامية فيها نوع اخر و مظاهر اخرى مختلفة من احتقار المراة، بنسب تختلف بين شرق و غرب،
    مثلا عدم امكانية سواقة السيارة ف السعودية، قمع النساء و اساءة معاملتهن ف افغانستان، تقريبا ليس لهن وجود ف الحياة العامة، ف المغرب استغلالها يتجلى مثلا في نساء المعامل و مشاكلهن الاجتماعية، و كدا مشاكل الطلاق و تهرب الازواج من مسؤولية الاطفال، و مشاكل الاغتصاب الناتج عنه حمل و عدم تحمل الاباء البيولوجيين لنصف مسؤولياتهم، و عنترية الرجل في الشارع و السرقة و الاعتداءات التي تطال المراة في الشارع، اما ما غير دلك ف الامور على خير، احسن من شي و كرف من شي،
    المطالبة بالحقوق لا تستدعي الابتذال، لا من الرجل و لا من المراة، فقط سلك الطرق القانونية و المتعارف عليه في النضال الجاد،
    لا اظن شي مغربية سوف تنزل لدلك المستوى، المراة المغربية بعقلها تعرف ما تريد و تعرف كيف تحصل عليه،

  • bassou_dgi
    السبت 18 ماي 2013 - 13:09

    إذا اتجه فكر المرأة نحو الشر , تعجز عن صده بركات السماء
    بسم الله الرحمن الرحيم
    " يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا " النساء آية 1

  • ساخط على الوضعية
    السبت 18 ماي 2013 - 13:09

    ان نزعت القشور عن الثمرة تتعفن …و ان جردت الحلوى من غلافها تنتن….و منعت المسلمة من حجابها تفسد….ما لكم كيف تحكمون …

  • ايوب
    السبت 18 ماي 2013 - 13:14

    لم اجد لهذا المقال من مقام فالعنوان ("جهاد عاريات الصدر" .. رسالة صعبة الترجمة إلى العربية) يدل على ان الكاتبة مؤيدة لهذه الحركة اريد من هسبريس ان تضع زري "اعجبني" و "لم يعجبني" على المقالات

  • غاضب على الإنحلال لخلقي
    السبت 18 ماي 2013 - 13:21

    إن ما يدعون إليه هؤلاء الكفرة بالله ما هو إلا إستفزاز لمشاعر المسلمين والمسلمات. إن التعري في حد داته إتارة وبغي يتقنه أهل اللواط والسحاق وهل يستوي هؤلاء مع المتشبع بالتقافة الإسلآمية السمحاء دون أن ننسى تقاليدنا العربية العريقة والتي تجعل الغرب يستفز منا بكوننا متخلفين نعم نحن كدلك إدا كان التعري هو التقدم عندكم فالقرادة تقدمت قبلكم بالاف السنين. العلم نور والجهل عار يا fimen  لا تخفين الشمس بالغربال فقد تتعرين ويتعرى دكورنا فتلدنا سفاحا وأنتم الخاسرات

  • مغربي حر
    السبت 18 ماي 2013 - 13:32

    عشنا ووصلنا إلى زمان ابتُذل فيها فيه مصطلح الجهاد حتى أصبح يُستعمل في " النكاح" والشهوة
    والدعوة للتعري و"الرجوع للأصول القردية الدروينية " !!!!!!!

    يا موت زر إن الحياة مريرة….ويا نفس جدي إن دهرك هازل
    ألا موت يباع فأشتريه …….. فهذا العيش لا ما خير فيه
    ألا موت الذي بالطعم يأتي ……يخلصني من العيش الكريه

  • ما السبب من كثرة أنواع الجهاد؟
    السبت 18 ماي 2013 - 13:33

    إني أنصح هذه النساء بالذهاب إلى سوريا للجهاد بصدورهن لأن بعض الشيوخ أفتوا مأخرًا بجهاد المناكحة في سوريا فقط مع مقاتلي جبهة النصرة وحرم هذه الفريضة على الأخرين في الدول الأخرى.وكم أتمنى من الشيخ الفاضل محمد العريفي أن يجعل هذه الفتوى صالحة في كل دول العالم لكي نقوم بواجبنا الشرعي لا تحرمنا من الحسنات يا شيخ الله .

  • amdjido
    السبت 18 ماي 2013 - 13:39

    بخلاصة القول علامات الساعة.
    لا حول و لا قوة الى ب لله

  • Xerxes
    السبت 18 ماي 2013 - 13:41

    Des femmes ? elles ne sont même pas de ce que je qualifier de femmes…..des tas de chiasse ambulant oui

  • علي
    السبت 18 ماي 2013 - 13:41

    صاحبات الصدور العاريات ، هن في الغالب أوربيات وبالأخص أوكرانيا حيث منشا حركة فيمن…في أوربا التعري لايطرح مشكلا.
    لكن في المغرب او في أية دولة عربية حيث العديد من الشباب يعاني من الكبت…. إذا تعرت جميلات أوربا في شارعنا العام فستقع أزمة دبلوماسية ، وأخرى لايعلمها إلا الله

  • سماح
    السبت 18 ماي 2013 - 13:52

    لو كان كل من سرق قطعت يده وكل من زنا جلد والله ما وصلنا الى هذه المسخرة وسبب واحد لا ثاني بعده"انه البعد عن احكام الاسلام"

  • عربي
    السبت 18 ماي 2013 - 14:01

    وين المشكلة عاريات الصدر جديد 2013 مشايخ الجهاد في سورية فتوى جهاد النكاح ……………أكل لحم الخنزير حرام ..
    بــــس أكــــل قــــلـب الــــجـنـدي الــســــوري حــلال .!!؟؟

    الـزنا حرام ..
    بــــس جــــهـاد الــــنـكـاح ….. حــــلال .!!؟؟

    السـرقـة حرام ..
    بــــس الســــرقة بعد الــتكبير عـليها ثـلاث مــرات حــلال .!!؟؟

    الــكـذب حرام ..
    بــــس شــــهـود الــــعميان ع الــجزيرة وأخــواتها حــلال .!!؟؟

    الـــكفر حرام ..
    بــــس قـصـف المـســاجد والكـنــائــس ونـبـش قبور الأولياء الصالحين حلال . و……………. حسبي الله ونعم الوكيل

  • said
    السبت 18 ماي 2013 - 14:04

    المراة المسلمة تعاني الويلات الى جانب اخيها المسلم فلا حق لها في وضع النقاب ولا حق للرجل المسلم في اطالة لحيته هدا لا يجري حتى في اسرائيل فالمراة محتاجة الى مساندة قوية من طرف المنضمات الدولية ولو استدعى دلك تدخلا عسكريا

  • coco
    السبت 18 ماي 2013 - 14:05

    لقد انتشر الفساد في البر و البحر لم تكن لهؤلاء النسوة من وسيلة لأحتجاج و التعبير غير العري و التعري وانه لاسلوب وضيع و مقيت يحط من قدر المراة اكثر مما يرفع شأنهأ و يعلي قدرها فهدا اسلوب حيواني يخفي و راءه دعوات الى الانحلال و الفساد و نشر الرديلة و ضرب مكارم الاخلاق في العمق و المستهدفات لا محلة هن نساء الاسلام بسجابهوا دعوة الاسلام الى الحياء و العفاف و الحجأب فهي حرب مقنعة بقناع التحرر و نبد العبودية و هي حرب ضروس لانها جراة على مبادئ الاسلام السمحة يل حتى على قيم الانسانية و التى و ان تفشت في مجتمع الا و استحق سخط السماء و عدايا من الله ياتيهم من فوقهم ومن تحت ارجلهم فلتتصدى النساء المسلمات لهدا اللغط و لتغلقن آدانهن عن سماع هده الدعوات الفاسدة المفسدة و لتناضلن بافواههن و كلماتهن الكفيلة بتحقيق اهدافهن المعقولة و دلك في اطار الشريعة الإسلامية السمحة

  • محمد
    السبت 18 ماي 2013 - 14:12

    صراحة أتعجب كل يوم , مجرد فكرة شيطانية من بعض شباب (لاعلاقة) أخد الاعلام في تضخيمها ,…..هده الفئة لا تعرف ما هو الاسلام ..من خلال ما قرأة يتضح لي أنهم يعتقدون أن الذكور هم من فرضو الحجاب وذلك اللباس على النساء …فالله عز وجل هو الدي أوصى النساء بالستر لحكم بالغة ولاعطاء كرامة لنساء ….كأن النساء في الاسلام ليس لهم كرامة (تا جاو هادو بغاو اعلمونا المبادء) ….أتمنى ان لا تنشرو متل هده التفاهات ودعهم ينبحون …في المقابل أتمنى نشر أخلاق من أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم بطريقة سهلة وجميلة كي يستفيد الجميع .

  • loujdi
    السبت 18 ماي 2013 - 14:12

    ليست فيمن من ستدافع عن حقوق المرأة، من سيغير التركيبة البنيوية للمجتمع المغربي هو التعليم اللتي فاقت نسبة الفتيات اللتي تنجح في الباكالوريا نسبة الذكور.هذا هو من سيغيرالمجتمع المغربي و مفاهيمه في المستقبل. ولو أني في الحقيقة أظن أن المرأة عموما في المغرب لم تكن مهمشة بتلك الدرجة كما في مجتمعات أخرى، حتى ولو كانت محرومة من الدراسة و كان المجتمع ذكوريا ولكن كانت للمرأة قيمة كبيرة و هي من تتحكم في الرجل المغربي و لدينا أقوال كثيرة تثبت ذلك: "المرأة هي مولات الدار"،"الدار هي المرأة"،"الراجل بلا المرأة ما يسوا والو".
    فيما يخص الحجاب أعتبره تنوعا، هناك فتيات تضع حجاب و هناك من لا تضعه و هذا تنوع جميل، و حجاب المغربيات ليس هو خمار الشرق المخيف، بل حجاب المغربيات جميل. هناك مغربيات مثلا قبل الزواج لا تضع حجاب، و بعده تضع حجاب، لتبين أنها الآن مقتصرة على زوجها و عائلتها الجديدة و أنها لم تعد محتاجة لتثير الآخر، هذا شكل من الإخلاص و الرومانسية على الطريقة المغربية اللذي لن يفهمه الآخر. لا يجب جلد الذات أظن أن لدينا مسائل جميلة في المجتمع المغربي مشكلتنا أننا لا نعرف ترويجها كما يفعل الآخرون.

  • skander
    السبت 18 ماي 2013 - 14:20

    هذه الظاهرة أصلها أوكرانيا و ليس لها علاقة بالاسلام و المسلمين فمعظم التي ينتمين لهذه الحركة يتلقون اجور و مكافأت مغرية للدفع بهم لهكذا تصرفات فهم من جهة يحتجون كما يقولون من أجل الحرية بينما هم أنفسهم يبيعون أجسادهن و أنفسهن مقابل المال.هذه الحركة تسعى الى معادات جميع الأديان و نشر الفساد الأخلاقي في جميع المجتمعات.للأسف نجد أن بعض ضعاف الدين من المسلمات ينجرفن وراءهم لا أعلم ربما الفقر هو الدافع ربما أسباب أخرى.حتى في المجتمعات الغربية الفتاة التي تحترم نفسها لا تتصرف هكذا تصرفات.ربي يحفض الأجيال القادمة .مسلم و أفتخر و الحمد لله

  • ابومعاوية طيب العزاوي
    السبت 18 ماي 2013 - 14:23

    عندما ينسلخ الإنسان من جميع القيم والسلوك … ويطلق العنان لنفسه الضعيفة لتقوده إلى الحرية المطلقة !!! حرية التعبير بأساليب تشمئز منها الفطر السليمة والنفوس الزكية والعقول الصافية … حينئذ يصير عبدا لهواه وملكا للشيطان ، فتختلط عليه الأمور ، وتنقلب المفاهيم ، وتحجب عنه الرؤية : رؤية الحقائق على حقيقتها ، فيرى المعروف منكرا والكذب صدقا والوعي رجعية والتقدم تخلفا والتدين تطرفا والعفة كبتا … أما الحر حقيقة فهو الذي يتقيد بالقيم والأخلاق ويتصرف بما ينبئ عن سمو نفسه ورجاحة عقله وعظمة دينه واحترام غيره … وتستطيع أن ترى هذا الفرق الواضح والبون الشاسع من أول فقرة في المقال وهي : ( أرادت ناشطات من حركة فيمِن النسوية، بحملة "جهاد عاريات الصدر"، الاحتجاج من أجل الدفاع عن حقوق النساء المسلمات. ولكن المسلمات لا يجدن أية ضرورة لذلك، وجاء جوابهن سريعاً في حملة على الإنترنت تحت شعار: "التعرِّي لا يحرِّرنا" ) !!!.وأيضاً ( وكذلك قامت مئات من النساء بنشر صور لهن على الصفحة الخاصة بهذه الحملة على موقع فيسبوك كُتِبَ عليها: "التعري لا يحرِّرني وأنا لست في حاجة إلى الإنقاذ" أو ببساطة "أنا حرة"). 

  • حسن
    السبت 18 ماي 2013 - 14:30

    ا لاسلام يجرم جسد الانثا ويعتبره فتنة والمسؤول على الرغبات الجنسية الجامحة للدكر المسلم المسكين والمغلوب عن امره بما انه لا يستطيع كبح شهوته الجنسية.
    هدا التفكير المتخلف -الجاهلي المقدس يعتبر اهانة للانسان المتحضر.فهو يختزل الانثى في جسدها ويزيل عنها انسانيتها ولهذا يجب تغطية واخفاء هذا الجسم الاثم في خيام متحركة والرجل يحال الى مستوى البهيمة بسبب شهوته الجنسية
    العارمة.

  • المزابي الحر
    السبت 18 ماي 2013 - 14:57

    نحن بلد مسلم يجب ويتحتم علينا الا نستورد الافكار والاساليب السيئة الواردة من الغرب فلم يرد في النصوص الاسلامية لا القرآن ولا السنة ان ننصاع لحركة فيمن الملحدة لذالك يجب على جميع المسلمات الوقوف ضد هذا التيار الملحد لانه ببساطة لا يوافق عليه ديننا. والواقع هذا العمل لا يمت للحرية بصلة بل استعباد عالمي بنون النسوة
    الحمد لله لباس نسائنا بخير باستثناء بعض اللواتي جرفهن تيار فيمن كإحدى الممثلات المغربيات الامازيغيات والتي جرفها تيار فيمن فنطلب لها الهداية ولسواها من النفقات عن المسلمات وعليهن العودة الى اصولهن والى اصول الاسلام على حقيقته ولا يتركن تيار فيمن ان يجرفهن الى مالاتحمد عقباه
    ان العري يقزز الناظر اليه وتصبح مستعملته ذليلة وممقوتة ومبهذلة داخل مجتمعها والكل يلعنها ويتقزز من منظرها لذالك حافظن على منظركن بزيكن المغربي الا وهو اللباس اذي يستر جميع جسدكن كالجلباب واللبس الطويل وغيره مما لا يظهر مفاتكن

  • ouafqa
    السبت 18 ماي 2013 - 14:57

    نساء المسلمات آشرف من صدوركم العارية إ يتها العارات

  • ابومعاوية طيب العزاوي
    السبت 18 ماي 2013 - 15:00

    عندما ينسلخ الإنسان من جميع القيم والسلوك … ويطلق العنان لنفسه الضعيفة لتقوده إلى الحرية المطلقة !!! حرية التعبير بأساليب تشمئز منها الفطر السليمة والنفوس الزكية والعقول الصافية … حينئذ يصير عبدا لهواه وملكا للشيطان ، فتختلط عليه الأمور ، وتنقلب المفاهيم ، وتحجب عنه الرؤية : رؤية الحقائق على حقيقتها ، فيرى المعروف منكرا والكذب صدقا والوعي رجعية والتقدم تخلفا والتدين تطرفا والعفة كبتا … أما الحر حقيقة فهو الذي يتقيد بالقيم والأخلاق ويتصرف بما ينبئ عن سمو نفسه ورجاحة عقله وعظمة دينه واحترام غيره … وتستطيع أن ترى هذا الفرق الواضح والبون الشاسع من أول فقرة في المقال وهي : ( أرادت ناشطات من حركة فيمِن النسوية، بحملة "جهاد عاريات الصدر"، الاحتجاج من أجل الدفاع عن حقوق النساء المسلمات. ولكن المسلمات لا يجدن أية ضرورة لذلك، وجاء جوابهن سريعاً في حملة على الإنترنت تحت شعار: "التعرِّي لا يحرِّرنا" ) !!!.وأيضاً ( وكذلك قامت مئات من النساء بنشر صور لهن على الصفحة الخاصة بهذه الحملة على موقع فيسبوك كُتِبَ عليها: "التعري لا يحرِّرني وأنا لست في حاجة إلى الإنقاذ" أو ببساطة "أنا حرة"). 

  • Brahim
    السبت 18 ماي 2013 - 15:02

    C'est vrai que les 3 religions monothéistes n'ont pas donner une bonne place à la femme. Une femme normalement constituée ne peut pas me dire que l'Islam donne les mêmes droits à la femme qu'à l'homme. En lisant bien le coran et les hadiths, la femme est bonne que pour servir son mari et à la moindre erreur elle faut qu'elle soit chatiée

  • Krimou El Ouajdi
    السبت 18 ماي 2013 - 15:10

    Je vous en prie gardez votre mode de vie pourrit chez vous. La seule chose qui va nous permettre d'être bien dans notre peau: c'est la morale. L'appui rien que sur la matière a montré ses limites.

  • rahid-torino
    السبت 18 ماي 2013 - 15:12

    اظن في رائ البسيط.هو ان تلك النساء العاريات هو نتىجة لسخطهن عن الاوضاع المعيشية لبقايا الاتحاد السوفياتي.فالكل يعرف انهن يعملن في قطاع الدعارة في الديار الغربية ،واحيانا بثمن بخس نظرا لعملتهم المنحطة.اذا وجب عليكن ايتها البائسات ان تخضن معركة داخلية ببلدكم اللاديني ودعن العربيات بسلام،فسيجيئ يوما لنفك الغبار عن رحالنا ثم نجعلكم فتاتا.
    رفعت الاقلام وجفت الصحف،فصبر جميل.

  • MOROCCAN
    السبت 18 ماي 2013 - 15:12

    This demonstration is a proof which indicates that we are at the end of the TIME , What our prophet had said has already started to appear. We are in this world to prepare for the next world THINK WELL BEFORE IT WILL BE TOO LATE

  • Taha
    السبت 18 ماي 2013 - 15:30

    الله الله في الحجاب الشرعي الحيوان ستر الله عورته فما بال الانسان الدي كرم بارم بالعقل

  • مغربي لا ديني
    السبت 18 ماي 2013 - 15:38

    الاسلام اعطى للمراة حقوقا لم تشهد مثلها البشرية !!!!!!!!!

    ماهذا الهراء……….

    حقا ان المسلمين بارعين في ترديد الاكاذيب ..الاتخجلون !!!

    كيف سولت لكم انفسكم حق العب بعقول الملايين من البشر من خلال تكرار وترديد هذه الاسطوانة المشروخة التي لا اصل لها ولا وجود في دين الاسلام

    لا جدوى من هذا الكذب فهو لن يجر عليكم سوى الفضيحة فعصرالكذب من غير محاسبة والخداع والدجل والضحك على على عقول الناس قد ولى من غير رجعة.. فنحن اليوم في عصر النت ومادراك ما (النت) …

    الواقع هو ان الاسلام لم يعطي المراة اية حقوق بل العكس هو الصحيح
    الاسلام جاء واحط من قدرها وحقرها وامر بضربها وحبسها في بيتها وسلبها حريتها حتى في حق التعبد وطلب العلم …..

    فهل تتحدثون عن اسلام اخر غير ذالك الموجود في الكتب الاسلامية فالمراة في الاسلام ليست سوى عورة وعار ومخلوق ناقص يجب ستره بخيمة.. لا اكثر .
    ارجو النشر ..وشكرا

  • ali meknes
    السبت 18 ماي 2013 - 15:42

    أنصح هؤلاء الناشطات أن يقمن بإحتجاجات في الاحياء التالية درب غلف كازا دوار ميكا مكناس بن سودا فاس القصبة القنيطرة و سوف يلقون الترحيب و التأييد من طرف الرجال

  • إخوة في الدم
    السبت 18 ماي 2013 - 15:43

    لا حول ولا قوة الا بالله
    علامات الساعة ليس الا.
    الحرب ضد شرف المسلمين وبشتى الأسلحة. احذروا الغرب ولا تنسو الغرباء الذين هم بيننا

  • tche
    السبت 18 ماي 2013 - 16:01

    و اذا كتب للعبد أن يحصل على حريته,كان اول ما يسعى اليه أن يعيد بيع نفسه لمن يرغب في شرائه.ولذلك فان كل عبد يشتريه الاوروبي يكون من الحراثين المعتقين. ولو اتفق للسيد ان طرد عبده ذات يوم او القى به الى الشارع فصار عاجزا عن كسب قوته فلن يعود له غير سبيل واحدة: أن يقصد من فوره التاجر او الدلال ليعيد بيع نفسه.من كتاب "في صحبة السلطان (المغرب 1905-1901 لكاتبه غابرييل فير.

  • اكرام الحرة الانثى
    السبت 18 ماي 2013 - 16:11

    عجيب امر تلك البغية التونسية ان بلادها من قبل كانت لا تحترم الصيام وتستر الفتاة اما اليوم لا اعرف لماذا لا ينزعون عنها الجنسية التونسية او يسجوننها بجريمة المس بحرية الاخرين واشاعة الفاحشة اين هي الديمقراطية ان في تونس شباب مريض منذ العهد قديم لم يتركوا لنا من ثورثهم سوى السلبيات فمنهم من احرق نفسه واصبحت عندنا عادة في المغرب( اين الرجولة ) ومنهم من تريد ان تتعرى الشيطان يملي لهم فهم اتباعه مثل عبدة الشيطان والمثليين لعنهم الله .هؤلاء كلهم شواذ يجب محاكمتهم كما كان سابقا بالمغرب لعبدة الشيطان فمثلا اللص شاذ سلوكيا واذا تم ضبطه يحال على السجن فلماذا نترك هؤلاء يعربدون في بلد الديمقراطية والاسلام لماذا عندنا نحن الاستثناء لا نحاكم المجلات واصحف التي تشيع اخبار الشواذ عمدا ومنها من تنشر صور بورنوغرافية عاين باين بحيث لا تقدر ادخالها لمنزلك مدعية انها تاتي باحداث جديدة او تقدم مقهى الصباح من الاخبار بالالوان .اين هي نقابة الصحافة واصحافيين الرجال .اين هو وزير الاتصال الذي له مرجعية اسلامية .اين هو اذن القانون والدستور الجديد . اليقظة اليقظة فهناك شياطين العصر يتغلغلون في المجتمع المغربي و

  • l'economiste
    السبت 18 ماي 2013 - 16:28

    بالله عليكم وعبر مدار التاريخ ,هل سمعتم بان حركة نسوية وبصدور عارية, حررت حضارة او بلدا ما ,ابدا.
    كانت نساء العرب في الجاهلية يخرجن باجساد عارية ويتحكمن في زمام الامور السياسية ,القبلية, و حتئ الحربية.هدا ما لم تصل اليه حركة فيمن بعد.
    واكد لكم ان اليوم اصبح الحجاب موضة العصر وخصوصا بعد الحملة الشرسة التي نهجها الغرب ضد المسلمين والمسلمات.
    في المغرب هناك محجبات يطمىن لها البصر عند رؤيتها واصحاب اللحية ايضا بعيدين عن كل اشكال التطرف الديني او ما له صلة بالجماعات الاسلامية التشددة ,اناس لديهم قناعات بأن التحرر من كل اشكال العبوية البشرية او الفكرية ليس الا عن طريق الاسلام فقط ولا غير.
    اما حركة فيمن وغيرها لا تسعئ الا لاستعباد المراة واخراجها الئ الشارع واثارة مشاعر الرجال ليدب الفساد في الارض.
    المسلمة كاللؤلؤة وسط حجابها , اما العاريات فتقشعر منها النفوس.

  • said libere
    السبت 18 ماي 2013 - 16:51

    عندما يكون الشئ متعلق بالمراة المسلمة فالكل يعتبر هدا اسقاط من قيمتها سوالي هو هل تعتقد ان الاوربين اللدين يدفعون عن حقوق المراة المسلمة يعطون للمراة الاوربيةحقها وكيف هل باطهرها شبه عارية في المناسبات ككورات الطائر وهم يرقصون او كرة القدم وهم كاشياء تجميلية اوديكورات او بوضع صورتها على المجلات لجدب القرئ اتمنى من كل النساء المسلمات والمغربية بالخصوص الى الحدار من هدا الغزو الشيطاني الاوربي والدي بدات طضهر بوادره في المغرب على دكر المتل لطيفة احرار وهده فقط حريتي في التعبيررررررررررررر

  • المنصف
    السبت 18 ماي 2013 - 16:56

    ا لحيوان هو الذي لايلبس ثيابا واذا كانت المراة ترضى ان توصف بانها حيوان ,فلتنزع كل شيء ,وبهذا تكون قد تحررت كلية ,ولتلتحق بملاعب كرة القدم ففيها رجال متحررون يخلعون اقمصتهم ويجذبون على موسيقى صاخبة .ليتهن يخرجن شتاء ليخلصنا السل منهن دفعة واحدة.من يضلل الله فلا هادي له .

  • ياسين
    السبت 18 ماي 2013 - 17:53

    قتلني بالضحك هاذ التعليق

    هادا هو الجهاد و الا فلا

    سيرو انا راضي عليكم

    ارى برع

  • مسلم حر
    السبت 18 ماي 2013 - 18:08

    ان لم تستحي فافعل ما شءت هدا هو ما تجنيه الحريات الغربية البعيدة كل البعد عن الدين فساد اخلاقي وانحلال تام باسم الحقوق بل العقوق لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم اللهم احمنا من الفتن لا حول و لا قوة الا بالله

  • مسلمة
    السبت 18 ماي 2013 - 18:10

    رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلي الله عليه وسلم نبيا ورسولا. (هدانا االله بالإسلام وبنعمته، اللهم تبت قلوبنا علي الاسلام)

  • NAIMA
    السبت 18 ماي 2013 - 18:24

    المرأة الحرة هي التي تشمر على دراعيها للعمل الشريف الحر ان اصابها العوز ولاتطمع في بيع جسدها رغبة في الرفاهية الزائلة طال الزمن او قصر

  • Said Baou
    السبت 18 ماي 2013 - 19:35

    إذا كان التعري دليل الحضارة فللحيوانات كل الحضارة….

  • HassanB
    السبت 18 ماي 2013 - 20:44

    الاخت اكرام الحرة 64 تعليقك لخص كل يمكن قوله بخصوص الافات الاجتماعية التي اصبحت تنتشر داخل مجتمعنا الشذوذ الجنسى المثلية الخ تحت غطاء حرية الفرد وحقوق الانسان المستوردة من الغرب ..وظاهرة فيمن جزء من هذه المصائب..اتمنى ان تتكون جبهة وطنية مدنية مكونة من الغيورين على هدا البلد وعلى ثقافتنا وثراثنا الاصيل من اجل الوقوف ضد السفهاء الذين يبيعون هدا الوطن لمصلحة البعض باسم الحقوق الفردية وما الى ذلك…اما في ما يخص ما تنشره الصحف من اخبار سخيفة حول مواضيع الجنس الخ فالحكومة تتحمل كامل المسؤولية لسكوتها على هذه السفاهات ..يجب تحريك المجتمع المدني للتنديد بهده الصحف الرخيصة والخبيثة…شكرا الاخت اكرام..شكرا هسبرس..

  • بشرى
    السبت 18 ماي 2013 - 21:12

    حسبي الله ونعم الوكيل ولاحولة ولاقوة الا بالله
    قمة قلة الحياء

  • منصف
    السبت 18 ماي 2013 - 21:14

    حقا الظلم على المرأة مضاعف بعضه فوق بعض فأما الدي في الأسفل فظلم مشترك فيه الرجل و المرأة بسبب اﻹستبداد والدكتاتورية سواء كانت بسم الدين أو العلمانية أورث المسكينين فقرا وجهلا و مرض …أما الظلم التاني الخاص بالمرأة فهو عصارة اﻹستبداد وتخمره عبر الزمان والعصور ليصب عليها في شكل عقلية دكورية أنانية تلوي أعناق النصوص الدينية لتبرر اﻹستغلال البشع .
    الحكمة تتقتضي أن تركز المرآة حاليا على الظلم اﻷول المشترك دون أن تستسلم أو تفقد طاقتها للمرحلة التانية بعد زوال الفقر واﻷمية و تنفس الحرية لتبدأ معركتها ضد العقلية الذكورية و مصيرها إنشاء الله الكرامة و العدل

  • المحجة البيضاء
    السبت 18 ماي 2013 - 21:15

    شيء عادي ان نجد امثال فيمن من الجمعيات الغربية التي تطالب بحقوق النساء لانهم ليست لديهم مرجع يستمدون منه حقوقهم لان كتابهم حرف من طرف رجالات دينهم حيث قاسوه وحاكوه على قياس اهوائهم. فالمراة الغربية لم تكن لها قيمة في مجتمعها منذ قرون حتى اواخر القرن العشرين كانت مغيبة في جميع المجالات .ومع التقدم الصناعي واحتكاكها بالرجل تولد و تفجر ذالك الحقد الدفين على الرجل الذي التف على حقوقها التي وهبها الله في الانجيل. اما المسلمة فقد كرمها الله من فوق سبع سماوات منذ فجرالاسلام وخصها بسورة لوحدها دون الرجل سورة ' النساء' وكذالك وصى الرسول الكريم بالنساء خيرا. اذن اذا كانت الجمعيات النسوية الغربية بما فيها فيمن او غيرها يعانين و يطالبن بحقوقهن من الرجل فذالك نتيجة وحصاد تحريف رجال الدين لانجيلهم اتحدى اي ناشطة من هته الجمعيات ان تدلي ولو باية واحدة من اناجيلهم توصي خيرا بالمراة. سوف لن تجدها ولوالتجات حتى الى كنيسة البابا.

  • halima
    السبت 18 ماي 2013 - 21:46

    كل مسلمة تحترم نفسها وتعرف قيمة جسدها ,فهي تصونه كالؤلؤة الثمينة بعيدا
    عن انظار الذئاب…..
    اه ….لوعرفت هؤلاء التافهات معنى الجهاد عند المسلمات …فلتسال زعيمتهن عن خولة بنت الازور , وصفية عمة الرسول صلى الله عليه وسلم,
    ولتسال المسسلمة الحرة في غزة الابية …….هؤلاء هن قدوتنا.

  • رجاوي ودادي مصاوي
    السبت 18 ماي 2013 - 22:12

    كلمة " جهاد " وردت في القرآن عشرات المرات ، فلماذا تلطخ هذه الكلمة الإسلامية وتنجس حينما نسمع من يقول : "جهاد عاريات الصدر".

    اللهم الطف بنا يا لطيف يا خبير .

  • ابو عبد الله
    السبت 18 ماي 2013 - 22:47

    تعرية الصدور او العورات المغلظة . تقليد لفصيلة الشامبانزي . وهو شكل احتجاجي حضاري قامت به هذه الفصيلة للاحتجاج على الارهاب الذي تقوم به السباع الجائعة في الادغال الافريقية .

  • حياة
    السبت 18 ماي 2013 - 23:13

    ااااااااااااه جسدي ملكي و ليس شرف احد انا ضد التعري و لكن ميمكنش نكون فهاد الدنيا بمثابة شرف شخص نجس و عايش غير بالخمور و مع العاههرات شكون اللي قاليكم الاباء مقدسين و لى جميع الاباء كخافو على بناتهم كون كان كيخاف على بنتو ميخليهاش و يمشي ميضربهاش ميهرسهاش هو خايف عى راسو حنا فمجتمع منافق و كذاب و مزدوج و ميمكنش المراة تكون قديسة لراجل سكير و حقير

  • sarah